ملتقى نجوم الضّاد
أهلاً بني عمنا أهلاً بني الضاد
أهلاً وسهلاً بكم يا نسل أجدادي
خبرتكم بلسماً يشفي الجروح كما
خبرتكم في الوغى سماً على العادي
لبوا ندائي فإني جئت أدعوكم
لتدخلوا صفحتي تستطعموا زادي
فمن إدام أحاديث الكرام إلى
زلال شعر به يروي ظمأ الصـــادي

عزيزي الزائر إن كنت غير مسجّل في المنتدى وأردت الاستفادة القصوى منه فسجّل فيه بالضغط على زر" التسجيل".وإن كنت عضوا في المنتدى فعرّف بنفسك بالضغط على زر " الدخول"
ملتقى نجوم الضّاد
أهلاً بني عمنا أهلاً بني الضاد
أهلاً وسهلاً بكم يا نسل أجدادي
خبرتكم بلسماً يشفي الجروح كما
خبرتكم في الوغى سماً على العادي
لبوا ندائي فإني جئت أدعوكم
لتدخلوا صفحتي تستطعموا زادي
فمن إدام أحاديث الكرام إلى
زلال شعر به يروي ظمأ الصـــادي

عزيزي الزائر إن كنت غير مسجّل في المنتدى وأردت الاستفادة القصوى منه فسجّل فيه بالضغط على زر" التسجيل".وإن كنت عضوا في المنتدى فعرّف بنفسك بالضغط على زر " الدخول"
ملتقى نجوم الضّاد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ملتقى نجوم الضّاد

ملتقى برج بوعريريج التربوي يجمع نجوم المدرسة الجزائرية من أساتذة وطلبة للإفادة والاستفادة
 
الرئيسيةدخولزموريات:اللغة اأحدث الصورالتسجيل
."" إن هذه الأمة الجزائرية الإسلامية ليست هي فرنسا، ولا يمكن أن تكون فرنسا، ولا تريد أن تصير فرنسا، ولا تستطيع أن تصير فرنسا ولو - أرادت... بل هي أمة بعيدة عن فرنسا كل البعد.. في لغتها، وفي أخلاقها، وفي دينها.. " من أقوال عبد الحميد بن باديس رحمه الله تعالى
" أيها الشعب الجزائري الكريم، ها أنا أمدّ يدي من قلب يحبك.. فهل تمد لي يدك ؟ لنزيل نقصنا بالكمال، وننير جهدنا بالعلم، ونمحو تخريفنا بالتفكير؟.. يدي في يدك أحببنا أم كرهنا لأن قلبي قلبك، وعقلي عقلك، وروحي روحك، ولساني لسانك، وماضي ماضيك، وحاضري حاضرك.. ومستقبلي مستقبلك.. وآلامي آلامك.. وآمالي آمالك...
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» الجاهل والعالم
تجربة لقراءة بلا أخطاء  I_icon_minitimeالأحد يوليو 07, 2019 3:47 am من طرف زكرياء والي

» نصوص فهم المنطوق للسنة الرابعة الابتدائي
تجربة لقراءة بلا أخطاء  I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 12, 2019 8:17 pm من طرف zemmouri

» شرح تسيير حصة أسبوع الإدماج ـ ساعتي الإدماج ـ في اللغة العربية في التعليم المتوسط
تجربة لقراءة بلا أخطاء  I_icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 23, 2018 3:53 pm من طرف ابو عماد

» موقع يمنحك 40 دولارا حقيقة التسجيل فيه جرب ولن تندم
تجربة لقراءة بلا أخطاء  I_icon_minitimeالجمعة أكتوبر 05, 2018 6:38 pm من طرف zemmouri

» التدرج السنوي لمادة العلوم الفيزيائية للسنة الأولى المتوسط وفق الجيل الثاني
تجربة لقراءة بلا أخطاء  I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 04, 2018 10:40 pm من طرف zemmouri

» مذكرات السنة الأولى المتوسط في العلوم الطبيعية وفق مناهجلجيل الثاني
تجربة لقراءة بلا أخطاء  I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 04, 2018 10:36 pm من طرف zemmouri

» التوزيع السنوي لأنشطة العلوم الطبيعية للسنة الأولى المتوسط 2018ـ2019
تجربة لقراءة بلا أخطاء  I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 04, 2018 10:18 pm من طرف zemmouri

» نصوص فهم المنطوق للسنة الثالثة الابتدائي
تجربة لقراءة بلا أخطاء  I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 28, 2018 6:15 pm من طرف zemmouri

» نصوص فهم المنطوق للسنة الثانية الابتدائي
تجربة لقراءة بلا أخطاء  I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 28, 2018 5:54 pm من طرف zemmouri

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
zemmouri - 4972
تجربة لقراءة بلا أخطاء  Vote_rcapتجربة لقراءة بلا أخطاء  Voting_barتجربة لقراءة بلا أخطاء  Vote_lcap 
لغلام صلاح - 1067
تجربة لقراءة بلا أخطاء  Vote_rcapتجربة لقراءة بلا أخطاء  Voting_barتجربة لقراءة بلا أخطاء  Vote_lcap 
alaeddine - 872
تجربة لقراءة بلا أخطاء  Vote_rcapتجربة لقراءة بلا أخطاء  Voting_barتجربة لقراءة بلا أخطاء  Vote_lcap 
خولة - 610
تجربة لقراءة بلا أخطاء  Vote_rcapتجربة لقراءة بلا أخطاء  Voting_barتجربة لقراءة بلا أخطاء  Vote_lcap 
asma - 540
تجربة لقراءة بلا أخطاء  Vote_rcapتجربة لقراءة بلا أخطاء  Voting_barتجربة لقراءة بلا أخطاء  Vote_lcap 
nahla - 362
تجربة لقراءة بلا أخطاء  Vote_rcapتجربة لقراءة بلا أخطاء  Voting_barتجربة لقراءة بلا أخطاء  Vote_lcap 
samarsinane - 345
تجربة لقراءة بلا أخطاء  Vote_rcapتجربة لقراءة بلا أخطاء  Voting_barتجربة لقراءة بلا أخطاء  Vote_lcap 
رفيقة النبي في الفردوس - 342
تجربة لقراءة بلا أخطاء  Vote_rcapتجربة لقراءة بلا أخطاء  Voting_barتجربة لقراءة بلا أخطاء  Vote_lcap 
زموري وأفتخر - 332
تجربة لقراءة بلا أخطاء  Vote_rcapتجربة لقراءة بلا أخطاء  Voting_barتجربة لقراءة بلا أخطاء  Vote_lcap 
cheikh hachemi - 328
تجربة لقراءة بلا أخطاء  Vote_rcapتجربة لقراءة بلا أخطاء  Voting_barتجربة لقراءة بلا أخطاء  Vote_lcap 

 

 تجربة لقراءة بلا أخطاء

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
zemmouri
Admin
Admin
zemmouri


عدد المساهمات : 4972
نقاط المشاركات : 13680
تاريخ التسجيل : 13/03/2010

تجربة لقراءة بلا أخطاء  Empty
مُساهمةموضوع: تجربة لقراءة بلا أخطاء    تجربة لقراءة بلا أخطاء  I_icon_minitimeالسبت مارس 05, 2011 6:46 pm


تجربة قراءة بلا أخطاء

الصف المناسب للتجربة الأول ـ الثاني ـالثالث... يقسم المعلم تلاميذ الفصل إلى ثلاث مجموعات مجموعة المتميزين ومجموعةالمتوسطين ومجموعة (الضعاف ) على ألا يشعر التلاميذ بهذا التقسيم كيلا يترك أثراًعلى التلاميذ الضعاف .

الصف المناسب للتجربة الأول ـ الثاني ـالثالث

خطوات التجربة :

أولاً : الإعداد والتجهيز .

1- يقسمالمعلم تلاميذ الفصل إلى ثلاث مجموعات مجموعة المتميزين ومجموعة المتوسطين ومجموعة (الضعاف ) على ألا يشعر التلاميذ بهذا التقسيم كيلا يترك أثراً على التلاميذ الضعاف .

2- يقسم المعلم السبورة إلى قسمين الجزء الأكبر لكتابة عبارات الدرسالجديد والجزء الأصغر لمعالجة أخطاء التلاميذ .

3- يكتب المعلم عبارات الدرسالجديد أو بعضها في الجزء الأول وأثناء الكتابة يطلب من التلاميذ قراءة الموضوع فيالكتاب قراءة صامته ووضع خط تحت الكلمة التي يصعب عليه قراءتها وخطين تحت الكلمةالتي لم يدرك معناها

ثانياً التنفيذ :

بعد الانتهاء من الكتابةيقوم المعلم بالتالي :

1- إخراج تلميذ من تلاميذ المجموعة الأولى (المتميزين ) لقراءة ما كتب على السبورة وعندما يتعثر في قراءة كلمة يضع المعلم خطا بلون مخالفتحت هذه الكلمة ثم يكتبها بنفس اللون في الجزء الثاني من السبورة ثم يوجه سؤالالبقية التلاميذ من منكم يستطيع قراءة هذه الكلمة ؟ فإن تعثروا جاء دور المعلملقراءتها ومعالجتها بشرح معناها ومناقشة ما تضمنته من مهارات ، ثم يقوم التلميذبإكمال قراءته فإن أخطأ قام المعلم بنفس العمل السابق

2- يخرج المعلمتلميذا من المجموعة الثانية (المتوسطين ) ثم تلميذا من المجموعة الثالثة (الضعاف ) ويقوم بنفس الدور الذي قام به مع التلميذ الأول ولكن بأقلام مختلفة .

إضاءة :

• الغرض من كتابة الأخطاء بلون مغاير هو تشكيل الكلمة في ذهن التلميذ .

• من الممكن كتابة عبارات الموضوع قبل دخول الفصل على سبورة إضافية حفاظاًعلى الوقت .

• يستحسن التدرج في تطبيق التجربة فيبدأ المعلم بسطور قليلة ثميزيد إذا اعتاد التلاميذ على الطريقة .


من النتائج المتوقعة .

1- تغيير طريقة تعلم التلاميذ للقراءة انتباههم للدرس الجديد .

2- تحسن مستوىالتلاميذ في القراءة والكتابة والإملاء .

3- إكساب التلاميذ الثقة بأنفسهمإذ إن هذه الطريقة تجعلهم يستطيعوا القراءة دون الوقوع فيالأخطاء.


المصدر ــ موقع بوابة مكتب التربية العربي لدول الخليج .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://zemmouraedu34.yoo7.com
 
تجربة لقراءة بلا أخطاء
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» برنامج Adobe Reader 9 لقراءة ملفات pdf في آخر إصدار (عربي - Arabic)
» تجربة تستحق التأمل
» تجربة توضح مسار النسغ الناقص عند النبات الاخضر
» أخطاء في تربية التوائم
» أخطاء يقع فيها المربون

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى نجوم الضّاد :: منتديات التعليم الابتدائي :: منتدى البرامج والمناهج والطرائق التربوية الخاصة بالابتدائي-
انتقل الى: