برنامج اللغة العربية للسنة الخامسة من التعليم الابتدائي
تمت إضافة التمارين لبرنامج اللغة العربية للسنة الخامسة
التعليم المبرمج :هو نوع من التعلم الفردي الذاتي حيث يعتمد المتعلم على نفسه في تحقيق وتحصيل نتائج التعلم فهو يعتمد على نشاط المتعلم ذاته وإيجابيته في تحقيق أهداف التعليم وذلك من خلال وسائل خاصة مثل : الكتيبات – الشرائح – الأفلام – الصور آلات التعلم – أجهزة الكمبيوتر .
ومن ميزات التعليم المبرمج أنه يتناسب مع الفروق الفردية للمتعلمين كما أنه يعرف المتعلم نتائج سلوكه مباشرة فينتقل إلى مرحلة جديدة أو يحاول مرة أخرى للتعلم .
التطور التاريخي لفكرة برمجة التعليم :
المبادئ السيكولوجية ترجع إلى أفلاطون في اتباعه منهج المحاورة ثم اخترع عالم النفس الامريكي (برس ) 1925 آلة صغيرة للتصحيح الذاتي ولكن كانت للاختبارات النفسية الخاصة .
ثم جاء العلم الامريكي سكنير مؤسس التعليم المبرمج ولكنه اهتم باجراء التجارب الاشتراط على الحيوانات .
وكانت اول دولة اهتمت بهذا النوع من التعليم وتطوره هي امريكا ثم طبق في كل من انجلترا و المانيا وكثير من الدول الشرقية ففي فرنسا اهتم هذا النوع من التعليم من المجال الصناعي اكثر من المجال التربوي .
ثم بدأ تطبيق هذا النوع من التعليم بشكل أوسع في المجال التربوي وخاصة في حالة توفر امكانات التجريب والضبط التجريبي .
لتعليم المبرمج عنصرين هما :
1- تنظيم المادة التعليمية .
2 - تخطيط المادة وتهيئتها بصورة كفاية .
اهداف التعليم المبرمج هي :
1- تعليم الفرد كيفية مزاولته وممارسته لخبرات التعليم بنفسه .
2- تأكيد على قدرة المتعلم على ادراك جوانب الموقف التعليمي .
3- استخدام المتعلم لقدراته .
4- لمرونة في الممارسة العملية .
خصائص التعليم المبرمج :
1- زيادة الفاعلية للتعلم .
2- ارتفاع كفاءة التعليم .
3- تكوين اتجاهات ايجابية نحو التعليم .
4- تحقيق نتائج التعليم .
5- الاقتصاد في زمن التعليم .
6- التغذية الراجعة التي تساعد على اتقان التعلم .
اهميته :
1- اعطاء فرصة لجميع المتعلمين في التعلم الذاتي .
2- زيادة تفاعل المتعلمين .
3- تقليل العبء الزائد على المعلم .
4- مراعاة الفروق الفردية في سرعة التعلم والكشف عنها .
5- التغلب على الاعداد الكبيرة من المتعلمين .
6- اكتساب المتعلمين الجوانب المعرفية في المنهج .
المبادئ التي يرتكز عليها :
ينتهج الطريقة الحوارية .
يحقق مبدأ التعلم النشط – يقوم على التعزيز الايجابي .
ينقل المادة العلمية للطالب دون التدخل المباشر من قبل المعلم مع مراعاة ظروف كل طالب وقدراته على حدة – اثارة وتحقيق فاعلية المتعلم – تقويم اعمال الطالب اول باول.
خطواته :
1- تحليل المادة العلمية وتفسيرها إلى اجزاء صغيرة .
2- اخضاع عملية البرمجة للقاعدة التي تستوجب تكييف المادة لتتناسب مع اعداد كبيرة من الطلاب عن طريق التقويم أو المراجعة المستمرة .
3- عمل البرنامج على هيئة مواقف تعليمية مصممة لتعليم الطلاب المنهج .
4- ان تكون البرامج تؤكد على ضرورة بقاء الطالب فاعلا ايجابيا نشطا .
5- ان تكون البرامج تلم الطالب بنتائج تعلمه مباشرة مع تقويمه .
انماط من البرامج :
نمط برس :
يقدم للطالب قائمة من الاسئلة متعددة الاختيار ومن أمثلته: يجيب الطالب بضغط قلم مدبب في واحد من فتحات اربع في اللوحة .
نمط سكينر :
يعرف بنمط الخطوات القصيرة وتكون على هيئة الاكمال في الاجابات .
نمط كرودر :
يوصف بأنه البرنامج المتفرع وهو يتم عن طريق تنظيم المادة في اكثر من خطوة وكل خطوة تكون على هيئة اسئلة اختيار من متعدد ويهتم هذا النوع على توجيه الطالب للاطلاع على المزيد من المواد العلاجية الموجودة في البرنامج ومن مميزات هذا النوع انه يستخدم نتائج البرنامج لتشخيص قوة او ضعف المتعلم .
تأخذ البرمجة اسلوبان :
1- الأسلوب الخطي : وهو ان يعرض على المتعلم متوالية من المعلومات منظمة تنظيما دقيقا كل منها مثير لاستجابة ملائمة وتقوم على تحليل المادة الدراسية لاجزاء مستقلة يسمى كل منها إطار ويكون كل إطار لايزيد على حجم الصفحة الواحدة ومن انماطه : برامج الإعادة – برامج التخطي – برامج المسارات المتعددة .
2- أسلوب البرمجة التفريعية : ويشمل هنا الإطار على فقرة او فقرتين من المعلومات .
عملية البرمجة :
لابد ان يتوافر لها الأربعة عناصر التالية :
1- تحديد السلوك النهائي والمبدئي بكل دقة .
2- تقديم المادة في شكل إطارات .
3- استخدام مختلف انواع التعزيز .
4- التقويم
خطوات اعداد الوحدة المبرمجة :
1- تحديد الهدف من الرنامج .
2- تحديد مستوى المتعلمين .
3- كتابة الإطار .
4- تابة البرنامج بصورة أولية .
5- مرحلة التقويم .
انواع الإطارات في التعليم المبرمج :
إطارات تمهيدية – اطارات تنمية المعلومات – اطارات التمييز – اطارات الربط – اطارات المراجعة – اطارات الإعادة – اطارات التعليم – اطارات التخطي – اطارات محددة – اطارات تسلسل – اطارات ادراك العلاقات – اطارات الاختبار – اطارات التقويم .
بعض المصطلحات التي ظهرت في البحث :
1- البرمجة : المادة المراد تدريسها .
2- الكتاب المبرمج :كتاب يوحد المادة التعليمية غير الكتاب المألوف ويعد المادة التعليمية على هيئة اطارات .
3- الاطار :هو الوحدة الاساسية السلوكية التي يتركب فيها البرنامج .
4- المثير :هو سؤال مطروح في الإطار عن المعلومات السابقة والتي تتطلب من المتعلم استجابة معينة.
5- الاستجابة :هو الجواب الذي ينشأه المتعلم .
6- الاستجابة الظاهرة :سلوك يمكن ملاحظته من قبل الآخرين مثل الكتابة والنطق والأداء .
7- الاستجابة المنشأة :هي الإجابة التي يحدثها المتعلم مثل الضغط على زر المتعلم .
8- التعزيز أو التدعيم :هي الإجابة الصحيحة التي تظهر للمتعلم أو توجه المتعلم لخطوة أخرى ( التغذية الرجعية )
بعض الانتقادات التي وجهت لهذا النوع من التعلم:
1- ليس من الضروري ان الطرق التي نجحت في تعليم الحيوانات تنجح في تعليم الأفراد.
2- الطالب لا يرغب فقط في ان تعرض عليه المادة بصورة آلية ولكنه يحتاج إلى ان يوجه إليه الانتباه لما يواجهه من مشكلات بعيدة عن مادة الدراسة .
خاتمة :
يكشف الجدل نحو استخدام أي نوع من البرامج التعليمية مما يجعلنا نقول ان الوضع المثالي لتحقيق افضل نتائج للتعلم استخدام اكثر من برنامج في وقت واحد بحيث نأخذ من كل برنامج مزاياه ويعتبر البرنامج المزدوج افضل انواع برامج التعليم المبرمج .
المراجع
القياس والتجريب في علم النفس والتربية : د. عبد الرحمن العيسوي .
سيكولوجية النمو : د. عبدالرحمن العيسوي .
الإسلام والتنمية البشرية : د. عبد الرحمن العيسوي .
المناهج والوسائل التعليمية : د.محمد لبيب – د. محمد منير مرسي.
اثر التعليم الخطر والتفريعي والطريقة المعتادة في تنمية القدرات العقلية المساهمة في تحصيل الرياضة البحتة بالتعلم الثانوي الفني : رسالة ماجستير بكلية التربية – جامعة الأسكندرية عام 1987