تحليل نص أدبي - الجزء الأول
أبنائي الطلبة قد يُطلب منكم إثناء اجتيازكم شهادة البكالوريا,أن تحلّلوا نصًّا أدبيًا شعريًا أو نثريًا, ولعلّكم تتساءلون: ما هو التحليل الأدبي وماهي آلياته وطرقه؟
تحليل النص الأدبي :
النصوص الأدبية أعمال إبداعية تحمل قيمًا جمالية فكريّة واجتماعيّة وتاريخيّة, لا يتأتّى الكشف عنها ومعرفتها إلاّ بدراسة النص وتحليله ,للوقوف على خصائصه البنائية من جميع الأوجه, واستكشاف الأدوات التعبيريّة التي وظّفها الكاتب والشاعر في كتابته للنص.
وينبغي أنْ تعلمَ بأن التحليل والدراسة الأدبيّة هما نشاط يقوم به الطالب في الامتحان لمعرفة مدى اكتسابه لأدوات النقد ووسائل وأساليب التعامل مع النصوص,ولعلّ الكثير من طلبة البكالوريا قد لاحظوا تعدّد الطرق والمناهج في تحليل النصوص فهناك الطرق الكلاسيكيّة وهناك الطرق الحديثة , والاختلاف بينها ليس إلاّ في ترتيب عناصر عملية التحليل,,, غير أنّني أوجّهك إلى التقيُّد بالطريقة التي يشير عليك بها أستاذ المادة وفق المنهج التربوي الحديث, والآن إليك أحدث هذه المناهج والطرق.
ماهي المنهجيّة التي ينبغي اتّباعها ؟ وكيف تتعامل مع النص الأدبي؟
1/التمهيــد:وهو مدخل تحليل ودراسة النص وفيه يتم تقديم النص النثري أو الشعري باعتماد واحدة من الطرق التالية:
ـ علاقته بالعصر الذي كتب فيه.
ـ شيوع هذا النوع من الكتابة في العصر, ونسبة تناوله, أو العكس.
ـ تعريف وتبيان مدى شهرة الكاتب بتناول هذا النوع من الكتابة أو الموضوع (الظاهرة).
ـ تحديد انتماء النص إلى جنس أدبي معيّنٍ (خاطرة/مقال/ رسالة/ شعر وصفي/ شعر حر/مسرحيّة.......إلخ)
ـ اهتمام أدباء عصر "صاحب النص" بطرق هذا الموضوع أو الكتابة في الجنس الأدبي المذكور.
ـ أسلوب ومناسبة كتابة النص ونمطية الكاتب في اختيار هكذا مواضيع.
مما ينبغي التقيّد به عند تحديد نمط وطريقة التمهيد للشروع في تحليل النص تحرّي :
ـ الإيجــــــاز غير المخلِّ, فلا يمكن أن يتعدّى 05/06 أسطر.
اختيار التمهيد المناسب لطبيعة الموضوع. الذي يخدم توجّهاتك لتحليل النص.
ـ اعتماد اللغة المشوّقة الواضحة والدقيقة, وتوظيف المصطلحات الأدبيّة المرتبطة بالموضوع.
ـ التمهيد ليس إلاّ مدخلا ً فاحرص أن تعطيه حقّه ليس أكثر من اهتمامك وتركيزك!!
2/ ترجمة مختصرة لحياة الكاتب أو الشاعر:مولده(الزمان والمكان) طفولته/تعليمه الأول/أسرته وطبيعتها:أدبيّة/سياسيّة..إلخ فقرها أوغناهـا, عصره /اهتماماته/مواقفه من مجتمعه...وفاته/آثاره.... وكلّ ذلك للرّبط بينها وبين ما ستكتشفه من قيم في النص سواء أدبيّة خاصة به أو سياسيّة اجتماعية خاصة بالمجتمع.
هــــــــــــــــــــــــــام:
تحاش َ الاسترسالَ والاستطرادَ لئلا تخرج َعن موضوعِكَ ,ويصبحَ الأديبُ هدفَك و موضوعَك وليس النصَّ!!؟؟
اِختر مما تعرفه عن الكاتب المعلوماتَ التي تخدم دراستك وتحليلك للنص.
3/ دراسة المبنـــــــــــــــــــــى:....
تحديد مضمون النص( الشعري أو النثري) :
ويكون بتقديم الموضوع أو الهدف أو الظاهرة المعالجة بعد وضع النص في سياقه الأدبي ؛ أي تصنيفه, ثم عرض الفكرة العامّة للنص في كمّّّ ٍ لفظيّ ٍ
يتناسب مع طبيعة النص ومضمونه, وطوله, وينبغي التمييز بين: عنوان النص و بين الفكرة العامة, فلكلّ ٍ منهما مفهومه وشكله, فالفكرة العامّة هي إيجاز شديد لأهم أفكارالنص و يجب ان تركّز على الروافد الكبرى لما ورد في النص من الأفكار
هــــــــــــــــــــــــــام:
تُتوصّل إلى تحديد الفكرة العامّة بقراءاتك النص ثلاث قراءات فأكثر, لتتمكن من سبر أغواره, حيث تتضح لك الرؤية ,وتنجلي الأفكار أمامك, ويصبح فهمك أعمق لإدراك العلاقة بين الألفاظ والمعاني ومستويات اللغة, وتستحثّ ذاكرتك لاستحضار معلوماتكورصيدك حول الموضوع, فاحرص: أن تضاعف القراءات....
ثم تحدّد المضامين الجزئية للنص(أفكاره الجزئية) بعد تحديد بداية المقطع ونهايته ( كتابة ًإذا كان نثرًا أو ترقيمًا للأبيات إذا كان شعرًا) ويُستحسن عدم المبالغة في تجزيء النص ؛حيث لا يتعدّى04أو05 وحدات ينبغي أن كون كلّ واحدة متناسبة مع فكرتها . كما يُنتقل إلى دراسة خصائص المبنى:
بعد تحديدك لأفكار النص تتوجّه إلى دراسة ترتيب أفكار النص من حيث الترتيب والتدرّج وحسن الرّبط والانتقال من فكرة لأخرى ومن ثمّ تحكم على بمطية البناء الفكري. وتتناول بالدراسة : لغة النص أي ألفاظه لمعرفة المستوى اللغوي والأداء التعبيري للكاتب والمستوى الدلالي للألفاظ. فتنظر في مدى منا سبتها للعصر ودلالتها وخدمتها للموضوع, مع الحكم على النسق اللغوي للكاتب( انسجام وتوافق الألفاظ والمعاني),كما يمكنك الحكم على قاموس الكاتب أو الشاعر اللغوي هل هو ديني ؟سياسي؟ .....إلخ
بعدها تنتقل لدراسة الخيال والصور: لكشف المستوى الإبداعي والجمالي للنص , ولتظهر أدوات الكاتب الابداعية فهورسّام لكن ماهي التقنيات التي وظّفها لتظهر لوحته التعبيريّة؟
فتنتقي بعضًا من الصور والمحسّنات مع تبرير سرّ اختيارها لها.لتحكم على مستوى الخيال لديه.ومدى خصوبته, أو جنوحه....إلخ
تنبّه إلى عدم الإفراط في التركيز على الجانب البلاغي في النص, كيلا تهمل الجوانب الأخرى فيه, وكي لا يتحول نشاطك إلى دراسة بلاغيّة , فأنت مطالب بدراسة أدبية. والنص الأدبي ليس بلاغة فحسب!!!
بعد أن تتناول الجانب البلاغي, تناولْ الجانب الموسيقي في النص, فهوإيقاع له قيمته الفنيّة سواء أكان النص شعرًا أو نثرًا
فالنص النثري تنبع موسيقاه من اللغة وتناغمها ومن محسنات البديع وانتقاء الألفاظ, أمّا في الشعر فيأتي من الوزن الذي ينبغي أن تفرد له جزءً من اهتمامك بدراسة الايقاع والبحر وتقطيع بيت من أبيات القصيد, مع مراعاة مدى توافق الموضوع مع البحر.
4/دراسة المعنـــــــــــــــــــــى:....
لدراسة المعاني ينبغي الوقوف على الأسلوب ونمطية التعبير لدى الكاتب, فاختيار الأسلوب ينطلق من طبيعة الموضوع وحاجته إلى نوع معيّن من أنماط التعبير , حيث ندرس الأسلوب الغالب على النص خبري أو إنشائي؟ مع إيراد نماذج وذكر الأغراض الأدبيّة لها, ثم ندرس معاني الكاتب في نصه وليس أفكاره!! ومدى جدّتها أو أقدميتها, وسطحيتها أو عمقها, مع تحديد جوانب الحداثة في هذه المعاني, ثمّ ندرس العاطفة باعتبارها محرّك الإبداع في العمل الأدبي. ويتم الحكم على مدى صدقها, قوّتها, ومدى تأثيرها على العمل الأدبي(النص) مع التدليل. وأخيرًا تخلص عزيزي الطالب ,عزيزتي الطالبة إلى:
5/ القيم الفنية والاجتماعيّة للنّص ومظاهر التجديد فيه:بعد أن حلّلت النص تحليلاً وافيًا تكون قد تجمّعت لديك معطيات عدّة حول النص كمرجع إبداعي يحمل خصوصيات الكاتب الشخصية في الكتابة وتوجهاته الفكرية, كما يمكنك تحديد ما يكشف عنه النص من قيم وأفكار انتشرت أو أثّرت في النص باعتباره يتشكّل من ملامح محيط كاتبه.
....يُتبَع......