ملتقى نجوم الضّاد
أهلاً بني عمنا أهلاً بني الضاد
أهلاً وسهلاً بكم يا نسل أجدادي
خبرتكم بلسماً يشفي الجروح كما
خبرتكم في الوغى سماً على العادي
لبوا ندائي فإني جئت أدعوكم
لتدخلوا صفحتي تستطعموا زادي
فمن إدام أحاديث الكرام إلى
زلال شعر به يروي ظمأ الصـــادي

عزيزي الزائر إن كنت غير مسجّل في المنتدى وأردت الاستفادة القصوى منه فسجّل فيه بالضغط على زر" التسجيل".وإن كنت عضوا في المنتدى فعرّف بنفسك بالضغط على زر " الدخول"
ملتقى نجوم الضّاد
أهلاً بني عمنا أهلاً بني الضاد
أهلاً وسهلاً بكم يا نسل أجدادي
خبرتكم بلسماً يشفي الجروح كما
خبرتكم في الوغى سماً على العادي
لبوا ندائي فإني جئت أدعوكم
لتدخلوا صفحتي تستطعموا زادي
فمن إدام أحاديث الكرام إلى
زلال شعر به يروي ظمأ الصـــادي

عزيزي الزائر إن كنت غير مسجّل في المنتدى وأردت الاستفادة القصوى منه فسجّل فيه بالضغط على زر" التسجيل".وإن كنت عضوا في المنتدى فعرّف بنفسك بالضغط على زر " الدخول"
ملتقى نجوم الضّاد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ملتقى نجوم الضّاد

ملتقى برج بوعريريج التربوي يجمع نجوم المدرسة الجزائرية من أساتذة وطلبة للإفادة والاستفادة
 
الرئيسيةدخولزموريات:اللغة اأحدث الصورالتسجيل
."" إن هذه الأمة الجزائرية الإسلامية ليست هي فرنسا، ولا يمكن أن تكون فرنسا، ولا تريد أن تصير فرنسا، ولا تستطيع أن تصير فرنسا ولو - أرادت... بل هي أمة بعيدة عن فرنسا كل البعد.. في لغتها، وفي أخلاقها، وفي دينها.. " من أقوال عبد الحميد بن باديس رحمه الله تعالى
" أيها الشعب الجزائري الكريم، ها أنا أمدّ يدي من قلب يحبك.. فهل تمد لي يدك ؟ لنزيل نقصنا بالكمال، وننير جهدنا بالعلم، ونمحو تخريفنا بالتفكير؟.. يدي في يدك أحببنا أم كرهنا لأن قلبي قلبك، وعقلي عقلك، وروحي روحك، ولساني لسانك، وماضي ماضيك، وحاضري حاضرك.. ومستقبلي مستقبلك.. وآلامي آلامك.. وآمالي آمالك...
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» الجاهل والعالم
سلسلة تنمية شخصية الفتاة 01 - علاقة الفتاة بالهاتف الخلوي- نظرة تربوية I_icon_minitimeالأحد يوليو 07, 2019 3:47 am من طرف زكرياء والي

» نصوص فهم المنطوق للسنة الرابعة الابتدائي
سلسلة تنمية شخصية الفتاة 01 - علاقة الفتاة بالهاتف الخلوي- نظرة تربوية I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 12, 2019 8:17 pm من طرف zemmouri

» شرح تسيير حصة أسبوع الإدماج ـ ساعتي الإدماج ـ في اللغة العربية في التعليم المتوسط
سلسلة تنمية شخصية الفتاة 01 - علاقة الفتاة بالهاتف الخلوي- نظرة تربوية I_icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 23, 2018 3:53 pm من طرف ابو عماد

» موقع يمنحك 40 دولارا حقيقة التسجيل فيه جرب ولن تندم
سلسلة تنمية شخصية الفتاة 01 - علاقة الفتاة بالهاتف الخلوي- نظرة تربوية I_icon_minitimeالجمعة أكتوبر 05, 2018 6:38 pm من طرف zemmouri

» التدرج السنوي لمادة العلوم الفيزيائية للسنة الأولى المتوسط وفق الجيل الثاني
سلسلة تنمية شخصية الفتاة 01 - علاقة الفتاة بالهاتف الخلوي- نظرة تربوية I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 04, 2018 10:40 pm من طرف zemmouri

» مذكرات السنة الأولى المتوسط في العلوم الطبيعية وفق مناهجلجيل الثاني
سلسلة تنمية شخصية الفتاة 01 - علاقة الفتاة بالهاتف الخلوي- نظرة تربوية I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 04, 2018 10:36 pm من طرف zemmouri

» التوزيع السنوي لأنشطة العلوم الطبيعية للسنة الأولى المتوسط 2018ـ2019
سلسلة تنمية شخصية الفتاة 01 - علاقة الفتاة بالهاتف الخلوي- نظرة تربوية I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 04, 2018 10:18 pm من طرف zemmouri

» نصوص فهم المنطوق للسنة الثالثة الابتدائي
سلسلة تنمية شخصية الفتاة 01 - علاقة الفتاة بالهاتف الخلوي- نظرة تربوية I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 28, 2018 6:15 pm من طرف zemmouri

» نصوص فهم المنطوق للسنة الثانية الابتدائي
سلسلة تنمية شخصية الفتاة 01 - علاقة الفتاة بالهاتف الخلوي- نظرة تربوية I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 28, 2018 5:54 pm من طرف zemmouri

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
zemmouri - 4972
سلسلة تنمية شخصية الفتاة 01 - علاقة الفتاة بالهاتف الخلوي- نظرة تربوية Vote_rcapسلسلة تنمية شخصية الفتاة 01 - علاقة الفتاة بالهاتف الخلوي- نظرة تربوية Voting_barسلسلة تنمية شخصية الفتاة 01 - علاقة الفتاة بالهاتف الخلوي- نظرة تربوية Vote_lcap 
لغلام صلاح - 1067
سلسلة تنمية شخصية الفتاة 01 - علاقة الفتاة بالهاتف الخلوي- نظرة تربوية Vote_rcapسلسلة تنمية شخصية الفتاة 01 - علاقة الفتاة بالهاتف الخلوي- نظرة تربوية Voting_barسلسلة تنمية شخصية الفتاة 01 - علاقة الفتاة بالهاتف الخلوي- نظرة تربوية Vote_lcap 
alaeddine - 872
سلسلة تنمية شخصية الفتاة 01 - علاقة الفتاة بالهاتف الخلوي- نظرة تربوية Vote_rcapسلسلة تنمية شخصية الفتاة 01 - علاقة الفتاة بالهاتف الخلوي- نظرة تربوية Voting_barسلسلة تنمية شخصية الفتاة 01 - علاقة الفتاة بالهاتف الخلوي- نظرة تربوية Vote_lcap 
خولة - 610
سلسلة تنمية شخصية الفتاة 01 - علاقة الفتاة بالهاتف الخلوي- نظرة تربوية Vote_rcapسلسلة تنمية شخصية الفتاة 01 - علاقة الفتاة بالهاتف الخلوي- نظرة تربوية Voting_barسلسلة تنمية شخصية الفتاة 01 - علاقة الفتاة بالهاتف الخلوي- نظرة تربوية Vote_lcap 
asma - 540
سلسلة تنمية شخصية الفتاة 01 - علاقة الفتاة بالهاتف الخلوي- نظرة تربوية Vote_rcapسلسلة تنمية شخصية الفتاة 01 - علاقة الفتاة بالهاتف الخلوي- نظرة تربوية Voting_barسلسلة تنمية شخصية الفتاة 01 - علاقة الفتاة بالهاتف الخلوي- نظرة تربوية Vote_lcap 
nahla - 362
سلسلة تنمية شخصية الفتاة 01 - علاقة الفتاة بالهاتف الخلوي- نظرة تربوية Vote_rcapسلسلة تنمية شخصية الفتاة 01 - علاقة الفتاة بالهاتف الخلوي- نظرة تربوية Voting_barسلسلة تنمية شخصية الفتاة 01 - علاقة الفتاة بالهاتف الخلوي- نظرة تربوية Vote_lcap 
samarsinane - 345
سلسلة تنمية شخصية الفتاة 01 - علاقة الفتاة بالهاتف الخلوي- نظرة تربوية Vote_rcapسلسلة تنمية شخصية الفتاة 01 - علاقة الفتاة بالهاتف الخلوي- نظرة تربوية Voting_barسلسلة تنمية شخصية الفتاة 01 - علاقة الفتاة بالهاتف الخلوي- نظرة تربوية Vote_lcap 
رفيقة النبي في الفردوس - 342
سلسلة تنمية شخصية الفتاة 01 - علاقة الفتاة بالهاتف الخلوي- نظرة تربوية Vote_rcapسلسلة تنمية شخصية الفتاة 01 - علاقة الفتاة بالهاتف الخلوي- نظرة تربوية Voting_barسلسلة تنمية شخصية الفتاة 01 - علاقة الفتاة بالهاتف الخلوي- نظرة تربوية Vote_lcap 
زموري وأفتخر - 332
سلسلة تنمية شخصية الفتاة 01 - علاقة الفتاة بالهاتف الخلوي- نظرة تربوية Vote_rcapسلسلة تنمية شخصية الفتاة 01 - علاقة الفتاة بالهاتف الخلوي- نظرة تربوية Voting_barسلسلة تنمية شخصية الفتاة 01 - علاقة الفتاة بالهاتف الخلوي- نظرة تربوية Vote_lcap 
cheikh hachemi - 328
سلسلة تنمية شخصية الفتاة 01 - علاقة الفتاة بالهاتف الخلوي- نظرة تربوية Vote_rcapسلسلة تنمية شخصية الفتاة 01 - علاقة الفتاة بالهاتف الخلوي- نظرة تربوية Voting_barسلسلة تنمية شخصية الفتاة 01 - علاقة الفتاة بالهاتف الخلوي- نظرة تربوية Vote_lcap 

 

 سلسلة تنمية شخصية الفتاة 01 - علاقة الفتاة بالهاتف الخلوي- نظرة تربوية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
لغلام صلاح
المدير العام
المدير العام
لغلام صلاح


عدد المساهمات : 1067
نقاط المشاركات : 2775
تاريخ التسجيل : 20/03/2010

سلسلة تنمية شخصية الفتاة 01 - علاقة الفتاة بالهاتف الخلوي- نظرة تربوية Empty
مُساهمةموضوع: سلسلة تنمية شخصية الفتاة 01 - علاقة الفتاة بالهاتف الخلوي- نظرة تربوية   سلسلة تنمية شخصية الفتاة 01 - علاقة الفتاة بالهاتف الخلوي- نظرة تربوية I_icon_minitimeالجمعة أبريل 02, 2010 11:27 pm

علاقة الفتاة بالهاتف الخلوي-

هناك ثلاث نقاط رئيسية في علاقة الفتاة بالهاتف الخلوي من المنظور التربوي، قد تحدث خللا داخل الاسرة او تمردا داخل الفتاة.
1- الفراغ العاطفي: ونقصد به غياب كلمات الحب والحنان وعبارات الدفء والمودة داخل العائلة، فتلجأ الفتاة الى تعبئة هذا الفراغ بوسائل واساليب، ومن اخطرها اليوم " الهاتف الخليوي"حيث تشرع بالحديث الحر والكلام دون رقيب، وثرثرة دون رقابة، تسرح وتمرح يمينا وشمالا، مع الحلو والحامض حتى تجرها العاطفة الى مستنقع فاسد، ووحل فاتن فيفسد اجواء الاسرة التي فقدت الحب والحنان وعاشت مع القسوة والشدة والعبوس. وهنا نقول: ان على الآباء مسؤولية رقابة بناتهم، واشباع حاجاتهن العاطفية بالابتسامة والاهتمام والرعاية، حتى لا تقع فريسة تحرش لفظي في الهاتف، ولا ضحية كلام معسول في الهاتف الخليوي بسبب علاقة محرمة في الهاتف الخليوي. لا بد من لمسة حنان، لمسة عطف، لمسة اهتمام، لأن غياب هذه المعاني سيجعل الفتاة تبحث عمن يشبع رغباتها دون قيد ولا ضابط، فيتعدى الامر الى ايذاء اطراف اخرى.
2- غياب الوازع الديني: ونقصد به ضعف الفهم لمنهج الاسلام، بأنه منهج شامل لكل جوانب الحياة، فمثلا التبرج دعوة للاستجابة الشهوانية ودعوة للعلاقة العاطفية واسرع وسيلة للعلاقة ـ الهاتف الخليوي، فيوم ان يغيب عن حياة الفتاة ان الله يراقبها، وان الله مطلع عليها سيتحول الموجب الى سالب، والحرام الى حلال والمنكر الى معروف، ويوم ان يغيب من حياة الفتاة الموجه والمربي ( كالاب) المشغول بواجباته الدنيوية، وقد القى الحابل على النابل، وتحدث بصراحة " انا اعطي لفتاتي حرية" واذ بالحرية تأتي بخبر عاجل ان حاضر الفتاة في خطر، وان مستقبلها كذلك في خطر، ويعود هذا الخطر الى الحرية الزائدة التي حولت اتجاه البوصلة وعقارب الساعة الى خطوط حمراء في حياة الاسرة ، ولا ننسى قول الله تعالى { يا ايها الذين امنوا قوا انفسكم واهليكم نارا ...}
3- { ... فيطمع الذي في قلبه مرض }: تقول الدراسات النفسية(عن طريق التحدث ونبرات الصوت غالبا ما يعبر الصوت عن شخصية صاحبه) وهذا يسوقنا الى حركة اللسان ذات العلاقة بالهاتف الخليوي اذا ما كان الصوت طفوليا ، او مائلا او مغموزا او مهموزا من وراء الاكمة ما وراءها { فيطمع الذي في قلبه مرض} فينبغي للفتاة ان تدير هاتفها الخليوي ادارة ناضجة واعية وبمسؤولية وفق القاعدة النبوية " الكلمة الطيبة صدقة" "وهل يكب الناس على مناخرهم الا حصائد السنتهم" وتقول الدراسات: ان المرأة اطول في مدة استخدام الهاتف الخليوي بينما الرجل اكثر عددا في تكرار وتنوع المكالمات. كيف ترضى الفتاة لنفسها ان تتكلم الساعات الطوال عبر الهاتف، كيف ترضى الفتاة لنفسها ان تستقبل العشرات من الرسائل الغرامية والكلمات الهابطة؟! كيف ترضى الفتاة لنفسها ان تحرق ( المال الحلال) بدفع الفاتورة مقابل كلمات لا قيمة لها ولا هدف منها الا ما يرضي الشيطان؟! وفي نفس الوقت قد تكون الأسرة في حاجة ماسة للنقود، وقد يزيد الفاتورة الزائدة عن حدها الديون على الاسرة، وقد تحدث خلافات زوجية او خلاف بين الآباء والأبناء. اخيرا: نلفت نظر الآباء الى ان الهاتف الخليوي من اخطر الأجهزة في يد الفتاة المراهقة، وهذا يستدعي ان يتعامل الآباء بوعي مع هذا الامر، فعندما تشتري لابنتك هاتفا عليك في البداية ان تشرح لها ان هذا الجهاز يجب ان يستخدم في الاشياء النافعة ولا يجوز استخدامه في اشياء غير اخلاقية. ان كان بعض الآباء يشجعون ابناءهم وبناتهم على شراء الجهاز فهذا يعود الى عدم معرفتهم بالضرر - وقد تخبره الايام- او لعدم رغبتهم بخلق مشاكل داخل الاسرة، او لتقليد الآخرين، هذه مبررات لنزع المسؤولية عن الآباء، وان الامر ليس بيده، وان الابناء قد كبروا، وهنا نقول: ان العصر الذي نعيشه، وان الزمن الذي نحيا فيه، قد احتشدت فيه المغريات، وتجمعت فيه الفتن الملونة لاسقاط الشباب والفتيات، والامر لا يقبل عذرا من اب، ولا تبريرا من ام ، ولا تحليلا من مرب، بل الكل عليه مسؤولية، والمسؤولية تصنع الرجال " كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته".
استعمال الفتيات للهاتف النقال من منظور شرعي: ان الهاتف المحمول يعد احدث طفرة ملحوظة في عالم الاتصالات. وان الحكم الشرعي لا يتعلق بذاته وانما يتعلق بالمستخدم وطريقة الاستخدام. ذلك انه يمكن استخدامه في خدمة الاسلام ونشر العلم النافع ولقضاء الاحتياجات اللازمة وغيرها من المباحات ويمكن ان يستخدم للكلام الطائش بين الشباب والفتيات وللتسكع والمعاكسات .... وعندها يصبح الاستعمال محرما، وليس الهاتف محرما بذاته.
لذلك ننصح الاباء والامهات واولياء الامور بتثقيف ابنائهم وبناتهم وتحذيرهم من توظيف هذه النعمة التي انعمها الله تعالى علينا- ذلك انها تسهل الاتصالات بين الاقارب والاصحاب وارباب المهن والاشغال والاعمال- الى نقمة تكون ضحيتها الاخلاق التي هي اصل الحضارة ورقيها وازدهارها. وقد قال امير الشعراء احمد شوقي في هذا المعنى: انما الامم الاخلاق ما بقيت ثم على الاهل اعطاء ابنائهم الوقت الكافي للحوار والنقاش في هذه القضايا واظهار عواقبها الوخيمة على الفرد. واذا اكتشف الاهل ان ابنهم او ابنتهم وقعوا في شراك هذه الآفة فعليهم زيادة الحوار وتأكيد عواقبها، ثم على الاهل ان يوفروا الجو الدافىء والحنان اللازم لابنائهم ليتمكنوا من كشف مشاكلهم وهواجسهم والاستماع اليهم بآذان صاغية ، فالقسوة والتجافي يزيدان من الازمة ويعطي المراهق الضوء الاخضر بالبحث عن الحنان لدى الآخرين. ومن جهة اخرى على الابناء عدم الافراط في اعطاء كامل الحرية بعيدا عن المراقبة والمتابعة فعلى الآباء ان يتحروا عن اصدقاء ابنائهم وان يكون مصروفهم اليومي مقبولا وان يعملوا على تهيئة الاجواء الايمانية في البيت ومراقبة وسائل الاتصال كالتلفاز والانترنت.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سلسلة تنمية شخصية الفتاة 01 - علاقة الفتاة بالهاتف الخلوي- نظرة تربوية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ندوة تربوية: تنمية وتقويم الكفايات
» سلسلة وسائط تربوية 01 - الأسرة -
» سلسلة وسائط تربوية 02 - الأسرة -
» قواعد في تنمية الذات
» سلسلة وسائط تربوية 03 - المجتمع-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى نجوم الضّاد :: تنمية الكفاءة الشخصية للأستاذ والتلميذ-
انتقل الى: