ملتقى نجوم الضّاد
أهلاً بني عمنا أهلاً بني الضاد
أهلاً وسهلاً بكم يا نسل أجدادي
خبرتكم بلسماً يشفي الجروح كما
خبرتكم في الوغى سماً على العادي
لبوا ندائي فإني جئت أدعوكم
لتدخلوا صفحتي تستطعموا زادي
فمن إدام أحاديث الكرام إلى
زلال شعر به يروي ظمأ الصـــادي

عزيزي الزائر إن كنت غير مسجّل في المنتدى وأردت الاستفادة القصوى منه فسجّل فيه بالضغط على زر" التسجيل".وإن كنت عضوا في المنتدى فعرّف بنفسك بالضغط على زر " الدخول"
ملتقى نجوم الضّاد
أهلاً بني عمنا أهلاً بني الضاد
أهلاً وسهلاً بكم يا نسل أجدادي
خبرتكم بلسماً يشفي الجروح كما
خبرتكم في الوغى سماً على العادي
لبوا ندائي فإني جئت أدعوكم
لتدخلوا صفحتي تستطعموا زادي
فمن إدام أحاديث الكرام إلى
زلال شعر به يروي ظمأ الصـــادي

عزيزي الزائر إن كنت غير مسجّل في المنتدى وأردت الاستفادة القصوى منه فسجّل فيه بالضغط على زر" التسجيل".وإن كنت عضوا في المنتدى فعرّف بنفسك بالضغط على زر " الدخول"
ملتقى نجوم الضّاد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ملتقى نجوم الضّاد

ملتقى برج بوعريريج التربوي يجمع نجوم المدرسة الجزائرية من أساتذة وطلبة للإفادة والاستفادة
 
الرئيسيةدخولزموريات:اللغة اأحدث الصورالتسجيل
."" إن هذه الأمة الجزائرية الإسلامية ليست هي فرنسا، ولا يمكن أن تكون فرنسا، ولا تريد أن تصير فرنسا، ولا تستطيع أن تصير فرنسا ولو - أرادت... بل هي أمة بعيدة عن فرنسا كل البعد.. في لغتها، وفي أخلاقها، وفي دينها.. " من أقوال عبد الحميد بن باديس رحمه الله تعالى
" أيها الشعب الجزائري الكريم، ها أنا أمدّ يدي من قلب يحبك.. فهل تمد لي يدك ؟ لنزيل نقصنا بالكمال، وننير جهدنا بالعلم، ونمحو تخريفنا بالتفكير؟.. يدي في يدك أحببنا أم كرهنا لأن قلبي قلبك، وعقلي عقلك، وروحي روحك، ولساني لسانك، وماضي ماضيك، وحاضري حاضرك.. ومستقبلي مستقبلك.. وآلامي آلامك.. وآمالي آمالك...
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» الجاهل والعالم
سلسلة أحسن ما قيل في التفكير 03 I_icon_minitimeالأحد يوليو 07, 2019 3:47 am من طرف زكرياء والي

» نصوص فهم المنطوق للسنة الرابعة الابتدائي
سلسلة أحسن ما قيل في التفكير 03 I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 12, 2019 8:17 pm من طرف zemmouri

» شرح تسيير حصة أسبوع الإدماج ـ ساعتي الإدماج ـ في اللغة العربية في التعليم المتوسط
سلسلة أحسن ما قيل في التفكير 03 I_icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 23, 2018 3:53 pm من طرف ابو عماد

» موقع يمنحك 40 دولارا حقيقة التسجيل فيه جرب ولن تندم
سلسلة أحسن ما قيل في التفكير 03 I_icon_minitimeالجمعة أكتوبر 05, 2018 6:38 pm من طرف zemmouri

» التدرج السنوي لمادة العلوم الفيزيائية للسنة الأولى المتوسط وفق الجيل الثاني
سلسلة أحسن ما قيل في التفكير 03 I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 04, 2018 10:40 pm من طرف zemmouri

» مذكرات السنة الأولى المتوسط في العلوم الطبيعية وفق مناهجلجيل الثاني
سلسلة أحسن ما قيل في التفكير 03 I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 04, 2018 10:36 pm من طرف zemmouri

» التوزيع السنوي لأنشطة العلوم الطبيعية للسنة الأولى المتوسط 2018ـ2019
سلسلة أحسن ما قيل في التفكير 03 I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 04, 2018 10:18 pm من طرف zemmouri

» نصوص فهم المنطوق للسنة الثالثة الابتدائي
سلسلة أحسن ما قيل في التفكير 03 I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 28, 2018 6:15 pm من طرف zemmouri

» نصوص فهم المنطوق للسنة الثانية الابتدائي
سلسلة أحسن ما قيل في التفكير 03 I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 28, 2018 5:54 pm من طرف zemmouri

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
zemmouri - 4972
سلسلة أحسن ما قيل في التفكير 03 Vote_rcapسلسلة أحسن ما قيل في التفكير 03 Voting_barسلسلة أحسن ما قيل في التفكير 03 Vote_lcap 
لغلام صلاح - 1067
سلسلة أحسن ما قيل في التفكير 03 Vote_rcapسلسلة أحسن ما قيل في التفكير 03 Voting_barسلسلة أحسن ما قيل في التفكير 03 Vote_lcap 
alaeddine - 872
سلسلة أحسن ما قيل في التفكير 03 Vote_rcapسلسلة أحسن ما قيل في التفكير 03 Voting_barسلسلة أحسن ما قيل في التفكير 03 Vote_lcap 
خولة - 610
سلسلة أحسن ما قيل في التفكير 03 Vote_rcapسلسلة أحسن ما قيل في التفكير 03 Voting_barسلسلة أحسن ما قيل في التفكير 03 Vote_lcap 
asma - 540
سلسلة أحسن ما قيل في التفكير 03 Vote_rcapسلسلة أحسن ما قيل في التفكير 03 Voting_barسلسلة أحسن ما قيل في التفكير 03 Vote_lcap 
nahla - 362
سلسلة أحسن ما قيل في التفكير 03 Vote_rcapسلسلة أحسن ما قيل في التفكير 03 Voting_barسلسلة أحسن ما قيل في التفكير 03 Vote_lcap 
samarsinane - 345
سلسلة أحسن ما قيل في التفكير 03 Vote_rcapسلسلة أحسن ما قيل في التفكير 03 Voting_barسلسلة أحسن ما قيل في التفكير 03 Vote_lcap 
رفيقة النبي في الفردوس - 342
سلسلة أحسن ما قيل في التفكير 03 Vote_rcapسلسلة أحسن ما قيل في التفكير 03 Voting_barسلسلة أحسن ما قيل في التفكير 03 Vote_lcap 
زموري وأفتخر - 332
سلسلة أحسن ما قيل في التفكير 03 Vote_rcapسلسلة أحسن ما قيل في التفكير 03 Voting_barسلسلة أحسن ما قيل في التفكير 03 Vote_lcap 
cheikh hachemi - 328
سلسلة أحسن ما قيل في التفكير 03 Vote_rcapسلسلة أحسن ما قيل في التفكير 03 Voting_barسلسلة أحسن ما قيل في التفكير 03 Vote_lcap 

 

 سلسلة أحسن ما قيل في التفكير 03

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
لغلام صلاح
المدير العام
المدير العام
لغلام صلاح


عدد المساهمات : 1067
نقاط المشاركات : 2775
تاريخ التسجيل : 20/03/2010

سلسلة أحسن ما قيل في التفكير 03 Empty
مُساهمةموضوع: سلسلة أحسن ما قيل في التفكير 03   سلسلة أحسن ما قيل في التفكير 03 I_icon_minitimeالأحد مايو 16, 2010 10:53 pm

مهارات التفكير

أولا : مهارات التفكير فوق المعرفية :

هي " مهارات عقلية معقدة تعد من أهم مكونات السلوك الذكي في معالجة المعلومات ، وتنمو مع التقدم في العمر والخبرة ، وتقوم بمهمة السيطرة على جميع نشاطات التفكير العاملة الموجهة لحل المشكلة ، واستخدام القدرات أو الموارد المعرفية للفرد بفاعلية في مواجهة متطلبات مهمة التفكير "

وقد ميز " ستيرنبرج " في نظريته الثلاثية للذكاء بين ثلاثة مكونات لمعالجة المعلومات هي :
1-المكونات الأسمى .وهي عمليات الضبط العليا التي تستخدم في التخطيط والمراقبة والتقييم لأداء الفرد أو نشاطاته العقلية أثناء قيامه بمهمة معينة .

2- مكونات الأداء .وهي مهارات تفكير تتعلق بتنفيذ العمل وتطبيق استراتيجيات الحل .

3- مكونات اكتساب المعرفة .

إن مهارات التفكير فوق المعرفية تنمو ببطء بدءا من سن الخامسة ، ثم تتطور بشكل ملموس في سن الحادية عشرة إلى سن الثالثة عشرة . وقد أثبتت الدراسات فاعلية بعض البرامج التعليمية لمهارات التفكير فوق المعرفية في تحسن مستوى وعي الطلبة بقدراتهم وكيفية استخدامها .

وقد صنف ستيرنبرج مهارات التفكير العليا في ثلاث فئات رئيسة هي : التخطيط والمراقبة التقييم .وتضم
كل فئة من هذه الفئات عددا من المهارات الفرعية يمكن تلخيصها في ما يلي :

1.التخطيط :

تحديد هدف أو الإحساس بوجود مشكلة وتحديد طبيعتها .

اختيار استراتيجية التنفيذ ومهاراته .

ترتيب تسلسل العمليات أو الخطوات .

تحديد العقبات والأخطاء المحتملة .

تحديد أساليب مواجهة الصعوبات والأخطاء .

التنبؤ بالنتائج المرغوبة أو المتوقعة .

02المراقبة والتحكم :

¨ الإبقاء على الهدف في بؤرة الاهتمام .

¨ الحفاظ على تسلسل العمليات أو الخطوات .

¨ معرفة متى يتحقق هدف فرعي .

¨ معرفة متى يجب الانتقال إلى العملية التالية .

¨ اختيار العملية الملائمة التي تتبع في السياق .

¨ اكتشاف العقبات والأخطاء .

¨ معرفة كيفية التغلب على العقبات والتخلص من الأخطاء .

1. التقييم .

¨ تقييم مدى تحقق الهدف .

¨ الحكم على دقة النتائج وكفايتها .

¨ تقييم مدى ملائمة الأساليب التي استخدمت .

¨ تقييم كيفية تناول العقبات والأخطاء .

¨ تقييم فاعلية الخطة وتنفيذها .



ثانيا : مهارات التفكير المعرفية
1.مهارات التركيز .

¨ تعريف المشكلة .

¨ وضع الأهداف .

2.مهارات جمع المعلومات .

¨ الملاحظة : الحصول على المعلومات عن طريق واحدة أو أكثر من الحواس .

¨ التساؤل : البحث عن معلومات جديدة عن طريق تكوين وإثارة الأسئلة .

3.مهارات التذكر .


¨ الترميز : تخزين المعلومات في الذاكرة طويلة الأمد .

¨ الاستدعاء : استرجاع المعلومات من الذاكرة طويلة الأمد .

4. مهارات تنظيم المعلومات .

¨ المقارنة : ملاحظة أوجه الشبه والاختلاف بين شيئين أو أكثر .

¨ التصنيف : وضع الأشياء في مجموعات وفق خصائص مشتركة .

¨ الترتيب : وضع الأشياء أو المفردات في منظومة أو سياق وفق محك معين .

5. مهارات التحليل :

¨ تحديد الخصائص والمكونات .

¨ تحديد العلاقات والأنماط .

6. المهارات الإنتاجية / التوليدية .

الاستنتاج : التفكير فيما هو أبعد من المعلومات المتوافرة لسد الثغرات فيها .

التنبؤ : استخدام المعرفة السابقة لإضافة معنى للمعلومات الجديدة وربطها بالأبنية المعرفية القائمة

الإسهاب : تطوير الأفكار الأساسية والمعلومات المعطاة وإغناؤها بتفصيلات مهمة وإضافات قد تؤدي إلى نتاجات جديدة .

التمثيل : إضافة معنى جديد للمعلومات بتغيير صورتها ( تمثيلها برموز أو مخططات او رسوم بيانية ) .

7. مهارات التكامل والدمج .

¨ التلخيص : تقصير الموضوع وتجريده من غير الأفكار الرئيسة بطريقة فعالة وعملية .

¨ إعادة البناء : تعديل الأبنية المعرفية القائمة لإدماج معلومات جديدة .

8. مهارات التقويم .

وضع محكات : اتخاذ معايير لإصدار الأحكام والقرارات .

الإثبات : تقديم البرهان على صحة أو دقة الادعاءات .

التعرف على الأخطاء : الكشف عن المغالطات أو الوهن في الاستدلالات المنطقية ، وما يتصل بالموقف أو الموضوع من معلومات ، والتفريق بين الآراء والحقائق .

تصنيف بلوم للأهداف التربوية




لقد أدرجت بعض مستويات تصنيف بلوم للأهداف التربوية ضمن مهارات التفكير الأساسية وهي :

المعرفة والاستدعاء والاستيعاب والتطبيق ، بينما أدرج البعض الآخر ضمن مهارات عملية حل لمشكلات أو التفكير الناقد ،وهي : التحليل والتركيب والتقويم .

وقد أورد بلوم ورفاقه في كتابهم ( تصنيف الأهداف التربوية ) قائمة طويلة من المهارات والقدرات الفرعية التي تنضوي تحت مصطلح التحليل ، ونظمت هذه القائمة في ثلاث فئات هي : تحليل العناصر ، تحليل العلاقات ، تحليل المبادئ البنائية أو التنظيمية للمادة أو النص .

تصنيف بلوم للأهداف التربوية في المجال المعرفي:
1. المعرفة :

تذكر مادة سبق تعلمها .

التبصر والحدس .

2. الاستيعاب :

- فهم معنى المادة .

3. التطبيق :

- استخدام المواد المتعلمة في مواقف جديدة .

4. التحليل :

- تحليل المادة إلى عناصرها من أجل فهم بنائها التنظيمي .

5. التركيب :

- تجميع الأجزاء لتكوين بناء أو نمط جديد .

6. التقويم :

§ إصدار حكم على قيمة المادة بالنسبة لهدف معين .





عوامل نجاح تعليم التفكير




أولا : المعلم .
المعلم من أهم عوامل نجاح برامج تعليم التفكير ،وفي دراسة لفريمان يقول : عندما سألت 200 طفل متميز عن نوع التعليم الذي يحلمون به ، خلصت إلى أنهم لا يطمحون في تغيير في المادة التعليمية بقدر ما يطمحون في تغيير أسلوب التدريس وعندما سؤلوا عن نوع المعلم الذي يطمحون في التعامل معه كانت إجاباتهم تركز على أن يكون هذا المعلم ، يتعامل معهم كصديق حنون في أسلوب تدريسه ، و كذلك ينبغي أن يكون ملما بصورة متقنة بالمعلومات التي يتعامل معها .. وهناك سلوكات يجب أن يتحلى بها المعلمون من أجل توفير البيئة الصفية اللازمة لنجاح عملية تعليم التفكير وتعلمه وهي :
1 . الاستماع والتقبل لأفكار الطلبة بغض النظر عن درجة موافقته لها .

2. احترام التنوع والفروق الفردية بين الطلبة، والانفتاح على الأفكار الجديدة والفريدة التي تصدر عنهم .

3. تشجيع المناقشة والمشاركة وفحص البدائل واتخاذ القرارات والتعبير عن وجهات النظر.

4 . تشجيع التعلم النشط الذي يتجاوز حدود الجلوس والاستماع السلبي لتوجيهات المعلم وضيحاته،ويتيح الفرصة للطلبة لممارسة عمليات الملاحظة والمقارنة والتصنيف والتفسير وفحص الفرضيات وتوليد الأفكار وحل المشكلات .

5 . إعطاء وقت كاف للتفكير في المهمات أو النشاطات التعليمية.

6 . تنمية ثقة الطلبة بأنفسهم باختيار مهمات تفكيرية تنسجم مع مستوى قدرات طلبته ،ثم يشجعهم ويعبر عن تقديره لأدائهم .

7.تثمين أفكار الطلبة والتنويه بقيمة الأفكار التي يطرحها الطلاب.

8. احترام الأسئلة غير العادية .

9. تقدير التعلم الذاتي وإعطاء فرص لممارسته .

10. السماح بالعمل والتعلم دون إخضاع ذلك للدرجات .

11. -استخدام ألفاظ وتعبيرات مرتبطة بمهارات التفكير وعملياته لترسيخ منهجية علمية في التواصل والمناقشة وحل المشكلات واتخاذ القرارات ، أمثلة على ذلك:

*أعط دليلا على صحة ما تقول .

*ما هي المعايير التي استخدمتها للحكم أو الاختيار أو التفضيل أو القرار .

*هل يمكن إيجاد طريقة أخرى للحل أو إعطاء بدائل أو استعمالات أخرى ؟

*هل يوجد نسق أو عناصر مشتركة تجمع هذه الأشكال أو المفردات أو الأعداد ؟

*ما أوجه الشبه وأوجه الاختلاف بين ؟

*ما نوع العلاقة بين ؟ هل هي علاقة سببية أو ارتباطيه ؟

*ما هي الكلمة( أو العنصر أو الشكل أو العدد) الشاذة في المجموعة ؟

*رتب الأحداث أو الأعداد الآتية .

*دعونا نحلل المشكلة .

*إذا افترضنا.... أن بماذا تتنبأ ؟
12-تجنب استخدام الألفاظ الكابحة للتفكير مثل: ( أحسنت ، ممتاز ، صحيح ) عندما تكون الأسئلة أو النشاطات من النوع المفتوح والذي يحتمل أكثر من إجابة صحيحة أو استخدام المعلم لألفاظ النقد والتجريح والاستهتار على الإجابات غير الصحيحة أو الناقصة مثل : ( خطأ ، يبدو أنك لم تحضر الدرس ، من أين أتيت بهذه الفكرة ) .

13-استخدام المعلم لتعبيرات مشجعة ، مثل : ( اقتربت من الإجابة الصحيحة ، هل لديك إضافة ، محاولة جيدة ) واستخدام أساليب التعزيز المناسبة لرفع مستوى الدافعية الذاتية للتعلم .



ثانيا : البيئة الصفية والمدرسية :

هناك شروط لابد من توافرها في المدرسة التي تعمل على تنمية التفكير لدى الطلبة منها :
¨ الاعتقاد بأهمية دور المدرسة في تنمية وتعليم التفكير .

¨ أن تصبح عملية التفكير محورا للمنهاج المدرسي والأساس الذي تقوم عليه عملية التعلم والتعليم

¨ أن يمارس الطلاب عمليات التفكير بحرية وانطلاق في مناخ تربوي سليم يسوده الأمن في علاقة المعلم والمتعلم وكذلك الإدارة التربوية فكيف يفكر المتعلم وهو في خوف من المعلم ومتى يبدع المعلم وهو يخشى الموجه والمدير ؟ .

ولا شك أن المناخ الصفي بمكوناته من مواد تعليمية ، وأساليب تعليم ، ومهمات تعليمية ، واتجاهات إيجابية نحو تعليم التفكير ، ومظاهر مادية من أثاث ووسائل معينة ،والبيئة المدرسية الغنية بمصادر التعلم وفرص اكتشاف ما لدى الطلبة من استعدادات واهتمامات تعمل على توفير البنية التحتية لتنمية التفكير والإبداع . إذ كيف يمكن اكتشاف طالب لديه استعدادات للتفوق في الحاسب والبرمجة ، إذا لم يكن لديه فرصة لقضاء ساعات كافية للتعامل مع الحاسب وبرامجه بإشراف معلم ماهر ؟

كما تحدد العمليات والنشاطات التي تدور داخل الصفوف بدرجة كبيرة ما إذا كانت المدرسة بيئة مناسبة للإبداع والتفكير أم لا ، وهناك خصائص لابد من توفرها في الصف منها ما يلي :
¨ الجو العام للصف مشجع ومثير بما يحويه من وسائل وتجهيزات وأثاث .

¨ لا يحتكر المعلم معظم وقت الحصة .

¨ الطالب هو محور النشاط ، و الصف متمركز حول الطالب .

¨ أسئلة المعلم تتناول مهارات تفكير عليا ( كيف ؟ لماذا ؟ ماذا لو ؟ ) .

¨ ردود المعلم على مداخلات الطلبة حاثة على التفكير .

كما لابد أن تتميز المدرسة بوجود هيئات ومجالس وجمعيات ونواد مختلفة وفاعلة ، تضم الطلبة والمعلمين وأولياء الأمور ولا بد أن يكون لهذه المجالس أهداف وخطط عمل وآليات للتنفيذ والمتابعة .

وللمناخ المدرسي العام أكبر الأثر في تنمية التفكير والإبداع ولا بد من تأكيد المباديء والقيم لديمقراطية الآتية في التعامل على كل المستويات :
¨ تقبل واحترام التنوع والاختلاف في الأفكار والاتجاهات .

¨ تقبل النقد البناء واحترام الرأي الآخر .

¨ ضمان حرية التعبير والمشاركة بالأخذ والعطاء .

¨ العمل بروح الفريق وبمشاركة جميع الأطراف ذات العلاقة .

¨ ممارسة المواطنة في عدم التردد بطلب الحقوق مقابل القيام بالواجبات .

¨ احترام رأي الأغلبية والالتزام بمترتباته .


ثالثا : أساليب التقييم .
إن أساليب التقييم تلعب دورا بارزا في قياس مستوى تقدم الطلبة وإنجازاتهم ، ولذا لابد من إدخال ساليب جديدة لتقييم مستوى التلاميذ مثل تقييم المحكمين وتقييم الرفاق والتقييم الذاتي والبطاقة التراكمية وغيرها، ولتسهيل عمل المعلم يستخدم مقياس تقدير سلوكات التفكير عند الطلبة ، ويجب أن يعبأ المقياس في بداية تطبيق برنامج تعليم مهارات التفكير ونهايته لتسهيل عملية مقارنة التغيير السلوكي الذي تحقق .

النشاطات التعليمية لمهارات التفكير

تختلف النشاطات الملائمة لتعليم مهارات التفكير عن غيرها من النشاطات من عدة أوجه أهمها :
- نشاطات التفكير مفتوحة ، بمعنى أنها لا تستلزم بالضرورة إجابة واحدة صحيحة، بل إنها تهدف لحث الطلبة على البحث عن عدة إجابات قد تكون ملائمة ومقبولة .

- من أهم مميزات نشاطات التفكير أنها تتطلب استخدام واحدة أو أكثر من الوظائف العقلية العليا .

- تركز نشاطات التفكير على توليد الطلبة للأفكار وليس على استرجاعهم لها كما هو الحال في نشاطات
الاستدعاء والتذكر .

- تهيئ نشاطات التفكير فرصا حقيقية للطلبة للكشف عن طاقاتهم والتعبير عن خبراتهم الذاتية ، كما أنها توفر للمعلم فرصا لمراعاة الفروق الفردية بينهم بصورة فعالة .

- إن نشاطات التفكير تفتح آفاقا واسعة للبحث ، والاستكشاف ، والمطالعة ، وحل المشكلات ، والربط بين خبرات التعلم السابقة واللاحقة ، والربط بين خبرات التعلم في الموضوعات الدراسية المختلفة .

ويجب مراعاة القواعد الآتية عند اختيار النشاطات الملائمة :
1. ملائمة النشاط لمستوى قدرات واستعدادات وخبرات الطلبة .

2. علاقة نشاط التفكير بالمناهج التي يدرسها الطلبة .

3. وضوح أهداف النشاط على شكل نتاجات تعلمية ملموسة يمكن قياسها والتحقق منها .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سلسلة أحسن ما قيل في التفكير 03
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» سلسلة أحسن ما قيل في التفكير ...
» سلسلة أحسن ما قيل في التفكير 02
» سلسلة أحسن ما قيل في التفكير 04
» التفكير العبقري
» المعلقات العشر - أحسن ما قيل في الشعر في الجاهلية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى نجوم الضّاد :: المنتديات الأدبية والثقافية والفنية والعلمية :: المنتدى الثقافي والأدبي :: منتدى الشعر والخاطرة والقصّة من إنتاج التلاميذ-
انتقل الى: