ملتقى نجوم الضّاد
أهلاً بني عمنا أهلاً بني الضاد
أهلاً وسهلاً بكم يا نسل أجدادي
خبرتكم بلسماً يشفي الجروح كما
خبرتكم في الوغى سماً على العادي
لبوا ندائي فإني جئت أدعوكم
لتدخلوا صفحتي تستطعموا زادي
فمن إدام أحاديث الكرام إلى
زلال شعر به يروي ظمأ الصـــادي

عزيزي الزائر إن كنت غير مسجّل في المنتدى وأردت الاستفادة القصوى منه فسجّل فيه بالضغط على زر" التسجيل".وإن كنت عضوا في المنتدى فعرّف بنفسك بالضغط على زر " الدخول"
ملتقى نجوم الضّاد
أهلاً بني عمنا أهلاً بني الضاد
أهلاً وسهلاً بكم يا نسل أجدادي
خبرتكم بلسماً يشفي الجروح كما
خبرتكم في الوغى سماً على العادي
لبوا ندائي فإني جئت أدعوكم
لتدخلوا صفحتي تستطعموا زادي
فمن إدام أحاديث الكرام إلى
زلال شعر به يروي ظمأ الصـــادي

عزيزي الزائر إن كنت غير مسجّل في المنتدى وأردت الاستفادة القصوى منه فسجّل فيه بالضغط على زر" التسجيل".وإن كنت عضوا في المنتدى فعرّف بنفسك بالضغط على زر " الدخول"
ملتقى نجوم الضّاد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ملتقى نجوم الضّاد

ملتقى برج بوعريريج التربوي يجمع نجوم المدرسة الجزائرية من أساتذة وطلبة للإفادة والاستفادة
 
الرئيسيةدخولزموريات:اللغة اأحدث الصورالتسجيل
."" إن هذه الأمة الجزائرية الإسلامية ليست هي فرنسا، ولا يمكن أن تكون فرنسا، ولا تريد أن تصير فرنسا، ولا تستطيع أن تصير فرنسا ولو - أرادت... بل هي أمة بعيدة عن فرنسا كل البعد.. في لغتها، وفي أخلاقها، وفي دينها.. " من أقوال عبد الحميد بن باديس رحمه الله تعالى
" أيها الشعب الجزائري الكريم، ها أنا أمدّ يدي من قلب يحبك.. فهل تمد لي يدك ؟ لنزيل نقصنا بالكمال، وننير جهدنا بالعلم، ونمحو تخريفنا بالتفكير؟.. يدي في يدك أحببنا أم كرهنا لأن قلبي قلبك، وعقلي عقلك، وروحي روحك، ولساني لسانك، وماضي ماضيك، وحاضري حاضرك.. ومستقبلي مستقبلك.. وآلامي آلامك.. وآمالي آمالك...
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» الجاهل والعالم
 صراع المقتصد مع المنح لن يتوقّف: حامي أموال المؤسسة التربوية يبحث عمن يحميه I_icon_minitimeالأحد يوليو 07, 2019 3:47 am من طرف زكرياء والي

» نصوص فهم المنطوق للسنة الرابعة الابتدائي
 صراع المقتصد مع المنح لن يتوقّف: حامي أموال المؤسسة التربوية يبحث عمن يحميه I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 12, 2019 8:17 pm من طرف zemmouri

» شرح تسيير حصة أسبوع الإدماج ـ ساعتي الإدماج ـ في اللغة العربية في التعليم المتوسط
 صراع المقتصد مع المنح لن يتوقّف: حامي أموال المؤسسة التربوية يبحث عمن يحميه I_icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 23, 2018 3:53 pm من طرف ابو عماد

» موقع يمنحك 40 دولارا حقيقة التسجيل فيه جرب ولن تندم
 صراع المقتصد مع المنح لن يتوقّف: حامي أموال المؤسسة التربوية يبحث عمن يحميه I_icon_minitimeالجمعة أكتوبر 05, 2018 6:38 pm من طرف zemmouri

» التدرج السنوي لمادة العلوم الفيزيائية للسنة الأولى المتوسط وفق الجيل الثاني
 صراع المقتصد مع المنح لن يتوقّف: حامي أموال المؤسسة التربوية يبحث عمن يحميه I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 04, 2018 10:40 pm من طرف zemmouri

» مذكرات السنة الأولى المتوسط في العلوم الطبيعية وفق مناهجلجيل الثاني
 صراع المقتصد مع المنح لن يتوقّف: حامي أموال المؤسسة التربوية يبحث عمن يحميه I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 04, 2018 10:36 pm من طرف zemmouri

» التوزيع السنوي لأنشطة العلوم الطبيعية للسنة الأولى المتوسط 2018ـ2019
 صراع المقتصد مع المنح لن يتوقّف: حامي أموال المؤسسة التربوية يبحث عمن يحميه I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 04, 2018 10:18 pm من طرف zemmouri

» نصوص فهم المنطوق للسنة الثالثة الابتدائي
 صراع المقتصد مع المنح لن يتوقّف: حامي أموال المؤسسة التربوية يبحث عمن يحميه I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 28, 2018 6:15 pm من طرف zemmouri

» نصوص فهم المنطوق للسنة الثانية الابتدائي
 صراع المقتصد مع المنح لن يتوقّف: حامي أموال المؤسسة التربوية يبحث عمن يحميه I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 28, 2018 5:54 pm من طرف zemmouri

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
zemmouri - 4972
 صراع المقتصد مع المنح لن يتوقّف: حامي أموال المؤسسة التربوية يبحث عمن يحميه Vote_rcap صراع المقتصد مع المنح لن يتوقّف: حامي أموال المؤسسة التربوية يبحث عمن يحميه Voting_bar صراع المقتصد مع المنح لن يتوقّف: حامي أموال المؤسسة التربوية يبحث عمن يحميه Vote_lcap 
لغلام صلاح - 1067
 صراع المقتصد مع المنح لن يتوقّف: حامي أموال المؤسسة التربوية يبحث عمن يحميه Vote_rcap صراع المقتصد مع المنح لن يتوقّف: حامي أموال المؤسسة التربوية يبحث عمن يحميه Voting_bar صراع المقتصد مع المنح لن يتوقّف: حامي أموال المؤسسة التربوية يبحث عمن يحميه Vote_lcap 
alaeddine - 872
 صراع المقتصد مع المنح لن يتوقّف: حامي أموال المؤسسة التربوية يبحث عمن يحميه Vote_rcap صراع المقتصد مع المنح لن يتوقّف: حامي أموال المؤسسة التربوية يبحث عمن يحميه Voting_bar صراع المقتصد مع المنح لن يتوقّف: حامي أموال المؤسسة التربوية يبحث عمن يحميه Vote_lcap 
خولة - 610
 صراع المقتصد مع المنح لن يتوقّف: حامي أموال المؤسسة التربوية يبحث عمن يحميه Vote_rcap صراع المقتصد مع المنح لن يتوقّف: حامي أموال المؤسسة التربوية يبحث عمن يحميه Voting_bar صراع المقتصد مع المنح لن يتوقّف: حامي أموال المؤسسة التربوية يبحث عمن يحميه Vote_lcap 
asma - 540
 صراع المقتصد مع المنح لن يتوقّف: حامي أموال المؤسسة التربوية يبحث عمن يحميه Vote_rcap صراع المقتصد مع المنح لن يتوقّف: حامي أموال المؤسسة التربوية يبحث عمن يحميه Voting_bar صراع المقتصد مع المنح لن يتوقّف: حامي أموال المؤسسة التربوية يبحث عمن يحميه Vote_lcap 
nahla - 362
 صراع المقتصد مع المنح لن يتوقّف: حامي أموال المؤسسة التربوية يبحث عمن يحميه Vote_rcap صراع المقتصد مع المنح لن يتوقّف: حامي أموال المؤسسة التربوية يبحث عمن يحميه Voting_bar صراع المقتصد مع المنح لن يتوقّف: حامي أموال المؤسسة التربوية يبحث عمن يحميه Vote_lcap 
samarsinane - 345
 صراع المقتصد مع المنح لن يتوقّف: حامي أموال المؤسسة التربوية يبحث عمن يحميه Vote_rcap صراع المقتصد مع المنح لن يتوقّف: حامي أموال المؤسسة التربوية يبحث عمن يحميه Voting_bar صراع المقتصد مع المنح لن يتوقّف: حامي أموال المؤسسة التربوية يبحث عمن يحميه Vote_lcap 
رفيقة النبي في الفردوس - 342
 صراع المقتصد مع المنح لن يتوقّف: حامي أموال المؤسسة التربوية يبحث عمن يحميه Vote_rcap صراع المقتصد مع المنح لن يتوقّف: حامي أموال المؤسسة التربوية يبحث عمن يحميه Voting_bar صراع المقتصد مع المنح لن يتوقّف: حامي أموال المؤسسة التربوية يبحث عمن يحميه Vote_lcap 
زموري وأفتخر - 332
 صراع المقتصد مع المنح لن يتوقّف: حامي أموال المؤسسة التربوية يبحث عمن يحميه Vote_rcap صراع المقتصد مع المنح لن يتوقّف: حامي أموال المؤسسة التربوية يبحث عمن يحميه Voting_bar صراع المقتصد مع المنح لن يتوقّف: حامي أموال المؤسسة التربوية يبحث عمن يحميه Vote_lcap 
cheikh hachemi - 328
 صراع المقتصد مع المنح لن يتوقّف: حامي أموال المؤسسة التربوية يبحث عمن يحميه Vote_rcap صراع المقتصد مع المنح لن يتوقّف: حامي أموال المؤسسة التربوية يبحث عمن يحميه Voting_bar صراع المقتصد مع المنح لن يتوقّف: حامي أموال المؤسسة التربوية يبحث عمن يحميه Vote_lcap 

 

  صراع المقتصد مع المنح لن يتوقّف: حامي أموال المؤسسة التربوية يبحث عمن يحميه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
zemmouri
Admin
Admin
zemmouri


عدد المساهمات : 4972
نقاط المشاركات : 13680
تاريخ التسجيل : 13/03/2010

 صراع المقتصد مع المنح لن يتوقّف: حامي أموال المؤسسة التربوية يبحث عمن يحميه Empty
مُساهمةموضوع: صراع المقتصد مع المنح لن يتوقّف: حامي أموال المؤسسة التربوية يبحث عمن يحميه    صراع المقتصد مع المنح لن يتوقّف: حامي أموال المؤسسة التربوية يبحث عمن يحميه I_icon_minitimeالجمعة نوفمبر 02, 2012 11:41 am


Enlarge font Decrease font

لا يقلّ دور المقتصد في المؤسسة التربوية عن الدور الذي يلعبه الأستاذ والمعلم، وفي بعض الأحيان يتعاظم تواجده، خاصة أثناء الدخول المدرسي، إذ إن مصير التلاميذ بين يديه، فتوقّف المقتصدين عن العمل معناه حرمان 3 ملايين تلميذ من منحة المعوزين، و8 ملايين متمدرس من الكتاب المدرسي. والغريب لدى هذه الفئة من السلك في قطاع التربية أنها خاضت نضالا مريرا لسنوات، لاسترجاع حقها في المنح المنصوص عليها قانونيا، لكن دون فائدة.


المقتصدون يبحثون عن ''ذاتهم التربوية'' التي لا تعترف بها الوزارة الوصية
''نريد إنصافنا لأنّنا نحمل أمانة ثقيلة جدّا''

كانت آخر مراسلة تلقّاها الوزير الجديد لقطاع التربية، عبد اللطيف بابا أحمد، من قبل موظّفي المصالح الاقتصادية، بعد يوم واحد من الدخول المدرسي الحالي، يذكّرونه، من خلالها، بالمطالب العالقة التي لم تجد طريقها للحلّ، لتكون مفتاحا يخلّصهم من معاناة طال أمدها وتأزّمت مع الإدارة السابقة.
l تتلخّص مطالب فئة المقتصدين البالغ عددها أزيد من 14 ألف مقتصد، موزعين على المؤسسات التربوية، في إعادة الاعتبار لممثّليها النقابيين وإشراكهم في جميع الجولات التفاوضية مع وزارة التربية، المتعلّقة بدراسة الانشغالات والمطالب المهنية والاجتماعية المتعثـّرة، مرورا بتعديل نظام التعديلات الذي خلق، حسب ما جاء في حديث بعضهم مع ''الخبر''، فوارق بين موظّفي المصالح الاقتصادية وباقي أسلاك التربية، رغم تسييرهم بنفس المرسوم التنفيذي رقم 12/ 240 المعدّل والمتمّم للمرسوم التنفيذي 08/ 315 المتضمّن للقانون الخاص لأسلاك قطاع التربية، ووصولا إلى إعادة النظر في القانون الخاص بسبب تضييقه لآفاق الترقية وتغييبه لمؤهّلات العملية، فضلا عن عدم استفادة هذه الفئة من عملية الإدماج، المطالبة، في محتوى ذات الرسالة، بمنحهم أولوية الترقية لما يتوفّرون عليه من أقدمية وتجربة. من هو المقتصد؟ هو الحامي للأموال والممتلكات العمومية، ويسهر على تنفيذ الميزانية، كونه الذراع الأيمن والمستشار القانوني لمدير المؤسسة التربوية. ويقوم المقتصد بتهيئة الظروف المادية، ودعم الفعل البيداغوجي، وتوفير الوسائل التعليمية والكتب المدرسية لتمدرس التلاميذ، وكذا تقديم الوجبات الغذائية لهم.
لكن في ظلّ هذه المهام، التي يصفها المقتصدون بـ''الصعبة'' لارتباطها الوثيق بـ''حفظ الأمانة'' والمال العام، ما دام أن الأموال كلها تحت تصرّفهم المباشر، ما يزالون يبحثون عن تحقيق ''ذاتهم التربوية'' التي لا تعترف بها وزارة التربية الوطنية، رغم ورودها في المادة 79، ضمن الباب الخامس من القانون التوجيهي للتربية الوطنية رقم 80-40، المؤرّخ في 23 جانفي 2008. ويحمّل المقتصدون، في رسالة تحوز ''الخبر'' على نسخة منها، وزارة التربية الوطنية المسؤولية الكاملة في تدنّي وتردّي الأوضاع المهنية والاجتماعية لموظّفي المصالح الاقتصادية، وغلقها لأبواب الحوار والانسداد الحاصل ''المفتعل'' ليضيّعوا عليهم، حسب البيان، استدراك ثلاثة معطيات، أولاها إقامتهم الحجة على الوزارة ودقّهم ناقوس الخطر في الوقت المناسب، عن طريق ملف ''كامل'' مدعّم بالنصوص القانونية التي تضفي على مطالبهم، حسبهم، الشرعية وقبولها التحقيق والتجسيد شريطة الإرادة والنية الصادقة. ثانيها، إعطاء الوزارة الأولى الضوء الأخضر لوزارة التربية لمعالجة كل القضايا العالقة الخاصة بنظام التعويضات والقانون الخاص. وثالثا، التغييرات التي طرأت على هرم المسؤولية في الوظيفة العمومية واستعدادها لمعالجة كلّ القضايا في قطاع التربية. الغريب بالنسبة للمقتصدين هو خوضهم صراعا ونضالا ''مستميتا''، دام سنوات طويلة من عهد الوزير السابق أبوبكر بن بوزيد، وذلك من أجل الاستفادة من المنحة البيداغوجية، التي تُعتبر ''سلما'' يرتقون بواسطته إلى التساوي مع باقي أسلاك التربية، لكن لا شيء تغيّر ولا المطلب تحقّق، رغم الإضرابات التي شلّت المؤسسات التربوية بنسبة وصلت، في وقت سابق، إلى 90 بالمائة، بل أكثـر من ذلك، بحرمان ملايين التلاميذ من استلام الكتب المدرسية في وقتها المحدّد. ويشرح مقتصدون ''مخضرمون''، في حديث مع ''الخبر''، أن ما لحقهم في القانون الأساسي الخاص بأسلاك التربية، جاء ''مجحفا وظالما''، لإتاحته الفرصة لباقي الأسلاك من الاستفادة من المزايا، رغم أن المرسوم الرئاسي 07 /304 ينصّ أن نفس المؤهّل العلمي يعادله نفس التصنيف، ويكافئه أيضا نفس الراتب.
وفي جانب متّصل، أشار محدّثونا أن عمليات التصنيف غير عادلة، ولم ترد متوازنة بين موظفي المصالح الاقتصادية وباقي أسلاك قطاع التربية، بالنظر لحجم المسؤوليات وما يترتّب عنها من إسقاطات إدارية، مدنية وجزائية. كما يعتبرون أن المخلّفات تمثّل الشجرة التي تغطّي الغابة، والهادف منها إجهاض العمل النقابي وإفراغه من محتواه، وإخفاء الواقع الاجتماعي والمهني للعمال، والابتعاد عن المشاكل الحقيقية والملفات الحساسة، وأبرزها التسرّب المدرسي، وضعف المستوى التعليمي، والعنف المدرسي والاكتظاظ، ومراجعة البرامج والمناهج التربوية.

http://www.elkhabar.com/ar/autres/travail/308358.html
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://zemmouraedu34.yoo7.com
 
صراع المقتصد مع المنح لن يتوقّف: حامي أموال المؤسسة التربوية يبحث عمن يحميه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» للبيت رب يحميه
» مشروع المؤسسة
» الضوابط العامة التي تحكم تسيير نفقات أموال الخدمات الاجتماعية لعمال التربية
» الدور الإداري لرئيس المؤسسة
» وأخيرا صار مشروع المؤسسة في مهب الريح

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى نجوم الضّاد :: منتديات ذات صلة بالتربية والتعليم :: أخبار التربية والتعليم-
انتقل الى: