ملتقى نجوم الضّاد
أهلاً بني عمنا أهلاً بني الضاد
أهلاً وسهلاً بكم يا نسل أجدادي
خبرتكم بلسماً يشفي الجروح كما
خبرتكم في الوغى سماً على العادي
لبوا ندائي فإني جئت أدعوكم
لتدخلوا صفحتي تستطعموا زادي
فمن إدام أحاديث الكرام إلى
زلال شعر به يروي ظمأ الصـــادي

عزيزي الزائر إن كنت غير مسجّل في المنتدى وأردت الاستفادة القصوى منه فسجّل فيه بالضغط على زر" التسجيل".وإن كنت عضوا في المنتدى فعرّف بنفسك بالضغط على زر " الدخول"
ملتقى نجوم الضّاد
أهلاً بني عمنا أهلاً بني الضاد
أهلاً وسهلاً بكم يا نسل أجدادي
خبرتكم بلسماً يشفي الجروح كما
خبرتكم في الوغى سماً على العادي
لبوا ندائي فإني جئت أدعوكم
لتدخلوا صفحتي تستطعموا زادي
فمن إدام أحاديث الكرام إلى
زلال شعر به يروي ظمأ الصـــادي

عزيزي الزائر إن كنت غير مسجّل في المنتدى وأردت الاستفادة القصوى منه فسجّل فيه بالضغط على زر" التسجيل".وإن كنت عضوا في المنتدى فعرّف بنفسك بالضغط على زر " الدخول"
ملتقى نجوم الضّاد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ملتقى نجوم الضّاد

ملتقى برج بوعريريج التربوي يجمع نجوم المدرسة الجزائرية من أساتذة وطلبة للإفادة والاستفادة
 
الرئيسيةدخولزموريات:اللغة اأحدث الصورالتسجيل
."" إن هذه الأمة الجزائرية الإسلامية ليست هي فرنسا، ولا يمكن أن تكون فرنسا، ولا تريد أن تصير فرنسا، ولا تستطيع أن تصير فرنسا ولو - أرادت... بل هي أمة بعيدة عن فرنسا كل البعد.. في لغتها، وفي أخلاقها، وفي دينها.. " من أقوال عبد الحميد بن باديس رحمه الله تعالى
" أيها الشعب الجزائري الكريم، ها أنا أمدّ يدي من قلب يحبك.. فهل تمد لي يدك ؟ لنزيل نقصنا بالكمال، وننير جهدنا بالعلم، ونمحو تخريفنا بالتفكير؟.. يدي في يدك أحببنا أم كرهنا لأن قلبي قلبك، وعقلي عقلك، وروحي روحك، ولساني لسانك، وماضي ماضيك، وحاضري حاضرك.. ومستقبلي مستقبلك.. وآلامي آلامك.. وآمالي آمالك...
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» الجاهل والعالم
سلسلة وسائط تربوية 02 - المدرسة- I_icon_minitimeالأحد يوليو 07, 2019 3:47 am من طرف زكرياء والي

» نصوص فهم المنطوق للسنة الرابعة الابتدائي
سلسلة وسائط تربوية 02 - المدرسة- I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 12, 2019 8:17 pm من طرف zemmouri

» شرح تسيير حصة أسبوع الإدماج ـ ساعتي الإدماج ـ في اللغة العربية في التعليم المتوسط
سلسلة وسائط تربوية 02 - المدرسة- I_icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 23, 2018 3:53 pm من طرف ابو عماد

» موقع يمنحك 40 دولارا حقيقة التسجيل فيه جرب ولن تندم
سلسلة وسائط تربوية 02 - المدرسة- I_icon_minitimeالجمعة أكتوبر 05, 2018 6:38 pm من طرف zemmouri

» التدرج السنوي لمادة العلوم الفيزيائية للسنة الأولى المتوسط وفق الجيل الثاني
سلسلة وسائط تربوية 02 - المدرسة- I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 04, 2018 10:40 pm من طرف zemmouri

» مذكرات السنة الأولى المتوسط في العلوم الطبيعية وفق مناهجلجيل الثاني
سلسلة وسائط تربوية 02 - المدرسة- I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 04, 2018 10:36 pm من طرف zemmouri

» التوزيع السنوي لأنشطة العلوم الطبيعية للسنة الأولى المتوسط 2018ـ2019
سلسلة وسائط تربوية 02 - المدرسة- I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 04, 2018 10:18 pm من طرف zemmouri

» نصوص فهم المنطوق للسنة الثالثة الابتدائي
سلسلة وسائط تربوية 02 - المدرسة- I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 28, 2018 6:15 pm من طرف zemmouri

» نصوص فهم المنطوق للسنة الثانية الابتدائي
سلسلة وسائط تربوية 02 - المدرسة- I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 28, 2018 5:54 pm من طرف zemmouri

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
zemmouri - 4972
سلسلة وسائط تربوية 02 - المدرسة- Vote_rcapسلسلة وسائط تربوية 02 - المدرسة- Voting_barسلسلة وسائط تربوية 02 - المدرسة- Vote_lcap 
لغلام صلاح - 1067
سلسلة وسائط تربوية 02 - المدرسة- Vote_rcapسلسلة وسائط تربوية 02 - المدرسة- Voting_barسلسلة وسائط تربوية 02 - المدرسة- Vote_lcap 
alaeddine - 872
سلسلة وسائط تربوية 02 - المدرسة- Vote_rcapسلسلة وسائط تربوية 02 - المدرسة- Voting_barسلسلة وسائط تربوية 02 - المدرسة- Vote_lcap 
خولة - 610
سلسلة وسائط تربوية 02 - المدرسة- Vote_rcapسلسلة وسائط تربوية 02 - المدرسة- Voting_barسلسلة وسائط تربوية 02 - المدرسة- Vote_lcap 
asma - 540
سلسلة وسائط تربوية 02 - المدرسة- Vote_rcapسلسلة وسائط تربوية 02 - المدرسة- Voting_barسلسلة وسائط تربوية 02 - المدرسة- Vote_lcap 
nahla - 362
سلسلة وسائط تربوية 02 - المدرسة- Vote_rcapسلسلة وسائط تربوية 02 - المدرسة- Voting_barسلسلة وسائط تربوية 02 - المدرسة- Vote_lcap 
samarsinane - 345
سلسلة وسائط تربوية 02 - المدرسة- Vote_rcapسلسلة وسائط تربوية 02 - المدرسة- Voting_barسلسلة وسائط تربوية 02 - المدرسة- Vote_lcap 
رفيقة النبي في الفردوس - 342
سلسلة وسائط تربوية 02 - المدرسة- Vote_rcapسلسلة وسائط تربوية 02 - المدرسة- Voting_barسلسلة وسائط تربوية 02 - المدرسة- Vote_lcap 
زموري وأفتخر - 332
سلسلة وسائط تربوية 02 - المدرسة- Vote_rcapسلسلة وسائط تربوية 02 - المدرسة- Voting_barسلسلة وسائط تربوية 02 - المدرسة- Vote_lcap 
cheikh hachemi - 328
سلسلة وسائط تربوية 02 - المدرسة- Vote_rcapسلسلة وسائط تربوية 02 - المدرسة- Voting_barسلسلة وسائط تربوية 02 - المدرسة- Vote_lcap 

 

 سلسلة وسائط تربوية 02 - المدرسة-

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
لغلام صلاح
المدير العام
المدير العام
لغلام صلاح


عدد المساهمات : 1067
نقاط المشاركات : 2775
تاريخ التسجيل : 20/03/2010

سلسلة وسائط تربوية 02 - المدرسة- Empty
مُساهمةموضوع: سلسلة وسائط تربوية 02 - المدرسة-   سلسلة وسائط تربوية 02 - المدرسة- I_icon_minitimeالإثنين مايو 24, 2010 11:00 pm

ثالثا :المدرسة ودورها التربوي
الأدوار التربوية التي تقوم بها المدرسة الحديثة
1. تنمية شخصية الطفل من جميع جوانبها ، الجسدية ، والعقلية ، والفكرية، والاجتماعية ، والعقائدية ، والنفسية .
2. نقل التراث الثقافي الذي تجمع عبر العصور في الصدور والسجلات والوثائق والموسوعات والاحتفاظ به وتصفيته من كل ما تعلق به من شوائب، وفساد،
ودرن ، والعمل على تسجيل كل جديد ونقله من جيل إلى جيل( ) .
3. تربية الأجيال على السلوك والقيم الاجتماعية ، حيث توجه النشء من خلال برامجها
ونشاطاتها إلى ضرورة التزام المتعلم بالسلوك السليم وإتباع القيم الصحيحة والابتعاد عن الانحراف والشذوذ .
4. غرس معاني الأخوة والمحبة والتآلف والتعاون من خلال دمج الطلاب في أنشطة تعليمية تتيح للطلبة التفاعل فيما بينهم ، كما أن وجود الطلاب مع بعضهم لفترات طويلة في المدرسة يؤدي إلى إيجاد جو من المودة والمحبة .
5. إكمال مهمة البيت التربوية ، فالطفل يُسَلـّم للمدرسة في سن السادسة أو السابعة ليقضي فيها وقتا طويلا ، ومهمة المدرسة هنا متابعة القضايا التربوية التي بدأها الوالدان في البيت .
6. غرس القيم الدينية والتربوية النابعة من الدين الحنيف ، من خلال ما تقدمه المدرسة من برامج تعليمية و أنشطة لا صفية ، وإيجاد القدوة الصالحة للمتعلمين من إدارة مدرسية مسؤولة ، وهيئة تدريسية من المعلمين .
7. العمل على توفير بيئة اجتماعية أكثر توازنا من البيئة الخارجية ، باعتبار أن المدرسة مجتمع محدد محكوم بسياسة محددة ضمن أنظمة وقوانين من الضبط والربط ، والمواعيد الدقيقة ، بما يؤثر في تنشئة وتكوين شخصية الأفراد تكوينا اجتماعيا ونفسيا يرضى عنه المجتمع .
العلاقة بين البيت والمدرسة
العلاقة بين البيت والمدرسة وثيقة جدا ، فكل منهما يكمل الدور التربوي للآخر ، ولا بد من التعاون بينهما حتى تتحقق الأهداف التربوية ، وقد عبر الزرنوجي عن طبيعة العلاقة بين البيت والمدرسة في كتابه تعليم المتعلم وطرق التعلم بقوله " يُحتاج في التعليم إلى جـِدّ ثلاثة : المتعلم ، الأستاذ ، والأب "( )
وقد ورد في كتاب ( الإرشاد والتعليم ) لبعض علماء الصوفية( ) : "والطفل صورة عائلته ، فكل ما فيها من خير أو شر ، وكل ما سمعه ورآه ينطبع فيه ، ولهذا كان جهد الأمهات من أهم الأمور في تربية الأبناء ، ومن ربّى ماله ولم يرب ولده فقد ضيّع الولد والثروة ، وتربية الفضائل لا يمكن أن تكتسب في المدارس بل يجب ممارستها مع الطفل من يوم يعي الخطاب ويفهم الكلام ، وأول من يطلب منهم القيام بهذه الوظيفة طبعا الذين يعاشرون الطفل معاشرة مستمرة هم الوالدان ."
ومن هنا يستنتج الباحث أن العلاقة بين البيت والمدرسة يجب أن تقوم على الوضوح والتفاهم من أول يوم يذهب فيه الطفل إلى المدرسة ويبدأ التعامل بين البيت والمدرسة .
ومن أهم أساليب التعاون بين البيت والمدرسة متابعة الجوانب التالية :
1. صقل سلوكيات المتعلم بحيث تعزز السلوكيات الإيجابية وتعدل السلوكيات السلبية،ولا يكتمل هذا الدور إلا من خلال التعاون الإيجابي بين البيت والمدرسة.
2. المتابعة المستمرة من قبل أولياء الأمور لأبنائهم للوقوف على مستواهم التحصيلي، والتعاون مع الهيئة التدريسية للمدرسة من أهم العوامل المؤثرة في تحسين المستوى التحصيلي للمتعلم .
3. من واجب الوالدين تهيئة الجو المناسب في البيت ليتمكن المتعلم من المذاكرة وحل الواجبات المنزلية والاستعداد لليوم الدراسي في اليوم التالي0
4. على ولي الأمر أن يتابع التقارير والشهادات التي ترسلها المدرسة، ويضع ملاحظاته عليها ، وعليه أن يتصل بالمدرسة وأن يزورها ليطلع عن كثب على أحوال ولده ويجتمع مع الهيئة الإدارية والتدريسية ويستمع منهم مباشرة عن أحوال ولده .
5. على أولياء أمور المتعلمين المساهمة الفعالة في إنجاح كل الأنشطة التي تخطط لها المدرسة، وتشجيع أبنائهم للمشاركة فيها ، وتقديم المساعدات المادية والمعنوية عند الطلب 0
وهكذا لابد من تعاون البيت والمدرسة معا لتحقيق الأهداف التربوية والتعليمية التي يسعى إليها الجميع ، ولا يجوز بحال من الأحوال أن يتخلى البيت عن مسؤوليته التربوية بحجة أن المدرسة تتولى هذه المسؤولية ، للأسف أن بعض الآباء لا يعرف عن ابنه شيئا منذ دخوله المدرسة، فلا يعرف صفه ، أو مستواه السلوكي أو التحصيلي ، وفي المقابل يطلب من المدرسة أن تكثر من الاتصال بالآباء والأمهات وإخبارهم عن أحوال أولادهم ، سواء من الناحية السلوكية أو التحصيلية ، كما أنها مطالبة بدعوتهم لزيارتها ، وعليها أن تحسن استقبالهم عندما يلبون طلبها .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سلسلة وسائط تربوية 02 - المدرسة-
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» سلسلة وسائط تربوية 01 - الأسرة -
» سلسلة وسائط تربوية 02 - الأسرة -
» سلسلة وسائط تربوية 03 - المجتمع-
» سلسلة تنمية شخصية الفتاة 01 - علاقة الفتاة بالهاتف الخلوي- نظرة تربوية
» الخوف من المدرسة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى نجوم الضّاد :: مناهج وطرائق- تربويات عامة- علم النفس التربوي-
انتقل الى: