ملتقى نجوم الضّاد
أهلاً بني عمنا أهلاً بني الضاد
أهلاً وسهلاً بكم يا نسل أجدادي
خبرتكم بلسماً يشفي الجروح كما
خبرتكم في الوغى سماً على العادي
لبوا ندائي فإني جئت أدعوكم
لتدخلوا صفحتي تستطعموا زادي
فمن إدام أحاديث الكرام إلى
زلال شعر به يروي ظمأ الصـــادي

عزيزي الزائر إن كنت غير مسجّل في المنتدى وأردت الاستفادة القصوى منه فسجّل فيه بالضغط على زر" التسجيل".وإن كنت عضوا في المنتدى فعرّف بنفسك بالضغط على زر " الدخول"
ملتقى نجوم الضّاد
أهلاً بني عمنا أهلاً بني الضاد
أهلاً وسهلاً بكم يا نسل أجدادي
خبرتكم بلسماً يشفي الجروح كما
خبرتكم في الوغى سماً على العادي
لبوا ندائي فإني جئت أدعوكم
لتدخلوا صفحتي تستطعموا زادي
فمن إدام أحاديث الكرام إلى
زلال شعر به يروي ظمأ الصـــادي

عزيزي الزائر إن كنت غير مسجّل في المنتدى وأردت الاستفادة القصوى منه فسجّل فيه بالضغط على زر" التسجيل".وإن كنت عضوا في المنتدى فعرّف بنفسك بالضغط على زر " الدخول"
ملتقى نجوم الضّاد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ملتقى نجوم الضّاد

ملتقى برج بوعريريج التربوي يجمع نجوم المدرسة الجزائرية من أساتذة وطلبة للإفادة والاستفادة
 
الرئيسيةدخولزموريات:اللغة اأحدث الصورالتسجيل
."" إن هذه الأمة الجزائرية الإسلامية ليست هي فرنسا، ولا يمكن أن تكون فرنسا، ولا تريد أن تصير فرنسا، ولا تستطيع أن تصير فرنسا ولو - أرادت... بل هي أمة بعيدة عن فرنسا كل البعد.. في لغتها، وفي أخلاقها، وفي دينها.. " من أقوال عبد الحميد بن باديس رحمه الله تعالى
" أيها الشعب الجزائري الكريم، ها أنا أمدّ يدي من قلب يحبك.. فهل تمد لي يدك ؟ لنزيل نقصنا بالكمال، وننير جهدنا بالعلم، ونمحو تخريفنا بالتفكير؟.. يدي في يدك أحببنا أم كرهنا لأن قلبي قلبك، وعقلي عقلك، وروحي روحك، ولساني لسانك، وماضي ماضيك، وحاضري حاضرك.. ومستقبلي مستقبلك.. وآلامي آلامك.. وآمالي آمالك...
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» الجاهل والعالم
مهارات التدريس الفعاااااااال ***% I_icon_minitimeالأحد يوليو 07, 2019 3:47 am من طرف زكرياء والي

» نصوص فهم المنطوق للسنة الرابعة الابتدائي
مهارات التدريس الفعاااااااال ***% I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 12, 2019 8:17 pm من طرف zemmouri

» شرح تسيير حصة أسبوع الإدماج ـ ساعتي الإدماج ـ في اللغة العربية في التعليم المتوسط
مهارات التدريس الفعاااااااال ***% I_icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 23, 2018 3:53 pm من طرف ابو عماد

» موقع يمنحك 40 دولارا حقيقة التسجيل فيه جرب ولن تندم
مهارات التدريس الفعاااااااال ***% I_icon_minitimeالجمعة أكتوبر 05, 2018 6:38 pm من طرف zemmouri

» التدرج السنوي لمادة العلوم الفيزيائية للسنة الأولى المتوسط وفق الجيل الثاني
مهارات التدريس الفعاااااااال ***% I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 04, 2018 10:40 pm من طرف zemmouri

» مذكرات السنة الأولى المتوسط في العلوم الطبيعية وفق مناهجلجيل الثاني
مهارات التدريس الفعاااااااال ***% I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 04, 2018 10:36 pm من طرف zemmouri

» التوزيع السنوي لأنشطة العلوم الطبيعية للسنة الأولى المتوسط 2018ـ2019
مهارات التدريس الفعاااااااال ***% I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 04, 2018 10:18 pm من طرف zemmouri

» نصوص فهم المنطوق للسنة الثالثة الابتدائي
مهارات التدريس الفعاااااااال ***% I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 28, 2018 6:15 pm من طرف zemmouri

» نصوص فهم المنطوق للسنة الثانية الابتدائي
مهارات التدريس الفعاااااااال ***% I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 28, 2018 5:54 pm من طرف zemmouri

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
zemmouri - 4972
مهارات التدريس الفعاااااااال ***% Vote_rcapمهارات التدريس الفعاااااااال ***% Voting_barمهارات التدريس الفعاااااااال ***% Vote_lcap 
لغلام صلاح - 1067
مهارات التدريس الفعاااااااال ***% Vote_rcapمهارات التدريس الفعاااااااال ***% Voting_barمهارات التدريس الفعاااااااال ***% Vote_lcap 
alaeddine - 872
مهارات التدريس الفعاااااااال ***% Vote_rcapمهارات التدريس الفعاااااااال ***% Voting_barمهارات التدريس الفعاااااااال ***% Vote_lcap 
خولة - 610
مهارات التدريس الفعاااااااال ***% Vote_rcapمهارات التدريس الفعاااااااال ***% Voting_barمهارات التدريس الفعاااااااال ***% Vote_lcap 
asma - 540
مهارات التدريس الفعاااااااال ***% Vote_rcapمهارات التدريس الفعاااااااال ***% Voting_barمهارات التدريس الفعاااااااال ***% Vote_lcap 
nahla - 362
مهارات التدريس الفعاااااااال ***% Vote_rcapمهارات التدريس الفعاااااااال ***% Voting_barمهارات التدريس الفعاااااااال ***% Vote_lcap 
samarsinane - 345
مهارات التدريس الفعاااااااال ***% Vote_rcapمهارات التدريس الفعاااااااال ***% Voting_barمهارات التدريس الفعاااااااال ***% Vote_lcap 
رفيقة النبي في الفردوس - 342
مهارات التدريس الفعاااااااال ***% Vote_rcapمهارات التدريس الفعاااااااال ***% Voting_barمهارات التدريس الفعاااااااال ***% Vote_lcap 
زموري وأفتخر - 332
مهارات التدريس الفعاااااااال ***% Vote_rcapمهارات التدريس الفعاااااااال ***% Voting_barمهارات التدريس الفعاااااااال ***% Vote_lcap 
cheikh hachemi - 328
مهارات التدريس الفعاااااااال ***% Vote_rcapمهارات التدريس الفعاااااااال ***% Voting_barمهارات التدريس الفعاااااااال ***% Vote_lcap 

 

 مهارات التدريس الفعاااااااال ***%

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
لغلام صلاح
المدير العام
المدير العام
لغلام صلاح


عدد المساهمات : 1067
نقاط المشاركات : 2775
تاريخ التسجيل : 20/03/2010

مهارات التدريس الفعاااااااال ***% Empty
مُساهمةموضوع: مهارات التدريس الفعاااااااال ***%   مهارات التدريس الفعاااااااال ***% I_icon_minitimeالأربعاء مايو 19, 2010 3:55 pm

مهارات التدريس الفعاااااااال ***%


إعداد / عبد الونيس زغلول عبد العزيز

( تمهيد )


1- أهمية التربية : إن مما يدعو إلى الاهتمام بأمر التربية :


- أنه لابديل للتربية حتى تترقى الأمم ، ولذا كانت التربية أولوية لها أهميتها الكبرى عندما أراد الرسول – صلى الله عليه وسلم أن يبني أمة الإسلام وذلك في العهد المكي ، فقد عمل القرآن الكريم على تحقيق التربية بكل متطلباتها لينشأ جيل يستعصي على كل معاول الهدم التي ستواجهه في أيامه المقبلة وهو ما حدث بالفعل ...



- أن العالم الحديث يعمل على تذويب الثقافات الضعيفة الهشة - أو التي يظنونها كذلك - لإحكام السيطرة الثقافية والحضارية ومن ثم السياسية والعسكرية على أصحاب تلك الثقافات بعد ذلك ، وهو ما يطلقون عليه ( العولمة ) وما شاع بعد لك من مفهومات متعلقة بذلك الصراع مثل مفهوم ( صراع الحضارات ) الذي أطلقه صمؤيل هنتجتون . وليس بخاف ما لهذه النعرات المستحدثة من مخاطر علينا نحن العرب عامة وأهل الإسلام خاصة ، فما هي إلا نوع من الحروب التي يرادمن ورائها محو هُوية الأمة الإسلامية من الوجود ، ومن هنا تضاعفت مسؤولية المربين أكثر من أي عهد مضى !!



- ومما يدعو إلى الاهتمام بالتربية أيضا ؛ ما لها من قدرة على تلافي العيوب والأمراض المتوقعة وذلك قبل أن تقع ، ولقد كان هذا الطبيب الذي ترك مهنة الطب ليشتغل بمهنة التربية على حق ؛ فقد استهجن الناس فعله ؛ فسألوه : ما الذي دعاك إلى ترك الطب إلى التربية ؟ فرد قائلا : إن كانت مهنة الطبيب هي علاج الأمراض بعد نزولها بالفعل ، فإن مهنة المربي هي العمل على الوقاية من تلك الأمراض قبل حدوثها ، والوقاية خير من العلاج !!



- كما تعمل التربية على رعاية دائمة ومستمرة لكل ما من شأنه النهوض بالأمة ، وخاصة كل ما يتصل بعماد نهضتها وسر تقدمها ورقيها ، وروح حياتها ؛ وهو العنصر البشري ( الإنسان ) حيث الولاء والنصرة والمدافعة والاجتهاد وبذل الوسع والطاقة .



2- عناصر التربية :


للتربية أركان ثلاثة هي : المعلم والمنهج والمتعلم ، فما أهم تلك العناصر في نظرك ؟ لاشك أنه المعلم ! لماذا ؟ لأن المعلم هو الصائغ الذي يستطيع أن يوظف المتاح من المناهج حتى يصل إلى منتج أو مُخرج أفضل وهو المتعلم أيا كانت قدرات واستعدادات وميول هذا المتعلم !! فإن ابتلي المعلم بمناهج ومقررات غير التي يأمُل ؛ استطاع بحنكته وخبراته أن يوظفها ويعدلها ويطورها ما استطاع إلى ذلك سبيلا ، فهو في هذا كالقاضي الفطن الذي لا يشغله القانون ومواد القانون بقدر ما يشغله الحكم العادل ، وهو ما قيل فيه : " إن القانون الفاسد يصلحه القاضي العادل ، والقانون العادل يفسده القاضي الظالم " ، وكذلك الشأن بالنسبة إلى المعلم والمناهج أو غيرها من المؤثرات التعليمية .



وإذن فلابد لهذا المعلم من جوانب مختلفة ومتعددة تميزه عن غيره وتؤهله لهذا المهنة العظيمة من قدرات ومهارات وميول واستعدادات وقيم وأخلاقيات يستند إليها في عمله ويرتكز عليها عند قيامه بمهنته وفنه ! ولذا كانت تلك المهنة هي أشرف المهن على الإطلاق ، كما استحقت أن تشرف بأن تكون مهنة الأنبياء والمرسلين المباشرة والرئيسة ، يقول الرسول – صلى الله عليه وسلم - :" .. إن الله لم يبعثني مُعنتا ولا مُتعنتا ، ولكن بعثني معلما مُيسرا " رواه مسلم .



وأما حديثنا فسيكون - إن شاء الله تعالى - عن جانب مهم من تلك الجوانب التي يجب أن تتوفر في شخصية المعلم ألا وهي المهارات التي يحتاج إليها كل معلم يريد النجاح والتفوق في هذه المهنة العظيمة ، وأقصد مهارات التدريس الفعال ، وسيقتصر الحديث على بعضها وهي : - مهارة التهيئة ، ومهارةعرض الأسئلة الشفوية ، ومهارة التعزيز ، ومهارة تنويع المثيرات .



من مهارات التدريس الفعال


أولا - مهارة التهيئة


1- ما المقصود بالتهيئة ؟
ما يستهل به المربي درسه بقصد جعل الدارسين في حالة وعي عقلي وبدني ونفسي ؛ لمعايشة خبرات الدرس ، وجذب انتباههم وإشعارهم بأهمية تلك الخبرات .

2- أهمية التهيئة :
- جذب الانتباه

- إشعار الدارسين بأهمية الخبرات التي سيتلقونها .

-إعداد الدارسين عقليا وبدنيا ونفسيا للخبرات المعدة .

س : كيف استخدم القرآن الكريم التهيئة ؟

س : كيف استخدم الرسول – صلى الله عليه وسلم - التهيئة ؟

3- صور التهيئة :
أ‌- روحية شرعية . ( عند تدريس المقررات الدينية خاصة) ب - تخصصية .

4- أنواع التهيئة من حيث وظيفتها وعملها : أ- انتقالية . ب- تقويمية . جـ - توجيهية .

5- شروط التهيئة الجيدة : أ - مناسبة . ب- قصيرة . جـ - مثيرة . د – معلوماتها صحيحة هـ - تشعر بالأهمية . و– ليست عميقة .



ثانيا - مهارة عرض الأسئلة الشفوية ينظر إلى مهارة الأسئلة الشفوية من زاويتين :


أ- زاوية الصياغة . ب - زاوية التوجيه .

س : ما أهمية الأسئلة الشفوية في العملية التعليمية ؟
ج: أ- خلق الدوافع عن طريق الإثارة . ب - زيادة النشاط الذهني الذي يساعد على التفكير الجيد . ج - مشاركة الدارس للمعلم . د - تزويد المعلم بالتغذية الراجعة . هـ - اختبار معلومات الدارسين . و - تشجيع الدارسين بربط خبراتهم السابقة بالدرس الجديد . ز - إثارة حب الاستطلاع . ح - تثبيت الحقائق المهمة لدى الدارسين . ط - إثارة التفكير لحل المشكلات . ي - تنمية قوى التقدير والتمييز في الدارسين ( من حيث : المهم والأهم وغير المهم ) .



س : ما الخواص الرئيسة للسؤال الجيد ؟

ج: واضح – موجز – مباشر – قصير - / مثير للتفكير والتأمل / مناسب للعمر والقدرات والميول / بسيط غير مركب / متنوع ( مستويات بلوم ) / لا يتضمن الإجابة .



س : كيف أطرح سؤالا بطريقة جيدة ؟ ج : يجب أن تمر عملية طرح السؤال بثلاث مراحل ، هي :


1- مرحلة التوقف : ( انتظر لثوان بعد طرح السؤال – استخدم مساعدات لفظية ) .

2- مرحلة السير : ( اطلب التوضيـــح من الدارس عند الإجـابة غير النموذجية ).

3- مرحلةالتلميـح : ( - أعد صياغة السؤال عند عجز الدارس ، أو خطئه ، أو ضعفه عن التعبير عن إجابته- كن ذكيا عند التلميح ) .




/// قواعد ذهبية /// :



1- لا تنسَ أن توجه السؤال قبل اختيار الدارس الذي سيجيب .

2- لا تنس أن تفطن لمستويات الدارسين ( بين من يطلب أن يجيب بفهم وبين من يطلب لمجرد الطلب أي بدون فهم ، وبين المتردد وبين الواثق )

3- استخدم تصنيف ( بلوم ) ، وكن واعيا به عند تنويع أسئلتك ... ( التذكر – الفهم – التحليل– التطبيق - التركيب - التقويم ) .



ثالثا – مهارة التعزيز


س : ماذا يقصد بالتعزيز ؟
ج : س : ما أنواع التعزيز ؟ ج : أ – عام ( لكل التلاميذ ) ب - خاص ( لواحد ، أو صنف معين ) .

س : ما أساليب التعزيز ؟

ج : أ - لفظي : ( عظيم – حسن - رائع - ... ) ب - حركي : ( الإشارة باليد – بالابتسامة – بتحريك الرأس - بتعبيرات الوجه )



انتبه :


1- كافئ الدارس على الجزء الصحيح الذي أجاب عنه فقط .( التحفظ )

2- أشر إلى العناصر الإيجابية دائما ، ولا تغمط الدارس حقه من التشجيع .

3- لا تنس أن تعزز خلال الإجابة ...

4- من الممكن استخدام إسهامات الدارسين الآخرين لتعزيز إجابة معينة .

5- استخدم اللغة الموازية .(يقول د/ جابر عبد الحميد : " كثير من الطلاب لديهم قدرة مدهشة على تفسير أقل النغمات وضوحا " ) .

6- يجب أن يشعر الدارسون بإخلاصك عند إبداء تعزيز ما .

( حاول الابتعاد عن التكلف الظاهر بقدر الإمكان )

س : هات أمثلة من القرآن الكريم والسيرة النبوية المشرفة تؤيد أهمية استخدام التعزيز.
أ‌- من القرآن الكريم : -

ب‌- من السيرة النبوية المطهرة : - -



رابعا – مهارة تنويع المثيرات .



س : ما المقصود بمهارة تنويع المثيرات ؟

ج : ** أكد ( جانييه ) على أن التعلم لا يحدث إلا إذا توافرت ثلاثة عناصر هي : المتعلم والمثير والاستجابة .



** التحدي الأكبر عند المهتمين بالإخراج السينمائي هو المحافظة على استمرارية الانتباه طوال فترة العرض ، ( ومن ثم يستخدمون : إيقاعات مختلفة - تغيير المناظر والديكورات - تغيير زاوية اللقطة - تغيير المؤثرات الصوتية والبصرية .... )

** المعلم والدارس يمثل كل منهما دورين ( مرسل ومستقبل ) ، ولذا يجب أن تكون قناة الاتصال أو الرسالة خالية من النشاز ومما يشتت الانتباه .



** من أنواع النشاز : -


اللفظية الزائدة .

( من جانب الطلاب ... أو من جانب المعلم )

- عوامل تشتيت الانتباه .

( صعوبات التعلم - قلة الاهتمام بالمادة - الانشغال بأمور شخصية ) - الظروف الفيزيقية غير المريحة .

- الخلط السيمائي .

( عدم إدراك المعلم لحالة الدارسين من ناحية الاستيعاب والفهم ) .

س : ما أساليب تنويع المثيرات ؟
ج : 1- التنويع الحركي المتوازن : 2- التركيز : ( بالتعبيرات اللفظية وغير اللفظية ) 3- تحويل التفاعل : ( بأنواعه الثلاثة: المعلم والتلميذ / المعلم والتلاميذ / التلميذ والتلميذ ) 4- الصمت : 5- التنويع في استخدام الحواس : - يقول الله تعالى : " والله أخرجكم من بطون أمهاتكم لا تعلمون شيئًا وجعل لكم السمعَ والأبصارَ والأقئدةَ لعلكم تشكرون " النحل / 78 - يقول المثل الصيني : " أخبرني سأنسى ، أرني سأتذكر ، شاركني سأفهم "

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مهارات التدريس الفعاااااااال ***%
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» عرض بور بوانت رائع حول مهارات التدريس
» أهمية التدريس في تنمية مهارات التفكير
» ملف خاص بالفروق بين بيداغوجيا التدريس بالكفايات وبيداغوجيا التدريس ابلأهداف
» تنمية مهارات التفكير المنهجي ( بحث )
» مهارات التعامل مع المراهقين

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى نجوم الضّاد :: مناهج وطرائق- تربويات عامة- علم النفس التربوي-
انتقل الى: