ملتقى نجوم الضّاد
أهلاً بني عمنا أهلاً بني الضاد
أهلاً وسهلاً بكم يا نسل أجدادي
خبرتكم بلسماً يشفي الجروح كما
خبرتكم في الوغى سماً على العادي
لبوا ندائي فإني جئت أدعوكم
لتدخلوا صفحتي تستطعموا زادي
فمن إدام أحاديث الكرام إلى
زلال شعر به يروي ظمأ الصـــادي

عزيزي الزائر إن كنت غير مسجّل في المنتدى وأردت الاستفادة القصوى منه فسجّل فيه بالضغط على زر" التسجيل".وإن كنت عضوا في المنتدى فعرّف بنفسك بالضغط على زر " الدخول"
ملتقى نجوم الضّاد
أهلاً بني عمنا أهلاً بني الضاد
أهلاً وسهلاً بكم يا نسل أجدادي
خبرتكم بلسماً يشفي الجروح كما
خبرتكم في الوغى سماً على العادي
لبوا ندائي فإني جئت أدعوكم
لتدخلوا صفحتي تستطعموا زادي
فمن إدام أحاديث الكرام إلى
زلال شعر به يروي ظمأ الصـــادي

عزيزي الزائر إن كنت غير مسجّل في المنتدى وأردت الاستفادة القصوى منه فسجّل فيه بالضغط على زر" التسجيل".وإن كنت عضوا في المنتدى فعرّف بنفسك بالضغط على زر " الدخول"
ملتقى نجوم الضّاد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ملتقى نجوم الضّاد

ملتقى برج بوعريريج التربوي يجمع نجوم المدرسة الجزائرية من أساتذة وطلبة للإفادة والاستفادة
 
الرئيسيةدخولزموريات:اللغة اأحدث الصورالتسجيل
."" إن هذه الأمة الجزائرية الإسلامية ليست هي فرنسا، ولا يمكن أن تكون فرنسا، ولا تريد أن تصير فرنسا، ولا تستطيع أن تصير فرنسا ولو - أرادت... بل هي أمة بعيدة عن فرنسا كل البعد.. في لغتها، وفي أخلاقها، وفي دينها.. " من أقوال عبد الحميد بن باديس رحمه الله تعالى
" أيها الشعب الجزائري الكريم، ها أنا أمدّ يدي من قلب يحبك.. فهل تمد لي يدك ؟ لنزيل نقصنا بالكمال، وننير جهدنا بالعلم، ونمحو تخريفنا بالتفكير؟.. يدي في يدك أحببنا أم كرهنا لأن قلبي قلبك، وعقلي عقلك، وروحي روحك، ولساني لسانك، وماضي ماضيك، وحاضري حاضرك.. ومستقبلي مستقبلك.. وآلامي آلامك.. وآمالي آمالك...
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» الجاهل والعالم
مسرحية الظّاء والضّاد لتلامذة المدارس الابتدائية I_icon_minitimeالأحد يوليو 07, 2019 3:47 am من طرف زكرياء والي

» نصوص فهم المنطوق للسنة الرابعة الابتدائي
مسرحية الظّاء والضّاد لتلامذة المدارس الابتدائية I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 12, 2019 8:17 pm من طرف zemmouri

» شرح تسيير حصة أسبوع الإدماج ـ ساعتي الإدماج ـ في اللغة العربية في التعليم المتوسط
مسرحية الظّاء والضّاد لتلامذة المدارس الابتدائية I_icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 23, 2018 3:53 pm من طرف ابو عماد

» موقع يمنحك 40 دولارا حقيقة التسجيل فيه جرب ولن تندم
مسرحية الظّاء والضّاد لتلامذة المدارس الابتدائية I_icon_minitimeالجمعة أكتوبر 05, 2018 6:38 pm من طرف zemmouri

» التدرج السنوي لمادة العلوم الفيزيائية للسنة الأولى المتوسط وفق الجيل الثاني
مسرحية الظّاء والضّاد لتلامذة المدارس الابتدائية I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 04, 2018 10:40 pm من طرف zemmouri

» مذكرات السنة الأولى المتوسط في العلوم الطبيعية وفق مناهجلجيل الثاني
مسرحية الظّاء والضّاد لتلامذة المدارس الابتدائية I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 04, 2018 10:36 pm من طرف zemmouri

» التوزيع السنوي لأنشطة العلوم الطبيعية للسنة الأولى المتوسط 2018ـ2019
مسرحية الظّاء والضّاد لتلامذة المدارس الابتدائية I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 04, 2018 10:18 pm من طرف zemmouri

» نصوص فهم المنطوق للسنة الثالثة الابتدائي
مسرحية الظّاء والضّاد لتلامذة المدارس الابتدائية I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 28, 2018 6:15 pm من طرف zemmouri

» نصوص فهم المنطوق للسنة الثانية الابتدائي
مسرحية الظّاء والضّاد لتلامذة المدارس الابتدائية I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 28, 2018 5:54 pm من طرف zemmouri

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
zemmouri - 4972
مسرحية الظّاء والضّاد لتلامذة المدارس الابتدائية Vote_rcapمسرحية الظّاء والضّاد لتلامذة المدارس الابتدائية Voting_barمسرحية الظّاء والضّاد لتلامذة المدارس الابتدائية Vote_lcap 
لغلام صلاح - 1067
مسرحية الظّاء والضّاد لتلامذة المدارس الابتدائية Vote_rcapمسرحية الظّاء والضّاد لتلامذة المدارس الابتدائية Voting_barمسرحية الظّاء والضّاد لتلامذة المدارس الابتدائية Vote_lcap 
alaeddine - 872
مسرحية الظّاء والضّاد لتلامذة المدارس الابتدائية Vote_rcapمسرحية الظّاء والضّاد لتلامذة المدارس الابتدائية Voting_barمسرحية الظّاء والضّاد لتلامذة المدارس الابتدائية Vote_lcap 
خولة - 610
مسرحية الظّاء والضّاد لتلامذة المدارس الابتدائية Vote_rcapمسرحية الظّاء والضّاد لتلامذة المدارس الابتدائية Voting_barمسرحية الظّاء والضّاد لتلامذة المدارس الابتدائية Vote_lcap 
asma - 540
مسرحية الظّاء والضّاد لتلامذة المدارس الابتدائية Vote_rcapمسرحية الظّاء والضّاد لتلامذة المدارس الابتدائية Voting_barمسرحية الظّاء والضّاد لتلامذة المدارس الابتدائية Vote_lcap 
nahla - 362
مسرحية الظّاء والضّاد لتلامذة المدارس الابتدائية Vote_rcapمسرحية الظّاء والضّاد لتلامذة المدارس الابتدائية Voting_barمسرحية الظّاء والضّاد لتلامذة المدارس الابتدائية Vote_lcap 
samarsinane - 345
مسرحية الظّاء والضّاد لتلامذة المدارس الابتدائية Vote_rcapمسرحية الظّاء والضّاد لتلامذة المدارس الابتدائية Voting_barمسرحية الظّاء والضّاد لتلامذة المدارس الابتدائية Vote_lcap 
رفيقة النبي في الفردوس - 342
مسرحية الظّاء والضّاد لتلامذة المدارس الابتدائية Vote_rcapمسرحية الظّاء والضّاد لتلامذة المدارس الابتدائية Voting_barمسرحية الظّاء والضّاد لتلامذة المدارس الابتدائية Vote_lcap 
زموري وأفتخر - 332
مسرحية الظّاء والضّاد لتلامذة المدارس الابتدائية Vote_rcapمسرحية الظّاء والضّاد لتلامذة المدارس الابتدائية Voting_barمسرحية الظّاء والضّاد لتلامذة المدارس الابتدائية Vote_lcap 
cheikh hachemi - 328
مسرحية الظّاء والضّاد لتلامذة المدارس الابتدائية Vote_rcapمسرحية الظّاء والضّاد لتلامذة المدارس الابتدائية Voting_barمسرحية الظّاء والضّاد لتلامذة المدارس الابتدائية Vote_lcap 

 

 مسرحية الظّاء والضّاد لتلامذة المدارس الابتدائية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
zemmouri
Admin
Admin
zemmouri


عدد المساهمات : 4972
نقاط المشاركات : 13680
تاريخ التسجيل : 13/03/2010

مسرحية الظّاء والضّاد لتلامذة المدارس الابتدائية Empty
مُساهمةموضوع: مسرحية الظّاء والضّاد لتلامذة المدارس الابتدائية   مسرحية الظّاء والضّاد لتلامذة المدارس الابتدائية I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 16, 2010 5:03 pm

شخصيات المسرحية وعملها:

حرف الألف : دور القاضي

حرف الباء : دور مساعد القاضي

حرف الظاء : دور المشتكي الأول

حرف الضاد : دور المشتكي الثاني

حرف الراء : من الجمهور

الحروف العربية المتبقية : دور الجمهور



^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^

المشهد الأول


( دعوة الحروف العربية لحضور المحاكمة )

القاضي : لقد اتخذت القرار في دعوة الحروف العربية لحضور محاكمة ( الظاء , والضاد ) لحل

المشكلة التي وقعت بينهما .

مساعد القاضي : بارك الله فيكم سيدي القاضي , إنه قرارٌ صائبٌ .


القاضي : إذن أريد منك يا حرف الباء القيام بدعوة جميع الحروف العربية ( صباح الغد ) .

مساعد القاضي : سمعاً وطاعة ً سيدي ... استأذِنُكم الآن حتى أقوم بإبلاغ الحروف العربية .

القاضي : حسناُ تفضل .

^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^ ^^^

المشهد الثاني

( بدء المحاكمة )

مساعد القاضي : سيدي القاضي لقد حضرت جميع الحروف العربية بترتيبها الهجائي : التاء , فالثاء ,

حتى انتهوا بحرف الياء . تستطيع البدء الآن ..


القاضي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الجمهور : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

القاضي : أعزائي الحروف العربية تعلمون سبب اجتماعنا لهذا اليوم

وهو حل مشكلة الحرفين ( الظاء , والضاد ) . فارجوا منكم التزام

الهدوء ... ومن كان لديه اقتراح سنستمع إليه بعد سماع المشكلة

من الحرفين المذكورين .



^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^

المشهد الثالث

( الاستماع لمشكلة الحرفين )

مساعد القاضي : يتقدم حرف الظاء لعرض مشكلته .

القاضي : نعم تفضل .

حرف الظاء : ربما مشكلتي مع ( حرف الضاد) هو التشابه

الكبير بيننا في الكتابة , لدرجة أن العرب صارت لا تفرق بيننا في النطق ..

فقد أصبحوا يخلطوا بيننا خلطاً عجيباً .. لم يكن موجوداً بين أجدادهم

من قبل ... والأمثلة على هذا الخلط كثيرة لا تعد ولا تُحصى ...

سأكتفي بذكر واحد منها .. فكلمة ( الضالين ) ... صارت تكتب وتنطق

هكذا ( الظالين ) ... وربما ذكرت هذا المثال لإنه يتكرر في يومهم كثيراً

وخاصة في صلاتهم عند قراءة سورة الفاتحة ...

هذا ما لدي سيدي القاضي ...

القاضي : شكراً لحرف الظاء . التالي ..

مساعد القاضي : والآن يتقدم حرف الضاد .

القاضي : نعم تفضل .

حرف الضاد : شكرا لك سيدي على إتاحة الفرصة لي ...

نعم فإن ما ذكره صاحبي حرف ( الظاء ) صحيح ...

وهذه المشكلة نجدها اليوم عند أغلب العرب , إن لم نقل معظمهم

ورغم اختلاف حرف ( الظاء ) عنّي في الكتابة .. إلا أن ذلك غير كافي

للتمييز بيننا عند هؤلاء ... هذا ما لدي سيدي القاضي

القاضي : شكرا لك يا حرف الضاد .


^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^

المشهد الرابع

( استماع القاضي لإقتراح الجمهور )


القاضي : بعد أن سمعنا المشكلة ما هو رأي الحروف العربية ؟

حرف الراء : اسمح لي سيدي القاضي عندي اقتراح ...

القاضي : نعم تفضّل .

حرف الراء : لماذا لا نُعلّم الناس مخرج الظاء والضاد ؟ .. و...

الجمهور( يهتف بصوت مرتفع) : نعم .. نعم إنه اقتراح جيد ..

القاضي ( يطرق على طاولته ): ارجوا التزام الهدوء .. أكمل يا حرف الراء .


حرف الراء : نعم سيدي ... وبما أن السبيل الوحيد لمعرفة مخرج

أي حرف في اللغة العربية هو إدخال حرف متحرك عليه سواء

كان هذا الحرف همزة أم غيرها , مع تسكين هذا الحرف الذي

يُراد معرفة مخرجه أو تشديدِهِ ... فإني أرى ذلك سيحل المشكلة

اتمنى أن يحظى اقتراحنا صدداً عند حضرتكم سيدي القاضي .

^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^

المشهد الخامس

( حكم القاضي في المشكلة )


القاضي : بعد أن سمعنا المشكلة , وسمعنا الإقتراحات فيها توصلنا

إلى الحل وهو بيان مخرج كل من الحرفين ( الظاء , والضاد ) :


مخرج حرف ( الظاء )

فلو ادخلنا الهمزة المكسورة مثلا : على حرف ( الظاء ) هكذا

( إِ ظـ ) نجد حرف ( الظاء) يخرج من طرف اللسان مع طرفي الثنيتين

العُليين .




**************************************
مخرج حرف ( الضاد )


لو ادخلنا الهمزة المكسورة على حرف ( الضاد ) هكذا

( إِ ض ) نجد أن حرف ( الضاد ) يخرج من أول حافَتَيْ اللسان , أي جانبيه

, مع ما يلي الحافة من الأضراس العليا



وفي الختام لا يسعنا المجال إلا أن نتقدم بالشكر الجزيل للحروف

العربية , لتلبيتهم الدعوة ... انتهت المحاكمة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://zemmouraedu34.yoo7.com
 
مسرحية الظّاء والضّاد لتلامذة المدارس الابتدائية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تعليم اللغة العربية في المرحلة الابتدائية
» برامج رياضية خفيفة ومفيدة لتلامذة التعليم الابتدائي
» طبيعة اختبارات نهاية المرحلة الابتدائية
» ظاهرة التسرب من المدارس
» موسوعة دروس الرياضيات للمرحلة الابتدائية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى نجوم الضّاد :: منتديات التعليم الابتدائي :: منتدى البرامج والمناهج والطرائق التربوية الخاصة بالابتدائي-
انتقل الى: