ملتقى نجوم الضّاد
أهلاً بني عمنا أهلاً بني الضاد
أهلاً وسهلاً بكم يا نسل أجدادي
خبرتكم بلسماً يشفي الجروح كما
خبرتكم في الوغى سماً على العادي
لبوا ندائي فإني جئت أدعوكم
لتدخلوا صفحتي تستطعموا زادي
فمن إدام أحاديث الكرام إلى
زلال شعر به يروي ظمأ الصـــادي

عزيزي الزائر إن كنت غير مسجّل في المنتدى وأردت الاستفادة القصوى منه فسجّل فيه بالضغط على زر" التسجيل".وإن كنت عضوا في المنتدى فعرّف بنفسك بالضغط على زر " الدخول"
ملتقى نجوم الضّاد
أهلاً بني عمنا أهلاً بني الضاد
أهلاً وسهلاً بكم يا نسل أجدادي
خبرتكم بلسماً يشفي الجروح كما
خبرتكم في الوغى سماً على العادي
لبوا ندائي فإني جئت أدعوكم
لتدخلوا صفحتي تستطعموا زادي
فمن إدام أحاديث الكرام إلى
زلال شعر به يروي ظمأ الصـــادي

عزيزي الزائر إن كنت غير مسجّل في المنتدى وأردت الاستفادة القصوى منه فسجّل فيه بالضغط على زر" التسجيل".وإن كنت عضوا في المنتدى فعرّف بنفسك بالضغط على زر " الدخول"
ملتقى نجوم الضّاد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ملتقى نجوم الضّاد

ملتقى برج بوعريريج التربوي يجمع نجوم المدرسة الجزائرية من أساتذة وطلبة للإفادة والاستفادة
 
الرئيسيةدخولزموريات:اللغة اأحدث الصورالتسجيل
."" إن هذه الأمة الجزائرية الإسلامية ليست هي فرنسا، ولا يمكن أن تكون فرنسا، ولا تريد أن تصير فرنسا، ولا تستطيع أن تصير فرنسا ولو - أرادت... بل هي أمة بعيدة عن فرنسا كل البعد.. في لغتها، وفي أخلاقها، وفي دينها.. " من أقوال عبد الحميد بن باديس رحمه الله تعالى
" أيها الشعب الجزائري الكريم، ها أنا أمدّ يدي من قلب يحبك.. فهل تمد لي يدك ؟ لنزيل نقصنا بالكمال، وننير جهدنا بالعلم، ونمحو تخريفنا بالتفكير؟.. يدي في يدك أحببنا أم كرهنا لأن قلبي قلبك، وعقلي عقلك، وروحي روحك، ولساني لسانك، وماضي ماضيك، وحاضري حاضرك.. ومستقبلي مستقبلك.. وآلامي آلامك.. وآمالي آمالك...
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» الجاهل والعالم
التدريس بالمفاهيم I_icon_minitimeالأحد يوليو 07, 2019 3:47 am من طرف زكرياء والي

» نصوص فهم المنطوق للسنة الرابعة الابتدائي
التدريس بالمفاهيم I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 12, 2019 8:17 pm من طرف zemmouri

» شرح تسيير حصة أسبوع الإدماج ـ ساعتي الإدماج ـ في اللغة العربية في التعليم المتوسط
التدريس بالمفاهيم I_icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 23, 2018 3:53 pm من طرف ابو عماد

» موقع يمنحك 40 دولارا حقيقة التسجيل فيه جرب ولن تندم
التدريس بالمفاهيم I_icon_minitimeالجمعة أكتوبر 05, 2018 6:38 pm من طرف zemmouri

» التدرج السنوي لمادة العلوم الفيزيائية للسنة الأولى المتوسط وفق الجيل الثاني
التدريس بالمفاهيم I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 04, 2018 10:40 pm من طرف zemmouri

» مذكرات السنة الأولى المتوسط في العلوم الطبيعية وفق مناهجلجيل الثاني
التدريس بالمفاهيم I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 04, 2018 10:36 pm من طرف zemmouri

» التوزيع السنوي لأنشطة العلوم الطبيعية للسنة الأولى المتوسط 2018ـ2019
التدريس بالمفاهيم I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 04, 2018 10:18 pm من طرف zemmouri

» نصوص فهم المنطوق للسنة الثالثة الابتدائي
التدريس بالمفاهيم I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 28, 2018 6:15 pm من طرف zemmouri

» نصوص فهم المنطوق للسنة الثانية الابتدائي
التدريس بالمفاهيم I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 28, 2018 5:54 pm من طرف zemmouri

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
zemmouri - 4972
التدريس بالمفاهيم Vote_rcapالتدريس بالمفاهيم Voting_barالتدريس بالمفاهيم Vote_lcap 
لغلام صلاح - 1067
التدريس بالمفاهيم Vote_rcapالتدريس بالمفاهيم Voting_barالتدريس بالمفاهيم Vote_lcap 
alaeddine - 872
التدريس بالمفاهيم Vote_rcapالتدريس بالمفاهيم Voting_barالتدريس بالمفاهيم Vote_lcap 
خولة - 610
التدريس بالمفاهيم Vote_rcapالتدريس بالمفاهيم Voting_barالتدريس بالمفاهيم Vote_lcap 
asma - 540
التدريس بالمفاهيم Vote_rcapالتدريس بالمفاهيم Voting_barالتدريس بالمفاهيم Vote_lcap 
nahla - 362
التدريس بالمفاهيم Vote_rcapالتدريس بالمفاهيم Voting_barالتدريس بالمفاهيم Vote_lcap 
samarsinane - 345
التدريس بالمفاهيم Vote_rcapالتدريس بالمفاهيم Voting_barالتدريس بالمفاهيم Vote_lcap 
رفيقة النبي في الفردوس - 342
التدريس بالمفاهيم Vote_rcapالتدريس بالمفاهيم Voting_barالتدريس بالمفاهيم Vote_lcap 
زموري وأفتخر - 332
التدريس بالمفاهيم Vote_rcapالتدريس بالمفاهيم Voting_barالتدريس بالمفاهيم Vote_lcap 
cheikh hachemi - 328
التدريس بالمفاهيم Vote_rcapالتدريس بالمفاهيم Voting_barالتدريس بالمفاهيم Vote_lcap 

 

 التدريس بالمفاهيم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
لغلام صلاح
المدير العام
المدير العام
لغلام صلاح


عدد المساهمات : 1067
نقاط المشاركات : 2775
تاريخ التسجيل : 20/03/2010

التدريس بالمفاهيم Empty
مُساهمةموضوع: التدريس بالمفاهيم   التدريس بالمفاهيم I_icon_minitimeالسبت مايو 01, 2010 2:20 pm

المفهوم بين الأهمية وصعوبة التدريس


أولا- تحديد المفهوم:
الحقيقة أن علماء النفس و التربية قاموا بإعطاء تعريفات مختلفة للمفهوم و من بينهم ديسسيسكوDececco الذي عرفه بكونه
"صنف من المثيرات التي يمكن أن تكون مجموعة من الأشياء أو الحوادث تشترك معا بخصائص عامة يشار إليها باسم خاص".
ويشير هيت Huntإلى أن المفهوم "فكرة أو صورة تتكون في عقل الفرد عن طريق تعميم يستخلص من الخصائص المشتركة للموقف أو الحدث".
أما برونرBruner فيرى أن المفهوم " عبارة عن مجموعة من المصطلحات التي يستخدمها العالم في علمه أو الباحث في بحثه كعناوين يشير كل منها إلى مجموعة من الحوادث أو الظواهر أو العلاقات الواقعة ضمن مجال بحثه". و يؤكد أن المفاهيم تقلل من الحاجة إلى إعادة التعلم عند مواجهة مواقف جديدة وتسمح بالتنظيم و الربط بين المجموعات و الأحداث.
في حين صنف أنشواتي تعريفات المفهوم إلى مجموعتين رئيسيتين هما:
التعريفات المنطقية : التي تنظر إلى المفهوم على أنه مجموعة من الخصائص أو السمات المشتركة التي تميز مجموعة من الأشياء أو الحوادث أو الرموز...
التعريفات النفسية: هي تلك التي تعرف المفهوم على أنه فكرة أو صورة ذهنية يكونها الفرد عن الأشياء أو الحوادث في البيئة.
في حين أورد معجم علوم التربية تعاريف تتشابه فيما بينها للمفهوم الذي اعتبرته "فكرة مجردة يمكن تطبيقها على تجارب و موضوعات متنوعة لها خصائص مشتركة، وهو شبيه بفئة من العناصر ذات الخصائص المشتركة دون اعتبار للاختلافات التي يمكن أن توجد بينها.
و يقوم المفهوم على خاصيتين هما التجريد و التعميم، فالأول هو الانتقال من الملموس إلى المفهوم و أما التعميم فهو عملية جمع خصائص مشتركة بين موضوعات داخل مفهوم واحد و سحبها على فئة لا متناهية من الموضوعات المشابهة لها".
و الملاحظ أن التعريفات المقدمة للمفهوم على تعددها وتنوعها إلا أنها تتلاقى في عناصر أساسية يمكن تحديدها على الشكل التالي:
- أن المفاهيم تمثل صنف من الأشياء أو الحوادث أو الرموز ذات الخصائص المشتركة.
-أي أن سمات المفهوم هي التمييز والتصنيف و التعميم.
- تمكن المفاهيم من التمييز بين المجموعات و الأصناف.
- أن عملية بناء المفهوم تسبق عملية اكتسابه.
- أن المفهوم يمكن من إعادة تنظيم ما احتفظ به سابقا في الذاكرة.

ثانيا: فوائد التدريس بواسطة المفاهيم:
إن المفاهيم تقوم بوظيفة أساسية هي إبراز المادة التعليمية و تحسين قدرات المتعلم في التحصيل و التعلم، إضافة إلى الزيادة في دافعيتهم ... حتى أن معظم الباحثين والتربويين اعتبروا أن تعلم المفاهيم يشكل قاعدة أساسية للسلوك المعرفي المعقد كالمبادئ و المشكلات فاهتموا بمحاولة وضع وبناء طريقة تعليمية تسهم في تعلم المفهوم ضمن أسس معاصرة و أساليب ممكنة و هذا ما سوف نحاول إبرازه لاحقا.
و مما لاشك فيه أن تعلم المفاهيم يساعد حسب "برونو" في التقليل من إعادة التعلم عند مواجهة مواقف جديدة، ويساعد أيضا في التقليص من تعقد البيئة ، و صعوبة الأشياء و تدليل الفجوة بين المعرفة السابقة للمتعلم و المعرفة اللاحقة، ويؤكد هذا الباحث كذلك على أن تعلم أساسيات العلم أو المفاهيم الأساسية يجعل المادة المدرسة أكثر استيعابا و إدراكا...
دون إغفال أهمية التدريس بالمفاهيم في الربط الفعال بين المواد الدراسية المختلفة أو ما أصبح يصطلح عليه في التربية الحديثة ببداغوجيا الإدماج. بل و استلهمت هذه الطريقة كحل لمشكلة استظهار المتعلمين للمعلومات دون تمييزها.
ويرى العديد من الباحثين و المربين أن إستراتجية المفاهيم هي غاية أساسية من غايات التعلم المدرسي فاتجهوا إلى تحديد المفاهيم التي يجب على المتعلم أن يتعلمها في المراحل التعليمية على اختلاف مستوياتها و شمروا لوضع سبيل تطوير و تعليم المواد المدرسة.

ثالثا: منطلقات قد تعيق التدريس بالمفاهيم بالمرحلة الثانوية الإعدادية:

تبحث السيكولوجية البيداغوجية في الميدان التربوي التعليمي في حل المشكلات التربوية حلا ملائما و دراسة العوامل التي يتطلبها المتعلم حتى يتكيف و يتلاءم مع البيئة التربوية في حدود استعداداته، وتحليل الصفات النفسية و التصورات العقلية للتلاميذ و مدى تكيف الطرق الموظفة وقدرات واستعدادات الفرد.
و ارتباطا بالموضوع فلا مندوحة أن المفهوم في المعرفة التاريخية تجريد يستخلص من السمات التي تميز الأحداث و المواقف و الحقائق و أنه يتصف كذلك بالتمييز والرمزية و التعميم. ولابد هنا من استحضار أن "بياجي" أكد في نظريته للتطور العقلي للطفل بأن هذه المرحلة ( التجريدية) تبدأ من سن الثانية عشرة حيث يبدأ في استيعاب المفاهيم المعقدة و الأكثر تجريدا. بمعنى أن المعرفة التاريخية لدى التلميذ تكون بسيطة في البداية تم تنمو لديه بشكل أكبر مع تقدم نموه العقلي. فمفهوم "معركة" مثلا قد تعني لدى الطفل في البداية صراع أو عراك بين شخصين ثم يتطور المفهوم لديه لتصبح المعركة حربا بين نظامين أو بين دولتين تخلف خسائر و معاهدات صلح....
و إذا انطلقنا من طريقة "كانيي" في تعلم المفاهيم التي تعتبر أن اكتساب المفهوم يتوقف على ما لدى المتعلم من معلومات سابقة تتعلق بالمفهوم الجديد الذي يريد تعلمه، نطرح سؤالا جوهريا فيما إذا كانت مؤسساتنا التعليمية توفر للمتعلم شروط البحث خصوصا بالأوساط القروية.
من هنا نعتقد أن التوجيهات الرسمية المتعلقة بالمادة ألصقت صفة "الاستئناس" بتعلم المفاهيم و ليس بناءها في المرحلة الإعدادية اعتبارا من كون المتعلم لا يظهر الوعي و الاهتمام و التسلسل الزمني بشكل بارز إلا في المرحلة الثانوية.
مما لاشك فيه أن الطريقة التي تم بواسطتها بناء منهاج ومحتوى الكتب المدرسية تجعل بدورها أمر التدريس بواسطة المفاهيم عملا معقدا أن لم نقل مستحيلا، على اعتبار كون المتعلم غير متعود على هذه الطريقة وحتى إن اجتهد المدرس في تجريب هذه الإستراتيجية فغالبا ما يجد تجاوبا محدودا إن لم نقل منعدما.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التدريس بالمفاهيم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ملف خاص بالفروق بين بيداغوجيا التدريس بالكفايات وبيداغوجيا التدريس ابلأهداف
» حدث طرق التدريس
» التدريس الفعال - 01 -
» التدريس الفعال - 02 -
» أساليب التدريس

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى نجوم الضّاد :: مناهج وطرائق- تربويات عامة- علم النفس التربوي-
انتقل الى: