الاسم الكامل: محمد بلقاسم الشايب اسم الشهرة: محمد بلقاسم الشايب
مكان وتاريخ الميلاد :30 ديسمبر 1963م
البلد الأصلي الجزائر
العنوان الحالي: حاسي بحبح ولاية الجلفة – الجزائر-.
التخصص الأدبي: قاص، روائي
المؤلفات:أنا الممضي أسفله، (قصص ) صدرت الطبعة الاولى عن الجاحظية 2001 الطبعة الثانية عن دار اسامة 2008
مابيننا (رواية)، صدرت عن رابطة كتاب الاختلاف 2005
الجلفة تاريخ ومعاصرة، كتاب تاريخي فني ثقافي صدر عن وزارة الثقافة الجزائرية 2007
رباعيات عمر الخيام، صياغة جديدة إلى الشعر الشعبي صدر عن دار أسامة 2008
*******************************************************************
الاسم الكامل: جميلة طلباوي اسم الشهرة: جميلة طلباوي
مواليد الجزائر بولاية بشار
البلد الأصلي : الجزائر
التخصّص الجامعي: مهندسة دولة في الميكانيك- تركيب حراري
اسم الجامعة:جامعة بشار-الجمهورية الجزائرية
الشهادة الجامعية: مهندسة دولة في الميكانيك- بناء حراري
التخصّص الأدبي: قاصّة و شاعرة
المؤلّفات شظايا : مجموعة شعرية -منشورات التبيين -الجزائر عام 2000م
وردة الرمال: رواية قصيرة -منشورات التبيين- الجزائر عام 2003م
شاء القدر: رواية قصيرة - عن منشورات التبيين - الجزائر عام 2006م
أوجاع الذاكرة : رواية قصيرة -منشورات دار الثقافة لمدينة بشار - الجزائر عام 2008م
أوجاع الذاكرة: (ضمّت أوجاع الذاكرة و قصص أخرى)- صدرت عن اتحاد الكتّاب العرب بدمشق-سوريا ديسمبر2008م
الجوائز المحصّل عليها: الجائزة الأولى في القصّة القصيرة -عن مسابقة جمعية رضا حوحو ببشارالثقافية -الجزائر عام 1991م
جائزة أحسن منشطة اذاعية عن مسابقة نظّمتها اذاعة تبسة - الجزائر عام 1996م
الوظيفة : اعلامية بالاذاعة الجزائرية
النشاطات عضو المجلس التوجيهي لدار الثقافة بمدينة بشار بالجزائر
شاركت في المهرجان الثقافي للشعر النسوي بقسنطينة في طبعتيه2008م و 2009م
*****************************************************************
السعيد الموفقي قاص و ناقد جزائري ، من مواليد 07/03/1963 بمدينة حاسي بحبح ولاية الجلفة ،
تحصل على شهادة بكالوريا (لغة عربية و آدابها ) ثانوية حاسي بحبح /1984
تحصل على شهادة الليسانس (لغة عربية و آدابها) من جامعة الجزائر /1988
شهادة دراسات تطبيقية (قانون أعمال) جامعة الجلفة 2005
أستاذ تعليم ثانوي (أدب عربي) 1988/ إلى يومنا هذا
رسالة ماجستير (دراسات أدبية) – بصدد الدراسة و التحضير
له مساهمات أدبية و نقدية عرفت النور منذ 1980 في جرائد وطنية على الترتيب : جريدة الشعب اليومية / جريدة أضواء / جريدة المساء ،
نشر مجموعته القصصية وقراءاته النقدية في جرائد وطنية : الجزائر نيوز (الأثر الأدبي) ، اليوم الأدبي ، صوت الأحرار ، الشروق اليومي . ونشر في أهم المواقع والمنتديات الأدبية و الثقافية العربية والعالمية.
مؤسس مجلة (المتحرر) الإليكترونية ، عضو مشرف في منتديات القصة العربية (منتدى الدراسات القصصية و الروائية)
له كتاب إليكتروني (قراءات نقدية في القصة العربية ) مكتبة موقع القصة العربية .
صدر له :(لحظة خجل ) مجموعة قصصية / منشورات أرتيستيك 2007
كتابي في الإعلام الآلي / طبع دار أسامة/2006 .
قاموسي المبسط في الإعلام الآلي عربي-إنجليزي / طبع دار أسامة/ 2006 .
تمارين محلولة في الإعلام الآلي / طبع دار أسامة / 2006 .
صدر له (و الفاعل ضمير مستتر وجوبا) مجموعة قصصية 2008 ، دار أسامة
حصد الجائزة الوطنية الثالثة في القصة لوزارة المجاهدين / دورة 2007 / عن قصة (وجه آخر للعظمة).
عضو لجنة تنظيم الملتقى الوطني للإبداع الأدبي و الفني الجلفة. 7/8 نوفمبر 2007/
عضو الاتحاد المحلي للعمال الجزائريين
عضو مشرف منتدى (الدراسات القصصية والروائية).
******************************************************************
أحمد بن سعد بن عبد الله (1934-2004) هو شاعر شعبي ومجاهد جزائري. ولد بريف أولاد سيدي عبيد بمنطقة القصير من مدينة بئر العاتر ولاية تبسة سنة 1934، في عائلة اشتهرت بالشعر، فقد كان والده سعد بن عبد الله شاعرًا وكذلك جده؛ وقد سماه والده على اسم الشاعر أحمد بن عبد الله الربيعي العبيدي تبركا به. ونشأالشاعر في كنف والده حيث ظهر نبوغه في الشعر في سن مبكرة ولما بلغ من العمر 21 سنة التحق بصفوف الثورة التحريرية سنة 1955 حتى الاستقلال واستمرّ حتى 1969 في صفوف الجيش الوطني الشعبي وبعدها قضى حياته شاعرًا إلى ان وافته المنية في 17 سبتمبر 2004..
*****************************************************************
الطاهر وطار (15 أغسطس 1936 في سوق أهراس[1] - 12 أغسطس 2010[2]) كان كاتباً جزائرياً. ولد في بيئة ريفية وأسرة أمازيغية تنتمي إلى عرش الحراكتة الذي يتمركز في إقليم يمتدّ من باتنة غربا (حركتة المعذر) إلى خنشلة جنوبا إلى ما وراء سدراتة شمالا وتتوسّطه مدينة الحراكتة : عين البيضاء، ولد الطاهر وطار بعد أن فقدت أمه ثلاثة بطون قبله, فكان الابن المدلل للأسرة الكبيرة التي يشرف عليها الجد المتزوج بأربع نساء أنجبت كل واحدة منهن عدة رجال لهم نساء وأولاد أيضا.
النشأة
كان الجد أميا لكن له حضور اجتماعي قوي فهو الحاج الذي يقصده كل عابر سبيل حيث يجد المأوى والأكل, وهو كبير العرش الذي يحتكم عنده, وهو المعارض الدائم لممثلي السلطة الفرنسية, وهو الذي فتح كتابا لتعليم القرآن الكريم بالمجان, وهو الذي يوقد النار في رمضان إيذانا بحلول ساعة الإفطار, لمن لا يبلغهم صوت الحفيد المؤذن. يقول الطاهر وطار, إنه ورث عن جده الكرم والأنفة, وورث عن أبيه الزهد والقناعة والتواضع, وورث عن أمه الطموح والحساسية المرهفة, وورث عن خاله الذي بدد تركة أبيه الكبيرة في الأعراس والزهو الفن. تنقل الطاهر مع أبيه بحكم وضيفته البسيطة في عدة مناطق حتى استقر المقام بقرية مداوروش التي لم تكن تبعد عن مسقط الرأس بأكثر من 20 كلم. هناك اكتشف مجتمعا آخر غريبا في لباسه وغريبا في لسانه, وفي كل حياته, فاستغرق في التأمل وهو يتعلم أو يعلم القرآن الكريم. التحق بمدرسة جمعية العلماء التي فتحت في 1950 فكان من ضمن تلاميذها النجباء. أرسله أبوه إلى قسنطينة ليتفقه في معهد الإمام عبد الحميد بن باديس في 1952. انتبه إلى أن هناك ثقافة أخرى موازية للفقه ولعلوم الشريعة, هي الأدب, فالتهم في أقل من سنة ما وصله من كتب جبران خليل جبران ومخائيل نعيمة, وزكي مبارك وطه حسين والرافعي وألف ليلة وليلة وكليلة ودمنة. يقول الطاهر وطار في هذا الصدد: الحداثة كانت قدري ولم يملها علي أحد. راسل مدارس في مصر فتعلم الصحافة والسينما, في مطلع الخمسينات. التحق بتونس في مغامرة شخصية في 1954 حيث درس قليلا في جامع الزيتونة. في 1956 انضم إلى جبهة التحرير الوطني وظل يعمل في صفوفها حتى 1984. تعرف عام 1955على أدب جديد هو أدب السرد الملحمي, فالتهم الروايات والقصص والمسرحيات العربية والعالمية المترجمة, فنشر القصص في جريدة الصباح وجريدة العمل وفي أسبوعية لواء البرلمان التونسي وأسبوعية النداء ومجلة الفكر التونسية. استهواه الفكر الماركسي فاعتنقه, وظل يخفيه عن جبهة التحرير الوطني, رغم أنه يكتب في إطاره.
[عدل]عمله في الصحافة
عمل في الصحافة التونسية: لواء البرلمان التونسي والنداء التي شارك في تأسيسها, وعمل في يومية الصباح، وتعلم فن الطباعة.
أسس في 1962 أسبوعية الأحرار بمدينة قسنطينة وهي أول أسبوعية في الجزائر المستقلة.
أسس في 1963 أسبوعية الجماهير بالجزائر العاصمة أوقفتها السلطة بدورها.
في 1973 أسس أسبوعية الشعب الثقافي وهي تابعة لجريدة الشعب, أوقفتها السلطات في 1974 لأنه حاول أن يجعلها منبرا للمثقفين اليساريين.
في 1(تصدران حتى اليوم).
[عدل]عمله السياسي
من 1963 إلى 1984 عمل بحزب جبهة التحرير الوطني عضوا في اللجنة الوطنية للإعلام مع شخصيات مثل محمد حربي, ثم مراقبا وطنيا حتى أحيل على المعاش وهو في سن 47. شغل منصب مدير عام للإذاعة الجزائرية عامي 91 و1902 عمل في الحياة السرية معارضا لانقلاب 1965 حتى أواخر الثمانينات. اتخذ موقفا رافضا لإلغاء انتخابات 1992 ولإرسال آلاف الشباب إلى المحتشدات في الصحراء دون محاكمة, ويهاجم كثيرا عن موقفه هذا, وقد همش بسببه. كرس حياته للعمل الثقافي التطوعي وهو يرأس ويسير الجمعية الثقافية الجاحظية منذ 1989 وقبلها كان حول بيته إلى منتدى يلتقي فيه المثقفون كل شهر.
[عدل]المؤلفات
المجموعات القصصية1.دخان من قلبي تونس 1961 الجزائر 1979و 2005
2.الطعنات الجزائر 1971و2005
3.الشهداء يعودون هذا الأسبوع (العراق 1974 الجزائر 1984 و 2005) ترجم
المسرحيات1.على الصفة الأخرى (جلة الفكر تونس أواخر الخمسينات).
2.الهارب (جلة الفكر تونس أواخر الخمسينات) الجزائر 1971 و 2005.
الروايات1.اللاز (الجزائر 1974 بيروت 82 و 83 الجزائر 1981 و 2005). ترجم
2. الزلزال (بيروت 1974 الجزائر 81 و 2005). ترجم
3.الحوات والقصر الجزائر جريدة الشعب في 1974 وعلى حساب المؤلف في 1978 القاهرة 1987 والجزائر 2005). ترجم
4.عرس بغل (بيروت عدة طبعات بدءا من 1983القاهرة 1988 الجزائر في 81 و2005). ترجم
5.العشق والموت في الزمن الحراشي (بيروت 82 و 83 الجزائر 2005).
6. تجربة في العشق (بيروت _89 الجزائر 89 و 2005).
7.رمانة (الجزائر 71 و 81 ة2005).
8.الشمعة والدهاليز (الجزائر 1995 و 2005 القاهرة 1995 الأردن1996 ألمانيا دار الجمل2001؟).
9.الولي الطاهر يعود إلى مقامه الزكي (الجزائر 1999 و 2005 المغرب 1999 ألمانيا دار الجمل ؟2001). ترجم
10.الولي الطاهر يرفع يديه بالدعاء (الجزائر جريدة الخبر وموفم 2005 القاهرة أخبار الأدب 2005).
11. قصـيدٌ في التذلل (القـاهرة ـ دار كيـان 2010)
[عدل]الترجمات
1.ترجمة ديوان للشاعر الفرنسي فرنسيس كومب بعنوان الربيع الأزرق
APPENTIS DU PRINTEMPS الجزائر 1986؟
لسيناريوهاتمساهمات في عدة سيناريوهات لأفلام جزائرية
التحويلات1. حولت قصة نوة من مجموعة دخان من قلبي إلى فيلم من إنتاج التلفزة الجزائرية نال عدة جوائز
2. حولت قصة الشهداء يعودون هذا الأسبوع إلى مسرحية نالت الجائزة الأولى في مهرجان قرطاج.
3. مثلت مسرحية الهارب في كل من المغرب وتونس.
[عدل]اللغات المترجم إليها
الفرنسية. الإنجليزية, الألمانية, الروسية, البلغارية، اليونانية, البرتغالية، الفيتنامية, العبرية, الأوكرانية.... الخ
الاهتمام الجامعي
تد رس أعمال الطاهر وطار في مختلف الجامعات في العالم وتعد عليها رسائل عديدة لجميع المستويات.
[عدل]الرحلات والأسفار
فرنسا. ألمانيا. بلجيكا. هولاندا. سويسرة. بريطانيا. إيطاليا. بلغاريا. الاتحاد السوفياتي سابقا بمعظم جمهورياته. كوبا. الهند. أنغولا. البلدان العربية باستثناء السودان وعمان وموريتانيا وفلسطين.
مواضيع الطاهر وطار
يقول إن همه الأساسي هو الوصول إلى الحد الأقصى الذي يمكن أن تبلغه البرجوازية في التضحية بصفتها قائدة التغييرات الكبرى في العالم.
ويقول إنه هو في حد ذاته التراث. وبقدر ما يحضره بابلو نيرودا يحضره المتنبي أو الشنفرى.
كما يقول: أنا مشرقي لي طقوسي في كل مجالات الحياة, وأن معتقدات المؤمنين ينبغي أن تحترم.
جوائزنال جائزة الشارقة لخدمة الثقافة العربية لعام 2005
اجمل القصائد التي قيلت في رثاء الاديب الكبير الطاهر وطار بعنوان : ( سلاماً وطّار )
للاديب العراقي : ( حيدر طالب الأحمر )
هل ستعود هذا الأسبوع...؟
أم طعنات الجزائر قضت عليك ... !
لا ... اعتقد انك عَبرت إلى ضفةٍ أخرى..!
هل طرتَ يا وطّار أم انه دُخان قلبُك طار...؟
أم انك تريد الخلاص من الدهاليز ... ! لكنك تحتاج إلى شمعة !
لا أعرف ماذا حل بك يا وطّار !
هل أنت هارب ؟
أم انك تمر بتجربةٍ في العشق ؟
أنه ليس زمن الحراشي.
بل انه زمن الزلازل يا وطّار.
نعم انه زمن طعنات الجزائر.
بل ليس فقط هم ...! بل حتى الولي الطاهر كان معهم.
هل هذا لأنك شاركت بعرس بغل ؟
أم لأن فرنسيس أدخلك إلى ربيعه الأزرق !.
حسبك وطّار.
حسبك شرقيةٌ ... فالمغربيةُ، هي أصلاً ما تريد.
وسيبقى الولي الطاهر يرفع يده بالدعاء لك يا وطّار.
فوداعاً لك ياوطّار....