ملتقى نجوم الضّاد
أهلاً بني عمنا أهلاً بني الضاد
أهلاً وسهلاً بكم يا نسل أجدادي
خبرتكم بلسماً يشفي الجروح كما
خبرتكم في الوغى سماً على العادي
لبوا ندائي فإني جئت أدعوكم
لتدخلوا صفحتي تستطعموا زادي
فمن إدام أحاديث الكرام إلى
زلال شعر به يروي ظمأ الصـــادي

عزيزي الزائر إن كنت غير مسجّل في المنتدى وأردت الاستفادة القصوى منه فسجّل فيه بالضغط على زر" التسجيل".وإن كنت عضوا في المنتدى فعرّف بنفسك بالضغط على زر " الدخول"
ملتقى نجوم الضّاد
أهلاً بني عمنا أهلاً بني الضاد
أهلاً وسهلاً بكم يا نسل أجدادي
خبرتكم بلسماً يشفي الجروح كما
خبرتكم في الوغى سماً على العادي
لبوا ندائي فإني جئت أدعوكم
لتدخلوا صفحتي تستطعموا زادي
فمن إدام أحاديث الكرام إلى
زلال شعر به يروي ظمأ الصـــادي

عزيزي الزائر إن كنت غير مسجّل في المنتدى وأردت الاستفادة القصوى منه فسجّل فيه بالضغط على زر" التسجيل".وإن كنت عضوا في المنتدى فعرّف بنفسك بالضغط على زر " الدخول"
ملتقى نجوم الضّاد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ملتقى نجوم الضّاد

ملتقى برج بوعريريج التربوي يجمع نجوم المدرسة الجزائرية من أساتذة وطلبة للإفادة والاستفادة
 
الرئيسيةدخولزموريات:اللغة اأحدث الصورالتسجيل
."" إن هذه الأمة الجزائرية الإسلامية ليست هي فرنسا، ولا يمكن أن تكون فرنسا، ولا تريد أن تصير فرنسا، ولا تستطيع أن تصير فرنسا ولو - أرادت... بل هي أمة بعيدة عن فرنسا كل البعد.. في لغتها، وفي أخلاقها، وفي دينها.. " من أقوال عبد الحميد بن باديس رحمه الله تعالى
" أيها الشعب الجزائري الكريم، ها أنا أمدّ يدي من قلب يحبك.. فهل تمد لي يدك ؟ لنزيل نقصنا بالكمال، وننير جهدنا بالعلم، ونمحو تخريفنا بالتفكير؟.. يدي في يدك أحببنا أم كرهنا لأن قلبي قلبك، وعقلي عقلك، وروحي روحك، ولساني لسانك، وماضي ماضيك، وحاضري حاضرك.. ومستقبلي مستقبلك.. وآلامي آلامك.. وآمالي آمالك...
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» الجاهل والعالم
سلسلة وسائط تربوية 03 - المجتمع- I_icon_minitimeالأحد يوليو 07, 2019 3:47 am من طرف زكرياء والي

» نصوص فهم المنطوق للسنة الرابعة الابتدائي
سلسلة وسائط تربوية 03 - المجتمع- I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 12, 2019 8:17 pm من طرف zemmouri

» شرح تسيير حصة أسبوع الإدماج ـ ساعتي الإدماج ـ في اللغة العربية في التعليم المتوسط
سلسلة وسائط تربوية 03 - المجتمع- I_icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 23, 2018 3:53 pm من طرف ابو عماد

» موقع يمنحك 40 دولارا حقيقة التسجيل فيه جرب ولن تندم
سلسلة وسائط تربوية 03 - المجتمع- I_icon_minitimeالجمعة أكتوبر 05, 2018 6:38 pm من طرف zemmouri

» التدرج السنوي لمادة العلوم الفيزيائية للسنة الأولى المتوسط وفق الجيل الثاني
سلسلة وسائط تربوية 03 - المجتمع- I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 04, 2018 10:40 pm من طرف zemmouri

» مذكرات السنة الأولى المتوسط في العلوم الطبيعية وفق مناهجلجيل الثاني
سلسلة وسائط تربوية 03 - المجتمع- I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 04, 2018 10:36 pm من طرف zemmouri

» التوزيع السنوي لأنشطة العلوم الطبيعية للسنة الأولى المتوسط 2018ـ2019
سلسلة وسائط تربوية 03 - المجتمع- I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 04, 2018 10:18 pm من طرف zemmouri

» نصوص فهم المنطوق للسنة الثالثة الابتدائي
سلسلة وسائط تربوية 03 - المجتمع- I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 28, 2018 6:15 pm من طرف zemmouri

» نصوص فهم المنطوق للسنة الثانية الابتدائي
سلسلة وسائط تربوية 03 - المجتمع- I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 28, 2018 5:54 pm من طرف zemmouri

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
zemmouri - 4972
سلسلة وسائط تربوية 03 - المجتمع- Vote_rcapسلسلة وسائط تربوية 03 - المجتمع- Voting_barسلسلة وسائط تربوية 03 - المجتمع- Vote_lcap 
لغلام صلاح - 1067
سلسلة وسائط تربوية 03 - المجتمع- Vote_rcapسلسلة وسائط تربوية 03 - المجتمع- Voting_barسلسلة وسائط تربوية 03 - المجتمع- Vote_lcap 
alaeddine - 872
سلسلة وسائط تربوية 03 - المجتمع- Vote_rcapسلسلة وسائط تربوية 03 - المجتمع- Voting_barسلسلة وسائط تربوية 03 - المجتمع- Vote_lcap 
خولة - 610
سلسلة وسائط تربوية 03 - المجتمع- Vote_rcapسلسلة وسائط تربوية 03 - المجتمع- Voting_barسلسلة وسائط تربوية 03 - المجتمع- Vote_lcap 
asma - 540
سلسلة وسائط تربوية 03 - المجتمع- Vote_rcapسلسلة وسائط تربوية 03 - المجتمع- Voting_barسلسلة وسائط تربوية 03 - المجتمع- Vote_lcap 
nahla - 362
سلسلة وسائط تربوية 03 - المجتمع- Vote_rcapسلسلة وسائط تربوية 03 - المجتمع- Voting_barسلسلة وسائط تربوية 03 - المجتمع- Vote_lcap 
samarsinane - 345
سلسلة وسائط تربوية 03 - المجتمع- Vote_rcapسلسلة وسائط تربوية 03 - المجتمع- Voting_barسلسلة وسائط تربوية 03 - المجتمع- Vote_lcap 
رفيقة النبي في الفردوس - 342
سلسلة وسائط تربوية 03 - المجتمع- Vote_rcapسلسلة وسائط تربوية 03 - المجتمع- Voting_barسلسلة وسائط تربوية 03 - المجتمع- Vote_lcap 
زموري وأفتخر - 332
سلسلة وسائط تربوية 03 - المجتمع- Vote_rcapسلسلة وسائط تربوية 03 - المجتمع- Voting_barسلسلة وسائط تربوية 03 - المجتمع- Vote_lcap 
cheikh hachemi - 328
سلسلة وسائط تربوية 03 - المجتمع- Vote_rcapسلسلة وسائط تربوية 03 - المجتمع- Voting_barسلسلة وسائط تربوية 03 - المجتمع- Vote_lcap 

 

 سلسلة وسائط تربوية 03 - المجتمع-

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
لغلام صلاح
المدير العام
المدير العام
لغلام صلاح


عدد المساهمات : 1067
نقاط المشاركات : 2775
تاريخ التسجيل : 20/03/2010

سلسلة وسائط تربوية 03 - المجتمع- Empty
مُساهمةموضوع: سلسلة وسائط تربوية 03 - المجتمع-   سلسلة وسائط تربوية 03 - المجتمع- I_icon_minitimeالإثنين مايو 24, 2010 11:03 pm

المجتمع ودوره التربوي
يلعب المجتمع دورا هاما قي تربية الفرد حيث أن الإنسان كائن اجتماعي لا يستطيع العيش منعزلا عن الناس ، بل يحتاج إلى التفاعل معهم والإفادة منهم وإفادتهم ، وبالتالي فإن الفرد يتأثر بما يدور حوله . وعلى هذا فإن للمجتمع دورا تربويا مهما يتمثل في الأمور التالية :-
1. تربية الناشئين وصون فطرتهم الطاهرة من الدنس وارتكاب الأخطاء حيث إن من واجب الراشدين أن يغرسوا معاني الإيمان في قلوب الناشئين بشتى المناسبات وعليهم أن يلفتوا نظرهم إلى كل ظاهرة من ظواهر الكون الدالة على قدرة الله عز وجل.
2. الضغط الاجتماعي الواعي المقصود الذي يؤدي إلى ردع المخطئ والمسيء وإعادته إلى الحق والصواب ، فهذا رسول الله  يأمر بمقاطعة المتخلفين عن غزوة تبوك ، فكانت الاستجابة من الناس جميعا، الأمر الذي أدى إلى عودة المتخلفين إلى صوابهم وإظهار الندم على ما حصل منهم ، بل لقد رفضوا المغريات التي جاءتهم ، كما حصل مع كعب بن مالك رضي الله عنه عندما جاءته رسالة ملك الروم ونذكر هنا ما رواه أبو هريرة رضي الله عنه قال : قال رجل يا رسول الله  إن لي جارا يؤذيني . فقال :" انطلق فأخرج متاعك إلى الطريق "فانطَلَقَ فأخرج متاعه ، فاجتمع الناس عليه فقالوا : - ما شأنك ؟- قال لي جار يؤذيني فذكرت ذلك للنبي  فقال لي :" انطلق فأخرج متاعك إلى الطريق" فجعلوا يقولون " اللهم العنه ، اللهم اخزه " فبلغه ، فأتاه فقال : ارجع إلى منزلك فوالله لا أوذيك "((
هكذا أثر المجتمع في أفراده ورد المعتدي وأعطى صاحب الحق حقه .
3. من مهام المجتمع التربوية توجيه الناشئة إلى وحدة الأمة وتعاونهم واعتبار
المجتمع المسلم وحدة واحدة يتمثل فيه قول رسول الله  " مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم وتعاطفهم كمثل الجسد الواحد إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الأعضاء بالسهر والحمى "( ) وقال الله عز وجل " وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الإثم والعدوان"(المائدة 2)
4. من واجبات المجتمع تربية الناشئة على الحب في الله حيث أن التربية العاطفية مهمة جدا في حياة الفرد ، فعلى القائمين على التربية من الراشدين غرس هذه القيمة العاطفية في نفوس الناشئة ، فالمؤمن يحب كل من يشاركه الولاء لله عز وجل ، ومحبة الله وطاعنه ، والانقياد لشريعته والاعتزاز بالسير تحت لوائه. ومن معاني الحب في الله أن يحب الفرد وطنه ويدافع عنه ، ويجاهد في سبيله فهذا رسول الله  عندما خرج من مكة مهاجراً نظر إلى مكة و الدموع تملأ عينيه وودعها ،عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله  قال :"اللهم إنّك أخرجتني من أحب البلاد إليّ فأسكنّي أحب البلاد إليك ، فأسكنه الله المدينة."( )
5. المجتمع القائم على المبادئ السليمة والعقيدة الصحيحة ينشئ الإنسان الصالح الملتزم بكل معاني الإنسانية الصالحة ، ولقد تعودت المجتمعات على إنشاء المواطن الصالح ، والمواطنة الصالحة مصطلح غير محدد ، ويوجه إليه انتقاد حاد ؛ حيث إن المواطنة الصالحة خاصة بوطن معين دون أن يراعي هذا المواطن الصالح حقوق الأوطان والناس في المجمعات والأوطان الأخرى ، بينما التربية الإسلامية تنشئ الإنسان الصالح أينما كان وحيثما حل ، في وطنه أو في أي بلد آخر يذهب إليه ، ولم تعرف الدنيا على مر العصور مثل المسلمين قادة وفاتحين نشروا العدل والأمن والنور في كل بقاع الأرض التي وصلوا إليها ، قال الله تعالى:" كنتم خير أمة أخرجت للناس تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر وتؤمنون بالله ".(آل عمران 110) بينما رأى الناس همجية الدول التي تدعي الحضارة والرقي في استعمارها البغيض وتسلطها ، فقتلت العباد ونهبت البلاد واستعبدت الشعوب وجعلتهم نهبا للجهل والمرض ومنعت عنهم سبل الحضارة والرقي ،وسرقت أموالهم وتراثهم وحضارتهم ، وبذل الناس أصحاب البلاد المُستعمَرة أرواحهم وأموالهم وكل ما يملكون للتخلص منهم ، ولا يذكرون لهم بعد خروجهم إلا الآلام والمآسي ، بينما دخل الناس في الإسلام الذي حمله الفاتحون المسلمين أفواجا ولم يحصل أن قام شعب أو أمة من التي فتحها المسلمون بثورة أو حرب ضدهم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سلسلة وسائط تربوية 03 - المجتمع-
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» سلسلة وسائط تربوية 02 - الأسرة -
» سلسلة وسائط تربوية 02 - المدرسة-
» سلسلة وسائط تربوية 01 - الأسرة -
» سلسلة تنمية شخصية الفتاة 01 - علاقة الفتاة بالهاتف الخلوي- نظرة تربوية
» وظيفة التلفزيون في المجتمع العربي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى نجوم الضّاد :: مناهج وطرائق- تربويات عامة- علم النفس التربوي-
انتقل الى: