الاختبار 01 للفصل الثالث في اللغة العربية - س 1 متوسط -
النص:
في بلادنا أغنياء كثيرون,و لكنّ معظمهم أشدّ بؤسا من الفقراء المعوزين,لأنّهم لا يفقهون الثروة و لا يقدّرونها, لا يفهمون ما ينبغي أن توجِد هذه الثروة من صلة بينهم و بين مواطنيهم,هم أغنياء,و كلّ حظّهم من ثروتهم أن يأكلوا كثيرا,ويستمتعوا بلذّات ماديّة لا تتجـاوز الحسّ إلى القلب أو إلى العقل,ثروتهم مقصورة على أجسامهم,فإن وصلت إلى نفوسهم فهي لا تمسّ إلاّ موضع الضعف و الغرور,لكنّها لا تمسّ الذكاء,و لا تمسّ عاطفة الرّحمة بالبائس,إنّهم لا ينتفعون بثرائهم بعد موتهم.هم لا يملكـون الثروة و إنّما يحملونها على ظهورهم لينقلوها من جيل إلى جيل .
و في أوربا أغنياء,و لكنّهم أبعد الناس عن الفقر,و أدناهم إلى الغنى حقّا,لأنّهم يفهمـون الثروة و يحسنون الانتفاع بها في حياتهم الخاصّة,و في حياة أممهم و قراهم و أسرهم...لا يشترون بها الطعام و اللّباس فحسب,و إنّما يشترون بها أيضا الحبّ
والعطف و الإجلال.
- طه حسين - الأسئلة
البناء الفكريّ: (6 نقاط )
1 – اقترح عنوانا مناسبا للنص . 1 ن
2- اشرح الكلمات الآتية : ( المعوزين – حظهم – الإجلال ) . 3 ن
3 – ماهي المشكلة التي يطرحها الكاتب في النص ؟ 1ن
4 – ما الفرق بين أغنياء بلادنا و أغنياء أوربا حسب النص ؟ 01 ن
البناء الفنّي: ( 02 نقطتان )
1 – استخرج من النص طباقا 01 ن
2 – انقل من النص تعبيرا مجازيا01 ن
3- استخرج من النص طباقا
البناء اللّغويّ: ( 04 نقاط )
1 – أعرب ما تحته خطّ في النص 1.5 ن
2 – ابن الفعل للمجهول مع الشكل : يشترون بها الطعام . 1 ن
3 – حول إلى المثنى : هم لا يملكـون الثروة و إنّما يحملونها على ظهورهم لينقلوها من جيل إلى جيل . 01.5 ن
الوضعيّة الإدماجيّة: ( 08 نقاط )
رأيت في الشارع رجلا فقيرا.
اكتب موضوعا لا يتجاوز عشرة أسطر تصف فيه للفقير وتبين ما قمت به تجاهه مستعملا الطباق وبعض الأفعال المعتلة.
****************************************
تقويم الاختبار الأول للفصل الثالث
البناء الفكريّ: (6 نقاط )
1 – العنوان المناسب: الأغنياء الفقراء . 1 ن
2- الشرح: : ( المعوزين: المحتاجين – حظهم: نصيبهم – الإجلال: الاحترام ) . 3 ن
3 –المشكلة التي يطرحها الكاتب في النص : عدم مساعدة الأغنياء للمحتاجين 1ن
4 – الفرق بين أغنياء بلادنا و أغنياء أوربا حسب النص : أغنياء بلادنا لا يفقهون الثروة وبالتالي لا يساعدون غيرهم، أما أغنياء الدول الأخرى يفقهونها ويعرفون أن الهدف منها مساعدة الآخرين 01 ن
البناء الفنّي: ( 02 نقطتان )
1 –الطباق: أبعد – أدنى // الفقر - الغنى 01 ن
2 –التعبير المجازي: يشترون بها أيضا الحبّ والعطف و الإجلال. - لا يملكـون الثروة و إنّما يحملونها على ظهورهم 01 ن
البناء اللّغويّ: ( 04 نقاط )
1 – أعرب ما تحته خطّ في النص: 1.5 ن
-* ينبغي: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الياء للتعذر
فعل مضارع منصوب بأن وعلامة نصبه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة -* يأكلوا:
2 – ابن الفعل للمجهول مع الشكل : يشترون بها الطعام: يُشْترى الطعامُ . 1 ن
3 – حول إلى المثنى : هما لا يملكـان الثروة و إنّما يحملانها على ظهورهما لينقلاها من جيل إلى جيل . 01.5 ن
الوضعيّة الإدماجيّة: ( 08 نقاط )
رأيت في الشارع رجلا فقيرا.
اكتب موضوعا لا يتجاوز عشرة أسطر تصف فيه للفقير وتبين ما قمت به تجاهه مستعملا الطباق وبعض الأفعال المعتلة.
المقدمة: ملاقاتك مع الفقير
العرض: وصف الفقير – ذكر ما قمت به معه
الخاتمة: شعورك