ملتقى نجوم الضّاد
أهلاً بني عمنا أهلاً بني الضاد
أهلاً وسهلاً بكم يا نسل أجدادي
خبرتكم بلسماً يشفي الجروح كما
خبرتكم في الوغى سماً على العادي
لبوا ندائي فإني جئت أدعوكم
لتدخلوا صفحتي تستطعموا زادي
فمن إدام أحاديث الكرام إلى
زلال شعر به يروي ظمأ الصـــادي

عزيزي الزائر إن كنت غير مسجّل في المنتدى وأردت الاستفادة القصوى منه فسجّل فيه بالضغط على زر" التسجيل".وإن كنت عضوا في المنتدى فعرّف بنفسك بالضغط على زر " الدخول"
ملتقى نجوم الضّاد
أهلاً بني عمنا أهلاً بني الضاد
أهلاً وسهلاً بكم يا نسل أجدادي
خبرتكم بلسماً يشفي الجروح كما
خبرتكم في الوغى سماً على العادي
لبوا ندائي فإني جئت أدعوكم
لتدخلوا صفحتي تستطعموا زادي
فمن إدام أحاديث الكرام إلى
زلال شعر به يروي ظمأ الصـــادي

عزيزي الزائر إن كنت غير مسجّل في المنتدى وأردت الاستفادة القصوى منه فسجّل فيه بالضغط على زر" التسجيل".وإن كنت عضوا في المنتدى فعرّف بنفسك بالضغط على زر " الدخول"
ملتقى نجوم الضّاد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ملتقى نجوم الضّاد

ملتقى برج بوعريريج التربوي يجمع نجوم المدرسة الجزائرية من أساتذة وطلبة للإفادة والاستفادة
 
الرئيسيةدخولزموريات:اللغة اأحدث الصورالتسجيل
."" إن هذه الأمة الجزائرية الإسلامية ليست هي فرنسا، ولا يمكن أن تكون فرنسا، ولا تريد أن تصير فرنسا، ولا تستطيع أن تصير فرنسا ولو - أرادت... بل هي أمة بعيدة عن فرنسا كل البعد.. في لغتها، وفي أخلاقها، وفي دينها.. " من أقوال عبد الحميد بن باديس رحمه الله تعالى
" أيها الشعب الجزائري الكريم، ها أنا أمدّ يدي من قلب يحبك.. فهل تمد لي يدك ؟ لنزيل نقصنا بالكمال، وننير جهدنا بالعلم، ونمحو تخريفنا بالتفكير؟.. يدي في يدك أحببنا أم كرهنا لأن قلبي قلبك، وعقلي عقلك، وروحي روحك، ولساني لسانك، وماضي ماضيك، وحاضري حاضرك.. ومستقبلي مستقبلك.. وآلامي آلامك.. وآمالي آمالك...
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» الجاهل والعالم
التواصل البيداغوجى الصفى I_icon_minitimeالأحد يوليو 07, 2019 3:47 am من طرف زكرياء والي

» نصوص فهم المنطوق للسنة الرابعة الابتدائي
التواصل البيداغوجى الصفى I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 12, 2019 8:17 pm من طرف zemmouri

» شرح تسيير حصة أسبوع الإدماج ـ ساعتي الإدماج ـ في اللغة العربية في التعليم المتوسط
التواصل البيداغوجى الصفى I_icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 23, 2018 3:53 pm من طرف ابو عماد

» موقع يمنحك 40 دولارا حقيقة التسجيل فيه جرب ولن تندم
التواصل البيداغوجى الصفى I_icon_minitimeالجمعة أكتوبر 05, 2018 6:38 pm من طرف zemmouri

» التدرج السنوي لمادة العلوم الفيزيائية للسنة الأولى المتوسط وفق الجيل الثاني
التواصل البيداغوجى الصفى I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 04, 2018 10:40 pm من طرف zemmouri

» مذكرات السنة الأولى المتوسط في العلوم الطبيعية وفق مناهجلجيل الثاني
التواصل البيداغوجى الصفى I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 04, 2018 10:36 pm من طرف zemmouri

» التوزيع السنوي لأنشطة العلوم الطبيعية للسنة الأولى المتوسط 2018ـ2019
التواصل البيداغوجى الصفى I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 04, 2018 10:18 pm من طرف zemmouri

» نصوص فهم المنطوق للسنة الثالثة الابتدائي
التواصل البيداغوجى الصفى I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 28, 2018 6:15 pm من طرف zemmouri

» نصوص فهم المنطوق للسنة الثانية الابتدائي
التواصل البيداغوجى الصفى I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 28, 2018 5:54 pm من طرف zemmouri

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
zemmouri - 4972
التواصل البيداغوجى الصفى Vote_rcapالتواصل البيداغوجى الصفى Voting_barالتواصل البيداغوجى الصفى Vote_lcap 
لغلام صلاح - 1067
التواصل البيداغوجى الصفى Vote_rcapالتواصل البيداغوجى الصفى Voting_barالتواصل البيداغوجى الصفى Vote_lcap 
alaeddine - 872
التواصل البيداغوجى الصفى Vote_rcapالتواصل البيداغوجى الصفى Voting_barالتواصل البيداغوجى الصفى Vote_lcap 
خولة - 610
التواصل البيداغوجى الصفى Vote_rcapالتواصل البيداغوجى الصفى Voting_barالتواصل البيداغوجى الصفى Vote_lcap 
asma - 540
التواصل البيداغوجى الصفى Vote_rcapالتواصل البيداغوجى الصفى Voting_barالتواصل البيداغوجى الصفى Vote_lcap 
nahla - 362
التواصل البيداغوجى الصفى Vote_rcapالتواصل البيداغوجى الصفى Voting_barالتواصل البيداغوجى الصفى Vote_lcap 
samarsinane - 345
التواصل البيداغوجى الصفى Vote_rcapالتواصل البيداغوجى الصفى Voting_barالتواصل البيداغوجى الصفى Vote_lcap 
رفيقة النبي في الفردوس - 342
التواصل البيداغوجى الصفى Vote_rcapالتواصل البيداغوجى الصفى Voting_barالتواصل البيداغوجى الصفى Vote_lcap 
زموري وأفتخر - 332
التواصل البيداغوجى الصفى Vote_rcapالتواصل البيداغوجى الصفى Voting_barالتواصل البيداغوجى الصفى Vote_lcap 
cheikh hachemi - 328
التواصل البيداغوجى الصفى Vote_rcapالتواصل البيداغوجى الصفى Voting_barالتواصل البيداغوجى الصفى Vote_lcap 

 

 التواصل البيداغوجى الصفى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
لغلام صلاح
المدير العام
المدير العام
لغلام صلاح


عدد المساهمات : 1067
نقاط المشاركات : 2775
تاريخ التسجيل : 20/03/2010

التواصل البيداغوجى الصفى Empty
مُساهمةموضوع: التواصل البيداغوجى الصفى   التواصل البيداغوجى الصفى I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 17, 2010 6:40 pm

التواصل البيداغوجى الصفى

ان التحصيل الدراسى عند التلميد ناتج عن التفاعل بين عدة مكونات فيزيولوجية,سيكولوجية,واجتماعية,ولا يمكن ان نقتصر على القول بان دات المتعلم واحتكاكها مع موضوع التعلم هى العملية الوحيدة التى تمكنه من تطوير قدراته التحليلية وطاقاته الابداعية .لا بد ان يراعى المدرس الجانب الوجدانى للتلميد اثناء التواصل معه فى وضعية المجابهة التكوينية ,وعدم الاقتصار على فك رموز الرسالة و مدلولاتها
تعتبر عملية التواصل البيداغوجى الصفى ضرورية لتجويد امناخ التربوى ,و تحرير التلميد من التبعية للمدرس الدى يلجأ الى طريقة تدريس او استراتيجية تعليمية متمركزة على المحتوى الدراسى
يفسح المدرس الديمقراطى والمتفهم للمتعلم , المجال للحوار و النقاش ,و يحترم تدخلاته .لهدا يندمج التلميد فى جماعة الفصل و يشارك فى اثراء النقاش ويعمل بجدية كى يرقى الى مستوى افضل فى تحصيله الدراسى.كما ان التواصل الفعال للتلميد يتيح له التحكم فى تكوينه الداتى والتمتع بحركية شاملة يعبر من خلالها عن ارائه و يدافع عن مبادئه ويكتشف نقط ضعفه كى يوظف المعارف و القدرات الملائمة التى ستمكنه من ايجاد الحلول
من معيقات التواصل ان يكون المدرس محورا اساسيا للعملية التعليمية التعلمية يهتم فقط بتبليغ ما لديه من معلومات متجاهلا تمثلات التلاميد و تطلعاتهم لتكوين افضل.كما لا يجب ان نغفل عن التلميد الدى يعيق عملية التواصل بنفوره وعدم رغبته فى التعلم والتمثلات التى يكونها على المدرس
لا تمر هدة المعوقات دون ان تترك بصماتها واثارها السلبية على المناخ التربوى بصفة عامة وعلى التلميد بصفة خاصة و دلك على المستوى المعرفى الدى يتدنى ويتقهقر بسبب عدم الفهم والاقتصار على الاستقبال دون ارسال او رد فعل يبين التلميد من خلاله انه استوعب الرسالة وحلل مضمونها,كما ان انعدام التواصل يترك بصماته على الجانب النفسى للمتعلم و هدا الامر ابلغ وقعا على شخصية الطفل و نموه ,لان تعرضه للعنف و الاهانة والخوف من المدرس عوامل تحاصر داته ولا تدعه يفكر و يترعرع فى ظروف صحية سليمة
من هنا تتجلى لنا اهمية مشروع المؤسسة والانشطة الموازية فى خلق مناخ تربوى عام داخل المؤسسة يسهل عملية التواصل البيداغوجى الصفى .فالتلميد يكون شريكا فى المشروع فيواجه الصعوبات التى قد تعيقه اثناء تحقيق اهداف المشروع مما يمكنه من صقل مواهبه وتكوين شخصيته وتعلمه الداتى وتواصله مع الاخرين .كما ان الانشطة الموازية تساهم فى تحسين المناخ التربوى لكن يبقى نجاحها رهين بانخراط الجميع
لا يساهم التواصل الديمقراطى الفعال فى تحسين المناخ التربوى داخل الفصل فحسب بل يعتبر فنا وعلما قائما بداته يجب ادراجه داخل المقررات الدراسية لان نجاح اى مهمة نقوم بها رهين بكيفية تبليغ الرسالة وتوظيف اللغة واقناع الاخر بالدليل و الحجة ,اصبحت ادن كفايات التواصل قاطرة تتصدر الكفايات الاخرى
يجب ان يقتصر دور المدرس اثناء تواصله مع التلميد على توجيهه وتمكينه من التمكن فى سيرورة تكوينه لان مهمة المتعلم فى مقاربة الكفايات تتطلب منه ان يتعلم كيف يتعلم وهدا يعنى ان يعى المشكلات التى تصادفه اثناء تعلمه و ان يكون قادرا على تحديد المجال الدى ينتمى اليه وان يفهم الاسباب التى ادت الى ظهورها و ان يوظف قدراته ومعارفه ومكتسباته ومؤهلاته الوجدانية كى يجد حلولا تفسح له المجال للتقدم فى تحليله والبحث عن وضعيات اخرى اكثر صعوبة من اجل التغلب عليها هدا ما يقصد به ان يتعلم كيف يتعلم
اما ان يعطى معنى لتعلمه فهدا يعنى ان يدرك المتعلم جدوى ما تعلمه و لمادا اكتسب كفايات معينة متى وكيف وفى اى سياق يمكنه توظيفها كل هدا من اجل اثبات داته واستقلاليته التى تتيح له التواصل الحر مع الاخرين
يقتصر ادا دور المدرس على تسيير العملية التعلمية للمتعلم ومنحه استقلاليته كى يبرهن عن وجوده فلا وجود للانسان فى ظل الخضوع الفكرى الدى يسلبه ابسط حقوقه
ايها الاخوة الكرام رواد منتدى مدرستى هدا ملخص لكتاب التواصل البيداغوجى ديناميته و معوقاته اطرحه على انظاركم للنقاش و الاغناء على وجه الخصوص لا جدوى من الانتقادات للمنظومة التربوية لاننا نعلم جميعا ما هى عليه هدفنا من خلال مداخلاتكم تنمية معارفنا وقدراتنا على التحليل لكسب رزمنة من الامكانيات التى تؤهلنا جميعا بادن الله لاجتياز المباريات التربوية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التواصل البيداغوجى الصفى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» التواصل والاتصال
» عوائق التواصل البيداغوجي
» التواصل البيداغوجي الصفي
» عوائق التواصل البداغوجي
» دور احترام شخصية التلميذ في التواصل

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى نجوم الضّاد :: منتديات التعليم الابتدائي :: منتدى البرامج والمناهج والطرائق التربوية الخاصة بالابتدائي-
انتقل الى: