ملتقى نجوم الضّاد
أهلاً بني عمنا أهلاً بني الضاد
أهلاً وسهلاً بكم يا نسل أجدادي
خبرتكم بلسماً يشفي الجروح كما
خبرتكم في الوغى سماً على العادي
لبوا ندائي فإني جئت أدعوكم
لتدخلوا صفحتي تستطعموا زادي
فمن إدام أحاديث الكرام إلى
زلال شعر به يروي ظمأ الصـــادي

عزيزي الزائر إن كنت غير مسجّل في المنتدى وأردت الاستفادة القصوى منه فسجّل فيه بالضغط على زر" التسجيل".وإن كنت عضوا في المنتدى فعرّف بنفسك بالضغط على زر " الدخول"
ملتقى نجوم الضّاد
أهلاً بني عمنا أهلاً بني الضاد
أهلاً وسهلاً بكم يا نسل أجدادي
خبرتكم بلسماً يشفي الجروح كما
خبرتكم في الوغى سماً على العادي
لبوا ندائي فإني جئت أدعوكم
لتدخلوا صفحتي تستطعموا زادي
فمن إدام أحاديث الكرام إلى
زلال شعر به يروي ظمأ الصـــادي

عزيزي الزائر إن كنت غير مسجّل في المنتدى وأردت الاستفادة القصوى منه فسجّل فيه بالضغط على زر" التسجيل".وإن كنت عضوا في المنتدى فعرّف بنفسك بالضغط على زر " الدخول"
ملتقى نجوم الضّاد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ملتقى نجوم الضّاد

ملتقى برج بوعريريج التربوي يجمع نجوم المدرسة الجزائرية من أساتذة وطلبة للإفادة والاستفادة
 
الرئيسيةدخولزموريات:اللغة اأحدث الصورالتسجيل
."" إن هذه الأمة الجزائرية الإسلامية ليست هي فرنسا، ولا يمكن أن تكون فرنسا، ولا تريد أن تصير فرنسا، ولا تستطيع أن تصير فرنسا ولو - أرادت... بل هي أمة بعيدة عن فرنسا كل البعد.. في لغتها، وفي أخلاقها، وفي دينها.. " من أقوال عبد الحميد بن باديس رحمه الله تعالى
" أيها الشعب الجزائري الكريم، ها أنا أمدّ يدي من قلب يحبك.. فهل تمد لي يدك ؟ لنزيل نقصنا بالكمال، وننير جهدنا بالعلم، ونمحو تخريفنا بالتفكير؟.. يدي في يدك أحببنا أم كرهنا لأن قلبي قلبك، وعقلي عقلك، وروحي روحك، ولساني لسانك، وماضي ماضيك، وحاضري حاضرك.. ومستقبلي مستقبلك.. وآلامي آلامك.. وآمالي آمالك...
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» الجاهل والعالم
الزوبعة الذهنية : I_icon_minitimeالأحد يوليو 07, 2019 3:47 am من طرف زكرياء والي

» نصوص فهم المنطوق للسنة الرابعة الابتدائي
الزوبعة الذهنية : I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 12, 2019 8:17 pm من طرف zemmouri

» شرح تسيير حصة أسبوع الإدماج ـ ساعتي الإدماج ـ في اللغة العربية في التعليم المتوسط
الزوبعة الذهنية : I_icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 23, 2018 3:53 pm من طرف ابو عماد

» موقع يمنحك 40 دولارا حقيقة التسجيل فيه جرب ولن تندم
الزوبعة الذهنية : I_icon_minitimeالجمعة أكتوبر 05, 2018 6:38 pm من طرف zemmouri

» التدرج السنوي لمادة العلوم الفيزيائية للسنة الأولى المتوسط وفق الجيل الثاني
الزوبعة الذهنية : I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 04, 2018 10:40 pm من طرف zemmouri

» مذكرات السنة الأولى المتوسط في العلوم الطبيعية وفق مناهجلجيل الثاني
الزوبعة الذهنية : I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 04, 2018 10:36 pm من طرف zemmouri

» التوزيع السنوي لأنشطة العلوم الطبيعية للسنة الأولى المتوسط 2018ـ2019
الزوبعة الذهنية : I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 04, 2018 10:18 pm من طرف zemmouri

» نصوص فهم المنطوق للسنة الثالثة الابتدائي
الزوبعة الذهنية : I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 28, 2018 6:15 pm من طرف zemmouri

» نصوص فهم المنطوق للسنة الثانية الابتدائي
الزوبعة الذهنية : I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 28, 2018 5:54 pm من طرف zemmouri

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
zemmouri - 4972
الزوبعة الذهنية : Vote_rcapالزوبعة الذهنية : Voting_barالزوبعة الذهنية : Vote_lcap 
لغلام صلاح - 1067
الزوبعة الذهنية : Vote_rcapالزوبعة الذهنية : Voting_barالزوبعة الذهنية : Vote_lcap 
alaeddine - 872
الزوبعة الذهنية : Vote_rcapالزوبعة الذهنية : Voting_barالزوبعة الذهنية : Vote_lcap 
خولة - 610
الزوبعة الذهنية : Vote_rcapالزوبعة الذهنية : Voting_barالزوبعة الذهنية : Vote_lcap 
asma - 540
الزوبعة الذهنية : Vote_rcapالزوبعة الذهنية : Voting_barالزوبعة الذهنية : Vote_lcap 
nahla - 362
الزوبعة الذهنية : Vote_rcapالزوبعة الذهنية : Voting_barالزوبعة الذهنية : Vote_lcap 
samarsinane - 345
الزوبعة الذهنية : Vote_rcapالزوبعة الذهنية : Voting_barالزوبعة الذهنية : Vote_lcap 
رفيقة النبي في الفردوس - 342
الزوبعة الذهنية : Vote_rcapالزوبعة الذهنية : Voting_barالزوبعة الذهنية : Vote_lcap 
زموري وأفتخر - 332
الزوبعة الذهنية : Vote_rcapالزوبعة الذهنية : Voting_barالزوبعة الذهنية : Vote_lcap 
cheikh hachemi - 328
الزوبعة الذهنية : Vote_rcapالزوبعة الذهنية : Voting_barالزوبعة الذهنية : Vote_lcap 

 

 الزوبعة الذهنية :

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
لغلام صلاح
المدير العام
المدير العام
لغلام صلاح


عدد المساهمات : 1067
نقاط المشاركات : 2775
تاريخ التسجيل : 20/03/2010

الزوبعة الذهنية : Empty
مُساهمةموضوع: الزوبعة الذهنية :   الزوبعة الذهنية : I_icon_minitimeالثلاثاء مايو 18, 2010 3:45 pm

الزوبعة الذهنية :

وتسمى أيضا بأسلوب العصف الذهني ، وهو شكل من أشكال النقاش الذي ينصب حول موضوع معين ، ويستهدف إنتاج أكبر عدد من الأفكار ذات الارتباط بالموضوع المطروق بدون كبح للآراء كيفما كانت طبيعتها ، بما يشجع على التعبير عن الأفكار دون خوف أو خجل، ويمكن من استلهام أفكار الآخرين من أجل إغنائها .

وفي هذه التقنية < ليس هناك شيء ممنوع ( يمكن أن نقول أي شيء ، ونتجرأ على أي شيء، لأنه ليس هناك انتقاد أو حكم على ما يقوله أحد الأفراد ) |..| فكلما كانت الأفكار المصاغة كثيرة ، كلما كانت هناك حظوظ لكي تظهر الأفكار المناسبة > .

ويمكن أن تستعمل هذه التقنية في وضعيات تعليمية تعلميه مختلفة ، كما لا ينبغي في الوقت نفسه أن تستغرق المناقشة وصياغة الأفكار كامل الحصة ، بل لابد من تخصيص فترات للقيام بأنشطة أخرى من أنشطة الدرس ، وتتوقف نجاعة هذه التقنية على جودة الإعداد ، وجودة اختيار الموضوع، وأسلوب عرضه.

وتعتبر هذه التقنية من التقنيات السهلة التنفيذ ميدانيا ، إذا ما احترمت بعض الشروط المساعدة على إنجاحها ، وقد أورد الدكتور هاروشي مجموعة من تلك الشروط ضمن كتابه عن بيداغوجيا الكفايات يمكن الرجوع إليها .

وينحصر دور الأستاذ كمنشط في الحرص على تحقيق مجموعة من الشروط ، كالحرص على حسن تدبير زمن الإنجاز ، وحسن سير النقاش ، وخلق جو من الثقة حتى يشعر الجميع بالارتياح للمشاركة في النقاش ، مع الحياد، والمساعدة في الصياغة الواضحة للأفكار المنبثقة عن النقاش ، والتدخل المناسب لتجنب احتكار الكلمة ، والمساعدة في دحض الأفكار المتطرفة المتصلبة وبيان عدم صوابيتها ومجافاتها لتعاليم الشريعة ، والمنطق ، والفطرة ، والقيم والعادات السائدة...

بطبيعة الحال ـ وكما أشرنا إلى ذلك في البداية ـ فإن هناك أساليب وطرقا عديدة ، يمكن توظيفها وتجريبها على الأقل في تناول مختلف المواضيع التي تعالجها مفردات المقررات الدراسية ميدانيا، ويمكن أن نذكر من هده الأساليب ، أسلوب دراسة الحالة الذي يسمح بدراسة وضعيات أو مشكلات إجرائية واقعية أو خيالية ، بهدف إيجاد أو اقتراح حلول ، أو استنباط قواعد أو مبادئ صالحة للتطبيق في حالات مشابهة ، مما يمكن من تطوير الخبرات في مجال حل المشكلات .

وهناك أسلوب لعب الأدوار الذي يكون مجديا في بعض الوضعيات التعليمية ، وهو أسلوب يعزز قدرات التواصل لدى المتعلمين ، لارتباطه الوثيق بالمجال النفسي العاطفي ، وتكوين المواقف والاتجاهات فيما يخص العلاقات البين- شخصية ، ويمكنهم من الاكتساب التلقائي للمواقف المستحسنة اجتماعيا ، والوعي بإحساسات الآخرين ، لعل هذا الأسلوب يكون مجديا مع المستويات الدراسية الدنيا .

إنها طريقة < محفزة بشكل كبير ، وتقبل بسهولة من طرف المتعلمين ، ولا تكلف كثيرا، وكذلك لأن حصة لعب الأدوار لا تتطلب سوى منشط واحد (هو المدرس في هذه الحالة ) ومتعلمين وإعداد جيد .>( د.هاروشي . مرجع سابق). وتنصب المناقشة عقب الانتهاء من لعب الدور على محتوى الحوار، وردود أفعال اللاعبين ، وجودة التواصل ، وتقديم النصائح من قبل المنشط ، والخروج باستنتاجات ....
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لغلام صلاح
المدير العام
المدير العام
لغلام صلاح


عدد المساهمات : 1067
نقاط المشاركات : 2775
تاريخ التسجيل : 20/03/2010

الزوبعة الذهنية : Empty
مُساهمةموضوع: التعليم المجازي - التشبيهات - متجدد -   الزوبعة الذهنية : I_icon_minitimeالأربعاء مايو 19, 2010 2:58 pm

التعليم المجازي - التشبيهات


أخي المعلم اختي المعلمة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

هل مملت يوماً من طريقة تدريسك للمادة ؟

هل ترغب بالتجديد والابداع في طريقة توصليك للمعلومة؟

هل ترغب في تنمية مهارات التفكير لدى تلاميذك ؟

إذن مرحباً بك معنا عبر رحلتنا التعلمية المشوقة عبر مرافيء التدريس الحديث في القرن الحادي والعشرين ونبدأ على بركة الله في أول استراتيجية :


- التعليم المجازي:

أ-التشبيهات

التعليم بالمجاز أو التشبيهات استراتيجية يستخدمها المعلمون للربط بين الخبرات السابقة للطلبة ، والخبرات الجديدة . فالطلبة لديهم خبرات عن موضوعات عديدة, وعلينا استثمارها لتعريفهم بموضوعات جديدة. فما الاستراتيجية الملائمة؟

التعليم بالمجاز هو محاولة إيجاد علاقة بين موضوعين غير متشابهين. يعرف الطالب أحدهما . ولا يعرف الآخر. فيحاول إيجاد السمات المشتركة وغير المشتركة بين الموضوعين.مثال:

لو أردنا أن نعلم الطالب عن إشارة المرور نقول له إن إشارة المرور تشبه الباب.

بماذا يتشابهان؟؟

الباب يفتح, فيمر الناس عبره.

الباب يغلق , فيتوقف الناس.

الباب يفتح أحياناَ, ويغلق أحياناً.

الباب ضروري . لايوجد منزل , وحديقة بدون باب.

الباب حين يتعطل يحدث فوضى, سرقة, مشاكل........

وإشارة المرور أيضاَ:

تفتح فتمر السيارات . تغلق فتتوقف.

تفتح فترة وتغلق فترة.

ضرورية: لاشوارع رئيسية بدون إشارات .

حين تتعطل تحدث فوضى.

فوائد استراتجية التعليم المجازي

* تستخدم المعلومات السابقة للطلبة في تعلم الموضوعات الجديدة.

* تثبت المعلومات القديمة, وتعطي الطلبة الفرصة لمراجعتها, واختبار مدى صلاحيتها, وتطوير معلوماتهم عنها.

* تجعل التعليم ممتعاً من خلال إثارة الطلبة للبحث عن تشبيهات وايجاد علاقات جديدة.

* تعد الاستراتيجية من استراتيجيات تعلم التفكير النقدي والتعليم الإبداعي .


أمثلة من الواقع الدراسي في مختلف المواد

- علوم: الشجرة تشبه المرأة.بماذا يتشابهان؟

الشجرة: تنمو وتكبر

المرأة: تنمو وتكبر

الشجرة: تعطي ثمار

المرأة: تعطي ثمار ( الأولاد )

الشجرة: كثيرة العطاء

المرأة: كثيرة العطاء

ب - استخدام التشبيهات في التدريس

إن التشبيهات المجازية هي جزء من عملية التدريس الابداعي. فنحن هنا نحاول ايجاد علاقة بين شيئين متماثلين , وهذه العملية جزء مما يسمى بالسينكتكست synectics.

السينكتكست هي آلية انتاج أفكار ابداعية تستند الى الإثارة العشوائية والمجاز ويمكن استخدام السينكتكست في التدريس من خلال الخطوات التالية:

1- يقدم المعلم عرضاَ بسيطاَ يوضح فيه موضوع الدرس والفكرة الأساسية فيه لماذا؟ وهذه خطوة هامة لأن الموضوع جديد , لايمتلك الطلاب معلومات عنه.

2- يقوم المعلم بتشبيه هذا الموضوع الجديد بموضوع أو شيء قديم يعرفه الطلاب .

3- يطلب المعلم من الطلاب ايجاد أوجه الشبه وأوجه الاختلاف بين الموضوعين.

4- يطلب المعلم من الطلاب تكوين علاقات بين الموضوع الجديد وأشياء أخرى مادية أو غير مادية, بشكل فردي أو مجموعات.

5- يقوم كل الطالب أو مجموعة بعرض تقريرها.

6- يناقش الطلبة تقارير المجموعات.

7- ورش عمل ( مجموعات )

درس تطبيقي على التشبيهات المجازية

الموضوع: الوطن العربي

المادة: جغرافيا

أهداف الدرس:

أن يوضح الطالب أهمية الإعتماد المتبادل بين الدول العربية

إجراءات الدرس:

1- يقول المعلم: الأقطار العربية تشبه السيارة .

_ الأقطار العربية تشبه مجموعة أصدقاء.

_ الأقطار العربية تشبه جسم الانسان.

_ الأقطار العربية تشبه أفراد الأسرة.

2- يسأل المعلم: مالذي أعجبكم من هذه التشبيهات؟

طالب: جسم الانسان

المعلم: تعالوا نرى بماذا يتشابه جسم الانسان مع الأقطار العربية.

طالب: جسم الانسان مكون من عدة أعضاء مترابطة.

المعلم: بماذا يتشابه مجموعة الأصدقاء مع أقطار الوطن العربي؟

طالب : الأصدقاء يحبون بعضهم.

المعلم: وبماذا يتشابه أفراد الأسرة مع الأقطار العربية؟

طالب: إنهم أسرة واحدة مترابطة

المعلم: هل يمكن تشبيه الوطن العربي بأشياء أخرى؟

طالب: المدينة.

طالب : صفحات الكتاب .

طالب: المزارع والتاجر, والبائع والمشتري.

طالب : فريق كرة القدم

3- المعلم: يختار بعض التشبيهات ويكتبها على السبورة مثل:

1- أفراد الأسرة.

2- فريق كرة القدم.

3- صفحات الكتاب.

4- المدينة.

4-المعلم: يوزع الطلبة في مجموعات . تختار كل مجموعة أحد الأنشطة أو التشبيهات الأربعة السابقة.ويعطي كل مجموعة عشر دقائق لإيجاد علاقات بين الوطن العربي والتشبيه الذي اختاروه .

5- يعمل الطلبة ويكتبون تقريراَ عن أعمالهم . وتعرض كل مجموعة تقريرها .

مثال: تقرير مجموعة: الوطن العربي يشبه الأسرة.

أوجه الشبه:

* في الأسرة عدة أفراد.

* الأفراد متمايزون في العمر, الطول, الوزن, الخبرة... وهكذا أقطار الوطن العربي.

* في الأسرة قواعد تنظم العلاقات , وهذا ماتفعله الجامعة العربية أو الاتفاقات بين الأقطار.

* يعيش جميع الأفراد في مكان واحد, والوطن العربي يحتل مكاناَ محدداَ.

*تحدث في الأسرة بعض الخلافات , وفي الوطن العربي خلافات.

* أفراد الأسرة متساوون في حقوقهم, ولكل دولة أو قطر نفس الحقوق.

أوجه الأختلاف :

الأقطار العربية تتجاور وبينها حدود.

الأقطار العربية ليس لها قائد واحد.

بعض الأقطار غنية وبعضها فقير.

ماذا لو أصبح للأقطار العربية قيادة موحدة؟؟

وهكذا..... تضع كل مجموعة تقريرها.

6- تناقش تقارير المجموعات. ويتم تشكيل لجنة لصياغة النتائج وعرضها أو طباعتها وتوزيعها على الطلبة.

أمور تراعى في هذه الاستراتيجية:

_ يسمح للطلبة بايجاد التشبيهات التي ترغبون بها . ولايفرض عليهم تشبيهات معينة. يمكن للمعلم ان يقدم نموجاَ للتشبيه لتعريفهم بالفكرة الاساسية . ثم يطلب منهم ايجاد التشبيهات الملائمة .

_ يوجه المعلم الطلبة الى أن لايبتعدوا كثيراٌ في تشبيهاتهم , حيث قد يلجأ بعض الطلبة الى تشبيهات ساخرة , أو يتعسفون في ايجاد علاقات قسرية بين موضوع الدرس والتشبيه المستخدم.

_ يوجه المعلم أن وجود أوجه للشبه لايعني التطابق بين موضوع الدرس والمجاز المستخدم. فتبقى هناك فروق هامة. وخصائص هامة فردية لكل

من موضوع الدرس والتشبيه المستخدم.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الزوبعة الذهنية :
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى نجوم الضّاد :: مناهج وطرائق- تربويات عامة- علم النفس التربوي-
انتقل الى: