ملتقى نجوم الضّاد
أهلاً بني عمنا أهلاً بني الضاد
أهلاً وسهلاً بكم يا نسل أجدادي
خبرتكم بلسماً يشفي الجروح كما
خبرتكم في الوغى سماً على العادي
لبوا ندائي فإني جئت أدعوكم
لتدخلوا صفحتي تستطعموا زادي
فمن إدام أحاديث الكرام إلى
زلال شعر به يروي ظمأ الصـــادي

عزيزي الزائر إن كنت غير مسجّل في المنتدى وأردت الاستفادة القصوى منه فسجّل فيه بالضغط على زر" التسجيل".وإن كنت عضوا في المنتدى فعرّف بنفسك بالضغط على زر " الدخول"
ملتقى نجوم الضّاد
أهلاً بني عمنا أهلاً بني الضاد
أهلاً وسهلاً بكم يا نسل أجدادي
خبرتكم بلسماً يشفي الجروح كما
خبرتكم في الوغى سماً على العادي
لبوا ندائي فإني جئت أدعوكم
لتدخلوا صفحتي تستطعموا زادي
فمن إدام أحاديث الكرام إلى
زلال شعر به يروي ظمأ الصـــادي

عزيزي الزائر إن كنت غير مسجّل في المنتدى وأردت الاستفادة القصوى منه فسجّل فيه بالضغط على زر" التسجيل".وإن كنت عضوا في المنتدى فعرّف بنفسك بالضغط على زر " الدخول"
ملتقى نجوم الضّاد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ملتقى نجوم الضّاد

ملتقى برج بوعريريج التربوي يجمع نجوم المدرسة الجزائرية من أساتذة وطلبة للإفادة والاستفادة
 
الرئيسيةدخولزموريات:اللغة اأحدث الصورالتسجيل
."" إن هذه الأمة الجزائرية الإسلامية ليست هي فرنسا، ولا يمكن أن تكون فرنسا، ولا تريد أن تصير فرنسا، ولا تستطيع أن تصير فرنسا ولو - أرادت... بل هي أمة بعيدة عن فرنسا كل البعد.. في لغتها، وفي أخلاقها، وفي دينها.. " من أقوال عبد الحميد بن باديس رحمه الله تعالى
" أيها الشعب الجزائري الكريم، ها أنا أمدّ يدي من قلب يحبك.. فهل تمد لي يدك ؟ لنزيل نقصنا بالكمال، وننير جهدنا بالعلم، ونمحو تخريفنا بالتفكير؟.. يدي في يدك أحببنا أم كرهنا لأن قلبي قلبك، وعقلي عقلك، وروحي روحك، ولساني لسانك، وماضي ماضيك، وحاضري حاضرك.. ومستقبلي مستقبلك.. وآلامي آلامك.. وآمالي آمالك...
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» الجاهل والعالم
التنشيط التربوي I_icon_minitimeالأحد يوليو 07, 2019 3:47 am من طرف زكرياء والي

» نصوص فهم المنطوق للسنة الرابعة الابتدائي
التنشيط التربوي I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 12, 2019 8:17 pm من طرف zemmouri

» شرح تسيير حصة أسبوع الإدماج ـ ساعتي الإدماج ـ في اللغة العربية في التعليم المتوسط
التنشيط التربوي I_icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 23, 2018 3:53 pm من طرف ابو عماد

» موقع يمنحك 40 دولارا حقيقة التسجيل فيه جرب ولن تندم
التنشيط التربوي I_icon_minitimeالجمعة أكتوبر 05, 2018 6:38 pm من طرف zemmouri

» التدرج السنوي لمادة العلوم الفيزيائية للسنة الأولى المتوسط وفق الجيل الثاني
التنشيط التربوي I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 04, 2018 10:40 pm من طرف zemmouri

» مذكرات السنة الأولى المتوسط في العلوم الطبيعية وفق مناهجلجيل الثاني
التنشيط التربوي I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 04, 2018 10:36 pm من طرف zemmouri

» التوزيع السنوي لأنشطة العلوم الطبيعية للسنة الأولى المتوسط 2018ـ2019
التنشيط التربوي I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 04, 2018 10:18 pm من طرف zemmouri

» نصوص فهم المنطوق للسنة الثالثة الابتدائي
التنشيط التربوي I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 28, 2018 6:15 pm من طرف zemmouri

» نصوص فهم المنطوق للسنة الثانية الابتدائي
التنشيط التربوي I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 28, 2018 5:54 pm من طرف zemmouri

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
zemmouri - 4972
التنشيط التربوي Vote_rcapالتنشيط التربوي Voting_barالتنشيط التربوي Vote_lcap 
لغلام صلاح - 1067
التنشيط التربوي Vote_rcapالتنشيط التربوي Voting_barالتنشيط التربوي Vote_lcap 
alaeddine - 872
التنشيط التربوي Vote_rcapالتنشيط التربوي Voting_barالتنشيط التربوي Vote_lcap 
خولة - 610
التنشيط التربوي Vote_rcapالتنشيط التربوي Voting_barالتنشيط التربوي Vote_lcap 
asma - 540
التنشيط التربوي Vote_rcapالتنشيط التربوي Voting_barالتنشيط التربوي Vote_lcap 
nahla - 362
التنشيط التربوي Vote_rcapالتنشيط التربوي Voting_barالتنشيط التربوي Vote_lcap 
samarsinane - 345
التنشيط التربوي Vote_rcapالتنشيط التربوي Voting_barالتنشيط التربوي Vote_lcap 
رفيقة النبي في الفردوس - 342
التنشيط التربوي Vote_rcapالتنشيط التربوي Voting_barالتنشيط التربوي Vote_lcap 
زموري وأفتخر - 332
التنشيط التربوي Vote_rcapالتنشيط التربوي Voting_barالتنشيط التربوي Vote_lcap 
cheikh hachemi - 328
التنشيط التربوي Vote_rcapالتنشيط التربوي Voting_barالتنشيط التربوي Vote_lcap 

 

 التنشيط التربوي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
لغلام صلاح
المدير العام
المدير العام
لغلام صلاح


عدد المساهمات : 1067
نقاط المشاركات : 2775
تاريخ التسجيل : 20/03/2010

التنشيط التربوي Empty
مُساهمةموضوع: التنشيط التربوي   التنشيط التربوي I_icon_minitimeالجمعة مايو 07, 2010 5:08 pm

[
color=red]التنشيط التربوي[/color]



اختلفت تعريفات التنشيط التربوي و تعددت باختلاف مرجعيات الخائضين فيها ألا أننا سنحاول إعطاء تعريف بسيط انطلاقا من تعريفات سابقة
التنشيط التربوي تدخلات صفية يتوخى منها إشراك جماعة الفصل في بناء تعلماتهم
بشكل ذاتي بقصد تحقيق الكفايات المرجوة.


من هو المنشط؟


المنشط هو الشخص المكلف بتوفير ظروف ووسائل التعلم, المحفز, المحرك الأساسي للعملية التنشيطية والموجه لها.


من مواصفات المنشط:


الحركية و النشاط و الروح المرحة.
الثقافة الواسعة.
التمكن من تقنيات التنشيط.
التنسيق و الادماج .
الدمقراطية و تقبل الاراء.
امتلاك ملكة الارتجال.
العمل الجماعي.
مواكبة مراحل العمل و التدخل للمساعدة و التقويم.
تجميع المعطيات و مناقشتها.


وظائف التنشيط التربوي:


المساهمة في الاندماج الاجتماعي.
خل قنوات تواصلية بين جميع الأطراف.
المتعة و الترفيه
الاستفادة و التحصيل المعرفي.
اكتشاف المواهب وصقلها.
الانفتاح على الآخر.


تقنيات التنشيط



) العمل بالمجموعات: ويرتكز على توزيع التلاميذ إلى مجموعات صغيرة(5/6 أفراد) يشتغلون على موضوع واحد بشكل جماعي مع إدماج الذين يتميزون بالخجل والذين يخشون مواجهة المدرس.
تقنية فليبس(6/6): 6 أطفال يشتغلون لمدة 6 دقائق على موضوع محدد، وتسمح هذه التقنية بسرعة الفعالية والتدرب على الحسم واستثمار الوقت، وما يتطلبه ذلك من اتقان فن السماع إلى الآخر( يمكن استغلال هذه التقنية على الخصوص في مواد النشاط العلمي والاجتماعيات والإنشاء).
تقنية العصف الذهني: هدفها الوصول بالجماعة إلى إبراز أفكار إبداعية (إنتاج أفكار جديدة) أو حلول بصدد مشكلة أو قضية تطرح عليهم وذلك بحرية مطلقة بدون انتقاد أو تعقيب..أي عدم إصدار أي حكم قيمة على الموضوع المقترح للنقاش أو الحل.
تنشيط فصل متعدد المستويات: أفضل فصل لتطبيق تقنيات التنشيط التربوي التي تعتبر أحد الحلول لتفادي ازدواجية خطاب المدرس،وإجهاد ذاته في التوفيق بين مستويين أو أكثرن ذلك أن استخدام تقنيات التنشيط التربوي تحول القسم المشترك إلى قسم فعال.(1


معيقات التنشيطالتربوي:


ارتباط الفعل التربوي بالفصول الدراسية.
مخاطبة المنهاج الدراسي للعقل و المنطق و الذاكرة.
عدم وجود منشطين متخصصين داخل المؤسسات التربوية.
ضيق الوقت و كثرة المواد الدراسية.
ضعف الوسائل و الموارد المادية الضرورية للإنجاح الفعل التنشيطي.
الاكتضاض وعدم وجود قاعات خاصة.


تتطلب كفايات التنشيط التربوي، تطوير وتوظيف عدة قدرات لدى المدرس و توفير ظروف المكان و الزمان و جعل المدرسة فضاء حيوي متكامل كي تنهض بدورها على أكمل وجه.

هشام البوجدراوي

المراجع


http://manaratalelm.ifrance.com/education/examen/tarbiya/tarbiya%201/10/10.html


1 http://alofoqtata.maktoobblog.com/69...A8%D9%88%D9%8A/
http://ousrattalim.jeun.fr/montada-f7/topict521.htm
http://www.alnda.com/vb/showthread.php?p=75510#post75510



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التنشيط التربوي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» التنشيط التربوي
» البيداغوجيا الفارقية وتقنيات التنشيط
» دليل التواصل البيداغوجي وتقنيات التنشيط التربوي
» دليل التواصل البيداغوجي وتقنيات التنشيط التربوي
» تقنيات التنشيط وفق المقاربة بالكفايات -جديد -

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى نجوم الضّاد :: مناهج وطرائق- تربويات عامة- علم النفس التربوي-
انتقل الى: