ملتقى نجوم الضّاد
أهلاً بني عمنا أهلاً بني الضاد
أهلاً وسهلاً بكم يا نسل أجدادي
خبرتكم بلسماً يشفي الجروح كما
خبرتكم في الوغى سماً على العادي
لبوا ندائي فإني جئت أدعوكم
لتدخلوا صفحتي تستطعموا زادي
فمن إدام أحاديث الكرام إلى
زلال شعر به يروي ظمأ الصـــادي

عزيزي الزائر إن كنت غير مسجّل في المنتدى وأردت الاستفادة القصوى منه فسجّل فيه بالضغط على زر" التسجيل".وإن كنت عضوا في المنتدى فعرّف بنفسك بالضغط على زر " الدخول"
ملتقى نجوم الضّاد
أهلاً بني عمنا أهلاً بني الضاد
أهلاً وسهلاً بكم يا نسل أجدادي
خبرتكم بلسماً يشفي الجروح كما
خبرتكم في الوغى سماً على العادي
لبوا ندائي فإني جئت أدعوكم
لتدخلوا صفحتي تستطعموا زادي
فمن إدام أحاديث الكرام إلى
زلال شعر به يروي ظمأ الصـــادي

عزيزي الزائر إن كنت غير مسجّل في المنتدى وأردت الاستفادة القصوى منه فسجّل فيه بالضغط على زر" التسجيل".وإن كنت عضوا في المنتدى فعرّف بنفسك بالضغط على زر " الدخول"
ملتقى نجوم الضّاد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ملتقى نجوم الضّاد

ملتقى برج بوعريريج التربوي يجمع نجوم المدرسة الجزائرية من أساتذة وطلبة للإفادة والاستفادة
 
الرئيسيةدخولزموريات:اللغة اأحدث الصورالتسجيل
."" إن هذه الأمة الجزائرية الإسلامية ليست هي فرنسا، ولا يمكن أن تكون فرنسا، ولا تريد أن تصير فرنسا، ولا تستطيع أن تصير فرنسا ولو - أرادت... بل هي أمة بعيدة عن فرنسا كل البعد.. في لغتها، وفي أخلاقها، وفي دينها.. " من أقوال عبد الحميد بن باديس رحمه الله تعالى
" أيها الشعب الجزائري الكريم، ها أنا أمدّ يدي من قلب يحبك.. فهل تمد لي يدك ؟ لنزيل نقصنا بالكمال، وننير جهدنا بالعلم، ونمحو تخريفنا بالتفكير؟.. يدي في يدك أحببنا أم كرهنا لأن قلبي قلبك، وعقلي عقلك، وروحي روحك، ولساني لسانك، وماضي ماضيك، وحاضري حاضرك.. ومستقبلي مستقبلك.. وآلامي آلامك.. وآمالي آمالك...
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» الجاهل والعالم
من الثلميذ الى المتعلم-الدلالات النفسية-البيداغوجية للتحول." I_icon_minitimeالأحد يوليو 07, 2019 3:47 am من طرف زكرياء والي

» نصوص فهم المنطوق للسنة الرابعة الابتدائي
من الثلميذ الى المتعلم-الدلالات النفسية-البيداغوجية للتحول." I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 12, 2019 8:17 pm من طرف zemmouri

» شرح تسيير حصة أسبوع الإدماج ـ ساعتي الإدماج ـ في اللغة العربية في التعليم المتوسط
من الثلميذ الى المتعلم-الدلالات النفسية-البيداغوجية للتحول." I_icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 23, 2018 3:53 pm من طرف ابو عماد

» موقع يمنحك 40 دولارا حقيقة التسجيل فيه جرب ولن تندم
من الثلميذ الى المتعلم-الدلالات النفسية-البيداغوجية للتحول." I_icon_minitimeالجمعة أكتوبر 05, 2018 6:38 pm من طرف zemmouri

» التدرج السنوي لمادة العلوم الفيزيائية للسنة الأولى المتوسط وفق الجيل الثاني
من الثلميذ الى المتعلم-الدلالات النفسية-البيداغوجية للتحول." I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 04, 2018 10:40 pm من طرف zemmouri

» مذكرات السنة الأولى المتوسط في العلوم الطبيعية وفق مناهجلجيل الثاني
من الثلميذ الى المتعلم-الدلالات النفسية-البيداغوجية للتحول." I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 04, 2018 10:36 pm من طرف zemmouri

» التوزيع السنوي لأنشطة العلوم الطبيعية للسنة الأولى المتوسط 2018ـ2019
من الثلميذ الى المتعلم-الدلالات النفسية-البيداغوجية للتحول." I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 04, 2018 10:18 pm من طرف zemmouri

» نصوص فهم المنطوق للسنة الثالثة الابتدائي
من الثلميذ الى المتعلم-الدلالات النفسية-البيداغوجية للتحول." I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 28, 2018 6:15 pm من طرف zemmouri

» نصوص فهم المنطوق للسنة الثانية الابتدائي
من الثلميذ الى المتعلم-الدلالات النفسية-البيداغوجية للتحول." I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 28, 2018 5:54 pm من طرف zemmouri

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
zemmouri - 4972
من الثلميذ الى المتعلم-الدلالات النفسية-البيداغوجية للتحول." Vote_rcapمن الثلميذ الى المتعلم-الدلالات النفسية-البيداغوجية للتحول." Voting_barمن الثلميذ الى المتعلم-الدلالات النفسية-البيداغوجية للتحول." Vote_lcap 
لغلام صلاح - 1067
من الثلميذ الى المتعلم-الدلالات النفسية-البيداغوجية للتحول." Vote_rcapمن الثلميذ الى المتعلم-الدلالات النفسية-البيداغوجية للتحول." Voting_barمن الثلميذ الى المتعلم-الدلالات النفسية-البيداغوجية للتحول." Vote_lcap 
alaeddine - 872
من الثلميذ الى المتعلم-الدلالات النفسية-البيداغوجية للتحول." Vote_rcapمن الثلميذ الى المتعلم-الدلالات النفسية-البيداغوجية للتحول." Voting_barمن الثلميذ الى المتعلم-الدلالات النفسية-البيداغوجية للتحول." Vote_lcap 
خولة - 610
من الثلميذ الى المتعلم-الدلالات النفسية-البيداغوجية للتحول." Vote_rcapمن الثلميذ الى المتعلم-الدلالات النفسية-البيداغوجية للتحول." Voting_barمن الثلميذ الى المتعلم-الدلالات النفسية-البيداغوجية للتحول." Vote_lcap 
asma - 540
من الثلميذ الى المتعلم-الدلالات النفسية-البيداغوجية للتحول." Vote_rcapمن الثلميذ الى المتعلم-الدلالات النفسية-البيداغوجية للتحول." Voting_barمن الثلميذ الى المتعلم-الدلالات النفسية-البيداغوجية للتحول." Vote_lcap 
nahla - 362
من الثلميذ الى المتعلم-الدلالات النفسية-البيداغوجية للتحول." Vote_rcapمن الثلميذ الى المتعلم-الدلالات النفسية-البيداغوجية للتحول." Voting_barمن الثلميذ الى المتعلم-الدلالات النفسية-البيداغوجية للتحول." Vote_lcap 
samarsinane - 345
من الثلميذ الى المتعلم-الدلالات النفسية-البيداغوجية للتحول." Vote_rcapمن الثلميذ الى المتعلم-الدلالات النفسية-البيداغوجية للتحول." Voting_barمن الثلميذ الى المتعلم-الدلالات النفسية-البيداغوجية للتحول." Vote_lcap 
رفيقة النبي في الفردوس - 342
من الثلميذ الى المتعلم-الدلالات النفسية-البيداغوجية للتحول." Vote_rcapمن الثلميذ الى المتعلم-الدلالات النفسية-البيداغوجية للتحول." Voting_barمن الثلميذ الى المتعلم-الدلالات النفسية-البيداغوجية للتحول." Vote_lcap 
زموري وأفتخر - 332
من الثلميذ الى المتعلم-الدلالات النفسية-البيداغوجية للتحول." Vote_rcapمن الثلميذ الى المتعلم-الدلالات النفسية-البيداغوجية للتحول." Voting_barمن الثلميذ الى المتعلم-الدلالات النفسية-البيداغوجية للتحول." Vote_lcap 
cheikh hachemi - 328
من الثلميذ الى المتعلم-الدلالات النفسية-البيداغوجية للتحول." Vote_rcapمن الثلميذ الى المتعلم-الدلالات النفسية-البيداغوجية للتحول." Voting_barمن الثلميذ الى المتعلم-الدلالات النفسية-البيداغوجية للتحول." Vote_lcap 

 

 من الثلميذ الى المتعلم-الدلالات النفسية-البيداغوجية للتحول."

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
لغلام صلاح
المدير العام
المدير العام
لغلام صلاح


عدد المساهمات : 1067
نقاط المشاركات : 2775
تاريخ التسجيل : 20/03/2010

من الثلميذ الى المتعلم-الدلالات النفسية-البيداغوجية للتحول." Empty
مُساهمةموضوع: من الثلميذ الى المتعلم-الدلالات النفسية-البيداغوجية للتحول."   من الثلميذ الى المتعلم-الدلالات النفسية-البيداغوجية للتحول." I_icon_minitimeالإثنين أبريل 26, 2010 12:28 am

بسم الله الرحمن الرحيم.
من الثلميذ الى المتعلم-الدلالات النفسية-البيداغوجية للتحول."

تحياتي الى جميع الزملاء وإلى كل مهوس بقضايا التربية في هذا الوطن الحبيب كماأتقدم بالشكر والثناء لجنود الخفاء وأخص بالذكر الاخوة المرابطون في الجبال والتلال والسهول من أجل نشر النور والمعرفة ومحاربة الجهل والظلام…
أتقدم اليوم بهذه المساهمة المتواضعة تحت عنوان:"من الثلميذ الى المتعلم-الدلالات النفسية-البيداغوجية للتحول."والمقال مقتبس من كتاب:قضايا تربوية للدكتورعبد الكريم غريب.
لقد بات من المؤكد أن حقل التربية يعرف باستمرار تغيرات وتحولات معرفية من جانب وبيداغوجية من جانب آخر,حيت يتم التعامل مع القضايا التربوية وفق ما تمليه المستجدات على مختلف الأصعدة,ففلسفة التربية بالاساس تاخد شكلها وبنيتها من البنية العامة للمجتمع,وعلى هذا الأساس قد تتأثر البرامج والمناهج التعليمية من جراء تلك التحولات الثي تعرفها فبسفة المجتمع.
من هذا المنطلق ,وككثير من المصطلحات والمفاهيم التربوية الثي بدات تفرض نفسها كبديل لمفاهيم أخرى,نجد مفهوم"متعلم"الذي أصبح يسيطر على الساحة التعليمية وفي كل الخطابات التربوية,على حساب مفهوم "تلميذ"الذي بدوره يعرف تراجعا,رغم انه لازال حاضرافي ممارساتنا التربوية.
فما هي دلالات هذه التحولات النفسية والبيداغوجية؟وهل فعلا استطاع مصطلح"متعلم" آن يزيح مصطلح" تلميذ" ويحل محله داخل الاوساط التربوية؟او بعبارة أخرى,هل المؤسسة التعليمية بمختلف عناصرها,تستطيع أن تسهل عملية التحول هذه,أم أنها ظلت بمنآى عن تلك التحولات؟
مما لاشك فيه أن الحديت عن تغيير مصطلح"ثلميذ"بمصطلح"متعلم",قد لا يفهم منه الاقتصار على الجانب اللغوي للكلمة,بل ان الامر يتعلق بتغير على مستوى الدلالات:فالحمولة المعرفية الثي يحملها مفهوم"تلميذ" ليست هي حمولة مفهوم"متعلم",حيث نجد أن الاول قد ارتبط ببيداغوجيات كانت سائدة خلال عصور خلت,والثي كانت أغلبها تركز على تبليغ المادة وعلى مركزية المدرس داخل المنظومة التربوية,اذ يعتبر المالك الوحيد والشرعي للمادة التعلمية,فهو المسؤول عن البحث عنها ووضعها في قالب معين ليتم تمريرها الى ذهن الفرد المستهدف من فعل التعلم.
ان التلميذ اذن ,في ظل البيداغوجيات الكلاسيكية ,كان بمثابة فرد قاصر سلبي يتلقى كل شيء بصدر رحب ,لادخل له في تعلمه,وتبقى قدراته العقلية والادائية محصورة في كيفية تخزين المعلومات كما أعطيت له والعمل على ردها متى طلب منه ذلك.
بالاضافة الى ذلك ,فان تلك الممارسات التربوية ,كانت تعتبر التلميذ كراشد صغير,اي انه يفكر ويحس ويتعلم مثلما يتعلم الراشد/المدرس,أو بعبارة أخرى,فان كل ما يطمح اليه المدرس ويرسمه من أهداف يجب ان يتم تحقيقها من طرف جميع القسم على اعتبارهم سواسية لايختلفون عن بعضهم البعض,"فالطبيعة تريد من الاطفال ان يكونوا اطفالا لا راشدين…لان الطفولة لها مميزات مختلفة,سواء من حيت رؤية الاشياء,او من حيث التفكير,من حيث الاحساس ,التي تعتبر من خاصيات مرحلة الطفولة."

ان مصطلح"متعلم"قد دخل في الاونة الاخيرة في تنافس مع مصطلح"تلميد",تنافس معرفي بالاساس إذ ما كان للمتعلم ان يزيح التلميذ من البرامج والمناهج التعليمية إلا بفضل التطور الحاصل في ميدان السيكولوجيا على العموم وفي مجال البيداغوجيا على الخصوص,حيت أظهرت نتائج السيكولوجيا التكوينية أن الطفل المتعلم يتعلم انطلاقا من تكيفه مع المادة التعلمية :فأثناء تعرضه للمؤثرات الخارجية وأخص بالذكر هنا الوضعيات التعليمية ,فإنه, أي الطفل, يعمل على استدماجها واستيعابها ,وبالتالي التلاؤم معها بفعل عملياته الالعقلية وتبعا لمراحل نموه.وقد توصلت الابحات السيكولوجة الى ان المتعلم مهما يكن سنه قادر على على استعمال استراتيجيات معرفية اتناء مواجهته لوضعية مشكلة تعليمية ما.فلمعالجة المعلومات الثي تاتيه من الخارج يوظف المتعلم مجموعة من الاجراءات الذهنية الكفيلة ببلوغه مرحلة الاكتساب و التعلم مع استعماله المعارف السابقة في بناء المعارف الجديدة.
لقد اصبح المتعلم في ظل الاتجاهات البيداغوحية الجديدة فردا فاعلا في تعلمه يختار مادة تعلمه بناء على ميولاته واهتماماته وحاجاته النفسية.إذ كلما استطاع المدرس ان يوفر المناخ اللازم للاكتساب الا وبمكن معه الطفل/المتعلم من بلوغ الاهداف المرسومة من المادة الدراسية.
ويبقى التساؤل حول إمكانية وجود"متعلم"ظمن المنظومة التربوية وفي المؤسسة التعليمية الراهنة ذلك انه رغم المجهودات المبدولة في بناء البرامج والمناهج التعليمية لمواكبة المستجدات الثي تعرفها مختلف العلوم فإنها ,أي المدرسة,لازالت بعيدة عن تجسيد شخصية المتعلم بين جدرانها.ففي ممارساتنا التربوية هناك استمرار لمركزية المحتوى والمدرس على حساب المتعلم مما يجعل من هذا الاخير مجرد تلميذ يتلقى مادة تعلمه من الخارج وبطريقة جاهزة على اعتبار أن جماعة الفصل لها نفس القدرات والمهارات ولها نفس الاهتمامات والميولات.
لقد انتقل انتقل الفرد من تلميذ الى متعلم نتيجة تحولات معرفية وابستيمولوجية أدت الى تغيير النظرة الى الطفل داخل جماعة الفصل باعتباره مستهدفا من فعل التعلم,إذ تحولت العملية التعليمية التعلمية من دائرة النمطية والجاهزية والتلقي الثي سادت خلال البيداغوجية التقليدية الى دائرة الخلق والابداع واستطاع المتعلم أن يبحث عن مادة تعلمه بمبادرته الشخضية في ظل البيداغوجيا الحديثة.
إن التعبئة الشاملة وتظافر جهود كل الفاعلين في الحقل التربوي هو الكفيل بتسهيل عملية التحول هذه,أي التحول من فرد"تلميد" الى فرد"متعلم"قادر على إثبات داته ووجوده بفعل نشاطه الدائم في البحث عن تعلمه.بقي ان اشير الى ان مصطلح "متعلم"لم يعد يدخل في تنافس مع مصطلح"تلميذ"فحسب,بل اصبح في مواجهة تنافسية مع مصطلح "مدرس"ايضا ولا نستبعد في كون رياح التغيير قد تحمل إلينا يوما ما مفهوما جديدا قد يستغني عن المدرس البتة.وهذا النمودج الاخير متوفر حاليا في الدول المتقدمة بواسطة الشبكة العنكبوتية حيث يتم التعلم عن بعد...

لكن عندما توالت الابحات السيكولوجية عموما وسيكولوجية الطفل بالخصوص وقعت مجموعة من التحولات المعرفية التى شكلت قطيعة مع العهد التقليدي ,فتم بذلك الغوص في شخصية الطفل وفي التعرف ,ولو بشكل نسبي ,على اهم الميكانزمات الثي تتحكم في نموه العقلي والجسمي,وبالتالي في الكشف عن الكيفية والاساليب الثي يستطيع الطفل ان يتعلم بها ويوظفها اثناء وجوده ظمن وضعيات تعلمية معينةمع التركيز طبعا على ظاهرة الفروقات الفردية.ان التحول في المجال السيكولوجي احدث ثورة في المجال البيداغوجي فتم التخلي عن الفكرة الثي تعتبر التلميذ صفحة بيضاء لتحل محلها فكرة اكتر موضوعية تعتبر المتعلم مركز العملية التعليمية التعلمية ومركزها.لقد تم رد الاعتبار لشخصية الطفل المتعلم فهو الذي اصبح يبحث عن مادة تعلمه ويتكيف معها بفعل جهازه العقلي المعرفي لان الفائدة حسب نظرية النمو هي اتاحة الفرصة امام المتعلم ليقوم بتعلم داتي وذلك عملا بالمثال الصيني"لاتعطي اخوك السمك بل علمه كيف يصطاده"

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
من الثلميذ الى المتعلم-الدلالات النفسية-البيداغوجية للتحول."
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى نجوم الضّاد :: مناهج وطرائق- تربويات عامة- علم النفس التربوي-
انتقل الى: