zemmouri Admin
عدد المساهمات : 4972 نقاط المشاركات : 13680 تاريخ التسجيل : 13/03/2010
| موضوع: كيف تمتلك قلوب الطلاب ؟ هذه 115 نصيحة ميدانية أعدها وجمعها الدكتور : صالح محمد سرحان الأحد أبريل 03, 2011 8:24 pm | |
| يف تمتلك قلوب الطلاب ؟ هذه 115 نصيحة ميدانية أعدها وجمعها الدكتور : صالح محمد سرحان
كيف تمتلك قلوب الطلاب ؟ هذه 115 نصيحة ميدانية أعدها وجمعها الدكتور : صالح محمد سرحان وكيل ثانوية الملك سعود بالحرس الوطني ويطيب لي أن أنقلها لكم للفائدة : 1. اهتم بالمظهر العام والنظافة والملبس الحسن . 2. استخدم اللغة العربية والألفاظ الواضحة . 3. اهتم بتنسيق معلوماتك وترابطها وجهز كل ما تحتاج إليه أثناء الدرس وجربه قبل البدء . 4. لا تبالغ في الحركات التي تقوم بها واختر الحركة المناسبة للكلام ولا تجعل حركاتك تطغى على كلامك . ( تعلم مهارة لغة الجسد ) . 5. لا تتكلف كثيراً أثناء كلامك وابتعد عن العبوس وتقطيب الجبين واترك الشدة المفرطة فإنها لا تأتي بخير ولا تكثر من الزجر والتأنيب والتهديد والوعيد ( رفق من غير ضعف وحزم من غير عسف ) . قال تعالى (( فبما رحمة من الله لنت لهم ولو كنت فظاً غليظ القلب لانفضوا من حولك فاعف عنهم واستغفر لهم وشاورهم في الأمر )) وقال الصادق الأمين : ( إن الرفق ما يكون في شئ إلا زانه وما نزع من شئ إلا شانه ) . رواه مسلم . 6. ابتعد عن تجريح الطلاب بالكلام ولا تسمع الطالب منك إلا خيراً , وعليك بهدي النبي صلى الله عليه وسلم عندما كان يقول : (( ما بال أقوام قالوا كذا وكذا )) . 7.كن هادئاً ولا تنفعل . 8. قف أمام الطلاب مستقيماً . 9. لا تعبث بالملابس أو اليد أو تدخل يدك في جيبك أو تشبك بين أصابعك . 10. تدرب على الإلقاء ولا تقلد أحداً وضع خطة محكمة لسير الدرس . ( ويمكنك تسجيل الدرس على شريط كاسيت أو فيديو ثم استمع إليه لتقييم النفس ) وحاول الابتعاد عن القراءة من الكتاب أو الأوراق 11. عند شعورك بالقلق توقف قليلاً وخذ نفساً عميقاً . 12. وجه كلامك لجميع الطلاب ثم اختر أحدهم لتوجه الكلام إليه وهكذا . 13. شدد في كلامك على المواضيع المهمة واترك فرصة للراحة بين كل فكرة وأخرى ولا تتوسع في الحديث من غير احتياط أو احتراز . 14. غير بين الحين والآخر أثناء الدرس من طبقات الصوت وسرعته . 15. توقف قبل وبعد الأفكار المهمة وتأكد من وضوح الموضوعات في ذهنك . 16. ابتسم دائماً قدر الإمكان ولا تحتقر الطلاب وجرب النصيحة الفردية المباشرة معهم . 17. رتب الطلاب داخل الصف جيداً لتتمكن من التجول بينهم ( ما أمكن ذلك ) . 18. ابدأ الدرس الجديد على مهل دون تضييع الوقت في المواضيع الجانبية . 19. لا تسأل الطلاب عن مدى فهمهم للدرس ولكن وجه لهم أسئلة لتقيس أنت ذلك . وقد قيل : ( التغذية الراجعة إفطار الأبطال )) . 20. استخدم في تدريسك الطريقة الحوارية (( المناقشة )) أو طريقة المجموعات أو الطريقة الاستقرائية أو الاستنتاجية أو طريقة تمثيل الدور أو طريقة حل المشكلات وتفكر في قول الله تعالى (( فاقصص القصص لعلهم يتفكرون )) . واربط مواضيع المنهج بالعقيدة الإسلامية . 21. لا تنظر إلى الكتاب كثيراً أثناء الشرح . 22. عندما يجيب أحد الطلاب إجابة خاطئة على أي سؤال لا توبخه ولكن صحح إجابته وشجعه باعتدال 23. إذا تطلب الدرس إجراء تجربة معملية أنصحك بمراجعة ص 110 من كتاب اتجاهات حديثة في تدريس العلوم من تأليف الدكتور : عبد الرزاق العاني _ الرياض _ 1407 هـ . 24. حاول أن تربط المعلومات التي تقدمها بالآيات القرآنية والأحاديث النبوية وبيئة الطالب . 25. ركز في نظراتك على الجميع وخاصة الصفوف الخلفية من الصف ووزع الطلاب النابغين جيداً وتحرك داخل الفصل قدر الإمكان وخاطب الطلاب بأسمائهم ( يعتبر هذا الأمر عامل هام في إدارة الصف ) وتذكر أن فقدان التواصل بالعين مع الطالب هو أول خطوة اتجاه فقدان اهتمامه ومتابعته . 26. عند ملاحظة أحد الطلاب منشغل عن متابعتك توقف واطلب منه إعادة ما كنت تقوله . 27. عندما يطرح أحد الطلاب سؤالاً ابحث عن الجواب عند طالب آخر . 28. لا بد أن يتمتع المعلم بصحة جيدة وسلامة في الحواس وحدة في البصر . 29. اختر مقدمة لدرسك الجديد بحيث تكون متدرجة وليست طويلة أو قصيرة . 30. لابد من وجود فواصل منشطة أثناء الدرس وفي الوقت المناسب للتنفيس وتجديد النشاط . 31. حاول أن تثري المادة بالمعلومات الجديدة ( أو الطريفة ) وتذكر أن التحضير يعني التفكير والاستنتاج والتذكر واختيار ما يعجبك وصقله وجمعه في وحدة فنية من صنعك . وقد قيل : ( تجدد أو سوف تتبدد ) . 32. لا تبدأ الدرس قبل هدوء الطلاب . 33. أبدأ الدرس دائماً بالسلام على الطلاب تملك قلوبهم . قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( ألا أدلكم على شئ إذا فعلتموه تحاببتم أفشوا السلام بينكم ) ثم بالبسملة والصلاة على رسول الله القائل : ( كل أمر لا يبدأ بذكر الله تعالى فهو أبتر ) وعند الختام لا تنسى كفارة المجلس ثم تسلم عليهم قبل خروجك . 34. في أول العام الدراسي عرف الطلاب باسمك وتعرف على أسمائهم وميولهم وظروفهم الاجتماعية . 35. لا تتحدث كثيراً عن نفسك ولا توصفها بما ليس فيها أو تروي قصص شخصية حصلت لك وكن متواضعـــــاً . 36. تذكر الآية الكريمة (( وما أوتيتم من العلم إلا قليلاً )) . وقول رسول الله صلى الله عليه وسلم : عن أبي موسى الأشعري ( يسروا ولا تعسروا وبشروا ولا تنفروا ) . 37. لا تخجل من قول لا أعلم ( فقد أفتى ) ونصف العلم ( لا أدري ) ولكن عليك بالبحث عن الإجابة وتزويد الطالب بها . 38. افتح الباب واسعاً للسؤال داخل وخارج الصف ولا تهمل أي سؤال كان . 39. اطرح على طلابك الأسئلة التالية : ( لماذا أتعلم .. ماذا أتعلم .. كيف أتعلم ؟ ) . 40. اجعل طلابك يتعلمون منك بنفس راضية قانعة ويتعلمون لذات العلم وذلك بمد جسور المحبة والإخاء بينك وبينهم واصبر على ضعيفهم . 41. كن واضحاً وصريحاً في كل ما تقدمه لطلابك من أول حصة دراسية ولا توقعهم في حيرة . 42. شجع الطلاب على زيارة المكتبة وكلفهم بعمل بحوث أو تقارير قصيرة لم يرد ذكرها بالتفصيل في الكتاب وخاصة من خلال استخدام شبكة الانترنت . 43. الدين المعاملة ( عامل الطلاب كما تحب أن يعاملوك ) . قال تعالى (( يا أيها الذين آمنوا لم تقولون مالا تفعلون كبر مقتا عند الله أن تقولوا ما لا تفعلون )) . 44.تذكر قول الرسول صلى الله عليه وسلم عن أنس بن مالك : ( لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه ) . وتذكر أن النار تحرم على كل قريب هين لين سهل . 45. شجع طلابك بالثناء الحسن والمكافآت وذلك بالدعاء لهم بقولك مثلاً ( الله يفتح عليك ) أحسنت ) , ( ممتاز ) , ( بارك الله فيك ) , ( كثر الله من أمثالك ) . ( بدعت ) , أعجبتني ) , ( مبدع ) ( يا سلام عليك ) , ( ونعم ) , ( كفؤ ) , ( مية مية ) , ( صاحي ) , ( عشرة من عشرة ) , ( عبقري ) , ( ذكي ) , ( تستاهل كل خير ) , ( تفهمها وهي طايرة ) , ( رائع ) , ( مدهش ) , ( بطل ) , ( أشكرك ) , ( تمام ) , ( إلى الأمام ) , ( نبيه ) , ( قمة ) , ( جهد مثمر ) , ( يا واثق ) , ( أفضل ) , ( ماهر ) , ( بليغ ) , ( أسعدتني ) , ( أثابك الله ) , ( يعطيك العافية ) , ( بيض الله وجهك ) , ( أنا فخور بك ) , ( أنت لها ) ( رحم الله والديك ) , ( كثر الله خيرك ) , ( أنت تتحسن ) . ويمكن عمل لوحة للشرف يوضع فيها اسم الطالب وصورته أو بتوجيه خطاب شكر لأسرته . 46. كن مستعداً جيداً لكل صف من صفوفك ولا تقل كل شئ في أقصر وقت . 47. استخدم أنشطة تدريسية وتعليمية متنوعة تدور حول الطالب . 48. لا تحاول تضييع الوقت في الصف بتكليف الطلاب بمهام غير مفيدة . 49. ضع قواعد وتعليمات وإرشادات سلوكية عادلة ومعقولة وأفرضها على طلابك بعد إقناعهم بها , وتذكر وصية أبي بكر الصديق ( إذا وعظتهم فأوجز فإن كثير الكلام ينسي بعضه بعضاً ) . 50. لا تعاقب الصف كله بسبب تصرف البعض . 51. لا تكن قاسياً وغير مرن في وضع النظام ولكن كن هاشاً باشاً ليناً سهلاً . 52. لا تحقد على طلابك . 53. لا تتساهل مع من يصدر منه سلوك غير سوي من الطلاب وتحلى بالصبر في كل الأوقات . 54. لا تفقد تحكمك في نفسك وتجمل بالحلم والأناة . 55. أعط الطلاب فرصاً للتحدث والتحرك والتعبير عن أنفسهم كلما رأيت ذلك ممكناً ولا تكن متزمتاً . 56. انشغل بسلوك مهني راقي المستوى في كل الأوقات . ولا تجعل همك أثناء الحصة تمضية وقتها بأي أمر كان ولا تتأخر عن دخول الحصة في بداية وقتها وأنهي الدرس في الوقت المحدد ( زمن الحصة ) . قال صلى الله عليه وسلم ( إن الله يحي إذا عمل أحدكم عملاً أن يتقنه ) . 57. لا تستخدم العقوبات البدنية . 58. شارك الطلاب في أنشطتهم خارج الصف . 59. تعامل أنت مع جميع مشاكلك داخل الصف . 60. لا تهدد بما لا تستطيع . 61. تجنب أسلوب السخرية والتهكم والسب . 62. لا تعط عقوبات يعتبرها الطلاب ثواباً ( مثل طرد أحد الطلاب من الفصل لأي سبب فيكون بذلك تحقق له ما يريد ) . ولا توقع العقوبات وأنت غضبان . قال عليه الصلاة والسلام ( من كظم غيظاً وهو يقدر أن ينفذه دعاه الله على رؤؤس الخلائق يوم القيامة حتى يخيره في أي الحور العين شاء ) . 63. كن على اتصال دائم مع أولياء أمور الطلاب ( ما أمكن ذلك ) . 64. لا تستخدم الاختبارات والواجبات كعقاب . 65. كن متوازناً في تعاملك مع جميع الطلاب ولا تحابي أحدهم على الآخرين . 66. لا تكن ودوداً مع الطلاب بشكل أكثر من اللازم . 67. اعترف بأخطائك حين تحدث ولا تكرر كلمة معينة كثيراً . 68. حاول أن تضفي لمسة مرح ( تعتمد درجة التعلم على مقدار المرح داخل الفصل ) في تعاملك مع طلابك وكن قادراً على الضحك ولكن لا تكثر المزاح . 69. لا تتوقع دائماً أن الطلاب سيكونون هادئين أثناء دراسة وتعلم مادتك . 70. لا ترفع صوتك عالياً فوق ضوضاء الطلاب بل انتظر ساكتاً حتى تسكن الضوضاء ثن عاود الكلام . 71. احترم مشاعر طلابك لكي يبادلوك ذلك وكن صديقاً لهم . 72. اجعل مزاحك رهن تحكمك . 73. لا تستخدم التهديد كأسلوب وحيد للسيطرة على الطلاب . 74. حافظ على تنفيذ تنظيمات المدرسة . 75. كن واثقاً من نفسك عند اتخاذ القرارات لا أن تأتي بقرار ثم تغيره إلى آخر دون مبرر . 76. كن حازماً أول الأمر مع طلابك ثم لا بأس أن تلين معهم بعض الشئ بعد ذلك ولا يصح العكس . 77. كن معقولاً في توجيه العقوبة وابدأ بالعقوبة البسيطة ثم تدرج بالعقوبة فيمكنك أن تبدأ بالنصح والإرشاد ثم التعبيس للتعبير عن الاستياء ثم الزجر فالإعراض وبعد ذلك التوبيخ وفي كثير من الحالات تكفي النظرة للطالب المشاكس ثم التنبيه الغير مباشر الذي لا يؤثر في سير الدرس , وإذا تمادى الطالب يمكن الالتقاء به خارج الصف وتنبيهه , ولا توجه عقوبات قاسية لمشكلات بسيطة . 78. اهتم بتصحيح الواجبات المنزلية أولاً بأول مع كتابة كلمات الشكر وغيرها من النصائح . 79. اهتم بتصحيح الأخطاء المطبعية والعلمية في المنهج واجعل الطلاب يشاركوك في ذلك . 80. اهتم بتخصيص دفتر لتسجيل ومتابعة كل ما يصدر من الطلاب ( إيجابياً أو سلبياً ) . 81. دون على السبورة في بداية كل حصة ( التاريخ , المادة , الموضوع ) .واكتب أحرف كبيرة وواضحة مستعملاً ألواناً داكنة وغير لون كل نقطة عندما تتعدد النقاط ورقمها . وضع خطاً تحت النقاط المهمة ولا تحجب السبورة أثناء الكتابة عليها . 82. الكيف قبل الكم في كل شئ . 83. لإتقان فن وضع الأسئلة راجع الكتاب المشار إليه سابقاً ص 92 , 206 أو كتاب علم النفس التربوي ص 614 تأليف د . عبد المجيد نشواتي _ الأردن _ 1407 هـ . 84. إذا حصل لقاء بينك وبين أي طالب خارج الصف احرص على الاستماع الجيد له واحترام وجوده وأن يكون إنهاء المقابلة عن طريق الطالب نفسه . 85. عندما تلقي الدرس قد تنسى بعض جوانبه أو تتلعثم في الكلام ما عليك سوى أن تطلب من أحد الطلاب إعادة آخر مقطع فيه أو أن تعيده أنت أو تسأل عن مدى وضوح الأفكار التي قدمت أو مدى وضوح الصوت وغيره وسوف يمنحك ذلك بعض الوقت لاسترداد ما نسيته . 86. في أول حصة دراسية لك قد ينتابك لا سمح الله الخوف والارتباك لذا عليك بتحمل الأمر وجعله عادياً وأن تحاول التغلب على ذلك . 87. تجنب القلق بشأن نجاحك في أداء رسالتك التعليمية لأن ذلك الهدف سيأتي مع المثابرة . ( فكر في النجاح دائماً ) . 88. أثناء الدرس لا تحاول تتصنع حركات أو كلمات ولا تختبئ وراء الطاولة ولا تعبث بأي شئ حتى لا تلفت الأنظار إلى ذلك الشئ ولكن تكلم بحرية وعفوية واجعل الدرس مليئاً بالأفكار الشادة للانتباه لصرف النظر عن حركات وقسمات وجه وجوارح المعلم وطريقة كلامه . 89. حاول أن تبدأ الدرس بالسؤال عن الدرس السابق لربطه بالدرس الجديد الذي يفضل بدئه بسؤال أو أكثر ( يمكن ترك الإجابة على بعض أسئلة الدرس الجديد حتى نهاية الحصة للتشويق ولتتحداهم فكرياً ) وقبل الختام لخص الموضوع واربط المقدمة بالخاتمة ( يمكن هنا أيضاً إنهاء الحصة بسؤال ويطلب من الطلاب البحث عن إجابته حتى الحصة القادمة ) . 90. لا تنظر إلا الأرض واجعل رأسك مرفوعاً دائماً وأنت تخاطب الطلاب . 91. حافظ على المواعيد واحضر للدوام مبكراً لتستمتع بتحية طيور الصباح ولتعطي نفسك وقتاً للاستعداد ولا تجعل المحبطات والمعوقات والحالات الشاذة عذراً للتقاعس وعدم العمل . 92. حاول أن تسأل نفسك : لماذا أنت معلم ؟ وما هي أهدافك في هذه الوظيفة ؟ وقد قيل ( إنسان بدون أهداف كالقارب بدون شراع ) والعمل بدون أهداف يشبه السفر بدون خريطة . 93. كلما ازداد المربي حكمة قلت حاجته للعقاب وعليه أن يتجنب الأسباب المؤدية للعقاب ويجنب الطلاب مواقف العصيان عوضا عن التحذير والوعيد وكلما ازداد تكرار العقاب كلما قل تأثيره على الطالب . 94. فكر في تبني الحكمة التالية ( قل لي : وسوف أنسى _ أرني : ولعلي أتذكر _ أشركني : وسوف أفهم ) 95. من مواصفات وسيلة الإيضاح الجيدة أنها : مناسبة للنقطة المطروحة _ ملائمة لسن وقدرات الطلاب _ جذابة ومنوعة _ بسيطة وغير مركبة _ كبيرة الحجم وواضحة . وقد قيل : ( معلم بلا وسيلة جندي بلا سلاح ) . 96. من قواعد التعامل مع وسائل الإيضاح : الوقوف بشكل جانبي لا يعيق النظر إلى الوسيلة , تذكر أن حديثك هو الأساس والوسيلة مساعدة لذلك ولا تكتب كل شئ فيها , ركز نظرك على الطلاب وليس على الوسيلة لتتعرف على ردود الأفعال , رقم وسائل الإيضاح , لا تقرأها بل أشرحها بأسلوبك , لا تعرضها إلا عندما تحتاجها وتباشر في الحديث عنها , لا تتركها أمام الطلاب فترة طويلة من الوقت , استعمل مؤشر يدوي أو ليزري لكي لا تضطر للوقوف بجوار الوسيلة , استعمل وسائل حية متحركة ( كمبيوترية ) ما أمكن , اجعل لكل وسيلة عنوان خاص , ضع علامات على النقاط المهمة , حاول عدم استخدام الثلث الأخير من الوسيلة , لا تحمل أقلام الكتابة على السبورة في يدك إذا كنت لن تكتب بها وحاول استخدام الألوان الواضحة في الكتابة , لا تتحدث وأنت تكتب أو ترسم . المعلم الناجح هو الذي يرشد الطالب ويوجهه لا أن يسوقه ويرغمه . 98. لفا تحول الفصل إلى سجن فالطيور لا تغرد أبداً في الأقفاص . 99. لابد أن تكون إدارتك للصف من نوع الإدارة الديمقراطية ( مبتعداً عن النوع التقليدي والتسلطي والفوضوي السائب ) . 100. إذا أعطيت الإنسان سمكة فإنك تطعمه ليوم واحد أما إذا أعطيته سنارة فإنك تطعمه طوال حياته , وعندما تعلم الإنسان كيف يصنع السنارة فإنك تمنحه حياة جديدة وليس مجرد طعام 101. لا تكذب لأجل إضحاك الطلاب فقد قيل من كثر ضحكه قلت هيبته ومن كثر مزاحه استخف به ( عليك بالاعتدال والوسطية ) .. قال صلى الله عليه وسلم ( أنا زعيم ببيت في وسط الجنة لمن ترك الكذب ولو مازحاً ) . 102. إن الإنسان لا يصبح إنساناً صاحب ضمير حي إلا إذا رباه إنسان صاحب ضمير حي . 103. بيئة صالحة متطورة + معلم مربي + طالب مهيأ = مبدع مسئول . 104. العمل التربوي رسالة وليس وظيفة . 105. الدين النصيحة ومن سن سنة حسنة كان له أجرها وأجر من عمل بها إلى يوم القيامة . 106. تذكر حال الداعية والمعلم في سورة نوح ( الآيات 5 _ 10 ) وقد دعا وعلم 950 عاماً . 107. التربية تعني التغيير والتأديب والتحسين . 108. قال الإمام ابن حجر رحمه الله تعالى : ( يجب أن يكون تعليم المعلم بالتدرج لأن الشئ إذا كان ابتداؤه سهلاً حبب إلى من يدخل فيه وتلقاه بانبساط وكانت عاقبته غالباً إلى ازدياد بخلاف ضده ) . 109. إذا ترك بعض الطلاب حل الواجب تقول مثلاً : من صلى الفجر هذا اليوم في جماعة نسامحه , أو ختم القرآن هذا الشهر أو من صلى قيام الليل أو الضحى . 110. أغلق الجوال ( أو أجعله صامتاً ) قبل دخولك الحصة . 111. كلما أمكن حاول تغيير أماكن جلوس الطلاب داخل الفصل ( في حصتك فقط ) للتجديد وطرد الملل ( أو تغيير مكان إلقاء الدرس في فناء المدرسة أو المعمل أو الأماكن المتاحة في المدرسة ) . 112. من قواعد التعامل مع الشفافيات : رقمه وقم بترتيبها أمامك ليسهل عليك عرضها . استعمل قاعدة 4 × 4 وهي ألا تحاول كتابة أكثر من أربعة أسطر في الشفافية الواحدة ولا تكتب أكثر من أربع كلمات كبيرة وبارزة في السطر الواحد . ( بعض المراجع تستخدم قاعدة 6 × 6 ) , استعمل مؤشر أو قلم للإشارة إلى عناصر الشفافية , غير الألوان وحجم الخط مع العناوين ( ولا تستخدم اللون الأحمر ) اجعل الشفافية بسيطة . 113. في الحصة السابعة انصح بتخفيف جرعة المعلومات المقدمة للطلاب وتنويع طرق العرض والمثيرات الشادة للانتباه والمحفزة على التركيز . 114. ترتيب الموضوعات والنشاطات التدريسية حسب اعتبارات معينة له دور مهم في إبداع المعلم فمثلاً : حدوث هزة أرضية في المنطقة أو ثوران بعض البراكين أو غرق باخرة بالقرب من سواحل الدولة أو خروج رحلة فضاء أو نزول المطر .... إلخ . يمكن للمعلم المبدع الاستفادة من هذه الأحداث وغيرها في إعادة ترتيب بعض الموضوعات بطريقة إبداعية وهكذا يخرج عن الروتين التدريسي ويتحرر من جمود الكتاب , وهذا ينطبق بالطبع بغض النظر عن التخصص الأكاديمي للمعلم ( لغة عربية , علوم , رياضيات ... إلخ ) . 115. يمكن أن تقدم الموضوعات على صورة مشكلات أو أسئلة تتطلب الإجابة عنها وكل طالب أو مجموعة من الطلاب يرى المشكلة برؤية مختلفة عن رؤية الآخرين ومن أمثلة ذلك : كيف ينتقل الماء من التربة إلى قمة الشجرة ضد الجاذبية الأرضية ؟ لماذا خلق الله البشر بزوج من العيون , لا بعين واحدة ؟ ماذا يحدث لو دارت الأرض حول نفسها بسرعة تعادل 24 مرة سرعة دورانها الحالية ؟ كيف يمكن الاستفادة من الزجاجات الملقاة في صندوق القمامة ؟ لماذا تتدلى سيقان نبات التين البنغالي وتنغمس في التربة ؟ اكتب قصة قصيرة لا تزيد كلماتها عن خمس كلمات ؟ عبر فنياً بالرسم عن علاقة القط بالفأر ؟ كيف يمكن قياس مساحة دائرة دون استخدام أية قوانين هندسية ؟ ماذا تعمل لو نزلت على سطح القمر ( أو قابلت أديسون ) ؟ قارن بين الحمامة والخفاش ؟ ما العلاقة بين القمر والقماش أو البحر والقمر ؟
منقول للفائدة
| |
|