ملتقى نجوم الضّاد
أهلاً بني عمنا أهلاً بني الضاد
أهلاً وسهلاً بكم يا نسل أجدادي
خبرتكم بلسماً يشفي الجروح كما
خبرتكم في الوغى سماً على العادي
لبوا ندائي فإني جئت أدعوكم
لتدخلوا صفحتي تستطعموا زادي
فمن إدام أحاديث الكرام إلى
زلال شعر به يروي ظمأ الصـــادي

عزيزي الزائر إن كنت غير مسجّل في المنتدى وأردت الاستفادة القصوى منه فسجّل فيه بالضغط على زر" التسجيل".وإن كنت عضوا في المنتدى فعرّف بنفسك بالضغط على زر " الدخول"
ملتقى نجوم الضّاد
أهلاً بني عمنا أهلاً بني الضاد
أهلاً وسهلاً بكم يا نسل أجدادي
خبرتكم بلسماً يشفي الجروح كما
خبرتكم في الوغى سماً على العادي
لبوا ندائي فإني جئت أدعوكم
لتدخلوا صفحتي تستطعموا زادي
فمن إدام أحاديث الكرام إلى
زلال شعر به يروي ظمأ الصـــادي

عزيزي الزائر إن كنت غير مسجّل في المنتدى وأردت الاستفادة القصوى منه فسجّل فيه بالضغط على زر" التسجيل".وإن كنت عضوا في المنتدى فعرّف بنفسك بالضغط على زر " الدخول"
ملتقى نجوم الضّاد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ملتقى نجوم الضّاد

ملتقى برج بوعريريج التربوي يجمع نجوم المدرسة الجزائرية من أساتذة وطلبة للإفادة والاستفادة
 
الرئيسيةدخولزموريات:اللغة اأحدث الصورالتسجيل
."" إن هذه الأمة الجزائرية الإسلامية ليست هي فرنسا، ولا يمكن أن تكون فرنسا، ولا تريد أن تصير فرنسا، ولا تستطيع أن تصير فرنسا ولو - أرادت... بل هي أمة بعيدة عن فرنسا كل البعد.. في لغتها، وفي أخلاقها، وفي دينها.. " من أقوال عبد الحميد بن باديس رحمه الله تعالى
" أيها الشعب الجزائري الكريم، ها أنا أمدّ يدي من قلب يحبك.. فهل تمد لي يدك ؟ لنزيل نقصنا بالكمال، وننير جهدنا بالعلم، ونمحو تخريفنا بالتفكير؟.. يدي في يدك أحببنا أم كرهنا لأن قلبي قلبك، وعقلي عقلك، وروحي روحك، ولساني لسانك، وماضي ماضيك، وحاضري حاضرك.. ومستقبلي مستقبلك.. وآلامي آلامك.. وآمالي آمالك...
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» الجاهل والعالم
بيداغوجيا الفارقية ... I_icon_minitimeالأحد يوليو 07, 2019 3:47 am من طرف زكرياء والي

» نصوص فهم المنطوق للسنة الرابعة الابتدائي
بيداغوجيا الفارقية ... I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 12, 2019 8:17 pm من طرف zemmouri

» شرح تسيير حصة أسبوع الإدماج ـ ساعتي الإدماج ـ في اللغة العربية في التعليم المتوسط
بيداغوجيا الفارقية ... I_icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 23, 2018 3:53 pm من طرف ابو عماد

» موقع يمنحك 40 دولارا حقيقة التسجيل فيه جرب ولن تندم
بيداغوجيا الفارقية ... I_icon_minitimeالجمعة أكتوبر 05, 2018 6:38 pm من طرف zemmouri

» التدرج السنوي لمادة العلوم الفيزيائية للسنة الأولى المتوسط وفق الجيل الثاني
بيداغوجيا الفارقية ... I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 04, 2018 10:40 pm من طرف zemmouri

» مذكرات السنة الأولى المتوسط في العلوم الطبيعية وفق مناهجلجيل الثاني
بيداغوجيا الفارقية ... I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 04, 2018 10:36 pm من طرف zemmouri

» التوزيع السنوي لأنشطة العلوم الطبيعية للسنة الأولى المتوسط 2018ـ2019
بيداغوجيا الفارقية ... I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 04, 2018 10:18 pm من طرف zemmouri

» نصوص فهم المنطوق للسنة الثالثة الابتدائي
بيداغوجيا الفارقية ... I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 28, 2018 6:15 pm من طرف zemmouri

» نصوص فهم المنطوق للسنة الثانية الابتدائي
بيداغوجيا الفارقية ... I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 28, 2018 5:54 pm من طرف zemmouri

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
zemmouri - 4972
بيداغوجيا الفارقية ... Vote_rcapبيداغوجيا الفارقية ... Voting_barبيداغوجيا الفارقية ... Vote_lcap 
لغلام صلاح - 1067
بيداغوجيا الفارقية ... Vote_rcapبيداغوجيا الفارقية ... Voting_barبيداغوجيا الفارقية ... Vote_lcap 
alaeddine - 872
بيداغوجيا الفارقية ... Vote_rcapبيداغوجيا الفارقية ... Voting_barبيداغوجيا الفارقية ... Vote_lcap 
خولة - 610
بيداغوجيا الفارقية ... Vote_rcapبيداغوجيا الفارقية ... Voting_barبيداغوجيا الفارقية ... Vote_lcap 
asma - 540
بيداغوجيا الفارقية ... Vote_rcapبيداغوجيا الفارقية ... Voting_barبيداغوجيا الفارقية ... Vote_lcap 
nahla - 362
بيداغوجيا الفارقية ... Vote_rcapبيداغوجيا الفارقية ... Voting_barبيداغوجيا الفارقية ... Vote_lcap 
samarsinane - 345
بيداغوجيا الفارقية ... Vote_rcapبيداغوجيا الفارقية ... Voting_barبيداغوجيا الفارقية ... Vote_lcap 
رفيقة النبي في الفردوس - 342
بيداغوجيا الفارقية ... Vote_rcapبيداغوجيا الفارقية ... Voting_barبيداغوجيا الفارقية ... Vote_lcap 
زموري وأفتخر - 332
بيداغوجيا الفارقية ... Vote_rcapبيداغوجيا الفارقية ... Voting_barبيداغوجيا الفارقية ... Vote_lcap 
cheikh hachemi - 328
بيداغوجيا الفارقية ... Vote_rcapبيداغوجيا الفارقية ... Voting_barبيداغوجيا الفارقية ... Vote_lcap 

 

 بيداغوجيا الفارقية ...

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
لغلام صلاح
المدير العام
المدير العام
لغلام صلاح


عدد المساهمات : 1067
نقاط المشاركات : 2775
تاريخ التسجيل : 20/03/2010

بيداغوجيا الفارقية ... Empty
مُساهمةموضوع: بيداغوجيا الفارقية ...   بيداغوجيا الفارقية ... I_icon_minitimeالأحد أبريل 25, 2010 11:52 pm


تعريف البيداغوجيا الفارقية -I


تعتبر البيداغوجيا الفارقية نهجا بيداغوجيا يبحث عن تطبيق مجموعة متنوعة من الوسائل و إجراءات التعليم و التعلم بغرض إتاحة الفرصة لمتعلمين غير متجانسين (من حيث السن و الاستعدادات و المعارف...),لكنهم يتواجدون جميعا في فصل دراسي واحد ,و ذلك لبلوغ أهداف مشتركة اعتمادا على مسالك و تقنيات مختلفة...


استنتاج:

البيداغوجيا الفارقية
ليست نظريّة جديدة في التربية أو طريقة خاصة في التدريس بل هي:
- روح عمل تتمثّل في الأخذ بعين الاعتبار خصوصيات المتعلمين من ناحية والكفايات المستهدفة في البرنامج من ناحية أخرى.
- بيداغوجيا التمشيات بامتياز.
- بيداغوجيا إفرادية، لأنها تعتبر لكلّ تلميذ تصوراته الخاصة حول وضعيات التعلّم.
- بيداغوجيا متنوّعة تقترح بوّابة من التمشّيات والمناهج، وتجدّد ظروف التكويـن و شروطه لتفتح أكثر من نافذة إلى أكثر من تلميذ.

نماذج من الفوارق الفردية -II

تقوم البيداغوجيا الفارقية على التباينات بين المتعلمين و المتعلمات من حيث
*الفوارق الدهنية
*الفوارق السوسيو ثقافية
*الفوارق السيكولوجية

الفوارق الذهنية -III
أي المتصلة بدرجة اكتساب المعارف المفروضة من قبل
المؤسسة وفي ثراءسيروراتهم الذهنية التي تتناسق ضمنها تمثلات مراحل النمو الإجرائية,صور ذهنية,طريقة التفكير و استراتيجيات التعلم.

الفوارق السوسيوثقافية (1
و ترتبط بالسياق الثقافي و الاقتصادي العام الذي يتحرك داخله المتعلمون,و هو يشمل
:على الخصوص
القيم الضابطة للسلوك، -
المعتقدات السائدة، -
- التاريخ الثقافي للأسرة،
الرموز اللغوية المستعملة، -
أنماط التنشئة الاجتماعية المتعبة، -
الغنى الثقافي العام و مميزاته، -
...

الفوارق السيكولوجية:(2

وترتبط بالمعيش على مستوى الشخصية (المعيش الخاص بكل متعلم),وهي تشمل بصفة خاصة :الدافعية – الإرادة –الانتباه - الإبداعية – الفضول – الطاقة – التوازن – الإيقاعات...

أهداف البيداغوجيا الفارقية -IV

*التقليص بين فوارق التعلمات المرتبطة بالانتماءات الاجتماعية.
. *الحد من الفشل الدراسي
*تحقيق تكافؤ الفرص بين جميع المتعلمات و المتعلمين.
*تمكين كل متعلم من بلوغ أقصى ما يمكن أن يصل اليه من التطور المعرفي
و اكتساب الكفايات.
*اعتبار شخصية المتعلم في جميع أبعادها المعرفية والوجدانية و الاجتماعية.
*تنمية قدرة المتعلم على التكيف مع مختلف الوضعيات التي
يفرضها محيطه المدرسي و الاجتماعي.
. *تحسين العلاقة بين المدرس و المتعلم
. *تلبية الرغبة في التعلم لدى المتعلمين
. *تنمية قدرة المتعلم على الاستقلالية والتعلم الذاتي

كيفية أجرأة البيداغوجية الفارقية -V

-التدخل قبل الزمن الجماعي
; يعمل المدرس على تشخيص الفروق الفردية بناءا على تقويم تشخيصي للتعلمات السابقة.
-تنظيم مجموعات القسم بطريقة مرنة, فنميز بموجبها بين التلاميذ الذين تنقصهم خبرة عن التلاميذ المشهود لهم بخبرة، فيترك المدرس هذه الفئة تعمل بشكل فردي بعد توجيهم، بينما تحظى الفئة الثانية بالرعاية الخاصة لحاجتها إلى الدعم.
- بتوفير أساليب ديداكتيكية إضافية ووضعيات جماعية متكاملة
- بجعل المتعلمين يراقبون التعلمات التي يحصلون عليها
- باعتماد خيارات متعددة،وتبادل الخبرات بين المجموعات للبحث عن الحلول الممكنة
- باقتراح أنشطة موازية للتخلص نسبيا من صرامة ورتابة البرامج الرسمية
- باعتماد الإقناع الحواري الجماعي
- بتمتيع كل مجموعة بهامش واسع من الحرية والتسيير الذاتي
- باحترام إيقاعات التعلم داخل كل مجموعة على حدة
التعلم - بتشجيع ظهور الاختلاف في مسارات
بتنويع أساليب التدريس.
تنظيم مقطع في البيداغوجيا الفارقية -VI
الأهداف التي نريد لكلّ متعلّم بلوغها عبر المقطع. –تحديد1
2-توضيح حدود المقطع:
- تحديد المدّة اللازمة لإنجازه
ضبط معايير النجاح في إنجازه (نسب مائوية...) -
- توضيح موقعه من التدرّج البيداغوجي العامّ ووظيفته فيه (دعم-علاج-استئناف تعلّمات جديدة)، وذلك بالنظر إلى تقييم المقاطع السابقة.
3- تنظيم محتوى المقطع:
-الاستراتيجيات
(عمل فردي-عمل في مجموعات-تقويم تكويني ذاتي أو بيني- بيداغوجيا المشروع...) - الادوات
-المرتكزات والوسائل (وثائق مكتوبة-سمعية-بصرية-إعلامية...)
-المهامّ المزمع إنجازها (مجلة حائطية- سكاتش...)
4-إنجاز الموازنة التقييمية للمقطع:

خاتمة

إن المدرسة المغربية ما زالت تعاني مشاكل البنيات و الوسائل اللازمة التي تقتضيها هذه البيداغوجيا, كالاكتضاض, و غياب الوسائل السمعية البصرية
غياب التكوين المستمر الذي يرجع الجانب العملي على الجانب النظري, لإغناء الوضعيات التعليمية التعلمية بأساليب التفريق
وجود قيود مؤسساتية تحول دون تنظيم فضاء الفصل بشكل متناغم مع البيداغوجيا الفارقية.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بيداغوجيا الفارقية ...
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» بيداغوجيا الفارقية
» بيداغوجيا الفارقية -2-
» البيداغوجيا الفارقية وتقنيات التنشيط
» بيداغوجيا المشروع
» بيداغوجيا المجموعات

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى نجوم الضّاد :: مناهج وطرائق- تربويات عامة- علم النفس التربوي-
انتقل الى: