ملتقى نجوم الضّاد
أهلاً بني عمنا أهلاً بني الضاد
أهلاً وسهلاً بكم يا نسل أجدادي
خبرتكم بلسماً يشفي الجروح كما
خبرتكم في الوغى سماً على العادي
لبوا ندائي فإني جئت أدعوكم
لتدخلوا صفحتي تستطعموا زادي
فمن إدام أحاديث الكرام إلى
زلال شعر به يروي ظمأ الصـــادي

عزيزي الزائر إن كنت غير مسجّل في المنتدى وأردت الاستفادة القصوى منه فسجّل فيه بالضغط على زر" التسجيل".وإن كنت عضوا في المنتدى فعرّف بنفسك بالضغط على زر " الدخول"
ملتقى نجوم الضّاد
أهلاً بني عمنا أهلاً بني الضاد
أهلاً وسهلاً بكم يا نسل أجدادي
خبرتكم بلسماً يشفي الجروح كما
خبرتكم في الوغى سماً على العادي
لبوا ندائي فإني جئت أدعوكم
لتدخلوا صفحتي تستطعموا زادي
فمن إدام أحاديث الكرام إلى
زلال شعر به يروي ظمأ الصـــادي

عزيزي الزائر إن كنت غير مسجّل في المنتدى وأردت الاستفادة القصوى منه فسجّل فيه بالضغط على زر" التسجيل".وإن كنت عضوا في المنتدى فعرّف بنفسك بالضغط على زر " الدخول"
ملتقى نجوم الضّاد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ملتقى نجوم الضّاد

ملتقى برج بوعريريج التربوي يجمع نجوم المدرسة الجزائرية من أساتذة وطلبة للإفادة والاستفادة
 
الرئيسيةدخولزموريات:اللغة اأحدث الصورالتسجيل
."" إن هذه الأمة الجزائرية الإسلامية ليست هي فرنسا، ولا يمكن أن تكون فرنسا، ولا تريد أن تصير فرنسا، ولا تستطيع أن تصير فرنسا ولو - أرادت... بل هي أمة بعيدة عن فرنسا كل البعد.. في لغتها، وفي أخلاقها، وفي دينها.. " من أقوال عبد الحميد بن باديس رحمه الله تعالى
" أيها الشعب الجزائري الكريم، ها أنا أمدّ يدي من قلب يحبك.. فهل تمد لي يدك ؟ لنزيل نقصنا بالكمال، وننير جهدنا بالعلم، ونمحو تخريفنا بالتفكير؟.. يدي في يدك أحببنا أم كرهنا لأن قلبي قلبك، وعقلي عقلك، وروحي روحك، ولساني لسانك، وماضي ماضيك، وحاضري حاضرك.. ومستقبلي مستقبلك.. وآلامي آلامك.. وآمالي آمالك...
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» الجاهل والعالم
ضبط النظام داخل القسم - الجزء 04 - I_icon_minitimeالأحد يوليو 07, 2019 3:47 am من طرف زكرياء والي

» نصوص فهم المنطوق للسنة الرابعة الابتدائي
ضبط النظام داخل القسم - الجزء 04 - I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 12, 2019 8:17 pm من طرف zemmouri

» شرح تسيير حصة أسبوع الإدماج ـ ساعتي الإدماج ـ في اللغة العربية في التعليم المتوسط
ضبط النظام داخل القسم - الجزء 04 - I_icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 23, 2018 3:53 pm من طرف ابو عماد

» موقع يمنحك 40 دولارا حقيقة التسجيل فيه جرب ولن تندم
ضبط النظام داخل القسم - الجزء 04 - I_icon_minitimeالجمعة أكتوبر 05, 2018 6:38 pm من طرف zemmouri

» التدرج السنوي لمادة العلوم الفيزيائية للسنة الأولى المتوسط وفق الجيل الثاني
ضبط النظام داخل القسم - الجزء 04 - I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 04, 2018 10:40 pm من طرف zemmouri

» مذكرات السنة الأولى المتوسط في العلوم الطبيعية وفق مناهجلجيل الثاني
ضبط النظام داخل القسم - الجزء 04 - I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 04, 2018 10:36 pm من طرف zemmouri

» التوزيع السنوي لأنشطة العلوم الطبيعية للسنة الأولى المتوسط 2018ـ2019
ضبط النظام داخل القسم - الجزء 04 - I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 04, 2018 10:18 pm من طرف zemmouri

» نصوص فهم المنطوق للسنة الثالثة الابتدائي
ضبط النظام داخل القسم - الجزء 04 - I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 28, 2018 6:15 pm من طرف zemmouri

» نصوص فهم المنطوق للسنة الثانية الابتدائي
ضبط النظام داخل القسم - الجزء 04 - I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 28, 2018 5:54 pm من طرف zemmouri

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
zemmouri - 4972
ضبط النظام داخل القسم - الجزء 04 - Vote_rcapضبط النظام داخل القسم - الجزء 04 - Voting_barضبط النظام داخل القسم - الجزء 04 - Vote_lcap 
لغلام صلاح - 1067
ضبط النظام داخل القسم - الجزء 04 - Vote_rcapضبط النظام داخل القسم - الجزء 04 - Voting_barضبط النظام داخل القسم - الجزء 04 - Vote_lcap 
alaeddine - 872
ضبط النظام داخل القسم - الجزء 04 - Vote_rcapضبط النظام داخل القسم - الجزء 04 - Voting_barضبط النظام داخل القسم - الجزء 04 - Vote_lcap 
خولة - 610
ضبط النظام داخل القسم - الجزء 04 - Vote_rcapضبط النظام داخل القسم - الجزء 04 - Voting_barضبط النظام داخل القسم - الجزء 04 - Vote_lcap 
asma - 540
ضبط النظام داخل القسم - الجزء 04 - Vote_rcapضبط النظام داخل القسم - الجزء 04 - Voting_barضبط النظام داخل القسم - الجزء 04 - Vote_lcap 
nahla - 362
ضبط النظام داخل القسم - الجزء 04 - Vote_rcapضبط النظام داخل القسم - الجزء 04 - Voting_barضبط النظام داخل القسم - الجزء 04 - Vote_lcap 
samarsinane - 345
ضبط النظام داخل القسم - الجزء 04 - Vote_rcapضبط النظام داخل القسم - الجزء 04 - Voting_barضبط النظام داخل القسم - الجزء 04 - Vote_lcap 
رفيقة النبي في الفردوس - 342
ضبط النظام داخل القسم - الجزء 04 - Vote_rcapضبط النظام داخل القسم - الجزء 04 - Voting_barضبط النظام داخل القسم - الجزء 04 - Vote_lcap 
زموري وأفتخر - 332
ضبط النظام داخل القسم - الجزء 04 - Vote_rcapضبط النظام داخل القسم - الجزء 04 - Voting_barضبط النظام داخل القسم - الجزء 04 - Vote_lcap 
cheikh hachemi - 328
ضبط النظام داخل القسم - الجزء 04 - Vote_rcapضبط النظام داخل القسم - الجزء 04 - Voting_barضبط النظام داخل القسم - الجزء 04 - Vote_lcap 

 

 ضبط النظام داخل القسم - الجزء 04 -

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
لغلام صلاح
المدير العام
المدير العام
لغلام صلاح


عدد المساهمات : 1067
نقاط المشاركات : 2775
تاريخ التسجيل : 20/03/2010

ضبط النظام داخل القسم - الجزء 04 - Empty
مُساهمةموضوع: ضبط النظام داخل القسم - الجزء 04 -   ضبط النظام داخل القسم - الجزء 04 - I_icon_minitimeالسبت مايو 08, 2010 6:19 pm

- استخدام الإشارات غير اللفظية

يمكن للأستاذ أن يستخدم حواريين في نفس الوقت : حوار بالكلام يقوم به في شرح الدرس , يكون مصحوبا بحوار آخر بدون كلام لضبط القسم وحفظ النظام فيه . وهذا الأخير يتمثل في الإشارات غير اللفظية كحركات العين ، تعبيرات الوجه عن الدهشة أو الاستنكار ، نغمات الصوت ، لغة الاقتراب الجسمي من التلميذ المشوش .
عوامل النجاح في ضبط القسم :
إلى جانب التعامل مع مشكلات القسم ، هناك عدة عوامل تساعد المدرس على التحكم في نظام القسم وتجنب وقوع السلوكات المخلة بنظام القسم ، ومن أهمها ما يلي :
- معرفة أسماء التلاميذ :
إن معرفة أسماء التلاميذ أمر ضروري للمدرس ، فهي تمكنه من إنشاء علاقة تجمعه بكافة تلاميذ قسمه ، وتيسر اتصاله بهم ، وتشعر كلا منهم بسهولة التعرف عليه في حالة ارتكاب خطأ ينبغي تصحيحه أو تجاوز ينبغي تصحيحه أو تجاوز يستحق التنبيه إليه أو ردعه ، فضلا على أن مخاطبة التلاميذ بأسمائهم تساعد المدرس على التعامل معهم ، وهذا بدوره ينمي العلاقة الإنسانية بينهم .
- مراعاة الفروق الفردية بين التلاميذ في القسم :
ما من شك أن هناك فروقا فردية بين التلاميذ من النواحي العقلية والفيزيولوجية والاجتماعية والنفسية . هذه الفروق ليست ثابتة وإنما متغيرة وليس بالإمكان إزالتها ، ولكن يمكن تخفيفها . ولذا يترتب على كل مدرس أن يأخذ بيد كل تلميذ ويساعده على بلوغ أقصى ما يمكن أن تؤهله قدراته وقابلياته الخاصة منها و العامة ، ليفيد منها بأقصى حد ممكن . زيتعين على المدرس مراعاة هذه الفروق في تدريسه ، وفي اعداد خططه التربوية ، وفي العمل على اكتشاف ما لدى التلميذ من مواهب وقدرات ليعمل على تنميتها وتغذيتها بدل إهمالها وطمسها ، وذلك أمر من الضرورة بمكان وعمل لابد منه لرفع شأن المجتمع وتلبية احتياجاته . وفي هذا الصدد يتساءل المدرس عن الاسلوب الذي يجب أن يتبعه ليتعامل بنجاح مع هذه الفروق في عملية التدريس ، ومن ذلك :
أ‌- أن يعطى للتلاميذ مناهج مختلفة ، تتناسب مع مستوى قابلياتهم وإنجازاتهم :
ب‌- أن يعطى للتلاميذ نفس المناهج ، ولكن بمستويات مختلفة بناء على ما عندهم من قابليات ، وقدرات على الإنجاز
ت‌- أن يقدم لضعاف التحصيل من التلاميذ دروس تقوية ، لمعالجة ما عندهم عما فاتهم من مواد دراسية ، ويقدم للأقوياء دروسا متقدمة
ث‌- يصنف تلاميذ القسم الواحد حسب التقارب في المستوى العلمي بحيث يتبنى المدرس ما بينهم من فروق ، فيراعيها في تدريسه ، ويسير وفق مستوى المتوسطين منهم في التحصيل والإنجاز .
إن التكيف في التدريس يتطلب تنوعا واسعا فيما يستعمله المدرس من أجهزة ومواد في التدريس ، وكذلك فيما يقوم به المدرس من أنشطة ليتسنى للجميع إنجاز الأهداف العامة ، وهنا يتعين على المدرس في تدريسه أن يضع في اعتباره أن التلاميذ هم بحاجة إلى اختلاف في أسلوب التدريس ، أو اختلاف في مستوى الانجاز ، أو الاختلاف في كليهما معا ، من حيث أن بعض التلاميذ يكون أسرع من بعض في العمل أو أبطأ منه .
فإذا راعى المدرس هذه الفروق وفق هذه الأساليب فإن ذلك يخفف من حدة المشاكل التي قد تنجم عن الفروق الفردية .
شخصية المدرس :
للمدرس دور كبير في تكوين شخصية التلميذ ، فهو القدوة الأولى والمثل الأعلى له ، ولذلك يجب أن تتوفر لديه الكفاءات والصفات الأساسية ، كأن يكون المدرس :
- حازما وقادرا على التحكم في التلاميذ والقسم ، ولكن بطرق غير تسلطية وغير عقابية .
- عادلا في تقويم التلاميذ ومعاملته لهم ، وألا يعاقب الجميع بسبب سلوك تلميذ أو تلميذين ويجب أن ينصب عقاب المدرس على التلميذ المذنب فقط . كما يجب أن يكون مديحه وثناؤه عن حق وليس مجاملة ومحاباة .
- متسقا غير متناقض أو متحول في سلوكه داخل القسم وفي تعامله مع التلاميذ
- جيد الاعداد لدروسه ومنظما في عمله
- ماهرا في التدريس وما يتصل بذلك من وضوح شرحه للدرس وإفهامه للتلاميذ ومساعدته واستثارته لهم على التعلم ، ويشعر التلاميذ أنهم يحرزون التقدم والنجاح في الدراسة ويجنبهم الشعور بالملل والسأم من الدراسة
- محترما للتلاميذ ومحترما بينهم
- صديقا للتلاميذ ، يشعرهم بالعطف والمحبة والحنان ، ويمزح معهم من دون الخروج عن الحدود التي تحكم العلاقة السليمة بين المدرس والتلميذ حتى لا يفقد احترامهم له
- مساندا ومساعدا للتلميذ لتحقيق نتائج علمية جيدة
الالتزام بقواعد القسم :
هناك انواع من قواعد نظام القسم تحقق في مجملها حال الالتزام بها إدارة جيدة للقسم ومنها ما يتعلق ب :
أ‌- نظام الكلام : وتتعلق قواعد هذا النظام بكلام التلاميذ في القسم وما يتصل به من إجابات وتفاعلات وضحك وضجيج
ب‌- نظام التحرك ك وتتعلق قواعده بالوقوف والجلوس ودخول القسم والخروج منه والحركة او التحرك فيه
ت‌- نظام الوقت :
وتتعلق قواعده بالتأخر عن الحضور وإضاعة الوقت أو قصر مدة إنجاز العمل الذي يكلف به التلميذ
ث‌- نظام العلاقة بين المدرس والتلاميذ : ويتعلق بالقواعد التي تحكم هذه العلاقة والطرق التي يتوقع من التلاميذ أن يعاملوا بها المدرس
ومن أهم الصفات التي تتصل بهذه العلاقة والتحلي بالخلق الحسن والأدب والطاعة والمجاملة العادية
ج‌- نظام العلاقة بين التلاميذ :
ويتعلق هذا النظام بالقواعد التي تحكم تعامل التلاميذ مع بعضهم ، أو فيما بينهم ، وما يتصل بذلك من تدخل بعضهم في شؤون البعض الآخر ...
ومن الأفضل للمدرس أن يوضح قواعد نظام القسم للتلاميذ ، إلا أنه لا يجب أن يبدأ في الكلام عن قواعد القسم بطريقة مفروضة مقحمة زغير طبيعية . وإنما عليه أن ينتهز فرص حدوث أية مخالفة لنظام القسم ليبدأ الكلام عن هذه القواعد . وليبدأ بالقول لتلاميذ مثلا : إني أنتهز هذه الفرصة لأوضح لكم قواعد النظام في القسم وهي
- احضر معك الأدوات التي تحتاجها في القسم في مختلف الحصص من أقلام وكراسات وكتب ..
- التزم بالجلوس في مقعدك قبل بداية الحصة ولا تتركه إلا بعد الاستئذان والسماح لك ،
- الالتزام بالاستماع إلى شرح المدرس حتى لا يفوتك شيء
- امتنع عن الكلام ولا تحدث أي صوت مخل أثناء حديث المدرس
- لا تقاطع المدرس أو تلميذا أخر أثناء حديثه
- ارفع يدك للاستئذان عند طلب الكلام أو السؤال عن شيء
- التزم باحترام الآخرين والتأدب معهم ، ولا تضايق زميلك ولا تعتد عليه أو على ممتلكاته وعامله بمثل ما تحب أن يعاملك به ،
- حافظ على نظافة ونظام القسم
- التزم باحترام النظام المدرسي المطلع عليه
الجو الفيزيائي للقسم :
يعد الجو الفيزيائي للقسم عاملا مهما في نجاح في إدارة القسم في حالة توفره على بعض ما يتطلبه السير الحسن للعملية التعليمية التعلمية ، مثل المواد والأجهزة التعليمية ، والتهوية الجيدة والإضاءة المناسبة ، والمساحة الواسعة والمريحة التي تتناسب مع عدد التلاميذ وأثاث القسم
العوامل المشجعة على ضبط النظام :
1- الثقافة المدرسية :
وجدت الدراسات أن من أهم العوام تأثيرا على الانضباط المدرسي وجود ثقافة مدرسية تشجع على الانضباط المدرسي وتسعى لتحقيقه ، وثقافة المدرسة هي منظومة القيم والمعايير والمعتقدات والتقاليد والممارسات التي تكونت في المدرسة مع الوقت نتيجة لتفاعل مجتمع المدرسة ( الإدارة والمدرسين والتلاميذ ) مع بعضهم حلهم للمشكلات والتحديات التي تواجههم وهذه المنظومة غير رسمية ( لا تدون عاد في وثائق المدرسة ) بل تتكون من التوقعات والقيم التي تشكل طريقة تفكير الناس ومشاعرهم وتصرفاتهم المدرسية ، وهذه التأثيرات المتبادلة هي التي تجعل المدرسة وحدة واحدة وتعطيها خصوصياتها . والثقافة المدرسية لها قوة بالغة في التأثيرات على جميع جوانب العلية التربوية في المدرسة . بالرغم أنها قد تؤخذ ببساطة ويتم تجاهلها أو التقليل من شأنها فتأثيرها يبدأ بمظهر العاملين في المدرسة ويمتد إلى أحاديثهم واهتماماتهم وتركيزهم علا تحصيل التلاميذ وطرائق تدريسهم .
إن الثقافة المدرسية تتسم في لمدارس المنضبطة بمجموعة من السمات منها :
- التزام جميع العاملين في المدرسة بالآداب العامة وغرسها والمحافظة عليها .
- وجود حس مشترك لدى العاملين في المدرسة بأهدافها وبما هم مهم ، والتركيز على أهمية التعلم وعدم التسامح مع ما يعوقه .
- وجود توقعات سلوكية عالية واتفاق بين العاملين في المدرسة حول ماهية السلوك المناسب وتعريف التلاميذ بهذه التوقعات
- الاهتمام بالتلاميذ كأفراد وبأهدافهم وتحصيلهم ومشكلاتهم وإشراكهم في عملية اتخاذ القرار ومساعدة التلاميذ في أنشطتهم التعليمية .
- التركيز على تحقيق التلاميذ للضبط الذاتي للسلوك ، بمعنى أن يكون مقدور التلاميذ أن يتحكموا في سلوكهم وأن تكون لديهم المهارات اللازمة لذلك .
- انتشار قيم التعاون وحب التجديد والعمل الجاد في المدرسة
- الاهتمام بالممارسات التي تحتفل بإنجازات التلاميذ وإبداع المدرسين والالتزام الآباء .
وتعود مهمة إيجاد ثقافة مدرسية إيجابية مشجعة على الانضباط إلى القادة المؤثرين في عمل المدرسة وهم مدير المدرسة والمدرسون وفي كثير من الأحيان أولياء التلاميذ . كما يذكر( بيرتسون وديل ) فإنه في كثير من المدارس يعني العاملون فيها التمزق وانهيار العلاقات الاجتماعية فيضيع فيها الهدف السامي لخدمة التلاميذ وسط اهتمامات العاملين في المدرسة بأهدافهم الشخصية ، وتنتعش في هذه الأجواء المدرسية القيم السلبية والشعور باليأس ، وتطغى السلبية على المحادثات اليومية والتفاعل وتؤثر بشكل كبير على عمل المدرسة ببشكل عام.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خولة
شمس المنتدى
شمس المنتدى
خولة


عدد المساهمات : 610
نقاط المشاركات : 942
تاريخ التسجيل : 05/05/2010

ضبط النظام داخل القسم - الجزء 04 - Empty
مُساهمةموضوع: رد: ضبط النظام داخل القسم - الجزء 04 -   ضبط النظام داخل القسم - الجزء 04 - I_icon_minitimeالسبت مايو 08, 2010 7:21 pm

الله عليك امطرت روض اللغة العربية سحرا و جمالا لتفتح من ازهارها الاملا

كانت التفاتة ولا اجمل تتمتع بموهبة فكرية نادرة

شكرااااااااا thank you
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ضبط النظام داخل القسم - الجزء 04 -
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ضبط النظام داخل القسم- الجزء 01 -
» ضبط النظام داخل القسم - الجزء 02-
» ضبط النظام داخل القسم - الجزء 03 -
» ضبط النظام داخل القسم
» سلسلة : -ضبط النظام داخل القسم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى نجوم الضّاد :: مناهج وطرائق- تربويات عامة- علم النفس التربوي-
انتقل الى: