ملتقى نجوم الضّاد
أهلاً بني عمنا أهلاً بني الضاد
أهلاً وسهلاً بكم يا نسل أجدادي
خبرتكم بلسماً يشفي الجروح كما
خبرتكم في الوغى سماً على العادي
لبوا ندائي فإني جئت أدعوكم
لتدخلوا صفحتي تستطعموا زادي
فمن إدام أحاديث الكرام إلى
زلال شعر به يروي ظمأ الصـــادي

عزيزي الزائر إن كنت غير مسجّل في المنتدى وأردت الاستفادة القصوى منه فسجّل فيه بالضغط على زر" التسجيل".وإن كنت عضوا في المنتدى فعرّف بنفسك بالضغط على زر " الدخول"
ملتقى نجوم الضّاد
أهلاً بني عمنا أهلاً بني الضاد
أهلاً وسهلاً بكم يا نسل أجدادي
خبرتكم بلسماً يشفي الجروح كما
خبرتكم في الوغى سماً على العادي
لبوا ندائي فإني جئت أدعوكم
لتدخلوا صفحتي تستطعموا زادي
فمن إدام أحاديث الكرام إلى
زلال شعر به يروي ظمأ الصـــادي

عزيزي الزائر إن كنت غير مسجّل في المنتدى وأردت الاستفادة القصوى منه فسجّل فيه بالضغط على زر" التسجيل".وإن كنت عضوا في المنتدى فعرّف بنفسك بالضغط على زر " الدخول"
ملتقى نجوم الضّاد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ملتقى نجوم الضّاد

ملتقى برج بوعريريج التربوي يجمع نجوم المدرسة الجزائرية من أساتذة وطلبة للإفادة والاستفادة
 
الرئيسيةدخولزموريات:اللغة اأحدث الصورالتسجيل
."" إن هذه الأمة الجزائرية الإسلامية ليست هي فرنسا، ولا يمكن أن تكون فرنسا، ولا تريد أن تصير فرنسا، ولا تستطيع أن تصير فرنسا ولو - أرادت... بل هي أمة بعيدة عن فرنسا كل البعد.. في لغتها، وفي أخلاقها، وفي دينها.. " من أقوال عبد الحميد بن باديس رحمه الله تعالى
" أيها الشعب الجزائري الكريم، ها أنا أمدّ يدي من قلب يحبك.. فهل تمد لي يدك ؟ لنزيل نقصنا بالكمال، وننير جهدنا بالعلم، ونمحو تخريفنا بالتفكير؟.. يدي في يدك أحببنا أم كرهنا لأن قلبي قلبك، وعقلي عقلك، وروحي روحك، ولساني لسانك، وماضي ماضيك، وحاضري حاضرك.. ومستقبلي مستقبلك.. وآلامي آلامك.. وآمالي آمالك...
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» الجاهل والعالم
امتحان شهادة التعليم المتوسط I_icon_minitimeالأحد يوليو 07, 2019 3:47 am من طرف زكرياء والي

» نصوص فهم المنطوق للسنة الرابعة الابتدائي
امتحان شهادة التعليم المتوسط I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 12, 2019 8:17 pm من طرف zemmouri

» شرح تسيير حصة أسبوع الإدماج ـ ساعتي الإدماج ـ في اللغة العربية في التعليم المتوسط
امتحان شهادة التعليم المتوسط I_icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 23, 2018 3:53 pm من طرف ابو عماد

» موقع يمنحك 40 دولارا حقيقة التسجيل فيه جرب ولن تندم
امتحان شهادة التعليم المتوسط I_icon_minitimeالجمعة أكتوبر 05, 2018 6:38 pm من طرف zemmouri

» التدرج السنوي لمادة العلوم الفيزيائية للسنة الأولى المتوسط وفق الجيل الثاني
امتحان شهادة التعليم المتوسط I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 04, 2018 10:40 pm من طرف zemmouri

» مذكرات السنة الأولى المتوسط في العلوم الطبيعية وفق مناهجلجيل الثاني
امتحان شهادة التعليم المتوسط I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 04, 2018 10:36 pm من طرف zemmouri

» التوزيع السنوي لأنشطة العلوم الطبيعية للسنة الأولى المتوسط 2018ـ2019
امتحان شهادة التعليم المتوسط I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 04, 2018 10:18 pm من طرف zemmouri

» نصوص فهم المنطوق للسنة الثالثة الابتدائي
امتحان شهادة التعليم المتوسط I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 28, 2018 6:15 pm من طرف zemmouri

» نصوص فهم المنطوق للسنة الثانية الابتدائي
امتحان شهادة التعليم المتوسط I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 28, 2018 5:54 pm من طرف zemmouri

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
zemmouri - 4972
امتحان شهادة التعليم المتوسط Vote_rcapامتحان شهادة التعليم المتوسط Voting_barامتحان شهادة التعليم المتوسط Vote_lcap 
لغلام صلاح - 1067
امتحان شهادة التعليم المتوسط Vote_rcapامتحان شهادة التعليم المتوسط Voting_barامتحان شهادة التعليم المتوسط Vote_lcap 
alaeddine - 872
امتحان شهادة التعليم المتوسط Vote_rcapامتحان شهادة التعليم المتوسط Voting_barامتحان شهادة التعليم المتوسط Vote_lcap 
خولة - 610
امتحان شهادة التعليم المتوسط Vote_rcapامتحان شهادة التعليم المتوسط Voting_barامتحان شهادة التعليم المتوسط Vote_lcap 
asma - 540
امتحان شهادة التعليم المتوسط Vote_rcapامتحان شهادة التعليم المتوسط Voting_barامتحان شهادة التعليم المتوسط Vote_lcap 
nahla - 362
امتحان شهادة التعليم المتوسط Vote_rcapامتحان شهادة التعليم المتوسط Voting_barامتحان شهادة التعليم المتوسط Vote_lcap 
samarsinane - 345
امتحان شهادة التعليم المتوسط Vote_rcapامتحان شهادة التعليم المتوسط Voting_barامتحان شهادة التعليم المتوسط Vote_lcap 
رفيقة النبي في الفردوس - 342
امتحان شهادة التعليم المتوسط Vote_rcapامتحان شهادة التعليم المتوسط Voting_barامتحان شهادة التعليم المتوسط Vote_lcap 
زموري وأفتخر - 332
امتحان شهادة التعليم المتوسط Vote_rcapامتحان شهادة التعليم المتوسط Voting_barامتحان شهادة التعليم المتوسط Vote_lcap 
cheikh hachemi - 328
امتحان شهادة التعليم المتوسط Vote_rcapامتحان شهادة التعليم المتوسط Voting_barامتحان شهادة التعليم المتوسط Vote_lcap 

 

 امتحان شهادة التعليم المتوسط

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
اسومة99
قلم من ذهب
قلم من ذهب
اسومة99


عدد المساهمات : 180
نقاط المشاركات : 291
تاريخ التسجيل : 21/11/2011
العمر : 24
الموقع : معسكر

امتحان شهادة التعليم المتوسط Empty
مُساهمةموضوع: امتحان شهادة التعليم المتوسط   امتحان شهادة التعليم المتوسط I_icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 22, 2011 3:34 pm

لنص:
المدن الجميلة تظلُّ مرتسمة في أفكار الزائرين،وتتمتَّع باحترام وهيبة لا يتأتَّيان إلا بعناية سكانها بها،سواء أكانوا مواطنين أم مؤسَّسات مسؤولة عن التنظيم.
وفي الحقيقة،لا نستطيع أن نقول:إنَّ مسؤولية ترتيب المدن وتنظيفها تقع على عاتق جهة دون أخرى،فالجميع ينبغي أن تصُبَّ جهودهم في حقل واحد ومصلحة واحدة.غير أنَّ الجهة المتخصّصة تتحمَّل دور الراعي الفني،الذي يهيِّىء الإمكانات والوسائل المساعدة على دوام التَّنظيم ودعم تنفيذه .ومن هنا تنهض البلديات بهذه المهمة،وتهيب بمواطنيها وساكنيها أن يسهموا فيها من أجل مدينة أكثر جمالا،وأعم نظافة.مع العلم،أنَّ الجهات المختصَّة تبذل أقصى الجهد في تنظيم الشَّوارع،واستنبات الأشجار،وترتيب السَّاحات،ووضع سلال القمامة في أماكن بارزة.
ومن الظَّواهر السِّلبية التي يمارسها بعض المواطنين القيامُ بتكسير أجهزة الهاتف ومصابيح الإنارة العمومية،ورمي القمامة على قارعة الطريق.وكثيرا ما نشاهد البعض (وهم يتجوَّلون) حاملين زجاجات المرطبات أو علب المواد الغذائية،ثم يرمونها في أيِّ مكان،بعد (أن ينتهوا) من استعمالها،فتترك أثرا يُشوِّه الجمال،ويضرُّّ بالصّحة،ويسبّب الأذى.كما أنَّ بعض النّاس يرمون المواد المستهلكة من خلال نوافذ سياراتهم،وهم يعلمون مدى الأذى الذي يتسبّبون فيه..
"المرجع التطبيقي الحديث في اللغة العربية"
د.سميرمحمد كبريت،ص:247،بتصرف
الأسئلـــة:
الجزء الأول : (12 نقطة )
البناء الفكري: (06 نقاط)
. 1- هات عنوانا مناسبا للنص
2- على من تقع مسؤولية نظافة وجمال المدن في نظر الكاتب؟
. 3- أشارالكاتب إلى بعض الظواهر السلبية التي يقوم بها بعض المواطنين.اذكرها
. 4- اشرح ما يأتي: يُسهموا- يُشوِّه
. 5- هات من النص ضدّ ما يأتي: مخفية- الإيجابية
البناء الفني: (نقطتان)
1- ما نوع النص؟
. 2- بيّن نوع الصورة البيانية الآتية: " أن تصُبَّ جهودهم"،ثم اشرحها
البناء اللغوي: (04 نقاط )
1- أعرب الكلمتين المسطَّرتين إعرابا تاما: المدن- الهاء في كلمة (يمارسها).
2- ما محل الجملتين الواقعتين بين قوسين من الإعراب في النص؟
(وهم يتجولون) – (أن ينتهوا).
. 3- استخرج من النص: اسم تفضيل ثم اذكر فعله
الجزء الثاني: (08 نقاط)
الوضعية الإدماجية:
السند:
أزعجتك الأوساخ المنتشرة في حيك فاتفقت مع مجموعة من ساكنيه على تنظيفه وتجميله.
التعليمة:
اكتب نصا من اثني عشر (12) سطرا تسرد فيه الأعمال التي قمتم بها،داعيا السكان إلى المحافظة على نظافة الحيِّ وجماله.










البناء الفكري :
1- العنوان المناسب:
. مدننا – مدننا في حاجة إلى تنظيف وتجميل – لننظف ونجمل مدننا
. 2- تقع مسؤولية نظافة وجمال المدن على الجميع
: 3- الظواهر السلبية التي يقوم بها بعض المواطنين
. - تكسير أجهزة الهاتف ومصابيح الإنارة العمومية
- رمي القمامة على قارعة الطريق.
. - رمي زجاجات المرطبات وعلب المواد الغذائية بعد استعمالها
. – رمي المواد الغذائية المستهلكة من نوافذ المنازل أو السيارات
4- الشرح :
يسهموا . :يشاركوا
يشوِّه : يُقبِّح،يجعل منظره سيِّئا بشعا،يفسد.
5- الأضداد :
مخفية : بارزة.
الإيجابية :السلبية
البناء الفني:
. 1- نوع النص نثري، مقالة أدبية ذات بعد اجتماعي
2- الصورة البيانية:
أن تَصُبَّ جهودهم :
في هذه العبارة تشبيه للجهود بإنسان يصب ، حذف المشبه به ورمز له بقرينة دالة عليه (تصب) فهذه استعارة مكنية.
البناء اللغوي:
1- الاعراب :
المدن : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة.
ها: ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به مقدم وجوبا.
: 2- وظائف الجملتين
و هم يتجولون: جملة اسمية في محل نصب حال.
أن ينتهوا: جملة مصدرية (أو مصدر مؤول)في محل جر مضاف إليه.
: 3- اسم التفضيل وفعله
اسم التفضيل وفعله
أكثر جمالا: جمُل
أعم نظافة: نظُف
أقصى : قصي
ملاحظة
1- في الجملتين اللتين ورد فيها اسم التفضيل إشكالية في الصياغة فبدل أن يصوغ الكاتب اسم التفضيل مباشرة من الفعلين (جمُل ونظُف) لتوفر كل شروط الصياغة فيهما فيقول: من أجل مدينة أجمل وأنظف ، لجأ إلى الطريقة الثانية حيث أتى بمصدر الفعل مسبوقا باسم تفضيل من عنده مناسب وهما (أكثر وأعم).
2- في هذه الحالة ينبغي على لجان التصحيح أن تراعي ذلك بحيث تحسب الإجابة التي اقترحتها في الجدول:
والإجابة التالية:
اسم التفضيل : أكثر وفعله كثر
اسم التفضيل : أعم وفعله عمَّ study
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بلقاسم
نجم مأمول فيه الخير
نجم مأمول فيه الخير



عدد المساهمات : 1
نقاط المشاركات : 1
تاريخ التسجيل : 26/11/2011
العمر : 26
الموقع : gaga.1912@hotmail.fr

امتحان شهادة التعليم المتوسط Empty
مُساهمةموضوع: رد: امتحان شهادة التعليم المتوسط   امتحان شهادة التعليم المتوسط I_icon_minitimeالسبت نوفمبر 26, 2011 10:48 am

حمامدة اسماء كتب:
لنص:
المدن الجميلة تظلُّ مرتسمة في أفكار الزائرين،وتتمتَّع باحترام وهيبة لا يتأتَّيان إلا بعناية سكانها بها،سواء أكانوا مواطنين أم مؤسَّسات مسؤولة عن التنظيم.
وفي الحقيقة،لا نستطيع أن نقول:إنَّ مسؤولية ترتيب المدن وتنظيفها تقع على عاتق جهة دون أخرى،فالجميع ينبغي أن تصُبَّ جهودهم في حقل واحد ومصلحة واحدة.غير أنَّ الجهة المتخصّصة تتحمَّل دور الراعي الفني،الذي يهيِّىء الإمكانات والوسائل المساعدة على دوام التَّنظيم ودعم تنفيذه .ومن هنا تنهض البلديات بهذه المهمة،وتهيب بمواطنيها وساكنيها أن يسهموا فيها من أجل مدينة أكثر جمالا،وأعم نظافة.مع العلم،أنَّ الجهات المختصَّة تبذل أقصى الجهد في تنظيم الشَّوارع،واستنبات الأشجار،وترتيب السَّاحات،ووضع سلال القمامة في أماكن بارزة.
ومن الظَّواهر السِّلبية التي يمارسها بعض المواطنين القيامُ بتكسير أجهزة الهاتف ومصابيح الإنارة العمومية،ورمي القمامة على قارعة الطريق.وكثيرا ما نشاهد البعض (وهم يتجوَّلون) حاملين زجاجات المرطبات أو علب المواد الغذائية،ثم يرمونها في أيِّ مكان،بعد (أن ينتهوا) من استعمالها،فتترك أثرا يُشوِّه الجمال،ويضرُّّ بالصّحة،ويسبّب الأذى.كما أنَّ بعض النّاس يرمون المواد المستهلكة من خلال نوافذ سياراتهم،وهم يعلمون مدى الأذى الذي يتسبّبون فيه..
"المرجع التطبيقي الحديث في اللغة العربية"
د.سميرمحمد كبريت،ص:247،بتصرف
الأسئلـــة:
الجزء الأول : (12 نقطة )
البناء الفكري: (06 نقاط)
. 1- هات عنوانا مناسبا للنص
2- على من تقع مسؤولية نظافة وجمال المدن في نظر الكاتب؟
. 3- أشارالكاتب إلى بعض الظواهر السلبية التي يقوم بها بعض المواطنين.اذكرها
. 4- اشرح ما يأتي: يُسهموا- يُشوِّه
. 5- هات من النص ضدّ ما يأتي: مخفية- الإيجابية
البناء الفني: (نقطتان)
1- ما نوع النص؟
. 2- بيّن نوع الصورة البيانية الآتية: " أن تصُبَّ جهودهم"،ثم اشرحها
البناء اللغوي: (04 نقاط )
1- أعرب الكلمتين المسطَّرتين إعرابا تاما: المدن- الهاء في كلمة (يمارسها).
2- ما محل الجملتين الواقعتين بين قوسين من الإعراب في النص؟
(وهم يتجولون) – (أن ينتهوا).
. 3- استخرج من النص: اسم تفضيل ثم اذكر فعله
الجزء الثاني: (08 نقاط)
الوضعية الإدماجية:
السند:
أزعجتك الأوساخ المنتشرة في حيك فاتفقت مع مجموعة من ساكنيه على تنظيفه وتجميله.
التعليمة:
اكتب نصا من اثني عشر (12) سطرا تسرد فيه الأعمال التي قمتم بها،داعيا السكان إلى المحافظة على نظافة الحيِّ وجماله.










البناء الفكري :
1- العنوان المناسب:
. مدننا – مدننا في حاجة إلى تنظيف وتجميل – لننظف ونجمل مدننا
. 2- تقع مسؤولية نظافة وجمال المدن على الجميع
: 3- الظواهر السلبية التي يقوم بها بعض المواطنين
. - تكسير أجهزة الهاتف ومصابيح الإنارة العمومية
- رمي القمامة على قارعة الطريق.
. - رمي زجاجات المرطبات وعلب المواد الغذائية بعد استعمالها
. – رمي المواد الغذائية المستهلكة من نوافذ المنازل أو السيارات
4- الشرح :
يسهموا . :يشاركوا
يشوِّه : يُقبِّح،يجعل منظره سيِّئا بشعا،يفسد.
5- الأضداد :
مخفية : بارزة.
الإيجابية :السلبية
البناء الفني:
. 1- نوع النص نثري، مقالة أدبية ذات بعد اجتماعي
2- الصورة البيانية:
أن تَصُبَّ جهودهم :
في هذه العبارة تشبيه للجهود بإنسان يصب ، حذف المشبه به ورمز له بقرينة دالة عليه (تصب) فهذه استعارة مكنية.
البناء اللغوي:
1- الاعراب :
المدن : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة.
ها: ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به مقدم وجوبا.
: 2- وظائف الجملتين
و هم يتجولون: جملة اسمية في محل نصب حال.
أن ينتهوا: جملة مصدرية (أو مصدر مؤول)في محل جر مضاف إليه.
: 3- اسم التفضيل وفعله
اسم التفضيل وفعله
أكثر جمالا: جمُل
أعم نظافة: نظُف
أقصى : قصي
ملاحظة
1- في الجملتين اللتين ورد فيها اسم التفضيل إشكالية في الصياغة فبدل أن يصوغ الكاتب اسم التفضيل مباشرة من الفعلين (جمُل ونظُف) لتوفر كل شروط الصياغة فيهما فيقول: من أجل مدينة أجمل وأنظف ، لجأ إلى الطريقة الثانية حيث أتى بمصدر الفعل مسبوقا باسم تفضيل من عنده مناسب وهما (أكثر وأعم).
2- في هذه الحالة ينبغي على لجان التصحيح أن تراعي ذلك بحيث تحسب الإجابة التي اقترحتها في الجدول:
والإجابة التالية:
اسم التفضيل : أكثر وفعله كثر
اسم التفضيل : أعم وفعله عمَّ study
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اسومة99
قلم من ذهب
قلم من ذهب
اسومة99


عدد المساهمات : 180
نقاط المشاركات : 291
تاريخ التسجيل : 21/11/2011
العمر : 24
الموقع : معسكر

امتحان شهادة التعليم المتوسط Empty
مُساهمةموضوع: رد: امتحان شهادة التعليم المتوسط   امتحان شهادة التعليم المتوسط I_icon_minitimeالسبت نوفمبر 26, 2011 1:56 pm

لقد قمت بنقل مساهمتي Evil or Very Mad
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
yasmiine mouss
قلم من ذهب
قلم من ذهب
yasmiine mouss


عدد المساهمات : 174
نقاط المشاركات : 241
تاريخ التسجيل : 10/10/2011
العمر : 29
الموقع : www.facebook.com/yasmiine.mouss

امتحان شهادة التعليم المتوسط Empty
مُساهمةموضوع: رد: امتحان شهادة التعليم المتوسط   امتحان شهادة التعليم المتوسط I_icon_minitimeالسبت نوفمبر 26, 2011 5:58 pm

Mercii beaucoup pour le sujet
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
امتحان شهادة التعليم المتوسط
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تصحيح امتحان شهادة التعليم المتوسط في الرياضيات -شهادة التعليم المتوسط 2010
» تصحيح امتحان شهادة التعليم المتوسط في التربية الإسلامية دورة جوان 2013
» تصحيح امتحان شهادة التعليم المتوسط دورة جوان 2009 - اللغة العربية
» تصحيح امتحان شهادة التعليم المتوسط دورة جوان 2010- اللغة الفرنسية
» تمنيّات بالنجاح في شهادة التعليم المتوسط وشهادة التعليم الابتدائي والبكالوريا

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى نجوم الضّاد :: منتدى اللغة العربية وعلومها :: طرائف اللغة ونوادرها-
انتقل الى: