ملتقى نجوم الضّاد
أهلاً بني عمنا أهلاً بني الضاد
أهلاً وسهلاً بكم يا نسل أجدادي
خبرتكم بلسماً يشفي الجروح كما
خبرتكم في الوغى سماً على العادي
لبوا ندائي فإني جئت أدعوكم
لتدخلوا صفحتي تستطعموا زادي
فمن إدام أحاديث الكرام إلى
زلال شعر به يروي ظمأ الصـــادي

عزيزي الزائر إن كنت غير مسجّل في المنتدى وأردت الاستفادة القصوى منه فسجّل فيه بالضغط على زر" التسجيل".وإن كنت عضوا في المنتدى فعرّف بنفسك بالضغط على زر " الدخول"
ملتقى نجوم الضّاد
أهلاً بني عمنا أهلاً بني الضاد
أهلاً وسهلاً بكم يا نسل أجدادي
خبرتكم بلسماً يشفي الجروح كما
خبرتكم في الوغى سماً على العادي
لبوا ندائي فإني جئت أدعوكم
لتدخلوا صفحتي تستطعموا زادي
فمن إدام أحاديث الكرام إلى
زلال شعر به يروي ظمأ الصـــادي

عزيزي الزائر إن كنت غير مسجّل في المنتدى وأردت الاستفادة القصوى منه فسجّل فيه بالضغط على زر" التسجيل".وإن كنت عضوا في المنتدى فعرّف بنفسك بالضغط على زر " الدخول"
ملتقى نجوم الضّاد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ملتقى نجوم الضّاد

ملتقى برج بوعريريج التربوي يجمع نجوم المدرسة الجزائرية من أساتذة وطلبة للإفادة والاستفادة
 
الرئيسيةدخولزموريات:اللغة اأحدث الصورالتسجيل
."" إن هذه الأمة الجزائرية الإسلامية ليست هي فرنسا، ولا يمكن أن تكون فرنسا، ولا تريد أن تصير فرنسا، ولا تستطيع أن تصير فرنسا ولو - أرادت... بل هي أمة بعيدة عن فرنسا كل البعد.. في لغتها، وفي أخلاقها، وفي دينها.. " من أقوال عبد الحميد بن باديس رحمه الله تعالى
" أيها الشعب الجزائري الكريم، ها أنا أمدّ يدي من قلب يحبك.. فهل تمد لي يدك ؟ لنزيل نقصنا بالكمال، وننير جهدنا بالعلم، ونمحو تخريفنا بالتفكير؟.. يدي في يدك أحببنا أم كرهنا لأن قلبي قلبك، وعقلي عقلك، وروحي روحك، ولساني لسانك، وماضي ماضيك، وحاضري حاضرك.. ومستقبلي مستقبلك.. وآلامي آلامك.. وآمالي آمالك...
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» الجاهل والعالم
مبادئ التقويم I_icon_minitimeالأحد يوليو 07, 2019 3:47 am من طرف زكرياء والي

» نصوص فهم المنطوق للسنة الرابعة الابتدائي
مبادئ التقويم I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 12, 2019 8:17 pm من طرف zemmouri

» شرح تسيير حصة أسبوع الإدماج ـ ساعتي الإدماج ـ في اللغة العربية في التعليم المتوسط
مبادئ التقويم I_icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 23, 2018 3:53 pm من طرف ابو عماد

» موقع يمنحك 40 دولارا حقيقة التسجيل فيه جرب ولن تندم
مبادئ التقويم I_icon_minitimeالجمعة أكتوبر 05, 2018 6:38 pm من طرف zemmouri

» التدرج السنوي لمادة العلوم الفيزيائية للسنة الأولى المتوسط وفق الجيل الثاني
مبادئ التقويم I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 04, 2018 10:40 pm من طرف zemmouri

» مذكرات السنة الأولى المتوسط في العلوم الطبيعية وفق مناهجلجيل الثاني
مبادئ التقويم I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 04, 2018 10:36 pm من طرف zemmouri

» التوزيع السنوي لأنشطة العلوم الطبيعية للسنة الأولى المتوسط 2018ـ2019
مبادئ التقويم I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 04, 2018 10:18 pm من طرف zemmouri

» نصوص فهم المنطوق للسنة الثالثة الابتدائي
مبادئ التقويم I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 28, 2018 6:15 pm من طرف zemmouri

» نصوص فهم المنطوق للسنة الثانية الابتدائي
مبادئ التقويم I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 28, 2018 5:54 pm من طرف zemmouri

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
zemmouri - 4972
مبادئ التقويم Vote_rcapمبادئ التقويم Voting_barمبادئ التقويم Vote_lcap 
لغلام صلاح - 1067
مبادئ التقويم Vote_rcapمبادئ التقويم Voting_barمبادئ التقويم Vote_lcap 
alaeddine - 872
مبادئ التقويم Vote_rcapمبادئ التقويم Voting_barمبادئ التقويم Vote_lcap 
خولة - 610
مبادئ التقويم Vote_rcapمبادئ التقويم Voting_barمبادئ التقويم Vote_lcap 
asma - 540
مبادئ التقويم Vote_rcapمبادئ التقويم Voting_barمبادئ التقويم Vote_lcap 
nahla - 362
مبادئ التقويم Vote_rcapمبادئ التقويم Voting_barمبادئ التقويم Vote_lcap 
samarsinane - 345
مبادئ التقويم Vote_rcapمبادئ التقويم Voting_barمبادئ التقويم Vote_lcap 
رفيقة النبي في الفردوس - 342
مبادئ التقويم Vote_rcapمبادئ التقويم Voting_barمبادئ التقويم Vote_lcap 
زموري وأفتخر - 332
مبادئ التقويم Vote_rcapمبادئ التقويم Voting_barمبادئ التقويم Vote_lcap 
cheikh hachemi - 328
مبادئ التقويم Vote_rcapمبادئ التقويم Voting_barمبادئ التقويم Vote_lcap 

 

 مبادئ التقويم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
لغلام صلاح
المدير العام
المدير العام
لغلام صلاح


عدد المساهمات : 1067
نقاط المشاركات : 2775
تاريخ التسجيل : 20/03/2010

مبادئ التقويم Empty
مُساهمةموضوع: مبادئ التقويم   مبادئ التقويم I_icon_minitimeالإثنين فبراير 13, 2012 7:41 pm

ge]ze=18]مبادئ التقويم

مبادئ التقويم :
يترتب على عملية التقويم نتائج بالغة الاهمية ، ولضمان برنامج تقويمي ناجح يتم مراعاة ما يأتي :

- الشمولية :
ويقصد بذلك اطراف العملية التربوية جميعها : المعلم والطالب والمنهاج والتجهيزات …………… الخ .

- الموقف التعليمي :
يستلزم ان يكون الموقف التعليمي موقفا تقويميا يستفيد المعلم منه بمعرفة نقاط القوة والضعف عند الطلبة ، وأنماط سلوكهم ، وفي ذلك تغذية راجعة لتعزيز نقاط القوة وتدعيمها ، ومعالجة الضعف وتقويمه من خلال الخطط العلاجية ، وتعديل أنماط السلوك وتعزيز ثقة الطالب بنفسه بشكل يضمن تحقيق مبدأ الديمقراطية بينهم .

- التنويــع :
آن التنويع في أساليب وأدوات التقويم يحقق قياس الاهداف المتعددة ، ويزيد الخبرة والاثارة لدى المعلم .

- الاستمرارية :
تبدأ عملية التقويم مع بداية عملية التعليم ، حيث يتابع المعلم عملية تقويم الطلبة من خلال الملاحظة اليومية والاختبارات الشهرية ، ونصف الفصلية والنهائية ، وتسجيل ذلك في السجلات التراكمية كمرجع ودليل عند الحاجة .

- التعاون :
ان عملية التقويم جهد ليس يسيرا ، تحتاج الى فريق متعاون قادر على العمل بكفاءة وفاعلية .

06 أساليب وأدوات التقويم :
تتنوع أساليب التقويم وتتعدد مجالات استخدامها ، لهذا يمكن تصنيف أساليب وأدوات تقويم القدرات العملية باعتماد ما يلي :
106 أساليب التقويم : :
أ‌. الملاحظة :
إن اتصال المعلم بطلابه يعطيه الفرصة لمعرفة الطلبة في مواقف متعددة ، وبالتالي تقويمهم بعد جمع الملاحظات المتراكمة على ادائهم وسلوكهم من خلال قائمة الشطب المناسبة للمهارات العملية .
ب. لعب الادوار :
يقوم الطالب بتمثيل مشهد عملي امام المعلم ؛ لتقويم ادائه من خلال الملاحظة المباشرة ، وقائمة الشطب المناسبة .
ج. المقابلة :
يقوم المعلم باختيار وتدوين الأسئلة المتصلة بالموضوع ، أو المهارة بعناية ، بحيث لا تثير الحرج عند الطلبة ، ثم يختار الوقت المناسب لطرحها ؛ لمعرفة طريقة اجابة الطالب وانفعالاته .
د. التقارير :
يطلب المعلم إلى الطالب ان يعد تقريرا حول مهارة عملية محددة ؛ لتعزيز المفهوم العملي لديه ، وكسر حاجز الجمود عند القائها شفويا ان امكن ذلك .
هـ. التقويم الالي بواسطة الحاسوب :
يمكن تقويم أداء الطلبة باستخدام الحاسوب ، وهذا ما نتطلع ونسعى إليه مستقبلا عند توفر الاجهزة والانظمة المناسبة للعمل الفندقي .
و. الاختبارات : تقسم الى كتابية وعملية :
- الاختبارات الكتابية : تستخدم الأسئلة المقالية والموضوعية مثل : الاختيار من متعدد ، وأسئلة الصواب والخطأ ، أو أسئلة المطابقة وغيرها .
- الاختبارات العملية : ترتبط هذه الاختبارات بتقييم المهارات التي يؤديها الطالب ، وتتراوح ما بين اختبار قصير شهريا يحتوي مهارة واحدة الى اختبار يستغرق وقتا اطول يتضمن مهارات عدة في نهاية الفصل الدراسي .
ز. المشروع ( البحث ، الاستقصاء ) :
يكلف الطالب البحث والاستقصاء عن مهارة معينة وتقديم تقرير عنها .
206 أدوات التقويم :
أ. الأسئلة الشفوية في أثناء أداء المهارة العملية :
يقوم المعلم بطرح أسئلة واضحة ومحددة في أثناء ملاحظة الأداء العملي للطالب ، للتأكد من فهمه للمهارة وإمكانية تطبيقه لها .
ب. الأسئلة الكتابية مع خطة التصحيح :
يقوم المعلم باستخدام أسئلة محددة ؛ لقياس التحصيل المعرفي للطالب سواء أكان ذلك قبل تنفيذ المهارة العملية أم بعدها ، ويمكن قياس ذلك من خلال الأسئلة المقالية ذات الإجابة القصيرة ، أو الأسئلة الموضوعية كالاختيار من متعدد وغيرها ، او أسئلة دراسة الحالة ، التي تحاكي الحياة العملية من خلال موقف معين ، يعطى للطالب لتطبيق المعرفة والفهم والخبرة العملية المكتسبة لقياس القدرات العقلية العليا .
ج. قائمة الرصد ( الضبط ، الشطب ) :
يقوم المعلم بتحليل المهارة الى خطوات رئيسة متتابعة ، ويدون تحت كل جانب منها الامور الفرعية المتصلة بها ، وبعد اخراج القائمة يقوم المعلم المقيم بوضع اشارات او علامات عن مدى توفر هذه الامور لدى الطالب .
د. سلم التقدير :
يتطلب من المعلم المقيم ان يعد سلم التقدير بعناية ؛ لتقويم أداء الطالب للمهارة المطلوبة كونها تعكس معايير الأداء ، ويبتكر باسلوب يسمح بالتمايز والتفاضل، بمعنى امكانية تقدير العلامة ووضعها على سلم متدرج من(1-5)، حيث يمثل (1) الاخفاق أي ادنى تحصيل ، و (5) تمثل اعلى درجة من التحصيل .
هـ. دفتر التدريب العملي :
مذكرات يومية ، يحتفظ بها الطالب في ملفه الخاص ، عندما يقوم بأداء المهارات العملية سواء في المدرسة أم في موقع التدريب .
و. سجل المعلم التراكمي :
يقوم المعلم بتدوين البيانات المطلوبة ، لاغراض التقويم ، ويحتفظ بها كدليل مرجعي عند الطلب والحاجة .
ز. ملف الطالب :
تحفظ مجموعة من اعمال الطالب خلال العام الدراسي كدليل مرجعي عند رئيس الشعبة أو المعلم المختص ؛ لانها تشكل قاعدة التقويم .
07 خصائص الاختبار
- الصدق :
قياس الاختبار لما اعد له ، فاذا صمم الاختبار لقياس قدرات الطلبة التحصيلية في مادة ما ، فيجب ان يقيس هذه القدرة التي صمم لاجلها.
- الثبات :
يقصد به أن مركز الطالب النسبي لا يتغير اذا اعيد الاختبار على الطالب نفسه ، وهذا يعني استقرار النتائج عند تكرار تطبيق الاختبار على فترات في الظروف نفسها .
- الموضوعية :
استقلالية النتائج عن الحكم الذاتي للمقوم ، مع ضمان قيام الطلبة انفسهم بأداء المهارة المطلوبة منهم ضمن اجراءات صحيحة ، تضمن قياس اتقانهم للكفايات المطلوبة .
- العدالة :
ان تكون الاختبارات عادلة ومنصفة للطلبة عند تطبيقها .
منقول للفائدة
[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مبادئ التقويم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» التقويم التحصيلي - 04 -
» مبادئ و أساسيات التدريس وفق المقاربة بالكفايات
» أنواع التقويم
» التقويم التشخيصي
» التقويم التحصيلي 01

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى نجوم الضّاد :: مناهج وطرائق- تربويات عامة- علم النفس التربوي-
انتقل الى: