ملتقى نجوم الضّاد
أهلاً بني عمنا أهلاً بني الضاد
أهلاً وسهلاً بكم يا نسل أجدادي
خبرتكم بلسماً يشفي الجروح كما
خبرتكم في الوغى سماً على العادي
لبوا ندائي فإني جئت أدعوكم
لتدخلوا صفحتي تستطعموا زادي
فمن إدام أحاديث الكرام إلى
زلال شعر به يروي ظمأ الصـــادي

عزيزي الزائر إن كنت غير مسجّل في المنتدى وأردت الاستفادة القصوى منه فسجّل فيه بالضغط على زر" التسجيل".وإن كنت عضوا في المنتدى فعرّف بنفسك بالضغط على زر " الدخول"
ملتقى نجوم الضّاد
أهلاً بني عمنا أهلاً بني الضاد
أهلاً وسهلاً بكم يا نسل أجدادي
خبرتكم بلسماً يشفي الجروح كما
خبرتكم في الوغى سماً على العادي
لبوا ندائي فإني جئت أدعوكم
لتدخلوا صفحتي تستطعموا زادي
فمن إدام أحاديث الكرام إلى
زلال شعر به يروي ظمأ الصـــادي

عزيزي الزائر إن كنت غير مسجّل في المنتدى وأردت الاستفادة القصوى منه فسجّل فيه بالضغط على زر" التسجيل".وإن كنت عضوا في المنتدى فعرّف بنفسك بالضغط على زر " الدخول"
ملتقى نجوم الضّاد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ملتقى نجوم الضّاد

ملتقى برج بوعريريج التربوي يجمع نجوم المدرسة الجزائرية من أساتذة وطلبة للإفادة والاستفادة
 
الرئيسيةدخولزموريات:اللغة اأحدث الصورالتسجيل
."" إن هذه الأمة الجزائرية الإسلامية ليست هي فرنسا، ولا يمكن أن تكون فرنسا، ولا تريد أن تصير فرنسا، ولا تستطيع أن تصير فرنسا ولو - أرادت... بل هي أمة بعيدة عن فرنسا كل البعد.. في لغتها، وفي أخلاقها، وفي دينها.. " من أقوال عبد الحميد بن باديس رحمه الله تعالى
" أيها الشعب الجزائري الكريم، ها أنا أمدّ يدي من قلب يحبك.. فهل تمد لي يدك ؟ لنزيل نقصنا بالكمال، وننير جهدنا بالعلم، ونمحو تخريفنا بالتفكير؟.. يدي في يدك أحببنا أم كرهنا لأن قلبي قلبك، وعقلي عقلك، وروحي روحك، ولساني لسانك، وماضي ماضيك، وحاضري حاضرك.. ومستقبلي مستقبلك.. وآلامي آلامك.. وآمالي آمالك...
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» الجاهل والعالم
‎ ‎ ‎ ‎ ‎ ‎ ‎نشأة و تطور التطبيقات البيداغوجية للحاسوب I_icon_minitimeالأحد يوليو 07, 2019 3:47 am من طرف زكرياء والي

» نصوص فهم المنطوق للسنة الرابعة الابتدائي
‎ ‎ ‎ ‎ ‎ ‎ ‎نشأة و تطور التطبيقات البيداغوجية للحاسوب I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 12, 2019 8:17 pm من طرف zemmouri

» شرح تسيير حصة أسبوع الإدماج ـ ساعتي الإدماج ـ في اللغة العربية في التعليم المتوسط
‎ ‎ ‎ ‎ ‎ ‎ ‎نشأة و تطور التطبيقات البيداغوجية للحاسوب I_icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 23, 2018 3:53 pm من طرف ابو عماد

» موقع يمنحك 40 دولارا حقيقة التسجيل فيه جرب ولن تندم
‎ ‎ ‎ ‎ ‎ ‎ ‎نشأة و تطور التطبيقات البيداغوجية للحاسوب I_icon_minitimeالجمعة أكتوبر 05, 2018 6:38 pm من طرف zemmouri

» التدرج السنوي لمادة العلوم الفيزيائية للسنة الأولى المتوسط وفق الجيل الثاني
‎ ‎ ‎ ‎ ‎ ‎ ‎نشأة و تطور التطبيقات البيداغوجية للحاسوب I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 04, 2018 10:40 pm من طرف zemmouri

» مذكرات السنة الأولى المتوسط في العلوم الطبيعية وفق مناهجلجيل الثاني
‎ ‎ ‎ ‎ ‎ ‎ ‎نشأة و تطور التطبيقات البيداغوجية للحاسوب I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 04, 2018 10:36 pm من طرف zemmouri

» التوزيع السنوي لأنشطة العلوم الطبيعية للسنة الأولى المتوسط 2018ـ2019
‎ ‎ ‎ ‎ ‎ ‎ ‎نشأة و تطور التطبيقات البيداغوجية للحاسوب I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 04, 2018 10:18 pm من طرف zemmouri

» نصوص فهم المنطوق للسنة الثالثة الابتدائي
‎ ‎ ‎ ‎ ‎ ‎ ‎نشأة و تطور التطبيقات البيداغوجية للحاسوب I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 28, 2018 6:15 pm من طرف zemmouri

» نصوص فهم المنطوق للسنة الثانية الابتدائي
‎ ‎ ‎ ‎ ‎ ‎ ‎نشأة و تطور التطبيقات البيداغوجية للحاسوب I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 28, 2018 5:54 pm من طرف zemmouri

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
zemmouri - 4972
‎ ‎ ‎ ‎ ‎ ‎ ‎نشأة و تطور التطبيقات البيداغوجية للحاسوب Vote_rcap‎ ‎ ‎ ‎ ‎ ‎ ‎نشأة و تطور التطبيقات البيداغوجية للحاسوب Voting_bar‎ ‎ ‎ ‎ ‎ ‎ ‎نشأة و تطور التطبيقات البيداغوجية للحاسوب Vote_lcap 
لغلام صلاح - 1067
‎ ‎ ‎ ‎ ‎ ‎ ‎نشأة و تطور التطبيقات البيداغوجية للحاسوب Vote_rcap‎ ‎ ‎ ‎ ‎ ‎ ‎نشأة و تطور التطبيقات البيداغوجية للحاسوب Voting_bar‎ ‎ ‎ ‎ ‎ ‎ ‎نشأة و تطور التطبيقات البيداغوجية للحاسوب Vote_lcap 
alaeddine - 872
‎ ‎ ‎ ‎ ‎ ‎ ‎نشأة و تطور التطبيقات البيداغوجية للحاسوب Vote_rcap‎ ‎ ‎ ‎ ‎ ‎ ‎نشأة و تطور التطبيقات البيداغوجية للحاسوب Voting_bar‎ ‎ ‎ ‎ ‎ ‎ ‎نشأة و تطور التطبيقات البيداغوجية للحاسوب Vote_lcap 
خولة - 610
‎ ‎ ‎ ‎ ‎ ‎ ‎نشأة و تطور التطبيقات البيداغوجية للحاسوب Vote_rcap‎ ‎ ‎ ‎ ‎ ‎ ‎نشأة و تطور التطبيقات البيداغوجية للحاسوب Voting_bar‎ ‎ ‎ ‎ ‎ ‎ ‎نشأة و تطور التطبيقات البيداغوجية للحاسوب Vote_lcap 
asma - 540
‎ ‎ ‎ ‎ ‎ ‎ ‎نشأة و تطور التطبيقات البيداغوجية للحاسوب Vote_rcap‎ ‎ ‎ ‎ ‎ ‎ ‎نشأة و تطور التطبيقات البيداغوجية للحاسوب Voting_bar‎ ‎ ‎ ‎ ‎ ‎ ‎نشأة و تطور التطبيقات البيداغوجية للحاسوب Vote_lcap 
nahla - 362
‎ ‎ ‎ ‎ ‎ ‎ ‎نشأة و تطور التطبيقات البيداغوجية للحاسوب Vote_rcap‎ ‎ ‎ ‎ ‎ ‎ ‎نشأة و تطور التطبيقات البيداغوجية للحاسوب Voting_bar‎ ‎ ‎ ‎ ‎ ‎ ‎نشأة و تطور التطبيقات البيداغوجية للحاسوب Vote_lcap 
samarsinane - 345
‎ ‎ ‎ ‎ ‎ ‎ ‎نشأة و تطور التطبيقات البيداغوجية للحاسوب Vote_rcap‎ ‎ ‎ ‎ ‎ ‎ ‎نشأة و تطور التطبيقات البيداغوجية للحاسوب Voting_bar‎ ‎ ‎ ‎ ‎ ‎ ‎نشأة و تطور التطبيقات البيداغوجية للحاسوب Vote_lcap 
رفيقة النبي في الفردوس - 342
‎ ‎ ‎ ‎ ‎ ‎ ‎نشأة و تطور التطبيقات البيداغوجية للحاسوب Vote_rcap‎ ‎ ‎ ‎ ‎ ‎ ‎نشأة و تطور التطبيقات البيداغوجية للحاسوب Voting_bar‎ ‎ ‎ ‎ ‎ ‎ ‎نشأة و تطور التطبيقات البيداغوجية للحاسوب Vote_lcap 
زموري وأفتخر - 332
‎ ‎ ‎ ‎ ‎ ‎ ‎نشأة و تطور التطبيقات البيداغوجية للحاسوب Vote_rcap‎ ‎ ‎ ‎ ‎ ‎ ‎نشأة و تطور التطبيقات البيداغوجية للحاسوب Voting_bar‎ ‎ ‎ ‎ ‎ ‎ ‎نشأة و تطور التطبيقات البيداغوجية للحاسوب Vote_lcap 
cheikh hachemi - 328
‎ ‎ ‎ ‎ ‎ ‎ ‎نشأة و تطور التطبيقات البيداغوجية للحاسوب Vote_rcap‎ ‎ ‎ ‎ ‎ ‎ ‎نشأة و تطور التطبيقات البيداغوجية للحاسوب Voting_bar‎ ‎ ‎ ‎ ‎ ‎ ‎نشأة و تطور التطبيقات البيداغوجية للحاسوب Vote_lcap 

 

 ‎ ‎ ‎ ‎ ‎ ‎ ‎نشأة و تطور التطبيقات البيداغوجية للحاسوب

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
لغلام صلاح
المدير العام
المدير العام
لغلام صلاح


عدد المساهمات : 1067
نقاط المشاركات : 2775
تاريخ التسجيل : 20/03/2010

‎ ‎ ‎ ‎ ‎ ‎ ‎نشأة و تطور التطبيقات البيداغوجية للحاسوب Empty
مُساهمةموضوع: ‎ ‎ ‎ ‎ ‎ ‎ ‎نشأة و تطور التطبيقات البيداغوجية للحاسوب   ‎ ‎ ‎ ‎ ‎ ‎ ‎نشأة و تطور التطبيقات البيداغوجية للحاسوب I_icon_minitimeالسبت أبريل 24, 2010 3:23 pm

lor=red]] ‎ ‎ ‎ ‎ ‎ ‎ ‎نشأة و تطور التطبيقات البيداغوجية للحاسوب
تمهيد :
منذ ظهور الجيل الأول من الحاسوب في الأربعينات ، تطورت المعلوميات بوتيرة مضطردة و اكتسحت تدريجيا معظم الميادين الفاعلة في المجتمع .
وبعد ذلك ، ساهم حلول وحدة المعالجة المصغرة ‎Microprocesseur ، في بداية السبعينات ، من جهته تسارع أكثر لتنامي المعلوميات ، التي منذ ذلك الحين ، ما فتئت تتسرب ، إلى حياتنا اليومية بحيث أصبحت حقيقة ، يصعب أحيانا تقبلها ، بعد أن كانت تكتسي طابع الأسطورة .
من جهته ، لم يكن تطور التطبيقلات البيداغوجية للحاسوب ‎A.P.O دائما مسايرا للتطور المذهل للمعلوميات . فالإستعمالات الأولى للحاسوب لأغراض تربوية طرأت في أواسط الستينيات بيد أن اليطبيقات البيداغوجية للحاسوب ، كفرع تربوي ، لم تطرأ بشكل فعلي إلا بعد ظهور المعلوميات المصغرة ‎micro-informatique سنة 1975 .
وبموازاة مع هذه الثورة التكنولوجية ، كان من نتائج البحث في ميداني علم النفس و البيداغوجيا أن تبلور تجديد في الميدان البيداغوجي ، تمخضت عنه نظريات ومفاهيم جديدة حول التعليم و التعلم ، كان من شأنها أن تحالفت مع نمو تكنولوجيات التواصل ممهدة لتطور إطار تربوي خاص بوسائل التدريس . يتعلق الأمر بالتكنولوجيا التربوية ‎La technologie éducative التي تستشف كمقاربة ، الفائدة من التطورات المهمة لكل من علم النفس ، علوم التواصل و علوم التربية ، كما تشكل الإطار المرجعي للتطبيقات البيداغوجية للحاسوب .
بدايات الحاسوب في مؤسسات التدريس :
التدريس المبرمج
يعتبر التدريس المبرمج ، كحركة قائمة بذاتها ، حديث و للتدقيق ، نستطيع القول أنه ولد إثر مقالة لسكينر ‎Sknner تحت عنوان "علم التعلم وفن التدريس" ( 1954 ) رغم أن سيدني بريسي ‎Sidney Pressey يعتبر بحق أول من وضع قواعده سنة 1926 .
ويمكن تقديم التدريس المبرمج بمثابة تطبيق عملي لمجموعة ضوابط متعلقة بالتعلم ، مرتكزة أساسا على ما عرف لدى السلوكيين الاشراط الإجرائي ‎Le conditionnement oprérant ولق لخصها سكينر في ما يلي :
" يجب أن يكون كل مسار ، لاكتساب مهارة في ميدان ما ، مجزءا إلى عدد جد كبير من الخطى الصغيرة ، كما يجب أن يكون الدعم ناجما عن إنجاز كل خطوة ... بجعل كل خطوة أصغر ما أمكن ذلك ، نرفع من وثيرة الدعم إلى درجة قصوى في حين ، نقلص ، أقصى ما يمكن ، من النتائج العكسية المحتملة في حال ارتكاب الخطأ ."
وفي ما يلي جرد للقواعد المنظمة للتدريس المبرمج :
1 ـ يجب تحديد برنامج التدريس مسبقا .
2 ـ يجب أن تقدم العروض بوضوح .
3 ـ يجب عرض مقاطع التدريس بصفة منطقية في وحدات صغيرة .
4 ـ يجب أن تكون الأجوبة بشكل نشيط .
5 ـ يجب أن يكون رد الفعل ‎Retroaction فوريا .
6 ـ يجب أن يحترم التدريس المبرمج الإيقاع الشخصي للمتعلم .
7 ـ يجب أن تقيم باستمرار أداءات ‎Performances النتعلم .
وبهذا يكون التدريس المبرمج طريقة بيداغوجية تمكن من فردنة ‎Individualisation التعلم وتلقين المعارف دون التدخل المباشر للمدرس . يتميز هذا التدريس بنمط خاص في تقديم المادة ، بالتماشي مع إيقاع عمل كل فرد ، بالمشاركة النشيطة و المدعمة للمتعلم و أخيرا بالتقييم الفوري لعمله .
وكان لهذه الطريقة ، التي نتجت عن تطور تاريخي مدين للعديد من الأسماء المرموقة في علم النفس ، أن أفرزت نظرة جديدة لتدبير العملية البيداغوجية باقتراح استعمال آلات التدريس .
آلة التدريس
قد يصعب ، بالضبط ، تحديد متى استعملت لأول مرة آلة التدريس في ميدان التربية ، إلا أن المؤكد هو كون أصلها جد مرتبط بأصل التدريس المبرمج . فمنذ حوالي 65 سنة ، و بالضبط سنة 1926 ، عرض بيرسي ‎Pressey آلة بسيطة ذات وظيفة أساسية تتمثل في إجراء الروائز ووظيفة ثانوية للقيام بالتدريس . يتعلق الأمر بطبل مكتوبة عليه سلسلة أسئلة ، ذات أجوبة مقترحة ، ومعروضة من خلال نافذة صغيرة بالآلة . وحسب الوضع المعطى ، من طرف المستعمل ، لأحد المفاتيح تقوم الألة بإحدى وظيفتيها . و للإجابة عن الأسئلة ، يقوم التلميذ باستعمال أحد المفاتيح الأخرى ، الأربعة ، النخصصة لهذا الغرض .
في وضع إجراء الروائز تكتفي الآلة بتسجيل الأجوبة الصحيحة وبعد كل محاولة تعرض السؤال الموالي ، في وضع التدريس ، يظل السؤال معروضا بنافذة الآلة طالما لم تحصل الإجابة الصحيحة .
تعد آلة بيرسي ‎Pressey في نفس مستوى الخمسينات و الستينات ، بحيث نجد مبادئها معتمدة في آلتي سكينر ‎Skinner و كراودر ‎Crowder و الآلات المزامنة لهما . و إن كان هناك اختلاف بين كل هذه الآلات فهو منحصر في طبيعة تكوينها من جهة ، كأن تستعمل الطبل ، الورق الملفوف أو الأسطوانة ، أو في نوع آخر المسار الذي تعتمده ، من جهة ، في تقديم الدرس فقد يكون خطيا ‎Linéaire أو متشعبا ‎Ramifié .
التدريس المساعد بالحاسوب ‎L'enseignement assisté par ordinateur
يعد الحاسوب كحلقة مهمة في تطور التدريس المبرمج . و إذا كانت آلات بسيطة كآلات بيرسي و سكينز تستطيع التدريس ، فإنه يجب أن يكون بمقدور الحاسوب التأقلم مع الخصائص الفردية للمتعلم و ذلك باستعماله لوظائف التشعب ‎Branchement كما هو الحال في آلة كراودر ‎Crowder .
كانت شركة إبم ‎IBM سنة 1958 ، أول من برهن عن إمكانية استعمال الحاسوب كآلة للتدريس . و لم في الحقيقة ، هذه التجربة تستعمل الحاسوب كآلة للتدريس بقدر ما كانت تستعمله كوسيلة لمحاكاته ‎Simulation ، و ذلك لأن باحثي ‎IBM كانوا يعتبرون فكرة تمكين التلاميذ من الاتصال المباشر بالحاسوب ، مجازفة و أمرا مستبعدا على المستوى الاقتصادي .
و لم يمنع هذا شركات أخرى من استمرار البحث لاختبار مدى إمكانية إدماج الحاسوب في عملية التدريس . و في نفس الفترة ابتدأت البحوث الجامعية في نفس المضمار ، لكن بإمكانيات مادية أقل من الشركات .
و لعل أول مجهود ، جدير بالذكر ، لوضع نسق (( للتدريس المعان بالحاسوب )) كان هو برنامج ‎Programmed Logic for Automatic Teaching Operation المعروف ب ‎PLATO و الذي ظهر سنة 1958 بجامعة إيلينوى ‎Illinoi . وكانت أهدافه تتمحور حول تحديد على المستويين الاقتصادي و البيداغوجي . و أمكنت هذه التجربة من استنباط الخلاصات التالية :
يهم التدريس المعان بالحاسوب التلاميذ من مختلف الأعمار و المستويات .
يسير هذا النوع من التدريس في اتجاه التفريد ‎Individualisation في عديد من المواد .
وبعد هذه التجربة ظهرت مشاريع أخرى ، إلا أنه و حتى ظهور الحواسيب المصغرة ظل (( التدريس المعان بالحاسوب )) معروفا باستعمال الحاسوب لتقديم الدروس ثم لتقييم أجوبة التلاميذ و تسجيل تحصيلاتهم . و بهذا يكون قد ظل لصيق بمبادىء التدريس المبرمج .



[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
‎ ‎ ‎ ‎ ‎ ‎ ‎نشأة و تطور التطبيقات البيداغوجية للحاسوب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ساعة جميلة للحاسوب
» بحث حول : نشأة الأنترنت
» نشأة الفلسفة
» الطرائق البيداغوجية
» ملف حول المعالجة البيداغوجية - الاستدراك -

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى نجوم الضّاد :: مناهج وطرائق- تربويات عامة- علم النفس التربوي-
انتقل الى: