ملتقى نجوم الضّاد
أهلاً بني عمنا أهلاً بني الضاد
أهلاً وسهلاً بكم يا نسل أجدادي
خبرتكم بلسماً يشفي الجروح كما
خبرتكم في الوغى سماً على العادي
لبوا ندائي فإني جئت أدعوكم
لتدخلوا صفحتي تستطعموا زادي
فمن إدام أحاديث الكرام إلى
زلال شعر به يروي ظمأ الصـــادي

عزيزي الزائر إن كنت غير مسجّل في المنتدى وأردت الاستفادة القصوى منه فسجّل فيه بالضغط على زر" التسجيل".وإن كنت عضوا في المنتدى فعرّف بنفسك بالضغط على زر " الدخول"
ملتقى نجوم الضّاد
أهلاً بني عمنا أهلاً بني الضاد
أهلاً وسهلاً بكم يا نسل أجدادي
خبرتكم بلسماً يشفي الجروح كما
خبرتكم في الوغى سماً على العادي
لبوا ندائي فإني جئت أدعوكم
لتدخلوا صفحتي تستطعموا زادي
فمن إدام أحاديث الكرام إلى
زلال شعر به يروي ظمأ الصـــادي

عزيزي الزائر إن كنت غير مسجّل في المنتدى وأردت الاستفادة القصوى منه فسجّل فيه بالضغط على زر" التسجيل".وإن كنت عضوا في المنتدى فعرّف بنفسك بالضغط على زر " الدخول"
ملتقى نجوم الضّاد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ملتقى نجوم الضّاد

ملتقى برج بوعريريج التربوي يجمع نجوم المدرسة الجزائرية من أساتذة وطلبة للإفادة والاستفادة
 
الرئيسيةدخولزموريات:اللغة اأحدث الصورالتسجيل
."" إن هذه الأمة الجزائرية الإسلامية ليست هي فرنسا، ولا يمكن أن تكون فرنسا، ولا تريد أن تصير فرنسا، ولا تستطيع أن تصير فرنسا ولو - أرادت... بل هي أمة بعيدة عن فرنسا كل البعد.. في لغتها، وفي أخلاقها، وفي دينها.. " من أقوال عبد الحميد بن باديس رحمه الله تعالى
" أيها الشعب الجزائري الكريم، ها أنا أمدّ يدي من قلب يحبك.. فهل تمد لي يدك ؟ لنزيل نقصنا بالكمال، وننير جهدنا بالعلم، ونمحو تخريفنا بالتفكير؟.. يدي في يدك أحببنا أم كرهنا لأن قلبي قلبك، وعقلي عقلك، وروحي روحك، ولساني لسانك، وماضي ماضيك، وحاضري حاضرك.. ومستقبلي مستقبلك.. وآلامي آلامك.. وآمالي آمالك...
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» الجاهل والعالم
التدريس الفعال - 02 - I_icon_minitimeالأحد يوليو 07, 2019 3:47 am من طرف زكرياء والي

» نصوص فهم المنطوق للسنة الرابعة الابتدائي
التدريس الفعال - 02 - I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 12, 2019 8:17 pm من طرف zemmouri

» شرح تسيير حصة أسبوع الإدماج ـ ساعتي الإدماج ـ في اللغة العربية في التعليم المتوسط
التدريس الفعال - 02 - I_icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 23, 2018 3:53 pm من طرف ابو عماد

» موقع يمنحك 40 دولارا حقيقة التسجيل فيه جرب ولن تندم
التدريس الفعال - 02 - I_icon_minitimeالجمعة أكتوبر 05, 2018 6:38 pm من طرف zemmouri

» التدرج السنوي لمادة العلوم الفيزيائية للسنة الأولى المتوسط وفق الجيل الثاني
التدريس الفعال - 02 - I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 04, 2018 10:40 pm من طرف zemmouri

» مذكرات السنة الأولى المتوسط في العلوم الطبيعية وفق مناهجلجيل الثاني
التدريس الفعال - 02 - I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 04, 2018 10:36 pm من طرف zemmouri

» التوزيع السنوي لأنشطة العلوم الطبيعية للسنة الأولى المتوسط 2018ـ2019
التدريس الفعال - 02 - I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 04, 2018 10:18 pm من طرف zemmouri

» نصوص فهم المنطوق للسنة الثالثة الابتدائي
التدريس الفعال - 02 - I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 28, 2018 6:15 pm من طرف zemmouri

» نصوص فهم المنطوق للسنة الثانية الابتدائي
التدريس الفعال - 02 - I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 28, 2018 5:54 pm من طرف zemmouri

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
zemmouri - 4972
التدريس الفعال - 02 - Vote_rcapالتدريس الفعال - 02 - Voting_barالتدريس الفعال - 02 - Vote_lcap 
لغلام صلاح - 1067
التدريس الفعال - 02 - Vote_rcapالتدريس الفعال - 02 - Voting_barالتدريس الفعال - 02 - Vote_lcap 
alaeddine - 872
التدريس الفعال - 02 - Vote_rcapالتدريس الفعال - 02 - Voting_barالتدريس الفعال - 02 - Vote_lcap 
خولة - 610
التدريس الفعال - 02 - Vote_rcapالتدريس الفعال - 02 - Voting_barالتدريس الفعال - 02 - Vote_lcap 
asma - 540
التدريس الفعال - 02 - Vote_rcapالتدريس الفعال - 02 - Voting_barالتدريس الفعال - 02 - Vote_lcap 
nahla - 362
التدريس الفعال - 02 - Vote_rcapالتدريس الفعال - 02 - Voting_barالتدريس الفعال - 02 - Vote_lcap 
samarsinane - 345
التدريس الفعال - 02 - Vote_rcapالتدريس الفعال - 02 - Voting_barالتدريس الفعال - 02 - Vote_lcap 
رفيقة النبي في الفردوس - 342
التدريس الفعال - 02 - Vote_rcapالتدريس الفعال - 02 - Voting_barالتدريس الفعال - 02 - Vote_lcap 
زموري وأفتخر - 332
التدريس الفعال - 02 - Vote_rcapالتدريس الفعال - 02 - Voting_barالتدريس الفعال - 02 - Vote_lcap 
cheikh hachemi - 328
التدريس الفعال - 02 - Vote_rcapالتدريس الفعال - 02 - Voting_barالتدريس الفعال - 02 - Vote_lcap 

 

 التدريس الفعال - 02 -

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
لغلام صلاح
المدير العام
المدير العام
لغلام صلاح


عدد المساهمات : 1067
نقاط المشاركات : 2775
تاريخ التسجيل : 20/03/2010

التدريس الفعال - 02 - Empty
مُساهمةموضوع: التدريس الفعال - 02 -   التدريس الفعال - 02 - I_icon_minitimeالأربعاء مايو 19, 2010 4:15 pm

التدريس الفعال

الكاتب: أحمـــد حمـــدان

التكنولوجيا التعــليمية من أجل تعــليم فعال

من الأمور التي تدعو للحديث عن تكنولوجيا التعليم والتدريس الفعال:

. أهمية المراجعة لطرقنا ووسائلنا التعليمية والتربوية.

· اعتماد كثير من المربين والمدرسين طريقة التلقين فقط؛ فنتج عن هذا المسلك طلابٌ ضعيفو العزم، غير قادرين على البحث والتحليل (ولن تستطيع جامعاتنا ومعاهدنا فعل شيء ذي قيمة إلا إذا كفّت عن تلقين المعلومات).

· الفوضوية والعشوائية في التدريس، خاصة في تدريس صغار السن، بل في جامعاتنا؛ حيث نجد أن الكثيرين ممن يتصدّون لمهنة التدريس قليلو الزاد والبضاعة في نواح مهمة للمدرّس منها:

1- القدرة على تقييم المنهج الدراسي شكلاً ومضموناً وأهدافاً.

2- معرفة المدرّس بمستويات تلاميذه العقلية والنفسية وحاجاتهم الفعلية و... إلخ.

3- اكتشاف ملاءمة المنهج الدراسي لقدرات الطلاب.

4- مقدرات المعلم الإبداعية (تبسيط وتيسير مادة المنهج للطلاب بطرائق ترغبهم وتشدّهم إليها ... إلخ).. هذا فضلاً عن التأهيل الصحيح للمعلم، والسلوك الخاص به كمُرَبٍّ.

· كذلك من دوافع الحديث في هذا الموضوع – التدريس الفعّال – أن اختلاف الزمان، وتطوّر الوسائل التعليمية، إضافة إلى كثرة الملهيات؛ وانصراف همة الطلاب عن تحصيل العلم – كل ما سبق وغيره كثير – يوجب على المعلم أن يطوّر طرقه، ووسائله التعليمية؛ وإلا حنّط نفسه بنفسه.

فمن الصور الشائعة في مدارسنا – بل وفي جامعاتنا – قراءة المعلم خلف مكتب مائل أمام الفصل؛ حيث يصل صوته لبعض الطلاب، بينما يغطّ بعضهم في نوم عميق.

· أخيراً.. غفلة الكثير من المربين عن أهمية التجديد والتنويع في التدريس، أو عدم قناعتهم بذلك ابتداءاً، بل يزعم بعضهم أن الحديث عن تقنيات التعليم ضرب من الهذيان والكلام الفارغ .



تكنولوجيا أو تقنيات التعليم:

ظهر منهج التكنولوجيا التعليمية في النصف الأول من القرن العشرين الميلادي نتيجة لإحساس النخب التربوية بأهمية تطوير طرق ومناهج التعليم.

ازدهر هذا العلم حتى أصبح علماً مستقلاًّ، وركناً أساسياً في العملية التعليمية.



تعريف تكنولوجيا التعليم:

طريقة منظومية في التخطيط والتنفيذ والتقويم؛ لجميع عناصر عمليتي التعليم والتعلم؛ في ضوء أهداف محددة. تقوم هذه الطرية أساساً على البحوث في تعلم الإنسان وتواصله، وتستخدم جميع المصادر المتاحة البشرية وغير البشرية لإحداث تعلم فعّال.



إن تكنولوجيا التعليم لا تعني – فقط – استخدام التكنولوجيا الحديثة؛ بالرغم من أنها تحتّم استخدام الوسائل الحديثة النافعة.


التعليم الفعّال:

التعليم الفعّال هو الذي ينتج عنه تعلم فعّال.

التعلم الفاعل:

هو التعلم الذي تتوفر فيه السمتان الآتيتان:

1- أن تدوم آثاره ونتائجه بعد دخول وجدان المتعلم.

2- أن يستفيد منه المتعلم في حياته؛ ويطبقه في أرض الواقع.

إن الوصول إلى تعليم فعال وتعلم فاعل أضحى – في ظل النظم، والمناهج، والطرق، والوسائل التربوية، والتعليمية التقليدية – كما قال الشاعر:

كيف الوصول إلى سعاد ودونها***قُللُ الجبال ودونهن حتوفُ

والرِجل حافية ومالي مركبٌ***والدرب وَعِرٌ والطريق مَخوفُ


فللوصول إلى تعليم فاعل لا بد من تفعيل جميع عناصر العملية التعليمية (المعلم-المتعلم-التعليم)، علماً بأن غاية تقنيات التعليم الوصول إلى تعلم فعّال.



أسس تكنولوجيا التعليم:

1- تحديد الأهداف:

والهدف من المنظور التربوي: ما يكون الطالب قادراً على أدائه بعد تعرضه لعملية التعليم.

2- تصميم مادة التعلم:

تصميم المادة لا يعني إعداد المادة العلمية اللازمة لشرح الدرس فحسب؛ وإنما يشمل بالإضافة لذلك:

أ - الطريقة المناسبة لتدريس هذا الدرس.

ب - المحتوى المناسب لتحقيق الأهداف.

ج – الوسيلة أو الوسائل التعليمية المناسبة.

3- التقويم:

عملية تشخيصية علاجية؛ هدفها الكشف عن مواطن القوة أو الضعف؛ بقصد تطوير عمليات التعليم والتعلم؛ بالصورة التي تسهم في تحقيق الأهداف المنشودة.

4- التحسين:

تظهر مؤشراته بعد عملية التقويم، ويعني تلافي الأخطاء لاحقاً.. وهو عملية مستمرة ما بقيت المادة أمام الطلاب.

يشمل التحسين تصميم المادة والأهداف، بل يشمل عملية التقويم نفسها؛ لتطويرها وتلافي عيوبها.

إن تكنولوجيا أو تقنيات التعليم ليستت درساً منظماً على أسس علمية فحسب؛ بل هي عملية مستمرة؛ لا تتحقق إلا بمواصلة الجهود، وتحسين النتائج بشكل مستمر.

بقي أن نشير أخيراً إلى أن عملية تكنولوجيا التعليم تتأثر بمؤثرات خارجية كالبيئة التي يعيش فيها التلميذ، والإعلام مثلاً؛ فينبغي على المعلم مراعاتها عند التخطيط للعملية التعليمية..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التدريس الفعال - 02 -
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» التدريس الفعال - 01 -
» ملف خاص بالفروق بين بيداغوجيا التدريس بالكفايات وبيداغوجيا التدريس ابلأهداف
» فن الاتصال الفعال
» طرق التدربس الفعال و التعليم النشيط
» حدث طرق التدريس

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى نجوم الضّاد :: مناهج وطرائق- تربويات عامة- علم النفس التربوي-
انتقل الى: