ملتقى نجوم الضّاد
أهلاً بني عمنا أهلاً بني الضاد
أهلاً وسهلاً بكم يا نسل أجدادي
خبرتكم بلسماً يشفي الجروح كما
خبرتكم في الوغى سماً على العادي
لبوا ندائي فإني جئت أدعوكم
لتدخلوا صفحتي تستطعموا زادي
فمن إدام أحاديث الكرام إلى
زلال شعر به يروي ظمأ الصـــادي

عزيزي الزائر إن كنت غير مسجّل في المنتدى وأردت الاستفادة القصوى منه فسجّل فيه بالضغط على زر" التسجيل".وإن كنت عضوا في المنتدى فعرّف بنفسك بالضغط على زر " الدخول"
ملتقى نجوم الضّاد
أهلاً بني عمنا أهلاً بني الضاد
أهلاً وسهلاً بكم يا نسل أجدادي
خبرتكم بلسماً يشفي الجروح كما
خبرتكم في الوغى سماً على العادي
لبوا ندائي فإني جئت أدعوكم
لتدخلوا صفحتي تستطعموا زادي
فمن إدام أحاديث الكرام إلى
زلال شعر به يروي ظمأ الصـــادي

عزيزي الزائر إن كنت غير مسجّل في المنتدى وأردت الاستفادة القصوى منه فسجّل فيه بالضغط على زر" التسجيل".وإن كنت عضوا في المنتدى فعرّف بنفسك بالضغط على زر " الدخول"
ملتقى نجوم الضّاد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ملتقى نجوم الضّاد

ملتقى برج بوعريريج التربوي يجمع نجوم المدرسة الجزائرية من أساتذة وطلبة للإفادة والاستفادة
 
الرئيسيةدخولزموريات:اللغة اأحدث الصورالتسجيل
."" إن هذه الأمة الجزائرية الإسلامية ليست هي فرنسا، ولا يمكن أن تكون فرنسا، ولا تريد أن تصير فرنسا، ولا تستطيع أن تصير فرنسا ولو - أرادت... بل هي أمة بعيدة عن فرنسا كل البعد.. في لغتها، وفي أخلاقها، وفي دينها.. " من أقوال عبد الحميد بن باديس رحمه الله تعالى
" أيها الشعب الجزائري الكريم، ها أنا أمدّ يدي من قلب يحبك.. فهل تمد لي يدك ؟ لنزيل نقصنا بالكمال، وننير جهدنا بالعلم، ونمحو تخريفنا بالتفكير؟.. يدي في يدك أحببنا أم كرهنا لأن قلبي قلبك، وعقلي عقلك، وروحي روحك، ولساني لسانك، وماضي ماضيك، وحاضري حاضرك.. ومستقبلي مستقبلك.. وآلامي آلامك.. وآمالي آمالك...
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» الجاهل والعالم
مبادئ و أساسيات التدريس وفق المقاربة بالكفايات I_icon_minitimeالأحد يوليو 07, 2019 3:47 am من طرف زكرياء والي

» نصوص فهم المنطوق للسنة الرابعة الابتدائي
مبادئ و أساسيات التدريس وفق المقاربة بالكفايات I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 12, 2019 8:17 pm من طرف zemmouri

» شرح تسيير حصة أسبوع الإدماج ـ ساعتي الإدماج ـ في اللغة العربية في التعليم المتوسط
مبادئ و أساسيات التدريس وفق المقاربة بالكفايات I_icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 23, 2018 3:53 pm من طرف ابو عماد

» موقع يمنحك 40 دولارا حقيقة التسجيل فيه جرب ولن تندم
مبادئ و أساسيات التدريس وفق المقاربة بالكفايات I_icon_minitimeالجمعة أكتوبر 05, 2018 6:38 pm من طرف zemmouri

» التدرج السنوي لمادة العلوم الفيزيائية للسنة الأولى المتوسط وفق الجيل الثاني
مبادئ و أساسيات التدريس وفق المقاربة بالكفايات I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 04, 2018 10:40 pm من طرف zemmouri

» مذكرات السنة الأولى المتوسط في العلوم الطبيعية وفق مناهجلجيل الثاني
مبادئ و أساسيات التدريس وفق المقاربة بالكفايات I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 04, 2018 10:36 pm من طرف zemmouri

» التوزيع السنوي لأنشطة العلوم الطبيعية للسنة الأولى المتوسط 2018ـ2019
مبادئ و أساسيات التدريس وفق المقاربة بالكفايات I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 04, 2018 10:18 pm من طرف zemmouri

» نصوص فهم المنطوق للسنة الثالثة الابتدائي
مبادئ و أساسيات التدريس وفق المقاربة بالكفايات I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 28, 2018 6:15 pm من طرف zemmouri

» نصوص فهم المنطوق للسنة الثانية الابتدائي
مبادئ و أساسيات التدريس وفق المقاربة بالكفايات I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 28, 2018 5:54 pm من طرف zemmouri

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
zemmouri - 4972
مبادئ و أساسيات التدريس وفق المقاربة بالكفايات Vote_rcapمبادئ و أساسيات التدريس وفق المقاربة بالكفايات Voting_barمبادئ و أساسيات التدريس وفق المقاربة بالكفايات Vote_lcap 
لغلام صلاح - 1067
مبادئ و أساسيات التدريس وفق المقاربة بالكفايات Vote_rcapمبادئ و أساسيات التدريس وفق المقاربة بالكفايات Voting_barمبادئ و أساسيات التدريس وفق المقاربة بالكفايات Vote_lcap 
alaeddine - 872
مبادئ و أساسيات التدريس وفق المقاربة بالكفايات Vote_rcapمبادئ و أساسيات التدريس وفق المقاربة بالكفايات Voting_barمبادئ و أساسيات التدريس وفق المقاربة بالكفايات Vote_lcap 
خولة - 610
مبادئ و أساسيات التدريس وفق المقاربة بالكفايات Vote_rcapمبادئ و أساسيات التدريس وفق المقاربة بالكفايات Voting_barمبادئ و أساسيات التدريس وفق المقاربة بالكفايات Vote_lcap 
asma - 540
مبادئ و أساسيات التدريس وفق المقاربة بالكفايات Vote_rcapمبادئ و أساسيات التدريس وفق المقاربة بالكفايات Voting_barمبادئ و أساسيات التدريس وفق المقاربة بالكفايات Vote_lcap 
nahla - 362
مبادئ و أساسيات التدريس وفق المقاربة بالكفايات Vote_rcapمبادئ و أساسيات التدريس وفق المقاربة بالكفايات Voting_barمبادئ و أساسيات التدريس وفق المقاربة بالكفايات Vote_lcap 
samarsinane - 345
مبادئ و أساسيات التدريس وفق المقاربة بالكفايات Vote_rcapمبادئ و أساسيات التدريس وفق المقاربة بالكفايات Voting_barمبادئ و أساسيات التدريس وفق المقاربة بالكفايات Vote_lcap 
رفيقة النبي في الفردوس - 342
مبادئ و أساسيات التدريس وفق المقاربة بالكفايات Vote_rcapمبادئ و أساسيات التدريس وفق المقاربة بالكفايات Voting_barمبادئ و أساسيات التدريس وفق المقاربة بالكفايات Vote_lcap 
زموري وأفتخر - 332
مبادئ و أساسيات التدريس وفق المقاربة بالكفايات Vote_rcapمبادئ و أساسيات التدريس وفق المقاربة بالكفايات Voting_barمبادئ و أساسيات التدريس وفق المقاربة بالكفايات Vote_lcap 
cheikh hachemi - 328
مبادئ و أساسيات التدريس وفق المقاربة بالكفايات Vote_rcapمبادئ و أساسيات التدريس وفق المقاربة بالكفايات Voting_barمبادئ و أساسيات التدريس وفق المقاربة بالكفايات Vote_lcap 

 

 مبادئ و أساسيات التدريس وفق المقاربة بالكفايات

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
zemmouri
Admin
Admin
zemmouri


عدد المساهمات : 4972
نقاط المشاركات : 13680
تاريخ التسجيل : 13/03/2010

مبادئ و أساسيات التدريس وفق المقاربة بالكفايات Empty
مُساهمةموضوع: مبادئ و أساسيات التدريس وفق المقاربة بالكفايات   مبادئ و أساسيات التدريس وفق المقاربة بالكفايات I_icon_minitimeالإثنين نوفمبر 29, 2010 11:48 pm

[color=red]اسم المقالة: مبادئ و أساسيات التدريس وفق المقاربة بالكفايات
كاتب المقالة: عبد اللطيف الجابري-[color=darkred]


يرى معظم منظرو بيداغوجيا الكفايات أن الممارسة التعليمية هــي عبارة عن سيرورة لمعالجــة المعلومات الأساسية من طرف كل من المدرس و المتعلم ، فبالنسبة للمدرس يقوم بمعالجة المعلومات والمعارف المرتبطة بغايات التدريس، و كذلك المعارف المتصلة بمكونات التلميــذ الوجدانيـة و المعارف المتعلقة ببنياته المعرفية و الذهنية و المعلومات المعنية بتدبير الفصل الدراسي. أما بالنسبة للتلميذ فيركز في ممارسة أنشطته التعلمية على معالجة المعلومــات الوجدانية التي اكتسبــها من تجاربــه الدراسيــة السابقـة و المعلومات المعرفية الجديدة، التي يسعى إلى دمجها في معارفه و موارده الداخلية، كما يختار كذلك الاستراتيجيات التــي تمكنه من إنجاز المهام المطروحة عليه بفعالية و نجاح/ و يعالج أيضا المعلومات الميتامعرفية. هذا و يعتبر كذلك هؤلاء المنظرون التلميذ محور العملية التعليمية التعلميـة و موضوعــها الأساس منه ننطــلق و منه نعود و حوله ندور، يكتسب المعارف و يدمجها و يعيد استخدامها بكيفية منظمة و منتظمة... فكيف يتمكن من ذلك؟ و ما هي المبــادئ التـي يعتمدها المـدرس في إعداد و تدبير و تقويم الوضعيات الديداكتيكية و الإدماجية التي تساعد هذا التلميذ على تنمية كفاياته الأساسية؟

مبادئ التدريس وفق المنظور الكفائي:
يقترح منظرو المقاربة بالكفايات سلسلة من الاعتبارات و المبادئ ينبغي للمدرس اللجوء إليها أثناء إعداده أو إنجازه أو تدبيره للوضعـيــة الديداكتيكية أو الإدماجية بالكيفية التي تمكن تلاميذ مختلف الأسلاك التعليمية من اكتساب الكفايات الأساسيــة، نـورد هنــا أهم هذه المبادئ على الشكل التالي:

1- اعتبار التعلم سيرورة فعالة و بناءة:

يعتبر أصحاب المقاربة بالكفايات التلميذ محور السيرورة التعلمية و موضوعها الأساس، و يرون أن دوره يجــب أن يكــون فعـالا و بناءا بحيث يعي جيدا ما يقوم به و ما يجري بداخله و بخارجه، يستطيع أن ينتقي من بين المعلومــات و المعــارف ما يناســب نمـو شخصيتـه المعرفية و الإنجازية و ما يجعله قادرا على الابتكار و الإبداع و ضبط القواعـد التــي تمكنـه من ممــارسة أعمالـه و أنشطته بكيفية دالـة و تفاعلية مع مخـتلف المكونـات و العناصـر المطروحــة عليـه أو المقدمــة لـه، و في هذا الإطار يصبح دور المدرس مساعدته على ذلك الإبداع و الابتكار الفعال و المضبوط.

2- اعتبار المعارف السابقة تلعب دورا أساسيا في العملية التعلمية:

في إطار ممارسة أنشطة سيرورة اكتساب المعارف الجديدة و إدماجـها، تحــدد المــوارد و المعـارف السابقة المخزونة في الذاكرة البعيدة المدى، ليس فقط ما يجب أن يتعلمه التلميذ في اللحظة الراهنة و لكن كذلك ينبغي له أن يكتسـبه و يمتلكـه فــي اللحظـات المقبلـة و تضبـط أيضا الكيفية التي تتم بها عملية امتلاك هذا التلميذ للمعارف الجديدة، و توضـح لــه الطريقـة التـي يسلك لإقامة علاقات و صلات تلاحمية بين المتكسبات الجديدة و الموارد المعرفية السابقة.
بهذا المعنى و من هذا المنطلق، يمكن اعتبار التعلم سيرورة تساعد التلميذ على الربط و التوليف المحكم و الدمج المضبوط بيـن المعـارف الجديدة التي يقدم على امتلاكها و تعلمها و المعارف السابقة المتوفرة لديه من أجل، إما تأكيدها و تثبيتــها أو بهدف توضيحها و إضاءتها، أو من أجل توظيفها لمواجهة وضعية، مشكلة...الخ.

3- اعتبار التعلمات الدالة مرتبطة بالمعارف و تنظيمها:

التعلم وفق المنظور التلقائي يساهم بشكل كبير في جعل التلميذ يهيكل و ينظم معــارفه في بنيتـه الذهنـية بشكل محكـم و مضبوط و مدمج.

4- اعتبار التعلم اكتساب لمجموعة من المعارف الميتامعارف والاستراتيجيات

يحتوي نسق التلميذ المعرفي و الذهني على المعارف الثابتة و المتحركة و الاستراتيجيات الفكرية و الميتامعارف التي تسمح له بالمواجهة الفعالة لبيئته و محيطه و الاندماج الإيجابي و التفاعلي فيهما و تتيح له أيضا التوظيف المحكم و المضبوط لمـوارده و معلوماتـه المكتسبـة من أجل مواجهته و حل المشاكل التي تعترض مساره الحياتي و و سيرورته التعلمية.
5- التمييز بين أصناف ثلاثة من المعارف: التقريرية و الإجرائية و الشرطية:
بين المعارف الثلاث التالية يميز جاك طارد يف Jacques Tardif

أ- المعرفة التقريرية:

تشير المعارف التقريرية إلى معارف نظرية كالمعلومات و الوقائع و القواعد و الضوابط و القوانين و المفاهيم و المبادئ... و تنتظم هذه المعارف في سياق شبكات و في خرائط دلالية، و ذلك بغية الرفع من عدد المسالك التي تمر منها إلى الذاكـرة الطويلــة المـدى، فبقـدر ما تكون هذه المعارف منظمة و متلاحمة و متعانقة بقدر ما يتمكن التلميذ من فهمها و تأويلها و بالتالي تعلمها و العودة إليها عند الحاجة.
أمثلة المعارف التقريرية:
تعريف مدينة برج زمورة/ وصف خصائص عظام الإنسان / ملفوظ قاعدة المبتدأ و الخبر / معرفة لوحة الضرب / معرفة مختلف بنيات نص أدبي / معرفة نواحي مدينة الجديدة / معرفة دور الفعل في الجملة / معرفة دور المخاطب في التواصل /
ب- المعرفة الإجرائية:
تحيل المعارف الإجرائية إلى مجموعة من الأنشطة و العمليات المرتبطة بتحقيق مهمة من المهمات، فمثلا يتعرف التلمـيذ علـى المراحـل اللازمة لحل مشكلة أو لكتابة نص من النصوص... و من تم فإن اكتساب مثـل هـذه المعارف لا يمـكن أن يكتـب لـه النجــاح إلا فـي ظــل وضعية حقيقية و واقعية، حيث يستطيع التلميذ إعادة إنتـاج هذه المعلـومات و ترتيبــها ترتيبـا ينسجم مع مقتضيات الحل المطلوب، و لكي يصل التلمـيذ إلى ذلـك، يجـب علـى المـدرس أن يجعـل اللحظـة التي تـجري فيـها الأنشطــة العمليـة لحظـة واضحة و صريحة من خــلال توضيحات و تفسيرات شاملة تجعلها في المتناول و قابلة للإدراك من طرف ذلك التلميذ، و بعبارة أخرى، ينبغي أن تتجلى اللحظة المعنية في صيغة منهجية أو إجراء يتمكن التلميذ من التقاطه و استيعابه.
أمثلة المعرفة الإجرائية:
كتابة نص موجه إلى تلاميذ السنة الأولى الابتدائية / حل و إنجاز سلسلة من مسائل الضرب / قراءة نص تكون بنيته سردية / إنجاز العملية التالية: 45+39=......../ توقع تكملة نص معين انطلاقا من فقرته الأولى / إعداد خطة عمل،
ج- المعرفة الشرطية:
تحيل هذه المعارف إلى الشروط و السياقات التي تستخدم فيها المعارف التقريرية و المعارف الإجرائية، و مـن تـم تكون المسؤوليـة أكثـر من عملية التحويل أو النقل، و هذه المعارف الشرطية لا يمكن أن يتم تعلمها إلا مـن خلال الأنشطة الفعلـية و العمليـة التي تتيــح إمكانيــة نموها و إدماجها في إطار الذاكرة البعيدة المدى، كما أن تعلمها يقتضي فضلا عن ذلك تدخلا مباشرا و جليا من طرف المدرس.
أمثلة المعارف الشرطية:
التمييز بين المربع و المستطيل / التعرف على الفعل الماضي في نص معين / التعرف على البنية الإخبارية التي يحتوي عليها نص معين / التعرف على نواحي المدن الساحلية اعتمادا على خريطة المغرب / تحديد الانسجام الحاصل في نص موجه إلى تلاميذ السنة الأولى ابتدائية / التعرف على الأفعال المضارعة الموجودة في فقرة من فقرات نص معين / التمييز في نص معين بين الأساسي و الثانوي/ التعرف من خلال سلسلة من المسائل الرياضية، تلك التي ترتبط بالقسمة
6- أهمية الميتامعرفية في اكتساب المعارف:
يرتبط مفهوم التعقل أو الميتامعرفية M?tagnition بكل العمليات المعرفية و الذهنية التـي يلجأ إليـها التلميـذ لمراقبـة ما يفعلــه و مــا ينجزه من أعمال و أنشطة و ما يستخدمه في ذلك من أدوات و استراتيجيات، و تحيل معرفة الذات و مراقبتهــا إلى قدرة هذا التلميـذ على القيام بما يلي:
* تدبير انخراط في العمل و إصراره على انجازه،
* تدبير مواقفه و اتجاهاته الإيجابية إزاء السيرورة التعلمية،
* تدبير قدرته على التركيز و الانتباه،
أما معرفة و مراقبة الاستراتيجيات الذهنية و الفكرية، فعادة ما ترد إلى قدرة التلميذ على إنجاز ما يلي:
* تقييم المعارف و المهارات التي يحتاج إليها خلال سعيه إلى تحقيق أهداف التعلم،
* اختيار و انتقاء الاستراتيجيات المناسبة و الناجحة و العمل على تطبيقها و ممارستها،
* تحليل الأنشطة التي يقوم بها عندما يتصدى لإنجاز مهمة من مهمات التعلم،
* تدبيره للفهم و قدرته على إدخال التغيرات و التصحيحات اللازمة خلال ممارسته لمنهجية معينة.
يساهم وعي التلميذ في المواقف التي تتخذها أنشطتـه المختلفـة و إدراكــه للاستراتيجيات التي يوظفـها في عملـه و فـي تحسيــن تعلماتــه و في إتاحة الفرصة لمراقبة إنجازاته و تحمل المسؤولية في ذلك.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://zemmouraedu34.yoo7.com
samarsinane
شمس المنتدى
شمس المنتدى
samarsinane


عدد المساهمات : 345
نقاط المشاركات : 528
تاريخ التسجيل : 15/10/2010

مبادئ و أساسيات التدريس وفق المقاربة بالكفايات Empty
مُساهمةموضوع: رد: مبادئ و أساسيات التدريس وفق المقاربة بالكفايات   مبادئ و أساسيات التدريس وفق المقاربة بالكفايات I_icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 30, 2010 9:23 pm

شكرا[b]مبادئ و أساسيات التدريس وفق المقاربة بالكفايات 136288
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نرجس
نجم مأمول فيه الخير
نجم مأمول فيه الخير
نرجس


عدد المساهمات : 10
نقاط المشاركات : 14
تاريخ التسجيل : 23/10/2010

مبادئ و أساسيات التدريس وفق المقاربة بالكفايات Empty
مُساهمةموضوع: رد: مبادئ و أساسيات التدريس وفق المقاربة بالكفايات   مبادئ و أساسيات التدريس وفق المقاربة بالكفايات I_icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 01, 2010 9:02 pm

شكرااااااا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نرجس
نجم مأمول فيه الخير
نجم مأمول فيه الخير
نرجس


عدد المساهمات : 10
نقاط المشاركات : 14
تاريخ التسجيل : 23/10/2010

مبادئ و أساسيات التدريس وفق المقاربة بالكفايات Empty
مُساهمةموضوع: رد: مبادئ و أساسيات التدريس وفق المقاربة بالكفايات   مبادئ و أساسيات التدريس وفق المقاربة بالكفايات I_icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 01, 2010 9:03 pm

شكرااااااا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
alaeddine
شمس المنتدى
شمس المنتدى
alaeddine


عدد المساهمات : 872
نقاط المشاركات : 1608
تاريخ التسجيل : 20/04/2010
العمر : 30
الموقع : http://mon34.3oloum.org/

مبادئ و أساسيات التدريس وفق المقاربة بالكفايات Empty
مُساهمةموضوع: رد: مبادئ و أساسيات التدريس وفق المقاربة بالكفايات   مبادئ و أساسيات التدريس وفق المقاربة بالكفايات I_icon_minitimeالخميس ديسمبر 02, 2010 8:07 pm

شكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://mon34.3oloum.org/
 
مبادئ و أساسيات التدريس وفق المقاربة بالكفايات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» المقاربة بالكفايات في حقل التدريس - متجدد -
» ملف بوربونت - التدريس بالكفايات وفق المقاربة بالإدماج -
» كيف ندرس حسب المقاربة بالكفايات؟
» ملف خاص بالفروق بين بيداغوجيا التدريس بالكفايات وبيداغوجيا التدريس ابلأهداف
» المقاربة بالكفايات

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى نجوم الضّاد :: مناهج وطرائق- تربويات عامة- علم النفس التربوي-
انتقل الى: