ملتقى نجوم الضّاد
أهلاً بني عمنا أهلاً بني الضاد
أهلاً وسهلاً بكم يا نسل أجدادي
خبرتكم بلسماً يشفي الجروح كما
خبرتكم في الوغى سماً على العادي
لبوا ندائي فإني جئت أدعوكم
لتدخلوا صفحتي تستطعموا زادي
فمن إدام أحاديث الكرام إلى
زلال شعر به يروي ظمأ الصـــادي

عزيزي الزائر إن كنت غير مسجّل في المنتدى وأردت الاستفادة القصوى منه فسجّل فيه بالضغط على زر" التسجيل".وإن كنت عضوا في المنتدى فعرّف بنفسك بالضغط على زر " الدخول"
ملتقى نجوم الضّاد
أهلاً بني عمنا أهلاً بني الضاد
أهلاً وسهلاً بكم يا نسل أجدادي
خبرتكم بلسماً يشفي الجروح كما
خبرتكم في الوغى سماً على العادي
لبوا ندائي فإني جئت أدعوكم
لتدخلوا صفحتي تستطعموا زادي
فمن إدام أحاديث الكرام إلى
زلال شعر به يروي ظمأ الصـــادي

عزيزي الزائر إن كنت غير مسجّل في المنتدى وأردت الاستفادة القصوى منه فسجّل فيه بالضغط على زر" التسجيل".وإن كنت عضوا في المنتدى فعرّف بنفسك بالضغط على زر " الدخول"
ملتقى نجوم الضّاد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ملتقى نجوم الضّاد

ملتقى برج بوعريريج التربوي يجمع نجوم المدرسة الجزائرية من أساتذة وطلبة للإفادة والاستفادة
 
الرئيسيةدخولزموريات:اللغة اأحدث الصورالتسجيل
."" إن هذه الأمة الجزائرية الإسلامية ليست هي فرنسا، ولا يمكن أن تكون فرنسا، ولا تريد أن تصير فرنسا، ولا تستطيع أن تصير فرنسا ولو - أرادت... بل هي أمة بعيدة عن فرنسا كل البعد.. في لغتها، وفي أخلاقها، وفي دينها.. " من أقوال عبد الحميد بن باديس رحمه الله تعالى
" أيها الشعب الجزائري الكريم، ها أنا أمدّ يدي من قلب يحبك.. فهل تمد لي يدك ؟ لنزيل نقصنا بالكمال، وننير جهدنا بالعلم، ونمحو تخريفنا بالتفكير؟.. يدي في يدك أحببنا أم كرهنا لأن قلبي قلبك، وعقلي عقلك، وروحي روحك، ولساني لسانك، وماضي ماضيك، وحاضري حاضرك.. ومستقبلي مستقبلك.. وآلامي آلامك.. وآمالي آمالك...
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» الجاهل والعالم
تلاميذ الإصلاح'' ليسوا أذكياء ولا يحسنون التعبير والخط I_icon_minitimeالأحد يوليو 07, 2019 3:47 am من طرف زكرياء والي

» نصوص فهم المنطوق للسنة الرابعة الابتدائي
تلاميذ الإصلاح'' ليسوا أذكياء ولا يحسنون التعبير والخط I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 12, 2019 8:17 pm من طرف zemmouri

» شرح تسيير حصة أسبوع الإدماج ـ ساعتي الإدماج ـ في اللغة العربية في التعليم المتوسط
تلاميذ الإصلاح'' ليسوا أذكياء ولا يحسنون التعبير والخط I_icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 23, 2018 3:53 pm من طرف ابو عماد

» موقع يمنحك 40 دولارا حقيقة التسجيل فيه جرب ولن تندم
تلاميذ الإصلاح'' ليسوا أذكياء ولا يحسنون التعبير والخط I_icon_minitimeالجمعة أكتوبر 05, 2018 6:38 pm من طرف zemmouri

» التدرج السنوي لمادة العلوم الفيزيائية للسنة الأولى المتوسط وفق الجيل الثاني
تلاميذ الإصلاح'' ليسوا أذكياء ولا يحسنون التعبير والخط I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 04, 2018 10:40 pm من طرف zemmouri

» مذكرات السنة الأولى المتوسط في العلوم الطبيعية وفق مناهجلجيل الثاني
تلاميذ الإصلاح'' ليسوا أذكياء ولا يحسنون التعبير والخط I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 04, 2018 10:36 pm من طرف zemmouri

» التوزيع السنوي لأنشطة العلوم الطبيعية للسنة الأولى المتوسط 2018ـ2019
تلاميذ الإصلاح'' ليسوا أذكياء ولا يحسنون التعبير والخط I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 04, 2018 10:18 pm من طرف zemmouri

» نصوص فهم المنطوق للسنة الثالثة الابتدائي
تلاميذ الإصلاح'' ليسوا أذكياء ولا يحسنون التعبير والخط I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 28, 2018 6:15 pm من طرف zemmouri

» نصوص فهم المنطوق للسنة الثانية الابتدائي
تلاميذ الإصلاح'' ليسوا أذكياء ولا يحسنون التعبير والخط I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 28, 2018 5:54 pm من طرف zemmouri

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
zemmouri - 4972
تلاميذ الإصلاح'' ليسوا أذكياء ولا يحسنون التعبير والخط Vote_rcapتلاميذ الإصلاح'' ليسوا أذكياء ولا يحسنون التعبير والخط Voting_barتلاميذ الإصلاح'' ليسوا أذكياء ولا يحسنون التعبير والخط Vote_lcap 
لغلام صلاح - 1067
تلاميذ الإصلاح'' ليسوا أذكياء ولا يحسنون التعبير والخط Vote_rcapتلاميذ الإصلاح'' ليسوا أذكياء ولا يحسنون التعبير والخط Voting_barتلاميذ الإصلاح'' ليسوا أذكياء ولا يحسنون التعبير والخط Vote_lcap 
alaeddine - 872
تلاميذ الإصلاح'' ليسوا أذكياء ولا يحسنون التعبير والخط Vote_rcapتلاميذ الإصلاح'' ليسوا أذكياء ولا يحسنون التعبير والخط Voting_barتلاميذ الإصلاح'' ليسوا أذكياء ولا يحسنون التعبير والخط Vote_lcap 
خولة - 610
تلاميذ الإصلاح'' ليسوا أذكياء ولا يحسنون التعبير والخط Vote_rcapتلاميذ الإصلاح'' ليسوا أذكياء ولا يحسنون التعبير والخط Voting_barتلاميذ الإصلاح'' ليسوا أذكياء ولا يحسنون التعبير والخط Vote_lcap 
asma - 540
تلاميذ الإصلاح'' ليسوا أذكياء ولا يحسنون التعبير والخط Vote_rcapتلاميذ الإصلاح'' ليسوا أذكياء ولا يحسنون التعبير والخط Voting_barتلاميذ الإصلاح'' ليسوا أذكياء ولا يحسنون التعبير والخط Vote_lcap 
nahla - 362
تلاميذ الإصلاح'' ليسوا أذكياء ولا يحسنون التعبير والخط Vote_rcapتلاميذ الإصلاح'' ليسوا أذكياء ولا يحسنون التعبير والخط Voting_barتلاميذ الإصلاح'' ليسوا أذكياء ولا يحسنون التعبير والخط Vote_lcap 
samarsinane - 345
تلاميذ الإصلاح'' ليسوا أذكياء ولا يحسنون التعبير والخط Vote_rcapتلاميذ الإصلاح'' ليسوا أذكياء ولا يحسنون التعبير والخط Voting_barتلاميذ الإصلاح'' ليسوا أذكياء ولا يحسنون التعبير والخط Vote_lcap 
رفيقة النبي في الفردوس - 342
تلاميذ الإصلاح'' ليسوا أذكياء ولا يحسنون التعبير والخط Vote_rcapتلاميذ الإصلاح'' ليسوا أذكياء ولا يحسنون التعبير والخط Voting_barتلاميذ الإصلاح'' ليسوا أذكياء ولا يحسنون التعبير والخط Vote_lcap 
زموري وأفتخر - 332
تلاميذ الإصلاح'' ليسوا أذكياء ولا يحسنون التعبير والخط Vote_rcapتلاميذ الإصلاح'' ليسوا أذكياء ولا يحسنون التعبير والخط Voting_barتلاميذ الإصلاح'' ليسوا أذكياء ولا يحسنون التعبير والخط Vote_lcap 
cheikh hachemi - 328
تلاميذ الإصلاح'' ليسوا أذكياء ولا يحسنون التعبير والخط Vote_rcapتلاميذ الإصلاح'' ليسوا أذكياء ولا يحسنون التعبير والخط Voting_barتلاميذ الإصلاح'' ليسوا أذكياء ولا يحسنون التعبير والخط Vote_lcap 

 

 تلاميذ الإصلاح'' ليسوا أذكياء ولا يحسنون التعبير والخط

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
zemmouri
Admin
Admin
zemmouri


عدد المساهمات : 4972
نقاط المشاركات : 13680
تاريخ التسجيل : 13/03/2010

تلاميذ الإصلاح'' ليسوا أذكياء ولا يحسنون التعبير والخط Empty
مُساهمةموضوع: تلاميذ الإصلاح'' ليسوا أذكياء ولا يحسنون التعبير والخط   تلاميذ الإصلاح'' ليسوا أذكياء ولا يحسنون التعبير والخط I_icon_minitimeالأربعاء مارس 27, 2013 12:21 pm


تقرير ثان حول تقييم ''الإصلاحات التربوية''
''تلاميذ الإصلاح'' ليسوا أذكياء ولا يحسنون التعبير والخط


الدروس تحوّلت إلى ''طلاسم'' لا يفهمها التلاميذ والأولياء
تلقى وزير التربية تقريرا ثانيا حول تقييم الإصلاحات التربوية التي تنتهي الاستشارات الوطنية حولها خلال الأسبوع الأول من شهر أفريل الداخل. وورد في التقرير أنّ الدروس تحولت إلى ''طلاسم'' لا يفهمها التلاميذ والأولياء على حد سواء، ساهمت في توجيه المدرسة
الجزائرية نحو مصير مجهول لعدم تطابق القوانين.
رفع الشريك الاجتماعي لوزارة التربية ممثلا في النقابة الوطنية لعمال التربية، أول أمس، تقريرا إلى وزير القطاع بصفتهم مشاركين في الاستشارات الوطنية حول تقييم الإصلاحات التربوية التي انطلقت يوم 3 فيفري الماضي، وذكر في التقرير النقاط السوداء التّي جعلت من الإصلاحات لا تحقّق أهدافها، فخلقت تلاميذ تائهين بين برامج مملّة وغير منتظمة.
وجاء في ذات التقرير، تحصلت ''الخبر'' على نسخة منه، أن ''تلميذ الإصلاح'' غاب عنه الذكاء وحسن التعبير والخط الجميل، وتحوّل خلال سنوات الإصلاحات إلى عنصر لا يستطيع التعبير عن المشاهد، ومنعدم الإقبال على النصوص المشوّقة والتمارين التي تنمي الذكاء، ما نتج عن هذا الوضع، حسب المصدر ذاته، معاناة التلاميذ مع كثرة المواد والواجبات والاختبارات الدورية وطول بقائه في المدرسة.
كما نبّه التقرير إلى عدم توفر التسلسل المنطقي للمضامين البيداغوجية، وغياب الانسجام، وتتمثل الصعوبة أكثر في عدم تماشيها والمستوى العقلي للمتعلّم، فضلا عن كون انتقال التلاميذ غير مدروس وخاصة من التحضيري إلى السنة الأولى ابتدائي. وأشار ذات المصدر، إلى التوسع الفادح للتطبيقات وتجاوز الدروس وكثرتها، فتحوّلت إلى ''طلاسم'' لا يفهمها التلاميذ وبعيدة كل البعد عن فهم الأولياء مهما كان مستواهم، ماعدا المعلم المتخصص.
وأرفق التقرير بمجموعة من الاقتراحات تتعلق بهذا المجال، أبرزها تبسيط المواد وتخفيف البرامج، مع مراعاة قدرات التلاميذ وميولاتهم، وإسناد مادتي التربية البدنية والفنية إلى أهل الاختصاص، ومراجعة الحجم الساعي الأسبوعي للتلميذ من خلال جعله 20 ساعة ولا يتعدى في اليوم 4 ساعات، وزيادة الحجم الساعي في مادة الفرنسية وإعادة النظر في مضامينها.
وفي جانب التقويم، كشفت معدو التقرير، أنّ الكتاب المدرسي في حاجة إلى ''إعادة نظر''، لكونه غير ملائم في محتواه في الكثير من الجوانب، ولا يراعي محيط التلميذ لأنّه غير عملي، بحيث تحوّل إلى مرجع لا سهلا للتلاميذ والأولياء خاصة، كي يساعدوا أبناءهم في تذليل الصعوبات.
كما رفعت توصيات أخرى إلى وزير التربية، تتضمن منح ميزانية خاصة بالتعليم الابتدائي، وخلق آليات للتحفيز المادي والمعنوي للمعلم والمتعلّم وتوفير جميع الوسائل الكفيلة بتحسين المردود المدرسي، عن طريق احتساب دروس الدعم كساعات إضافية مدفوعة الأجر، ومراجعة إسناد التكفل بالأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة ومنحها لمتخصصين، وإلغاء رخصة التخلي عن السن لوجود القسم التحضيري.

المصدر: http://www.elkhabar.com/ar/watan/328965.html
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://zemmouraedu34.yoo7.com
 
تلاميذ الإصلاح'' ليسوا أذكياء ولا يحسنون التعبير والخط
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» قدر الرجال وما يحسنون
» أوراق لتعليم الكتابة والخط للأطفال
» مدخل إلى تطبيق المقاربة بالكفاءات في ظل الإصلاح التربوي الجديد في الجزائر
» نقابات التربية تنتقد إجراء انتقال جميع تلاميذ السنة الأولى ابتدائي
» ‬تقنيات‮" ‬جديدة‭..‬لتسهيل‭ ‬استيعاب‭ ‬تلاميذ‭ ‬‮"‬الباك‮"‬‭ ‬للدروس[

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى نجوم الضّاد :: منتديات ذات صلة بالتربية والتعليم :: أخبار التربية والتعليم-
انتقل الى: