ملتقى نجوم الضّاد
أهلاً بني عمنا أهلاً بني الضاد
أهلاً وسهلاً بكم يا نسل أجدادي
خبرتكم بلسماً يشفي الجروح كما
خبرتكم في الوغى سماً على العادي
لبوا ندائي فإني جئت أدعوكم
لتدخلوا صفحتي تستطعموا زادي
فمن إدام أحاديث الكرام إلى
زلال شعر به يروي ظمأ الصـــادي

عزيزي الزائر إن كنت غير مسجّل في المنتدى وأردت الاستفادة القصوى منه فسجّل فيه بالضغط على زر" التسجيل".وإن كنت عضوا في المنتدى فعرّف بنفسك بالضغط على زر " الدخول"
ملتقى نجوم الضّاد
أهلاً بني عمنا أهلاً بني الضاد
أهلاً وسهلاً بكم يا نسل أجدادي
خبرتكم بلسماً يشفي الجروح كما
خبرتكم في الوغى سماً على العادي
لبوا ندائي فإني جئت أدعوكم
لتدخلوا صفحتي تستطعموا زادي
فمن إدام أحاديث الكرام إلى
زلال شعر به يروي ظمأ الصـــادي

عزيزي الزائر إن كنت غير مسجّل في المنتدى وأردت الاستفادة القصوى منه فسجّل فيه بالضغط على زر" التسجيل".وإن كنت عضوا في المنتدى فعرّف بنفسك بالضغط على زر " الدخول"
ملتقى نجوم الضّاد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ملتقى نجوم الضّاد

ملتقى برج بوعريريج التربوي يجمع نجوم المدرسة الجزائرية من أساتذة وطلبة للإفادة والاستفادة
 
الرئيسيةدخولزموريات:اللغة اأحدث الصورالتسجيل
."" إن هذه الأمة الجزائرية الإسلامية ليست هي فرنسا، ولا يمكن أن تكون فرنسا، ولا تريد أن تصير فرنسا، ولا تستطيع أن تصير فرنسا ولو - أرادت... بل هي أمة بعيدة عن فرنسا كل البعد.. في لغتها، وفي أخلاقها، وفي دينها.. " من أقوال عبد الحميد بن باديس رحمه الله تعالى
" أيها الشعب الجزائري الكريم، ها أنا أمدّ يدي من قلب يحبك.. فهل تمد لي يدك ؟ لنزيل نقصنا بالكمال، وننير جهدنا بالعلم، ونمحو تخريفنا بالتفكير؟.. يدي في يدك أحببنا أم كرهنا لأن قلبي قلبك، وعقلي عقلك، وروحي روحك، ولساني لسانك، وماضي ماضيك، وحاضري حاضرك.. ومستقبلي مستقبلك.. وآلامي آلامك.. وآمالي آمالك...
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» الجاهل والعالم
سلسلة أحسن ما قيل في التفكير 02 I_icon_minitimeالأحد يوليو 07, 2019 3:47 am من طرف زكرياء والي

» نصوص فهم المنطوق للسنة الرابعة الابتدائي
سلسلة أحسن ما قيل في التفكير 02 I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 12, 2019 8:17 pm من طرف zemmouri

» شرح تسيير حصة أسبوع الإدماج ـ ساعتي الإدماج ـ في اللغة العربية في التعليم المتوسط
سلسلة أحسن ما قيل في التفكير 02 I_icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 23, 2018 3:53 pm من طرف ابو عماد

» موقع يمنحك 40 دولارا حقيقة التسجيل فيه جرب ولن تندم
سلسلة أحسن ما قيل في التفكير 02 I_icon_minitimeالجمعة أكتوبر 05, 2018 6:38 pm من طرف zemmouri

» التدرج السنوي لمادة العلوم الفيزيائية للسنة الأولى المتوسط وفق الجيل الثاني
سلسلة أحسن ما قيل في التفكير 02 I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 04, 2018 10:40 pm من طرف zemmouri

» مذكرات السنة الأولى المتوسط في العلوم الطبيعية وفق مناهجلجيل الثاني
سلسلة أحسن ما قيل في التفكير 02 I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 04, 2018 10:36 pm من طرف zemmouri

» التوزيع السنوي لأنشطة العلوم الطبيعية للسنة الأولى المتوسط 2018ـ2019
سلسلة أحسن ما قيل في التفكير 02 I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 04, 2018 10:18 pm من طرف zemmouri

» نصوص فهم المنطوق للسنة الثالثة الابتدائي
سلسلة أحسن ما قيل في التفكير 02 I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 28, 2018 6:15 pm من طرف zemmouri

» نصوص فهم المنطوق للسنة الثانية الابتدائي
سلسلة أحسن ما قيل في التفكير 02 I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 28, 2018 5:54 pm من طرف zemmouri

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
zemmouri - 4972
سلسلة أحسن ما قيل في التفكير 02 Vote_rcapسلسلة أحسن ما قيل في التفكير 02 Voting_barسلسلة أحسن ما قيل في التفكير 02 Vote_lcap 
لغلام صلاح - 1067
سلسلة أحسن ما قيل في التفكير 02 Vote_rcapسلسلة أحسن ما قيل في التفكير 02 Voting_barسلسلة أحسن ما قيل في التفكير 02 Vote_lcap 
alaeddine - 872
سلسلة أحسن ما قيل في التفكير 02 Vote_rcapسلسلة أحسن ما قيل في التفكير 02 Voting_barسلسلة أحسن ما قيل في التفكير 02 Vote_lcap 
خولة - 610
سلسلة أحسن ما قيل في التفكير 02 Vote_rcapسلسلة أحسن ما قيل في التفكير 02 Voting_barسلسلة أحسن ما قيل في التفكير 02 Vote_lcap 
asma - 540
سلسلة أحسن ما قيل في التفكير 02 Vote_rcapسلسلة أحسن ما قيل في التفكير 02 Voting_barسلسلة أحسن ما قيل في التفكير 02 Vote_lcap 
nahla - 362
سلسلة أحسن ما قيل في التفكير 02 Vote_rcapسلسلة أحسن ما قيل في التفكير 02 Voting_barسلسلة أحسن ما قيل في التفكير 02 Vote_lcap 
samarsinane - 345
سلسلة أحسن ما قيل في التفكير 02 Vote_rcapسلسلة أحسن ما قيل في التفكير 02 Voting_barسلسلة أحسن ما قيل في التفكير 02 Vote_lcap 
رفيقة النبي في الفردوس - 342
سلسلة أحسن ما قيل في التفكير 02 Vote_rcapسلسلة أحسن ما قيل في التفكير 02 Voting_barسلسلة أحسن ما قيل في التفكير 02 Vote_lcap 
زموري وأفتخر - 332
سلسلة أحسن ما قيل في التفكير 02 Vote_rcapسلسلة أحسن ما قيل في التفكير 02 Voting_barسلسلة أحسن ما قيل في التفكير 02 Vote_lcap 
cheikh hachemi - 328
سلسلة أحسن ما قيل في التفكير 02 Vote_rcapسلسلة أحسن ما قيل في التفكير 02 Voting_barسلسلة أحسن ما قيل في التفكير 02 Vote_lcap 

 

 سلسلة أحسن ما قيل في التفكير 02

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
لغلام صلاح
المدير العام
المدير العام
لغلام صلاح


عدد المساهمات : 1067
نقاط المشاركات : 2775
تاريخ التسجيل : 20/03/2010

سلسلة أحسن ما قيل في التفكير 02 Empty
مُساهمةموضوع: سلسلة أحسن ما قيل في التفكير 02   سلسلة أحسن ما قيل في التفكير 02 I_icon_minitimeالأحد مايو 16, 2010 10:52 pm

تعريف التفكير

التفكير هو" ما يجول في الذهن من عمليات تسبق القول أو الفعل: تبدأ بفهم ما نحس به أو ما نتذكره ، أو ما نراه وتمر بتقييم ما نفهمه حباً أو كرهاً . وتنتهي بمحاولة حل مشكلة تعترضنا . "

والتفكير هو " مهارة التشغيل التي يتولى بها الذكاء معالجة معطيات الخبرة " وقد شبه دي بونو الذكاء والتفكير بالسيارة والسائق . فالسيارة هي قدرات وقيادتها مهارة ، فالسائق الماهر يقود أية سيارة
بفعالية عالية ، والسائق غير الماهر قد يدمر أعلى السيارات قدرة .

يعرف التفكير بأنه " عبارة عن سلسلة من النشاطات العقلية غير المرئية التي يقوم بها الدماغ عندما يتعرض لمثير يتم استقباله عن طريق واحدة أو أكثر من الحواس الخمس ، بحثا عن معنى في الموقف أو الخبرة " . ويبدأ الإنسان عادة بالتفكير عندما لا يعرف ما الذي سيعمله بالتحديد .

إن التفكير مفهوم معقد يتألف من ثلاثة مكونات هي :

1. عمليات معرفية معقدة ( مثل حل المشكلات ) وأقل تعقيدا ( كالاستيعاب والتطبيق والاستدلال ) ، عمليات توجيه وتحكم فوق معرفية .

2. معرفة خاصة بمحتوى المادة أو الموضوع .

3. استعدادات وعوامل شخصية( اتجاهات ، موضوعية ، ميول )

وقد أشارت الدراسات والبحوث إلى أنه بإمكاننا رفع مستوى الذكاء عن طريق التربية من خلال تمارين الذكاء وبملاطفة الطفل من قبل الذين يعلمونه .

و تعليم التفكير هو : تزويد الطلبة بالفرص الملائمة لممارسة نشاطات التفكير في مستوياتها البسيطة والمعقدة ، وحفزهم وإثارتهم على التفكير.

وهناك حاجة للتفريق بين مفهومي ( التفكير ومهارات التفكير )، ذلك أن التفكير ( عملية كلية نقوم عن طريقها بمعالجة عقلية للمدخلات الحسية والمعلومات المسترجعة لتكوين الأفكار أو استدلالها أو الحكم
عليها وهي عملية تتضمن الإدراك والخبرة السابقة والمعالجة الواعية والاحتضان والحدس وعن طريقها تكتسب الخبرة معنى.

أما مهارات التفكير: فهي عمليات محددة نمارسها ونستخدمها عن قصد في معالجة المعلومات مثل :
مهارات تحديد المشكلة ، إيجاد الافتراضات غير المذكورة في النص ، أو تقييم قوة الدليل ، أو الادعاء والعلاقة بين التفكير ومهارات التفكير كالعلاقة بين لعبة كرة المضرب وما تتطلبه من مهارات . مثل رمية البداية ، الرمية الاسقاطية ....الخ ويسهم كل منها في تحديد مستوى اللعب وجودته والتفكير كذلك يتألف من مهارات متعددة تسهم إجادة كل منها في فاعلية عملية التفكير .

وتعليم مهارات التفكير يعني : تعليم الطلبة بصورة مباشرة أو غير مباشرة كيفية تنفيذ مهارات التفكير الواضحة المعالم كالملاحظة والمقارنة والتصنيف والتطبيق وغيرها بصورة مستقلة عن محتوى المواد الدراسية أو في إطاره شريطة أن يكون التركيز على مهارة التفكير في حد ذاتها .

أنواع التفكير

يصنف التفكير من حيث فاعليته إلى نوعين :

1. تفكير فعال

وهو التفكير الذي يتحقق فيه شرطان :

¨ تتبع فيه أساليب ومنهجية سليمة .

¨ تستخدم فيه أفضل المعلومات المتوافرة من حيث دقتها وكفايتها .

ويتطلب التفكير الفعال إجادة مهارات التفكير واستراتيجياته ، ويتطلب قابليات وتوجهات شخصية منها :
1-الميل لتحديد الموضوع أو المشكلة بكل وضوح .

2-استخدام مصادر موثوق بها للمعلومات .

3-البحث عن بدائل وفحصها باهتمام .

4-البحث عن الأسباب وعرضها .

5-الانفتاح على المدخلات والأفكار الجديدة .

6-الاستعداد لتعديل الموقف أو القرار عند توافر معطيات وأدلة موجبة لذلك .

7-إصدار الأحكام واتخاذ القرارات في ضوء الأهداف والوقائع ، وليس في ضوء مفاهيم جامدة أو رغبات شخصية أو عواطف .

8-الالتزام بالموضوعية .

9-المثابرة في حل المشكلة والإصرار على متابعة التفكير فيها حتى النهاية .

10-التشكك والتمهل في إصدار الأحكام .

11-تأجيل اتخاذ القرار أو الحكم عند الافتقار للأدلة الكافية أو الاستدلال المناسب .

2.تفكير غير فعال

وهو التفكير الذي لا يتبع منهجية واضحة دقيقة ، ويبنى على مغالطات أو افتراضات باطلة أو متناقضة أو ادعاءات وحجج غير متصلة بالموضوع أو إعطاء تعميمات وأحكام متسرعة أو ترك الأمور للزمن أو الحوادث لتعالجها

وقد أورد الباحثون عددا من السلوكات المرتبطة بالتفكير غير الفعال ، من بينها :


1-التضليل وإساءة استخدام الدعابة لتوجيه النقاش بعيدا عن الموضوع الرئيس .

2-اللجوء إلى القوة والتهجم الشخصي أو الجماعي بغرض إجهاض فكرة أو رأي .

3-إساءة استخدام اللغة بقصد أو من غير قصد للابتعاد عن صلب الموضوع أو الإيحاء أو الوصف والتقويم المجافي للحقيقة .

4-التردد في اتخاذ القرار المناسب في ضوء الأدلة المتاحة وهذا ما يسمى بالقرار من غير قرار.

5-اللجوء إلى حسم المواقف على طريقة أبيض وأسود أو صح – خطأ مع إمكانية وجود عدة خيارات.

6-وضع فرضيات مخالفة للواقع أو الاستناد إلى فرضيات مغلوطة أو مبالغ بها لرفض فكرة ما .

7-التبسيط الزائد لمشكلات معقدة .

8-الاعتماد على الأمثال أو الأقوال المعروفة في اتخاذ القرار دون اعتبار لخصوصيات الموقف .

مستويات التفكير

ميز الباحثون في مجال التفكير بين مستويين للتفكير هما :

1. تفكير أساسي

وهو النشاطات العقلية غير المعقدة التي تتطلب ممارسة إحدى مهارات التفكير الأساسية المستويات الثلاث الدنيا ( المعرفة والاستيعاب والتطبيق ) والمهارات الفرعية التي تتكون منها عمليات التفكير المعقدة كمهارات الملاحظة والمقارنة .

ويتضمن مهارات كثيرة من بينها المعرفة ( اكتسابها وتذكرها )، والملاحظة والمقارنة والتصنيف ، وهي مهارات أساسية لا بد من إجادتها قبل الانتقال إلى التفكير المركب. وهي مهارات أقل صعوبة من إستراتيجيات التفكير أو عمليات التفكير المركبة وتضم مهارات التفكير الأساسية ما يلي :
1-بعض مهارات تصنيف بلوم ( المعرفة والاستدعاء ، الاستيعاب والتفسير ، التطبيق ) .

2-مهارات الاستدلال التي تعود جذورها إلى علم المنطق والفلسفة .

3-مهارات التفكير الناقد .

4-مهارات التفكير فوق المعرفية .


2. تفكير مركب

وهو مجموعة من العمليات العقلية المعقدة التي تضم التفكير الناقد والتفكير الإبداعي وحل المشكلات واتخاذ القرارات والتفكير فوق المعرفي . ويستخدم للإشارة إلى المستويات الثلاث العليا من تصنيف بلوم للأهداف التربوية والتي تضم مهارات التحليل والتركيب والتقويم .

و هو تفكير لا تقرره علاقات رياضية ولا يمكن تحديد خط السير فيه بصورة وافية بدون عملية تحليل المشكلة 0ويتضمن حلول مركبة أو متعددة ، إصدار حكم أو إبداء رأي .

وقد اتفق أغلب الباحثون على وجود خمسة أنواع من التفكير تندرج تحت مظلة التفكير المركب :
1-التفكير الناقد .

2-التفكير الإبداعي أو المتباعد .

3-حل المشكلة .

4-اتخاذ القرار .

5-التفكير فوق المعرفي .

ويشتمل كل واحد من هذه الأنواع على عدد من مهارات التفكير التي تميزه عن غيره

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سلسلة أحسن ما قيل في التفكير 02
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» سلسلة أحسن ما قيل في التفكير ...
» سلسلة أحسن ما قيل في التفكير 03
» سلسلة أحسن ما قيل في التفكير 04
» التفكير العبقري
» المعلقات العشر - أحسن ما قيل في الشعر في الجاهلية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى نجوم الضّاد :: المنتديات الأدبية والثقافية والفنية والعلمية :: المنتدى الثقافي والأدبي :: منتدى الشعر والخاطرة والقصّة من إنتاج التلاميذ-
انتقل الى: