ملتقى نجوم الضّاد
أهلاً بني عمنا أهلاً بني الضاد
أهلاً وسهلاً بكم يا نسل أجدادي
خبرتكم بلسماً يشفي الجروح كما
خبرتكم في الوغى سماً على العادي
لبوا ندائي فإني جئت أدعوكم
لتدخلوا صفحتي تستطعموا زادي
فمن إدام أحاديث الكرام إلى
زلال شعر به يروي ظمأ الصـــادي

عزيزي الزائر إن كنت غير مسجّل في المنتدى وأردت الاستفادة القصوى منه فسجّل فيه بالضغط على زر" التسجيل".وإن كنت عضوا في المنتدى فعرّف بنفسك بالضغط على زر " الدخول"
ملتقى نجوم الضّاد
أهلاً بني عمنا أهلاً بني الضاد
أهلاً وسهلاً بكم يا نسل أجدادي
خبرتكم بلسماً يشفي الجروح كما
خبرتكم في الوغى سماً على العادي
لبوا ندائي فإني جئت أدعوكم
لتدخلوا صفحتي تستطعموا زادي
فمن إدام أحاديث الكرام إلى
زلال شعر به يروي ظمأ الصـــادي

عزيزي الزائر إن كنت غير مسجّل في المنتدى وأردت الاستفادة القصوى منه فسجّل فيه بالضغط على زر" التسجيل".وإن كنت عضوا في المنتدى فعرّف بنفسك بالضغط على زر " الدخول"
ملتقى نجوم الضّاد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ملتقى نجوم الضّاد

ملتقى برج بوعريريج التربوي يجمع نجوم المدرسة الجزائرية من أساتذة وطلبة للإفادة والاستفادة
 
الرئيسيةدخولزموريات:اللغة اأحدث الصورالتسجيل
."" إن هذه الأمة الجزائرية الإسلامية ليست هي فرنسا، ولا يمكن أن تكون فرنسا، ولا تريد أن تصير فرنسا، ولا تستطيع أن تصير فرنسا ولو - أرادت... بل هي أمة بعيدة عن فرنسا كل البعد.. في لغتها، وفي أخلاقها، وفي دينها.. " من أقوال عبد الحميد بن باديس رحمه الله تعالى
" أيها الشعب الجزائري الكريم، ها أنا أمدّ يدي من قلب يحبك.. فهل تمد لي يدك ؟ لنزيل نقصنا بالكمال، وننير جهدنا بالعلم، ونمحو تخريفنا بالتفكير؟.. يدي في يدك أحببنا أم كرهنا لأن قلبي قلبك، وعقلي عقلك، وروحي روحك، ولساني لسانك، وماضي ماضيك، وحاضري حاضرك.. ومستقبلي مستقبلك.. وآلامي آلامك.. وآمالي آمالك...
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» الجاهل والعالم
 أسرع الوسائل للوصول إلى قلوب الطلاب  I_icon_minitimeالأحد يوليو 07, 2019 3:47 am من طرف زكرياء والي

» نصوص فهم المنطوق للسنة الرابعة الابتدائي
 أسرع الوسائل للوصول إلى قلوب الطلاب  I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 12, 2019 8:17 pm من طرف zemmouri

» شرح تسيير حصة أسبوع الإدماج ـ ساعتي الإدماج ـ في اللغة العربية في التعليم المتوسط
 أسرع الوسائل للوصول إلى قلوب الطلاب  I_icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 23, 2018 3:53 pm من طرف ابو عماد

» موقع يمنحك 40 دولارا حقيقة التسجيل فيه جرب ولن تندم
 أسرع الوسائل للوصول إلى قلوب الطلاب  I_icon_minitimeالجمعة أكتوبر 05, 2018 6:38 pm من طرف zemmouri

» التدرج السنوي لمادة العلوم الفيزيائية للسنة الأولى المتوسط وفق الجيل الثاني
 أسرع الوسائل للوصول إلى قلوب الطلاب  I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 04, 2018 10:40 pm من طرف zemmouri

» مذكرات السنة الأولى المتوسط في العلوم الطبيعية وفق مناهجلجيل الثاني
 أسرع الوسائل للوصول إلى قلوب الطلاب  I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 04, 2018 10:36 pm من طرف zemmouri

» التوزيع السنوي لأنشطة العلوم الطبيعية للسنة الأولى المتوسط 2018ـ2019
 أسرع الوسائل للوصول إلى قلوب الطلاب  I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 04, 2018 10:18 pm من طرف zemmouri

» نصوص فهم المنطوق للسنة الثالثة الابتدائي
 أسرع الوسائل للوصول إلى قلوب الطلاب  I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 28, 2018 6:15 pm من طرف zemmouri

» نصوص فهم المنطوق للسنة الثانية الابتدائي
 أسرع الوسائل للوصول إلى قلوب الطلاب  I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 28, 2018 5:54 pm من طرف zemmouri

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
zemmouri - 4972
 أسرع الوسائل للوصول إلى قلوب الطلاب  Vote_rcap أسرع الوسائل للوصول إلى قلوب الطلاب  Voting_bar أسرع الوسائل للوصول إلى قلوب الطلاب  Vote_lcap 
لغلام صلاح - 1067
 أسرع الوسائل للوصول إلى قلوب الطلاب  Vote_rcap أسرع الوسائل للوصول إلى قلوب الطلاب  Voting_bar أسرع الوسائل للوصول إلى قلوب الطلاب  Vote_lcap 
alaeddine - 872
 أسرع الوسائل للوصول إلى قلوب الطلاب  Vote_rcap أسرع الوسائل للوصول إلى قلوب الطلاب  Voting_bar أسرع الوسائل للوصول إلى قلوب الطلاب  Vote_lcap 
خولة - 610
 أسرع الوسائل للوصول إلى قلوب الطلاب  Vote_rcap أسرع الوسائل للوصول إلى قلوب الطلاب  Voting_bar أسرع الوسائل للوصول إلى قلوب الطلاب  Vote_lcap 
asma - 540
 أسرع الوسائل للوصول إلى قلوب الطلاب  Vote_rcap أسرع الوسائل للوصول إلى قلوب الطلاب  Voting_bar أسرع الوسائل للوصول إلى قلوب الطلاب  Vote_lcap 
nahla - 362
 أسرع الوسائل للوصول إلى قلوب الطلاب  Vote_rcap أسرع الوسائل للوصول إلى قلوب الطلاب  Voting_bar أسرع الوسائل للوصول إلى قلوب الطلاب  Vote_lcap 
samarsinane - 345
 أسرع الوسائل للوصول إلى قلوب الطلاب  Vote_rcap أسرع الوسائل للوصول إلى قلوب الطلاب  Voting_bar أسرع الوسائل للوصول إلى قلوب الطلاب  Vote_lcap 
رفيقة النبي في الفردوس - 342
 أسرع الوسائل للوصول إلى قلوب الطلاب  Vote_rcap أسرع الوسائل للوصول إلى قلوب الطلاب  Voting_bar أسرع الوسائل للوصول إلى قلوب الطلاب  Vote_lcap 
زموري وأفتخر - 332
 أسرع الوسائل للوصول إلى قلوب الطلاب  Vote_rcap أسرع الوسائل للوصول إلى قلوب الطلاب  Voting_bar أسرع الوسائل للوصول إلى قلوب الطلاب  Vote_lcap 
cheikh hachemi - 328
 أسرع الوسائل للوصول إلى قلوب الطلاب  Vote_rcap أسرع الوسائل للوصول إلى قلوب الطلاب  Voting_bar أسرع الوسائل للوصول إلى قلوب الطلاب  Vote_lcap 

 

  أسرع الوسائل للوصول إلى قلوب الطلاب

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
alaeddine
شمس المنتدى
شمس المنتدى
alaeddine


عدد المساهمات : 872
نقاط المشاركات : 1608
تاريخ التسجيل : 20/04/2010
العمر : 30
الموقع : http://mon34.3oloum.org/

 أسرع الوسائل للوصول إلى قلوب الطلاب  Empty
مُساهمةموضوع: أسرع الوسائل للوصول إلى قلوب الطلاب     أسرع الوسائل للوصول إلى قلوب الطلاب  I_icon_minitimeالجمعة ديسمبر 03, 2010 8:31 pm

أسرع الوسائل للوصول إلى قلوب الطلاب :-
المعلم الناجح في تدريسه هو الذي يدخل إلى قلوب طلابه بدون استئذان ؛
ففهم الطالب للمادة يعتمد اعتماداً كبيراً على شخصية المعلم ،
فإنْ كان محبوباًً من طلابه قريباً منهم كأنّه أبٌ لهم أو أخٌ كبير قبلوا منه وأخذوا عنه ..
وتقبّلوا كل ما يقوله وفهموا ما يقول ـ وذلك إذا كان متمكناً في مادته ـ بل سيتضايقون لفراقه إلى درس آخر ،
وسيكونون في انتظاره إذا غاب عنهم ، أمّا إذا لم يُحسِن معاملتهم ، ولم يعرف الطريق إلى قلوبهم ،
نفروا منه وكرهوا مادته ـ مع أنها بريئة من هذا كله ـ وقد لا تكون على مستوى كبير من الصعوبة ،
ولكنّ المحور الأساسي في ذلك كله هو المعلم ، فهو الذي يُحسِن توجيه طلابه غليه ، ويصرفهم عنه .
وثمة بعض الوسائل لكسب المعلم قلوب طلابه منها :
1 ـ التمكن من المادة العلمية للدرس ، وتوثيق المعلومات لدى المعلم .
فالمادة المهزوزة غير المتكاملة لا تفيد النتعلم بل تزيده شكاً فيما لديه من معلومات ، وتبلبل أفكاره ،
والتحضير الجيد للدرس يزيد الطلاب حباً لمعلمهم لأنه يعطيهم ما ليس عندهم فيُعجبون بذلك ويقدّرون جهوده
ولا يتعارض هذا مع ما يجده المعلم من أخطاء لا يسلم منها بشر ، بل عليه أن يعترف بالخطأ ويصححه ويعتذر عن وروده
بشرط أن لا يَكْثُر ، ويكون ميزةً له .
2 ـ عرض الدرس بأسلوب شائق محُبّب للنفس ، وإحسان المدخل للدرس ، مع تنوع تلك الأساليب بين فترة وأخرى ،
بحيث لا تُعرف من قِبَل الطلاب وتُمَل ، فهم في كل يوم يرتقبون طريقة أو مفاجأة معينة .
3 ـ احترام الطلاب ومعاملتهم معاملة حسنة ؛ على أنهم رجال يثعتمد عليهم لا أنهم صغار لا يعون شيئاً ،
وأنك أعلم منهم ، وذلك من خلال الأمور التالية :
أ ) احترام آرائهم في أي مسألة ـ إذا علِمتَ صدق الطالب وجديثه ـ وتشجيع ما يأتي به من حلول لمسائل علمية يقدمها ،
ولو كان هذا الرأي مرجوحاً أو شبه خاطئ فيكون الجواب مثلاً : محاولة جيدة ، بارك الله فيك ،
أو أنا أوافقك الرأي على هذه النقطة وتلك ، أو ولكني اخالفك الرأي في تلك النقطة بسبب كذا وكذا ، فما رأيك ؟
وهذه الطريقة تزرع في نفسه الشعور بالإيجابية وتدفعه إلى المزيد من الآراء البنّاءة ،
وتجعله يراجع معلومته التي أبداها دون إحساس بالفشل .
ب ) ان تكون الأوامر غير مباشرة .. كما كان يفعل معلم البشرية محمد حيث كان يقول :
(( لينته قوماً عن ودعهم الجمعات أو ليختمن الله على قلوبهم ثم ليكونن من الغافلين )) .
ففي الخطاب غير المباشر سمة رفيعة من سمات الأدب الراقي ، فبدلاً من أن تقول للطالب : أجب ،
تقول : تفضل بالإجابة ، وبدلاً من أن تقول اجلس ، تقول : تفضل بالجلوس ، وعلى هذا فَقِس .
4 ـ التواضع ولين الجانب ؛ فلا يشعر الطالب بالفوقية ، وأنك أعلى منه في كل شيء ، بل دعه يحسّ بالأخوّة تجاهك ،
وأنه يتعلم منك ، ويأخذ عنك ماهو مفيد ، ويبقى بينك وبين الطالب حدود من رفع الكلفة لا يتجاوزها الطالب .
5 ـ عند التعامل مع أي مشكلة تخص الطالب في سلوكه مع المعلم أو مع طالب آخر ، يكون بهدوء الأعصاب
وتجنب الانفعال الشديد ، وأن لا يستجيب المعلم للاستفزاز ، فالمعلم الهادئ المتصف بالرزانة ، الذي من الصعب أن يُثار ؛
يكبر في عيون طلابه ، وينظرون إليه بعين الإجلال والإكبار ، أما الذي يغضب لأتفه الأسباب ويفقد أعصابه
في أي موقف فسيستمر على هذا المسلسل حتى ما يبقى فيه عرق ينبض لأن الطلاب لا يقفون عند حد ،
وربما أثر ذلك على صحته الجسمية من ارتفاع الضغط وغيرها من الأعراض النفسية ،
التي ربما تتحول فيما بعد على أمراض نفسية وعقد لا أول لها ولا آخر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://mon34.3oloum.org/
 
أسرع الوسائل للوصول إلى قلوب الطلاب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كيف تمتلك قلوب الطلاب ؟ هذه 115 نصيحة ميدانية أعدها وجمعها الدكتور : صالح محمد سرحان
» أنواع الطلاب ثمانية ،,، فأي الطلاب انت ؟
» الوسائل التغليمية عرض بور بونت
» الوسائل التعليمية في التربية الإسلامية
» الوسائل التعليمية في دائرة الضوء

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى نجوم الضّاد :: تنمية الكفاءة الشخصية للأستاذ والتلميذ-
انتقل الى: