ملتقى نجوم الضّاد
أهلاً بني عمنا أهلاً بني الضاد
أهلاً وسهلاً بكم يا نسل أجدادي
خبرتكم بلسماً يشفي الجروح كما
خبرتكم في الوغى سماً على العادي
لبوا ندائي فإني جئت أدعوكم
لتدخلوا صفحتي تستطعموا زادي
فمن إدام أحاديث الكرام إلى
زلال شعر به يروي ظمأ الصـــادي

عزيزي الزائر إن كنت غير مسجّل في المنتدى وأردت الاستفادة القصوى منه فسجّل فيه بالضغط على زر" التسجيل".وإن كنت عضوا في المنتدى فعرّف بنفسك بالضغط على زر " الدخول"
ملتقى نجوم الضّاد
أهلاً بني عمنا أهلاً بني الضاد
أهلاً وسهلاً بكم يا نسل أجدادي
خبرتكم بلسماً يشفي الجروح كما
خبرتكم في الوغى سماً على العادي
لبوا ندائي فإني جئت أدعوكم
لتدخلوا صفحتي تستطعموا زادي
فمن إدام أحاديث الكرام إلى
زلال شعر به يروي ظمأ الصـــادي

عزيزي الزائر إن كنت غير مسجّل في المنتدى وأردت الاستفادة القصوى منه فسجّل فيه بالضغط على زر" التسجيل".وإن كنت عضوا في المنتدى فعرّف بنفسك بالضغط على زر " الدخول"
ملتقى نجوم الضّاد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ملتقى نجوم الضّاد

ملتقى برج بوعريريج التربوي يجمع نجوم المدرسة الجزائرية من أساتذة وطلبة للإفادة والاستفادة
 
الرئيسيةدخولزموريات:اللغة اأحدث الصورالتسجيل
."" إن هذه الأمة الجزائرية الإسلامية ليست هي فرنسا، ولا يمكن أن تكون فرنسا، ولا تريد أن تصير فرنسا، ولا تستطيع أن تصير فرنسا ولو - أرادت... بل هي أمة بعيدة عن فرنسا كل البعد.. في لغتها، وفي أخلاقها، وفي دينها.. " من أقوال عبد الحميد بن باديس رحمه الله تعالى
" أيها الشعب الجزائري الكريم، ها أنا أمدّ يدي من قلب يحبك.. فهل تمد لي يدك ؟ لنزيل نقصنا بالكمال، وننير جهدنا بالعلم، ونمحو تخريفنا بالتفكير؟.. يدي في يدك أحببنا أم كرهنا لأن قلبي قلبك، وعقلي عقلك، وروحي روحك، ولساني لسانك، وماضي ماضيك، وحاضري حاضرك.. ومستقبلي مستقبلك.. وآلامي آلامك.. وآمالي آمالك...
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» الجاهل والعالم
التواصل اللفظي وغير اللفظي في المجالالبيداغوجي والديداكتيكي I_icon_minitimeالأحد يوليو 07, 2019 3:47 am من طرف زكرياء والي

» نصوص فهم المنطوق للسنة الرابعة الابتدائي
التواصل اللفظي وغير اللفظي في المجالالبيداغوجي والديداكتيكي I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 12, 2019 8:17 pm من طرف zemmouri

» شرح تسيير حصة أسبوع الإدماج ـ ساعتي الإدماج ـ في اللغة العربية في التعليم المتوسط
التواصل اللفظي وغير اللفظي في المجالالبيداغوجي والديداكتيكي I_icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 23, 2018 3:53 pm من طرف ابو عماد

» موقع يمنحك 40 دولارا حقيقة التسجيل فيه جرب ولن تندم
التواصل اللفظي وغير اللفظي في المجالالبيداغوجي والديداكتيكي I_icon_minitimeالجمعة أكتوبر 05, 2018 6:38 pm من طرف zemmouri

» التدرج السنوي لمادة العلوم الفيزيائية للسنة الأولى المتوسط وفق الجيل الثاني
التواصل اللفظي وغير اللفظي في المجالالبيداغوجي والديداكتيكي I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 04, 2018 10:40 pm من طرف zemmouri

» مذكرات السنة الأولى المتوسط في العلوم الطبيعية وفق مناهجلجيل الثاني
التواصل اللفظي وغير اللفظي في المجالالبيداغوجي والديداكتيكي I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 04, 2018 10:36 pm من طرف zemmouri

» التوزيع السنوي لأنشطة العلوم الطبيعية للسنة الأولى المتوسط 2018ـ2019
التواصل اللفظي وغير اللفظي في المجالالبيداغوجي والديداكتيكي I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 04, 2018 10:18 pm من طرف zemmouri

» نصوص فهم المنطوق للسنة الثالثة الابتدائي
التواصل اللفظي وغير اللفظي في المجالالبيداغوجي والديداكتيكي I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 28, 2018 6:15 pm من طرف zemmouri

» نصوص فهم المنطوق للسنة الثانية الابتدائي
التواصل اللفظي وغير اللفظي في المجالالبيداغوجي والديداكتيكي I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 28, 2018 5:54 pm من طرف zemmouri

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
zemmouri - 4972
التواصل اللفظي وغير اللفظي في المجالالبيداغوجي والديداكتيكي Vote_rcapالتواصل اللفظي وغير اللفظي في المجالالبيداغوجي والديداكتيكي Voting_barالتواصل اللفظي وغير اللفظي في المجالالبيداغوجي والديداكتيكي Vote_lcap 
لغلام صلاح - 1067
التواصل اللفظي وغير اللفظي في المجالالبيداغوجي والديداكتيكي Vote_rcapالتواصل اللفظي وغير اللفظي في المجالالبيداغوجي والديداكتيكي Voting_barالتواصل اللفظي وغير اللفظي في المجالالبيداغوجي والديداكتيكي Vote_lcap 
alaeddine - 872
التواصل اللفظي وغير اللفظي في المجالالبيداغوجي والديداكتيكي Vote_rcapالتواصل اللفظي وغير اللفظي في المجالالبيداغوجي والديداكتيكي Voting_barالتواصل اللفظي وغير اللفظي في المجالالبيداغوجي والديداكتيكي Vote_lcap 
خولة - 610
التواصل اللفظي وغير اللفظي في المجالالبيداغوجي والديداكتيكي Vote_rcapالتواصل اللفظي وغير اللفظي في المجالالبيداغوجي والديداكتيكي Voting_barالتواصل اللفظي وغير اللفظي في المجالالبيداغوجي والديداكتيكي Vote_lcap 
asma - 540
التواصل اللفظي وغير اللفظي في المجالالبيداغوجي والديداكتيكي Vote_rcapالتواصل اللفظي وغير اللفظي في المجالالبيداغوجي والديداكتيكي Voting_barالتواصل اللفظي وغير اللفظي في المجالالبيداغوجي والديداكتيكي Vote_lcap 
nahla - 362
التواصل اللفظي وغير اللفظي في المجالالبيداغوجي والديداكتيكي Vote_rcapالتواصل اللفظي وغير اللفظي في المجالالبيداغوجي والديداكتيكي Voting_barالتواصل اللفظي وغير اللفظي في المجالالبيداغوجي والديداكتيكي Vote_lcap 
samarsinane - 345
التواصل اللفظي وغير اللفظي في المجالالبيداغوجي والديداكتيكي Vote_rcapالتواصل اللفظي وغير اللفظي في المجالالبيداغوجي والديداكتيكي Voting_barالتواصل اللفظي وغير اللفظي في المجالالبيداغوجي والديداكتيكي Vote_lcap 
رفيقة النبي في الفردوس - 342
التواصل اللفظي وغير اللفظي في المجالالبيداغوجي والديداكتيكي Vote_rcapالتواصل اللفظي وغير اللفظي في المجالالبيداغوجي والديداكتيكي Voting_barالتواصل اللفظي وغير اللفظي في المجالالبيداغوجي والديداكتيكي Vote_lcap 
زموري وأفتخر - 332
التواصل اللفظي وغير اللفظي في المجالالبيداغوجي والديداكتيكي Vote_rcapالتواصل اللفظي وغير اللفظي في المجالالبيداغوجي والديداكتيكي Voting_barالتواصل اللفظي وغير اللفظي في المجالالبيداغوجي والديداكتيكي Vote_lcap 
cheikh hachemi - 328
التواصل اللفظي وغير اللفظي في المجالالبيداغوجي والديداكتيكي Vote_rcapالتواصل اللفظي وغير اللفظي في المجالالبيداغوجي والديداكتيكي Voting_barالتواصل اللفظي وغير اللفظي في المجالالبيداغوجي والديداكتيكي Vote_lcap 

 

 التواصل اللفظي وغير اللفظي في المجالالبيداغوجي والديداكتيكي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
لغلام صلاح
المدير العام
المدير العام
لغلام صلاح


عدد المساهمات : 1067
نقاط المشاركات : 2775
تاريخ التسجيل : 20/03/2010

التواصل اللفظي وغير اللفظي في المجالالبيداغوجي والديداكتيكي Empty
مُساهمةموضوع: التواصل اللفظي وغير اللفظي في المجالالبيداغوجي والديداكتيكي   التواصل اللفظي وغير اللفظي في المجالالبيداغوجي والديداكتيكي I_icon_minitimeالسبت مايو 01, 2010 10:04 pm

التواصل اللفظي وغير اللفظي في المجالالبيداغوجي والديداكتيكي
تمهيـــــد: :


يذهب كثير من الدارسين إلى أن الدوال تدل وتتواصل بطريقة مباشرة وغيرمباشرة، ومنها: اللغة والعلامات والخطابات والأنساق و الإنسان وسائر الكائناتالموجودة في الطبيعة. ويعني هذا أن كل شيء في عالمنا يحمل دلالة ووظيفة، وهذهالوظيفة قد تكون ذات مقصدية أو بدون مقصدية، ذات ميزة فردية أو جماعية، طبيعتهامادية أو معنوية. كما أن هذه الدوال التواصلية قد تكون لفظية أو غير لفظية، تعبر عنوعي أو عن غير وعي.

هذا، وأصبح التواصل اليوم عبارة عن تقنية إجرائيةوأساسية في فهم التفاعلات البشرية وتفسير النصوص والخبرات الإعلامية وكل طرائقالإرسال والتبادل.

وتعد اللغة من أهم آليات التواصل و تقنيات التبليغ ونقلالخبرات والمعارف والتعلمات من الأنا إلى الغير أو من المرسل إلى المخاطب. وهذهاللغة ذات مستويين سلوكيين: لفظي وغير لفظي.

وقد استفادت مجموعة من العلوموالمعارف والفنون من تقنيات التواصل من أجل أجرأة أهدافها السلوكية وتحقيق الغاياتالتي رسمتها على المدى القريب والمتوسط والبعيد. ومن بين هذه العلوم نستحضر: علمالبيداغوجيا والديداكتيك الذي يقوم بالأساس على التواصل الإنساني والتفاعلاتاللفظية وغير اللفظية.

ومن المعروف كذلك أن المؤسسة التربوية لايمكن أن تحققثمارها المرجوة ونتائجها الإيجابية إلا من خلال الاحتكام إلى مبدإ التواصلالبيداغوجي والديداكتيكي لتسهيل تبادل المعارف وتنمية العلاقات الوجدانية وتمتينالعلاقات التشاركية والتفاعلية سواء على مستوى الإدارة التربوية أم على مستوى الفصلالدراسي.

إذاً، ماهو التواصل لغة واصطلاحا؟ وما آلياته الإجرائية؟ وماهيالعلوم التي يستند إليها؟ وماهي أهم منظورات ونماذج التواصل؟ وماهو التواصل اللفظيو غير اللفظي؟ وكيف يتحقق هذا التواصل بنوعيه في المجال البيداغوجي والديداكتيكي؟هذه هي الأسئلة التي سوف نحاول الإجابة عنها في موضوعنا المتواضع هذا.


مفهوم التواصل لغة واصطلاحا:


التواصل لغة:


يفيد التواصل في اللغة العربية الاقتران والاتصال والصلة والترابطوالالتئام والجمع والإبلاغ والانتهاء والإعلام. أما في اللغة الأجنبية فكلمة communication تعني إقامة علاقة وتراسل وترابط وإرسال وتبادل وإخبار وإعلام. وهذايعني أن هناك تشابها في الدلالة والمعنى بين مفهوم التواصل العربي والتواصل الغربي.


التواصل اصطلاحا:


يدل التواصل في الاصطلاح على عملية نقلالأفكار والتجارب وتبادل المعارف والمشاعر بين الذوات والأفراد والجماعات، وقد يكونهذا التواصل ذاتيا شخصيا أو تواصلا غيريا، وقد ينبني على الموافقة أو على المعارضةوالاختلاف. ويفترض التواصل أيضا - باعتباره نقلا وإعلاما- مرسلا ورسالة ومتقبلاوشفرة ، يتفق في تسنينها كل من المتكلم والمستقبل (المستمع)، وسياقا مرجعيا ومقصديةالرسالة. ويعرف شارل كولي Charles Cooley التواصل قائلا:" التواصل هو الميكانيزمالذي بواسطته توجد العلاقات الإنسانية وتتطور. إنه يتضمن كل رموز الذهن مع وسائلتبليغها عبر المجال وتعزيزها في الزمان. ويتضمن أيضا تعابير الوجه وهيئات الجسموالحركات ونبرة الصوت والكلمات والكتابات والمطبوعات والقطارات والتلغراف والتلفونوكل ما يشمله آخر ما تم في الاكتشافات في المكان والزمان"1.

يتبين لنا عبرهـذا التعريف أن التواصل هو جوهر العلاقات الإنسانية ومحقق تطورها. لذا، فالتواصلله وظيفتان من خلال هذا التعريف: وظيفة معرفية: تتمثل في نقل الرموز الذهنيةوتبليغها زمكانيا بوسائل لغوية وغير لغوية، ووظيفة تأثيرية وجدانية: تقوم على تمتينالعلاقات الإنسانية وتفعيلها على مستوى اللفظي وغير اللفظي.

وهناك من يعرفالتواصل بأنه:" هو العملية التي بها يتفاعل المراسلون والمستقبلون للرسائل فيسياقات اجتماعية معينة"2.

وللتواصل ثلاث وظائف بارزة يمكن إجمالهافي:

التبادل: Echange
التبليغ:Transfert
التأثير:Impact
ويعرفالتواصل أيضا بأنه هو: " تبادل المعلومات والرسائل اللغوية وغير اللغوية،سواء أكانهذا التبادل قصديا أم غير قصدي، بين الأفراد والجماعات".3 وبالتالي، لا يقتصرالتواصل على ماهو ذهني معرفي ، بل يتعداه إلى ماهو وجداني وماهو حسي حركي وآلي. أيإن التواصل:" ليس مجرد تبليغ المعلومات بطريقة خطية أحادية الاتجاه، ولكنه تبادلللأفكار والأحاسيس والرسائل التي قد تفهم وقد لاتفهم بنفس الطريقة من طرف كلالأفراد المتواجدين في وضعية تواصلية".4

ومن هنا، فالتواصل هو عبارة عنتفاعل بين مجموعة من الأفراد والجماعات يتم بينها تبادل المعارف الذهنية والمشاعرالوجدانية بطريقة لفظية وغير لفظية.

وتركز الصورة المجردة للتواصل على ثلاثةعوامل أساسية:

الموضوع: وهو الإعلام والإخبار؛
الآلية: التي تتمثل فيالتفاعلات اللفظية وغير اللفظية؛
ج- الغائية: أي الهدف من التواصل ومقصديتهالبارزة( البعد المعرفي أو الوجداني أو الحركي).

وهكذا، يمكن القول: إنالاتصال أو التواصل عبارة عن عملية نقل واستقبال للمعلومات بين طرفين أو أكثر. ويستند هذا التواصل في سياقاته إلى التغذية الراجعة Feed Back عندما يحدث سوءالاستقبال أو الاستيعاب أو التشويش أو الانحراف الانزياحي.


أنــــواعالتواصل:


يمكن الحديث عن أنواع عدة من التواصل الإنساني والآليوالسيميائي، فهناك التواصل البيولوجي والإعلامي والآلي والسيكولوجي والاجتماعيوالسيميوطيقي والفلسفي والبيداغوجي والاقتصادي... ويقول طلعت منصور في هدا الصدد:" إن وظيفة الاتصال تتسع لتشمل آفاقا أبعد . فكثير من الباحثين يتناولون الاتصالكوظيفة للثقافة وكوظيفة للتعليم والتعلم وكوظيفة للجماعات الاجتماعية وكوظيفةللعلاقات بين المجتمعات، بل ويعتبرون الاتصال كوظيفة لنضج شخصية الفرد وغير ذلك منجوانب توظيف الاتصال"5.

ويرتبط التواصل بعدة علوم ومعارف يمكن حصرها في علمالتدبير والتسيير، والعلاقات العامة، والبيداغوجيا والديداكتيك، وعلم التسويق Marketing، وعلوم الإعلام والاتصال، والفلسفة، والسيميولوجيا.

وسنختار منهذه الأنواع: التواصل اللساني، والتواصل الفلسفي ، والتواصل اللسيميائي للحديث عنهامرجئين باقي الأنواع التواصلية الأخرى إلى فترات لاحقة إن شاء الله.


التواصل من المنظور اللساني:



يذهب مجموعة من اللسانيينإلى أن اللغة وظيفتها التواصل كفرديناند دو سوسير الذي يرى في كتابه " محاضرات فياللسانيات العامة" (1916) أن اللغة نسق من العلامات والإشارات هدفها التواصل خاصةأثناء اتحاد الدال مع المدلول بنيويا أو تقاطع الصورة السمعية مع المفهوم الذهني. وهو نفس المفهوم الذي كان يرمي إليه تقريبا ابن جني في كتابه " الخصائص" عندما عرفاللغة بأنها " أصوات يعبر بها قوم عن أغراضهم".

ويعرف أندري مارتيني André Martinet اللغة بأنها عبارة عن تمفصل مزدوج وظيفتها التواصل. ويعني هذا أن اللغةيمكن تقسيمها إلى تمفصل أول وهو المونيمات( الكلمات)، وبدورها تنقسم إلى فونيمات( أصوات) ومورفيمات( مقاطع صرفية) التي تشكل بدورها التمفصل الثاني. لكن الأصواتلايمكن تقسيمها إلى وحدات أخرى؛ لأن الصوت مقطع لا يتجزأ. وإذا جمعنا الفونيمات معبعضها البعض كونا مونيمات، وإذا جمعناالكلمات كونا جملا، والجمل تكون الفقراتوالمتواليات، والفقرات تكون النص، ويكون النص- تأليفا واستبدالا- ما يسمى باللغةالتي من أهدافها الأساسية التواصل.

ويذهب رومان جاكبسون إلى أن اللغة ذاتبعد وظيفي، وأن لها ستة عناصر وست وظائف: المرسل وظيفته انفعالية، والمرسل إليهوظيفته تأثيرية، والرسالة وظيفتها جمالية، والمرجع وظيفته مرجعية، والقناة وظيفتهاحفاظية، واللغة وظيفتها وصفية. وهناك من يضيف الوظيفة السابعة وهي الوظيفةالأيقونية.

وإذا كان الوظيفيون يرون أن اللغة واضحة تؤدي وظيفة التواصلالشفاف بين المتكلم والمستمع،فإن أزوالد دوكرو Ducrot يرى خلاف ذلك أن اللغة ليستدائما لغة تواصل واضح وشفاف، بل هي لغة إضمار وغموض وإخفاء. ويعني هذا أن الفرد قديوظف اللغة باعتبارها لعبة اجتماعية للتمويه والتخفية وإضمار النوايا والمقاصد. ويكون هذا الإضمار اللغوي ناتجا عن أسباب دينية واجتماعية ونفسية وسياسية وأخلاقية. فمهرب المخدرات قد لا يستعمل اسم مهرباته بطريقة مباشرة، بل يستعمل الرموز للإخفاءكأن يقول لصديقه: هل وصلت الحناء إلى هولندا؟ كما أن أسلوب الأمر في الشريعةالإسلامية يستعمل للوجوب والدعاء والندب، وهذا يعني أن اللغة فيها أوجه دلالية عدة؛مما يزيد من غموضها وعدم شفافيتها التواصلية.

ويذهب رولان بارت Roland Barthes بعيدا في تأويلاته للغة الإنسانية، إذ اعتبر اللغة بعيدة عن التواصل،وجعلها لغة سلطة مصدرها السلطة. ويعني هذا أن الإنسان عبد للغة وحر في نفس الوقت. فالمتكلم عندما يتحدث لغة أجنبية فهو خاضع لقواعدها وتراكيبها ولمنظومتها الثقافية،ولكنه في نفس الوقت يوظف هذه اللغة كيفما يشاء ويطوعها جماليا وفنيا. فاللغةالفرنسية استبدت كثيرا بالشعب الجزائري لمدة طويلة فأخضعته لقواعدها وسننهااللساني؛ وعلى الرغم من ذلك نجد بعض الأدباء الجزائريين بقدر ما هم خاضعون لهذهاللغة الأجنبية، يتخذونها سلاحا لهم بكل حرية للتنديد بالاستعمار الفرنسي ونقدهوالهجوم عليه وتطويع تلك اللغة وتعربيها. كما أن السلطة الحاكمة قد تفرض اللغة التيتناسبها على المجتمع لفرض سيطرتها السياسية والإيديولوجية، فبالقوة قد نفرض اللغة،كما أن اللغة هي التي تمنح السلطة السياسية للفئة الحاكمة.

وهكذا، نستنتج أناللغة قد تكون أداة للتواصل الشفاف كما يمكنها أن تكون لغة للإضمار والتمويهوالإخفاء، كما يمكن أن تكون أداة للسلطة على حد سواء.


التواصل منالمنظور الفلسفي:


طرح مفهوم الأنا والغير في الخطاب الفلسفي كثيرا منالإشكاليات التي تنصب كلها في كيفية التعامل مع الغير، وكيف يمكن للأنا النظر إلىالغير؟!

يذهب الفيلسوف الألماني هيجل إلى أن العلاقة بين الأنا والغير هيعلاقة سلبية قائمة على الصراع الجدلي كما توضح ذلك نظريته المسماة بجدلية السيدوالعبد. أما جان بول سارتر فيرى أن الغير ممر ووسيط ضروري للأنا ، إلا أن الغيرجحيم لا يطاق لأنه يشيء الذات أو الأنا. لهذا، يدعو سارتر إلى التعامل مع الغيربحذر وترقب وعدوان، وأنه يستحيل التعايش بين الأنا والغير أو التواصل بينهما ،مادام الغير يستلب حرية الأنا ويجمد إرادته. لذلك، قال قولته المشهورة: " أناوالآخرون إلى الجحيم".

بيد أن ميرلوبونتي رفض نظرية سارتر التجزيئيةالعقلانية، واعتبر أن العلاقة بين الأنا والغير إيجابية قائمة على الاحتراموالتكامل والتعاون والتواصل، وأساس هذا التواصل هواللغة. أما ماكس شيلر فيرى أنالعلاقة بين الأنا والغير قائمة على التعاطف الوجداني والمشاركة العاطفية الكلية معالغير، ولا تقوم على التنافر أو البغض والكراهية. في حين يرى جيل دولوز أن العلاقةالتواصلية بين الأنا والغير في المجال المعرفي البنيوي قائمة على التكامل الإدراكي.


التواصل من المنظور السيميائي:


تندرج تحت إطار سيميولوجياالتواصل أبحاث كل من برييطوPrieto وجورج مونان Mounin وبويسنس Buyssens ومارتينيه Martinet وغيرهم. وهؤلاء جميعا يتفقون على أن العلامة السوسيرية تتشكل من وحدةثلاثية وهي: الدال والمدلول والقصد. وهم يركزون كثيرا في أعمالهم على الوظيفةالتواصلية. ولاتختص هذه الوظيفة التواصلية بالرسالة اللسانية المنطوقة فحسب، بلتوجد في أنظمة غير لسانية أخرى كالإعلانات والشعارات والخرائط واللافتات والمجلاتوالنصوص المكتوبة وكل البيانات التي أنتجت لهدف التواصل. وتشكل كل الأنماط المذكورةعلامات، ومضامينها رسائل أو مرسلات MESSAGES.

وهكذا يقصي أنصار سيميولوجياالتواصل ذلك النوع من سيميولوجيا الدلالة التي تدرس البنيات التي تؤدي وظائف غيروظيفية كما لدى رولان بارت مثلا.

ونستشف من خلال أبحاث ورؤى مؤسسي هذاالاتجاه أنهم يميلون إلى دراسة أنساق العلامات ذات الوظيفة التواصلية.

وبناءعلى ذلك، فإن أفضل تناول حسب برييطو هو القول: " إن ما يميز الوظيفة التواصلية عنالوظيفة الدلالية حصرا هو القصدية التي تتجلى في الأولى لا في الثانية"6.

إنالسيميولوجيا حسب بويسنس عليها" أن تهتم بالوقائع القابلة للإدراك، المرتبطة بحالاتالوعي، والمصنوعة قصدا من أجل التعريف بحالات الوعي هذه. ومن أجل أن يتعرف الشاهدعلى وجهة التواصل في رأي بويسنس هو ما يكون موضوع السيميولوجيا"7.

وقد ساهمأنصار هذا الاتجاه في بلورة المشروع السوسيري القاضي بأن اللغة هي نظام للتواصل كمافعل كل من تروبوسكوي ومارتينيه وبرييطو، حيث اهتموا اهتماما بالغا بدراسة أنظمةالاتصال غير اللغوية وطرائق توظيفها كالإعلان وأرقام الحافلات... وغيرها منالأنظمة، بل تطور هذا الاتجاه أساسا بتطور علم الدلالة.


4- أنمـــاطالتواصل:


ومن أنماط الاتصال الإنساني التواصل مع الذات والذي يكون عنطريق وعي الذات بوجودها وكينونتها وتحقيق إنيتها الأنطولوجية ووعيها الداخليبالعالم، والتواصل بين الفرد والآخرين؛ لأن إدراك الآخر يساعد الفرد على إدراكذاته، والتواصل بين الجماعات الاجتماعية الذي يسعى إلى تنمية الروح التشاركية وتفعيل المبدإ التعاوني وتحقيق التعارف المثمر البناء.

ومن الأنماطالتواصلية الأخرى نذكر: التواصل البشري، والتواصل الحيواني ، والتواصل الآلي ( السيبرينطيقا)، والتواصل الإعلامي ( تكنولوجيا الاتصال بصفة عامة).


مفاهيم التواصل ومكوناته الأساسية:


عند الحديث عن التواصلأو أثناء استعمال هذا المفهوم بمثابة مقاربة تحليلية أو منهجية إجرائية في استقراءالعلاقات التفاعلية أو قراءة النصوص والخطابات أو فهم الروابط الذهنية والوجدانيةوالحركية وتفسير أنسقتها التبادلية، لابد من استحضار مجموعة من المفاهيم النظريةوالعناصر الأساسية التطبيقية باعتبارها مكونات جوهرية في عملية التبادل والتفاعلوالتأثير. وهذه العناصر هي:

زمنية التواصل temporalité؛
المكانية أوالمحلية localisation؛
السنن أو لغة التواصل( التشفير والتفكيك)code؛
السياقcontexte؛
رهانات التواصلenjeux de communication ؛
التواصلاللفظي( اللغة المنطوقة) والتواصل غير اللفظي(اللغة الجسدية والسيميائية) communication verbale et non verbale؛
إرادة التواصل( بث الإرسالية قد تكونإرادية أو غير إرادية)volonté de communication؛
الفيدباك أو التغذية الراجعة،وذلك بتصحيح التواصل وتقويته وتدعيمه وإنهائهfeedback ؛
شبكة التواصل.Réseau le.


6- نماذج من التواصل:


هناك كثير من نظريات التواصلالتي حاولت مقاربة وفهم نظام التراسل والاتصال؛ لذلك من الصعب استقراء كل النظرياتالتي تحدثت عن التواصل، بل سنكتفي ببعض النماذج التواصلية المعروفة قصد معرفةالتطورات التي لحقت هذه النظريات والعلاقات الموجودة بينها:


النموذجالأول: النموذج السلوكي:
وضع هذا النموذج المحلل النفسي الأمريكيلازويلLasswell D . Harold سنة 1948 م، ويتضمن هذا النموذج مايلي:

من؟ ( المرسل)، يقول ماذا؟( الرسالة)، بأية وسيلة؟ ( وسيط)، لمن؟ ( المتلقي)، ولأي تأثير( أثر).

ويرتكز هذا النموذج على خمسة عناصر، وهي:المرسل و الرسالة والقناةوالمتلقي و الأثر.

ويمكن إدراج هذا النموذج ضمن المنظور السلوكي الذي انتشركثيرا في الولايات المتحدة الأمريكية، ويقوم على ثنائية المثير والاستجابة. ويتمظهرهذا المنظور بجلاء عندما يركز لازويل على الوظيفة التأثيرية، أي التأثير على المرسلإليه من أجل تغيير سلوكه إيجابا وسلبا.

ومن سلبيات هذا النظام أنه يجعلالمتقبل سلبيا في استهلاكه، ويمتاز منظوره بتملكه للسلطة في استعمال وسائل التأثيرالإشهاري في جذب المتلقي والتأثير عليه لصالح المرسل.

وللتمثيل: فالمدرس هوالمرسل، والتلميذ هو المتلقي، والرسالة ما يقوله المدرس من معرفة وتجربة، ثم الوسيطالذي يتمثل في القنوات اللغوية وغير اللغوية، والأثر هو تلك الأهداف التي ينويالمدرس تحقيقها عبر تأثيره في التلميذ.


النموذج الثاني: النموذجالرياضي:


وضع هذا النموذج في سنة 1949م من قبل المهندس كلود شانون Claude Shannon والفيلسوف وارين وايڤر Waren Weaver. ويركز هذا التصور الرياضي علىالمرسل والترميز والرسالة وفك الترميز والتلقي.

ويعتمد هذا النظام التواصليعلى عملية الترميز أو التشفير، فالمرسل هو الذي يمكن أن يتقمص دوره المدرس حيث يرسلرسالة معرفية وتربوية مسننة بلغة وقواعد ذات معايير قياسية أو سماعية يتفق عليهاالمرسل والمرسل إليه الذي يتمثل في التلميذ أو الطالب. فالمدرس يرسل خطابه التربويعبر قناة لغوية أو شبه لغوية أو غير لغوية نحو التلميذ/ الطالب الذي يتلقى الرسالة،ثم يفك شفرتها ليفهم رموزها عن طريق تأويلها واستضمار قواعدها.

يهدف هذاالنموذج إلى فهم الإرسال التلغرافي، وذلك بفهم عملية الإرسال من نقطة Aإلى B بوضوحدقيق دون إحداث أي انقطاع أو خلل في الإرسال بسبب التشويش. ويتلخص مبدأ هذا النظامبكل بساطة في:" يرسل مرسل شفرته المسننة إلى متلق يفك تلك الشفرة". ومن ثغرات هذاالنظام الخطي أنه لا يطبق في كل وضعيات التواصل، خاصة إذا تعدد المستقبلون، وانعدمالفهم الاجتماعي والسيكولوجي أثناء التفاعل التواصلي بين الذوات المفكرة، كما يبقىالمتقبل سلبيا في تسلمه للرسائل المشفرة.


النموذج الثالث: النموذجالاجتماعي:


هو نموذج ريلي وريلي Riley &Riley الذي يعتمد على فهمطريقة انتماء الأفراد إلى الجماعات. فالمرسل هو المعتمد، والمستقبل هم الذين يودعونفي جماعات أولية اجتماعية مثل: العائلات والتجمعات والجماعاتالصغيرة...

وهؤلاء الأفراد يتأثرون ويفكرون ويحكمون ويرون الأشياء بمنظارالجماعات التي ينتمون إليها، والتي بدورها تتطور في حضن السياق الاجتماعي الذيأفرزها. ويلاحظ أن هذا النموذج ينتمي إلى علم الاجتماع ولاسيما إلى علم النفسالاجتماعي، حيث يرصد مختلف العلاقات النفسية والاجتماعية بين المتواصلين داخلالسياق الاجتماعي. وهذا ما يجعل هذا النظام يساهم في تأسيس علم تواصل الجماعة la communication de groupe.

ومن المفاهيم التواصلية المهمة داخل هذا النظامنجد: مفهوم السياق الاجتماعي والانتماء إلى الجماعة.


النموذج الرابع: النموذج اللساني:


إن الذي وضع هذا النموذج اللساني الوظيفي هو رومانجاكبسون Roman Jackobson في سنة 1964 م , حينما انطلق من مسلمة جوهرية وهي أنالتواصل هو الوظيفة الأساسية للغة، وارتأى أن للغة ستة عناصر وهي: المرسل والرسالةوالمرسل إليه والقناة والمرجع واللغة. ولكل عنصر وظيفة خاصة: فالمرسل وظيفتهانفعالية تعبيرية، والرسالة وظيفتها جمالية من خلال إسقاط محور الاستبدال على محورالتركيب، والمرسل إليه وظيفته تأثيرية وانتباهية، والقناة وظيفتها حفاظية، والمرجعوظيفته مرجعية أو موضوعية، واللغة أو السنن وظيفتها(ه) لغوية أووصفية.

وهناك من يزيد الوظيفة السابعة للخطاب اللساني وهي الوظيفة الأيقونيةبعد ظهور كتابات جاك دريدا J . Derrida والسيميوطيقا التواصلية.

ولتوضيحمفاهيم جاكبسون أكثر نعود إلى المجال التربوي والديداكتيكي للتمثيل والشرح. فقدقلنا سابقا إن من وظائف التواصل لدى رومان جاكبسون:

الوظيفة المرجعية: يلتجئالمدرس هنا إلى الواقع أو المرجع لينقل للتلميذ أو الطالب معلومات وأخبارا تحيل علىالواقع، أي تهيمن هنا المعارف الخارجية والمعارف التقريرية المرتبطة بمراجع وسجلاتكالمرجع التاريخي والمرجع الأدبي والمرجع اللساني والمرجع الجغرافي...
الوظيفةالتعبيرية:تتدخل في هذه الوظيفة ذات المرسل وذلك من خلال انفعالاته وتعابيرهالذاتية ومواقفه وميولاته الشخصية والإيديولوجية.
الوظيفة التأثيرية: تنصب علىالمتلقي، ويهدف المرسل من ورائها إلى التأثير على مواقف أو سلوكيات وأفكار المرسلإليه؛ لذلك يستعمل المدرس لغة الترغيب والترهيب والترشيد من أجل تغيير سلوكالمتعلم.
الوظيفة الشعرية أو الجمالية: إن الهدف من عملية التواصل هو البحث عمايجعل من الرسالة رسالة شعرية أو أجناسية جمالية، وذلك بالبحث عن الخصائص الشعريةوالبويطيقية مثل: التركيز على جمالية القصيدة الشعرية ومكوناتها الإنشائيةوالشكلانية.
الوظيفة الحفاظية: إن التركيز على القناة يكون بلاشك من أجل تمديدالتواصل والحفاظ عليه ، كأن يستعمل المدرس خطابا شبه لغوي أو لغوي أو حركي من أجلتمديد التواصل واستمراره بين المدرس والتلاميذ/ الطلبة، وذلك باستعمال بعض المركباتالتعبيرية التالية: ( أرجوكم انتبهوا إلى الدرس!)، ( انظروا هل فهمتم؟)، ( اسمعأنت!) الخ
الوظيفة الميتالغوية أو الوصفية: يركز المدرس عبر هذه الوظيفة علىشرح المصطلحات والمفاهيم الصعبة والشفرة المستعملة مثل شرح قواعد اللغة والكلماتالغامضة الموجودة في النص والمفاهيم النقدية الموظفة أثناء الشرح.
وقد تأثرجاكبسون في هذه الخطاطة التواصلية بأعمال فرديناند دوسوسيرFerdinand. De Saussure والفيلسوف المنطقي اللغوي جون أوسطين John L. Austin.


النموذج الخامس: النموذج الإعلامي:


يقوم هذا النموذج الإعلامي على توظيف التقنياتالإعلامية الجديدة كالحاسوب والإنترنت والذاكرة المنطقية المركزية في الحاسوب. ومنمرتكزات هذا النموذج: خطوة الاتصال وخلق العلاقة الترابطيةhase de mise en contact/ connexion، و خطوة إرسال الرسائل؛ وخطوة الإغلاق phase de cl*ôture/déconnexion، أي إن هذا النموذج الإعلامي يستند إلى ثلاث مراحل أساسية: الشروع في الاتصال ، والتشغيل، وإيقاف التشغيل.


د- النموذج السادس: النموذج التربوي:

يتكئ التواصل التربوي على المرسل ( المدرس)، والرسالة ( المادة الدراسية)، والمتلقي ( التلميذ)، والقناة( التفاعلات اللفظية وغير اللفظية)،والوسائل الديداكتيكية ( المقرر والمنهاج ووسائل الإيضاح والوسائل السمعيةالبصرية...)، والمدخلات( الكفايات والأهداف)، والسياق( المكان والزمان والمجزوءات)،والمخرجات( تقويم المدخلات)، والفيدباك ( تصحيح التواصل وإزالة عمليات التشويش وسوءالفهم).


التواصــــل اللفظــــي:


يشغل التواصل اللغوي الذييكون بين الذوات المتكلمة وحدات فونيمية ومقطعية مورفيمية ومعجمية وتركيبية، أييعتمد التواصل اللغوي على أصوات ومقاطع وكلمات وجمل.

ويتم التواصل اللغويعبر القناة الصوتية السمعية، أي يتكئ أساسا على اللغة الإنسانية، ويتحقق سمعياوصوتيا. فاللغة المنطوقة لها مستوى لغوي هو عبارة عن نظام من العلامات الدالة ( علاقة الدال بالمدلول بالمفهوم السوسيري)، والتي هي نسق من الوحدات نسميها وحداتالخطاب.

وتتفق البنيوية والتداولية على اعتبار اللغة وسيلة للتواصل على عكسالتوليدية التحويلية بزعامة نوام شومسكي التي ترى أن اللغة ذات وظيفة تعبيرية، وتقر بأن التواصل ما هو إلا وظيفة إلى جانب وظائف أخرى قد تؤديها اللغة.

وترىالمدرسة الوظيفية الأوربية بشقيها: الشرقي والغربي أن اللغة الإنسانية وظيفتهاالتواصل، فأندري مارتيني يعرف اللغة كما قلنا سابقا على أنها تمفصل مزدوج وظيفتهاالأساسية هي التواصل، ويعني بالتمفصلين: المونيمات والفونيمات. وتذهب سيميولوجيةالتواصل إلى تبني وظيفة المقصدية ، ويمثل هذا الاتجاه جورج مونان وبرييطو وبويسنسوالمدرسة الوظيفية بصفة عامة.

فالذي يريد أن يدرس اللغة كأداة للتواصل ينبغيله أن يستند إلى علوم لسانية كعلم الدلالة والسيميوطيقا والسيميولوجيا. ويقول نادرمحمد سراج:" يتواصل متكلمو لغة إنسانية معينة فيما بينهم بسهولة ويسر، وذلك مردهإلى أن كلا منهم يمتلك ويستخدم في البيئة اللغوية عينها، نسق القواعد نفسه، الأمرالذي يتيح له سهولة استقبال وإرسال وتحليل المرسلات اللغوية كافة، هذا ما يحدثمبدئيا عبر ما نسميه شكل التواصل الكلامي Communication verbal وهو الشكل الأكثرانتشارا واستعمالا"8.

وكانت الوظيفة التواصلية في اللغة معروفة عند النحاةوعلماء اللغة العربية القدامى، فابن جني يقول في باب " القول على اللغة وما هي": أما حدها: فإنها أصوات يعبر بها كل قوم عن أغراضهم"9.

أما علماء اللغة، فقدعرضوا بدورهم لموضوع وظيفة اللغة، فاتفق أغلبهم على أن وظيفتها هي التعبير والتواصلوالتفاهم، ويبرز في هدا المجال الألسني الفرنسي أندريه مارتيني الذي يؤكد- بدورهومن خلال كلامه عن اللغة الإنسانية باعتبارها مؤسسة من المؤسسات الإنسانية- أن هذهالأخيرة " إنما تنتج عن الحياة في المجتمع، وهذا هو تماما حال اللغة الإنسانية التيتدرك بشكل أساسي كأداة للتواصل".10 ويسير في هذا الاتجاه لسانيو التيار البراگماتيكڤان ديك وهاليداي.

ولقد حظي التواصل اللفظي باهتمام الباحثين ولاسيما فيالمجال البيداغوجي الذي اتخذ ميدانا تطبيقيا؛ لأن التلفظات اللغوية قادرة على تمثيلمجموع التفاعلات السلوكية العلاقات الموجودة بين المدرس والتلاميذ. وقد حاولدولاندشير وبايير أن يحللا السلوكات اللفظية في القسم من أجل معرفة التواصلالوجداني والمعرفي، وذلك في كتابهما القيم" كيف يعلم المدرسون: تحليل التفاعلاتاللفظية في القسم"11.

ومن الشبكات التي خصصت لتحليل التفاعلات اللفظية داخلالقسم هي شبكة فلاندرس Flanders Interaction Analysis Categories ، ويشار إليهاعادة ب(FIAC)، أي مراقي فلاندرس لتحليل التفاعلات اللفظية بين المدرس والتلاميذ.


التواصـــــل غير اللفـــظي:
تقوم القناة البصرية بدور أساسي فيالتواصل بصفة عامة والتواصل البيداغوجي بصفة خاصة. ذلك أن فعل التواصل بين مدرسوتلاميذ/طلبة لا يوظف فقط نسقا لغويا منطوقا فحسب، بل إنه يستعمل نظاما من الإشاراتوالحركات والإيماءات التي تندرج فيما نسميه بالتواصل غير اللفظي وهو:" مجموعالوسائل الاتصالية الموجودة لدى الأشخاص الأحياء والتي لا تستعمل اللغة الإنسانيةأو مشتقاتها غير السمعية ( الكتابة، لغة الصم والبكم)"12.

وتستعمل لفظةالتواصل غير اللفظي للدلالة على " الحركات وهيئات وتوجهات الجسم وعلى خصوصيات جسديةطبيعية واصطناعية، بل على كيفية تنظيم الأشياء والتي بفضلها تبلغمعلومات"13.

وهكذا، فإن ملاحظة عادية لما يجري داخل الفصل الدراسي من سلوكاتغير لفظية بين المدرسوالتلاميذ تشكل كنزا من المعلومات والمؤشرات على جوانبانفعالية ووجدانية، كما أنها تكشف عن المخفي والمستتر في كل علاقة إنسانية. ويقولفرويد:" من له عينان يرى بهما يعلم أن البشر لايمكن أن يخفوا أي سر، فالذي تصمتشفتاه يتكلم بأطراف أصابعه، إن كل هذه السموم تفضحه"14.

من هنا يساعدناالتواصل المرئي على تحديد الجوانب التالية:

تحديد المؤشرات الدالة عنالانفعالات والعلاقات الوجدانية بين المدرس والتلاميذ؛
تعزيز الخطاب اللغويوإغناء الرسالة عن طريق تدعيمها بالحركات ضمان استمرارية التواصل بين المدرسوالتلاميذ؛
يؤشر التواصل غير اللفظي على الهوية الثقافية للمتواصلين من خلالنظام الحركات والإشارات الجسدية.
وقد حدد هاريسون Harrisson بعض العناصر التيتتصل بالتواصل غير اللفظي وحصرها في:

كل التعابير المنجزة بواسطة الجسد( حركات، ملامح...)، وتنتمي إلى شفرة الإنجاز؛
العلامات الثقافية كطريقة اللباسوتتمثل في الشفرة الاصطناعية؛
استعمال المجال والديكور وتمثل الشفرة السياقية؛
الآثار التي تحدثها أصوات وألوان مثل: نظام إشارات المرور وهي الشفرةالوسيطة.15


3- مستويات خطابية لابد منها:


هناك مجموعة منالآليات والمفاهيم الإجرائية التي ينبغي الاعتماد عليها في تحليل أنظمة التواصلوهي:

العلامة: وهي في اللغة العلاقة بين الدال ( صورة صوتية) والمدلول( مفهوم ذهني)، فكل خطاب منطوق أو مكتوب هو نسق من العلاقات اللغوية. أما العلاماتغير اللغوية فهي نظام الإشارات غير المنطوقة كعلامات المرور أو المؤشرات والرموزالمرئية والملصقات والإشهار والصورة وغيرها.
الأيقونة: وهي تمثيل محسوس لشيءقصد تبيان خصائصه وسماته مثل: صورة شخص أو خريطة بلد.
المؤشر Indice: وهو مايخبر عن شيء مستتر كالدخان فهو مؤشر على النار إذا لم تكن مرئية، وعلامات الوجه قدتكون مؤشرا على فرح أو غضب أو حزن.
الرمزSymbole: وهو كل علامة تشير إلى هويةشيء مثل: الحمامة رمز للسلام، و الميزان رمز للعدالة.
ولقد حظي التواصل غيراللفظي مؤخرا باهتمام كثير من الدارسين مع تطور اللسانيات والسميوطيقا وعلم النفسالاجتماعي حيث:" تزايد اهتمام المجتمع العلمي في السنوات الماضية بموضوع التواصلالإشاري أو التواصل غير الكلامي الذي أضحى ميدانا خصبا للحلقات والأبحاث والمؤلفات،فبالإضافة إلى آلاف المقالات وعشرات الكتب التي صدرت...، فقد نظمت مئات الحلقاتالدراسية التي خصصت لاستجلاء معالم هذا العلم المستجد ولإبراز مجالاته التطبيقيةالعملية"16.

إذاً، فالتواصل غير اللفظي هو تواصل بدون استخدام للغةالإنسانية أي بدون تحقق سمعي وصوتي. ومن ثم، فالحقبة المعاصرة" هي التي شهدت توسعمفهوم التواصل المتعدد القنوات من خلال أعمال وتأملات علماء العادات وعلماء الإنسانوعلماء الاجتماع إضافة إلى علماء النفس وأطباء الأمراض العقلية، وكان قد سبق لبعضعلماء الإنسان أن أكدوا على تعدد قنوات الاتصال في بداية القرن"17.

وعليه،فإن التواصل غير اللفظي مهم في تمتين العلاقات الإنسانية والبشرية ، ويساهم في كشفرضى الأفراد وانفعالاتهم داخل جماعات معينة، واستخلاص مميزاتهم الثقافية والحضاريةوتبيان مقوماتهم السلوكية والحركية في التعامل مع الأشياء والمواقف داخل سياقاتمعينة. بيد أن الخطاب الإشاري أو الحركي غير كاف لتأدية كل الرسائل بوضوح وشفافية،فلابد أن يعزز بالتفاعلات اللفظية التي تزيل كل إبهام وتشويش عن كل إرسالية غيرلفظية في مجال التواصل. ومن ثم، فالمعرفة الضمنية" بالدلالات الاجتماعية كنسق إشاريما ضرورية وأساسية لنجاح أية عملية تواصل إنساني، وبالرغم من ذلك، فإن التواصلالإشاري يبقى عرضة لسوء التفسير أو اللبس، وصولا إلى سوء التقدير، حتى أيضا، لأفرادالبيئة اللغوية الواحدة، وما يمكن استخلاصه كملاحظة أولية في هذا المجال هو أنه لايمكن للتواصل الإشاري أن يعتمد كقناة وحيدة وأساسية للتخاطب، بل يجب أن تكونالأولوية للغة المنطوقة التي تؤدي في أغلب الحالات والظروف إلى اتصال أوضح، وأكثردقة وأسرع دلالة، وبالتالي، إلى تفاهم أفضل"18.

ولقد ركز الباحثون فيدراساتهم وأبحاثهم كثيرا على التواصل اللفظي مهملين السلوكات غير اللفظية وشبهاللغوية:" وإذا كان التواصل اللفظي وغير الكلامي يشكلان إحدى سمات السلوك البشريفمن باب أولى أن نعيد إلى الأذهان أن الباحثين ركزوا جهودهم سابقا على الاعتناءبشكل أساسي بالجوانب الكلامية لهذا التواصل متجاهلين، وحسب التقليد، الرموز غيرالكلامية التي كانوا ينسبونها عادة للتنوع الصوتي( كيفية صوتية، تنغيم، وقفة) أولغير الصوتي( نظرة، تعبير وجهي، إشارات، وصفة الجسم وحركته)، بالرغم من تزايدالاهتمام الموجه إلى التحليل التحادثي(Indicatives) إما للقواعد الاجتماعية وإماللحالات النفسية للمرسل"19.

ومن هنا، فإن المقاربة الوظيفية لدور هذه الرموزغير الكلامية في التفاعل الاجتماعي هو " ما ينبغي التركيز عليه والسعي لإبرازه فيأية دراسة مستقبلية من هذا النوع، وإذا كان الكلام يشكل النشاط المركزي لنمطالتفاعل الإنساني الذي نسميه عادة بالتحادث، فإن الأهمية تكمن في اعتبار هذاالتحادث ورؤيته كظاهرة للاتصال المتعدد القنوات، والذي يشتمل على علائق متبنية جداللرموز كلامية كانت أم غير كلامية.

إن ما يجب أن نخلص إليه في هذه المقاربةالتي سعينا من خلالها أن أية دراسة للرموز غير الكلامية يجب أن لا يتم بشكل منعزل،كعزل القناة البصرية عن القناة السمعية، بل بالأحرى ينبغي إيلاء وظائف الأشكالالعام (Configurations) المتعددة القنوات للرموز أهمية كبرى نظرا لدورها المميز فيهذا المجال"20.

وعليه، يمكن للتواصل أن يتحقق" أيضا بواسطة أشكال تخاطبيةليست بالضرورة كلامية تحل أحيانا محل التواصل الكلامي، لا بل وتصاحبه أحيانا كثيرة. وهذه الأشكال الأخيرة التي تعرف بالتواصل غير الكلامي أو باسم اللغة اللامنطوقة أوغير اللفظية ليست حكرا على الإنسان، بل هي معروفة أيضا لدى الفصائل الحيوانية التييتصل بعضها ببعض عن طريق الأصوات والحركات والإشارات"21.

ويسمح التواصل غيراللفظي بفهم التحفيزات والتفاعلات الإنسانية. وقد كان هذا التواصل غير السلوكي وراءعدة بحوث مهمة تعتمد على تقنيات الفيديو وماكينوطوسكوب والحاسوب في مختلف التخصصاتمثل: علم النفس وعلم النفس الاجتماعي واللسانيات والسميوطيقا والأنتروبولوجياوالإثنولوجيا (علم العادات).

وقد وقع تقدم ملحوظ ومعتبر في هذه المجالات علىعكس البيداغوجيا التي هي بعيدة عن هذا المجال، ولم تخض غمار هذا البحث إلامؤخرا.

ولقد قدم علماء الإثنولوجيا أبحاثا مهمة في هذا الصدد، فحضور التواصلغير اللفظي يتجلى بشكل واضح في المسرح والميم والموضة والرقص والرسم والنقش والنحت،غير أن السلوكات غير اللفظية لم تثر انتباه المفكرين والباحثين قديما وحديثا علىالرغم من استعمالهم لها.

وإذا كانت الأنساق الدلالية تنقسم إلى قسمينكبيرين: أنساق دلالية طبيعية وأنساق دلالية اجتماعية، فإن الأنساق الدلاليةالاجتماعية تنقسم إلى أنساق دلالية اجتماعية لفظية وأنساق دلالية اجتماعية غيرلفظية، فالأنساق الدلالية الطبيعية هي تلك الأنساق التي توجد في حضن الطبيعة. ومنسمات هذه الأنساق أنها غير مؤسسية، فالإنسان هو الذي وظفها داخل مجال الدلائل وأسندإليها دلالات معينة، أما الأنساق الدلالية الاجتماعية فهي:" في نفس الآن الأنسنةوكل ما نتج عنها، أي إنها ما قبل التاريخ الإنساني والتاريخ الإنساني منظورا إليهمن زاوية السيميوطيقا العامة"22.

أما الأنساق الدلالية الاجتماعية، فهي تلكالأنساق التي تتميز بكونها مؤسسية وأنها أيضا من نتاج عمل الإنسان، وهي تتفرع إلىأنساق لفظية وغير لفظية. فاللفظية هي" تلك الأنساق التي لها لغات ولها خصوصياتهاالمتنوعة وإعدادات مثل: الأنواع السننية. وتقوم هذه الأنواع السننية على التمايزاتالتي يحدثها الإنسان في مادة الصوت"23.

ومن الواضح أن روسي لاندي" يقصي منهذا النوع من الأنساق اللغة الشعرية واللغات التقنية واللغة الطقوسية واللغاتالإيديولوجية المختلفة ولغة الرياضيات. وعلاوة على ذلك، فإن مفهوم الأنساق اللفظيةعنده لا يأخذ بعين الاعتبار تمايز بين ماهو منطوق وماهو مكتوب، فهذا المفهوميشملهما معا"24.

أما الأنساق الدلالية الاجتماعية غير اللفظية فهي تلك التي " لا تستعمل أنواعا سننية قائمة على أصوات بها، ولكنها تستعمل أنواعا سننية قائمةعلى أنماط أخرى من الأشياء، هاته الأشياء الأخرى التي يسميها بالأجسام هي إما أشياءتوجد قبليا في الطبيعة وإما أن الإنسان أنتجها لغايات أخرى، وإما أنها أنتجت لغرضأن تستعمل بوصفها دلائل، أو أنها استعملت باعتبارها دلائل في نفس الفعل الذي نتجتفيه"25.

وتتكون الأنساق غير اللفظية التي لها وظيفة تواصلية ممايلي:

حركات الأجسام Kinesic وأوضاع الجسد Postural: مثل التواصل بالإشاراتوتعابير الوجه وتعابير أخرى وأوضاع الجسد....
الإشارات الدالة على القرب Proxémique: يتعلق باستعمال الإنسان للمجال المكاني؛
التواصل اللمسي والشميوالذوقي والبصري والسمعي إلى درجة نستطيع فيها إبعاد أنساق دلالية غير لفظية أخرىقائمة أيضا على السمع والبصر؛
التواصل الشيئي: هي الأنساق القائمة على أشياءيروضها الإنسان وينتجها ويستعملها: ثياب وحلي وزخارف وأدوات مختلفة وآلات بناء منكل نوع وموسيقا وفنون رمزية؛
التواصل المؤسساتي: المقصود به كل أنواع التنظيماتالاجتماعية وبالتحديد كل الأنساق المتصلة بروابط القرابة والطقوسوالأعراف والعاداتوالنظم القضائية والديانات والسوق الاقتصادي.26
ويمكن تقسيم هذه الأنساق إلىقسمين:

القسم الأول: عبارة عن أنساق دلالية عضوية تحيل على جسم الإنسان أيالعضوية الإنسانية ‹ حركات الأجسام والموضعية والحواس الخمس›، أما القسم الثانيفيحتوي على أنساق دلالية أداتية، أي إن الإنسان يقوم بسلوك بواسطة شيء، وهذهالأشياء خارجة عن العضوية الإنسانية.

وفي المقابل، يقسم السيميوطيقيالإيطالي أومبرطو إيكو Umberto Eco الأنساق الدلالية إلى ثمانية عشر نسقا. وينطلقفي هذا التصنيف من الأنساق التواصلية التي تبدو في الظاهر أكثر طبيعية وعفوية، أيأقل من خاصيتها الثقافية وصولا إلى العمليات الثقافية الأكثر تعقيدا. وهذه الأنساقهي:

سيميوطيقا الحيوان: ويخص الأمر بالسلوكات المتصلة بالتواصل داخلالجماعات غير الإنسانية، وبالتالي، الجماعات غير الثقافية؛
العلاقات الشمية: كالعطور مثلا؛
التواصل اللمسي: كالقبلة والصفعة؛
سنن الذوق: ويتعلق الأمربممارسة الطبخ؛
العلامات المصاحبة لما هو لساني Paralinguistique: كأنماطالأصوات في ارتباطها مع الجنس والسن والحالة الصحية... ومثل العلامات المصاحبة للغةكالكيفيات الصوتية ( علو الصوت ومراقبة العملية النطقية...) وكالصوتيات ( الأمزجةالصوتية: الضحك والبكاء والتنهدات)؛
السيميوطيقا الطبية: وهي تبين لنا علاقةالأعراض بالمرض؛
حركات الأجسام والإشارات الدالة على القرب: ويتعلق الأمرباللغات االإشارية الحركيةGestuels ؛
الأنواع السننية الموسيقية؛
اللغاتالرمزية أو المشكلنة Formalisis: مثل الجبر والكيمياء وسنن الشفرةMorse؛
اللغاتالمكتوبة والأبجديات المجهولة والأنواع السننية السرية؛
اللغات الطبيعية: مثلاللغة العربية والفرنسية والإنجليزية والإسبانية؛
التواصل المرئي: مثل الأنساقالخطية واللباس والإشهار؛
نسق الأشياء: مثل المعمار وعامة الأشياء؛
بنياتالحكي والسرد؛
الأنواع السننية الثقافية: مثل آداب السلوك والتراتبات والأساطيروالمعتقدات الدينية القديمة؛
الأنواع السننية والرسائل الجمالية: مثل علم النفسوالإبداع الفني والعلاقات بين الأشكال الفنية والأشكال الطبيعية؛
التواصلالجماهيري: مثل: علم النفس وعلم الاجتماع والبيداغوجيا ومفعول الرواية البوليسيةوالأغنية؛
الخطابة La rhéthorique.27
تلكم هي أهم الآليات التواصلية التيتتعلق بلسانيات التواصل اللفظي وغير اللفظي ، وهي أساسية في تفكيك الخطابات كيفماكانت وتركيبها من جديد.


التواصل البيداغوجي والديداكتيكي:



التواصل اللفظي:


تستند العملية الديداكتيكية الناجحةداخل الفصل الدراسي إلى تفعيل الحوار وتنشيط الدرس من خلال صياغة أسئلة ووضعياتمتدرجة من البساطة نحو الصعوبة من أجل التحقق من الكفايات المسطرة والأهدافالمرسومة من قبل المدرس والمنهاج المدرسي.

وتتم عملية التواصل داخل الفصلالدراسي المغلق بين مرسل وهو المدرس ومتلق وهو التلميذ المتعلم، فيقوم المدرسبتقديم المادة الدراسية وفق أهداف وكفايات محددة بدقة، وهذه الأهداف والكفايات قدتكون عامة أو نوعية أو خاصة أو إجرائية. ويقسم المدرس المادة الدراسية التي تعتبرفي النموذج التواصلي عبارة عن رسالة تربوية إلى مراحل ووحدات دراسية وأنشطة تربويةمع احترام وحدة التمهيد ووحدة العرض ووحدة الخاتمة، ويكون تقطيع المادة في انسجامكلي مع التقويم القبلي والتقويم التكويني والتقويم التشخيصي.

هذا، ويوجهالمدرس المادة الدراسية التي تكون جزءا من المقرر الدراسي أو المنهاج التعليمي إلىمتعلم قد يكون صفحة بيضاء أو وارثا لمجموعة من القدرات الفطرية الذهنية التي تؤهلهللتعلم والاكتساب عبر مجموعة من الوسائل الديداكتيكية المادية والمعنوية كاستخدامالكتب والوثائق والوسائط السمعية البصرية والشروح المستفيضة والمذكرات الوزاريةالخ.

ولا ينجح الدرس الديداكتيكي إلا إذا أخضع للتشخيص والتقويم والتغذيةالراجعة Feed Back من أجل دعم العملية التعليمية التعلمية، وتصحيح الأخطاء المنهجيةوذلك بملء الفراغ الذي أثر سلبا على مستوى العملية الدراسية.

ويستهدفالتواصل البيداغوجي الديداكتيكي فهم آليات نقل الخبرات والتعلمات والقيم والأنشطةالحركية من المدرس إلى المتعلم والعمل على تفسيرها وضبط طرائق التفاعل والتبادلوالحوار. ويتخذ التواصل البيداغوجي تمظهرات ثلاثة:


التواصل المعرفي:


التواصل المعرفي هو الذي يهدف إلى نقل واستقبال المعلومات، وهو تواصليركز على الجوانب المعرفية ومراقيها، أو بتعبير آخر إنه يركز على الإنتاجيةوالمردودية. ويهدف هذا التواصل إلى نقل الخبرات والتجارب إلى المتلقي وتعليمه طرائقالتركيب والتطبيق والفهم والتحليل والتقويم بصفة عامة. إنه يهدف إلى تزويد المتلقيبالمعرفة والمعلومات الهادفة. ومن ثم، يقوم هذا التواصل على تبادل الآراء ونقلالمعارف وتجارب السلف إلى الخلف.

ويساهم السلوك اللفظي وغير اللفظي فيالتواصل المعرفي إذا تم احترام شروط السيكولوجيا التي تحيط بالمتلقي أو يعيشها. فالرفع من الإنتاجية المعرفية لايتم إلا عبر سلوكات لفظية ديمقراطية تعتمد على روحالمشاركة واللاتوجيهية والتسيير الذاتي والتفاعل الديناميكي البناء، وعبر سلوكاتلفظية وغير لفظية مثل: حركات التنظيم والحركات الديداكتيكية وحركات التقويموالتمجيد. وهكذا لايمكن عزل التواصل المعرفي عن التواصل الوجداني إلا من بابالمنهجية ليس إلا. وثمة صنافات بيداغوجية في مجال التواصل المعرفي كصنافة بلوم Bloom التي تتمثل في المراقي التالية:

المعرفة
الفهم
التطبيق
التحليل
التركيب
التقييم.


التواصل الوجداني:


إن من بين وظائف التواصل التأثير على المتلقي سلبا أو إيجابا" فهناكتواصل كلما أمكن لجهاز معين وبالأخص جهاز حي أن يؤثر على جهاز آخر بتغيير فعلهانطلاقا من تبليغ إرسالية"28.

وبهذا المفهوم، يفيد التواصل كل التأثيراتالتي يمارسها نظام على آخر مثل: تلك العلاقة التي تنبني على تطبيق أوامر وتعليماتأو ترديد إحداث تغيير في سلوك الآخر. وتعتبر السلوكية من أهم التيارات السيكولسانيةالتي ركزت على الوظيفة التأثيرية؛ لأن التواصل حسب المنظور السلوكي يرتكز علىمفهومي المثير والاستجابة. لذلك، يترك السلوك اللفظي أو غير اللفظي في وجدانالمتلقي تأثيرات شعورية تكون لها انعكاسات إيجابية مثل: التعاون والتماثلوالاندماج، وانعكاسات سلبية مثل: التعارض والصراع والتنافس. ومن ثم، فالعملياتالإيجابية" أقوى أثرا وأبقى من العمليات السلبية، وإلا لما بقيت المجتمعاتالإنسانية أو تقدمت نحو الرقي والنهوض، فالصراع والعمليات السالبة عموما مجالهامحدود، وكذلك أسلوبها؛ ذلك لأن الحياة تضطر الأفراد بمختلف مصالحهم أو مواقفهم إلىأن يوافقوا أنفسهم بالآخرين وأن يتخلصوا من الصراع إلى الاندماج أو التكيف معالبيئة"29.

ويقصد بالتواصل الوجداني في مجال البيداغوجيا اكتساب الميولوالاتجاهات والقيم وتقدير جهود الآخرين، وذلك من خلال تفاعله مع المادة المدروسةواكتسابه الخبرات بأنواعها المباشرة وغير المباشرة.

ولقد خصص للمجالالوجداني صنافات بيداغوجية، ومن بين المهتمين بهذا المجال " كراتهول Krathwol الذيخصص صنافة تتكون من خمسة مستويات ذات صلة وثيقة بالمواقف والقيم والاهتماماتوالانفعالات والأحاسيس والتوافق والمعتقدات والاتجاهات: فكرية كانت أو خلقية. وهذهالمستويات هي:

التقبل
الاستجابة
الحكم القيمي
التنظيم
التمييز بواسطة قيمة أو بواسطة منظومة من القيم.


3 – الجانب الحسي - الحركي:


يمكن الحديث عن التواصل الحركي والحسي الذي يتناول ماهو غيرمعرفي ووجداني. ويتمظهر هذا التواصل في إطار السبرينطيقا والآلية والمسرح الميميوالرياضة الحركية...

ويتضمن هذا التواصل في المجال التربوي" مجموعة متسلسلةمن الأهداف تعمل على تنمية المهارات الحركية، واستعمال العضلات والحركاتالجسمية."30. ومن أهم صنافات هذا التواصل الحركي نجد صنافة هارو Harrow التي وضعهاصاحبها سنة 1972 م. وتتكون هذه الصنافة من ست مراق أساسية، وهي:

الحركاتالارتكاسية
الحركات الطبيعية الأساسية
الاستعدادات الإدراكية
الصفاتالبدنية
المهارات الحركية لليد
التواصل غير اللفظي.
وعليه، ينبنيالمنهاج الدراسي على تجميع مجموعة من الوحدات الدلالية والخبرات التعلمية في شكلمعارف وميولات وجدانية وتداريب حركية وأنشطة تطبيقية وأسئلة تكوينية في شكل وضعياتكفائية ينبغي أن يترجمها المدرس ميدانيا داخل قاعة الدرس بواسطة حوارات في شكلأسئلة وأجوبة وتفاعلات لفظية كلامية مندمجة في وحدات صوتية ومقطعية وكلمات وجملتتسم بالاتساق والانسجام الدلالي والتركيبي.

وقد يكون التواصل في المدرسةا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التواصل اللفظي وغير اللفظي في المجالالبيداغوجي والديداكتيكي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» دور احترام شخصية التلميذ في التواصل
» عوائق التواصل البيداغوجي
» التواصل البيداغوجى الصفى
» دليل التواصل البيداغوجي وتقنيات التنشيط التربوي
» عوائق التواصل البداغوجي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى نجوم الضّاد :: مناهج وطرائق- تربويات عامة- علم النفس التربوي-
انتقل الى: