ملتقى نجوم الضّاد
أهلاً بني عمنا أهلاً بني الضاد
أهلاً وسهلاً بكم يا نسل أجدادي
خبرتكم بلسماً يشفي الجروح كما
خبرتكم في الوغى سماً على العادي
لبوا ندائي فإني جئت أدعوكم
لتدخلوا صفحتي تستطعموا زادي
فمن إدام أحاديث الكرام إلى
زلال شعر به يروي ظمأ الصـــادي

عزيزي الزائر إن كنت غير مسجّل في المنتدى وأردت الاستفادة القصوى منه فسجّل فيه بالضغط على زر" التسجيل".وإن كنت عضوا في المنتدى فعرّف بنفسك بالضغط على زر " الدخول"
ملتقى نجوم الضّاد
أهلاً بني عمنا أهلاً بني الضاد
أهلاً وسهلاً بكم يا نسل أجدادي
خبرتكم بلسماً يشفي الجروح كما
خبرتكم في الوغى سماً على العادي
لبوا ندائي فإني جئت أدعوكم
لتدخلوا صفحتي تستطعموا زادي
فمن إدام أحاديث الكرام إلى
زلال شعر به يروي ظمأ الصـــادي

عزيزي الزائر إن كنت غير مسجّل في المنتدى وأردت الاستفادة القصوى منه فسجّل فيه بالضغط على زر" التسجيل".وإن كنت عضوا في المنتدى فعرّف بنفسك بالضغط على زر " الدخول"
ملتقى نجوم الضّاد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ملتقى نجوم الضّاد

ملتقى برج بوعريريج التربوي يجمع نجوم المدرسة الجزائرية من أساتذة وطلبة للإفادة والاستفادة
 
الرئيسيةدخولزموريات:اللغة اأحدث الصورالتسجيل
."" إن هذه الأمة الجزائرية الإسلامية ليست هي فرنسا، ولا يمكن أن تكون فرنسا، ولا تريد أن تصير فرنسا، ولا تستطيع أن تصير فرنسا ولو - أرادت... بل هي أمة بعيدة عن فرنسا كل البعد.. في لغتها، وفي أخلاقها، وفي دينها.. " من أقوال عبد الحميد بن باديس رحمه الله تعالى
" أيها الشعب الجزائري الكريم، ها أنا أمدّ يدي من قلب يحبك.. فهل تمد لي يدك ؟ لنزيل نقصنا بالكمال، وننير جهدنا بالعلم، ونمحو تخريفنا بالتفكير؟.. يدي في يدك أحببنا أم كرهنا لأن قلبي قلبك، وعقلي عقلك، وروحي روحك، ولساني لسانك، وماضي ماضيك، وحاضري حاضرك.. ومستقبلي مستقبلك.. وآلامي آلامك.. وآمالي آمالك...
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» الجاهل والعالم
فنّ التعامل مع أخطاء الغير ومنهم التلاميذ والأبناء I_icon_minitimeالأحد يوليو 07, 2019 3:47 am من طرف زكرياء والي

» نصوص فهم المنطوق للسنة الرابعة الابتدائي
فنّ التعامل مع أخطاء الغير ومنهم التلاميذ والأبناء I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 12, 2019 8:17 pm من طرف zemmouri

» شرح تسيير حصة أسبوع الإدماج ـ ساعتي الإدماج ـ في اللغة العربية في التعليم المتوسط
فنّ التعامل مع أخطاء الغير ومنهم التلاميذ والأبناء I_icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 23, 2018 3:53 pm من طرف ابو عماد

» موقع يمنحك 40 دولارا حقيقة التسجيل فيه جرب ولن تندم
فنّ التعامل مع أخطاء الغير ومنهم التلاميذ والأبناء I_icon_minitimeالجمعة أكتوبر 05, 2018 6:38 pm من طرف zemmouri

» التدرج السنوي لمادة العلوم الفيزيائية للسنة الأولى المتوسط وفق الجيل الثاني
فنّ التعامل مع أخطاء الغير ومنهم التلاميذ والأبناء I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 04, 2018 10:40 pm من طرف zemmouri

» مذكرات السنة الأولى المتوسط في العلوم الطبيعية وفق مناهجلجيل الثاني
فنّ التعامل مع أخطاء الغير ومنهم التلاميذ والأبناء I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 04, 2018 10:36 pm من طرف zemmouri

» التوزيع السنوي لأنشطة العلوم الطبيعية للسنة الأولى المتوسط 2018ـ2019
فنّ التعامل مع أخطاء الغير ومنهم التلاميذ والأبناء I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 04, 2018 10:18 pm من طرف zemmouri

» نصوص فهم المنطوق للسنة الثالثة الابتدائي
فنّ التعامل مع أخطاء الغير ومنهم التلاميذ والأبناء I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 28, 2018 6:15 pm من طرف zemmouri

» نصوص فهم المنطوق للسنة الثانية الابتدائي
فنّ التعامل مع أخطاء الغير ومنهم التلاميذ والأبناء I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 28, 2018 5:54 pm من طرف zemmouri

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
zemmouri - 4972
فنّ التعامل مع أخطاء الغير ومنهم التلاميذ والأبناء Vote_rcapفنّ التعامل مع أخطاء الغير ومنهم التلاميذ والأبناء Voting_barفنّ التعامل مع أخطاء الغير ومنهم التلاميذ والأبناء Vote_lcap 
لغلام صلاح - 1067
فنّ التعامل مع أخطاء الغير ومنهم التلاميذ والأبناء Vote_rcapفنّ التعامل مع أخطاء الغير ومنهم التلاميذ والأبناء Voting_barفنّ التعامل مع أخطاء الغير ومنهم التلاميذ والأبناء Vote_lcap 
alaeddine - 872
فنّ التعامل مع أخطاء الغير ومنهم التلاميذ والأبناء Vote_rcapفنّ التعامل مع أخطاء الغير ومنهم التلاميذ والأبناء Voting_barفنّ التعامل مع أخطاء الغير ومنهم التلاميذ والأبناء Vote_lcap 
خولة - 610
فنّ التعامل مع أخطاء الغير ومنهم التلاميذ والأبناء Vote_rcapفنّ التعامل مع أخطاء الغير ومنهم التلاميذ والأبناء Voting_barفنّ التعامل مع أخطاء الغير ومنهم التلاميذ والأبناء Vote_lcap 
asma - 540
فنّ التعامل مع أخطاء الغير ومنهم التلاميذ والأبناء Vote_rcapفنّ التعامل مع أخطاء الغير ومنهم التلاميذ والأبناء Voting_barفنّ التعامل مع أخطاء الغير ومنهم التلاميذ والأبناء Vote_lcap 
nahla - 362
فنّ التعامل مع أخطاء الغير ومنهم التلاميذ والأبناء Vote_rcapفنّ التعامل مع أخطاء الغير ومنهم التلاميذ والأبناء Voting_barفنّ التعامل مع أخطاء الغير ومنهم التلاميذ والأبناء Vote_lcap 
samarsinane - 345
فنّ التعامل مع أخطاء الغير ومنهم التلاميذ والأبناء Vote_rcapفنّ التعامل مع أخطاء الغير ومنهم التلاميذ والأبناء Voting_barفنّ التعامل مع أخطاء الغير ومنهم التلاميذ والأبناء Vote_lcap 
رفيقة النبي في الفردوس - 342
فنّ التعامل مع أخطاء الغير ومنهم التلاميذ والأبناء Vote_rcapفنّ التعامل مع أخطاء الغير ومنهم التلاميذ والأبناء Voting_barفنّ التعامل مع أخطاء الغير ومنهم التلاميذ والأبناء Vote_lcap 
زموري وأفتخر - 332
فنّ التعامل مع أخطاء الغير ومنهم التلاميذ والأبناء Vote_rcapفنّ التعامل مع أخطاء الغير ومنهم التلاميذ والأبناء Voting_barفنّ التعامل مع أخطاء الغير ومنهم التلاميذ والأبناء Vote_lcap 
cheikh hachemi - 328
فنّ التعامل مع أخطاء الغير ومنهم التلاميذ والأبناء Vote_rcapفنّ التعامل مع أخطاء الغير ومنهم التلاميذ والأبناء Voting_barفنّ التعامل مع أخطاء الغير ومنهم التلاميذ والأبناء Vote_lcap 

 

 فنّ التعامل مع أخطاء الغير ومنهم التلاميذ والأبناء

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
zemmouri
Admin
Admin
zemmouri


عدد المساهمات : 4972
نقاط المشاركات : 13680
تاريخ التسجيل : 13/03/2010

فنّ التعامل مع أخطاء الغير ومنهم التلاميذ والأبناء Empty
مُساهمةموضوع: فنّ التعامل مع أخطاء الغير ومنهم التلاميذ والأبناء   فنّ التعامل مع أخطاء الغير ومنهم التلاميذ والأبناء I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 16, 2010 6:26 pm


فنّ التعامل مع أخطاء الغير ومنهم التلاميذ والأبناء

الخطأ سلوك بشري نقع فيه حكماء كُنّا أو جهلاء، فلا يكاد يسلم منه أحد، و لابد من الحكمة والرويّة لمعالجته، فليس من المعقول أن يكون الخطأ صغيراً فنكبّره و نضخّمه، و أياً كان الأمر فإننا نحتاج بين وقت و آخر إلى مراجعة أساليبنا في معالجة الأخطاء .

و لمعالجة الأخطاء فنّ خاص قائم بذاته يقوم على عدة قواعد، أرجو منكم أن تقرؤها معي بتمعّن .

القاعدة الأولـى:

(اللوم والتوبيخ للمخطيء لا يأتي بخير غالباً)

تذكر أن لوم المخطئ ومواجهته بأساليب غير لائقة من التأنيب والتوبيخ لا يأتي بنتائج إيجابية في الغالب فحاول أن تتجنبه، وقد وضّح لنا أنس رضي الله عنه أنه خدم الرسول صلى الله عليه وآله سلم عشر سنوات ما لامه على شيء قط .[متفق عليه بمعناه].

فاللوم مثل السهم القاتل ما أن ينطلق حتى تردّه الريح علي صاحبه فيؤذيه، ذلك أن اللوم يحطم كبرياء النفس، و لا يحب أحد في الدنيا أن يُواجه أو يُلام بأنه أخطأ وأساء ، إلا من حباه الله حلماً عظيماً وصبراً جميلاً وقليلٌ ما هم.

القاعدة الثانية:

(أبعد الحاجز الضبابي عن عين المخطئ)

المخطئ أحياناً لا يشعر أنه مخطئ، فكيف لنا أن نوجه له لوماً مباشراً و عتاباً قاسياً وهو يرى أنه مصيب . إذاً لا بد أن نزيل الغشاوة عن عينيه ليعلم أنه على خطأ.

وفي قصة الشاب مع الرسول صلى الله عليه وآله سلم أعظم درس في ذلك حيث جاءه يستسمحه بكل جرأة و صراحة في الزنا فقال: يا رسول الله ائذن لي بالزنا فأقبل القوم عليه فزجروه وقالوا:" مه مه " فقال: (ادنه) فدنا منه قريبا قال: فجلس قال: (أتحبه لأمك؟) قال:" لا والله جعلني الله فداءك" قال: (ولا الناس يحبونه لأمهاتهم) قال: (أفتحبه لابنتك؟) قال:" لا والله يا رسول الله جعلني الله فداءك" قال: (ولا الناس يحبونه لبناتهم) قال: (أفتحبه لأختك؟) قال: "لا والله جعلني الله فداءك" قال: (ولا الناس يحبونه لأخواتهم) قال: (أفتحبه لعمتك؟ ) قال: "لا والله جعلني الله فداءك" قال: (ولا الناس يحبونه لعماتهم) قال: (أفتحبه لخالتك؟) قال:" ولا والله جعلني الله فداءك "قال: (ولا الناس يحبونه لخالاتهم) قال: فوضع يده عليه وقال: (اللهم اغفر ذنبه وطهر قلبه وحصن فرجه) فلم يكن بعد ذلك الفتى يلتفت إلى شيء. [رواه أحمد والطبراني وجوّد إسناده العراقي وصححه الألباني].

القاعدة الثالثة:

(استخدام العبارات اللطيفة في إصلاح الخطأ)

إننا كلنا ندرك أن من البيان سحراً فلماذا لا نستخدم هذا السحر الحلال في معالجة الاخطاء .

فمثلاً حينما نقول للمخطئ :

"لو فعلت كذا لكان أفضل.."، "ما رأيك لو تفعل كذا.."، "أنا اقترح أن تفعل كذا.. ما وجهة نظرك.."

أليست أفضل من قولنا :

"يا قليل التهذيب و الأدب!!"، "ألا تسمع!!"، "ألا تعقل!! "، "أمجنون انت !! "، كم مره قلت لك !!

فرق شاسع بين الأسلوبين، والإشعار بتقديرنا و احترامنا للطرف الآخر يجعله يعترف بالخطأ و يصلحه.

القاعدة الرابعة:

(ترك الجدال أكثر إقناعاً)

تجنّب الجدال في معالجة الأخطاء وبالأخص العقيم منه، فهو أكثر و أعمق أثراً من الخطأ نفسه، وتذّكر أنك بالجدال قد تخسر الطرف الآخر،لأن المخطئ قد يربط الخطأ بكرامته فيدافع عن الخطأ بكرامته فيجد في الجدال متسعاً و يصعب عليه الرجوع عن الخطأ ،فلا نغلق عليه الأبواب ولنجعلها مفتوحة ليسهل عليه الرجوع .

القاعدة الخامسة:

(ضع نفسك موضع المخطئ ثم ابحث عن الحل الأنسب)

حاول أن تضع نفسك موضع المخطئ، و فكر من وجهة نظره، و فكر في الخيارات الممكنة والمتاحة التي يمكن أن يتقبلها، ثم اختر منها ما يناسبه ويلائمه.

القاعدة السادسة:

(ماكان الرفق في شئ إلا زانه)

بالرفق نكسب ونصلح الخطأ ونحافظ على كرامة المخطئ ، وكلنا يذكر قصة الأعرابي الذي بال في المسجد كيف عالجها النبي صلى الله عليه وآله وسلم بالرفق حتى علم الأعرابي أنه على خطأ[متفق عليه].

القاعدة السابعة:

(دع الآخرين يتوصلون لفكرتك)

عندما يخطئ الإنسان فقد يكون من المناسب لتصحيح خطئه أن تجعله يكتشف الخطأ بنفسه، ثم تجعله يكتشف الحل بنفسه، و الإنسان عندما يكتشف الخطأ ثم يكتشف الحل و الصواب فلا شك أنه يكون أكثر حماساً لأنه يشعر أن الفكرة فكرته هو.

القاعده الثامنة:

(عندما تنتقد اذكر جوانب الصواب)

حتى يتقبل الأخرون نقدك المهذب و تصحيحك للخطأ أشعرهم بالإنصاف والتجرد خلال نقدك . فالإنسان قد يخطئ ولكن قد يكون في عمله نسبة من الصحة لماذا نغفلها ونغض الطرف عنها.

القاعده التاسعة:

(لا تفتش عن الأخطاء الخفية)

حاول أن تصحح الأخطاء الظاهرة ،و لا تفتش عن الأخطاء الخفية ،لأنك بذلك تفسد القلوب وتوغل الصدور ، و ديننا الإسلامي الحنيف قد نهانا عن تتبع عورات المسلمين .

القاعده العاشرة:

(استفسرعن الخطأ مع إحسان الظن)

عندما يبلغك خطأ عن انسان فتثبت منه واستفسر عنه مع حسن الظن به، فأنت بذلك تشعره بالاحترام و التقدير كما يشعر هو بالخجل وأن هذا الخطأ لا يليق بمثله ، كأن تقول مثلاً:"وصلني أنك فعلت كذا ولا أظنه يصدر منك".

القاعده الحادية عشر:

(امدح على قليل الصواب يكثر من الممدوح الصواب)

مثلاً عندما تربي ابنك ليكون كاتباً مجيداً فدربه على الكتابة و أثن عليه، و اذكر جوانب الصواب فإنه سيستمر بإذن الله .

القاعده الثانية عشر:


(كلمتك الطيبة أبلغ أثراً وأرجى قبولاً)

تذكر أن الكلمة القاسية في العتاب لها كلمة طيبة مرادفة تؤدي المعنى نفسه، فعند الصينيين مثل يقول : "نقطة من عسل تصيد ما لا يصيد برميل من العلقم".

ولنعلم أن الكلام الطيب يؤثر ويتقبله الناس بخلاف الكلام القاسي والذي ينفّر ولا يطيقه الناس.

القاعدة الثالثة عشر:

(عالج الخطأ بطريقة لبقة وودية وغير مباشرة)

في أحيان كثيرة لا يقبل الطرف الآخر مناقشة خطئه، لذا جرّب عرض الخطأ بطريقة لبقة وودية وغير مباشرة، كأن تتحدث عنه في إنسان آخر من خيالك، فهو حتماً سيقيسها على نفسه وسيتجنبها معك.

القاعدة الرابعة عشر:

(اجعل الخطأ هيناً و يسيراً و ابن الثقة في النفس لإصلاحه)

الاعتدال سنة كونية مجمع عليها، و الوقوع في الخطأ لا يبرر المبالغة إطلاقاً في تصوير حجمه ، لذا أعط كل شيء مقداره الملائم مع تحري الاعتدال والانصاف.

القاعدة الخامسة عشر:

(تذكر أن الناس يتعاملون بعواطفهم أكثر من عقولهم)

وعلى هذا الأساس كن حسن المعاملة لطيف القلب والقالب رحب الصدر، وعاملهم كما تُحب أن تُعامل.

و أخيــــــراً وليس آخــــراً...

فإن فن معالجة الأخطاء فنّ لابد لنا أن ندرك أهميته و ضروريته...



منقول
[b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://zemmouraedu34.yoo7.com
 
فنّ التعامل مع أخطاء الغير ومنهم التلاميذ والأبناء
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» التعامل مع أخطاء التلاميذ أثناء التدريس
» التحدث الصفي الغير مناسب
» تجربة لقراءة بلا أخطاء
» أخطاء يقع فيها المعلم
» أخطاء شائعة :مهم للغاية -

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى نجوم الضّاد :: مناهج وطرائق- تربويات عامة- علم النفس التربوي-
انتقل الى: