ملتقى نجوم الضّاد
أهلاً بني عمنا أهلاً بني الضاد
أهلاً وسهلاً بكم يا نسل أجدادي
خبرتكم بلسماً يشفي الجروح كما
خبرتكم في الوغى سماً على العادي
لبوا ندائي فإني جئت أدعوكم
لتدخلوا صفحتي تستطعموا زادي
فمن إدام أحاديث الكرام إلى
زلال شعر به يروي ظمأ الصـــادي

عزيزي الزائر إن كنت غير مسجّل في المنتدى وأردت الاستفادة القصوى منه فسجّل فيه بالضغط على زر" التسجيل".وإن كنت عضوا في المنتدى فعرّف بنفسك بالضغط على زر " الدخول"
ملتقى نجوم الضّاد
أهلاً بني عمنا أهلاً بني الضاد
أهلاً وسهلاً بكم يا نسل أجدادي
خبرتكم بلسماً يشفي الجروح كما
خبرتكم في الوغى سماً على العادي
لبوا ندائي فإني جئت أدعوكم
لتدخلوا صفحتي تستطعموا زادي
فمن إدام أحاديث الكرام إلى
زلال شعر به يروي ظمأ الصـــادي

عزيزي الزائر إن كنت غير مسجّل في المنتدى وأردت الاستفادة القصوى منه فسجّل فيه بالضغط على زر" التسجيل".وإن كنت عضوا في المنتدى فعرّف بنفسك بالضغط على زر " الدخول"
ملتقى نجوم الضّاد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ملتقى نجوم الضّاد

ملتقى برج بوعريريج التربوي يجمع نجوم المدرسة الجزائرية من أساتذة وطلبة للإفادة والاستفادة
 
الرئيسيةدخولزموريات:اللغة اأحدث الصورالتسجيل
."" إن هذه الأمة الجزائرية الإسلامية ليست هي فرنسا، ولا يمكن أن تكون فرنسا، ولا تريد أن تصير فرنسا، ولا تستطيع أن تصير فرنسا ولو - أرادت... بل هي أمة بعيدة عن فرنسا كل البعد.. في لغتها، وفي أخلاقها، وفي دينها.. " من أقوال عبد الحميد بن باديس رحمه الله تعالى
" أيها الشعب الجزائري الكريم، ها أنا أمدّ يدي من قلب يحبك.. فهل تمد لي يدك ؟ لنزيل نقصنا بالكمال، وننير جهدنا بالعلم، ونمحو تخريفنا بالتفكير؟.. يدي في يدك أحببنا أم كرهنا لأن قلبي قلبك، وعقلي عقلك، وروحي روحك، ولساني لسانك، وماضي ماضيك، وحاضري حاضرك.. ومستقبلي مستقبلك.. وآلامي آلامك.. وآمالي آمالك...
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» الجاهل والعالم
مفاهيم تاريخية للمستوى الثانوي I_icon_minitimeالأحد يوليو 07, 2019 3:47 am من طرف زكرياء والي

» نصوص فهم المنطوق للسنة الرابعة الابتدائي
مفاهيم تاريخية للمستوى الثانوي I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 12, 2019 8:17 pm من طرف zemmouri

» شرح تسيير حصة أسبوع الإدماج ـ ساعتي الإدماج ـ في اللغة العربية في التعليم المتوسط
مفاهيم تاريخية للمستوى الثانوي I_icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 23, 2018 3:53 pm من طرف ابو عماد

» موقع يمنحك 40 دولارا حقيقة التسجيل فيه جرب ولن تندم
مفاهيم تاريخية للمستوى الثانوي I_icon_minitimeالجمعة أكتوبر 05, 2018 6:38 pm من طرف zemmouri

» التدرج السنوي لمادة العلوم الفيزيائية للسنة الأولى المتوسط وفق الجيل الثاني
مفاهيم تاريخية للمستوى الثانوي I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 04, 2018 10:40 pm من طرف zemmouri

» مذكرات السنة الأولى المتوسط في العلوم الطبيعية وفق مناهجلجيل الثاني
مفاهيم تاريخية للمستوى الثانوي I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 04, 2018 10:36 pm من طرف zemmouri

» التوزيع السنوي لأنشطة العلوم الطبيعية للسنة الأولى المتوسط 2018ـ2019
مفاهيم تاريخية للمستوى الثانوي I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 04, 2018 10:18 pm من طرف zemmouri

» نصوص فهم المنطوق للسنة الثالثة الابتدائي
مفاهيم تاريخية للمستوى الثانوي I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 28, 2018 6:15 pm من طرف zemmouri

» نصوص فهم المنطوق للسنة الثانية الابتدائي
مفاهيم تاريخية للمستوى الثانوي I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 28, 2018 5:54 pm من طرف zemmouri

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
zemmouri - 4972
مفاهيم تاريخية للمستوى الثانوي Vote_rcapمفاهيم تاريخية للمستوى الثانوي Voting_barمفاهيم تاريخية للمستوى الثانوي Vote_lcap 
لغلام صلاح - 1067
مفاهيم تاريخية للمستوى الثانوي Vote_rcapمفاهيم تاريخية للمستوى الثانوي Voting_barمفاهيم تاريخية للمستوى الثانوي Vote_lcap 
alaeddine - 872
مفاهيم تاريخية للمستوى الثانوي Vote_rcapمفاهيم تاريخية للمستوى الثانوي Voting_barمفاهيم تاريخية للمستوى الثانوي Vote_lcap 
خولة - 610
مفاهيم تاريخية للمستوى الثانوي Vote_rcapمفاهيم تاريخية للمستوى الثانوي Voting_barمفاهيم تاريخية للمستوى الثانوي Vote_lcap 
asma - 540
مفاهيم تاريخية للمستوى الثانوي Vote_rcapمفاهيم تاريخية للمستوى الثانوي Voting_barمفاهيم تاريخية للمستوى الثانوي Vote_lcap 
nahla - 362
مفاهيم تاريخية للمستوى الثانوي Vote_rcapمفاهيم تاريخية للمستوى الثانوي Voting_barمفاهيم تاريخية للمستوى الثانوي Vote_lcap 
samarsinane - 345
مفاهيم تاريخية للمستوى الثانوي Vote_rcapمفاهيم تاريخية للمستوى الثانوي Voting_barمفاهيم تاريخية للمستوى الثانوي Vote_lcap 
رفيقة النبي في الفردوس - 342
مفاهيم تاريخية للمستوى الثانوي Vote_rcapمفاهيم تاريخية للمستوى الثانوي Voting_barمفاهيم تاريخية للمستوى الثانوي Vote_lcap 
زموري وأفتخر - 332
مفاهيم تاريخية للمستوى الثانوي Vote_rcapمفاهيم تاريخية للمستوى الثانوي Voting_barمفاهيم تاريخية للمستوى الثانوي Vote_lcap 
cheikh hachemi - 328
مفاهيم تاريخية للمستوى الثانوي Vote_rcapمفاهيم تاريخية للمستوى الثانوي Voting_barمفاهيم تاريخية للمستوى الثانوي Vote_lcap 

 

 مفاهيم تاريخية للمستوى الثانوي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
zemmouri
Admin
Admin
zemmouri


عدد المساهمات : 4972
نقاط المشاركات : 13680
تاريخ التسجيل : 13/03/2010

مفاهيم تاريخية للمستوى الثانوي Empty
مُساهمةموضوع: مفاهيم تاريخية للمستوى الثانوي   مفاهيم تاريخية للمستوى الثانوي I_icon_minitimeالأربعاء مارس 28, 2012 7:52 pm

النظام العالمي الجديد : فالمعيار الاقتصادي هو القوة له أصبح أهم من المعيار العسكري ، كانت حرب الخليج نقطة الانطلاق لترويج مفهوم النظام العالمي الجديد كانت دوافعها النفط و الهيمنة الإقليمية أو صرف الانتباه عن المشكلات المحلية للاقتصاد الأمريكي
الستار الحديدي: بمعنييه المادي والمجازي هو حد يفصل أوروبا الشرقية عن أوروبا الغربية وقد ظل هذا الستار الذي فرضه الاتحاد السوفيتي قائما منذ نهاية الحرب العالمية الثانية إلى غاية الإعلان عن نهاية الحرب الباردة وهو مصطلح استعمله تشرشل.

القطبية الثنائية:وفيها يتحدد النظام الدولي بوجود قوتين عظيمتين تمتلكان من مصادر القوة والنفوذ ما لا يتاح لأية قوة دولية أخرى. وعلاقات القوة في ظل هذا الواقع الدولي تتخذ أشكالاً مختلفة أبرزها أو أهمها الاستقطاب أي تجمع القوى الكبرى والمؤثرة حول مركزين قياديين وقيام علاقات تنافسية ـ صراعية بينهما. وعملية الاستقطاب الدولي جوهريا أو ضمنيا تكوّن مركزين للقوى، يقوم بينهما نوع من التوازن النسبي والتناقض، يبرز تنافسهما على السيطرة العالمية ويمثل الواقع الدولي بعد الحرب العالمية الثانية أو التي تمخض عنها مثالا عن القطبية الثنائية، فقد برز كل من الاتحاد السوفيتي والولايات المتحدة الأمريكية، على أنهما القوتان الأعظم في المجتمع الدولي بكل مقاييس التفوق التكنولوجي والصناعي والقوى العسكرية والاقتصادية

القطبية الأحادية: قيادة العالم بقطب واحد وهذا بعد تفكك الاتحاد السوفيتي فأصبحت الزعامة الدولية بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية فقط

الأحلاف العسكرية: يكون الحلف العسكري بين دولتين أو أكثر؛ يكون الحلف متعلق بالحرب. يكونون هذه المعاهدات دفاعية وهجومية. عادةً الحلف العسكري يحتوي على معاهدات لا-عسكرية مع المعاهدات العسكرية

سياسة الاحتواء: تقوم هذه السياسة على فكرة إنشاء سلسلة من القواعد والأحلاف والترتيبات العسكرية بهدف محاصرة الاتحاد السوفيتي ومنع انتشار نفوذه وإيديولوجيته إلى الدول المجاورة والى سائر العالم
.
الامبريالية: هي سياسة توسيع السيطرة أو السلطة على الوجود الخارجي بما يعني اكتساب أو/ صيانة الإمبراطوريات. وتكون هده السيطرة بوجود مناطق داخل تلك الدول أو بالسيطرة عن طريق السياسية أو الاقتصاد . ويطلق هذا التعبير على الدول التي تسيطر على دول تائهة أو دول كانت موجودة ضمن إمبراطورية الدولة المسيطرة وقد بدأت الامبريالية الجديدة بعد عام 1860

الاديولوجية:هي العقيدة السياسية للحزب أو الحكومة وهي مجموعة من المبادئ السياسية والاقتصادية والاجتماعية والقيم الأخلاقية التي ينتهجها حزب أو حكومة ويستعان في تحقيقها بالترغيب أو الإكراه
.
القومية:تعني مجتمع طبيعي من البشر يرتبط يبعضه البعض بوحدة الأرض والأصل والعادات واللغة من جراء الاشتراك في الحياة وفي الشعور الاجتماعي وجغرافية مشتركة ومصير مشترك ومصلحة اقتصادية ومادية مشتركة.
الوطنية:تعني حب الوطن والشعور بارتباط وطني نحوه فهو حب الأمة للوطن.

الأمة: جماعة من البشر تتوفر فيها عناصر القومية (التاريخ, اللغة, العادات, الدين,...)

الحرب الباردة:نعني به النزاع والصراع وعادة مايكون صراعا سياسيا ,ايدولوجيا تستخدم فيه كل الوسائل ماعدا المواجهة العسكرية بين الكتلتين المتصارعتين
.
حرب الاستنزاف:حرب تتميز بطول المدة واختلاف نوعية الأسلحة المستخدمة وتكتيكات القتال وتوفير ظروف طبيعية ملائمة وقدرة البلاد على الصمود السياسي والاقتصادي والعسكري لفترة من الزمن.

الدبلوماسية:هي عملية التمثيل والتفاوض التي تجري بين الدول في غمار إدارتها لعلاقاتها الدولية وهي عملية اتصال بين الحكومات.

الإعلام:هي أداة مساهمة في صنع السياسة الداخلية والخارجية ولها تأثير على صناع القرار والرأي العام وهي الملاحظ الأول للأحداث الوطنية و الدولية وتكون مرئية أو مكتوبة أو مسموعة.

جماعات الضغط:تعرف بجماعات الضغط لأنها تستعمل الضغط كوسيلة لحمل رجال السياسة على اتخاذ القرارات لصالحها كعامل هام ومؤثر في كل السياسة الداخلية والخارجية للدولة.
الرأي العام العالمي:يتعلق بموضوع ذات أهمية عالمية وينتشر في أنحاء العالم مثل الرأي العالمي حول التسلح أو الإرهاب...

اليهودية:اسم عربي مشتق من هود بمعنى التوبة والرجوع. اليهود اسم أعجمي جامد اخذ عن اسم يهوذا البسط الرابع أبناء يعقوب

الصهيونية: حركة يهودية سياسية تهدف إلى إعادة مجد إسرائيل بإقامة دولة يهودية في فلسطين وذلك بتشجيع هجرة اليهود إلى فلسطين وشراء الأراضي لإقامة مستوطنات ويعتبر تيودور هرتزل مؤسس الحركة الصهيونية
.
كونفدرالية : ينشأ نتيجة معاهدة تبرم بين دول كاملة السيادة وتتفق على تنظيم علاقات اقتصادية وثقافية وعسكرية تربطها مع بعضها البعض و تكون بين مجموعة من الدول على أن تحتفظ كل دولة بسيادتها الداخلية والخارجية وشخصيتها القانونية.

فيدرالية:نظام سياسي يقوم على بناء علاقات تعاون بين عدة مناطق على أن هذا الاتحاد يكون مبنيا على الاعتراف بوجود حكومة مركزية للدولة الاتحادية و حكومات ذاتية للولايات أو المقاطعات التي تنقسم إليها الدولة

السيادة: تشمل السيادة سلطة الدولة المطلقة في الداخل واستقلالها في الخارج (مستقلة من كل سيطرة خارجية

الإقليم: هي رقعة جغرافية التي يستقر عليها شعب الدولة بصورة دائمة وهو عنصر أساسي لأنه تعبير عن شخصيتها.

الإقطاعية:هي تجمع اقتصادي وسياسي تتداخل فيه الملكية الخاصة مع السيطرة العامة أي أن القوى الاقتصادية والعسكرية والسياسية هي واحدة عملت على تنمية الزراعة المحلية وساعدت الكنيسة في تحصيل الضرائب.

القومية العربية:هي مجموعة الصفات والمميزات والخصائص والإرادات التي ألفت ما بين العرب وكونت منهم امة كوحدة الموطن واللغة..

الديمقراطية:تتكون من كلمتين (ديمس) وتعني الشعب و(كراتس) وتعني السلطة وبذلك تعني حكم الشعب أي اختار الشعب لحكومته
.
الاشتراكية:مجموعة متكاملة من المفاهيم والمناهج والتنظيمات والوسائل التي تشترط رفض المجتمع الرأسمالي والإيمان بالإرادة الصورية لإقامة مجتمع أكثر كفاية وعدل بغية تحقيق المساواة الفعلية بين جميع الشعوب.

البيروقراطية:مصطلح مشتق من بيرو أي المكتب ومن قراطية أي الحكم ويقصد بالاصطلاح حكم المكتب ثم تحول المعنى ليصبح تحكم المكاتب والموظفين في الحياة الاجتماعية .

الإستراتيجية : هي خطة لتحقيق أهداف معينة في مرحلة تاريخية كاملة وهي تتألف بالضرورة من تحديد الأهداف وتحديد للقوات الضاربة أو المنفذة والإستراتيجية السياسية لا تختلف عن الإستراتيجية العسكرية
.
البورجوازية: كلمة مشتقة عن الفرنسية بورجوا وتعني سكان المدن وتبلورت بعد ذلك لتعني الطبقة الوسطى في المجتمع وفي الحقيقة هي ليست طبقة متكاملة الأبعاد فهي دائما تتسرب نحو احتلال مكان بين الطبقة الرأسمالية أو العودة إلى طبقة الكادحين

الليبرالية: كلمة مشتقة من الكلمة اللاتينية ليبر أي ما يتفق مع الإنسان الحر ويتوافق مع الحرية الفردية وتطلق الليبرالية على المهن الحرة.

التقنوقراطية: مصطلح ظهر سنة 1932 في أمريكا معناه حكومة الفنيين والمختصين والتقنيين من مهندسون ومدراء واقتصاديون
..
الارستقراطية : معناها طبقة النبلاء من الشعب يقابلها طبقة العامة ومن هذه الطبقة يكون الحكام وقادة الجيش وعظماء البلاد وكل العامة تخضع لمشيئة هذه الطبقة .
حق النقض: (الفيتو) تعني النقض أو الامتناع أو الاعتراض تقرر هذا الامتياز في مالطا 1945 للدول الكبرى الدائمة في مجلس الأمن

أسلحة الدار الشامل: تتمثل في القنبلة النووية والهيدروجينية التي تسابقت الدول الكبرى على اختراعها وإنتاجها
.
الاستعمار المقنع: هو الاستعمار الجديد المتستر وراء أقنعة متعددة اقتصادية, ثقافية, عسكرية, سياسية...

التحرر السياسي: هو استرجاع الاستقلال بانسحاب الاستعمار وتكوين دولة ذات سيادة معترف بها دوليا.

التكتل: أي تجمع الشيء والتكتلات السياسية يقصد بها التعاون بين عدة دول والوقوف إلى جنب بعضها البعض سواء في إطار التعاون أو الدفاع في حالة الاعتداء الخارجي
الأحلاف العسكري:وتأخذ صبغة التعاون العسكري وتضم عدة دول كالحلف الأطلسي وحلف وارسو
.
الميثاق الأطلسي: ويطلق عليه تصريح الأطلسي وهو الوثيقة الأولى التي وضعها كل من روزفلت وتشرشل على ظهر سفينة في المحيط الأطلسي 1941 وكانت لهما نفس النظرة في إقامة عالم أفضل في المستقبل في احترام حرية الشعوب في تقرير مصيرها
.
الحياد الايجابي: مناصرة القضايا العادلة في العالم مثل حق الشعوب المستعمرة في الحرية والاستقلال وحق الدول في التصرف في ثرواتها الوطنية
.
عدم الانحياز: عدم تأييد احد الطرفين المتصارعين أو الكتلتين العظمتين الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد السوفيتي

الكومنفورم: مكتب الإعلام الشيوعي هدفه تدعيم جهود الأحزاب الشيوعية لمواجهة مشاكل مابعد الحرب والعمل على حشد القوى الديمقراطية في أوروبا كلها ضد القوى الرأسمالية وتم حله سنة 1956 في إطار سياسة التعايش السلمي
.
سياسة ملئ الفراغ: تبنتها الولايات المتحدة الأمريكية بعد الحرب العالمية الثانية في استخلاف الدول الاستعمارية القديمة في مستعمراتها مثل محاولة استخلاف و.م.أ لفرنسا في الفتنام

الكوميكون:وهو مجلس التعاون والتبادل الاقتصادي أسس سنة 1949 ويضم الاتحاد السوفيتي ألمانيا الشرقية المجر بلغاريا بولونيا رومانيا تشيكوسلوفاكيا منغوليا كوبا الفيتنام هدفه إنشاء منطقة للتبادل الحر بين دول المعسكر الشيوعي بغرض تحقيق التنمية المتكاملة .

التعايش السلمي: مفهوم جديد في العلاقات الدولية دعت إليه قيادة الاتحاد السوفيتي بعد موت ستالين وهي تقوم على قبول فكرة تعدد المذاهب الإيديولوجية والسياسية وتجنب الحرب باللجوء إلى التفاهم والتعاون لحل الأزمات الدولية لضمان السلم
.
الحرب المحدودة: عمل سياسي شامل يلجأ إلى القوة المسلحة في مرحلة من مراحله لتحقيق هدف معين لا يستدعي بالضرورة كسر إرادة الخصم أو فرض مشيئة المنتصر عليه كاملة
بريسترويكا: كلمة روسية دالة على إعادة هيكلة الاقتصاد التي شرع في تطبيقها ميخائيل غورباتشوف منذ وصوله إلى سدة الحكم 1985.

الغلاسنوست: كلمة روسية تعني الشفافية والديمقراطية
مجموعة77: تأسست في 15افريل 1964 في ختام مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية تتكون من الدول النامية ( إفريقيا,آسيا,أمريكا اللاتينية) هدفها الدفاع عن مصالح الدول السائرة في طريق النمو
.
الشيوعية: مذهب سياسي يهدف إلى القضاء على الرأسمالية والملكية الخاصة وتنادي بإنشاء مجتمع يتساوى أفراده في الحقوق.

الحركة الوطنية: هي مجموعة الأحزاب السياسية والتنظيمات المختلفة والشخصيات الفاعلة التي تمارس النضال من اجل القضية الوطنية ونشر الوعي وتحقيق البديل الأفضل للشعب والوطن.

تعريف الثورة الجزائرية: هي رد فعل شعبي واع وعنيف لتحقيق البديل وهو الاستقلال باستعمال كل الوسائل المتاحة ضد الاستعمار

الرجعية: مصطلح سياسي اجتماعي يدل على التيارات المعارضة للمفاهيم التقدمية الحديثة وذلك عن طريق التمسك بالتقاليد الموروثة وهي حركة تسعى للتشبث بالماضي للمحافظة على المصالح هذه الفئة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://zemmouraedu34.yoo7.com
 
مفاهيم تاريخية للمستوى الثانوي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مسابقة الترقية لرتبة مفتش تربية للمستوى الثانوي تخصص علوم الطبيعة و الحياة 8 جانفي 2014
» مفاهيم يجب ان تصحح...........
» مفاهيم تربوية
» شخصيات تاريخية السنة الثانية ثانوي
» مفاهيم ومصطلحات تربوية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى نجوم الضّاد :: منتدى التعليم الثانوي :: التحضير للبكالوريا :: الشعبة الأدبية-
انتقل الى: