ملتقى نجوم الضّاد
أهلاً بني عمنا أهلاً بني الضاد
أهلاً وسهلاً بكم يا نسل أجدادي
خبرتكم بلسماً يشفي الجروح كما
خبرتكم في الوغى سماً على العادي
لبوا ندائي فإني جئت أدعوكم
لتدخلوا صفحتي تستطعموا زادي
فمن إدام أحاديث الكرام إلى
زلال شعر به يروي ظمأ الصـــادي

عزيزي الزائر إن كنت غير مسجّل في المنتدى وأردت الاستفادة القصوى منه فسجّل فيه بالضغط على زر" التسجيل".وإن كنت عضوا في المنتدى فعرّف بنفسك بالضغط على زر " الدخول"
ملتقى نجوم الضّاد
أهلاً بني عمنا أهلاً بني الضاد
أهلاً وسهلاً بكم يا نسل أجدادي
خبرتكم بلسماً يشفي الجروح كما
خبرتكم في الوغى سماً على العادي
لبوا ندائي فإني جئت أدعوكم
لتدخلوا صفحتي تستطعموا زادي
فمن إدام أحاديث الكرام إلى
زلال شعر به يروي ظمأ الصـــادي

عزيزي الزائر إن كنت غير مسجّل في المنتدى وأردت الاستفادة القصوى منه فسجّل فيه بالضغط على زر" التسجيل".وإن كنت عضوا في المنتدى فعرّف بنفسك بالضغط على زر " الدخول"
ملتقى نجوم الضّاد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ملتقى نجوم الضّاد

ملتقى برج بوعريريج التربوي يجمع نجوم المدرسة الجزائرية من أساتذة وطلبة للإفادة والاستفادة
 
الرئيسيةدخولزموريات:اللغة اأحدث الصورالتسجيل
."" إن هذه الأمة الجزائرية الإسلامية ليست هي فرنسا، ولا يمكن أن تكون فرنسا، ولا تريد أن تصير فرنسا، ولا تستطيع أن تصير فرنسا ولو - أرادت... بل هي أمة بعيدة عن فرنسا كل البعد.. في لغتها، وفي أخلاقها، وفي دينها.. " من أقوال عبد الحميد بن باديس رحمه الله تعالى
" أيها الشعب الجزائري الكريم، ها أنا أمدّ يدي من قلب يحبك.. فهل تمد لي يدك ؟ لنزيل نقصنا بالكمال، وننير جهدنا بالعلم، ونمحو تخريفنا بالتفكير؟.. يدي في يدك أحببنا أم كرهنا لأن قلبي قلبك، وعقلي عقلك، وروحي روحك، ولساني لسانك، وماضي ماضيك، وحاضري حاضرك.. ومستقبلي مستقبلك.. وآلامي آلامك.. وآمالي آمالك...
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» الجاهل والعالم
ضبط النظام داخل القسم - الجزء 03 - I_icon_minitimeالأحد يوليو 07, 2019 3:47 am من طرف زكرياء والي

» نصوص فهم المنطوق للسنة الرابعة الابتدائي
ضبط النظام داخل القسم - الجزء 03 - I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 12, 2019 8:17 pm من طرف zemmouri

» شرح تسيير حصة أسبوع الإدماج ـ ساعتي الإدماج ـ في اللغة العربية في التعليم المتوسط
ضبط النظام داخل القسم - الجزء 03 - I_icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 23, 2018 3:53 pm من طرف ابو عماد

» موقع يمنحك 40 دولارا حقيقة التسجيل فيه جرب ولن تندم
ضبط النظام داخل القسم - الجزء 03 - I_icon_minitimeالجمعة أكتوبر 05, 2018 6:38 pm من طرف zemmouri

» التدرج السنوي لمادة العلوم الفيزيائية للسنة الأولى المتوسط وفق الجيل الثاني
ضبط النظام داخل القسم - الجزء 03 - I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 04, 2018 10:40 pm من طرف zemmouri

» مذكرات السنة الأولى المتوسط في العلوم الطبيعية وفق مناهجلجيل الثاني
ضبط النظام داخل القسم - الجزء 03 - I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 04, 2018 10:36 pm من طرف zemmouri

» التوزيع السنوي لأنشطة العلوم الطبيعية للسنة الأولى المتوسط 2018ـ2019
ضبط النظام داخل القسم - الجزء 03 - I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 04, 2018 10:18 pm من طرف zemmouri

» نصوص فهم المنطوق للسنة الثالثة الابتدائي
ضبط النظام داخل القسم - الجزء 03 - I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 28, 2018 6:15 pm من طرف zemmouri

» نصوص فهم المنطوق للسنة الثانية الابتدائي
ضبط النظام داخل القسم - الجزء 03 - I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 28, 2018 5:54 pm من طرف zemmouri

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
zemmouri - 4972
ضبط النظام داخل القسم - الجزء 03 - Vote_rcapضبط النظام داخل القسم - الجزء 03 - Voting_barضبط النظام داخل القسم - الجزء 03 - Vote_lcap 
لغلام صلاح - 1067
ضبط النظام داخل القسم - الجزء 03 - Vote_rcapضبط النظام داخل القسم - الجزء 03 - Voting_barضبط النظام داخل القسم - الجزء 03 - Vote_lcap 
alaeddine - 872
ضبط النظام داخل القسم - الجزء 03 - Vote_rcapضبط النظام داخل القسم - الجزء 03 - Voting_barضبط النظام داخل القسم - الجزء 03 - Vote_lcap 
خولة - 610
ضبط النظام داخل القسم - الجزء 03 - Vote_rcapضبط النظام داخل القسم - الجزء 03 - Voting_barضبط النظام داخل القسم - الجزء 03 - Vote_lcap 
asma - 540
ضبط النظام داخل القسم - الجزء 03 - Vote_rcapضبط النظام داخل القسم - الجزء 03 - Voting_barضبط النظام داخل القسم - الجزء 03 - Vote_lcap 
nahla - 362
ضبط النظام داخل القسم - الجزء 03 - Vote_rcapضبط النظام داخل القسم - الجزء 03 - Voting_barضبط النظام داخل القسم - الجزء 03 - Vote_lcap 
samarsinane - 345
ضبط النظام داخل القسم - الجزء 03 - Vote_rcapضبط النظام داخل القسم - الجزء 03 - Voting_barضبط النظام داخل القسم - الجزء 03 - Vote_lcap 
رفيقة النبي في الفردوس - 342
ضبط النظام داخل القسم - الجزء 03 - Vote_rcapضبط النظام داخل القسم - الجزء 03 - Voting_barضبط النظام داخل القسم - الجزء 03 - Vote_lcap 
زموري وأفتخر - 332
ضبط النظام داخل القسم - الجزء 03 - Vote_rcapضبط النظام داخل القسم - الجزء 03 - Voting_barضبط النظام داخل القسم - الجزء 03 - Vote_lcap 
cheikh hachemi - 328
ضبط النظام داخل القسم - الجزء 03 - Vote_rcapضبط النظام داخل القسم - الجزء 03 - Voting_barضبط النظام داخل القسم - الجزء 03 - Vote_lcap 

 

 ضبط النظام داخل القسم - الجزء 03 -

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
لغلام صلاح
المدير العام
المدير العام
لغلام صلاح


عدد المساهمات : 1067
نقاط المشاركات : 2775
تاريخ التسجيل : 20/03/2010

ضبط النظام داخل القسم - الجزء 03 - Empty
مُساهمةموضوع: ضبط النظام داخل القسم - الجزء 03 -   ضبط النظام داخل القسم - الجزء 03 - I_icon_minitimeالسبت مايو 08, 2010 6:16 pm

التعامل مع المشكلات الصفية

يمكن القول أن كل مدرس مارس مهنة التعليم لابد وأنه واجه في قسمه مشكلات أو سلوكات غير مرغوب فيها ن لم يكن هو نفسه يفهمها تمام الفهم . الأمر الذي يشعره بعدم الارتياح وعدم التأكد من طريقته المعتمدة في معالجة هذه المشكلات أو في الوقاية منها ،مما يضطره إلى إنهاء الدرس بأقصى سرعة ز وهنا يجدر طرح السؤال : كيف يتعامل المدرس مع هذه المشكلات ؟
هناك عدة أساليب يمكن أن يتبعها المدرس في تعامله مع مشكلات القسم، نذكر منها ما يلي :
1- التجاهل المتعمد :
ويسمى هذا الأسلوب " أسلوب الإطفاء " أو الإخماد ، بمعنى إضعاف ما للسلوك من آثار ونتائج ضارة بحيث يتلاشى معه آثاره ونتائجه نتيجة تجاهله عن عمد ، وعدم إيلائه أهمية ، ويتبع هذا الأسلوب في الحالات الآتية :
أ‌- في الحالات التي يمكن التغاضي عنها ولا يخشى من خطرها أو تفاقم نتائجها ؛
ب‌- حيث لا يعيق السلوك غير المرغوب سير الحصة مثلا ولا يثير البلبلة والاضطراب
ج‌- عندما لا يسلك التلاميذ الآخرون نفس السلوك ، حتى لا يكون في هذا تعزيزا له ؛
د- أن يصحب هذا الإجراء تعليم التلاميذ سلوكا بديلا ومقبولا ؛
2- تغيير الجو العام في القسم :
يتم تغيير الجو العام في القسم إذا صدرت سلوكات مخلة بنظام القسم عن طريق :
أ‌- تغيير نوع النشاط في القسم ، من إلقاء إلى مناقشة وحوار إلى أعمال كتابية هكذا ؛
ب‌- تغيير نظام جلوس التلاميذ داخل القسم
ج- تجنب ما يشتت الانتباه ويصرف التلاميذ عن العمل ؛
د- السماح للتلميذ باختيار النشاط أو الواجب الذي سيقوم به ؛
ه- استخدام النكتة والدعابة وروح المرح بشكل معتدل ومقبول ؛
و- تقديم المساعدة لمن يحتاجها من التلاميذ
3- استخدام الأسلوب غير المباشر :
باستخدامه الأسلوب غير المباشر يمكن للمدرس أن يعالج السلوك المخل بالنظام مثل :
‌أ- إعطاء إرشادات أو تلميحات تدل على ما يطلب من التلاميذ ؛
‌ب- دعوة التلاميذ لاستئناف عملهم و نشاطهم؛
‌ج- التذكير بمراعاة الأنظمة المتبعة في القسم ؛
د- التذكير بالنتائج التي تترتب على سلوك معين للعمل ؛
ه- التحرك داخل القسم ، والانتقال ، والانتقال بين مقاعد التلاميذ
4- استخدام التأثير الجماعي :
يستخدم هذا الأسلوب كما يلي :
أ‌- تشكيل فريق جماعي لإعداد بحث عن موضوع ما ، أو عمل مخبري أو مكتبي ، أو نشاط معين
ب‌- الإعلان عن إنهاء الحصة ، والاستعداد لحصة أخرى أو لنشاط آخر.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ضبط النظام داخل القسم - الجزء 03 -
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى نجوم الضّاد :: مناهج وطرائق- تربويات عامة- علم النفس التربوي-
انتقل الى: