ملتقى نجوم الضّاد
أهلاً بني عمنا أهلاً بني الضاد
أهلاً وسهلاً بكم يا نسل أجدادي
خبرتكم بلسماً يشفي الجروح كما
خبرتكم في الوغى سماً على العادي
لبوا ندائي فإني جئت أدعوكم
لتدخلوا صفحتي تستطعموا زادي
فمن إدام أحاديث الكرام إلى
زلال شعر به يروي ظمأ الصـــادي

عزيزي الزائر إن كنت غير مسجّل في المنتدى وأردت الاستفادة القصوى منه فسجّل فيه بالضغط على زر" التسجيل".وإن كنت عضوا في المنتدى فعرّف بنفسك بالضغط على زر " الدخول"
ملتقى نجوم الضّاد
أهلاً بني عمنا أهلاً بني الضاد
أهلاً وسهلاً بكم يا نسل أجدادي
خبرتكم بلسماً يشفي الجروح كما
خبرتكم في الوغى سماً على العادي
لبوا ندائي فإني جئت أدعوكم
لتدخلوا صفحتي تستطعموا زادي
فمن إدام أحاديث الكرام إلى
زلال شعر به يروي ظمأ الصـــادي

عزيزي الزائر إن كنت غير مسجّل في المنتدى وأردت الاستفادة القصوى منه فسجّل فيه بالضغط على زر" التسجيل".وإن كنت عضوا في المنتدى فعرّف بنفسك بالضغط على زر " الدخول"
ملتقى نجوم الضّاد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ملتقى نجوم الضّاد

ملتقى برج بوعريريج التربوي يجمع نجوم المدرسة الجزائرية من أساتذة وطلبة للإفادة والاستفادة
 
الرئيسيةدخولزموريات:اللغة اأحدث الصورالتسجيل
."" إن هذه الأمة الجزائرية الإسلامية ليست هي فرنسا، ولا يمكن أن تكون فرنسا، ولا تريد أن تصير فرنسا، ولا تستطيع أن تصير فرنسا ولو - أرادت... بل هي أمة بعيدة عن فرنسا كل البعد.. في لغتها، وفي أخلاقها، وفي دينها.. " من أقوال عبد الحميد بن باديس رحمه الله تعالى
" أيها الشعب الجزائري الكريم، ها أنا أمدّ يدي من قلب يحبك.. فهل تمد لي يدك ؟ لنزيل نقصنا بالكمال، وننير جهدنا بالعلم، ونمحو تخريفنا بالتفكير؟.. يدي في يدك أحببنا أم كرهنا لأن قلبي قلبك، وعقلي عقلك، وروحي روحك، ولساني لسانك، وماضي ماضيك، وحاضري حاضرك.. ومستقبلي مستقبلك.. وآلامي آلامك.. وآمالي آمالك...
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» الجاهل والعالم
بيداغوجيا الفارقية -2- I_icon_minitimeالأحد يوليو 07, 2019 3:47 am من طرف زكرياء والي

» نصوص فهم المنطوق للسنة الرابعة الابتدائي
بيداغوجيا الفارقية -2- I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 12, 2019 8:17 pm من طرف zemmouri

» شرح تسيير حصة أسبوع الإدماج ـ ساعتي الإدماج ـ في اللغة العربية في التعليم المتوسط
بيداغوجيا الفارقية -2- I_icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 23, 2018 3:53 pm من طرف ابو عماد

» موقع يمنحك 40 دولارا حقيقة التسجيل فيه جرب ولن تندم
بيداغوجيا الفارقية -2- I_icon_minitimeالجمعة أكتوبر 05, 2018 6:38 pm من طرف zemmouri

» التدرج السنوي لمادة العلوم الفيزيائية للسنة الأولى المتوسط وفق الجيل الثاني
بيداغوجيا الفارقية -2- I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 04, 2018 10:40 pm من طرف zemmouri

» مذكرات السنة الأولى المتوسط في العلوم الطبيعية وفق مناهجلجيل الثاني
بيداغوجيا الفارقية -2- I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 04, 2018 10:36 pm من طرف zemmouri

» التوزيع السنوي لأنشطة العلوم الطبيعية للسنة الأولى المتوسط 2018ـ2019
بيداغوجيا الفارقية -2- I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 04, 2018 10:18 pm من طرف zemmouri

» نصوص فهم المنطوق للسنة الثالثة الابتدائي
بيداغوجيا الفارقية -2- I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 28, 2018 6:15 pm من طرف zemmouri

» نصوص فهم المنطوق للسنة الثانية الابتدائي
بيداغوجيا الفارقية -2- I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 28, 2018 5:54 pm من طرف zemmouri

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
zemmouri - 4972
بيداغوجيا الفارقية -2- Vote_rcapبيداغوجيا الفارقية -2- Voting_barبيداغوجيا الفارقية -2- Vote_lcap 
لغلام صلاح - 1067
بيداغوجيا الفارقية -2- Vote_rcapبيداغوجيا الفارقية -2- Voting_barبيداغوجيا الفارقية -2- Vote_lcap 
alaeddine - 872
بيداغوجيا الفارقية -2- Vote_rcapبيداغوجيا الفارقية -2- Voting_barبيداغوجيا الفارقية -2- Vote_lcap 
خولة - 610
بيداغوجيا الفارقية -2- Vote_rcapبيداغوجيا الفارقية -2- Voting_barبيداغوجيا الفارقية -2- Vote_lcap 
asma - 540
بيداغوجيا الفارقية -2- Vote_rcapبيداغوجيا الفارقية -2- Voting_barبيداغوجيا الفارقية -2- Vote_lcap 
nahla - 362
بيداغوجيا الفارقية -2- Vote_rcapبيداغوجيا الفارقية -2- Voting_barبيداغوجيا الفارقية -2- Vote_lcap 
samarsinane - 345
بيداغوجيا الفارقية -2- Vote_rcapبيداغوجيا الفارقية -2- Voting_barبيداغوجيا الفارقية -2- Vote_lcap 
رفيقة النبي في الفردوس - 342
بيداغوجيا الفارقية -2- Vote_rcapبيداغوجيا الفارقية -2- Voting_barبيداغوجيا الفارقية -2- Vote_lcap 
زموري وأفتخر - 332
بيداغوجيا الفارقية -2- Vote_rcapبيداغوجيا الفارقية -2- Voting_barبيداغوجيا الفارقية -2- Vote_lcap 
cheikh hachemi - 328
بيداغوجيا الفارقية -2- Vote_rcapبيداغوجيا الفارقية -2- Voting_barبيداغوجيا الفارقية -2- Vote_lcap 

 

 بيداغوجيا الفارقية -2-

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
لغلام صلاح
المدير العام
المدير العام
لغلام صلاح


عدد المساهمات : 1067
نقاط المشاركات : 2775
تاريخ التسجيل : 20/03/2010

بيداغوجيا الفارقية -2- Empty
مُساهمةموضوع: بيداغوجيا الفارقية -2-   بيداغوجيا الفارقية -2- I_icon_minitimeالسبت أبريل 24, 2010 4:19 pm

بيداغوجيا الفارقية

المحتوى:

 التعريف
 الأسس النظرية.
 الأسس التاريخية و المؤسساتية .
 الغاية و الأهداف .
 شروط تيسير بيداغوجيا فارقية .
 الاختلافات في مجالات عيش التلاميذ .
 التنوع في سيرورات التعلم لدى المتعلمين .
 تقنيات العمل في مجموعات .
 خاتمة...

تعريف:

 هي بيداغوجية السيرورات أنها تعتمد إطارا مرنا حيث تكون التعلمات واضحة و متنوعة بما فيه الكفاية حتى يتعلم التلاميذ وفق مساراتهم في امتلاك المعارف أو المعرفة –الفعل .
 C’est la pédagogie des processus, elle met en œuvre un cadre souple oū les apprentissages sont efficacement explicités et diversifiés pour que les élèves apprennent selon leurs propres itinéraires d’appropriation de savoirs ou de savoir-faire.

التعريف:

 وتنظم انطلاقا من عنصر او عدة عناصر مميزة لتباين المتعلمين مثل =
 الفوارق المعرفية Différences cognitives
 الفوارق السوسيو-ثقافية Diff. socio-culturelles
 الفوارق السيكولوجيةDiff. psychologiques
 فالبيداغوجيا الفارقية إذن هي بيداغوجيا مفردنة individualisée تعترف بالمتعلم كشخص له تمثلاته représentations الخاصة بالوضعية التعلمية٬ بيداغوجيا متنوعة variée تقترح العديد من المسارات التعلمية ٬ بيداغوجيا تجدد التعلم والتكوين بفضل فتحها لأكثر عدد من المنافذ لأقصى عدد من المتعلمين .

ثانيا : اﻷسس النظرية:

 اﻹيمان بٳمكانيات الكائن البشري التي تسمح له بقابلية التربية٬ رغم صعوبة تحقيق هذا المطلب بصفة مستمرة ودون فقدان اﻷمل.
 تكافؤ الفرص بالنسبة للجميع مع الاعتراف بحق اﻹاختلاف للفرد-التلميذ.


ثالثا: اﻷسس التاريخية والمؤسساتية:

 كانت تطبق الفارقية في التعليم قديما ٬ المسيد ٬المدارس العتيقة ... ولا زالت خصوصا في الأقسام المشتركة ٬ والمكتظة ...

 أصبحت المؤسسة تعترف بالمتعلم ككائن له حاجيات وهموم ومكتسبات سابقة وملكات ذهنية ... الشيء الذي دفعها الى التمركز حوله ٬والعمل ببيداغوجية الدعم والتثبيت والتقوية والاغناء ...
Pour ne pas perdre le Nord
LE TRIANGLE PEDAGOGIQUE :
SAVOIR _ ENSEIGNANT _ ELEVE
C’est 3 côtés représentent ce que Jean HOUSSAYE appelle un “processus” soit la relation entre 2 pôles :
1: Du côté SAVOIR/PROF on retrouve L’ENSEIGNEMENT
2:Du côté PROF /ELEVE on retrouve L’EDUCATIONET LA FORMATION
3:Du côté ELEVE/ SAVOIR on retrouve
L’APPRENTISSAGE
 Le premier processus (S/P) relève de l’élaboration didactique.
 Le second (P/E) relève de la relation pédagogique.
 Le troisième (E/S) relève des stratégies d’apprentissage.

رابعا : الغاية و اﻷهداف:

إن غاية الفارقية هي محاربة الفشل الدراسي٬ ﺇنها إستراتيجية فعالة للنجاح . فتنظيمها في وضعيات تعلمية وتقويمية ملائمة للحاجات و للصعوبات الخاصة بالمتعلمين وحسب مسارات (خاصة) متنوعة٬ سيسمح لهم بما يلي :
 الوعي بقدراتهم ٬
 تطوير قدراتهم الى كفايات ٬
 تشجيع رغبتهم في التعلم ٬
 التغلب على الفشل بتنويع الوضعيات المماثلة ٬
 ايجاد الطريق الخاص للاندماج في المجتمع ٬
 الوعي بإمكانياتهم.
وبوضوح٬فٳن المنهجية المتبعة لتحديد الفوارق تؤدي الى النجاح بفضل تحقيقها لثلاثة أهداف أساسية بالنسبة للتعلمات :
 تحسين العلاقة متعلم/ أستاذ = الانفعالات ( الثقة في النفس – الأمان ...) الدافعية للتعلم ...
 إغناء التفاعل الاجتماعي ...
 تعلم الاستقلالية = العمل المستقل والتقويم الذاتي التكويني
بيداغوجية المشروع
تقنيات الجماعة ...تساعد على النمو
المعرفي.

خامسا: مقتضيات الفارقية: Les dispositifs de la différenciation:

 وضع الأشخاص Personnesوالمعرفة Savoir والمؤسسة Institution في تفاعل .
 أخذ بعين الاعتبار ثلاث مقتضيات :
1- فارقية سيرورات التعلم ٬
2- فارقية مضامين التعلم ٬
3- فارقية البنيات.

سادسا: شروط تيسير بيداغوجية فارقية:

1- العمل في فريق Le travail d’équipe
2-التشاور La concertation
3-التدبير المرن لاستعمال الزمن La gestion souple de l’emploi du temps

4-اﻹخبار المنتظم لكل الشركاء L’information régulière de tous les partenaires
سابعا : اﻹختلافات في مجالات عيش التلاميذ:

1-اﻹختلاف في الانتماء السوسيوثقافي : - اللغة . -القيم .
2-اﻹختلاف في الانتماء السوسيواقتصادي :
3-الاختلاف في المجالات السيكواسرية: ا- الإطار المرن
ب- الإطار الصلب
ج- الإطار غير المنسجم.
4-الاختلاف في الاستراتيجيات الأسرية :
5-التنوع في الحياة المدرسية : ا- تموقع وخصائص المؤسسة
ب- نوع تكوين المدرس
ج- سلوك المدرس تجاه المتعلم
L’effet Pygmalion

ثامنا: التنوع في سيرورات التعلم:

1-التنوع في الدافعية للعمل والتعلم (التحفيز) Motivation
La motivation est la base de tout apprentissage. Elle est, dans le contexte scolaire, désir d’agir et d’apprendre. Elle peut être intrinsèque c.à.d. née de l’action, ou extrinsèque, née d’une récompense extérieure.
أ- معنى التعلم : - المعنى العام ( المدى البعيد)
- المعنى الخاص ( المدى المتوسط /القريب)
ب- توجيه اهتمامات المتعلمين : حسب مراحل النمو البيولوجي والنفسي .
ج- الحاجة التي يشعر بها المتعلم لإجراء التعلم :
د- الشعور بالرغبة في التعلم: (-المشاركة في بناء التعلمات –الرغبة في الإكتشاف – الرغبة في إشباع حاجة ...
ه- درجة الطاقة المتوفرة لمباشرة التعلم:
و- الصورة الذاتية وصورة الآخرين :
Toute activité pédagogique doit permettre de lutter contre une image de soi négative et d’enclencher une transformation réelle vers une image positive, moteur essentiel de l’énergie à entreprendre .
2- الاختلافات العمرية :
3-تنوع الايقاعات :
4- تنوع مراحل النمو العملي :
5- تنوع تدبيرا لصور الذهنية : ( التمثلات ):
Les images mentales naissent des perceptions de nos sens. Il existe des images mentales : -auditives – visuelles –olfactives –gustatives – kinesthésiques (nées de la combinaison du toucher , de l’équilibre :mouvement des muscles , de la température et de la douleur
6 - تنوع أساليب التفكير واستراتيجيات التحصيل :
أ-أساليب التفكير: -الاستقرائي (من الجزء الى الكل ) -الاستنباطي ( من الكل الى الجزء )
-الابداعي
ب-استراتيجيات التحصيل : - شمولية تركيبية
- تحليلية ....
7 - التنوع في طرق التواصل والتعبير :
8 – الاختلاف في المكتسبات السابقة :


تاسعا : تقنيات العمل في مجموعات :
1- العمل في مجموعات ، لماذا ؟ للتغلب على الصعوبات الناتجة عن :
-انعدام التواصل - ضعف التنشئة الاجتماعية
- غياب الثقة في النفس -انعدام التحفيز...
2- استعمال تقنية المجموعات , كيف ؟
- إعطاء تعليمات واضحة , -البدء بمرحلة التفكير الفردي ,
- ضرورة الكتابة - ضبط الوقت - وضع تركيب جماعي للنتائج
-طلب عمل فردي للإغناء ...
3-تقنية المجموعات , متى ؟
أ- في بداية أو نهاية الدرس:
- لدينامية القسم - لخلق التواصل – لتجميع المعلومات
-لإيقاظ حب الاستطلاع والرغبة في التعلم ...
ب- في نهاية الدرس :

Conclusion provisoire.
- La différenciation ,ce n’est pas seulement introduire de la diversité, c’est une démarche active centrée sur la relation de l’élève au savoir, la valorisation de l’activité intellectuelle des élèves et des professeurs.
- La différenciation trouve appui dans la mise en œuvre d’une culture commune de classe oū chacun doit savoir qu’il a sa place, peut trouver des aides, en apporter aux autres .
- La différenciation n’a pas pour but final de séparer, mais de réunir et de reconnaître ce qui nous fait pareils dans notre relation à la connaissance…
Un dernier mot pour insister sur l’absurdité qu’il y aurait à enjoindre aux enseignants de différencier leur action pédagogique sans leur offrir une formation, des outils, des possibilités de coopérer et des conditions de travail convenables.


شكرا على اهتمامكم

وحظ سعيد .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بيداغوجيا الفارقية -2-
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» بيداغوجيا الفارقية
» بيداغوجيا الفارقية ...
» البيداغوجيا الفارقية وتقنيات التنشيط
» بيداغوجيا المجموعات
» كل شيء عن بيداغوجيا الإدماج

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى نجوم الضّاد :: مناهج وطرائق- تربويات عامة- علم النفس التربوي-
انتقل الى: