ملتقى نجوم الضّاد
أهلاً بني عمنا أهلاً بني الضاد
أهلاً وسهلاً بكم يا نسل أجدادي
خبرتكم بلسماً يشفي الجروح كما
خبرتكم في الوغى سماً على العادي
لبوا ندائي فإني جئت أدعوكم
لتدخلوا صفحتي تستطعموا زادي
فمن إدام أحاديث الكرام إلى
زلال شعر به يروي ظمأ الصـــادي

عزيزي الزائر إن كنت غير مسجّل في المنتدى وأردت الاستفادة القصوى منه فسجّل فيه بالضغط على زر" التسجيل".وإن كنت عضوا في المنتدى فعرّف بنفسك بالضغط على زر " الدخول"
ملتقى نجوم الضّاد
أهلاً بني عمنا أهلاً بني الضاد
أهلاً وسهلاً بكم يا نسل أجدادي
خبرتكم بلسماً يشفي الجروح كما
خبرتكم في الوغى سماً على العادي
لبوا ندائي فإني جئت أدعوكم
لتدخلوا صفحتي تستطعموا زادي
فمن إدام أحاديث الكرام إلى
زلال شعر به يروي ظمأ الصـــادي

عزيزي الزائر إن كنت غير مسجّل في المنتدى وأردت الاستفادة القصوى منه فسجّل فيه بالضغط على زر" التسجيل".وإن كنت عضوا في المنتدى فعرّف بنفسك بالضغط على زر " الدخول"
ملتقى نجوم الضّاد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ملتقى نجوم الضّاد

ملتقى برج بوعريريج التربوي يجمع نجوم المدرسة الجزائرية من أساتذة وطلبة للإفادة والاستفادة
 
الرئيسيةدخولزموريات:اللغة اأحدث الصورالتسجيل
."" إن هذه الأمة الجزائرية الإسلامية ليست هي فرنسا، ولا يمكن أن تكون فرنسا، ولا تريد أن تصير فرنسا، ولا تستطيع أن تصير فرنسا ولو - أرادت... بل هي أمة بعيدة عن فرنسا كل البعد.. في لغتها، وفي أخلاقها، وفي دينها.. " من أقوال عبد الحميد بن باديس رحمه الله تعالى
" أيها الشعب الجزائري الكريم، ها أنا أمدّ يدي من قلب يحبك.. فهل تمد لي يدك ؟ لنزيل نقصنا بالكمال، وننير جهدنا بالعلم، ونمحو تخريفنا بالتفكير؟.. يدي في يدك أحببنا أم كرهنا لأن قلبي قلبك، وعقلي عقلك، وروحي روحك، ولساني لسانك، وماضي ماضيك، وحاضري حاضرك.. ومستقبلي مستقبلك.. وآلامي آلامك.. وآمالي آمالك...
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» الجاهل والعالم
من المعارف إلى الكفايات I_icon_minitimeالأحد يوليو 07, 2019 3:47 am من طرف زكرياء والي

» نصوص فهم المنطوق للسنة الرابعة الابتدائي
من المعارف إلى الكفايات I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 12, 2019 8:17 pm من طرف zemmouri

» شرح تسيير حصة أسبوع الإدماج ـ ساعتي الإدماج ـ في اللغة العربية في التعليم المتوسط
من المعارف إلى الكفايات I_icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 23, 2018 3:53 pm من طرف ابو عماد

» موقع يمنحك 40 دولارا حقيقة التسجيل فيه جرب ولن تندم
من المعارف إلى الكفايات I_icon_minitimeالجمعة أكتوبر 05, 2018 6:38 pm من طرف zemmouri

» التدرج السنوي لمادة العلوم الفيزيائية للسنة الأولى المتوسط وفق الجيل الثاني
من المعارف إلى الكفايات I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 04, 2018 10:40 pm من طرف zemmouri

» مذكرات السنة الأولى المتوسط في العلوم الطبيعية وفق مناهجلجيل الثاني
من المعارف إلى الكفايات I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 04, 2018 10:36 pm من طرف zemmouri

» التوزيع السنوي لأنشطة العلوم الطبيعية للسنة الأولى المتوسط 2018ـ2019
من المعارف إلى الكفايات I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 04, 2018 10:18 pm من طرف zemmouri

» نصوص فهم المنطوق للسنة الثالثة الابتدائي
من المعارف إلى الكفايات I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 28, 2018 6:15 pm من طرف zemmouri

» نصوص فهم المنطوق للسنة الثانية الابتدائي
من المعارف إلى الكفايات I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 28, 2018 5:54 pm من طرف zemmouri

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
zemmouri - 4972
من المعارف إلى الكفايات Vote_rcapمن المعارف إلى الكفايات Voting_barمن المعارف إلى الكفايات Vote_lcap 
لغلام صلاح - 1067
من المعارف إلى الكفايات Vote_rcapمن المعارف إلى الكفايات Voting_barمن المعارف إلى الكفايات Vote_lcap 
alaeddine - 872
من المعارف إلى الكفايات Vote_rcapمن المعارف إلى الكفايات Voting_barمن المعارف إلى الكفايات Vote_lcap 
خولة - 610
من المعارف إلى الكفايات Vote_rcapمن المعارف إلى الكفايات Voting_barمن المعارف إلى الكفايات Vote_lcap 
asma - 540
من المعارف إلى الكفايات Vote_rcapمن المعارف إلى الكفايات Voting_barمن المعارف إلى الكفايات Vote_lcap 
nahla - 362
من المعارف إلى الكفايات Vote_rcapمن المعارف إلى الكفايات Voting_barمن المعارف إلى الكفايات Vote_lcap 
samarsinane - 345
من المعارف إلى الكفايات Vote_rcapمن المعارف إلى الكفايات Voting_barمن المعارف إلى الكفايات Vote_lcap 
رفيقة النبي في الفردوس - 342
من المعارف إلى الكفايات Vote_rcapمن المعارف إلى الكفايات Voting_barمن المعارف إلى الكفايات Vote_lcap 
زموري وأفتخر - 332
من المعارف إلى الكفايات Vote_rcapمن المعارف إلى الكفايات Voting_barمن المعارف إلى الكفايات Vote_lcap 
cheikh hachemi - 328
من المعارف إلى الكفايات Vote_rcapمن المعارف إلى الكفايات Voting_barمن المعارف إلى الكفايات Vote_lcap 

 

 من المعارف إلى الكفايات

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
لغلام صلاح
المدير العام
المدير العام
لغلام صلاح


عدد المساهمات : 1067
نقاط المشاركات : 2775
تاريخ التسجيل : 20/03/2010

من المعارف إلى الكفايات Empty
مُساهمةموضوع: من المعارف إلى الكفايات   من المعارف إلى الكفايات I_icon_minitimeالجمعة أبريل 23, 2010 11:27 pm

من المعارف إلى الكفايات محمد الصدوقي

حول المعارف المدرسية
النجاح في المدرسة ليس هدفا في حد ذاته• أكيد، أن أي تعلم يهيء للمسار الدراسي المقبل• لكن في آخر الأمر، ومبدئيا، المتعلم عليه أن يكون قادرا على تعبئة واستخدام مكتسباته المدرسية خارج المدرسة، وفي وضعيات/مواقف متنوعة ومعقدة، وغير مرئية/منتظرة•
الاهتمام بإعادة استثمار المكتسبات المدرسية يلبي الحاجة إلى نجاعة وفعالية التعليم، وإلى تلاؤم أكثر بين التعلمات المدرسية ووضعيات/مواقف الحياة، سواء في العمل أو خارج العمل• اليوم، هذا الاهتمام يعبر عن نفسه فيما نسميه: إشكالية تحويل المعارف وأبناء الكفايات، هذان التعبيران لايعوض أحدهما الآخر، ولكن يشير كل واحد منهما الى وجه واحد من الإشكالية:
ـ لكي تكون المعارف المدرسية نافعة يجب أن تكون قابلة للتحويل•
ـ لكن هذا التحويل لايتطلب، فقط، التحكم في المعارف، بل يجب أن يمر عبر دمج هذه المعارف عبر كفايات التفكير، واتخاذ القرار، والفعل، حسب الوضعيات المعقدة التي يجد الفرد نفسه فيها•
كل هذا، يتهيأ لنا بأنه يتحقق تلقائيا، لكن عملية التمدرس هي عبارة عن مسيرة طويلة، وتشغل مرحلة مهمة من تاريخ حياة الفرد، حيث تدوم من 2 و 4 سنوات الى 16 أو 25 سنة، حسب هذه الدراسة•
عندما تكون مسألة "الدخول في الحياة العملية" بعيدة جدا، يكون من الصعب التعرف على الهدف النهائي، وخاصة خلال مرحلة التمدرس الاجباري، الذي مهمته هي اعطاء ثقافة عامة بغض النظر عن أي مستقبل مهني محدد، وحينما نعود باستمرار، وبتعابير تتغير من عصر إلى آخر، الى مشكلة تحويل المعارف وبناء الكفايات، فلأن هذه المشكلة لم تحل دائما بكيفية عملية•
المدرسة تطور، قطعا، كفاية معينة: تهيء أحسن تلاميذتها لتعبئة المعارف خلال وضعية التمارين المدرسية أو خلال الامتحان، بمعنى، خلال نوع محدد من السياقات، وهذا يمكنه أن يقنع أغلب الفاعلين: المدرسون ينجزون مقرراتهم، والتلاميذ يأخذون الحق في متابعة دراستهم، والتساؤل حول ما يتبقى (من المكتسبات المدرسية) لاحقا خارج الحياة المدرسية، ليس بالضرورة سؤالا مهما وحاسما في حياة المدرسين والمتعلمين، وبتعبير آخر، إنه سؤال مزعج ومعيق، المدرسة لم تحاول قط أن تواجه هذا التساؤل والوعي بحدود تحويل المعارف المدرسية، والاعتراف بأن التلاميذ الذين ينجحون في القسم ليسوا بالضرورة، قادرين على تعبئة نفس المعارف في وضعيات أخرى•
حول الكفايات
قبل أن يحاول فليب بيرنوا اقتراح تعريفه للكفايات، يناقش ثلاث مقاربات للكفايات، يعتبرها مقبولة، غير أنها لاتأتي بشيء ذي أهمية كبيرة بالنسبة للكفايات: حيث هناك مقاربة الكفايات كهدف، أو كإنجاز كامن، أو كمعرفة التصرف/حسن التصرف (savoir faire) ويعتبر بأن هذه المقاربات مشروعة، ولكنها أقل فعالية:
1 ـ في بعض الأحيان نتكلم عن الكفايات، فقط، من أجل الإلحاح على التعبير على أهداف التعليم من خلال سلوكات قابلة للملاحظة، هنا نعيد الصلة مع "تقليد" عمَّر الآن 30 سنة! وهو تقليد بيداغوجيا التحكم، أو مختلف أشكال بيداغوجيا الأهداف، التي لن نتجاوزها بعد، إلا عندما نتجاوز تعسفاتها وانحرافاتها المعروفة: السلوكية الاختزالية، الصنافات اللانهائية، التجزيء المبالغ فيه للأهداف، تنظيم التعليم هدف بهدف •• وبمعرفتنا لهذه الحدود، لايمكن لنا اليوم أن نجرأ على التدريس، بدون الاعتماد على أهداف واضحة ومفهومة بالنسبة للمتعلمين، وبدون تقييم مستمر، بمشاركة المتعلمين، لمستوى التحقق/الإنجاز وذلك من أجل أهداف الضبط (التقييم التكويني) •• ويمكننا، بشكل تام، أن ندرس ونقيم بواسطة الأهداف دون الانشغال بتحويل المعارف، وبدرجة أقل بتعبئتها، من بين موارد أخرى، وذلك أمام وضعيات معقدة• تمثل الكفاية كهدف تعلمي بسيط، يجعل المهمة مضببة وغير واضحة، وتوحي لنا، بكيفية خاطئة بأن أي تعلم مدرسي قابل للتحقق هو كفاية•
2- مفهوم الكفاية يمكنه أن يتقابل مع مفهوم الإنجاز (Performance): الإنجاز الملاحظ يمكنه أن يكون مؤشرا، أقل أوأكثر دلالة،على الكفاية، التي من المفترض أن تكون قارة، ولكنها غير قابلة للقياس إلا بكيفية غير مباشرة• في هذا السياق، الكفاية هي وعد بإنجاز مستوى متوسط معين، هذه المقاربة نجدها متطورة في اللسانيات والقياس النفسي•
30 الكفاية هي دائما مرادفة لمعرفة التصرف، هذا الاستعمال له مشروعيته، لكنه يضع في نفس المجموعة معرفة التصرف الأكثر نوعية وخصوصية - كمعرفة فتح علبة مصبرات - وتلك الأكثر تركيبا وتعقيدا، مثلا،ربح انتخابات معينة•
بعد هذه المناقشة للمقاربات السالفة لمفهوم الكفاية، يقترح ف: بيرنو أن نخصص مفهوم الكفايات لمعرفة التصرف من مستوى عال، حيث تتطلب دمج عدد من الموارد المعرفية خلال عملية معالجة وضعيات معقدة، وهذا يوحي بإمكانية تفتيت الكفايات الى عناصر أكثر خصوصية (éléments de compétence) حسب التيرمولوجيا الكندية، أو إلى قدرات حسب مقاربات أخرى• وكيف ما كان الاسم، نعرف بأن مجموع هذه العناصر لايعادل الكفاية الكلية: كما هو دائما في المنظومات الحية، الكل هو أكبر من مجموع الأجزاء لأنه يشكل نسقا، كما يقول طارديفال (Tardif)• وكقدرة علي معالجة فئة من المشكلات، أو مجموعة من الوضعيات لها نفس البنية تتطلب قرارات وأفعالا من نفس النوع، فإن الكفاية تستدعي الخطاطة البياجوية (نسبة الى بياجي)، وبنية قارة للفعل، حيث تمكن من أجل حد أدنى من الملاءمة، من مجابهة مختلف الوضعيات المشابهة• الفرق هو أن الخطاطة هي عبارة عن تشكيل لمجموع ما يستدعي حركة واحدة وعملية ذهنية واحدة، في حين الكفاية تستمر من أجل مهمة أكثر تعقيدا، وتعبئ موارد معرفية متعددة ومتنوعة: خطاطات الإدراك، التفسير، الفعل، الحدوس، تخمينات، أراء، قيم، تمثلات بنائية للواقع، معارف•• الكل يندمج في استراتيجية حل المشاكل•• خلال التطبيق، الخطاطة الجيدة•
تمكن مجابهة بعض الوضعيات المعقدة، ونفس الشيء بالنسبة لكفاية أولية (élémentaire)، لكن ولأن هذه الأخيرة، مبدئيا، قد تكونت عبر سلسلة من الاستدلالات الواضحة، ومن القرارات الواعية، فإنها تصبح تدريجيا آلية (automatisée) أمام خطاطة جديدة قمينة بأن توظف كـ "لا شعور علمي" inconscient pratique الذي تحدث عنه بياجي، أو كـ "معارف في طور الفعل" (savoires en acte) كما يقول فيرنيو (vergnaud)•
وفيما يخص علاقة المعارف بالكفايات، يقول ف• بيرنو بأنه يجب أن نبتعد عن الفكرة الخاطئة التي تقول: لكي نطور الكفايات يجب أن نهجر الاعتماد على المعارف• وبما أن هذه الأخيرة، وحسب المعنى الكلاسيكي، هي عبارة عن تمثلات منظمة للواقع، أو كأفعال على الواقع، فانها المعارف) تصبح موردا جوهريا وأساسيا في عملية بناء الكفاية•••
محمد الصدوقي
* بتصرف عن مقال لفليب بيرنو: "Des savoirs aux compétences..." ورد في موقع: unige.ch<!-- / message -->
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
من المعارف إلى الكفايات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الكفايات :خدعة بيداغوجيا الكفايات
» الكفايات
» لا يسار و لا يمين في الكفايات
» بيداغوجيا الكفايات - متجدد - pdf-
» الكفايات في تدريس الرياضيات

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى نجوم الضّاد :: مناهج وطرائق- تربويات عامة- علم النفس التربوي-
انتقل الى: