ملتقى نجوم الضّاد
أهلاً بني عمنا أهلاً بني الضاد
أهلاً وسهلاً بكم يا نسل أجدادي
خبرتكم بلسماً يشفي الجروح كما
خبرتكم في الوغى سماً على العادي
لبوا ندائي فإني جئت أدعوكم
لتدخلوا صفحتي تستطعموا زادي
فمن إدام أحاديث الكرام إلى
زلال شعر به يروي ظمأ الصـــادي

عزيزي الزائر إن كنت غير مسجّل في المنتدى وأردت الاستفادة القصوى منه فسجّل فيه بالضغط على زر" التسجيل".وإن كنت عضوا في المنتدى فعرّف بنفسك بالضغط على زر " الدخول"
ملتقى نجوم الضّاد
أهلاً بني عمنا أهلاً بني الضاد
أهلاً وسهلاً بكم يا نسل أجدادي
خبرتكم بلسماً يشفي الجروح كما
خبرتكم في الوغى سماً على العادي
لبوا ندائي فإني جئت أدعوكم
لتدخلوا صفحتي تستطعموا زادي
فمن إدام أحاديث الكرام إلى
زلال شعر به يروي ظمأ الصـــادي

عزيزي الزائر إن كنت غير مسجّل في المنتدى وأردت الاستفادة القصوى منه فسجّل فيه بالضغط على زر" التسجيل".وإن كنت عضوا في المنتدى فعرّف بنفسك بالضغط على زر " الدخول"
ملتقى نجوم الضّاد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ملتقى نجوم الضّاد

ملتقى برج بوعريريج التربوي يجمع نجوم المدرسة الجزائرية من أساتذة وطلبة للإفادة والاستفادة
 
الرئيسيةدخولزموريات:اللغة اأحدث الصورالتسجيل
."" إن هذه الأمة الجزائرية الإسلامية ليست هي فرنسا، ولا يمكن أن تكون فرنسا، ولا تريد أن تصير فرنسا، ولا تستطيع أن تصير فرنسا ولو - أرادت... بل هي أمة بعيدة عن فرنسا كل البعد.. في لغتها، وفي أخلاقها، وفي دينها.. " من أقوال عبد الحميد بن باديس رحمه الله تعالى
" أيها الشعب الجزائري الكريم، ها أنا أمدّ يدي من قلب يحبك.. فهل تمد لي يدك ؟ لنزيل نقصنا بالكمال، وننير جهدنا بالعلم، ونمحو تخريفنا بالتفكير؟.. يدي في يدك أحببنا أم كرهنا لأن قلبي قلبك، وعقلي عقلك، وروحي روحك، ولساني لسانك، وماضي ماضيك، وحاضري حاضرك.. ومستقبلي مستقبلك.. وآلامي آلامك.. وآمالي آمالك...
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» الجاهل والعالم
سلسلة وسائط تربوية 02 - الأسرة - I_icon_minitimeالأحد يوليو 07, 2019 3:47 am من طرف زكرياء والي

» نصوص فهم المنطوق للسنة الرابعة الابتدائي
سلسلة وسائط تربوية 02 - الأسرة - I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 12, 2019 8:17 pm من طرف zemmouri

» شرح تسيير حصة أسبوع الإدماج ـ ساعتي الإدماج ـ في اللغة العربية في التعليم المتوسط
سلسلة وسائط تربوية 02 - الأسرة - I_icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 23, 2018 3:53 pm من طرف ابو عماد

» موقع يمنحك 40 دولارا حقيقة التسجيل فيه جرب ولن تندم
سلسلة وسائط تربوية 02 - الأسرة - I_icon_minitimeالجمعة أكتوبر 05, 2018 6:38 pm من طرف zemmouri

» التدرج السنوي لمادة العلوم الفيزيائية للسنة الأولى المتوسط وفق الجيل الثاني
سلسلة وسائط تربوية 02 - الأسرة - I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 04, 2018 10:40 pm من طرف zemmouri

» مذكرات السنة الأولى المتوسط في العلوم الطبيعية وفق مناهجلجيل الثاني
سلسلة وسائط تربوية 02 - الأسرة - I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 04, 2018 10:36 pm من طرف zemmouri

» التوزيع السنوي لأنشطة العلوم الطبيعية للسنة الأولى المتوسط 2018ـ2019
سلسلة وسائط تربوية 02 - الأسرة - I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 04, 2018 10:18 pm من طرف zemmouri

» نصوص فهم المنطوق للسنة الثالثة الابتدائي
سلسلة وسائط تربوية 02 - الأسرة - I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 28, 2018 6:15 pm من طرف zemmouri

» نصوص فهم المنطوق للسنة الثانية الابتدائي
سلسلة وسائط تربوية 02 - الأسرة - I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 28, 2018 5:54 pm من طرف zemmouri

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
zemmouri - 4972
سلسلة وسائط تربوية 02 - الأسرة - Vote_rcapسلسلة وسائط تربوية 02 - الأسرة - Voting_barسلسلة وسائط تربوية 02 - الأسرة - Vote_lcap 
لغلام صلاح - 1067
سلسلة وسائط تربوية 02 - الأسرة - Vote_rcapسلسلة وسائط تربوية 02 - الأسرة - Voting_barسلسلة وسائط تربوية 02 - الأسرة - Vote_lcap 
alaeddine - 872
سلسلة وسائط تربوية 02 - الأسرة - Vote_rcapسلسلة وسائط تربوية 02 - الأسرة - Voting_barسلسلة وسائط تربوية 02 - الأسرة - Vote_lcap 
خولة - 610
سلسلة وسائط تربوية 02 - الأسرة - Vote_rcapسلسلة وسائط تربوية 02 - الأسرة - Voting_barسلسلة وسائط تربوية 02 - الأسرة - Vote_lcap 
asma - 540
سلسلة وسائط تربوية 02 - الأسرة - Vote_rcapسلسلة وسائط تربوية 02 - الأسرة - Voting_barسلسلة وسائط تربوية 02 - الأسرة - Vote_lcap 
nahla - 362
سلسلة وسائط تربوية 02 - الأسرة - Vote_rcapسلسلة وسائط تربوية 02 - الأسرة - Voting_barسلسلة وسائط تربوية 02 - الأسرة - Vote_lcap 
samarsinane - 345
سلسلة وسائط تربوية 02 - الأسرة - Vote_rcapسلسلة وسائط تربوية 02 - الأسرة - Voting_barسلسلة وسائط تربوية 02 - الأسرة - Vote_lcap 
رفيقة النبي في الفردوس - 342
سلسلة وسائط تربوية 02 - الأسرة - Vote_rcapسلسلة وسائط تربوية 02 - الأسرة - Voting_barسلسلة وسائط تربوية 02 - الأسرة - Vote_lcap 
زموري وأفتخر - 332
سلسلة وسائط تربوية 02 - الأسرة - Vote_rcapسلسلة وسائط تربوية 02 - الأسرة - Voting_barسلسلة وسائط تربوية 02 - الأسرة - Vote_lcap 
cheikh hachemi - 328
سلسلة وسائط تربوية 02 - الأسرة - Vote_rcapسلسلة وسائط تربوية 02 - الأسرة - Voting_barسلسلة وسائط تربوية 02 - الأسرة - Vote_lcap 

 

 سلسلة وسائط تربوية 02 - الأسرة -

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
لغلام صلاح
المدير العام
المدير العام
لغلام صلاح


عدد المساهمات : 1067
نقاط المشاركات : 2775
تاريخ التسجيل : 20/03/2010

سلسلة وسائط تربوية 02 - الأسرة - Empty
مُساهمةموضوع: سلسلة وسائط تربوية 02 - الأسرة -   سلسلة وسائط تربوية 02 - الأسرة - I_icon_minitimeالإثنين مايو 24, 2010 10:58 pm

ثانيا :المسجد ودوره التربوي
وقال تعالى :" إنما يعمر مساجد الله من آمن بالله واليوم الآخر ."(التوبة 18) وعن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي قال :"من غدا إلى المسجد أو راح أعد الله له في الجنة نُزُلا كلما غدا أو راح ."( ) وعنه أن النبي قال :"من تطهر في بيته ،ثم مضى إلى بيت من بيوت الله ، ليقضي فريضة من فرائض الله ،كانت خطواته ، إحداها تحط خطيئة ، والأخرى ترفع درجة."( )
ومما لا يخفى على أحد أن المسجد من أهم الدعائم التي قام عليها تكوين الفرد المسلم ، وبناء المجتمع المسلم عبر التاريخ الطويل ، فالمسلم يتربى في المسجد روحيا وإيمانيا وخلقيا واجتماعيا ، فيتعلم أحكام الدين وتنظيم الدنيا ، ويتعلم القرآن الكريم ويفهم لطائف التفسير ويعرف الحلال والحرام .
ويمكن تلخيص أهم الوظائف التي يقوم بها المسجد بما يلي :
1. المساجد دور للعبادة والصلاة .
2. أنها مراكز تربوية ثقافية هامة تعقد بها حلقات العلماء لدراسة القرآن الكريم والفقه والحديث الشريف واللغة والتفسير ...
3. قامت المساجد لفترات طويلة بدور المدارس .
4. كانت المساجد مركزا للفتوى والقضاء وفض المنازعات بين الناس .
5. عملت المساجد مركزا لإدارة الدولة ، فقد ثبت أن رسول الله  كان يستقبل السفراء ويدير شؤون الدولة من المسجد .
6. كانت المساجد منبرا إعلاميا هاما ، فكان رسول الله  إذا أراد شيئا دعا الناس إلى المسجد ، حيث يأمر المنادي فيقول : الصلاة جامعة ، الصلاة جامعة
7. استخدمت المساجد كقواعد لانطلاق الجيوش وعقد رايات الحرب ، وكانت منطلقا لحركات التحرر ، وتحرير الأمم والأوطان من عبودية البشر والطواغيت .
المساجد في أيامنا الحاضرة
مما يؤسف له أن المسجد هذه الأيام لم يعد يقوم بنفس الدور الذي كان يقوم به زمن السلف الصالح , ويرى الباحث أن أهم أسباب انحسار دور المسجد يتمثل في الأمور التالية :
1. ضعف الدور السياسي للدين الإسلامي نفسه ، حيث أًبعِدَ عن الحياة السياسية ولم يعد للدولة الإسلامية التي تقوم على مبادئ الإسلام الصحيح وجود في حياد الناس .
2. وجود مؤسسات بديلة تقوم بالدور الذي كان يقوم به المسجد سابقا :
‌أ. وجود المدرسة والمؤسسات التربوية الأخرى كالكليات والجامعات ألغى دور المسجد التعليمي.
‌ب. وجود المؤسسات والوزارات الاجتماعية الأخرى قلّص دور المسجد الاجتماعي .
‌ج. وجود مؤسسات خاصة بالقضاء والدفاع ألغى الدور القيادي للمسجد في حل المشكلات وفض المنازعات والخصومات بين الناس .
‌د. وجود وسائل الإعلام المختلفة من صحافة وتلفزة ألغى الدور الإعلامي للمسجد .
3. الإشراف الحكومي المطلق على المساجد وضع قيودا عليها ، حيث تم تحديد أوقات خاصة لفتحها وغلقها ، فلا تفتح إلا قبل الصلاة بقليل وتغلق بعد انتهاء الصلاة مباشرة.
4. وضع قوانين صارمة من قبل بعض الحكومات تجاه المساجد ومن يستخدمها ويدرس فيها بحجة المحافظة عليها ، الأمر الذي جعل الناس ينظرون إليها على أنها مؤسسات حكومية وليست بيوتا لله عز وجل.
5. قصر مهمة المسجد على الصلاة والعبادة والوعظ والإرشاد من قبل أُناس في كثير من الأحيان هدفهم الوظيفة والناحية المادية مما ينفر الناس منهم وتنفيرهم بالتالي من المساجد بشكل عام للأسف .
6. عدم اهتمام الأجهزة الرسمية المشرفة على المساجد بتدريب وإعداد الموظفين المشرفين والمسؤولين عن المساجد حيث أن بعضهم أُمّيّ لا يقرأ ولا يكتب وبعضهم يجهل أحكام الدين وفقه العبادات ، حتى أن بعض المؤذنين وللأسف لا يتقن الأذان ، وبعض الأئمة لا يتقن تلاوة القرآن الكريم ، الأمر الذي ينفر الناس ويجعل كثيرا من العامة يحجم عن صلاة الجماعة .
ولكن والحق يقال أن المسجد مهما حاول بعض الناس تعطيل مهمته وحصر رسالته ،تبقى له رسالته التي يتمسك المسلمون بها، حيث نرى إقبال الناس على المساجد يزداد يوما بعد يوم ، خاصة من الشباب ، فنجد الصفوف مزدحمة ، وبناء المساجد يزداد على الرغم من عدم اهتمام الحكومات والمؤسسات الرسمية بذلك ، لقد يسر الله عز وجل لبيوته من يقوم على إعمارها عمارة مادية بالبناء والتشييد ، وعمارة معنوية بالعبادة ، بل إن هناك تنافسا شديدا بين المسلمين على عمارة المساجد وبنائها .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سلسلة وسائط تربوية 02 - الأسرة -
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى نجوم الضّاد :: مناهج وطرائق- تربويات عامة- علم النفس التربوي-
انتقل الى: