ملتقى نجوم الضّاد
أهلاً بني عمنا أهلاً بني الضاد
أهلاً وسهلاً بكم يا نسل أجدادي
خبرتكم بلسماً يشفي الجروح كما
خبرتكم في الوغى سماً على العادي
لبوا ندائي فإني جئت أدعوكم
لتدخلوا صفحتي تستطعموا زادي
فمن إدام أحاديث الكرام إلى
زلال شعر به يروي ظمأ الصـــادي

عزيزي الزائر إن كنت غير مسجّل في المنتدى وأردت الاستفادة القصوى منه فسجّل فيه بالضغط على زر" التسجيل".وإن كنت عضوا في المنتدى فعرّف بنفسك بالضغط على زر " الدخول"
ملتقى نجوم الضّاد
أهلاً بني عمنا أهلاً بني الضاد
أهلاً وسهلاً بكم يا نسل أجدادي
خبرتكم بلسماً يشفي الجروح كما
خبرتكم في الوغى سماً على العادي
لبوا ندائي فإني جئت أدعوكم
لتدخلوا صفحتي تستطعموا زادي
فمن إدام أحاديث الكرام إلى
زلال شعر به يروي ظمأ الصـــادي

عزيزي الزائر إن كنت غير مسجّل في المنتدى وأردت الاستفادة القصوى منه فسجّل فيه بالضغط على زر" التسجيل".وإن كنت عضوا في المنتدى فعرّف بنفسك بالضغط على زر " الدخول"
ملتقى نجوم الضّاد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ملتقى نجوم الضّاد

ملتقى برج بوعريريج التربوي يجمع نجوم المدرسة الجزائرية من أساتذة وطلبة للإفادة والاستفادة
 
الرئيسيةدخولزموريات:اللغة اأحدث الصورالتسجيل
."" إن هذه الأمة الجزائرية الإسلامية ليست هي فرنسا، ولا يمكن أن تكون فرنسا، ولا تريد أن تصير فرنسا، ولا تستطيع أن تصير فرنسا ولو - أرادت... بل هي أمة بعيدة عن فرنسا كل البعد.. في لغتها، وفي أخلاقها، وفي دينها.. " من أقوال عبد الحميد بن باديس رحمه الله تعالى
" أيها الشعب الجزائري الكريم، ها أنا أمدّ يدي من قلب يحبك.. فهل تمد لي يدك ؟ لنزيل نقصنا بالكمال، وننير جهدنا بالعلم، ونمحو تخريفنا بالتفكير؟.. يدي في يدك أحببنا أم كرهنا لأن قلبي قلبك، وعقلي عقلك، وروحي روحك، ولساني لسانك، وماضي ماضيك، وحاضري حاضرك.. ومستقبلي مستقبلك.. وآلامي آلامك.. وآمالي آمالك...
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» الجاهل والعالم
ملمح المدرس في إطار بيداغوجية  الإدماج I_icon_minitimeالأحد يوليو 07, 2019 3:47 am من طرف زكرياء والي

» نصوص فهم المنطوق للسنة الرابعة الابتدائي
ملمح المدرس في إطار بيداغوجية  الإدماج I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 12, 2019 8:17 pm من طرف zemmouri

» شرح تسيير حصة أسبوع الإدماج ـ ساعتي الإدماج ـ في اللغة العربية في التعليم المتوسط
ملمح المدرس في إطار بيداغوجية  الإدماج I_icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 23, 2018 3:53 pm من طرف ابو عماد

» موقع يمنحك 40 دولارا حقيقة التسجيل فيه جرب ولن تندم
ملمح المدرس في إطار بيداغوجية  الإدماج I_icon_minitimeالجمعة أكتوبر 05, 2018 6:38 pm من طرف zemmouri

» التدرج السنوي لمادة العلوم الفيزيائية للسنة الأولى المتوسط وفق الجيل الثاني
ملمح المدرس في إطار بيداغوجية  الإدماج I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 04, 2018 10:40 pm من طرف zemmouri

» مذكرات السنة الأولى المتوسط في العلوم الطبيعية وفق مناهجلجيل الثاني
ملمح المدرس في إطار بيداغوجية  الإدماج I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 04, 2018 10:36 pm من طرف zemmouri

» التوزيع السنوي لأنشطة العلوم الطبيعية للسنة الأولى المتوسط 2018ـ2019
ملمح المدرس في إطار بيداغوجية  الإدماج I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 04, 2018 10:18 pm من طرف zemmouri

» نصوص فهم المنطوق للسنة الثالثة الابتدائي
ملمح المدرس في إطار بيداغوجية  الإدماج I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 28, 2018 6:15 pm من طرف zemmouri

» نصوص فهم المنطوق للسنة الثانية الابتدائي
ملمح المدرس في إطار بيداغوجية  الإدماج I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 28, 2018 5:54 pm من طرف zemmouri

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
zemmouri - 4972
ملمح المدرس في إطار بيداغوجية  الإدماج Vote_rcapملمح المدرس في إطار بيداغوجية  الإدماج Voting_barملمح المدرس في إطار بيداغوجية  الإدماج Vote_lcap 
لغلام صلاح - 1067
ملمح المدرس في إطار بيداغوجية  الإدماج Vote_rcapملمح المدرس في إطار بيداغوجية  الإدماج Voting_barملمح المدرس في إطار بيداغوجية  الإدماج Vote_lcap 
alaeddine - 872
ملمح المدرس في إطار بيداغوجية  الإدماج Vote_rcapملمح المدرس في إطار بيداغوجية  الإدماج Voting_barملمح المدرس في إطار بيداغوجية  الإدماج Vote_lcap 
خولة - 610
ملمح المدرس في إطار بيداغوجية  الإدماج Vote_rcapملمح المدرس في إطار بيداغوجية  الإدماج Voting_barملمح المدرس في إطار بيداغوجية  الإدماج Vote_lcap 
asma - 540
ملمح المدرس في إطار بيداغوجية  الإدماج Vote_rcapملمح المدرس في إطار بيداغوجية  الإدماج Voting_barملمح المدرس في إطار بيداغوجية  الإدماج Vote_lcap 
nahla - 362
ملمح المدرس في إطار بيداغوجية  الإدماج Vote_rcapملمح المدرس في إطار بيداغوجية  الإدماج Voting_barملمح المدرس في إطار بيداغوجية  الإدماج Vote_lcap 
samarsinane - 345
ملمح المدرس في إطار بيداغوجية  الإدماج Vote_rcapملمح المدرس في إطار بيداغوجية  الإدماج Voting_barملمح المدرس في إطار بيداغوجية  الإدماج Vote_lcap 
رفيقة النبي في الفردوس - 342
ملمح المدرس في إطار بيداغوجية  الإدماج Vote_rcapملمح المدرس في إطار بيداغوجية  الإدماج Voting_barملمح المدرس في إطار بيداغوجية  الإدماج Vote_lcap 
زموري وأفتخر - 332
ملمح المدرس في إطار بيداغوجية  الإدماج Vote_rcapملمح المدرس في إطار بيداغوجية  الإدماج Voting_barملمح المدرس في إطار بيداغوجية  الإدماج Vote_lcap 
cheikh hachemi - 328
ملمح المدرس في إطار بيداغوجية  الإدماج Vote_rcapملمح المدرس في إطار بيداغوجية  الإدماج Voting_barملمح المدرس في إطار بيداغوجية  الإدماج Vote_lcap 

 

 ملمح المدرس في إطار بيداغوجية الإدماج

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
zemmouri
Admin
Admin
zemmouri


عدد المساهمات : 4972
نقاط المشاركات : 13680
تاريخ التسجيل : 13/03/2010

ملمح المدرس في إطار بيداغوجية  الإدماج Empty
مُساهمةموضوع: ملمح المدرس في إطار بيداغوجية الإدماج   ملمح المدرس في إطار بيداغوجية  الإدماج I_icon_minitimeالثلاثاء أبريل 03, 2012 7:15 pm

ملمح المدرس في إطار بيداغوجية الإدماج

ـ ما هي الكفاءات التي ينبغي أن تتوفر لدى المدرس لوضع المنهاج الجديد قيد العمل ؟

تنطلق المناهج الحديثة من مقاربات جديد ، تجعل من المتعلم محور العملية التعليمية التعلمية وينصب اهتمام المكونين حول مسعى بيداغوجي يتماشى مع التحولات والتطورات الحاصلة في الحقل التربوي على مختلف الأصعدة وفي المجتمعات المحلية في إطار إصلاح المنظومات التربوية أساس ذلك التفكير الجاد في تعليم المتعلم كيف يتعلم .

يتم انتقاء الكفاءات التي تعمل في حقل التدريس وفق المقاربات الجديدة على أساس تحكم (المدرسين ) في جملة من الكفاءات الضرورية والتي يتم تصنيفها أساسا على النحو التالي على سبيل المثال لا الحصر:



كفاءات ذات طابع معرفي (فكري وعلمي ).

وهي الكفاءات التي تتصل بالتكوين الأولي للمدرس ، من حيث مؤهلاته المعرفية والعلمية والتي تسمح له بمزاولة مهنته بالنسبة للمواد او مادة الاختصاص والاهتمام بتكوينه الشخصي المستمر كأن :

ـ يجند مكتسباته المعرفية و يعمل على تحيين معلوماته باستمرار بما يمكنه من توجيه المتعلمين إلى الموارد المشكلة للكفاءات محل التنصيب لديهم .

ـ يعتمد أساليب تنشيط وتوجيه مبسطة للتعبير عن المساعي الفكرية في مستوى التحديات المطروحة .



كفاءات ذات طابع منهجي و بيداغوجي :

وهي الكفاءات التي تتصل بمختلف مهارات المدرس والتي يجندها في خدمة المتعلمين انطلاقا من ضبط و تسيير الأجهزة والوسائل التعليمية المختلفة الضرورية مثل :

ـ تصور وتقديم وتنشيط وضعيات التعلم ( الوضعيات المشكلة )؛
ـ إدارة تدرج التعلمات وإقحام التلاميذ في عملهم وتعلماتهم؛
ـ التحكم في استخدام الأجهزة والوسائل التربوية وانتقاء وأدوات العمل التربوي قصد
توجيه المتعلمين إلى توظيف السندات توظيفا يساعد على انتقاء المعلومات و بناء
المعرفة .

• كفاءات ذات طابع تواصلي
ـ استعمال التكنولوجيات الحديثة في التواصل الشفوي والكتابي
ـ إبلاغ وإشراك الأولياء بمستلزمات العمل التربوي و البيداغوجي بالنسبة لأبنائهم

• كفاءات ذات طابع شخصي واجتماعي
ـ العمل ضمن فريق بشكل مفيد؛
ـ المشاركة في إدارة المدرسة ؛
ـ مواجهة واجبات المهنة وصراعاتها الأخلاقية ؛
ـ تسيير التكوين الذاتي الشخصي.


مفهوم الكفاءة :

القدرة علي تجنيد مختلف الموار د المعرفية والمهارات لحل وضعيات معينة يلح هذا التعريف علي أربعة جوانب :

1. الكفاءات ليست في ذاتها معارف ، أو حسن تصرف أو مواقف.لكنها تجند و تدمج مثل هذه الموارد و تخلق الانسجام بينها؛
2. هدا التجنيد لايكون مهما إلا في سياق الوضعيات ،كل وضعية تختلف عن غيرها؛
3. اكتساب الكفاءة يمر عبر عمليات معقدة متعلقة بمنهج التفكير؛
4. الكفاءات المهنية تبني خلال التكوين لكنها تبني أيضا بالانتقال من وضعية عمل إلي أخرى

لذلك، يقتضي وصف الكفاءة التذكير بثلاثة عناصر تكميلية:

1. نوع الوضعيات التي تمنح التحكم فيها؛
2. الموارد التي تجندها والمعارف النظرية والمنهجية والمواقف وحسن التصرف والكفاءة الأكثر خصوصية المنهج المحرك؛
3. منهج الإدراك ومنهج التقييم ومنهج التخمين والقرار؛
4. طبيعة منهاج التفكير التي تسمح بتجنيد الموارد الهامة و بانسجامها في الوضعيات المعقدة وفي حينها.

ملاحظة :
قد نجد في الكفاءة المهمة أو الأساسية كفاءات أخري اقل أهمية، فوضعية التعلم تتشكل علي العموم من عدة مركبات تستلزم أن تعالج معالجة منسقة وفي وقت واحد.
إن بعض المدرسين يطورون كفاءة هامة في معرفة مختلف العمليات والنشاطات التي تحدث في القسم كحسن اكتشاف وإقحام التلاميذ المتخلفين.
إن هذه العملية تتطلب كفاءات وهي :
- تصور وتسير وضعيات مشكلة مكيفة مع مستوي التلاميذ وإمكانياتهم .
- امتلاك بعد نظر عن أهداف التعلم.
- ربط العلاقة بالقواعد المؤسسة لنشاطات التعلم.
- ملاحظة وتقييم التلاميذ في وضعية تعلم وفق مقاربة تكوينية.
- إعداد قائمة الجرد المرحلي للكفاءات واتخاذ قرارات بشان تدرجها.

المراجع:
وثيقة اللجنة الوطنية للمناهج ( وثيقة بناء المناهج )
عشر كفاءات جديدة لممارسة التدريس “ فيليب بيرينو”
الاستاذ الذكي (انترنت)

إعداد الأستاذة : قوال فـــاطمة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://zemmouraedu34.yoo7.com
ferhate.bhz
شمس المنتدى
شمس المنتدى



عدد المساهمات : 243
نقاط المشاركات : 245
تاريخ التسجيل : 06/01/2012

ملمح المدرس في إطار بيداغوجية  الإدماج Empty
مُساهمةموضوع: رد: ملمح المدرس في إطار بيداغوجية الإدماج   ملمح المدرس في إطار بيداغوجية  الإدماج I_icon_minitimeالثلاثاء يونيو 12, 2012 11:49 pm

مشكور أخي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ملمح المدرس في إطار بيداغوجية الإدماج
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ملمح المدرس في إطار بيداغوجية الإدماج
» عرض حول بيداغوجية الإدماج
» قاموس بيداغوجية الإدماج
» تقويم مكتسبات التلميذ وفق بيداغوجية الإدماج - ملف بوربونت -
» شرح تسيير حصة أسبوع الإدماج ـ ساعتي الإدماج ـ في اللغة العربية في التعليم المتوسط

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى نجوم الضّاد :: تنمية الكفاءة الشخصية للأستاذ والتلميذ-
انتقل الى: