ملتقى نجوم الضّاد
أهلاً بني عمنا أهلاً بني الضاد
أهلاً وسهلاً بكم يا نسل أجدادي
خبرتكم بلسماً يشفي الجروح كما
خبرتكم في الوغى سماً على العادي
لبوا ندائي فإني جئت أدعوكم
لتدخلوا صفحتي تستطعموا زادي
فمن إدام أحاديث الكرام إلى
زلال شعر به يروي ظمأ الصـــادي

عزيزي الزائر إن كنت غير مسجّل في المنتدى وأردت الاستفادة القصوى منه فسجّل فيه بالضغط على زر" التسجيل".وإن كنت عضوا في المنتدى فعرّف بنفسك بالضغط على زر " الدخول"
ملتقى نجوم الضّاد
أهلاً بني عمنا أهلاً بني الضاد
أهلاً وسهلاً بكم يا نسل أجدادي
خبرتكم بلسماً يشفي الجروح كما
خبرتكم في الوغى سماً على العادي
لبوا ندائي فإني جئت أدعوكم
لتدخلوا صفحتي تستطعموا زادي
فمن إدام أحاديث الكرام إلى
زلال شعر به يروي ظمأ الصـــادي

عزيزي الزائر إن كنت غير مسجّل في المنتدى وأردت الاستفادة القصوى منه فسجّل فيه بالضغط على زر" التسجيل".وإن كنت عضوا في المنتدى فعرّف بنفسك بالضغط على زر " الدخول"
ملتقى نجوم الضّاد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ملتقى نجوم الضّاد

ملتقى برج بوعريريج التربوي يجمع نجوم المدرسة الجزائرية من أساتذة وطلبة للإفادة والاستفادة
 
الرئيسيةدخولزموريات:اللغة اأحدث الصورالتسجيل
."" إن هذه الأمة الجزائرية الإسلامية ليست هي فرنسا، ولا يمكن أن تكون فرنسا، ولا تريد أن تصير فرنسا، ولا تستطيع أن تصير فرنسا ولو - أرادت... بل هي أمة بعيدة عن فرنسا كل البعد.. في لغتها، وفي أخلاقها، وفي دينها.. " من أقوال عبد الحميد بن باديس رحمه الله تعالى
" أيها الشعب الجزائري الكريم، ها أنا أمدّ يدي من قلب يحبك.. فهل تمد لي يدك ؟ لنزيل نقصنا بالكمال، وننير جهدنا بالعلم، ونمحو تخريفنا بالتفكير؟.. يدي في يدك أحببنا أم كرهنا لأن قلبي قلبك، وعقلي عقلك، وروحي روحك، ولساني لسانك، وماضي ماضيك، وحاضري حاضرك.. ومستقبلي مستقبلك.. وآلامي آلامك.. وآمالي آمالك...
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» الجاهل والعالم
طرق تدريس التعبير  الجزء2 I_icon_minitimeالأحد يوليو 07, 2019 3:47 am من طرف زكرياء والي

» نصوص فهم المنطوق للسنة الرابعة الابتدائي
طرق تدريس التعبير  الجزء2 I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 12, 2019 8:17 pm من طرف zemmouri

» شرح تسيير حصة أسبوع الإدماج ـ ساعتي الإدماج ـ في اللغة العربية في التعليم المتوسط
طرق تدريس التعبير  الجزء2 I_icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 23, 2018 3:53 pm من طرف ابو عماد

» موقع يمنحك 40 دولارا حقيقة التسجيل فيه جرب ولن تندم
طرق تدريس التعبير  الجزء2 I_icon_minitimeالجمعة أكتوبر 05, 2018 6:38 pm من طرف zemmouri

» التدرج السنوي لمادة العلوم الفيزيائية للسنة الأولى المتوسط وفق الجيل الثاني
طرق تدريس التعبير  الجزء2 I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 04, 2018 10:40 pm من طرف zemmouri

» مذكرات السنة الأولى المتوسط في العلوم الطبيعية وفق مناهجلجيل الثاني
طرق تدريس التعبير  الجزء2 I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 04, 2018 10:36 pm من طرف zemmouri

» التوزيع السنوي لأنشطة العلوم الطبيعية للسنة الأولى المتوسط 2018ـ2019
طرق تدريس التعبير  الجزء2 I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 04, 2018 10:18 pm من طرف zemmouri

» نصوص فهم المنطوق للسنة الثالثة الابتدائي
طرق تدريس التعبير  الجزء2 I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 28, 2018 6:15 pm من طرف zemmouri

» نصوص فهم المنطوق للسنة الثانية الابتدائي
طرق تدريس التعبير  الجزء2 I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 28, 2018 5:54 pm من طرف zemmouri

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
zemmouri - 4972
طرق تدريس التعبير  الجزء2 Vote_rcapطرق تدريس التعبير  الجزء2 Voting_barطرق تدريس التعبير  الجزء2 Vote_lcap 
لغلام صلاح - 1067
طرق تدريس التعبير  الجزء2 Vote_rcapطرق تدريس التعبير  الجزء2 Voting_barطرق تدريس التعبير  الجزء2 Vote_lcap 
alaeddine - 872
طرق تدريس التعبير  الجزء2 Vote_rcapطرق تدريس التعبير  الجزء2 Voting_barطرق تدريس التعبير  الجزء2 Vote_lcap 
خولة - 610
طرق تدريس التعبير  الجزء2 Vote_rcapطرق تدريس التعبير  الجزء2 Voting_barطرق تدريس التعبير  الجزء2 Vote_lcap 
asma - 540
طرق تدريس التعبير  الجزء2 Vote_rcapطرق تدريس التعبير  الجزء2 Voting_barطرق تدريس التعبير  الجزء2 Vote_lcap 
nahla - 362
طرق تدريس التعبير  الجزء2 Vote_rcapطرق تدريس التعبير  الجزء2 Voting_barطرق تدريس التعبير  الجزء2 Vote_lcap 
samarsinane - 345
طرق تدريس التعبير  الجزء2 Vote_rcapطرق تدريس التعبير  الجزء2 Voting_barطرق تدريس التعبير  الجزء2 Vote_lcap 
رفيقة النبي في الفردوس - 342
طرق تدريس التعبير  الجزء2 Vote_rcapطرق تدريس التعبير  الجزء2 Voting_barطرق تدريس التعبير  الجزء2 Vote_lcap 
زموري وأفتخر - 332
طرق تدريس التعبير  الجزء2 Vote_rcapطرق تدريس التعبير  الجزء2 Voting_barطرق تدريس التعبير  الجزء2 Vote_lcap 
cheikh hachemi - 328
طرق تدريس التعبير  الجزء2 Vote_rcapطرق تدريس التعبير  الجزء2 Voting_barطرق تدريس التعبير  الجزء2 Vote_lcap 

 

 طرق تدريس التعبير الجزء2

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
cheikh hachemi
شمس المنتدى
شمس المنتدى



عدد المساهمات : 328
نقاط المشاركات : 790
تاريخ التسجيل : 24/02/2011
العمر : 65
الموقع : السوقر _ تيارت

طرق تدريس التعبير  الجزء2 Empty
مُساهمةموضوع: طرق تدريس التعبير الجزء2   طرق تدريس التعبير  الجزء2 I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 30, 2011 7:10 pm

الخطوات العامة في تدريب التعبير الشفوي:

1 ) المقدمة :
وفيها يهيئ
المعلم تلاميذه لموضوع الدرس بأسئلة منتمية أو عرض صور أو لفت الانتباه للإصغاء
.

2 ) الإجراءات
والأنشطة
:
- إعداد الأسئلة وطرحها بتسلسل بما يتلاءم مع
مستوى التلاميذ
.
- أن تقود الأسئلة إلى استخدام التلاميذ
لأنماط لغوية متنوعة مع تفصيح مفردات التلاميذ
.

3 ) التقويم :
التأكد من
وصول التلاميذ للأهداف المرجوة ( إعادة سرد القصة بأسلوب التلميذ – تجميع الإجابات
الجزئية حول الصورة
)

4 ) تصويب
الأخطاء في التعبير الشفوي
:
حرص المعلم
على اللغة السليمة والملائمة لمستوى التلاميذ والبعيدة عن الخطأ اللغوي
.

مناشط في
التدريب على التعبير الكتابي في المرحلة الابتدائية الأولى
:

مطابقة الكلمات والصور .
مطابقة جملة مع صورة .
إتمام جملة محذوف منها المبتدأ (--- يعالج
المرضى
) .
إتمام جملة ينقصها الخبر (الشمس ---) .
يتم التلميذ جملة ينقصها الفاعل (يقود ---
السيارة
) .
يتم التلميذ جملة ينقصها المفعول به (جمع
الفلاح
---) .
يتم التلميذ جملة ينقصها ظرف مكان (وقف
القائد --- جنوده
) .
يتم التلميذ جملة ينقصها جار ومجرور (جلس
المعلم
-- ---) .
أن يشكل التلميذ جملة من كلمات مبعثرة والدي
, الحقل , إلى , ذهب
.
أن يربط التلميذ بين جملتين مستخدما حروف
العطف (ذهب علي – صديقه إلى المدرسة
) .
أن يربط بين جملتين مستخدماً الاسم الموصول
( حفظت الأنشودة --- شرحها المعلم
) .
المطابقة بين السؤال والإجابة .
أن يتم الجملة بأداة الاستفهام المناسبة
يكون التلميذ فقرة من خلال ترتيب الجمل .
يتم التلميذ الجملة بالصفة المناسبة
يتم التلميذ الجملة بالحال المناسب / يحب
أحمد أن يأتي إلى المدرسة ماشياً
.

وبعد ذلك
نتأكد من تمكن التلاميذ من التدريبات السابقة يمكن أن يطلب إليهم كتابة جملة أو
جمل مترابطة من تعبيره وقد يكون ذلك مناسبا في الصف الثالث
.



فيطلب
المعلم إليهم مثلاً أن يكتبوا عدة جمل في موضوعات يختارونها بأنفسهم أو يحددها
المعلم مثل
:
أن يكتب وصفا لعمل أصحاب المهن.
أن يصف كلاً مما يلي : الشجرة , النهر ,
البحر , الجبل , السيارة ... الخ
.
أن يصف لعبة من الألعاب التي يمارسها.
أن يصف بعض الحيوانات الأليفة.
أن يصف فصلاً من فصول السنة .
أن يلخص بأسلوبه قصة مصورة قرأها .

وبعد ذلك
تدريب التلاميذ على بعض النواحي الوظيفية للتعبير مثلا ً
:
كتابة رسالة إلى أبيه أو صديقه أو أخيه .
كتابة فقرة قصيرة في مجلة الصف.
كتابة بعض الأخبار أو الأحداث الطريفة التي
تعرض لها
.
كتابة ما أعجبه في مسلسل شاهده على التلفاز
للتلاميذ
.

الخطوات
العامة في تدريس التعبير الكتابي في المرحلة الابتدائية الأولى
:

يحتاج
التعبير الكتابي إلى تحضير مسبق يرصد فيه المعلم أهدافه وأنشطة وخطوات درس التعبير
مهما تعددت أشكاله وتنوعت أهدافه تتفق في الخطوات العامة التالية
:

1) المقدمة :
وهي استثارة
التلاميذ لموضوع الدرس واستدعاء خبراتهم السابقة ووضع التلاميذ في جو نفسي يقود
لموضوع الدرس
.

2) المناقشة :
وهي عبارة
أسئلة متسلسلة تقود إلى تجميع أفكار التلاميذ باتجاه موضوع الدرس مع كتابة المعلم
لبعض جمل التلاميذ حول الموضوع على السبورة لتعزيزهم
.

3) النشاط الكتابي :
أ - يلفت
المعلم انتباه التلاميذ إلى الملخص السبوري للموضوع ببعض الجمل والعبارات
والمفردات الجميلة التي يود من تلاميذه استخدامها
.
ب – يطلب
إليهم كتابة الموضوع أو حل التدريبات مستفيدين من الملخص السبوري والعبارات
المفتاحية مع التوجيه من المعلم
.


خطوات مقترحة
للتدريب على نمط لغوي
:

عندما يريد
المدرس تدريب تلاميذه على نمط الجملة الاسمية المكونة من المبتدأ والخبر فإنه
ينطلق من الخطوات التالية
:
1 ) التقديم
ببيان أهمية الحلاق والطبيب والمعلم وغير ذلك مما له علاقة بالموضوع

2 ) يطرح المعلم
أسئلة محددة تقود إجاباتها إلى جمل النشاط التدريبي

مثل / من
يعالج المرضى؟

من يحرث
الأرض ؟

من يصنع
الخزانة والكرسي ؟

3 ) يسجل المعلم
إجابات التلاميذ الصحيحة التي أتت بالنمط اللغوي المطلوب

الطبيب
يعالج المرضى . وهكذا مع الجمل الأخرى
.
4 ) يطلب المعلم
من تلاميذه حل التدريب حتى يتفقدهم مصححاً
.
5 ) بعد
الانتهاء يعالج المعلم الأخطاء الشائعة ويعزز التعلم
.
6 ) يطلب المعلم
من التلاميذ العودة إلى دفاترهم وكتابة جمل من تعبيرهم مستخدمين النط اللغوي


خطوات مقترحة
للتدريب على موضوع الوصف
:

إذا كان
موضوعه وصفاً لبعض الحيوانات الأليفة مثل الأرنب
:
يبدأ المعلم بالتمهيد وذلك بأسئلة عن بعض
الحيوانات الأليفة ثم يسألهم

كم رجلاً
للأرنب؟

هل قوائمه
كلها ذات طول واحد ؟

هل أذنا
الأرنب طويلتان ؟

ما الذي
يغطي الأرنب؟

ما ألوان
الأرانب ؟

لماذا يربي
الإنسان الأرنب؟

من خلال
الإجابات يتجمع موضوع كامل في وصف الأرنب ثم يكتب التلاميذ الإجابات مترابطة في
كراساتهم . وقد يطلب فيما بعد كتابة وصف للكلب مثلاً مستفيدين من موضوع وصف الأرنب
.

تقويم التعبير:

يبدو لبعض
المعلمين وخاصة المبتدئين تقويم مدى تقدم التلاميذ في التعبير ولكن إذا ربطنا بين
الأهداف العامة والخاصة وبين الأنشطة التي نقيس بها مدى قدرة التلاميذ على الأداء
يبدو الأمر أكثر سهولة


مهارات
التعبير الشفوي والكتابي
:

هي المهارات
التي يجب أن يتقنها التلاميذ لكي تقود إلى تحقيق الهدف العام من التعبير


1 ) صوغ الكلمات :
وهي تدريب
التلاميذ على اشتقاق مفردات جديدة من كلمة معطاة مثلاًَ
:
كلمة درس
نشتق منها الكلمات التالية

دارس , مدرس
, مدرسة , دراسة , درس
.
وذلك لتدريب
أذن التلميذ على القياس السمعي

وتُقوم هذه
المهارة بالأشكال التالية
:
- أمامك مجموعة من الكلمات أخذ من كل واحد
منها كلمة أكمل مضيفاً كلمات أخرى كما في المثال
:
عَلَمَ :
عالم , معلوم , عليم , علامة

جمع : جامع , ---- , ---- , ----
سمع : سامع , ---- , ---- , ----

2) صوغ الجمل:
فبعد أن
يصبح التلميذ قادراً على صوغ وفهم بعض الكلمات ندربه على صوغ الجملة
.

أنواع
الجملة
:
الجملة الخبرية
الجملة الإنشائية مثل:الطلب ، الاستفهام ،
النهي ........إ لخ
.

لتقويم
صياغة الجمل نقول مثلاً
:
أ- إذا شئت
أن تطلب من زميلك قلماً

الجواب:
أعطني قلماً
.

ب- إذا شئت
أن تنادي زميلك أحمد

الجواب:
ياأحمد
.

ج- ويمكن أن
نقوّم على الشكل التالي
:
استخدم
الكلمات التالية في تعبير من إنشائك: المزارع ، البقرة ، حلب
.
د- يمكن
إعطاء فرصة للتلاميذ لإضافة كلمات جديدة على مجموعة الكلمات المعطاة لإتمام المعنى
مثل: أضف إلى الجمل التالية ما تراه مناسباً: المزارع ، البقرة ، الحقل ، ترعى

الجواب: ذهب
المزارع بالبقرة إلى الحقل لترعى
.

3) تعريض التلاميذ لمواقف سلوكية ويطلب إليهم
صوغ جمل دالة عليها
:
فمثلاً يكون
السؤال التقويمي على الشكل التالي : إذا قدّم صديقك أحمد خدمة وتود أن تشكره
.
للتعبير عن
ذلك تقول

الجواب
.....................


إذا أخطأت
بحق زميلك وتريد الاعتذار

للتعبير عن
ذلك تقول
:
الجواب................

4) استخدام حروف العطف والجر:
ويكون
السؤال على الشكل التالي
:
إذا شاهدت
البرق ، بعد ذلك سمعت الرعد

للتعبير عن
ذلك تقول
:
الجواب...................
....


5) استخدام الضمائر المنفصلة والمتصلة:
ويمكن اقتراح
شكل السؤال التالي
:
إذا كنت
تستعمل الملعقة عند الأكل

للتعبير عن
ذلك تقول
:
الجواب...................
...........


6) تنظيم الأفكار في جمل متسلسلة وفقرات
مترابطة
:
حينما نتأكد
أن الطالب متمكن من المهارات التعبيرية المختلفة ننتقل لخطوة تقويمية أوسع للكشف
عن مدى قدرته على تنظيم أفكاره في جمل وفقرات متسلسلة مترابطة من خلال تكوين فقرة
من مجموعة عبارات غير مرتبة
.

مبادئ تربوية
عامة في تدريس التعبير
:

اعتبار المتعلم محور العملية التعليمية/
التعلمية
.
التحول من التعليم التلقيني إلى تعزيز
المشاركة والحوار
.
الإفادة من خبرات المتعلم السابقة والعمل
على تطويرها والبناء عليها
.
تطبيق مبادئ التربية العامة من مثل: التدرج
من المعلوم إلى المجهول ، من السهل إلى الصعب
......
التركيز على الاستقلالية في التعلم والتقويم.
اعتماد التقويم المرحلي للتغلب على النقص
والخلل
.
توظيف الوسائل التعليمية / التعلمية
والتركيز على الواقع المحسوس والملاحظة والتجربة
.
استخدام المنحى الترابطي في أثناء عملية
التعليم والتعلم
.
تشجيع العمل الفريقي حافزاً على توزيع
الأدوار وتحمل المسؤوليات والمشاركة ومدخلاً جيداً للتعلم
.
التدرج في استخدام الفصحى لغة تحصيل وتعبير.
الاتجاه في التدريس إلى النواحي العملية
والتطبيقات الوظيفية أي التعبير بأشكاله من شفوي وكتابي إلى تواصلي وظيفي
.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
cheikh hachemi
شمس المنتدى
شمس المنتدى



عدد المساهمات : 328
نقاط المشاركات : 790
تاريخ التسجيل : 24/02/2011
العمر : 65
الموقع : السوقر _ تيارت

طرق تدريس التعبير  الجزء2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: طرق تدريس التعبير الجزء2   طرق تدريس التعبير  الجزء2 I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 30, 2011 7:35 pm

الدعاء من فضلكم جزاكم االه خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
طرق تدريس التعبير الجزء2
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى نجوم الضّاد :: منتديات التعليم الابتدائي :: منتدى البرامج والمناهج والطرائق التربوية الخاصة بالابتدائي-
انتقل الى: