ملتقى نجوم الضّاد
أهلاً بني عمنا أهلاً بني الضاد
أهلاً وسهلاً بكم يا نسل أجدادي
خبرتكم بلسماً يشفي الجروح كما
خبرتكم في الوغى سماً على العادي
لبوا ندائي فإني جئت أدعوكم
لتدخلوا صفحتي تستطعموا زادي
فمن إدام أحاديث الكرام إلى
زلال شعر به يروي ظمأ الصـــادي

عزيزي الزائر إن كنت غير مسجّل في المنتدى وأردت الاستفادة القصوى منه فسجّل فيه بالضغط على زر" التسجيل".وإن كنت عضوا في المنتدى فعرّف بنفسك بالضغط على زر " الدخول"
ملتقى نجوم الضّاد
أهلاً بني عمنا أهلاً بني الضاد
أهلاً وسهلاً بكم يا نسل أجدادي
خبرتكم بلسماً يشفي الجروح كما
خبرتكم في الوغى سماً على العادي
لبوا ندائي فإني جئت أدعوكم
لتدخلوا صفحتي تستطعموا زادي
فمن إدام أحاديث الكرام إلى
زلال شعر به يروي ظمأ الصـــادي

عزيزي الزائر إن كنت غير مسجّل في المنتدى وأردت الاستفادة القصوى منه فسجّل فيه بالضغط على زر" التسجيل".وإن كنت عضوا في المنتدى فعرّف بنفسك بالضغط على زر " الدخول"
ملتقى نجوم الضّاد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ملتقى نجوم الضّاد

ملتقى برج بوعريريج التربوي يجمع نجوم المدرسة الجزائرية من أساتذة وطلبة للإفادة والاستفادة
 
الرئيسيةدخولزموريات:اللغة اأحدث الصورالتسجيل
."" إن هذه الأمة الجزائرية الإسلامية ليست هي فرنسا، ولا يمكن أن تكون فرنسا، ولا تريد أن تصير فرنسا، ولا تستطيع أن تصير فرنسا ولو - أرادت... بل هي أمة بعيدة عن فرنسا كل البعد.. في لغتها، وفي أخلاقها، وفي دينها.. " من أقوال عبد الحميد بن باديس رحمه الله تعالى
" أيها الشعب الجزائري الكريم، ها أنا أمدّ يدي من قلب يحبك.. فهل تمد لي يدك ؟ لنزيل نقصنا بالكمال، وننير جهدنا بالعلم، ونمحو تخريفنا بالتفكير؟.. يدي في يدك أحببنا أم كرهنا لأن قلبي قلبك، وعقلي عقلك، وروحي روحك، ولساني لسانك، وماضي ماضيك، وحاضري حاضرك.. ومستقبلي مستقبلك.. وآلامي آلامك.. وآمالي آمالك...
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» الجاهل والعالم
مشكلات تدريس التعبير- طرح قيم - I_icon_minitimeالأحد يوليو 07, 2019 3:47 am من طرف زكرياء والي

» نصوص فهم المنطوق للسنة الرابعة الابتدائي
مشكلات تدريس التعبير- طرح قيم - I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 12, 2019 8:17 pm من طرف zemmouri

» شرح تسيير حصة أسبوع الإدماج ـ ساعتي الإدماج ـ في اللغة العربية في التعليم المتوسط
مشكلات تدريس التعبير- طرح قيم - I_icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 23, 2018 3:53 pm من طرف ابو عماد

» موقع يمنحك 40 دولارا حقيقة التسجيل فيه جرب ولن تندم
مشكلات تدريس التعبير- طرح قيم - I_icon_minitimeالجمعة أكتوبر 05, 2018 6:38 pm من طرف zemmouri

» التدرج السنوي لمادة العلوم الفيزيائية للسنة الأولى المتوسط وفق الجيل الثاني
مشكلات تدريس التعبير- طرح قيم - I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 04, 2018 10:40 pm من طرف zemmouri

» مذكرات السنة الأولى المتوسط في العلوم الطبيعية وفق مناهجلجيل الثاني
مشكلات تدريس التعبير- طرح قيم - I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 04, 2018 10:36 pm من طرف zemmouri

» التوزيع السنوي لأنشطة العلوم الطبيعية للسنة الأولى المتوسط 2018ـ2019
مشكلات تدريس التعبير- طرح قيم - I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 04, 2018 10:18 pm من طرف zemmouri

» نصوص فهم المنطوق للسنة الثالثة الابتدائي
مشكلات تدريس التعبير- طرح قيم - I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 28, 2018 6:15 pm من طرف zemmouri

» نصوص فهم المنطوق للسنة الثانية الابتدائي
مشكلات تدريس التعبير- طرح قيم - I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 28, 2018 5:54 pm من طرف zemmouri

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
zemmouri - 4972
مشكلات تدريس التعبير- طرح قيم - Vote_rcapمشكلات تدريس التعبير- طرح قيم - Voting_barمشكلات تدريس التعبير- طرح قيم - Vote_lcap 
لغلام صلاح - 1067
مشكلات تدريس التعبير- طرح قيم - Vote_rcapمشكلات تدريس التعبير- طرح قيم - Voting_barمشكلات تدريس التعبير- طرح قيم - Vote_lcap 
alaeddine - 872
مشكلات تدريس التعبير- طرح قيم - Vote_rcapمشكلات تدريس التعبير- طرح قيم - Voting_barمشكلات تدريس التعبير- طرح قيم - Vote_lcap 
خولة - 610
مشكلات تدريس التعبير- طرح قيم - Vote_rcapمشكلات تدريس التعبير- طرح قيم - Voting_barمشكلات تدريس التعبير- طرح قيم - Vote_lcap 
asma - 540
مشكلات تدريس التعبير- طرح قيم - Vote_rcapمشكلات تدريس التعبير- طرح قيم - Voting_barمشكلات تدريس التعبير- طرح قيم - Vote_lcap 
nahla - 362
مشكلات تدريس التعبير- طرح قيم - Vote_rcapمشكلات تدريس التعبير- طرح قيم - Voting_barمشكلات تدريس التعبير- طرح قيم - Vote_lcap 
samarsinane - 345
مشكلات تدريس التعبير- طرح قيم - Vote_rcapمشكلات تدريس التعبير- طرح قيم - Voting_barمشكلات تدريس التعبير- طرح قيم - Vote_lcap 
رفيقة النبي في الفردوس - 342
مشكلات تدريس التعبير- طرح قيم - Vote_rcapمشكلات تدريس التعبير- طرح قيم - Voting_barمشكلات تدريس التعبير- طرح قيم - Vote_lcap 
زموري وأفتخر - 332
مشكلات تدريس التعبير- طرح قيم - Vote_rcapمشكلات تدريس التعبير- طرح قيم - Voting_barمشكلات تدريس التعبير- طرح قيم - Vote_lcap 
cheikh hachemi - 328
مشكلات تدريس التعبير- طرح قيم - Vote_rcapمشكلات تدريس التعبير- طرح قيم - Voting_barمشكلات تدريس التعبير- طرح قيم - Vote_lcap 

 

 مشكلات تدريس التعبير- طرح قيم -

اذهب الى الأسفل 
+2
أنيس مرسلي
لغلام صلاح
6 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
لغلام صلاح
المدير العام
المدير العام
لغلام صلاح


عدد المساهمات : 1067
نقاط المشاركات : 2775
تاريخ التسجيل : 20/03/2010

مشكلات تدريس التعبير- طرح قيم - Empty
مُساهمةموضوع: مشكلات تدريس التعبير- طرح قيم -   مشكلات تدريس التعبير- طرح قيم - I_icon_minitimeالسبت أبريل 16, 2011 12:10 am

[color=red]مشكلات تدريس التعبير

بسم الله الرحمن الرحيم

قد شفى قلبي هذا الموضوع من خلال دقة تحليله ووقوعه كالدواء على مكمن الداء
و لذلك أقدمه لكم صافيا خالصا لعلكم تنطلقون منه في ندواتكم التربوية
للقضاء على ما سماه كاتبه :مشكلات تدريس التعبير و زدت عليه :قولي وا تعبيراه و لغتاه............
و إن كنت صراحة لا أرى أن هناك مشكلات في تدريس التعببير
بل هناك مشكلات في منهج التعبير عندنا و مشكلات في المدرسين
و مشكلات عند المتعلمين و مشكلات عند الآباء و الأمهات
ومشكلات في المجتمع و ستدركون أن محاربة اللغة العربية إنما تنطلق
من محاربة مادة التعبيرنفسها و ربما حاربه المنهج نفسه دون أن يدري أصحابه ذلك
و أترككم مع صاحب المقال لمعرفة ما يجب علينا أن نعرفه .................فتفضلوا

مشكلات تدريس التعبير


لماذا صارت دروس التعبير لا تستثمر دوافع الطالب إلى الكلام أو الكتابة ؟ ولماذا صارت حصة التعبير هي أكثر الحصص إهمالاً وأقلها نشاطاً وتفكيراً ؟ لماذا فقدت حصة التعبير قيمتها ؟ ولماذا حولها بعض المعلمين إلى وقت مخصص لحل الواجبات ؟!! ولماذا يعجز الطالب بعد تخرجه من المرحلة المتوسطة ، بل الثانوية ، بل الجامعة ، عن كتابة خطاب إلى جهة إدارية ، أو رسالة إلى قريب ، أو كتابة محضر اجتماع ؟ ولماذا يتصبب عرقاً عندما نطلب منه إلقاء كلمة ، أو كتابة تقرير ؟

إن إجابات هذه الأسئلة كلها تكمن في أخطائنا في تدريس التعبير والتي منها :
1- عدم الإعداد لدروس التعبير ، والارتجالية المذمومة والتي ساهمت في قتل الإبداع في حصة التعبير .
2- سواء اختيار الموضوعات من قبل بعض المعلمين حيث لا يزال كثير من المعلمين متشبثاً بالموضوعات التقليدية والتي لا تخفى على الجميع والتي قتلت كثير من الطلاب بدافع يحفزه ولهدف يريد تحقيقه .
3- أن يكتب الطالب إرضاء للمعلم وانقيادا له دون تأثر أو انفعال والصواب هو أن يكتب الطالب بدافع يحفزه ولهدف يريد تحقيقة .
4- مطالبة الطلاب أن يكتبوا لمجرد الكتابة أو لشغلهم بالكتابة

5- فرض الموضوعات على الطلاب وإلزامهم بها وعدم ترك الحرية في الحديث والكتابة عن ما يريدونه وكذلك إلزامهم بعناصر الموضوع وتقييدهم بها وهذه من الأسباب التي جعلت الطلاب يكرهون التعبير !!
6- أن يتحدث المعلم باللهجة العامية ومعروف أن تعلم اللغة يعتمد في كثير من جوانبه على السماع والتقليد والمعلم هو خير قدوة لطلابه وعندما يتحدث المعلم باللغة الفصحى السلسلة فإن طلابه يتخلصون ولو مؤقتاً من اللهجة العامية التي يسمعونها في البيت والشارع !!
7- عدم ربط التعبير بألون الأنشطة اللغوية التي تمارس خارج الفصل مثل الإذاعة ، المسرح ، مسابقات الإلقاء ، الصحافة المدرسية ، كتابة الإعلانات
8- عدم الاهتمام بالتعبير الشفوي والتدريب الكافي عليه فالاهتمام بالإلقاء داخل الصف يكاد معدوماً وهو أيضاً لا زال يمارس بأسلوب تقليدي لا إبداع فيه .
9- أن يستأثر المعلم في درس التعبير الشفوي بالكلام وحده والطلاب سلبيون غير متفاعلين مجر أوعية فقط وينسى المعلم أن الهدف من حصة التعبير هو تدريب الطلاب أنفسهم لا أن يستأثر هو بالحديث ويكون كالخطيب أمامهم !!
10- أحجام كثير من الطلاب عن المشاركة في درس التعبير الشفوي لتهيبهم هذا الموقف وغلبة الخجل عليهم بسبب عدم علاج المعلم لهؤلاء الطلاب فيجب عليه أن يشجع هؤلاء الطلاب ويأخذهم باللين والصبر .
11- عدم استخدام المعلم لطريقة الأسئلة المشوقة في دروس التعبير الشفوي ولا سيما أذا كان الطلاب يعجزون عن تناول الموضوع ارتجالاً لأن الأسئلة تساعد الطلاب على فتح أبواب الكلام لهم
12- مقاطعة الطالب في أثناء تعبيره الشفوي لأن المقاطعة تجعل الطالب يفقد الثقة بنفسه .
13- عدم اهتمام المعلم بتوليد الدوافع وتهيئة المجال والحوافز للتعبير فعلى المعلم أن ينهمر جميع الفرص التي تساعد على إثارة شغف الطلاب للتعبير وعليه أن يبذل جهده لجعل موضوعات التعبير مرتبطة بحياتهم حتى يكتب ويتحدث كل طالب بدافع وكأنه يقصد التأثير على مخاطب معين

14- عدم استغلال الفرص الطبيعية الممكنة لتدريب الطلاب على التعبير ومن الفرص الطبيعية كتابة رسالة إلى زميل ، زيارة مرفق حكومي ، رحلة واستغلال المسابقات التي تقام في المدرسة أو خارجها ، ومن الفرص الطبيعية للتدريب على التعبير الشفوي التعليق على الحوادث الجارية .
15- قيام المعلم بتلقين طلابه بعض المفردات والتراكيب لاستخدامها في كل موضوع يقولونه أو يكتبونه
16- عدم ربط التعبير بفروع اللغة العربية ولا سيما النصوص والمطالعة فالملاحظة أن الروابط بين مطالعة الطلاب ومحفوظاتهم من ناحية وتعبيرهم من ناحية أخري روابط مفككة لا قيمة لها
17- عدم تشجيع المعلم لطلابه على القراءة الحرة ووضع الحوافز للقراءة ومن المعروف أن التعبير لا يجود إلا بكثرة القراءة فهي تطوع الأساليب وتنمي الثروة الفكرية واللغوية وأيضا يجب على المعلم أن يعود طلابه على ارتياد المكتبات ويشوقهم إلى ذلك بكافة الأساليب
18- عدم تدريب الطالب و إعانته على فهم أدب الإصغاء والاستماع وأدب الحديث وأدب المناقشة وأدب النقد
19- عدم الاهتمام بالتعبير الوظيفي وانعدام كلياً عند كثير من المعلمين فلا تدريب على المحادثة والمناقشة ولا تدريب على كتابة خطابات الطلب ومحاضر الجلسات ولا تدريب على كتابة بطاقات الدعوة والاعتذار وملء الاستمارات ولا تدريب على كتابة الرسائل والبرقيات
20- عدم تخصيص حصص معينة لتنبيه الطلاب وتبصيرهم بمواطن الخلل والضعف في كتاباتهم
21- عدم تدريب الطلاب على الكتابة وفق معايير واضحة ومن أهمها : سلامة التحــــــــــــــــــــرير العربي سلامة الأسلوب نحويا وصرفيا سلامة الحقائق المعروضة والأفكار جمـــــــــــــــال المعانـــــــــي

22- عدم تبصير الطلاب بضرورة الاهتمام بالإخراج من حيث علامات الترقيم حيث أن هذه العلامات عوض عن المواقف اللغوي المنطوق الحي وكذلك عدم تبصير الطلاب بأهمية الخط الجميل ونظافة الكراسات .
23- عدم اكتشاف الطلاب أصحاب المواهب وتنميتها فهناك طلاب لديهم الموهبة الشعرية وطلاب لديهم الموهبة القصصية وطلاب لديهم موهبة الإلقاء فهؤلاء يحتاجون إلى تشجيعهم وتوجيههم لتنمية مواهبهم .
24- عدم تدريب الطلاب على المهارات التعبيرية المهمة مثل : مهارة المقدمة الجذابة ، مهارة سلامة العرض ، مهارة استخدام نظارات الفقرات ، ومهارة كيفية إنهاء الموضوع
25- عدم تدريب الطلاب على تلخيص الكتيبات النافعة والمقالات الهادفة وتشجيع الطلاب على جمع ما يعجبهم من أبيات شعرية وحكم وأمثال في كراسة خاصة تبقي معهم عمراً طويلاً وحبذا لو أقام المعلم مسابقة لأفضل مختارات طلابية تكون في نهاية الفصل .
26- أخطاء في التقويم ومنها :
أ‌) النظرة الجزئية والاهتمام بجانب واحد وإهمال آخر وعدم الأخذ بالنظرة الشمولية المتكاملة .
ب‌) أن يلجأ المعلم إلى كثرة الشطب والتصويب لأن ذلك يؤدي إلى ضعف ثقة الطالب بنفسه وكره المادة .
ت‌) أن اختبارات التعبير الشهرية والنهائية لا تقيس إلا مجال واحد وهو مجال التعبير الإبداعي القائم على فرض الموضوعات التقليدية الضيقة التي تمثل تفكير المعلم ورغبته !!
ث‌) استخدام التعبيرات الجارحة من قبل المعلم وهذه التعبيرات أثارها لا تخفى على أحد
ج‌) الاكتفاء بكتابة الدرجة بعد تصحيحها وعدم التعليق على الموضوع فالطالب ينبغي أن يعرف حكم معلمه على موضوعه وأن يعرف جوانب ضعفه وقوته فيعالج المعلم الموضوع الركيك بالتعليق المناسب الذي لا يؤثر على نفسية الطالب ويشجع صاحب الموضوع الجميل ويبين أسباب جماله .
ح‌) تحديد ما يكتبه الطالب بأسطر لا ينقص عنها ولا يزيد !!
إعداد الأستاذ / راشد بن محمد الشعلان
مشرف اللغة العربية في مركز اشراف الوسط التربوي
الرياض
المراجع :

1- اساليب تدريس اللغة العربية : عماد توفيق السعدي وآخرون
2- تدريس فنون اللغة العربية : د/ علي احمد مدكور
3- تعليم اللغة العربية د/ حسن شحاته
4- دليل المعلم إلي صياغة الأهداف التعليمية : محمد مرزوق
5- خصائص اللغة وطرق تدريسها : د/ نايف معروف
6- طرق تدريس اللغة العربية : د/ زكريا اسماعيل
7- طرق تدريس اللغة العربية : جودت الركابي
8- طرق تعليم اللغة العربية : د/ محمد عبدالقادر احمد
9- الموجه العلمي لمدرس اللغة العربية : عابد توفيق الهاشمي
10- الموجة الفني لمدرسي اللغة العربية : عبدالعليم ابراهي .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أنيس مرسلي
نجم مأمول فيه الخير
نجم مأمول فيه الخير



عدد المساهمات : 3
نقاط المشاركات : 3
تاريخ التسجيل : 12/03/2012
الموقع : ولاية عين الدفلى

مشكلات تدريس التعبير- طرح قيم - Empty
مُساهمةموضوع: رد: مشكلات تدريس التعبير- طرح قيم -   مشكلات تدريس التعبير- طرح قيم - I_icon_minitimeالإثنين مارس 12, 2012 11:36 pm

الموضوع ذو مادة قيمة ، فيه تشريح للقضية من كل النواحي ، لكنه ليس دراسة لوضعية طالب العلم الجزائري ...
في رأيي الخاص أن طالب العلم الجزائري ينتقل من صف إلى صف دون أن يحقق الهدف الأسمى من القراءة ...
الأمر الخطير أن الأسرة لا تقيم للحوار البناء وزنا ...
الحديث بالعامية انطلاقا من البيت مرورا بالشارع ووصولا إلى المدرسة زاد الطينة بلة ...
طالب العلم في الجزائر يرنو إلى الحصول على النقطة التي تسمح له باللحاق بالصف الأعلى ، مهملا التزود بالمعارف التي تمكنه من مواجهة كل مناحي الحياة ، وخير دليل أنه لا يقرأ 10 صفحات في السنة كاملة مما هو خارج عن الكتاب المدرسي ، حتى الجريدة لا يقتنيها إلا لتلبية رغبة دنيئة ...
إن الأسرة التي لا تمتلك مكتبة في البيت ، ثم إن الآباء الذين لا يقرأون صفحة واحدة في البيت أمام أبنائهم لا يمكنهم أن يغرسوا فيهم حب المطالعة وهذا من باب التربية الصامتة وقد تتحول إلى تربية هادفة إذا دار حوار حول المقروء
إن القراءة هي مفتاح العلوم ، والملاحظ أننا فقدنا المفتاح فكيف نتمكن من كشف ما وراء الباب ..
الخلاصة أشكرك جزيل الشكر كونك استطعت أن تنتزع مني آراء ما كنت لأدلي بها لولا تفضلكم بهذا العرض ...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
zemmouri
Admin
Admin
zemmouri


عدد المساهمات : 4972
نقاط المشاركات : 13680
تاريخ التسجيل : 13/03/2010

مشكلات تدريس التعبير- طرح قيم - Empty
مُساهمةموضوع: رد: مشكلات تدريس التعبير- طرح قيم -   مشكلات تدريس التعبير- طرح قيم - I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 13, 2012 5:13 pm

تحليلك سليم، وطرح منطقي جدا
أشاطرك الرأي ، ولقد
أصبت لبّ المشكل
نرجو أن تتحفنا بالمزيد
من هذه الآراء والتحاليل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://zemmouraedu34.yoo7.com
ferhate.bhz
شمس المنتدى
شمس المنتدى



عدد المساهمات : 243
نقاط المشاركات : 245
تاريخ التسجيل : 06/01/2012

مشكلات تدريس التعبير- طرح قيم - Empty
مُساهمةموضوع: رد: مشكلات تدريس التعبير- طرح قيم -   مشكلات تدريس التعبير- طرح قيم - I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 13, 2012 9:13 pm

طرح قيم مشكور أخي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
yasmiine mouss
قلم من ذهب
قلم من ذهب
yasmiine mouss


عدد المساهمات : 174
نقاط المشاركات : 241
تاريخ التسجيل : 10/10/2011
العمر : 30
الموقع : www.facebook.com/yasmiine.mouss

مشكلات تدريس التعبير- طرح قيم - Empty
مُساهمةموضوع: رد: مشكلات تدريس التعبير- طرح قيم -   مشكلات تدريس التعبير- طرح قيم - I_icon_minitimeالأربعاء مارس 14, 2012 11:19 pm

مشكور أخي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ouicher abdelmadjid
قلم مبدع
قلم مبدع



عدد المساهمات : 56
نقاط المشاركات : 56
تاريخ التسجيل : 17/11/2010

مشكلات تدريس التعبير- طرح قيم - Empty
مُساهمةموضوع: رد: مشكلات تدريس التعبير- طرح قيم -   مشكلات تدريس التعبير- طرح قيم - I_icon_minitimeالأحد أبريل 08, 2012 7:38 pm

مشكور أخي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مشكلات تدريس التعبير- طرح قيم -
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» طرق تدريس التعبير الجزء 1
» طرق تدريس التعبير الجزء2
»  طرق مفيدة في تدريس مادة " التعبير "
» هام للغاية - طرق مفيدة في تدريس مادة " التعبير "
»  أفضل الطرق المفيدة في تدريس مادة التعبير

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى نجوم الضّاد :: تنمية الكفاءة الشخصية للأستاذ والتلميذ-
انتقل الى: