ملتقى نجوم الضّاد
أهلاً بني عمنا أهلاً بني الضاد
أهلاً وسهلاً بكم يا نسل أجدادي
خبرتكم بلسماً يشفي الجروح كما
خبرتكم في الوغى سماً على العادي
لبوا ندائي فإني جئت أدعوكم
لتدخلوا صفحتي تستطعموا زادي
فمن إدام أحاديث الكرام إلى
زلال شعر به يروي ظمأ الصـــادي

عزيزي الزائر إن كنت غير مسجّل في المنتدى وأردت الاستفادة القصوى منه فسجّل فيه بالضغط على زر" التسجيل".وإن كنت عضوا في المنتدى فعرّف بنفسك بالضغط على زر " الدخول"
ملتقى نجوم الضّاد
أهلاً بني عمنا أهلاً بني الضاد
أهلاً وسهلاً بكم يا نسل أجدادي
خبرتكم بلسماً يشفي الجروح كما
خبرتكم في الوغى سماً على العادي
لبوا ندائي فإني جئت أدعوكم
لتدخلوا صفحتي تستطعموا زادي
فمن إدام أحاديث الكرام إلى
زلال شعر به يروي ظمأ الصـــادي

عزيزي الزائر إن كنت غير مسجّل في المنتدى وأردت الاستفادة القصوى منه فسجّل فيه بالضغط على زر" التسجيل".وإن كنت عضوا في المنتدى فعرّف بنفسك بالضغط على زر " الدخول"
ملتقى نجوم الضّاد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ملتقى نجوم الضّاد

ملتقى برج بوعريريج التربوي يجمع نجوم المدرسة الجزائرية من أساتذة وطلبة للإفادة والاستفادة
 
الرئيسيةدخولزموريات:اللغة اأحدث الصورالتسجيل
."" إن هذه الأمة الجزائرية الإسلامية ليست هي فرنسا، ولا يمكن أن تكون فرنسا، ولا تريد أن تصير فرنسا، ولا تستطيع أن تصير فرنسا ولو - أرادت... بل هي أمة بعيدة عن فرنسا كل البعد.. في لغتها، وفي أخلاقها، وفي دينها.. " من أقوال عبد الحميد بن باديس رحمه الله تعالى
" أيها الشعب الجزائري الكريم، ها أنا أمدّ يدي من قلب يحبك.. فهل تمد لي يدك ؟ لنزيل نقصنا بالكمال، وننير جهدنا بالعلم، ونمحو تخريفنا بالتفكير؟.. يدي في يدك أحببنا أم كرهنا لأن قلبي قلبك، وعقلي عقلك، وروحي روحك، ولساني لسانك، وماضي ماضيك، وحاضري حاضرك.. ومستقبلي مستقبلك.. وآلامي آلامك.. وآمالي آمالك...
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» الجاهل والعالم
المقاربة النصية - عرض متميز - I_icon_minitimeالأحد يوليو 07, 2019 3:47 am من طرف زكرياء والي

» نصوص فهم المنطوق للسنة الرابعة الابتدائي
المقاربة النصية - عرض متميز - I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 12, 2019 8:17 pm من طرف zemmouri

» شرح تسيير حصة أسبوع الإدماج ـ ساعتي الإدماج ـ في اللغة العربية في التعليم المتوسط
المقاربة النصية - عرض متميز - I_icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 23, 2018 3:53 pm من طرف ابو عماد

» موقع يمنحك 40 دولارا حقيقة التسجيل فيه جرب ولن تندم
المقاربة النصية - عرض متميز - I_icon_minitimeالجمعة أكتوبر 05, 2018 6:38 pm من طرف zemmouri

» التدرج السنوي لمادة العلوم الفيزيائية للسنة الأولى المتوسط وفق الجيل الثاني
المقاربة النصية - عرض متميز - I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 04, 2018 10:40 pm من طرف zemmouri

» مذكرات السنة الأولى المتوسط في العلوم الطبيعية وفق مناهجلجيل الثاني
المقاربة النصية - عرض متميز - I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 04, 2018 10:36 pm من طرف zemmouri

» التوزيع السنوي لأنشطة العلوم الطبيعية للسنة الأولى المتوسط 2018ـ2019
المقاربة النصية - عرض متميز - I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 04, 2018 10:18 pm من طرف zemmouri

» نصوص فهم المنطوق للسنة الثالثة الابتدائي
المقاربة النصية - عرض متميز - I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 28, 2018 6:15 pm من طرف zemmouri

» نصوص فهم المنطوق للسنة الثانية الابتدائي
المقاربة النصية - عرض متميز - I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 28, 2018 5:54 pm من طرف zemmouri

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
zemmouri - 4972
المقاربة النصية - عرض متميز - Vote_rcapالمقاربة النصية - عرض متميز - Voting_barالمقاربة النصية - عرض متميز - Vote_lcap 
لغلام صلاح - 1067
المقاربة النصية - عرض متميز - Vote_rcapالمقاربة النصية - عرض متميز - Voting_barالمقاربة النصية - عرض متميز - Vote_lcap 
alaeddine - 872
المقاربة النصية - عرض متميز - Vote_rcapالمقاربة النصية - عرض متميز - Voting_barالمقاربة النصية - عرض متميز - Vote_lcap 
خولة - 610
المقاربة النصية - عرض متميز - Vote_rcapالمقاربة النصية - عرض متميز - Voting_barالمقاربة النصية - عرض متميز - Vote_lcap 
asma - 540
المقاربة النصية - عرض متميز - Vote_rcapالمقاربة النصية - عرض متميز - Voting_barالمقاربة النصية - عرض متميز - Vote_lcap 
nahla - 362
المقاربة النصية - عرض متميز - Vote_rcapالمقاربة النصية - عرض متميز - Voting_barالمقاربة النصية - عرض متميز - Vote_lcap 
samarsinane - 345
المقاربة النصية - عرض متميز - Vote_rcapالمقاربة النصية - عرض متميز - Voting_barالمقاربة النصية - عرض متميز - Vote_lcap 
رفيقة النبي في الفردوس - 342
المقاربة النصية - عرض متميز - Vote_rcapالمقاربة النصية - عرض متميز - Voting_barالمقاربة النصية - عرض متميز - Vote_lcap 
زموري وأفتخر - 332
المقاربة النصية - عرض متميز - Vote_rcapالمقاربة النصية - عرض متميز - Voting_barالمقاربة النصية - عرض متميز - Vote_lcap 
cheikh hachemi - 328
المقاربة النصية - عرض متميز - Vote_rcapالمقاربة النصية - عرض متميز - Voting_barالمقاربة النصية - عرض متميز - Vote_lcap 

 

 المقاربة النصية - عرض متميز -

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
لغلام صلاح
المدير العام
المدير العام
لغلام صلاح


عدد المساهمات : 1067
نقاط المشاركات : 2775
تاريخ التسجيل : 20/03/2010

المقاربة النصية - عرض متميز - Empty
مُساهمةموضوع: المقاربة النصية - عرض متميز -   المقاربة النصية - عرض متميز - I_icon_minitimeالخميس يناير 12, 2012 11:26 pm

المقاربة النصية
عناصر العرض
*-مدخل:
*- مفهوم المقاربة النصية:
*- لماذا نقارب ( نلجأ إلى المقاربة)؟
*- المعنى البيداغوجي للمقاربة النصية :
*- شروط النص الجيد:
*- أهمية المقاربة النصية:
خطوات المقاربة النصية: *-
*- تنفيذ نشاط باعتماد المقاربة النصية:
النـــــص نقطة انطلاق
إن الصيحة التي ينبغي أن تدوي في مدارسنا, هي تلك الصيحة التي تنادي بتوجيه القسط الأكبر من عنايتنا بأطفالنا إلى تعلم اللغة العربية في مراحل الدراسة جميعها, وليس المقصود من ذلك زيادة عدد حصصها في الجدول الدراسي أو تقرير امتحان خاص لها أو غير ذلك من العناية الشكلية التي يتصورها البعض وإنما المقصود هو العناية بتدريبها على أساس تغيير شامل في طبيعتها الحقيقية من حيث وظيفتها في حياة المتعلم في ضوء أحدث الاتجاهات التربوية.
وقد طالعتنا مناهج الإصلاح التربوي بمناهج جديدة طموحة وفعالة واعتبرت الغاية الأساسية من تدريس اللغة العربية هي تمرين المتعلم على القراءة والكتابة والتخاطب بسهولة ويسر قصد التواصل مع غيره بكيفية تسهل له العيش في بيئاته المختلفة ( الطبيعية, الاجتماعية, العلمية والثقافية ) وبذلك تصبح اللغة أداة التواصل والتفاهم والتفكير السليم وتساعد على تنمية القدرات الفكرية والثقافية للمتعلم.
وقد انطلقت هذه المناهج في رؤيتها هذه من المقاربات الحديثة كالمقاربة بالكفاءات والمقاربة التفاعلية الاجتماعية والمقاربة بالمشروع والمقاربة النصية هذه الأخيرة التي سنتناولها في بضعة أسطر بشيء من التفصيل.
واللغة العربية في المنظومة التربوية وسيلة التعليم والتواصل والتبليغ، لهذا كان لزاما على المدرسة أن تعنى بهذه الأداة وتجعلها أداة طيعة لدى المتعلمين وسليقة فيهم تصبح أساس تفكيرهم ووسيلة تعبيرهم .
و هىليست مادة دراسية فحسب ، ولكنها - بالإضافة إلى ذلك - وسيلة ومفتاح لدراسة المواد الأخرى التي تدرس في مختلف المراحل إن الهدف من تعليمها لم يعد يقتصر على تعلمها من أجل معرفتها ، بل هو جعل المتعلم يتحكم في لغة عربية معاصرة وذلك بتدريبه على التعبير والتواصل معا في وضعيات ذات دلالة .

المقاربةالنصية
-مدخل :
رافق الاصلاح الجديد للمنظومة التربوية ظهور الكثير من المصطلحات منها:
المقاربة بالكفاءات,بيداغوجيا الإدماج, البنائية , المقاربــة النصية ...هذه الأخيرة ستكون موضوع المداخلة.
*- مفهوم المقاربة النصية :تتكون من لفظتين : مقاربة +نص.
*- المقاربة : مجموعة التصورات والمبادئ والاستراتيجيات التي يتم خلالها تصور منهاج دراسي وتخطيطه وتقويمه.
*- اختيار منهجي , ونعني بها طريقة تناول النصوص فهناك عــدة طرائق لتناولها وشرحها .وتتم حسب مستويات :
- المستوى الأول : يتعلق بتطور الموضوع ونموه.
- المستوى الثاني :يتعلق بالدلالة اللغوية , الفكرية , أساليب الخطـــــاب ...المؤشرات الدلالية Sadالحكم,التقييم , الإثبات ,الإقناع, التصور , الموازنـة
المقارنة...).
- المستوى الثالث : نحو النص ؛ يمثل القواعد التي تتحكم في بناء النــص ونظام الخطاب وكيفية سير النصوص حسب الوضعيات المختلفة .
*- النص : مجموعة جمل مركبة مترابطة تحقق قصدا تبليغيا وتحمل رسالة.

*- لماذا نقارب ( نلجأ إلى المقاربة)؟
- تعريف المقاربة النصية
2- المستويات المعتمدة في المقاربة النصية
ا- المستوى الفكري
ب- المستوى البنائي
3- اختيار النص في المقاربة النصية
4 - الغاية من المقاربة النصية
- تعريف المقاربة النصية :
هي الدنو و الاقتراب ، مع السداد و ملامسة الحق ، فيقال قارب فلان فلانا إذا داناه ، كما يقال قارب الشيء إذا صدق و ترك الغلو ،.
لغة : المقاربة و منه فالمقاربة النصية هي الدنو من النص و الصدق في التعامل معه .1
المستويات المعتمدة :
ا/ المستوى الدلالي ( الفكري ) :
إن مبدأ المقاربة النصية ينطلق من النص كمحور لكل التعلمات و حوله تدور الأنشطة جميعها من أدب و نصوص و مطالعة و تعبير . و ليمضي المتعلم في سبيله لتلك المقاربة عليه أولا أن يثري رصيده اللغوي بمفردات جديدة ذات دلالات ، و يثري رصيده الفكري بأمور كثيرة كملامح بيئة صاحب النص ، و الاطلاع على النمط و خصائصه ، عن طريق اكتشافه معطيات ذلك النص المدروس و مناقشتها، مع تفحص تركيب فقراته و مدى اتساقها و انسجامها
ب/المستوى البنائي:
يصل إلى آخر محطة من تحقيق المقاربة النصية و هوأن يكون قادرا على نسج نص على منوال
النص المدروس ، باحترامه الخصائص المناسبة لنمطه ، مدمجا تلك الظواهر المدروسة على اختلافها، بعد أن انطلق من النص : حلله و استخلص خصائصه .
اختيار النص في المقاربة النصية :
يتم اختيار النص في المقاربة النصية على الأسس التالية :
ا/ هل للنص دلالة بالنسبة للتلميذ ؟ ( هل يثير اهتمامه ) ؟
ب/ ما هي التعلمات المستهدفة ؟ ( المعجم- التراكيب- الظـــــواهــــر النحــــــوية و الصرفية– و البلاغية )
ج/ ما هي الكفاءة المستهدفة من معالجة النص ؟ ( الكفاءات التعلمية )
د/ ما هي المهارات التي ينبغي تنميتها ؟
ه/ هل النص يخدم المهارات ؟ ( القراءة – الاستماع – التعبير و التواصل – الكتابة )
3- الغاية من المقاربة النصية :
يمكن تلخيصها في النقاط التالية :
ا/ التحكم في أدوات اللغة العربية .
ب/ القدرة على تحليل هيكل النص لبناء المعنى .
ج/ تنمية الرصيد اللغوي و المعرفي.
د/ تنمية المهارات الأساسية في التعبيرين الشفوي و الكتابي .
ه/ تواصل المتعلم مع غيره بكيفية تسهل له العيش في بيئاته المختلفــــة
( الطبيعيـة – الاجتماعية – العلمية – و الثقافية )
ز/ الارتقاء بالمتعلم من مستوى البناء إلى حد الإبداع في الانتاج الكتــابي و الشفوي .

*- شروط النص الجيد :
*- الاتساق: مجموعة من القواعد الشكلية التي تربط العناصر اللغوية مــن أصغر وحدة (الجملة) إلى أكبر وحدة (النص كله).
*- الانسجام :التآلف الشامل بين مركبات النص الدلالية والشكلية والتقـارب بينها .
*- العائد : له دور ربط العناصر اللغوية فيما بينها ,لتحقيق الاتساق الداخلي والانسجام الخارجي .يكون العائد ضميرا ,اسم إشارة ,اسما موصولا...
*- أهمية المقاربة النصية :
- إسهام المتعلم في بناء معارفه بنفسه انطلاقا من عمليتي المـــــلاحظة والاكتشاف .
- التدرب على دراسة النص دراسة وافية تنضوي تحتها عدة مجــــالات Sadالمعجمية, التركيبية,الدلالية,التذوق...).
- يتفتح المتعلم على مبادئ النقد,وإبداء الرأي ,ويتربى على استخدام العقل في تقدير الأمور .

- يقوى لديه الميل للتعبير والتواصل الشفهي

*-خطوات المقاربة النصية :
*- مرحلة الملاحظة : التعرف على النص,قراءة نموذجية ,قراءات فرديــــة
(فهم عام )وضعية انطلاق.
*- مرحلة بناء التعلم : مفاهيم ,مفردات ,تراكيب ,معارف ,تذليل بعض الصعوبات اللغوية لبعض الجمل والعبارات ,باللجوء إلى الإعراب أو الصـرف بهدف خدمة النص.
- حمل المتعلمين على استحضار قواعد اللغة ذهنيا أثناء القراءة .
*- مرحلة تعميم الاستعمال: ترقية الأداء واستثمار المقروء من بعض جوانبه.
*- هل تستجيب المقاربة النصية لجميع أنشطة اللغة ؟
النص هو محور جميع عمليات التعلم في اللغة العربية ,فهو المنطلق فـــي النحو والبلاغة والتعبير والتذوق وغيرها.لكن النصوص لاتقي بجميع متطلبات التعلم .
فالقواعد مثلا تقدم من خلال نصوص متنوعة في سياقها اللغوي ,ولكن
هذه الطريقة لم تكن كافية ,إذ نادرا ما يتهيأ للنص الواحد أن يستوعب جميـع
قواعد الباب النحوي أو الصرفي .لذلك يلجأ المعلم إلى التأليف بين طريقتيـن
يعتمد النص ,ثم يحور أويضيف بعض الأمثلة التي لم ترد فيه.

*- تنفيذ نشاط باعتماد المقاربة النصية :
- تحديد الكفاءة المستهدفة من النشاط .
- إبراز بعض المؤشرات منه .
- حصر أهم المكتسبات التي شملها .

*- وضعية الانطلاق : قراءة النص – إذا كان جديدا-
مراجعة النص – إذا سبق تناوله-
استخلاص المنطلقات (أمثلة ,بنيات,)
*- مرحلة بناء التعلم : المناقشة,الموازنة, استنتاجات,تدريبات...
*- مرحلة الاستثمار والتقويم : عودة للنص ثانية من أجل التطبيق و الدعم.
لماذا المقاربة بالنص ؟
*- التحكم في أدوات اللغة العربية .
*- القدرة على تحليل هيكل النص لبناء المعنى .
*- تنمية الرصيد اللغوي و المعرفي .
*- تنمية المهارات الأساسيةفي التواصل الشفوي و الكتابي .
- ما هي نظرة المناهج الجديدة لتعلم اللغة العربية ؟
- إن النظرة الجديدة لتعلم اللغة تتأسس على أنها كل ، و هذا ما يبرر وجود الأبعاد الثلاثة للنشاط اللغوي :الشفوي و الكتابي و القرائي،إلى جانب التعلمات الأخرى كالنحوو الصرف و الكتابة و المعجم …و هذه النشاطات و التعلمات هي التي تكون في خدمة النشاط اللغوي و ليس العكس .
- التوزيع لنشاطات اللغة وفق طريقة بيداغوجية منسجمة يسمح بشرح كيفية عمل نظام اللغة و اعتبارها كلا،و إزالة القطيعة بين مختلف النشاطات التي كانت تنتهج في االسابق .
- على أي أساس يتم اختيار النص ؟:
- هل للنص دلالةبالنسبة للتلميذ؟ ( يثير اهتمام التلاميذ)
- ما هي التعلميات المستهدفة ؟ ( المعجم ، التراكيب ،الظواهر النحوية و الصرفية المدمجة)
- ما هي الكفاءة المستهدفة من معالجة النص ؟ ( الأهداف التعلمية )
- ما هي المهارات التي ينبغي تنميتها ؟
- هل النص يخدم المهارات : الاستماع ، القراءة،التعبير و التواصل ، الكتابة ؟والكفاءة المستهدفة من المقاربة النصية ( للنص )هي الإنتاج الكتابي لنصشبيه بالنص المدروس،لأن الغرض من ممارسة نشاطات اللغة ،القدرة على التعبيرالكتابي .
إن هذه المقاربة تساعد المتعلم على توظيف مكتسباته القبلية
إن المقاربة النصية تستدعي تعويد المتعلم على بعض طرائق التعامل مهما كانت بسيطة من أجل التحكم في كفاءات التعبير والقراءة والكتابة . مثــــل :
1. تدوين المعلومات حين يقرأ ويسمع .2 التعليق شفويا أو كتابة على ما يقرأ ويسمع 3 ـ العمل على وصف ما يشاهد من أشياء .
4 ـ المبادرة باختصار الكلام وحوصلته .
5 ـ التدرب على ما يطلب منه فعله وإدراكه . . .
فهي تضع المتعلم أمام المشكلة التي يراد منه حلها وتدفع بع الى تناولها بقوة مما يقوده الى الحل الذي يجعله قادرا على الحكم على قدراته وامكاناته اللغوية في حل المشكلات التي يعرضها عليه النص وفي هذه الحالة نجد المتعلم يتعامل مع المفردة اللغوية وهي في سياقها الطبيعي وبيئتها الحقيقية فيكتشف معانيها الصحيحة ومدلولاتها التي لا تقبل غيرها. وهذا ما يجعلنا نقول أن الوسيلة الوحيدة لتدريس الأنشطة اللغوية هي النص اللغوي وبمختلف أنماطه: القصصي والحواري والحجاجي والإخباري و... إن العمل بهذه الكيفية يسمح للمتعلم بالاحتكاك بمختلف أنواع التعبير ويمكنه من ممارستها بكفاءة.كما تهدف القراءة كحصة مبرمجة في المقرر إلى تعليم التلميذ اللغة من جهة وإلى إكسابه آليات الفهم والاستيعاب وكذا اكتشاف السمة التركيبية التي ينبني عليها النص من جهة أخرى، وهذا إعدادا له لمرحلة الإنتاج والابتكار التي يحاول فيها محاكاة النماذج المثالية عبر إعادة تركيب النظم اللغوية .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
zemmouri
Admin
Admin
zemmouri


عدد المساهمات : 4972
نقاط المشاركات : 13680
تاريخ التسجيل : 13/03/2010

المقاربة النصية - عرض متميز - Empty
مُساهمةموضوع: رد: المقاربة النصية - عرض متميز -   المقاربة النصية - عرض متميز - I_icon_minitimeالجمعة يناير 13, 2012 8:23 pm

عرض مفيد وبسيط في الطرح والشرح
بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://zemmouraedu34.yoo7.com
لغلام صلاح
المدير العام
المدير العام
لغلام صلاح


عدد المساهمات : 1067
نقاط المشاركات : 2775
تاريخ التسجيل : 20/03/2010

المقاربة النصية - عرض متميز - Empty
مُساهمةموضوع: رد: المقاربة النصية - عرض متميز -   المقاربة النصية - عرض متميز - I_icon_minitimeالجمعة يناير 13, 2012 10:20 pm

العفو أخي الكريم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المقاربة النصية - عرض متميز -
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» المقاربة النصية 02 -
» المقاربة النصية
» المقاربة النصية - متجدد -
» عنوان العرض:المقاربة النصية
» المستويات المعتمدة في المقاربة النصية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى نجوم الضّاد :: مناهج وطرائق- تربويات عامة- علم النفس التربوي-
انتقل الى: