ملتقى نجوم الضّاد
أهلاً بني عمنا أهلاً بني الضاد
أهلاً وسهلاً بكم يا نسل أجدادي
خبرتكم بلسماً يشفي الجروح كما
خبرتكم في الوغى سماً على العادي
لبوا ندائي فإني جئت أدعوكم
لتدخلوا صفحتي تستطعموا زادي
فمن إدام أحاديث الكرام إلى
زلال شعر به يروي ظمأ الصـــادي

عزيزي الزائر إن كنت غير مسجّل في المنتدى وأردت الاستفادة القصوى منه فسجّل فيه بالضغط على زر" التسجيل".وإن كنت عضوا في المنتدى فعرّف بنفسك بالضغط على زر " الدخول"
ملتقى نجوم الضّاد
أهلاً بني عمنا أهلاً بني الضاد
أهلاً وسهلاً بكم يا نسل أجدادي
خبرتكم بلسماً يشفي الجروح كما
خبرتكم في الوغى سماً على العادي
لبوا ندائي فإني جئت أدعوكم
لتدخلوا صفحتي تستطعموا زادي
فمن إدام أحاديث الكرام إلى
زلال شعر به يروي ظمأ الصـــادي

عزيزي الزائر إن كنت غير مسجّل في المنتدى وأردت الاستفادة القصوى منه فسجّل فيه بالضغط على زر" التسجيل".وإن كنت عضوا في المنتدى فعرّف بنفسك بالضغط على زر " الدخول"
ملتقى نجوم الضّاد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ملتقى نجوم الضّاد

ملتقى برج بوعريريج التربوي يجمع نجوم المدرسة الجزائرية من أساتذة وطلبة للإفادة والاستفادة
 
الرئيسيةدخولزموريات:اللغة اأحدث الصورالتسجيل
."" إن هذه الأمة الجزائرية الإسلامية ليست هي فرنسا، ولا يمكن أن تكون فرنسا، ولا تريد أن تصير فرنسا، ولا تستطيع أن تصير فرنسا ولو - أرادت... بل هي أمة بعيدة عن فرنسا كل البعد.. في لغتها، وفي أخلاقها، وفي دينها.. " من أقوال عبد الحميد بن باديس رحمه الله تعالى
" أيها الشعب الجزائري الكريم، ها أنا أمدّ يدي من قلب يحبك.. فهل تمد لي يدك ؟ لنزيل نقصنا بالكمال، وننير جهدنا بالعلم، ونمحو تخريفنا بالتفكير؟.. يدي في يدك أحببنا أم كرهنا لأن قلبي قلبك، وعقلي عقلك، وروحي روحك، ولساني لسانك، وماضي ماضيك، وحاضري حاضرك.. ومستقبلي مستقبلك.. وآلامي آلامك.. وآمالي آمالك...
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» الجاهل والعالم
الأسلوب الإلقائي والأسلوب الاستجوابي I_icon_minitimeالأحد يوليو 07, 2019 3:47 am من طرف زكرياء والي

» نصوص فهم المنطوق للسنة الرابعة الابتدائي
الأسلوب الإلقائي والأسلوب الاستجوابي I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 12, 2019 8:17 pm من طرف zemmouri

» شرح تسيير حصة أسبوع الإدماج ـ ساعتي الإدماج ـ في اللغة العربية في التعليم المتوسط
الأسلوب الإلقائي والأسلوب الاستجوابي I_icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 23, 2018 3:53 pm من طرف ابو عماد

» موقع يمنحك 40 دولارا حقيقة التسجيل فيه جرب ولن تندم
الأسلوب الإلقائي والأسلوب الاستجوابي I_icon_minitimeالجمعة أكتوبر 05, 2018 6:38 pm من طرف zemmouri

» التدرج السنوي لمادة العلوم الفيزيائية للسنة الأولى المتوسط وفق الجيل الثاني
الأسلوب الإلقائي والأسلوب الاستجوابي I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 04, 2018 10:40 pm من طرف zemmouri

» مذكرات السنة الأولى المتوسط في العلوم الطبيعية وفق مناهجلجيل الثاني
الأسلوب الإلقائي والأسلوب الاستجوابي I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 04, 2018 10:36 pm من طرف zemmouri

» التوزيع السنوي لأنشطة العلوم الطبيعية للسنة الأولى المتوسط 2018ـ2019
الأسلوب الإلقائي والأسلوب الاستجوابي I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 04, 2018 10:18 pm من طرف zemmouri

» نصوص فهم المنطوق للسنة الثالثة الابتدائي
الأسلوب الإلقائي والأسلوب الاستجوابي I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 28, 2018 6:15 pm من طرف zemmouri

» نصوص فهم المنطوق للسنة الثانية الابتدائي
الأسلوب الإلقائي والأسلوب الاستجوابي I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 28, 2018 5:54 pm من طرف zemmouri

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
zemmouri - 4972
الأسلوب الإلقائي والأسلوب الاستجوابي Vote_rcapالأسلوب الإلقائي والأسلوب الاستجوابي Voting_barالأسلوب الإلقائي والأسلوب الاستجوابي Vote_lcap 
لغلام صلاح - 1067
الأسلوب الإلقائي والأسلوب الاستجوابي Vote_rcapالأسلوب الإلقائي والأسلوب الاستجوابي Voting_barالأسلوب الإلقائي والأسلوب الاستجوابي Vote_lcap 
alaeddine - 872
الأسلوب الإلقائي والأسلوب الاستجوابي Vote_rcapالأسلوب الإلقائي والأسلوب الاستجوابي Voting_barالأسلوب الإلقائي والأسلوب الاستجوابي Vote_lcap 
خولة - 610
الأسلوب الإلقائي والأسلوب الاستجوابي Vote_rcapالأسلوب الإلقائي والأسلوب الاستجوابي Voting_barالأسلوب الإلقائي والأسلوب الاستجوابي Vote_lcap 
asma - 540
الأسلوب الإلقائي والأسلوب الاستجوابي Vote_rcapالأسلوب الإلقائي والأسلوب الاستجوابي Voting_barالأسلوب الإلقائي والأسلوب الاستجوابي Vote_lcap 
nahla - 362
الأسلوب الإلقائي والأسلوب الاستجوابي Vote_rcapالأسلوب الإلقائي والأسلوب الاستجوابي Voting_barالأسلوب الإلقائي والأسلوب الاستجوابي Vote_lcap 
samarsinane - 345
الأسلوب الإلقائي والأسلوب الاستجوابي Vote_rcapالأسلوب الإلقائي والأسلوب الاستجوابي Voting_barالأسلوب الإلقائي والأسلوب الاستجوابي Vote_lcap 
رفيقة النبي في الفردوس - 342
الأسلوب الإلقائي والأسلوب الاستجوابي Vote_rcapالأسلوب الإلقائي والأسلوب الاستجوابي Voting_barالأسلوب الإلقائي والأسلوب الاستجوابي Vote_lcap 
زموري وأفتخر - 332
الأسلوب الإلقائي والأسلوب الاستجوابي Vote_rcapالأسلوب الإلقائي والأسلوب الاستجوابي Voting_barالأسلوب الإلقائي والأسلوب الاستجوابي Vote_lcap 
cheikh hachemi - 328
الأسلوب الإلقائي والأسلوب الاستجوابي Vote_rcapالأسلوب الإلقائي والأسلوب الاستجوابي Voting_barالأسلوب الإلقائي والأسلوب الاستجوابي Vote_lcap 

 

 الأسلوب الإلقائي والأسلوب الاستجوابي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
zemmouri
Admin
Admin
zemmouri


عدد المساهمات : 4972
نقاط المشاركات : 13680
تاريخ التسجيل : 13/03/2010

الأسلوب الإلقائي والأسلوب الاستجوابي Empty
مُساهمةموضوع: الأسلوب الإلقائي والأسلوب الاستجوابي   الأسلوب الإلقائي والأسلوب الاستجوابي I_icon_minitimeالإثنين نوفمبر 29, 2010 11:17 pm

اسم المقالة: الأسلوب الإلقائي والأسلوب الاستجوابي
كاتب المقالة: الصادقي العماري الصديق

لأسلوب الإلقائي والأسلوب الاستجوابي
تقديم :
الأسلوب في العملية التعليمية التعلمية هو مجموعة من الخصائص التي تميز سمات المدرس وتعطيه طابعا شخصيا في عملية إنجاز الدرس ، لذا نجد أن اسلوب الإنجاز يختلف من مدرس لآخر فهذا يغلب عليه الطابع الإلقائي والآخر يمارس نشاطه في جو من الحرية ومشاركة المتعلمين ، والاسلوب يختلف
عن الطريقة بكونه يحيل إلى السمات الشخصية التي تطبع الطريقة من طرف المدرس.

1ــ الأسلوب الإلقائي :
الاسلوب الإلقائي والذي يطلق عليه " ديكورت " أشكال العمل الإلقائي formes expositives
يكون المدرس هو الذي يقوم بدور تقديم الدرس وعرض المادة الدراسية حيث يقتصر هذا الأسلوب علىتبليغ المعلومات والأفكار للتلاميذ عن طريق الإلقاء اللفظي : كإلقاء عرض ،الحكي ، التفسير ، الشرح ...ويقتصر دور التلميذ على الإستماع.
وللأسلوب الإلقائي عدة طرق لكنها تهدف كلها إلى تبليغ المعارف .

2ــ الأسلوب الإستجوابي :
يعرف هذا النوع بالعمل الحواري
formes de dialogues
ويكون الأستاذ والتلميذ مشاركين في صيرورة تواصلية حيث يصبح المحتوى حصيلة مشتركة بين الطرفين مع الإحتفاظ بدور التوجيه من طرف الأستاذ ، ويتضمن هذا الأسلوب نوعين من الحوار :
ـ حوار حر dialogue libre
خلال هذا الحوار لا يقتصر إختيار الموضوع من طرف الأستاذ بل بمشاركة التلاميذ ، وينحصر دور الأستاذ في المشاركة والتنشيط وضبط الحوار وحسن سيره .
ـ حوار ديداكتيكي : dialogue didactique
هو حوار مسير من طرف المدرس وتبقى المشاركة مفتوحة لذى المتعلمين.

الخلاصة :
ــ الأسلوب الأول ـ الإلقائي ـ من سماته : هيمنة المدرس على حساب باقي عناصر
العملية التعليمية التعلمية ، هذه العناصر التي تشكل الوضعية التعليمية .
ــ الأسلوب الثاني ـ الحواري ـ : يكون فيه المتعلم ـ فردا أو جماعة ـ حاضر وفاعلا
أساسيا في الوضعية التعليمية .

الأستاذ الصادقي العماري الصديق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://zemmouraedu34.yoo7.com
 
الأسلوب الإلقائي والأسلوب الاستجوابي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الأسلوب العلمي والأسلوب الأدبي، والأسلوب الخطابي
» درس: السّجع، والأسلوب الإنشائي
» الأسلوب الأمثل للتعامل مع نقد الآخرين لك
» تعبير بريء من تلميذ في الابتدائي: جمال الأسلوب ورقي المشاعرالإنسانية
» الكفايات الشخصية والأدائية لمعلمات رياض الأطفال في ضوء الأسلوب المطور

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى نجوم الضّاد :: مناهج وطرائق- تربويات عامة- علم النفس التربوي-
انتقل الى: