ملتقى نجوم الضّاد
أهلاً بني عمنا أهلاً بني الضاد
أهلاً وسهلاً بكم يا نسل أجدادي
خبرتكم بلسماً يشفي الجروح كما
خبرتكم في الوغى سماً على العادي
لبوا ندائي فإني جئت أدعوكم
لتدخلوا صفحتي تستطعموا زادي
فمن إدام أحاديث الكرام إلى
زلال شعر به يروي ظمأ الصـــادي

عزيزي الزائر إن كنت غير مسجّل في المنتدى وأردت الاستفادة القصوى منه فسجّل فيه بالضغط على زر" التسجيل".وإن كنت عضوا في المنتدى فعرّف بنفسك بالضغط على زر " الدخول"
ملتقى نجوم الضّاد
أهلاً بني عمنا أهلاً بني الضاد
أهلاً وسهلاً بكم يا نسل أجدادي
خبرتكم بلسماً يشفي الجروح كما
خبرتكم في الوغى سماً على العادي
لبوا ندائي فإني جئت أدعوكم
لتدخلوا صفحتي تستطعموا زادي
فمن إدام أحاديث الكرام إلى
زلال شعر به يروي ظمأ الصـــادي

عزيزي الزائر إن كنت غير مسجّل في المنتدى وأردت الاستفادة القصوى منه فسجّل فيه بالضغط على زر" التسجيل".وإن كنت عضوا في المنتدى فعرّف بنفسك بالضغط على زر " الدخول"
ملتقى نجوم الضّاد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ملتقى نجوم الضّاد

ملتقى برج بوعريريج التربوي يجمع نجوم المدرسة الجزائرية من أساتذة وطلبة للإفادة والاستفادة
 
الرئيسيةدخولزموريات:اللغة اأحدث الصورالتسجيل
."" إن هذه الأمة الجزائرية الإسلامية ليست هي فرنسا، ولا يمكن أن تكون فرنسا، ولا تريد أن تصير فرنسا، ولا تستطيع أن تصير فرنسا ولو - أرادت... بل هي أمة بعيدة عن فرنسا كل البعد.. في لغتها، وفي أخلاقها، وفي دينها.. " من أقوال عبد الحميد بن باديس رحمه الله تعالى
" أيها الشعب الجزائري الكريم، ها أنا أمدّ يدي من قلب يحبك.. فهل تمد لي يدك ؟ لنزيل نقصنا بالكمال، وننير جهدنا بالعلم، ونمحو تخريفنا بالتفكير؟.. يدي في يدك أحببنا أم كرهنا لأن قلبي قلبك، وعقلي عقلك، وروحي روحك، ولساني لسانك، وماضي ماضيك، وحاضري حاضرك.. ومستقبلي مستقبلك.. وآلامي آلامك.. وآمالي آمالك...
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» الجاهل والعالم
لمقارنة بين بيداغوجيا المحتوى وبيداغوجيا اللعب من حيث بناء التعلمات: I_icon_minitimeالأحد يوليو 07, 2019 3:47 am من طرف زكرياء والي

» نصوص فهم المنطوق للسنة الرابعة الابتدائي
لمقارنة بين بيداغوجيا المحتوى وبيداغوجيا اللعب من حيث بناء التعلمات: I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 12, 2019 8:17 pm من طرف zemmouri

» شرح تسيير حصة أسبوع الإدماج ـ ساعتي الإدماج ـ في اللغة العربية في التعليم المتوسط
لمقارنة بين بيداغوجيا المحتوى وبيداغوجيا اللعب من حيث بناء التعلمات: I_icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 23, 2018 3:53 pm من طرف ابو عماد

» موقع يمنحك 40 دولارا حقيقة التسجيل فيه جرب ولن تندم
لمقارنة بين بيداغوجيا المحتوى وبيداغوجيا اللعب من حيث بناء التعلمات: I_icon_minitimeالجمعة أكتوبر 05, 2018 6:38 pm من طرف zemmouri

» التدرج السنوي لمادة العلوم الفيزيائية للسنة الأولى المتوسط وفق الجيل الثاني
لمقارنة بين بيداغوجيا المحتوى وبيداغوجيا اللعب من حيث بناء التعلمات: I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 04, 2018 10:40 pm من طرف zemmouri

» مذكرات السنة الأولى المتوسط في العلوم الطبيعية وفق مناهجلجيل الثاني
لمقارنة بين بيداغوجيا المحتوى وبيداغوجيا اللعب من حيث بناء التعلمات: I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 04, 2018 10:36 pm من طرف zemmouri

» التوزيع السنوي لأنشطة العلوم الطبيعية للسنة الأولى المتوسط 2018ـ2019
لمقارنة بين بيداغوجيا المحتوى وبيداغوجيا اللعب من حيث بناء التعلمات: I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 04, 2018 10:18 pm من طرف zemmouri

» نصوص فهم المنطوق للسنة الثالثة الابتدائي
لمقارنة بين بيداغوجيا المحتوى وبيداغوجيا اللعب من حيث بناء التعلمات: I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 28, 2018 6:15 pm من طرف zemmouri

» نصوص فهم المنطوق للسنة الثانية الابتدائي
لمقارنة بين بيداغوجيا المحتوى وبيداغوجيا اللعب من حيث بناء التعلمات: I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 28, 2018 5:54 pm من طرف zemmouri

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
zemmouri - 4972
لمقارنة بين بيداغوجيا المحتوى وبيداغوجيا اللعب من حيث بناء التعلمات: Vote_rcapلمقارنة بين بيداغوجيا المحتوى وبيداغوجيا اللعب من حيث بناء التعلمات: Voting_barلمقارنة بين بيداغوجيا المحتوى وبيداغوجيا اللعب من حيث بناء التعلمات: Vote_lcap 
لغلام صلاح - 1067
لمقارنة بين بيداغوجيا المحتوى وبيداغوجيا اللعب من حيث بناء التعلمات: Vote_rcapلمقارنة بين بيداغوجيا المحتوى وبيداغوجيا اللعب من حيث بناء التعلمات: Voting_barلمقارنة بين بيداغوجيا المحتوى وبيداغوجيا اللعب من حيث بناء التعلمات: Vote_lcap 
alaeddine - 872
لمقارنة بين بيداغوجيا المحتوى وبيداغوجيا اللعب من حيث بناء التعلمات: Vote_rcapلمقارنة بين بيداغوجيا المحتوى وبيداغوجيا اللعب من حيث بناء التعلمات: Voting_barلمقارنة بين بيداغوجيا المحتوى وبيداغوجيا اللعب من حيث بناء التعلمات: Vote_lcap 
خولة - 610
لمقارنة بين بيداغوجيا المحتوى وبيداغوجيا اللعب من حيث بناء التعلمات: Vote_rcapلمقارنة بين بيداغوجيا المحتوى وبيداغوجيا اللعب من حيث بناء التعلمات: Voting_barلمقارنة بين بيداغوجيا المحتوى وبيداغوجيا اللعب من حيث بناء التعلمات: Vote_lcap 
asma - 540
لمقارنة بين بيداغوجيا المحتوى وبيداغوجيا اللعب من حيث بناء التعلمات: Vote_rcapلمقارنة بين بيداغوجيا المحتوى وبيداغوجيا اللعب من حيث بناء التعلمات: Voting_barلمقارنة بين بيداغوجيا المحتوى وبيداغوجيا اللعب من حيث بناء التعلمات: Vote_lcap 
nahla - 362
لمقارنة بين بيداغوجيا المحتوى وبيداغوجيا اللعب من حيث بناء التعلمات: Vote_rcapلمقارنة بين بيداغوجيا المحتوى وبيداغوجيا اللعب من حيث بناء التعلمات: Voting_barلمقارنة بين بيداغوجيا المحتوى وبيداغوجيا اللعب من حيث بناء التعلمات: Vote_lcap 
samarsinane - 345
لمقارنة بين بيداغوجيا المحتوى وبيداغوجيا اللعب من حيث بناء التعلمات: Vote_rcapلمقارنة بين بيداغوجيا المحتوى وبيداغوجيا اللعب من حيث بناء التعلمات: Voting_barلمقارنة بين بيداغوجيا المحتوى وبيداغوجيا اللعب من حيث بناء التعلمات: Vote_lcap 
رفيقة النبي في الفردوس - 342
لمقارنة بين بيداغوجيا المحتوى وبيداغوجيا اللعب من حيث بناء التعلمات: Vote_rcapلمقارنة بين بيداغوجيا المحتوى وبيداغوجيا اللعب من حيث بناء التعلمات: Voting_barلمقارنة بين بيداغوجيا المحتوى وبيداغوجيا اللعب من حيث بناء التعلمات: Vote_lcap 
زموري وأفتخر - 332
لمقارنة بين بيداغوجيا المحتوى وبيداغوجيا اللعب من حيث بناء التعلمات: Vote_rcapلمقارنة بين بيداغوجيا المحتوى وبيداغوجيا اللعب من حيث بناء التعلمات: Voting_barلمقارنة بين بيداغوجيا المحتوى وبيداغوجيا اللعب من حيث بناء التعلمات: Vote_lcap 
cheikh hachemi - 328
لمقارنة بين بيداغوجيا المحتوى وبيداغوجيا اللعب من حيث بناء التعلمات: Vote_rcapلمقارنة بين بيداغوجيا المحتوى وبيداغوجيا اللعب من حيث بناء التعلمات: Voting_barلمقارنة بين بيداغوجيا المحتوى وبيداغوجيا اللعب من حيث بناء التعلمات: Vote_lcap 

 

 لمقارنة بين بيداغوجيا المحتوى وبيداغوجيا اللعب من حيث بناء التعلمات:

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
لغلام صلاح
المدير العام
المدير العام
لغلام صلاح


عدد المساهمات : 1067
نقاط المشاركات : 2775
تاريخ التسجيل : 20/03/2010

لمقارنة بين بيداغوجيا المحتوى وبيداغوجيا اللعب من حيث بناء التعلمات: Empty
مُساهمةموضوع: لمقارنة بين بيداغوجيا المحتوى وبيداغوجيا اللعب من حيث بناء التعلمات:   لمقارنة بين بيداغوجيا المحتوى وبيداغوجيا اللعب من حيث بناء التعلمات: I_icon_minitimeالأربعاء أبريل 28, 2010 11:54 pm

المقارنة بين بيداغوجيا المحتوى وبيداغوجيا اللعب من حيث بناء التعلمات:

أ- بيداغوجيا المحتوى:
- تخزين المعارف في الذاكرة.
- تتمركز على المعارف بدل المتمدرس.
- رد ما اختزن من معارف – بيداغوجيا إعادة الإنتاج حسب عبد الرحيم هاروشي.
- تتم المعارف بتكرار القول والفعل.
- المدرس الكفء هو الذي يشرح ويعرض ما يعرفه أمام التلاميذ الحاضرين من أجل التعلم.
- تتسم بالهدوء لآ العمل بها يختصر في الإلقاء والعرض.
- لاتتحقق من الأهداف ولا تنمي الكفايات.
- ترتبط بالامتحان.
- إيقاعها الزمني لا يترك المجال لبروز الذكاءات المتعددة.
- يحتل المدرس مركز العملية التعليمية التعلمية...

ب- بيداغوجيا اللعب:
- هي بيداغوجيا نشيطة تجعل المتعلم مركز العملية التعليمية التعلمية.
- تتعد اللعب ويتخذ اللعب أشكالا متعددة في اللعب البيداغوجي: اللعب الرمزي ينمي الجانب الرمزي الثقافي لدى التلميذ ويستثمر في الرياضيات وتناسبه الوضعيات المغلقة.
- اللعب التنافسي يستهدف تنمية روح المنافسة الفعلية والإيجلبية لدى التلميذ، وينم عن طريق احترام القواعد والخصم، أو قد يتم في إطار وضعية- مسألة – مشكل-. ومن خصائصه انفتاح الوضعية على إمكانات كثيرة للحل مما ينمي الذكاء. وقد تكون الوضعية ذات حل واحد لكن طرق الحل متعددة.
- لعب الأدوار أو المحاكاة التي تستهدف تنمية الجوانب العاطفية- الوجدانية والشعور بالغير أو تستهدف الجانب التخييلي التمثلي لدى التلميذ.
- اللعب التعاوني: التعاون من أجل الفوز ويستهدف هذا النوع من اللعب تنمية روح الانتماء والتواصل والقيم الجماعية.
- اللعب المبرمج يرتبط بتنمية الذكاء والمهارات التكنولوجية....

يختلف اللعب العفوي عن اللعب البيداغوجي حسب الأوساط السوسيو ثقافية والسوسيو اقتصادية، بين الفرق بين هذين النمطين.

يختلف اللعب العفوي عن اللعب البيداغوجي حسب الأوساط السوسيو ثقافية والسوسيو- اقتصادية.


أ- اللعب العفوي:

هو اللعب غير البيداغوجي: غياب الهدف البيداغوجي، عدم استهداف تنمية مهارات محددة، غياب ملاءمة اللعب مع السن.
- يعكس اللعب المستوى الاقتصادي والثقافي للأسر – الأخذ بالأمثلة والمقارنة بين لعب أطفال الفئات الفقيرة وبين أطفال للفئات الغنية.
- يعكس لعب الأطفال ذهنية وثقافية الأسر.
- يقلد الأطفال الكبار بلعبهم.
- يحاكي الأطفال غيرهم في اللعب.
ب- اللعب البيداغوجي:
- لعب يستهدف بناء تعلمات.
- ينبني على أهداف.
- يحترم السن.
- يقام في شروط موحدة بالنسبة لجميع الأطفال في المدرسة.
له غاية...

أنواع اللعب المستثمرة في التنشيط البيداغوجي:

جميع أنواع اللعب المذكورة أعلاه

سمات الشخصية التي ينميها اللعب:

يساهم اللعب في بناء الشخصية من خلال:
- التربية على التسامح والمنافسة والتحفيز الذهني والقبول بالهزيمة وبالحكم واحترام الوقت.
- يقوي اللعب الجانب التواصلي والعلائقي وروح الانتماء.
- ينمي اللعب الجوانب التمثلية و التخييلية، ويوسع مدارك وآفاق الشخصية الثقافي والإنساني.

هذه بعض المعايير المعتمدة في تقويم الأنشطة التعلمية المبنية على اللعب البيداغوجي:

المعايير المعتمدة في تقويم الأنشطة -
المبنية على اللعب هي:
- المشاركة -التعاون - الالتزام بالقواعد. - القبول بالغير. - القبول بالنتيجة -التواصل - الإبداعية- احترام الوقت.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
لمقارنة بين بيداغوجيا المحتوى وبيداغوجيا اللعب من حيث بناء التعلمات:
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الوضعية المشكل وبيداغوجيا الإدماج
» التدرج السنوي لبناء التعلمات لغة عربية وتربية إسلامية وفق مخطط بناء التعلمات 2018 ـ السنة الثانية المتوسط
» التدرج السنوي لبناء التعلمات لغة عربية وتربية إسلامية وفق مخطط بناء التعلمات 2018 ـ السنة الأولى المتوسط
» التعلم عن طريق اللعب
» ملف خاص بالفروق بين بيداغوجيا التدريس بالكفايات وبيداغوجيا التدريس ابلأهداف

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى نجوم الضّاد :: مناهج وطرائق- تربويات عامة- علم النفس التربوي-
انتقل الى: