ملتقى نجوم الضّاد
أهلاً بني عمنا أهلاً بني الضاد
أهلاً وسهلاً بكم يا نسل أجدادي
خبرتكم بلسماً يشفي الجروح كما
خبرتكم في الوغى سماً على العادي
لبوا ندائي فإني جئت أدعوكم
لتدخلوا صفحتي تستطعموا زادي
فمن إدام أحاديث الكرام إلى
زلال شعر به يروي ظمأ الصـــادي

عزيزي الزائر إن كنت غير مسجّل في المنتدى وأردت الاستفادة القصوى منه فسجّل فيه بالضغط على زر" التسجيل".وإن كنت عضوا في المنتدى فعرّف بنفسك بالضغط على زر " الدخول"
ملتقى نجوم الضّاد
أهلاً بني عمنا أهلاً بني الضاد
أهلاً وسهلاً بكم يا نسل أجدادي
خبرتكم بلسماً يشفي الجروح كما
خبرتكم في الوغى سماً على العادي
لبوا ندائي فإني جئت أدعوكم
لتدخلوا صفحتي تستطعموا زادي
فمن إدام أحاديث الكرام إلى
زلال شعر به يروي ظمأ الصـــادي

عزيزي الزائر إن كنت غير مسجّل في المنتدى وأردت الاستفادة القصوى منه فسجّل فيه بالضغط على زر" التسجيل".وإن كنت عضوا في المنتدى فعرّف بنفسك بالضغط على زر " الدخول"
ملتقى نجوم الضّاد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ملتقى نجوم الضّاد

ملتقى برج بوعريريج التربوي يجمع نجوم المدرسة الجزائرية من أساتذة وطلبة للإفادة والاستفادة
 
الرئيسيةدخولزموريات:اللغة اأحدث الصورالتسجيل
."" إن هذه الأمة الجزائرية الإسلامية ليست هي فرنسا، ولا يمكن أن تكون فرنسا، ولا تريد أن تصير فرنسا، ولا تستطيع أن تصير فرنسا ولو - أرادت... بل هي أمة بعيدة عن فرنسا كل البعد.. في لغتها، وفي أخلاقها، وفي دينها.. " من أقوال عبد الحميد بن باديس رحمه الله تعالى
" أيها الشعب الجزائري الكريم، ها أنا أمدّ يدي من قلب يحبك.. فهل تمد لي يدك ؟ لنزيل نقصنا بالكمال، وننير جهدنا بالعلم، ونمحو تخريفنا بالتفكير؟.. يدي في يدك أحببنا أم كرهنا لأن قلبي قلبك، وعقلي عقلك، وروحي روحك، ولساني لسانك، وماضي ماضيك، وحاضري حاضرك.. ومستقبلي مستقبلك.. وآلامي آلامك.. وآمالي آمالك...
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» الجاهل والعالم
طرق تدريس التعبير  الجزء 1 I_icon_minitimeالأحد يوليو 07, 2019 3:47 am من طرف زكرياء والي

» نصوص فهم المنطوق للسنة الرابعة الابتدائي
طرق تدريس التعبير  الجزء 1 I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 12, 2019 8:17 pm من طرف zemmouri

» شرح تسيير حصة أسبوع الإدماج ـ ساعتي الإدماج ـ في اللغة العربية في التعليم المتوسط
طرق تدريس التعبير  الجزء 1 I_icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 23, 2018 3:53 pm من طرف ابو عماد

» موقع يمنحك 40 دولارا حقيقة التسجيل فيه جرب ولن تندم
طرق تدريس التعبير  الجزء 1 I_icon_minitimeالجمعة أكتوبر 05, 2018 6:38 pm من طرف zemmouri

» التدرج السنوي لمادة العلوم الفيزيائية للسنة الأولى المتوسط وفق الجيل الثاني
طرق تدريس التعبير  الجزء 1 I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 04, 2018 10:40 pm من طرف zemmouri

» مذكرات السنة الأولى المتوسط في العلوم الطبيعية وفق مناهجلجيل الثاني
طرق تدريس التعبير  الجزء 1 I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 04, 2018 10:36 pm من طرف zemmouri

» التوزيع السنوي لأنشطة العلوم الطبيعية للسنة الأولى المتوسط 2018ـ2019
طرق تدريس التعبير  الجزء 1 I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 04, 2018 10:18 pm من طرف zemmouri

» نصوص فهم المنطوق للسنة الثالثة الابتدائي
طرق تدريس التعبير  الجزء 1 I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 28, 2018 6:15 pm من طرف zemmouri

» نصوص فهم المنطوق للسنة الثانية الابتدائي
طرق تدريس التعبير  الجزء 1 I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 28, 2018 5:54 pm من طرف zemmouri

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
zemmouri - 4972
طرق تدريس التعبير  الجزء 1 Vote_rcapطرق تدريس التعبير  الجزء 1 Voting_barطرق تدريس التعبير  الجزء 1 Vote_lcap 
لغلام صلاح - 1067
طرق تدريس التعبير  الجزء 1 Vote_rcapطرق تدريس التعبير  الجزء 1 Voting_barطرق تدريس التعبير  الجزء 1 Vote_lcap 
alaeddine - 872
طرق تدريس التعبير  الجزء 1 Vote_rcapطرق تدريس التعبير  الجزء 1 Voting_barطرق تدريس التعبير  الجزء 1 Vote_lcap 
خولة - 610
طرق تدريس التعبير  الجزء 1 Vote_rcapطرق تدريس التعبير  الجزء 1 Voting_barطرق تدريس التعبير  الجزء 1 Vote_lcap 
asma - 540
طرق تدريس التعبير  الجزء 1 Vote_rcapطرق تدريس التعبير  الجزء 1 Voting_barطرق تدريس التعبير  الجزء 1 Vote_lcap 
nahla - 362
طرق تدريس التعبير  الجزء 1 Vote_rcapطرق تدريس التعبير  الجزء 1 Voting_barطرق تدريس التعبير  الجزء 1 Vote_lcap 
samarsinane - 345
طرق تدريس التعبير  الجزء 1 Vote_rcapطرق تدريس التعبير  الجزء 1 Voting_barطرق تدريس التعبير  الجزء 1 Vote_lcap 
رفيقة النبي في الفردوس - 342
طرق تدريس التعبير  الجزء 1 Vote_rcapطرق تدريس التعبير  الجزء 1 Voting_barطرق تدريس التعبير  الجزء 1 Vote_lcap 
زموري وأفتخر - 332
طرق تدريس التعبير  الجزء 1 Vote_rcapطرق تدريس التعبير  الجزء 1 Voting_barطرق تدريس التعبير  الجزء 1 Vote_lcap 
cheikh hachemi - 328
طرق تدريس التعبير  الجزء 1 Vote_rcapطرق تدريس التعبير  الجزء 1 Voting_barطرق تدريس التعبير  الجزء 1 Vote_lcap 

 

 طرق تدريس التعبير الجزء 1

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
cheikh hachemi
شمس المنتدى
شمس المنتدى



عدد المساهمات : 328
نقاط المشاركات : 790
تاريخ التسجيل : 24/02/2011
العمر : 66
الموقع : السوقر _ تيارت

طرق تدريس التعبير  الجزء 1 Empty
مُساهمةموضوع: طرق تدريس التعبير الجزء 1   طرق تدريس التعبير  الجزء 1 I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 30, 2011 7:08 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين

ما
هو التعبير؟

التعبير هو امتلاك القدرة على نقل الفكرة أو الإحساس الذي يعتمل في الذهن
أو الصدر إلى السامع وقد يتم ذلك شفوياً أو كتابياً
.


أسس
التعبير ومنطلقاته
:


الأسس
النفسية
:

حيث يميل التلميذ إلى التحدث عما يحس به في النفس وبخاصة إلى من يثق بهم
لذلك على المعلم السعي لاكتساب ثقة التلميذ ليصرح له عما بداخله
.

تعبير الطالب عن نفسه يتطلب دوافع والمعلم الجيد هو من يستطيع توفير ذلك
الدافع لحفز التلاميذ على التعبير
.

إن تأليف الأفكار عملية معقدة يلجأ فيها العقل لاستعراض ما يمتلك من ثروة
في الألفاظ ليصف الفكرة
.

يتعلم التلميذ عن طريق المحاكاة لما يسمع ويقلده وعلى المعلم أن يلجأ إلى
اللغة الفصيحة في الحديث
.

الأسس التربوية:
فالتربية تتيح مجالاً من الحرية حيث يفسح للتلميذ اختيار الموضوع الذي
يتحدث فيه ولمل كان التعبير نشاطاً لغوياً مستمراً فغن على المعلم أن ينتهز الفرصة
في تهيئة التلاميذ ليعبروا إما بالكتابة أو بالحديث
.


الأسس
اللغوية
:

فثروة الطلاب في التعبير محدودة في الألفاظ والتراكيب لذلك علينا إثراء هذه
الألفاظ والتراكيب وذلك باستغلال دروس القراءة والاستماع ، ويجب البدء بالتعبير
الشفوي لأنه أسبق من التعبير الكتابي لطبيعة استخدام اللغة في الحياة
.


صعوبات
تواجه التلميذ في التعبير
:


لعل من أهم ما يواجه التلميذ من صعوبات في مجال التعبير يمكن إجمالها فيما
يلي
:

1) أن عملية التعبير عملية ذهنية معقدة فالتعبير يبدأ بولادة الفكرة ومن ثم
نقل الفكرة أو الإحساس إلى الآخرين وذلك يحتاج إلى قاموس لغوي من كلمات وحروف
وأفعال وأسماء وإلى معرفة في أصول بناء الجملة ثم بناء الفقرات وهذا ليس بالأمر
الهين على أطفال المرحلة الابتدائية
.

2) نفور التلاميذ من دروس التعبير لشعورهم بالعجز عن نقل فكرهم وإحساسهم مما
يستدعي من المعلم أخذهم بالصبر والأناة وقبول تعبيراتهم أياً كانت بساطتها
.

3) عدم إدراك التلاميذ أهمية التعبير لذلك على المعلم إبراز أهمية التعبير عن
طريق التعزيز والمكافأة والإطراء للذين يتقنون التعبير عن أنفسهم
.


صعوبات تواجه المعلم في تدريس التعبير:

يواجه بعض المعلمين صعوبات ومشاكل في تدريب تلاميذهم على التعبير ومن ذلك:
1) التركيز على تدريس المهارات اللغوية مثل القراءة والكتابة والتدريبات
اللغوية وذلك لمحدوديتها ووضوح أهدافها
.

2) عدم تمكن بعض المعلمين من أساليب تدريب التلاميذ على التعبير وذلك لشمولية
التعبير واعتماده على كافة المهارات اللغوية الأخرى
.

3) عدم معرفة بعض المعلمين لمراحل النمو اللغوي للتلاميذ وبالتالي عدم القدرة
على تحديد قدرات التلاميذ وتحديد المتوقع منهم
.

4) عدم وضوح أهداف التعبير عند المعلم والطالب معاً.
5) اقتناع بعض المعلمين أن التعبير مقتصر على موضوع يكتب عنوانه على السبورة
والطلب من التلاميذ التعبير عنه مع أن هناك أساليب أخرى للتعبير
.

6) ضعف التلاميذ إجمالاً في اللغة العربية.
7) أن التعبير هو عمل شاق يتطلب جهداً لاكتساب المهارات اللغوية كما يتطلب
معاناة في توليد الأفكار
.





















نفور المعلم من درس التعبير لأن ذلك سيرهقه في تدقيق دفاتر التلاميذ.

كيف
يواجه المعلم هذه الصعوبات ويعمل على حلها؟


1) أن ميل الإنسان إلى التعبير أمر فطري وتبرز هذه الظاهرة واضحة لدى التلاميذ
منذ مراحل نموهم الأولى لذلك على المعلم الاستفادة من هذا الميل وتنميته وتعزيزه
بأن يترك للتلاميذ الفرصة للتعبير عن أنفسهم دون قمعهم أو إحباطهم بالتخويف ودون
الاحتكام إلى معايير الكبار في تقييم ما يقولون
.

2) يميل التلاميذ في هذه المرحلة إلى خلق عالم خاص من الخيال يجادله ويحاوره
والمعلم الناجح هو من يستغل هذا الميل الغريزي إلى الخيال عند تلاميذه فيعززه
ويفسح له مكاناً في الصف لأنه وسيلة من وسائل التعبير
.

3) الاستفادة من ميل التلاميذ إلى لعب الأدوار بالتدريب على تمثيل بعض مواقف
الحياة أو بعض النصوص القرآنية
.

4) يميل التلاميذ إلى الإخبار عن كل ما يشاهدونه من حولهم لذلك على المعلم أن
يوظف هذا الميل توظيفاً جيداً في أنشطة معدة للقص أو الأخبار
.


ما
الأدوات اللازم امتلاكها ليصبح التلميذ قادراً على التعبير؟


1) لابد أن تكون للتلميذ خبرات مكتسبة من الحياة حتى تتكون عند التلميذ فكرة
واضحة ويستطيع أن يكون مواقف من الحياة والناس والظواهر الطبيعية من حوله
.

2) امتلاك قاموس لغوي متطور وقدرة على التعامل مع اللغة بنىً وتراكيب وفقرات
قادرة على نقل الأفكار
.

3) القدرة على ترتيب الفكرة في نسق تصاعدي لتنتهي نهاية طبيعية يتم فيها نقل
الفكرة أو الإحساس
.

4) وإذا كان التعبير كتابياً فلابد من امتلاك مهارات الكتابة في الإملاء والخط.
5) إذا كان التعبير شفوياً فإنه يتطلب امتلاك القدرة على نقل الفكرة ارتجالاً
دون خوف أو وجل
.


ممارسات
ينصح الأخذ بها
:


عدم اقتصار التدريب على التعبير في حصة معينة مرسومة ولكن عليه مراعاة ذلك
في كل درس من دروس اللغة
.

التركيز على اختيار موضوعات التعبير وأنشطته المختلفة متفقاً مع ميول
التلاميذ ورغباتهم
.

تعريض التلاميذ لخبرات متعددة وتشجيعهم على الإطلاع والقراءة.
ترك فرصة للتلاميذ للتعبير الحر عما يجيش في صدورهم دون التقيد دوماً
بموضوعاتً بعينها
.

عدم استحقار الاستخدامات اللغوية للتلاميذ.

موقع التعبير من المهارات اللغوية الأخرى:

إن التعبير الهدف النهائي لكل لغة وأن المهارات الأخرى كتابة و قراءة نحواً
وصرفاً كلها وسائل لغاية واحدة وهي التعبير لذلك فإن التعبير هو اللغة منطوقة أو
مسموعة
.

حتى تتاح لنا القدرة على التعبير والتواصل لابد أن نمتلك القدرة على الفهم
والاستيعاب
.

لكي نفهم لابد أن نتعلم فهم الرموز المسموعة ونتقن مهارة الاستماع وأن
نستطيع تحليل الرموز المكتوبة فنقرأ المكتوب ونفهمه ولنكون قادرين على التعبير
لابد من امتلاك مهارة الكتابة ومهارة التحدث وهكذا نجد أن المهارات اللغوية جميعها
في خدمة التعبير مما يدلل على أهمية التعبير
.


نوعا
التعبير
:


التعبير
الشفوي
:


هو أن ينقل التلميذ ما يدور في ذهنه وحسه إلى الآخرين مشافهة متوسلاً
باللغة تساعده الإيماءات والإشارات باليد والانطباعات على الوجه وغيرها
.



التعبير
الكتابي
:


وهو أن ينقل التلميذ فكره وإحساسه إلى الآخرين كتابة مستخدماً مهارات لغوية
أخرى مثل قواعد الكتابة من إملاء وخط وقواعد اللغة من صرف وعلامات ترقيم مختلفة
وأساليب وغيرها
.


التعبير الشفوي هو المهارة اللغوية الأولى التي يتعامل بها التلميذ منذ
مراحل نموه الأولى قبل المدرسة وتكون اللغة في هذه المرحلة لغة عامية هي لغة البيت
والرفاق ومع دخول المدرسة يبدأ تعليمه المنظم ويظل التعبير الشفوي مصاحباً للإنسان
حتى نهاية حياته وبالتالي فإن التعبير الشفوي أسبق على التعبير الكتابي
.

أما التعبير الكتابي فيأتي في مرحلة لاحقة من مراحل النمو اللغوي للتلميذ
أي بعد أن يتمكن من مهارتي القراءة والكتابة والتعبير الكتابي يمتاز بالدقة
والأناة وتمحيص الأفكار كما ويلجأ إليه في الكتابة الإبداعية مثل الشعر والنثر
وكتابة الأبحاث والتقارير
.

ويظل التعبير بشقيه هو الهدف اللغوي الذي يجب أن نسعى جاهدين لبلوغه.

الأهداف
العامة لدروس التعبير الشفوي في المرحلة الابتدائية الأولى
:


1) التخلص من العيّ والحصر: حيث يتيح تدريب التلاميذ على التعبير الشفوي تعزيز
ثقة الطالب بنفسه ويخلصه من اللعثمة والفأفأة والعيّ
.

2) تدريب التلميذ على الارتجال ومواجهة المواقف المختلفة بذهن قادر على ترتيب
الأفكار وحسن عرضها
.

3) تساعد التلميذ على أن يكون سريع البديهة وقادراً على الاستجابة السريعة.
4) يساعد على سرعة التفكير ولملمة الموضوع وتنسيق الأفكار.
5) يبعد التلميذ عن الخجل والتهيب والتردد والقدرة على مواجهة جمهور الناس.

الأهداف
العامة لتدريس التعبير الكتابي في المرحلة الابتدائية الأولى
:


1) الوصول بالتلميذ إلى المستوى الذي يتيح استقصاء الفكرة من جميع جوانبها
بتعمق مناسب
.

2) توثيق العلاقة بين التلميذ وأدوات الكتابة.
3) تتيح للتلميذ فرصة استخدام الأساليب اللغوية بشكل راقي.
4) التشجيع على الإبداع حيث يوفر الوقت فرص أكثر للتعبير عن خواطره ومشاعره
وأحاسيسه
.

5) ممارسة مهارة الكتابة خطاً وإملاءً وتنمية هذه المهارات.

مناشط
التدريب على التعبير الشفوي في المرحلة الابتدائية الأولى
:


إعطاء التلاميذ الفرصة الكاملة للتكلم دون مقاطعة من المعلم وإذا كان هناك
أخطاء يقوم المعلم تصحيحها بعد انتهاء الطالب من الحديث
.

الحث على الحديث بإثارة موضوعات مختلفة من الواقع للخوض فيها .
طرح قصة ملائمة لنقاش تلقائي بين التلاميذ بينما يراقب المعلم ذلك و يصحح
الأفكار فيما بعد

إعطاء الفرصة للتلاميذ ليقصوا أخباراً أو أحداثاً مرت معهم .
إعطاء الفرصة لأحد الطلاب ليحكي نكتة أو طرفة مقبولة ويترك للتلاميذ فرصة
الضحك لإثارة دافعية التلاميذ لاستمرار الدرس
.

تشجيع التلاميذ لمشاهدة بعض المسلسلات وإعادة سردها وإبداء الرأي فيها .
يعرض المعلم بعض الصور ويناقش التلاميذ حولها .
يصف التلاميذ أشياء يحددها المعلم مثل بعض المهن أو وصف مباراة كرة قدم .
المناقضة الصفية للنصوص القرائية المقررة وغيرها من الموضوعات



آداب
المحادثة والمناقشة
:


أن ينصرف التلاميذ إلى التكلم و يصغوا إليه .
احترام آراء الآخرين .
الاستئذان عند الكلام وعدم المقاطعة .
أن يفكر التلميذ قبل أن يجيب أو يتحدث في موضوع معين .
أن يشكر التلميذ الذي أخطا زميله الذي صوبه وأن يهنئ التلاميذ زميلهم الذي
يصيب
.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
cheikh hachemi
شمس المنتدى
شمس المنتدى



عدد المساهمات : 328
نقاط المشاركات : 790
تاريخ التسجيل : 24/02/2011
العمر : 66
الموقع : السوقر _ تيارت

طرق تدريس التعبير  الجزء 1 Empty
مُساهمةموضوع: رد: طرق تدريس التعبير الجزء 1   طرق تدريس التعبير  الجزء 1 I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 30, 2011 7:37 pm

الدعاء من فضلكم جزاكم الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
طرق تدريس التعبير الجزء 1
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مشكلات تدريس التعبير- طرح قيم -
» طرق تدريس التعبير الجزء2
»  طرق مفيدة في تدريس مادة " التعبير "
» هام للغاية - طرق مفيدة في تدريس مادة " التعبير "
»  أفضل الطرق المفيدة في تدريس مادة التعبير

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى نجوم الضّاد :: منتديات التعليم الابتدائي :: منتدى البرامج والمناهج والطرائق التربوية الخاصة بالابتدائي-
انتقل الى: