ملتقى نجوم الضّاد
أهلاً بني عمنا أهلاً بني الضاد
أهلاً وسهلاً بكم يا نسل أجدادي
خبرتكم بلسماً يشفي الجروح كما
خبرتكم في الوغى سماً على العادي
لبوا ندائي فإني جئت أدعوكم
لتدخلوا صفحتي تستطعموا زادي
فمن إدام أحاديث الكرام إلى
زلال شعر به يروي ظمأ الصـــادي

عزيزي الزائر إن كنت غير مسجّل في المنتدى وأردت الاستفادة القصوى منه فسجّل فيه بالضغط على زر" التسجيل".وإن كنت عضوا في المنتدى فعرّف بنفسك بالضغط على زر " الدخول"
ملتقى نجوم الضّاد
أهلاً بني عمنا أهلاً بني الضاد
أهلاً وسهلاً بكم يا نسل أجدادي
خبرتكم بلسماً يشفي الجروح كما
خبرتكم في الوغى سماً على العادي
لبوا ندائي فإني جئت أدعوكم
لتدخلوا صفحتي تستطعموا زادي
فمن إدام أحاديث الكرام إلى
زلال شعر به يروي ظمأ الصـــادي

عزيزي الزائر إن كنت غير مسجّل في المنتدى وأردت الاستفادة القصوى منه فسجّل فيه بالضغط على زر" التسجيل".وإن كنت عضوا في المنتدى فعرّف بنفسك بالضغط على زر " الدخول"
ملتقى نجوم الضّاد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ملتقى نجوم الضّاد

ملتقى برج بوعريريج التربوي يجمع نجوم المدرسة الجزائرية من أساتذة وطلبة للإفادة والاستفادة
 
الرئيسيةدخولزموريات:اللغة اأحدث الصورالتسجيل
."" إن هذه الأمة الجزائرية الإسلامية ليست هي فرنسا، ولا يمكن أن تكون فرنسا، ولا تريد أن تصير فرنسا، ولا تستطيع أن تصير فرنسا ولو - أرادت... بل هي أمة بعيدة عن فرنسا كل البعد.. في لغتها، وفي أخلاقها، وفي دينها.. " من أقوال عبد الحميد بن باديس رحمه الله تعالى
" أيها الشعب الجزائري الكريم، ها أنا أمدّ يدي من قلب يحبك.. فهل تمد لي يدك ؟ لنزيل نقصنا بالكمال، وننير جهدنا بالعلم، ونمحو تخريفنا بالتفكير؟.. يدي في يدك أحببنا أم كرهنا لأن قلبي قلبك، وعقلي عقلك، وروحي روحك، ولساني لسانك، وماضي ماضيك، وحاضري حاضرك.. ومستقبلي مستقبلك.. وآلامي آلامك.. وآمالي آمالك...
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» الجاهل والعالم
موسوعة أساليب التعلم الحديثة - 02 التعلم باللعب - I_icon_minitimeالأحد يوليو 07, 2019 3:47 am من طرف زكرياء والي

» نصوص فهم المنطوق للسنة الرابعة الابتدائي
موسوعة أساليب التعلم الحديثة - 02 التعلم باللعب - I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 12, 2019 8:17 pm من طرف zemmouri

» شرح تسيير حصة أسبوع الإدماج ـ ساعتي الإدماج ـ في اللغة العربية في التعليم المتوسط
موسوعة أساليب التعلم الحديثة - 02 التعلم باللعب - I_icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 23, 2018 3:53 pm من طرف ابو عماد

» موقع يمنحك 40 دولارا حقيقة التسجيل فيه جرب ولن تندم
موسوعة أساليب التعلم الحديثة - 02 التعلم باللعب - I_icon_minitimeالجمعة أكتوبر 05, 2018 6:38 pm من طرف zemmouri

» التدرج السنوي لمادة العلوم الفيزيائية للسنة الأولى المتوسط وفق الجيل الثاني
موسوعة أساليب التعلم الحديثة - 02 التعلم باللعب - I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 04, 2018 10:40 pm من طرف zemmouri

» مذكرات السنة الأولى المتوسط في العلوم الطبيعية وفق مناهجلجيل الثاني
موسوعة أساليب التعلم الحديثة - 02 التعلم باللعب - I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 04, 2018 10:36 pm من طرف zemmouri

» التوزيع السنوي لأنشطة العلوم الطبيعية للسنة الأولى المتوسط 2018ـ2019
موسوعة أساليب التعلم الحديثة - 02 التعلم باللعب - I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 04, 2018 10:18 pm من طرف zemmouri

» نصوص فهم المنطوق للسنة الثالثة الابتدائي
موسوعة أساليب التعلم الحديثة - 02 التعلم باللعب - I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 28, 2018 6:15 pm من طرف zemmouri

» نصوص فهم المنطوق للسنة الثانية الابتدائي
موسوعة أساليب التعلم الحديثة - 02 التعلم باللعب - I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 28, 2018 5:54 pm من طرف zemmouri

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
zemmouri - 4972
موسوعة أساليب التعلم الحديثة - 02 التعلم باللعب - Vote_rcapموسوعة أساليب التعلم الحديثة - 02 التعلم باللعب - Voting_barموسوعة أساليب التعلم الحديثة - 02 التعلم باللعب - Vote_lcap 
لغلام صلاح - 1067
موسوعة أساليب التعلم الحديثة - 02 التعلم باللعب - Vote_rcapموسوعة أساليب التعلم الحديثة - 02 التعلم باللعب - Voting_barموسوعة أساليب التعلم الحديثة - 02 التعلم باللعب - Vote_lcap 
alaeddine - 872
موسوعة أساليب التعلم الحديثة - 02 التعلم باللعب - Vote_rcapموسوعة أساليب التعلم الحديثة - 02 التعلم باللعب - Voting_barموسوعة أساليب التعلم الحديثة - 02 التعلم باللعب - Vote_lcap 
خولة - 610
موسوعة أساليب التعلم الحديثة - 02 التعلم باللعب - Vote_rcapموسوعة أساليب التعلم الحديثة - 02 التعلم باللعب - Voting_barموسوعة أساليب التعلم الحديثة - 02 التعلم باللعب - Vote_lcap 
asma - 540
موسوعة أساليب التعلم الحديثة - 02 التعلم باللعب - Vote_rcapموسوعة أساليب التعلم الحديثة - 02 التعلم باللعب - Voting_barموسوعة أساليب التعلم الحديثة - 02 التعلم باللعب - Vote_lcap 
nahla - 362
موسوعة أساليب التعلم الحديثة - 02 التعلم باللعب - Vote_rcapموسوعة أساليب التعلم الحديثة - 02 التعلم باللعب - Voting_barموسوعة أساليب التعلم الحديثة - 02 التعلم باللعب - Vote_lcap 
samarsinane - 345
موسوعة أساليب التعلم الحديثة - 02 التعلم باللعب - Vote_rcapموسوعة أساليب التعلم الحديثة - 02 التعلم باللعب - Voting_barموسوعة أساليب التعلم الحديثة - 02 التعلم باللعب - Vote_lcap 
رفيقة النبي في الفردوس - 342
موسوعة أساليب التعلم الحديثة - 02 التعلم باللعب - Vote_rcapموسوعة أساليب التعلم الحديثة - 02 التعلم باللعب - Voting_barموسوعة أساليب التعلم الحديثة - 02 التعلم باللعب - Vote_lcap 
زموري وأفتخر - 332
موسوعة أساليب التعلم الحديثة - 02 التعلم باللعب - Vote_rcapموسوعة أساليب التعلم الحديثة - 02 التعلم باللعب - Voting_barموسوعة أساليب التعلم الحديثة - 02 التعلم باللعب - Vote_lcap 
cheikh hachemi - 328
موسوعة أساليب التعلم الحديثة - 02 التعلم باللعب - Vote_rcapموسوعة أساليب التعلم الحديثة - 02 التعلم باللعب - Voting_barموسوعة أساليب التعلم الحديثة - 02 التعلم باللعب - Vote_lcap 

 

 موسوعة أساليب التعلم الحديثة - 02 التعلم باللعب -

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
لغلام صلاح
المدير العام
المدير العام
لغلام صلاح


عدد المساهمات : 1067
نقاط المشاركات : 2775
تاريخ التسجيل : 20/03/2010

موسوعة أساليب التعلم الحديثة - 02 التعلم باللعب - Empty
مُساهمةموضوع: موسوعة أساليب التعلم الحديثة - 02 التعلم باللعب -   موسوعة أساليب التعلم الحديثة - 02 التعلم باللعب - I_icon_minitimeالسبت أكتوبر 23, 2010 2:30 pm

[center](ثانيا ) التعلم باللعب

أكدت البحوث التربوية أن الأطفال كثيراً ما يخبروننا بما يفكرون فيه وما يشعرون به من خلال لعبهم التمثيلي الحر واستعمالهم للدمى والمكعبات والألوان والصلصال وغيرها ، ويعتبر اللعب وسيطاً تربويا يعمل بدرجة كبيرة على تشكيل شخصية الطفل بأبعادها المختلفة ؛ وهكذا فإن الألعاب التعليمية متى أحسن تخطيطها وتنظيمها والإشراف عليها تؤدي دوراً فعالا في تنظيم التعلم ، وقد أثبتت الدراسات التربوية القيمة الكبيرة للعب في اكتساب المعرفة ومهارات التوصل إليها إذا ما أحسن استغلاله وتنظيمه .

تعريف أسلوب التعلم باللعب :

يُعرّف اللعب بأنه نشاط موجه يقوم به الأطفال لتنمية سلوكهم وقدراتهم العقلية والجسمية والوجدانية ، ويحقق في نفس الوقت المتعة والتسلية ؛ وأسلوب التعلم باللعب هو استغلال أنشطة اللعب في اكتساب المعرفة وتقريب مبادئ العلم للأطفال وتوسيع آفاقهم المعرفية .

أهمية اللعب في التعلم :

(1) إن اللعب أداة تربوية تساعد في إحداث تفاعل الفرد مع عناصر البيئة لغرض التعلم وإنماء الشخصية والسلوك

(2) يمثل اللعب وسيلة تعليمية تقرب المفاهيم وتساعد في إدراك معاني الأشياء .

(3) يعتبر أداة فعالة في تفريد التعلم وتنظيمه لمواجهة الفروق الفردية وتعليم الأطفال وفقاً لإمكاناتهم وقدراتهم .

(4) يعتبر اللعب طريقة علاجية يلجأ إليها المربون لمساعدتهم في حل بعض المشكلات والاضطرابات التي يعاني منها بعض الأطفال .

(5) يشكل اللعب أداة تعبير وتواصل بين الأطفال .

(6) تعمل الألعاب على تنشيط القدرات العقلية وتحسن الموهبة الإبداعية لدى الأطفال .

فوائد أسلوب التعلم باللعب :

يجني الطفل عدة فوائد منها :

(1) يؤكد ذاته من خلال التفوق على الآخرين فردياً وفي نطاق الجماعة .

(2) يتعلم التعاون واحترام حقوق الآخرين .

(3) يتعلم احترام القوانين والقواعد ويلتزم بها .

(4) يعزز انتمائه للجماعة .

(5) يساعد في نمو الذاكرة والتفكير والإدراك والتخيل .

(6) يكتسب الثقة بالنفس والاعتماد عليها ويسهل اكتشاف قدراته واختبارها .

أنواع الألعاب التربوية :

(1) الدمى : مثل أدوات الصيد ، السيارات والقطارات ، العرايس ، أشكال الحيوانات ، الآلات ، أدوات الزينة .... الخ .

(2) الألعاب الحركية : مثل ألعاب الرمي والقذف ، التركيب ، السباق ، القفز ، المصارعة ، التوازن والتأرجح ، الجري ، ألعاب الكرة .

(3) ألعاب الذكاء : مثل الفوازير ، حل المشكلات ، الكلمات المتقاطعة ... الخ .

(4) الألعاب التمثيلية : مثل التمثيل المسرحي ، لعب الأدوار .

(5) ألعاب الغناء والرقص : الغناء التمثيلي ، تقليد الأغاني ، الأناشيد ، الرقص الشعبي ... الخ .

(6) ألعاب الحظ : الدومينو ، الثعابين والسلالم ، ألعاب التخمين .

(7) القصص والألعاب الثقافية : المسابقات الشعرية ، بطاقات التعبير .

دور المعلم في أسلوب التعلم باللعب :

(1) إجراء دراسة للألعاب والدمى المتوفرة في بيئة التلميذ .

(2) التخطيط السليم لاستغلال هذه الألعاب والنشاطات لخدمة أهداف تربوية تتناسب وقدرات واحتياجات الطفل .

(3) توضيح قواعد اللعبة للتلاميذ .

(4) ترتيب المجموعات وتحديد الأدوار لكل تلميذ .

(5) تقديم المساعدة والتدخل في الوقت المناسب .

(6) تقويم مدى فعالية اللعب في تحقيق الأهداف التي رسمها .

شروط اللعبة :

(1) اختيار ألعاب لها أهداف تربوية محددة وفي نفس الوقت مثيرة وممتعة .

(2) أن تكون قواعد اللعبة سهلة وواضحة وغير معقدة .

(3) أن تكون اللعبة مناسبة لخبرات وقدرات وميول التلاميذ .

(4) أن يكون دور التلميذ واضحا ومحددا في اللعبة .

(5) أن تكون اللعبة من بيئة التلميذ .

(6) أن يشعر التلميذ بالحرية والاستقلالية في اللعب .

نماذج من الألعاب التربوية :

(1) لعبة الأعداد بالمكعبات على هيئة أحجار النرد ، يلقيها التلميذ ويحاول التعرف على العدد الذي يظهر ويمكن استغلالها أيضاً في الجمع والطرح .

(2) لعبة قطع الدومينو ، ويمكن استغلالها في مكونات الأعداد ، بتقسيم التلاميذ إلى مجموعات ثم تعطى كل مجموعة قطعاً من الدومينو ويطلب من كل مجموعة اختيار مكونات العدد وتفوز المجموعة الأسرع .

(3) لعبة ( البحث عن الكلمة الضائعة ) وتنفذ من خلال لوحة بها مجموعة من الحروف ، يحدد المعلم الكلمات ويقوم التلاميذ بالبحث عن الكلمة بين الحروف كلمات رأسية وأفقية .

ر
س
و
م

ك
ل
ع
ب

ت
و
ج
د

ب
ك
م
ك

ي
ص
و
م


(4) لعبة صيد الأسماك : عن طريق إعداد مجسم لحوض به أسماك تصنع من الورق المقوى ويوضع بها مشبك من حديد ويكتب عليها بعض الأرقام أو الحروف وتستخدم في التعرف على الأعداد أو الحروف الهجائية بأن يقوم التلاميذ بصيدها بواسطة سنارة مغناطيسية .

(5) لعبة ( من أنــا ) : وتستخدم لتمييز حرف من الحروف متصلاً ومنفصلاً نطقاً وكتابة حسب موقعه .

أنـا في

المدرسة

ريم

حمد

ترسم [/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
موسوعة أساليب التعلم الحديثة - 02 التعلم باللعب -
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى نجوم الضّاد :: مناهج وطرائق- تربويات عامة- علم النفس التربوي-
انتقل الى: