ملتقى نجوم الضّاد
أهلاً بني عمنا أهلاً بني الضاد
أهلاً وسهلاً بكم يا نسل أجدادي
خبرتكم بلسماً يشفي الجروح كما
خبرتكم في الوغى سماً على العادي
لبوا ندائي فإني جئت أدعوكم
لتدخلوا صفحتي تستطعموا زادي
فمن إدام أحاديث الكرام إلى
زلال شعر به يروي ظمأ الصـــادي

عزيزي الزائر إن كنت غير مسجّل في المنتدى وأردت الاستفادة القصوى منه فسجّل فيه بالضغط على زر" التسجيل".وإن كنت عضوا في المنتدى فعرّف بنفسك بالضغط على زر " الدخول"
ملتقى نجوم الضّاد
أهلاً بني عمنا أهلاً بني الضاد
أهلاً وسهلاً بكم يا نسل أجدادي
خبرتكم بلسماً يشفي الجروح كما
خبرتكم في الوغى سماً على العادي
لبوا ندائي فإني جئت أدعوكم
لتدخلوا صفحتي تستطعموا زادي
فمن إدام أحاديث الكرام إلى
زلال شعر به يروي ظمأ الصـــادي

عزيزي الزائر إن كنت غير مسجّل في المنتدى وأردت الاستفادة القصوى منه فسجّل فيه بالضغط على زر" التسجيل".وإن كنت عضوا في المنتدى فعرّف بنفسك بالضغط على زر " الدخول"
ملتقى نجوم الضّاد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ملتقى نجوم الضّاد

ملتقى برج بوعريريج التربوي يجمع نجوم المدرسة الجزائرية من أساتذة وطلبة للإفادة والاستفادة
 
الرئيسيةدخولزموريات:اللغة اأحدث الصورالتسجيل
."" إن هذه الأمة الجزائرية الإسلامية ليست هي فرنسا، ولا يمكن أن تكون فرنسا، ولا تريد أن تصير فرنسا، ولا تستطيع أن تصير فرنسا ولو - أرادت... بل هي أمة بعيدة عن فرنسا كل البعد.. في لغتها، وفي أخلاقها، وفي دينها.. " من أقوال عبد الحميد بن باديس رحمه الله تعالى
" أيها الشعب الجزائري الكريم، ها أنا أمدّ يدي من قلب يحبك.. فهل تمد لي يدك ؟ لنزيل نقصنا بالكمال، وننير جهدنا بالعلم، ونمحو تخريفنا بالتفكير؟.. يدي في يدك أحببنا أم كرهنا لأن قلبي قلبك، وعقلي عقلك، وروحي روحك، ولساني لسانك، وماضي ماضيك، وحاضري حاضرك.. ومستقبلي مستقبلك.. وآلامي آلامك.. وآمالي آمالك...
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» الجاهل والعالم
سلسلة أحسن ما قيل في التفكير 04 I_icon_minitimeالأحد يوليو 07, 2019 3:47 am من طرف زكرياء والي

» نصوص فهم المنطوق للسنة الرابعة الابتدائي
سلسلة أحسن ما قيل في التفكير 04 I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 12, 2019 8:17 pm من طرف zemmouri

» شرح تسيير حصة أسبوع الإدماج ـ ساعتي الإدماج ـ في اللغة العربية في التعليم المتوسط
سلسلة أحسن ما قيل في التفكير 04 I_icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 23, 2018 3:53 pm من طرف ابو عماد

» موقع يمنحك 40 دولارا حقيقة التسجيل فيه جرب ولن تندم
سلسلة أحسن ما قيل في التفكير 04 I_icon_minitimeالجمعة أكتوبر 05, 2018 6:38 pm من طرف zemmouri

» التدرج السنوي لمادة العلوم الفيزيائية للسنة الأولى المتوسط وفق الجيل الثاني
سلسلة أحسن ما قيل في التفكير 04 I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 04, 2018 10:40 pm من طرف zemmouri

» مذكرات السنة الأولى المتوسط في العلوم الطبيعية وفق مناهجلجيل الثاني
سلسلة أحسن ما قيل في التفكير 04 I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 04, 2018 10:36 pm من طرف zemmouri

» التوزيع السنوي لأنشطة العلوم الطبيعية للسنة الأولى المتوسط 2018ـ2019
سلسلة أحسن ما قيل في التفكير 04 I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 04, 2018 10:18 pm من طرف zemmouri

» نصوص فهم المنطوق للسنة الثالثة الابتدائي
سلسلة أحسن ما قيل في التفكير 04 I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 28, 2018 6:15 pm من طرف zemmouri

» نصوص فهم المنطوق للسنة الثانية الابتدائي
سلسلة أحسن ما قيل في التفكير 04 I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 28, 2018 5:54 pm من طرف zemmouri

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
zemmouri - 4972
سلسلة أحسن ما قيل في التفكير 04 Vote_rcapسلسلة أحسن ما قيل في التفكير 04 Voting_barسلسلة أحسن ما قيل في التفكير 04 Vote_lcap 
لغلام صلاح - 1067
سلسلة أحسن ما قيل في التفكير 04 Vote_rcapسلسلة أحسن ما قيل في التفكير 04 Voting_barسلسلة أحسن ما قيل في التفكير 04 Vote_lcap 
alaeddine - 872
سلسلة أحسن ما قيل في التفكير 04 Vote_rcapسلسلة أحسن ما قيل في التفكير 04 Voting_barسلسلة أحسن ما قيل في التفكير 04 Vote_lcap 
خولة - 610
سلسلة أحسن ما قيل في التفكير 04 Vote_rcapسلسلة أحسن ما قيل في التفكير 04 Voting_barسلسلة أحسن ما قيل في التفكير 04 Vote_lcap 
asma - 540
سلسلة أحسن ما قيل في التفكير 04 Vote_rcapسلسلة أحسن ما قيل في التفكير 04 Voting_barسلسلة أحسن ما قيل في التفكير 04 Vote_lcap 
nahla - 362
سلسلة أحسن ما قيل في التفكير 04 Vote_rcapسلسلة أحسن ما قيل في التفكير 04 Voting_barسلسلة أحسن ما قيل في التفكير 04 Vote_lcap 
samarsinane - 345
سلسلة أحسن ما قيل في التفكير 04 Vote_rcapسلسلة أحسن ما قيل في التفكير 04 Voting_barسلسلة أحسن ما قيل في التفكير 04 Vote_lcap 
رفيقة النبي في الفردوس - 342
سلسلة أحسن ما قيل في التفكير 04 Vote_rcapسلسلة أحسن ما قيل في التفكير 04 Voting_barسلسلة أحسن ما قيل في التفكير 04 Vote_lcap 
زموري وأفتخر - 332
سلسلة أحسن ما قيل في التفكير 04 Vote_rcapسلسلة أحسن ما قيل في التفكير 04 Voting_barسلسلة أحسن ما قيل في التفكير 04 Vote_lcap 
cheikh hachemi - 328
سلسلة أحسن ما قيل في التفكير 04 Vote_rcapسلسلة أحسن ما قيل في التفكير 04 Voting_barسلسلة أحسن ما قيل في التفكير 04 Vote_lcap 

 

 سلسلة أحسن ما قيل في التفكير 04

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
لغلام صلاح
المدير العام
المدير العام
لغلام صلاح


عدد المساهمات : 1067
نقاط المشاركات : 2775
تاريخ التسجيل : 20/03/2010

سلسلة أحسن ما قيل في التفكير 04 Empty
مُساهمةموضوع: سلسلة أحسن ما قيل في التفكير 04   سلسلة أحسن ما قيل في التفكير 04 I_icon_minitimeالأحد مايو 16, 2010 10:55 pm

استراتيجية تعليم التفكير

تتنوع استراتيجيات تعليم مهارات التفكير التي يمكن استخدامها في المواد الدراسية المختلفة .

ويرى بعض الباحثين أن يكون تعليم مهارات التفكير وعملياته بصورة مباشرة بغض النظر عن محتوى لمواد الدراسية ، بينما يرى آخرون أنه يمكن إدماج هذه المهارات والعمليات ضمن محتوى المواد لدراسية ، وكجزء من خطط الدروس التي يحضرها المعلمون كل حسب موضوع تخصصه . وقد اخترنا الاستراتيجية المباشرة التي من شأنها ترسيخ تقاليد مدرسية وصفية تستجيب لضغوط الحياة المعاصرة التي تحتم إبراز موضوع " التفكير كأحد أهم أهداف التربية والتعليم في المدرسة الحديثة .

تتألف الاستراتيجية المباشرة لتعليم مهارات التفكير من عدة مراحل هي :

1) عرض المهارة بإيجاز .

- يصرح المعلم عن هدف الدرس وهو تعلم مهارة تفكير جديدة .

- يحدد اسم المهارة ويعرفها بعبارة واضحة .

- يعطي كلمات أخرى مرادفة لمفهوم المهارة أو معناها .

- يوضح أهمية المهارة وفوائد تعلمها وإتقان استخدامها .

2) شرح و توضيح المهارة بمثال .

يختاره المعلم من الموضوع الذي يعلمه أو غيره من الموضوعات .

يشرح المعلم قواعد وخطوات تطبيق المهارة مع تقديم أمثلة لهم من الموضوع الذي يقوم بتدريسه يراعي أثناء عرض المثال ما يلي :
- تحديد هدف النشاط .

- تحديد خطوات التنفيذ .

- إعطاء مبررات لاستخدام كل خطوة .

- توضيح كيفية التطبيق وقواعده .

ويفضل أن تكون أمثلة المعلم مأخوذة من موضوعات دراسية مألوفة لدى التلاميذ أو من خبراتهم الشخصية .

3) مراجعة خطوات التطبيق التي استخدمها المعلم في المثال التوضيحي .
بعد أن ينتهي المعلم من توضيح المهارة بالتمثيل ، يقوم بمراجعة الخطوات التي استخدمت في تنفيذ المهارة والأسباب التي أعطيت لاستخدام كل خطوة .

4) تطبيق المهارة من قبل الطلبة بمساعدة المعلم .
يكلف المعلم الطلبة بتطبيق المهارة على مهمة أخرى مشابهة للمثال الذي عرضه المعلم باستخدام نفس
الخطوات والقواعد التي يفضل أن تبقى معروضة على شفافية أمامهم أثناء قيامهم بالتطبيق ، يقوم الطلبة بالعمل على شكل مجموعات ، ويقوم المعلم بالمرور بينهم لمساعدتهم في حالة وجود صعوبات لدى البعض منهم .

5) المراجعة والتأمل في الخطوات السابقة .

يقود المعلم عملية المراجعة لتتناول النقاط التالية :
- مراجعة خطوات تنفيذ المهارة والقواعد التي تحكم استخدامها .

- عرض المجالات الملائمة لاستخدام المهارة .

- تحديد العلاقات بين المهارة موضوع الدرس والمهارات الأخرى التي تعلموها .

- مراجعة تعريف المهارة .




برامج تعليم مهارات التفكير


تتنوع برامج تعليم التفكير ومهاراته بحسب الاتجاهات النظرية والتجريبية التي تناولت موضوع التفكير . ومن أبرز الاتجاهات النظرية التي بنيت على أساسها برامج تعليم التفكير ومهاراته ما يلي :

1. برامج العمليات المعرفية

تركز هذه البرامج على العمليات أو المهارات المعرفية للتفكير مثل المقارنة والتصنيف والاستنتاج ، نظرا لكونها أساسية في اكتساب المعرفة ومعالجة المعلومات . ومن بين البرامج المعروفة التي تمثل اتجاه العمليات المعرفية برنامج " البناء العقلي لجيلفورد " وبرنامج " فيورستين التعليمي الإغنائي ".

2. برامج العمليات فوق المعرفية .
تركز هذه البرامج على التفكير كموضوع قائم بذاته ، وعلى تعليم مهارات التفكير فوق المعرفية التي تسيطر على العمليات المعرفية وتديرها ، ومن أهمها التخطيط والمراقبة والتقييم . وتهدف إلى تشجيع لطلبة على التفكير حول تفكيرهم ، والتعلم من الآخرين ، وزيادة الوعي بعمليات التفكير الذاتية . ومن أبرز البرامج الممثلة لهذا الاتجاه برنامج " الفلسفة للأطفال " وبرنامج " المهارات فوق المعرفية " .

3. برامج المعالجة اللغوية والرمزية .

تركز هذه البرامج على الأنظمة اللغوية والرمزية كوسائل للتفكير والتعبير عن نتاجات التفكير معا .
وتهدف إلى تنمية مهارات التفكير في الكتابة والتحليل وبرامج الحاسب . ومن بين هذه البرامج التعليمية برامج " الحاسب اللغوية والرياضية " .

4. برامج التعلم بالاكتشاف .

تؤكد هذه البرامج على أهمية تعليم أساليب واستراتيجيات محددة للتعامل مع المشكلات ، وتهدف إلى تزويد الطلبة بعدة استراتيجيات لحل المشكلات في المجالات المعرفية المختلفة ، وتضم هذه الاستراتيجيات : التخطيط ، إعادة بناء المشكلة ،تمثيل المشكلة بالرموز أو الصور أو الرسم البياني، والبرهان على صحة الحل . ومن البرامج الممثلة لهذا الاتجاه برنامج " كورت لديبونو " وبرنامج " التفكير المنتج " لكوفنجتن ورفاقه .

5. برامج تعليم التفكير المنهجي .

تتبنى هذه البرامج منحى بياجيه في التطور المعرفي . وتهدف إلى تزويد الطلبة بالخبرات والتدريبات التي تنقلهم من مرحلة العمليات المادية إلى مرحلة العمليات المجردة التي يبدأ فيها تطور التفكير المنطقي والعلمي . وتركز على الاستكشاف ومهارات التفكير والاستدلال والتعرف على العلاقات ضمن محتوى المواد الدراسية .

وأعرض هنا صورة موجزة لأحد البرامج المطبقة في كثير من دول العالم وهو " برنامج الكورت لديبونو لتعليم التفكير " و تقنية قبعات التفكير الست لدي بونو .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سلسلة أحسن ما قيل في التفكير 04
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» سلسلة أحسن ما قيل في التفكير ...
» سلسلة أحسن ما قيل في التفكير 02
» سلسلة أحسن ما قيل في التفكير 03
» انواع التفكير
» المعلقات العشر - أحسن ما قيل في الشعر في الجاهلية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى نجوم الضّاد :: المنتديات الأدبية والثقافية والفنية والعلمية :: المنتدى الثقافي والأدبي :: منتدى الشعر والخاطرة والقصّة من إنتاج التلاميذ-
انتقل الى: