الاختبار 01
كنت أسير ليلة العيد فرأيت اثنين يتخاصمان و يعتركان:كان أحدهما مسكينا أعزل عاجزا و أما الآخر فكان ضخما كالجبل، حملسكينا في يده و هجم بها على صاحبه، فذبحه و تركه يتخبط بدمه.
وكدت أهجم عليه ، و أسلمه إلى الشرطة ثم ذكرت أن الشجاعة تهور و حماقة في مثل هذا الموطن، و هأنذا أتهم الرجل بالقتل، و أدعو الحكومة إلى القبض عليه و هو ما يزال ها هنا حرا سكت عنه الناس جميعا. ذلك أن المسكين الشهيد كان خروفا من خرفان العيد، و أن القاتل كان جزارا.
البناء الفكري
-اختر العنوان المناسب للنص: الجزّار المتوحش – الخصام – خروف العيد 1ن
2-اشرح : أعزل – تهوّر 2ن
3- لماذا لم يتدخل الكاتب؟ لماذا سكت الناس عن الجريمة ؟ 2 ن
4- ما نوع النص؟ 1ن
البناء اللغوي
-أعرب ما تحته خط 2ن
2-استخرج الحروف الزائدة من هذا الفعل: يعترك 1ن
3-ما التغيير الذي طرأ على الفعل لمّا أسندناه إلى الضمير المتكلم: كنتُ
3-لماذا كتبت التاء مفتوحة في الكلمة التالية:كنت 1ن
البناء الفني 2ن
1-استخرج من النص تشبيها وحدد أركانه 2ن
الوضعية الإدماجية
إن أجواء العيد تختلف تماما عن باقي الأجواء، وتزداد إثارة عند ذبح خروف العيد
صف لنا الأجواء التي عشتها في العيد مع عائلتك، موظفا تشبيها، ومجازا
************************************************************
الاختبار 02
النص:
إنّ تَلَوُثَ البيئةِ يغيّرُ منْ شكلِ الأجنّةِ في بُطونِ الأمّهاتِ,ويُصيبُ الملايينَ بالأمراضِ المختلفةِ,ويقتلُ الآلافَ,ويسمّمُ المأكلَوالمشْرَبَ,بلْ يغيّرُ الطقسَ ومواعيدَ بدايةِ الفصولِ ... إلى آخرِ النّكَبَاتِ التي اُبْتُلِيَتْ بها الإنسانيّةُ في هذا العصر,وكلّما زادَ تخلّفُالشعوبِ,وعدمُ وعيِها بهذهِ المشكلةِ – مشكلة التلوّث – تفاقمَ أثرُها على صحّةِ الإنسانِ وبقائهِ .
الأسئــــلة:
البناء الفكريّ : (06ن)
1- إليك العناوين التالية , اختر واحدا منها مناسبا للنص :
تلوّث البيئة – أخطار التلوّث البيئي - أسباب التلوّث
2- اذكر أخطار تلوّث البيئة كما جاءت في النص ؟.
3- وظّف الكلمات الآتية في جمل مفيدة ( الأجنّة – النكبات – تفاقم )
البناء اللّغويّ: (05ن)
1- صنّف الأفعال الآتية حسب الجدول الآتي : ( يغيّر – يصيب – يقتل )
الصحيح المضعّف الأجوف
.............. ............... .............
2- صرّف الفعل ( زاد ) مع ضمائر الخطاب في الأمر . ( 2.5 ن )
3- هات أمر الفعلين المضارعين الآتيين مع تحديد عين الفعل ( يغيّر – يقتل )
البناء الفنّيّ : (01ن)
ما نوع التعبير في العبارة الآتية ؟ " ينفث التلوّث سمّه في جسم الطبيعة ليخرّبها "
الوضعية الإدماجيّة : (08ن)
الشجرة الشجرة عنصر حيوي في الحفاظ على التوازن البيئي.اكتب حوارا جرى بينك و بين صديقك حول دور الشجرة وأهمّيتها في الحياة,مستعملا:ثلاثة أفعال مهموزة وفعلين مثالين وأجوفين ومضعّفين وأسلوب تعجّب .
***************************************************************
النـّص :
أرسل أحدُ التّجار وَلدَه في تِجارة، فرأى في طريقه ثعلبا طريحا يَتلوّى من الجُوع كالثعبان، فقال: من أين يتغذى هذا المِسكين؟ وإذا بأسدٍ أقبل يحمل فريستَه، فانزَوَى الثعلبُ وهو يَرتعِد، ثم راقب الأسدَ حتى أكل فريستَه، وترك منها بقيّة لا خير فيها، ومَضى الأسدُ، فقام الثعلبُ، وأكل من فُضالته، فاقتدىالولد بالثعلب، ورجَع إلى أبيه، وأخبرَهُ بما رأى، فقال له أبوه: أرجُو أن تكونَ أسَدا تأكلُ الثعالبُ ما أبقيتَ، وأكرَهُ أن تكون ثعلبا تأكلُ من بقايا الأسُود، وتشرَبُ سُؤرها، ثم قال:
ومَا المَرء إلاّ حيثُ يجعلُ نفسه فكن طالبًا في النّاس أعلى المَراتبِ .
ـــــــــــــــــــــــــــــ
سُؤرها : بقايا الماء .
الأسئــــــلة :
أ- البنــــــاء الفكري : (06 نقاط).
1- ضع عنوانا مناسبا للنص . 1ن
2- بم يرجو الوَالِد أن يقتدي ولدَه ؟ ولماذا ؟ 2ن
3- ما رأيك فيما فَعل الولد ؟ 1ن
4- اشرح المفردتين ،ووظف كل كلمة في جملة مفيدة من إنشائك : طريحا – فُضالته . 2ن
ب- البنـــــــاء الفــني : ( 02 نقطتان ).
1- بيّن الرَّوي من البيت الشّعري . 0.5ن
2- استخرج من النص تشبيها ،وبيّن المشبّه والمُشبه به. 1.5ن
ج- البنـــاء اللغوي : ( 04نقاط).
1- أعرب ما تحته خط في النّص : الولد . 0.5ن
2- هات مضارع وأمر الفعل : أخذ . 1ن
3- استخـرج من النّص فعلا متعديا . 0.5ن
4 صنّف الأفعال الآتية في الجدول : أكل – يحمل – ضى – يقول . 2ن
فعل صحيح سالم فعل معتل ناقص فعل صحيح مهموز فعل معتل أجوف
......... ......... ......... .........
د-الوضعية الإدماجية : (08 نقاط).
شاهدت في شريط وثائقي على شاشة التلفاز معركة بين أسد و نمر من أجل فريسة، في سبعة أسطر ، صف ما وقع .