أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى | |
|
| مواضيع لشهادة التعليم المتوسط | |
| | كاتب الموضوع | رسالة |
---|
kayliecrus نجم وفي
عدد المساهمات : 32 نقاط المشاركات : 40 تاريخ التسجيل : 25/11/2011 العمر : 30 الموقع : جزائر
| موضوع: مواضيع لشهادة التعليم المتوسط الجمعة مارس 02, 2012 10:18 pm | |
| مواضيع مقترحة لشهادة التعليم الرابعة المتوسط
الوضعية الإدماجية 1: في يوم كان راعي يرعى الغنم ، فجأة تلبد الجو وظهر سحاب كثيف ، أعقبه تساقط أمطار غزيرة وبرق ورعد وقد لاحظ تصدع شجرة كانت على بعد أمتار عديدة عنه. 1- فسر هذه الظاهرة فيزيائيا 2- أذكر الآثار المترتبة عن هذه الظاهرة. 3- لماذا ينصح بعدم الاختباء تحت الأشجار أثناء حدوث العواصف الرعدية؟ 4- كيف تتم حماية البيوت من العواقب الوخيمة لهذه الظاهرة؟ الوضعية الادماجية 2:
أراد بلال وأخته خولة دراسة حركة جسم على طريق مستقيمة ، اقترحت خولة على أخيها ركوب دراجته والانطلاق من نقطة A نحو نقطة B ، بعدما زودته بمجموعة من الحصى، وطلبت منه أن يسقط حصاة واحدة كلما سمع صفارتها، في حين أخذت على عاتقها إصدار صفارة كل خمس ثوان. عند نهاية مغامرة الاخوين وقيام خولة بمجموعة قياسات تبين أن حركة الدراجة مرت بثلاث مراحل. 1- برأيك كيف توصل الاخوان إلى هذه النتيجة؟ 2- اقترح بينا يمثل سرعات هذه المراحل اعتمادا على مواضع الحصى على الأرض؟ الوضعية الإدماجية 3
أراد شخص أن يقتني مرآة لتثبيتها شاقوليا على جدار في رواق بيته ، بحيث يتمكن من رؤية جسمه كاملا من قمة رأسه إلى أخمص قدميه. فإذا علمت أن طول هذا الشخص m 1.70 و البعد بين عينه و قمة رأسه هو m 0.1
1- ما أقصر إرتفاع تثبت فيه المرآة على الجدار 2- ما هو أصغر طول لهذه المرآة الوضعية الادماجية4:
في حصة أعمال مخبرية وضع الأستاذ أمام فوج من التلاميذ ثلاث قوارير متماثلة ، الأولى تحوي ماء مقطرا والثانية محلولا مالحا والثالثة محلولا سكريا. طلب الأستاذ من التلاميذ تمييز محتوى كل قارورة ، دون اللجوء إلى حاسة الذوق. 1- اقترح بروتوكولا تجريبيا لتحديد القارورة التي تحتوي على المحلول المالح. 2- اقترح بروتوكولا تجريبيا للتمييز بين القارورتين الباقيتين.
الوضعية الادماجية5 : علي فلاح يسكن على بعد 10 كلم من مزرعته. يذهب كل صباح إلى عمله مستعملا دراجته النارية على الساعة 06 صباحا بعد أن يملأ خزان دراجته بالبنزين. في العادة سرعة سيره المنتظمKm/h 20 . تأخر ذات يوم فزاد من سرعة سيره المنتظم نحو المزرعة إذ بلغت Km/h 40. إلا أنه تفاجأ أثناء عودته في المساء إلى منزله أن البنزين قد استهلك كله قبل وصوله. يمثل الرسم المقابل مخطط السرعة لمرحلة الذهاب V(Km/h) إلى المزرعة في الحالة المعتادة و كذا المتأخرة. 1- أتسب كل مخطط إلى الحالة المناسبة. 2- بكم تأخر علي عن موعد ذهابه المعتاد؟ تمثل الوثيقة التالية حجم البنزين المستهلك بدلالة 6h30mn 6h00mn السرعة لدراجة نارية من نوع دراجة علي. اعتمادا على الوثيقة: أ- فسر للفلاح سبب عدم كفاية البنزين. ب- اقترح عليه السرعة المناسبة التي تمكنه من اقتصاد استهلاك البنزين و ما فائدة ذلك على المحيط؟ الوضعية الإدماجية6
لاقى صائغ مجوهرات صعوبة في مراقبة واجهة محله ذات الارتفاع 2m فأشار إليه أحد أصدقائه باستعمال مرآة مستوية حتى يتمكن من مراقبتها من أي نقطة داخل المحل فاختار المرآة بحيث تغطي كل عرض الحائط المقابل للواجهة. 1- اشرح الأساس ( المبدأ) الذي يعتمده حتى يتمكن من مراقبة واجهة محله مستعملا المرآة. 2- إذا كان ارتفاع عين التاجر عن سطح الأرض 1.60m ، فما مقدار الارتفاع الأصغري(عرض المرآة) للمرآة وموقعها عن سطح الأرض لكي يستطيع مراقبة الواجهة من أي نقطة داخل المحل. **************************************************************** اختبار مادة : علوم الطبيعة و الحياة المدة : ساعة و نصف الإقتراح الأول : الجزء الأول : تمرينان(12 نقاط) • التمرين الأول : 06 نقاط
- يتضمن الكيلوس المعوي : أحماض أمينية – سكر عنب – أحماض دسمة – ماء و املاح – غليسيرول – فيتامينات – سيليلوز 1- حدد أصل هذه المغذيات ؟ 2- ما هو المسار الذي يسلكه كل من هذه المغذيات ؟ 3- كيف تفسر سبب غياب السيليلوز في الدم ؟ • التمرين الثاني : 06 نقاط تظهر الوثيقة رقم 01 رسما تخطيطيا لغزو الميكروبات للعضوية. 1- اكتب البيانات المرقمة على الوثيقة. 2- أ- ما هي المظاهر الدالة على أن العضوية في حالة استجابة لغزو الأجسام الغريبة ؟ 2-ب- أذكر عرضين اثنين من الأعراض الأخرى ؟ 3- انجز رسما تخطيطيا توضح من خلاله دور البلعميات أثناء هذا الغزو
*************************************************************** أجوبة التمرينين التمرين الأجوبـــة العلامة مجزأة كاملة
التمرين : 01 س : 01 أصل هذه المغذيات : البروتينات – النشويات – الدسم – فيتامينات – ماء و أملاح - سيليلوز 0,25 X 6 01,5 التمرين : 01 س : 02 المسار الذي تسلكه هذه المغذيات : - الأحماض الأمينية - سكر عنب - فيتامينات - ماء و أملاح - أحماض دسمة - غليسيرول - السيليلوز يطرح مع الفضلات الصلبة 0,50 X 7 03,5 التمرين : 01 س : 03 سبب غياب السيليلوز من الدم يعود إلى : السيليلوز غذاء مركب – جزيئاته كبيرة – غير قابل للهضم 0,50 X 2 01 التمرين : 02 س : 01 البيانات : 1 : البشرة – 2: الأدمة – 3: الندبـــة – 4: البلازمـا 5: البكتيريا – 6: كرية دموية حمراء – 7: كرية دموية بيضاء 8: شعيرة دموية 0,25 X 8 02 التمرين : 02 س : 02 2-أ تمدد الشعيرات الدموية +انسلال الكريات الدموية البيضاء تجمع الكريات البيضاء حول الأجسام الغريبة و خروج المصل 2 –ب - ألم - احمرار - حرارة 0,25 X 4
1,00 2,00 التمرين : 02 س : 03 الرسم التخطيطي الخاص بالبلعمة : دقة الرسم : المراحل : 1: الإلتصاق – 2: الإبتلاع – 3: الهضم 4: الإطراح 0,50 البيانات : جسم غريب-فجوة هاضمة-مواد هاضمة-فضلات الهضم 0,50 0,50 1,00 02 الجزء الثاني : (08 نقاط)
التعليمـــات الشخص المصاب الحالة الفعل المنعكس الفعل الإرادي المتبرعون بالدم A B AB O أ واع + نزيف دموي + + الفرد المصاب (ب) ذو الفصيلة A ب فاقد للوعي + -
شبكة الوضعية م4 م3 م2 م1 المؤشرات المعيار السؤال
1 - يحدد ثلاثة أسباب رئيسية تتمثل في: *تمزق بعض الأعصاب الحسية. *تمزق في بعض الأعصاب الحركية. * تلف في بعض مناطق القشرة المخية.
1 -يستخرج من الوثيقة 1 ضرورة سلامة الأعضاء التشريحية المتدخلة في الفعل الإرادي. م2 1 - ينجز رسما وظيفيا صحيحا للقوس الانعكاسية م1 1 -يستعمل الرموز والبيانات استعمالا صحيحا م2 1 - يتقن الرسم من حيث: -تناسب الأبعاد -استعمال الألوان -عدم التشطيب م4 2/1 - يضع الرموز(+) أو(-) بشكل صحيح في الجدول. - توصل التلميذ على رسم البنية المناسبة للجسم المضاد و مولد الضد لحدوث التراص (أي من نفس النوع) - إبراز مكان تواجد مولد الضد على الكريات الحمراء ، و تواجد الأجسام المضادة في البلازما - تقديم رسم متقن ، يوضح ارتباط الكريات الحمراء بفعل الأجسام المضادة م1
**************************************************************** لشهادة التعليم المتوسط اللغة العربية
النص
يقر الجميع بأن الجزائر العاصمة بدأت تضيق بسكانها لأن الانفجار السكاني أصبح عنيفا فهذه المدينة التي أصبحت تحمل أكثر مما تحتمل فقد ارتفع عدد السكان ارتفاعا مذهلا و هذا العدد المتدفق يساعد على خلق مشاكل عويصة لكن مشكلة السكن قد تعاظمت أهميتها الى درجة جعلت المسؤولين يقدرون كل التقدير التضحيات الجسام التي يجب أن ندفعها لنتجنب التبعات الخطيرة لهذه الأزمة فوضعت برامج فعالة للاسكان خلال المخططات الانمائية غير أن عدم كفاية مواد البناء زادت اللأزمة تعقيدا و أعطت لملاك القطاع الخاص فرصة للمضاربة و تحقيق ربح جم أما المواطن الجزائري العادي فهو الضحية , فلم يستطع محاربة الأزمة و لن يتوصل بمفرده الى الحل الصائب اذا بقيت الأوضاع متدهورة فانه يجب على الجميع المساهمة حتى تتظافر الجهود , قصد القضاء على هذه الأزمة الشائكة
الأسئلة البناء الفكري ما السبب الذي أدى الى الانفجار السكاني؟ هات أضداد ما يلي : عويصة , الصائب , متدهورة
البناء اللغوي اعرب ما تحته خط في النص استخرج من النص اسم تفضيل و اذكر فعله و صيغة للمبالغة
البناء الفني لاحظ اللفظتين ( تحمل و تحتمل ) كيف نسمي هذا الأسلوب ؟ ما الأسلوب المعتمد في النص علل
الوضعية الادماجية اكتب فقرة تقترح فيها بعض الحلول التي تراها مناسبة للتخفيف من ازمة السكن ************************************** الأجوبة البناء الفكري السبب هو عدم الوعي و ضيق المكان عويصة # سهلة الصائب # الخاطيء متدهورة # حسنة
البناء اللغوي عنيفا : خبر اصبح منصوب مذهلا : نعت منصوب متدهورة : حال منصوب
اسم التفضيل : أكثر فعله كثر و صيغة المبالغة فعالة
البناء الفني الأسلوب هو جناس الأسلوب الخبري لأن الكاتب في اطار سرد احداث و تقرير خبر
**************************************************************** الموضوع المقترح الاول لشهادة التعليم المتوسط رياضيات
التمرين الأول (3 نقط) : 1) اكتب على الشكل حيث عدد صحيح نسبي كلاّ من العددين الآتيين: وَ 2) تحقق من أنّ هو عدد طبيعي.
التمرين الثاني (3 نقط): لتكن العبارة 1) انشر ثمّ بسّط العبارة . 2) حلّل العبارة إلى جداء عاملين كلّ منهما من الشكل . 3) حل المعادلة
التمرين الثالث (3 نقط):
يمثل المخطط نصف الدائري المرفق توزيع 30 سيارة حسب النوع تابعة لحضيرة إحدى الولايات: 1) احسب قيس الزاوية الموافقة لفئة سيارات بيجو. 2) احسب التكرار والتكرار النسبي لكلّ فئة. 3) مثل في جدول معطيات الشكل بالتكرار والتكرار النسبي.
التمرين الرابع(3 نقط):
ABCDEFGH مكعب طول حرفه 5cm، النقطتان M و N منتصفا حرفيه [AB] و [BF]. 1) ما نوع الرباعي DGNM ؟ برّر جوابك. 2) احسب محيط هذا الرباعي.
مسالة (7 نقط):
القسم الأول: مؤسسة تصنع علبا للتصبير، وتقترح نمطين من البيع: النمط الأول: للعلبة الواحدة. النمط الثاني: للعلبة الواحدة زائد مبلغ جزافي . 1) احسب ثمن 30 علبة وثمن 50 علبة حسب النمط الأول، ثمّ حسب النمط الثاني. 2) نرمز ﺒِ إلى عدد العلب المنتجة، عبر بدلالة عن ثمنها حسب كلّ من النمطين. 3) لتكن و أنشئ في معلم متعامد المستقيمين و الممثلين للدالتين و على الترتيب، (نأخذ على محور الفواصل لكل علبة وعلى محور التراتيب لكل ) 4) بقراءة بيانية بسيطة أجب عن الأسئلة الثالثة الأتية: أ) ما هو أكبر عدد من العلب يمكن شراءها ﺒِ ؟ ﺒ) من أجل أي عدد من العلب يكون الثمنان متساويين ؟ ﺠ) ماهو الشرط الذي يكون من أجله النمط الثاني أفضل من النمط الأول بالنسبة إلى المشتري ؟
القسم الثاني: تصنع كلّ علبة على شكل اسطوانة نصف قطر قاعدتها وارتفاعها ، ويغلّف كلّ سطحها الجانبي بورقة إشهارية. 1) احسب القيمة المضبوطة لمساحة هذه الورقة، والقيمة المقربة بأخذ . 2) احسب سعة كلّ علبة بالسنتيمتر المكعّب، ثمّ باللتر. 3) توضع العلب في صناديق على شكل متوازي مستطيلات كما هو مبين في الشّكل المرفق. ما هي أبعاد كلّ صندوق كي يسع 100 علبة ؟
*************************************************************** الموضوع المقترح الثاني لشهادة التعليم المتوسط مادة الرياضيات
التمرين الأول :
ثمن كراسين و ثلاثة أقلام هو 45 DA ، أحسب ثمن كلا من الكراس و القلم إذا علمت أن ثمن كراس و قلم هو 33 DA
التمرين الثاني:
سأل أب ولديه أحمد وسليم كم عندهما من المفرقعات.
قال أحمد: ' لو أعطيتني 3 مفرقعات يصبح عندي مثل ما عند سليم'.
وقال سليم: ' لو أعطيتني 8 مفرقعات يصبح عندي ضعف ما عند أحمد'.
ما هو عدد المفرقعات التي يملكها كلّ من أحمد وسليم ؟
التمرين الثالث :
لنكن العبارة A=(x + 4)2 -16
1. أنشر ثم بسط العبارة A
2. حلل العبارة A إلى جداء عاملين
3. حل المعادلة: 0 = A
النمرين الرابع::
المستوي منسوب إلى معلم متعامد متجانس. الوحدة 1 cm
1. علم النقط A(2,1)، B(5,5) C(6,2),،
2. أعط إحداثيي الشعاع AB
3. أحسب المسافة AB
4. أنشئ النقطة D بحيث يكون الرباعيABCD منوازي أضلاع
5. أعطي بدون تبرير إحداثيي النقطة D
المسألة:
اوضع صاحب مكتبة ضغتين لإسنعارة الكتب:
الصيغة الأولى:8DA على كل كناب
الصيغة الثاتية:30DA كدفعة أولى و 3DA للكتاب الواحد سنويا
استعار تلميذ 9 كتب خلال سنة 1/ ماهي كلفته حسب كل صيغة
2/باستعمال الصيغة الثانية كانت كلفة التلميذ 51DA سنويا ما هو عدد الكتب التي استعارها
3/ ليكن x عدد الكتب المستعارة سنويا . عبر بدلالة x عن التكلفة حسب كل صيغة. II ـ
المستوي منسوب الى معلم متعامد ومتجانس
1cm على محور الفواصل يمثل كتابا واحدا.
1cm على محور التراتيب يمثل 5 دنانير.
1/ ارسم المستقيمين : D1 : y=3x+30 ، D2 : y=8x
2/ عين الصيغة الرابحة للتلميذ حسب عدد الكتب المستعارة بطريقة حسابية.
****************************************************************
الموضوع المقترح ا لشهادة التعليم المتوسط مادة الفرنسية
sujet de français
texte : le respect du pain
Un jour , je jetais un morceau du pain ; mon père est allé le ramasser .mon enfant , m'a t-il dit , il ne faut pas jeter le pain car c'est dur a gagner . nous n 'en avons pas trop pour nous ; mais si nous en avions trop , il faudrait le donner aux pauvres . tu en manqueras peut - être un jour et tu verras ce qu'il vaut . rappelle -toi ce que je te dis là . cette observation me penetra jusque au fond de l'ame . depuis le blé , le riz le maïs ; etc.......... étaient sacré ; je n'ai jamais ecrasé un grain ou marché sur une croute . julles valles
I) comprehension de l'ecrit
1- releve du texte 2 details qui mntrent que l'enfant a le respect du pain
2- choisis la bonne réponse a) cette observation veut dire : 1)cette idée 2)cette remarque 3)ce conseil
b) le contraire de << rappelle - toi >> est : 1)souviens-toi 2)réflichis 3)oublie
3-donne 3 mots de la famille de << observation >>
4- donne le nom correspondant a chacun des verbes suivants : ramasser - gagner - penetrer - rappeller - donner - matcher
5- trouve 3 homonymes de << mais >>
6- transforme cette phrase en 2 phrases simples : << je n'ai pas oublie le conseil que mon père m'a donné >>
7- ecrit au style indirect : << rappelle-toi ce que je te dis là >> , me dit mon pére
8- ecrit au style direct : << l'enfant a repondu qu'il ne jetterait plus le pain >>
9- << il ne faut pas jeter le pain car c'est dur a gagner >> quel est le rapport exprimé dans cette phrase
10-ecris au passé composé puis au futur antérieur : << tu en manqueras et tu verras >>
11- ecris au pluriel : << l'enfant n'a pas oublié le conseil de son père >>
II) production ecrite
un jour , tu a commis une faute en classe ou a la maison ,tu a été grondé par ton professeur ou ton pere , raconte
correction
I) comprehension de l'ecrit
1- cette observation me penetra jusque ' au fond de l'âme je n'ai jamais ecrasé un grain ou marché sur une croute
2- a) cette remarque b) oublié
3-observateur , observer , observatoire
4- ramasser : le ramassage gagner : le gain penetrer : la penetration rappeller : le rappel donner : le don marcher : la marche
5- met , mes , mai
6- p1 : je n'ai pas oublié le conseil p2 : mon pére m'a donné un conseil
7- style indirect : mon pére me dit de me rappeller ce qu'il me dit là
8- style direct : l'enfant a répondu : je ne jeterais plus le pain
9-la cause
10- le passé composé : tu en a manqué et tu as vu le futur antérieur : tu en auras manqué et tu auras vu
11- les enfants n'ont pas oublié les conseils de leur père
****************************************************************
الموضوع المقترح الثاني لشهادة التعليم المتوسط مادة العلوم الطبيعي
التمرين الأول (6ن)
طريقتا الامتصاص
تمثل الوثيقة الآتية طريقي الامتصاص لنواتج الـهضـم: 1] اكتب البيانات من ( 1 إلى 6) وحـدد باسهم اتجاه الـمواد الممتصـة ؟ 2] اشرح مـا سيحـدث عـند الـربـط فـي النقـطة (A) ثـم (B)
ملاحظة : النقطة (A) : القناة البلغمية الصدرية النقطة (B) : وريد الباب
التمرين الثاني (6ن) ـ اعتمادا على مكتسباتك في القسم : 1) حلل الوثيقة المقابلة (الوثيقة من الكتاب المدرسي ص 110) 2) استنتج مفهوم اللقاح 3) قارن في جدول بين المصل واللقاح ملاحظة : يغير الدجاج بالأرانب والبكتيريا بفيروس ميكسوماتوز.
الوضعية الإدماجية (08 ن) لايتم عقد الزواج حسب قانون الأسرة الجزائري الجديد , إلا بعد تقد يم عـددا من الوثائق الإدارية : الوثائق : الوثيقة 01 : ـ تحديد نوع الزمرة الدموية الوثيقة 02 : ـ شهادة الطب العام ،والأمراض الصدرية الوثيقة03: ـ شهادة نفي الأمراض الوراثية الوثيقة04 : ـ شهادة السلامة من الأمراض الجنسية الوثيقة05 : ـ دفتر التلقيحات * أثناء زواج عرفي بين فردين (س) و (ص) سقط جنين الحمل الثاني من الأم (ص). ــ اعتمادا على السندات ومعلوماتك : 1) قـدم تفسيرا لهده الظاهرة (مدعما إجابتك برسومات تخطيطية) 2) تفاديا لظاهرة إجهاض ثـان ، قـدم نصيحة للزوجين 3) بما أن التغذية المتوازنة للأم الحامل تضمن نموا طبيعيا لجنينها: ا] فسر كيفية استفادة الحميل من هده المغذيات، مدعما إجابتك برسومات تخطيطية. ب] ماهي الإحتياطات الواجب إتخادها عند الولادة في مثل هده الحالات؟
شبكة التقويم مصحح التمرينين التمرين الأول (06) رقم السؤال الأجــــــــــوبـــــــــــة
ـ كتابة البيـانـات (01 الى 06) ـ تحديد الاتجاه الصحيـح ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ اضطراب التغذية بسبب عدم مرور الأحماض الأمينية و.... توقف التغذية تماما لأن الطريق ينقل بقية مركبات الكليوس ( المغديات ) ربع ×6 = 3
A) B) التمرين الـثاني (06) رقم السؤال الأجــــــــــــــــــوبـــــــــة
ـ خـلال الحقن الأول تقضي الفيروسات النشطة على مجموعة الأرانب(a) الغير محصنة ـ لا تموت المجموعة (b) من الأرانب بعد حقنها بالفيروسات الغير نشطة خلال الحقن الأول ـ عند حقن مجموعة الأرانب(b) ثاتذنيى بالفيروسات النشطة فإنهـا لا تموت. الإسنتتاج: عند حقن الأرانب بفيروسات مخففـة أو ضعيفة فإنها تكتسب مقاومة ضد نفس الفيروس. ـ مفهوم اللقـاح....................) ـ المقارنة في جدول بين اللقاح والمصـل
شبكة تقـويم الـوضعية ملاحظة: يجب أن تتضمن مؤشرات المعايير عناصـر الإجـابة بـكل دقـة يستحسن مراعاة المعايير الثلاثـة الأولى في كل سؤال. م1: الوجاهة م2: الاستعمال السليم لوسائل المادة م3 : الانسجام * = مؤشر
السؤال المعيار المـؤشـرات * يقدم تفسيرا علميا لسبب سقوط الحميل بسبب Rh السالب للأم . * (يوضح برسم تخطيطي )
* يختار السند الـملائـم لتفسير دلك (الوثيقةرقم01 : الزمرة الدموية) * سبب سقوط الحميل يعود الى إعتباره جسما غريباعلى عضوية الأم....
*يقدم نصيحة مـبررةللزوجين ( *. تلقيح الأم الحامل بAnti D * يفسـر دور Anti D
*يقدم تفسيرا لإستفادة الحميل من الغديات. * يحدد المغديات المستفـا د منـهـا (بروتينات ، سكريات ...) *تنتتقل المغذيات من الأم الى الحميل عبر المشيمة والحبل السري حيث توظف في مختلف الوظائف الحيوية * شرح كيفية الانتقال والاستفادة عبـر المشيمـة ثـم الحبل السري * بيين بمـخـطط كيفية الاستفادة .
*يذكر الإحتياطات الضرورية * عدم تـمـاس دم الأم بدم الجنيـن * الـولادة تـحت الـمـراقبة الطبيـة. * حقن الأم ب Anti D
* توظيف الـسند الصحيح ( دفتر التلقيحات ) * تلقيح المولود مباشرة بعد الولادة ب BCG
***************************************************************
الموضوع المقترح الثاني لشهادة التعليم المتوسط مادة التربية المدنية
الموضوع الاول
* الوضعية المدرسية :
الجزائر جمهورية ديمقراطية شعبية ومن اسس النظام الجمهوري فصل السلطات الثلاثة ( التشريعية ، التنفيذية ، والقضائية ) عن بعضها البعض .....* المطلوب : 1- عرّف السلطة التشريعية ثم اذكر الغرفتين المشكلتين لها . 2-بين الفروق الموجودة بين الغرفتين ( الاكتفاء بذكر 3 فروق ) 3- لديك الوزارات التالية ( وزارة التربية الوطنية - وزارة الدفاع - وزارة الصحة و السكان - وزارة الشؤون الخارجية - وزارة الفلاحة - وزارة الطاقة و المناجم ) : صنف المعطيات حسب الاقتراحات التالية " وزارات ذات سيادة " / " وزارات طابع اقتصادي " / " وزارات ذات طابع اجتماعي و ثقافي " . 4- ارسم الهيكل التنظيمي للجهاز القضائي في الجزائر .
* الوضعية الحياتية :
من خلال متابعبك لنشرة الاخبار على الشاشة لاحظت انتشار مظاهر الحرب في عدد من الدول رغم المجهودات التي تبذلها المنظمات الدولية و الاقليمية للدفاع عن حقوق الانسان . * ....* التعليمة : - اكتب فقرة من 10 اسطر في الموضوع موضحا فيها اهمية السلم وضرورة نشره لترقية الحياة العامة للشعوب و ذلك استنادا لمكتسباتك القبلية . - السند 1 : قال الله تعالى : " و اذ قال ابراهيم ربّ اجعل هذا بلدا أمنا و ارزق اهله من الثمرات " صدق الله العظيم . - السند 2 : " لكل انسان حق التمتع بكافة الحقوق و الحريات الواردة في هذا العلان دون اي تمييز بسب العنصر او اللون او الجنس او اللغة و الدين او الراي السياسي او الراي الاخر ، او الاصل الوطني او الاجتماعي او الثروة او الميلاد او اي وضع اخر دون اية تفرقة بين الرجال و النساء " (المادة 2 من الاعلان العالمي لحقوق الانسان ) .
| |
| | | kayliecrus نجم وفي
عدد المساهمات : 32 نقاط المشاركات : 40 تاريخ التسجيل : 25/11/2011 العمر : 30 الموقع : جزائر
| موضوع: رد: مواضيع لشهادة التعليم المتوسط الجمعة مارس 02, 2012 10:22 pm | |
| صيغ المبالغة
اسم الفاعل وصيغ المبالغة
: الأمثلة : ب - والدكَ مُقَدِّرٌ إِخْلاصَكَ أ - المؤمنُ بِاسمُ عندَ اللقاءَ الجندي مُتَعَلِّمٌ فُنونَ الرماية المعلمُ قائِلٌ كُلَّ ما يُفيد القائد مُطْمَئِنٌّ إلى إخلاص جنوده العدو حَاقِد علينا
العربي نَاصِر للحق
الوالد حَاذِر على أطفاله جـ - المؤمن بَسَّامٌ عند اللقاء
المعلم مِقْوَالٌ كل ما يفيد
العدو حقُودٌ علينا
العربي نَصِيْرٌ للحق
الوالد حَذِرٌ على أطفاله
الإيضاح: 1- اقرأ الأمثلة الواردة في الطائفتين " أ ، ب " وتأمل الكلمات التي تحتها خط فيها وهي " باسم، قائل، حاقد، ناصر، حاذر، مقدر، مُتعلِّم، مطمئن ". تجد كلاً منها اسماً مصوغاً للدلالة على من وقع منه الفعل أو قام به. فكلمة " باسم " تدل على الشخص الذي وقعت منه البسمة وهو " المؤمن " وكلمة " قائل تدل على الشخص الذي وقع منه القول وهو " المعلم ". وكلمة " حاقد " تدل على من قام به الحقد وهو العدو وهَكذا بقية الكلمات وكل اسم مصوغ للدلالة على من وقع منه الفعل أو قام به يسمى: " اسم الفاعل ".
2- وإذا بحثت عن الأفعال التي أخذت منها أسماء الفاعلين في الأمثلة "أ" وجدتها على الترتيب: " بَسَمَ، قال، حقد، نصر، حذر " وهي كلها أفعال ثلاثية، ووجدت أسماء الفاعلين التي أخذت من هذه الأفعال الثلاثية على وزن " فاعل "
3- وإذا بحثت عن الأفعال التي أخذت منها أسماء الفاعلين في الأمثلة "ب" وجدتها على الترتيب " قدّر، تَعَلَّم، اطمَأنّ". وكلها أفعال غير ثلاثية، ومضارعاتها "يقدر، يتعلَم، يَطمَئن ". وبالمقارنة بين أسماء الفاعلين هذه وأفعالها المضارعة تدرك أنها جاءت على وزن المضارع مع إبدال حرف المضارعة ميماً مضمومة وكسر ما قبل الآخر.
4- ارجع مرة ثانية إلى أسماء الفاعلين التي على وزن " فَاعِل" في الأمثلة " أ" وابحث عن هذه الأسماء نفسها في أمثلة الطائفة " جـ " تجدها قد تحولت إلى "بَسّام، مِقوَال، حَقُود، نَصِير، حَذِر ". وقد جاءت هذه الكلمات على الأوزان الآتية على الترتيب: " فعَّال، مِفعال، فعُول، فعِيل، فَعِل". وإذا تأملت في معاني هذه الكلمات تجد أنا تدل على معنى اسم الفاعل مع إفادة التكثير والمبالغة في الفعل، ومن أجل ذلك تسمى "صيغ المبالغة" ومن هذا تفهم أن اسم الفاعل من الفعل الثلاثي يحول عند قصد المبالغة والدلالة على الكثرة إلى هذه الصيغ وهي سماعية. وندر بناؤها من غير الثلاثي مثل " مقدام" من " أقدم" و " مغوار " من " أغار " و " معطاء " من "أعطى"، و " نذير" من " أنذر" و "بشير" من "بشَّر". القواعد: 1- اسمُ الفَاعِل : اسم مصوغ للدلالةِ على من وقع منهُ الفعل أو قام به. 2- صياغته : - أ - إذا كانَ الفعلُ ثلاثياً جاءَ اسم الفاعل منه على وزنِ "فَاعِل ". ب - وإذا كَانَ الفعلُ غير ثلاثي جاءَ اسمُ الفاعل منهُ على وزنِ مضارعه معَ إبْدَال حرف المضارعة ميماً مضمومة وكسرِها قبل الآخرِ. 3- يحولُ اسْمُ الْفَاعِلِ مِن الْفِعْلِ الثلاثي عندَ قصدِ المبالغة والتكثيرِ إلى "فَعَّال" أو "مِفْعَال" أو "فَعُول" أو "فَعِيل" أو "فَعِل" وهذهِ الصيغُ تسمى صيغَ المبالغةِ. عمل اسم الفاعِل وصيغ المبالغة
الأمثلة : 1 - أَنت المطمئِنّ قلبُهُ بذكرِ الله. 2 - الواصلُ رَحِمَهُ محبوبٌ عندَ الله. 3 - ما جازعٌ المؤمنُ عندَ الشدائدِ. 4 - أَحَافظ أَنتَ وُدَّ أَصْدِقائكَ. 5 - أخُوكَ مُعطٍ كلَّ ذي حقٍ حَقَّهُ. 6 - يعجبني صديقٌ مُنْجِز وَعْدَهُ.
الإيضاح: 1- تدبر الأمثلة الستة السابقة تجدها مشتملة على أسماء فاعلين وهي: " المطمئن، الواصل، جازع، حافظ، مُعْطٍ ، مُنجِز ". وإذا تأملت كلاً منها تجده قد عمل عمل فعله، فما أُخِذَ منا من فعل لازم. رَفع فاعلاً، وما أخِذَ من فعل متعد رفع فاعلاً ونصب مفعولاً به أو أكثر. فاسم الفاعل " المطمئِنُّ " قد رفع كلمة " قلبُ " على أنها فاعل له، ولم ينصب مفعولا به لأن فعله " اطمأنَّ " لازم. واسم الفاعل " الواصل" في المثال الثاني فاعله ضمير مستتر وقد نصب كلمة " رَحِمَ " بعده على أنها مفعول به لأن فعله " وَصَلَ " متعد لواحد لأنك تقول: "وَصَلَ محمد رحمَه ". واسم الفاعل " مُعْطٍ" في المثال الخامس رفع الفاعل المستتر، ونصب مفعولين هما "كل" و "حق" لأن فعله "أعطى" ينصب مفعولين كذلك لأنك تقول: " أعطى أخي كل ذي حق حقه " وهكذا بقية الأمْثلة تجد منها اسم الفاعل الذي عمِل عَمَل فعله اللازم واسع الفاعل الذي عمِل عَمَل فعله المتعدي.
2- ارجع مرة أخرى إلى الأمثلة السابقة لتعرف متى يعمل اسم الفاعل عمل فعله، تبد انه لا يعمل هذا العمل إلا في حالتين: الأولى : أن يكون محلى بأل كما في المثالين الأول والثاني وفي هذه الحالة يعمل بدون شرط. الثانية : أن يكون مجرداً من "أل" كما في بقية الأمثلة من الثالث إلى السادس وفي هذه الحالة لا يعمل إلا بشرطين: أ - أن يدل على الحال أو الاستقبال فإن كان مفيداً للمضي لم يعمل فلا يجوز أن تقول: " محمد قارِئٌ الدرسَ أمس ". ب - وأن يكون مسبوقاً بنفي كما في "ما جازع المؤمنُ" أو استفهام كما في أحافِظ أنت وُد أصدقائك" أو مبتدأ كما في " أخوك مُعْطٍ كل في حق حقه" أو موصوف كما في " يُعجبني صديق منجز وعدَه ". وتعمل صيغ المبالغة عمل اسم الفاعل في حالتيه السابقتين وبشروطه السابقة فتقول: الله هو الغفور ذنوب التائبين، السيارة فَهِمٌ قائدها، أشكور أنت نعمة ربك.
القواعد : 1 - يَعْمَلُ اسْمُ الْفَاعِل عَمَل فِعْلِهِ، فإِن أُخِذَ مِنْ فِغلٍ لازم رَفَعَ فَاعِلاً، وَإِنْ أُخِذَ مِنْ فِعْلٍ مُتَعدٍ رَفَعَ فَاعِلاً وَنَصَب مَفعُولاً بِهِ. 2 - يَعْمَلُ اسْمُ الْفَاعِلِ عَمَلَ فِعْلِهِ فِي حالَتَيْنِ: الأولى : أَن يكونَ مُحلى بِأَل. وفي هذهِ الحالة يعملُ بدونِ قيدٍ ولا شرط. الثانية : أَن يكونَ مُجرَّداً من "أَل " وفي هذهِ الحالةِ يعملُ إذا تحققَ له شرطان. أ - أن يَدلَّ على الحالِ أو الاستقبال. ب - وأن يعتمدَ على نَفْي أو استفهام أو مبتدأ أو موصوف. 3 - تعملُ صِيغَةُ المبالغة عَمَلَ اسم الْفَاعِل في حَالَتَيْهِ الماضِيَتين وبِشُرُوطِه(1).
نماذج في الإعراب:
أ - أفاهمٌ علي درسه؟. : الهمزة للاستفهام. فاهم: مبتدأ مرفوع بالضمة الظاهرة. أفاهم : فاعل لفاهم سد مسد الخبر مرفوع بالضمة. علي : درس مفعول به لفاهم منصوب بالفتى، وهو مضاف والهاء ضمير مضاف إليه. درسه
ب - ما مَانعٌ صديقُك معاونتَك. : ما نافية، مانع . مبتدأ مرفوع بالضمة. ما مانع : صديق فاعل لمانع سد مسد الخبر مرفوع بالضمة والكاف ضمير مضاف إليه. صديقك : معاونة مفعول به لمانع منصوب بالفتى والكاف ضمير مضاف إليه. معاونتك
جـ- "الفارس نهَابٌ جواده الأرض" : مبتدأ مرفوع بالضمة الظاهرة. الفارس : خبرٌ للمبتدأ مرفوع بالضمة الظاهرة و هي صيغة مبالغة. نهابٌ : جواد. فاعل لصيغة المبالغة قبله، وهو مضاف والهاء ضمير مضاف إليه. جواده : مفعول به لصيغة المبالغة .. الأرضَ
تدريبات شفهية: 1- عين اسم الفاعل فيما يأتي. واذكر فعله : 1- قال تعالى:{الذين يُنفقون في السَّراء والضَّراء، والكاظمينَ الغيظَ والعافين عن الناس، والله يحب المحسنين}(2) 2- من خير صفات الرجل أن يكون صابراً شاكراً، لا جازعاً جاحداً. 3- الشجاع في الميدان مستعذِبٌ الموت في سبيل الله. 4- الفارس مُستَقِل جواده. 5- الطالب مُسْتَعِد للامتحان. 6- القائد الماهر يعرف حقيقة عدوه. 2- عين صيغ المبالغة في الجمل الآتية، ثم زن كل صيغة: 1- المؤمن صبُور، لا حَسّاد ولا مُختال. 2- قال تعالى: { ولا تطع كل حلاف مَهِين، همَّاز مشَّاء بنميم، مناع للخير مُعتدٍ أثيم }(3) 3- الطالب فهم دروسه. 4- الكريم منحار ماشيته لضيوفه. 3- ضع بدل كل فعل في الجمل الآتية اسم فاعل وبين عمله: 1- القاضي العادل يُعطي الناس حقوقهم. 2- أيهمل صديقك زيارتك. 3- العاقل يترك مصادقة الكسول. 4- ما يستغني إنسان عن العلم. 5- يعجبني صديق يحب الخير للناس. 4- هات صيغ المبالغة من الأفعال الآتية، ثم زنها، وضعها في جمل تامة: فهم، قدر، بنى، بَسَمَ، شكر، قتل، هَذَر، جال. 5- ضع في كل مكان خال مما يأتي مفعولاً به لاسم الفاعل أو صيغة المبالغة، أو مفعولين إن اقتضى الأمر ذلك: 5- الله تعالى غفَّار .................. 1- ما مهمل أخوك .................. 6- يعجبني رجل معطٍ .................. 2- المسرف متلاف .................. 7- هذا الشاهد قوّالٌ .................. 3- أشكور أنت .................. 8- أمكرم أخوك .................. 4- العاقل تارك ..................
تمرينات تحريرية : 1- قال البارودي مفتخراً بنفسه: قئول وأحلام الرجال عوازب صؤول وأفواه المنايا فواغر (4) أ- اشرح هذا البيت. ب- في البيت صيغتا مبالغة عينهما واذكر فعل كل منهما.
2- كون مما يأتي: أ- جملة مفيدة بها اسم فاعل عامل عمل فعله وهو محلى بأل. ب- جملة مفيدة بها اسم فاعل عامل عمل فعله وهو مجرد من أل. جـ- جملة مفيدة بها صيغة مبالغة عاملة عمل فعلهـا وقد اعتمدت علي استفهام. د- جملة مفيدة بها صيغة مبالغة عامدة عمل فعلها وقد اعتمدت على موصوف. هـ- جملة مفيدة بها صيغة مبالغة عاملة عمل فعلها وقد اعتمدت على مبتدأ.
3- أعرب ما يأتي:- 1- المنافِق خائن الأمانة،مخلفٌ الوعدَ. 2- إني لراجٍ منك خيراً عاجلا والنفسُ مُولعة بِحُبِّ العاجل
4- قال الشاعر:- ولستُ بمفراحٍ إذا الذَهرُ سَّرني ولا جازعٍ من صرفه المتحوِّلِ أ- اشرح هذا البيت وأعربه. ب- استخرج من البيت اسم فاعل وصيغة مبالغة وزنهما وبين فعل كل منهما.
| |
| | | kayliecrus نجم وفي
عدد المساهمات : 32 نقاط المشاركات : 40 تاريخ التسجيل : 25/11/2011 العمر : 30 الموقع : جزائر
| موضوع: رد: مواضيع لشهادة التعليم المتوسط الجمعة مارس 02, 2012 10:23 pm | |
| النص اعتبر الاسلام العمل الزراعي جهادا ( يثاب عليه المرء ) و يستحق التشجيع و الاكرام , يقول الرسول عليه الصلاة و السلام : <<من نصب شجرة فيصبر على حفظها و القيام عليها حتى تثمر كان له في كل شيء يصاب من ثمرها صدقة عند الله عز و جل >>. فمن هذا الحديث ندرك ( أن الاسلام حرم تعطيل الأرض ) بعدم الانتفاع بها , و أجاز أخدها من المهمل , و اعطائها لمن يستطيع أن يستغلها , و النفع بها , و شجع على التوسع في الانتاج الزراعي , و عد ذلك جهادا يستحق عليه أجرا و ثوابا . و دعا الرسول صلى الله عليه و سلم الى احياء الأرض الميتة حيث قال : << من أحيا أرضا ميتة فله فيها أجرا >> . و كان جل عمل الصحابة في المدينة الزراعة و الشغل في البساتين و الحقول . و هكذا يوجه الاسلام الانسان في طريق الخير , و يريده أن يكون ايجابيا يفيد و يستفيد يبني و يعمر حتى آخر لحظة من عمره و أشد ما يكره منه السلبية المتخاذلة : و الانكماش و الانزواء عن معترك الحياة … فبئس العمل عمله . فلا مجال في الاسلا للفقر و الضعف و المرض و الجهل لأنه دين العمل و العلم و الانتاج ش.ت.أ – 1987) بتصرف ) الأسئلة : البناء الفكري بمادا يمتاز الاسلام ؟ ما موقف الصحابة من العمل الزراعي ؟ كيف يكون الانسان المسلم ايجابيا ؟ : البناء اللغوي أعرب ما تحته خط في النص استخرج من النص جملة شرطية و بين عناصرها اشتق من الأفعال التالية مصادرها : اعتبر – قال – أدرك – حرم بين محل الجمل بين قوسين من الاعراب البناء الفني في النص سجع استخرجه استخرج من النص تشبيها و بين أركانه استخرج من النص طباقا و بين نوعه الوضعية الادماجية قال الرسول صلى الله عليه و سلم : << ما من مسلم يغرس غرسا أو يزرع زرعا , فيأكل منه طير أو انسان أو بهيمة الا كان له به صدقة >> اكتب فقرة تبرز فيها أهمية العمل الزراعي في الحياة الاقتصادية مستعملا ما أمكن أسلوب التوكيد ————————- الأجوبة البناء الفكري الاسلام ينتاز بأنه دين عمل و علم و انتاج . = نقطة كان أعظم عملهم في المدينة هو الزراعة في البساتين و الحقول = نقطة يكون المسلم ايجابيا اذا أفاد و استفاد وبنى و عمر = 1.25 نقطة
البناء اللغوي الاعراب أن : أداة نصب و مصدر = 0.25 نقطة يستغلها : فعل مضارع منصوب بأن و علامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره = 0.5 نقطة و الفاعل ضمير مستتر تقديره هو = 0.5 نقطة و الهاء ضمير متصل مبني في محل نصب مفعول به = 0.5 نقطة و الجملة الفعلية مبنية في محل نصب مفعول به = 0.5 نقطة بئس : فعل ماض جامد لانشاء الذم = 0.5 نقطة العمل : فاعل مرفوع و علامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره = 0.5 نقطة عمله : خبر لمبتدأ محذوف تقديره هو و هو مضاف و الهاء ضمير متصل مبني في محل جر مضاف اليه = 0.5 نقطة الجملة الشرطية و عناصرها فعل الشرط : من نصب شجرة …الى تثمر = 0.25 نقطة جواب الشرط : كان له …. الى عز و جل = 0.25 نقطة المصادر اعتبر : اعتبار =0.25 قال : قول=0.25 أدرك : ادراك=0.25 حرم : تحريم= 0.25 محل الجمل من الاعراب يثاب عليع المرء : في محل نصب نعت = 0.5 أن الاسلام حرم تعطيل الأرض : في محل نصب مفعول به = 0.5 البناء الفني السجع : يفيد و يستفيد = 0.5 التشبيه و أركانه :اعتبر الاسلام العمل الزراعي جهادا = 0.5 المشبه : العمل الزراعي = 0.25 المشبه به : جهادا = 0.25 الطباق : العلم و الجهل و نوعه ايجابي = 1 الوضعية الادماجية الملاءمة : ابراز أهمية العمل الزراعي , أسلوب التوكيد = 5 الانسجام : ترابط الأفكار = 1 سلامة اللغة : احترام علامات الوقف , قواعد اللغة , قواعد الاملاء ,تناول الموضوع بشكل لائق و خط واضح = 2 | |
| | | kayliecrus نجم وفي
عدد المساهمات : 32 نقاط المشاركات : 40 تاريخ التسجيل : 25/11/2011 العمر : 30 الموقع : جزائر
| موضوع: رد: مواضيع لشهادة التعليم المتوسط الجمعة مارس 02, 2012 10:25 pm | |
| الموضوع الثالث المقترح لشهادة التعليم المتوسط اللغة العربية النص يقر الجميع بأن الجزائر العاصمة بدأت تضيق بسكانها لأن الانفجار السكاني أصبح عنيفا فهذه المدينة التي أصبحت تحمل أكثر مما تحتمل فقد ارتفع عدد السكان ارتفاعا مذهلا و هذا العدد المتدفق يساعد على خلق مشاكل عويصة لكن مشكلة السكن قد تعاظمت أهميتها الى درجة جعلت المسؤولين يقدرون كل التقدير التضحيات الجسام التي يجب أن ندفعها لنتجنب التبعات الخطيرة لهذه الأزمة فوضعت برامج فعالة للاسكان خلال المخططات الانمائية غير أن عدم كفاية مواد البناء زادت اللأزمة تعقيدا و أعطت لملاك القطاع الخاص فرصة للمضاربة و تحقيق ربح جم أما المواطن الجزائري العادي فهو الضحية , فلم يستطع محاربة الأزمة و لن يتوصل بمفرده الى الحل الصائب اذا بقيت الأوضاع متدهورة فانه يجب على الجميع المساهمة حتى تتظافر الجهود , قصد القضاء على هذه الأزمة الشائكة الأسئلة البناء الفكري ما السبب الذي أدى الى الانفجار السكاني؟ هات أضداد ما يلي : عويصة , الصائب , متدهورة البناء اللغوي اعرب ما تحته خط في النص استخرج من النص اسم تفضيل و اذكر فعله و صيغة للمبالغة البناء الفني لاحظ اللفظتين ( تحمل و تحتمل ) كيف نسمي هذا الأسلوب ؟ ما الأسلوب المعتمد في النص علل الوضعية الادماجية اكتب فقرة تقترح فيها بعض الحلول التي تراها مناسبة للتخفيف من ازمة السكن الأجوبة البناء الفكري السبب هو عدم الوعي و ضيق المكان عويصة # سهلة الصائب # الخاطيء متدهورة # حسنة البناء اللغوي عنيفا : خبر اصبح منصوب مذهلا : نعت منصوب متدهورة : حال منصوب اسم التفضيل : أكثر فعله كثر و صيغة المبالغة فعالة البناء الفني الأسلوب هو جناس الأسلوب الخبري لأن الكاتب في اطار سرد احداث و تقرير خبر
| |
| | | kayliecrus نجم وفي
عدد المساهمات : 32 نقاط المشاركات : 40 تاريخ التسجيل : 25/11/2011 العمر : 30 الموقع : جزائر
| موضوع: رد: مواضيع لشهادة التعليم المتوسط الجمعة مارس 02, 2012 10:29 pm | |
| الموضوع الثالث المقترح لشهادة التعليم المتوسط اللغة العربية النص يقر الجميع بأن الجزائر العاصمة بدأت تضيق بسكانها لأن الانفجار السكاني أصبح عنيفا فهذه المدينة التي أصبحت تحمل أكثر مما تحتمل فقد ارتفع عدد السكان ارتفاعا مذهلا و هذا العدد المتدفق يساعد على خلق مشاكل عويصة لكن مشكلة السكن قد تعاظمت أهميتها الى درجة جعلت المسؤولين يقدرون كل التقدير التضحيات الجسام التي يجب أن ندفعها لنتجنب التبعات الخطيرة لهذه الأزمة فوضعت برامج فعالة للاسكان خلال المخططات الانمائية غير أن عدم كفاية مواد البناء زادت اللأزمة تعقيدا و أعطت لملاك القطاع الخاص فرصة للمضاربة و تحقيق ربح جم أما المواطن الجزائري العادي فهو الضحية , فلم يستطع محاربة الأزمة و لن يتوصل بمفرده الى الحل الصائب اذا بقيت الأوضاع متدهورة فانه يجب على الجميع المساهمة حتى تتظافر الجهود , قصد القضاء على هذه الأزمة الشائكة الأسئلة البناء الفكري ما السبب الذي أدى الى الانفجار السكاني؟ هات أضداد ما يلي : عويصة , الصائب , متدهورة البناء اللغوي اعرب ما تحته خط في النص استخرج من النص اسم تفضيل و اذكر فعله و صيغة للمبالغة البناء الفني لاحظ اللفظتين ( تحمل و تحتمل ) كيف نسمي هذا الأسلوب ؟ ما الأسلوب المعتمد في النص علل الوضعية الادماجية اكتب فقرة تقترح فيها بعض الحلول التي تراها مناسبة للتخفيف من ازمة السكن
****************************************************************
الأجوبة البناء الفكري السبب هو عدم الوعي و ضيق المكان عويصة # سهلة الصائب # الخاطيء متدهورة # حسنة البناء اللغوي عنيفا : خبر اصبح منصوب مذهلا : نعت منصوب متدهورة : حال منصوب اسم التفضيل : أكثر فعله كثر و صيغة المبالغة فعالة البناء الفني الأسلوب هو جناس الأسلوب الخبري لأن الكاتب في اطار سرد احداث و تقرير خبر | |
| | | kayliecrus نجم وفي
عدد المساهمات : 32 نقاط المشاركات : 40 تاريخ التسجيل : 25/11/2011 العمر : 30 الموقع : جزائر
| موضوع: رد: مواضيع لشهادة التعليم المتوسط الجمعة مارس 02, 2012 10:34 pm | |
| السلام عليكم
إن الغاية من المقال هو الإجابة على الإشكالية أو التساؤل المطروح ويكون ذلك:
1. في المقالة الجدلية وهي الشائعة يجب المرور على أهم الاتجاهات التي تصدت للإجابة عن الإشكالية ( الرأي+الحجج+المناقشة) ونكرر الخطوات في نقيض القضية. لنخلص في الأخير إلى نتيجة تركيبية ويقصد بالتركيب: الميل إلى الحياد والموضوعية أو ترجيح أحد الرأيين (انتقاء موقف مبرر). 2. ليس المطلوب حصر كل المقولات والآراء المتعلقة بالموضوع المدروس بل يكفي اختيار ما يناسبك لتوضيح الموقف كإعطاء الرأي العام للاتجاه حول المشكلة ودعم ذلك بمقولتين أو ثلاثة. 3. يجب أن يخدم الرأي والموقف صلب الإشكالية حتى لا تخرج عن الموضوع. 4. يجب تجنب المقولات التي لسنا متأكدين منها جيدا خاصة الآيات والأحاديث. 5. الرأي والمقولات تأتي مع الحجج التي تدعمها ثم المناقشة العامة وبالتالي لا يجوز منهجيا المناقشة بعد كل مقولة تطرح. 6. النقد يكون إجمالا حول الاتجاه العام للموقف ثم تفصيلا بأن نتناول ما تم عرضه من آراء ومقولات دون إهمال الرد على الحجج المهمة وتفنيدها إن لزم الأمر ذلك. 7. الإشكالية كما هو معروف تصاغ في شكل سؤال أو اثنين على أن لا نتجاوز ثلاثة أسئلة لكي لا يكون هناك تضارب بينها وألا نلزم أنفسنا بما لم يطلب منا. 8. وظيفة المقدمة استدعاء الإشكالية التي ستطرح، لذا يمنع الإجابة الجزئية أو الكلية على المشكلة فهي عملية وظيفية غرضها تبيان سبب تناولنا للموضوع ومن جهة أخرى تحضير القارئ لتلقي الإشكالية دون إحداث مفاجئة أو اضطراب يشوش فكره ويربك تركيزه في حال طرحنا الإشكال دون أي تقديم. بعبارة أوضح فإنك مطالب أن تنقل قارئ مقالتك من حالة نفسية وفكرية عامة إلى حالة نفسية وفكرية خاصة وهي معاناة الإشكالية والقلق الذي سيدفعه إلى الرغبة في متابعة حل المشكلة. 9. يجب استعمال تقنيات الكتابة الخاصة في إظهار خطوات المقال: • ترك مربعين في السطر الأول من كل خطوة. • توضيح الكلمة الأولى بالقلم أو تسطيرها. • تجنب استعمال ضمير الملكية مثل وأنا أرى. وفي موقفي الأول أرى.......الخ 10. عليك أن تراجع ما كتبته في المقال بعد إكماله لأنك أحيانا بسبب السرعة والتوتر وشدة التركيز قد تهمل كلمات أو تسقط أحرف تخل بالمعنى وتشيب السياق اللغوي للمقال. 11. اتبع قاعدة كل ما اشك فيه لا أضعه أي لا أضع إلا ما أنا متأكد منه. 12. تجنب الانطلاق من تجاربك الشخصية. 13. تجنب استعمال العبارات الفضفاضة و العامة كالقول : • يعتبر هذا الموضوع من أهم المواضيع... • لقد اختلف الفلاسفة حول فانقسموا إلى فريقين متعارضين... • لقد اختلف الفلاسفة في الإجابة على هذا السؤال...
14. تجنب الخوض في التعريف في المقدمة إذا كان فيه حل للإشكال. 15. تجنب سرد وحشو كل ما تعرفه داخل المقال والتزم بما هو مطلوب وما له علاقة فقط بصلب الإشكالية.
بعض التراكيب اللغوية المستخدمة في المقالة الجدلية
في المقدمة • في حياتنا اليومية نلاحظ................ • المقصود ب........... • لقد حاول الإنسان........... • تعتبر........قضية إشكالية فقد شغلت...... • يميل كثير من الناس إلى الاعتقاد........... • إذا أردنا أن..........لهذا......... في القضية• يعتقد البعض من........أن...... • الكثير من الفلاسفة يرون أن....... • يزعم بعض العلماء أن...... • يرى أنصار...........أن........ • يتصور أصحاب الاتجاه.......أن....... • يفسر...........بأنها........ • يرى..........أن........ في نقيض القضية • من جهة أخرى يذهب أنصار.............إلى.... • ترى الفئة الأخرى المتمثلة في.........بأن..... • وعلى النقيض من ذلك يفسر......أن..... • يعتقد البعض الآخر........... • يرى الاتجاه الآخر المتمثل في أنصار..... في الحجج • فمثلا لو لاحظنا......... • ويؤيد هذا........ • مادام .............فإنه...... • الواقع يبين....... • وقد بينت التجارب العلمية أن.............. • النتائج التي وصل إليها..........تثبت أن....... • لا أحد يستطيع مخالفة الرأي الذي يرى......... • إذا كان...فإن....... في النقد والمناقشة • ولكن...... • ألا يؤدي التسليم بهذه النظرية في نهاية المطاف إلى.............. • بالفعل.......ولكن ما نلاحظه.......... • الواقع يبين لنا العكس فمثلا......... • إذا كان هذا القول صحيح فما تفسير.............. • ومع ذلك فإن......... • على الرغم من........نجد أن......... في الخاتمة • وعلى هذا الأساس يمكن القول أن.......... • نستنتج في نهاية المطاف............. • هذا التحليل يوصلنا إلى الإقرار بأن........... • مجمل القول........... • مما سبق يتضح لنا..............
أرجو الاستفادة و النجاح لكل المترشحين ............... | |
| | | zemmouri Admin
عدد المساهمات : 4972 نقاط المشاركات : 13680 تاريخ التسجيل : 13/03/2010
| موضوع: رد: مواضيع لشهادة التعليم المتوسط السبت مارس 03, 2012 12:05 pm | |
| شكرا لك كثيرا على هذه المجموعة من الوضعيات المهمة غير أن الموضوع يفتقر إلى لمسة من التنظيم حبذا لو وضعت كل موضوع في المنتدى المناسب له | |
| | | lynda2013 نجم مأمول فيه الخير
عدد المساهمات : 1 نقاط المشاركات : 1 تاريخ التسجيل : 17/09/2011
| موضوع: رد: مواضيع لشهادة التعليم المتوسط الثلاثاء مارس 06, 2012 5:31 pm | |
| | |
| | | | مواضيع لشهادة التعليم المتوسط | |
|
مواضيع مماثلة | |
|
| صلاحيات هذا المنتدى: | لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
| |
| |
| |