ملتقى نجوم الضّاد
أهلاً بني عمنا أهلاً بني الضاد
أهلاً وسهلاً بكم يا نسل أجدادي
خبرتكم بلسماً يشفي الجروح كما
خبرتكم في الوغى سماً على العادي
لبوا ندائي فإني جئت أدعوكم
لتدخلوا صفحتي تستطعموا زادي
فمن إدام أحاديث الكرام إلى
زلال شعر به يروي ظمأ الصـــادي

عزيزي الزائر إن كنت غير مسجّل في المنتدى وأردت الاستفادة القصوى منه فسجّل فيه بالضغط على زر" التسجيل".وإن كنت عضوا في المنتدى فعرّف بنفسك بالضغط على زر " الدخول"
ملتقى نجوم الضّاد
أهلاً بني عمنا أهلاً بني الضاد
أهلاً وسهلاً بكم يا نسل أجدادي
خبرتكم بلسماً يشفي الجروح كما
خبرتكم في الوغى سماً على العادي
لبوا ندائي فإني جئت أدعوكم
لتدخلوا صفحتي تستطعموا زادي
فمن إدام أحاديث الكرام إلى
زلال شعر به يروي ظمأ الصـــادي

عزيزي الزائر إن كنت غير مسجّل في المنتدى وأردت الاستفادة القصوى منه فسجّل فيه بالضغط على زر" التسجيل".وإن كنت عضوا في المنتدى فعرّف بنفسك بالضغط على زر " الدخول"
ملتقى نجوم الضّاد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ملتقى نجوم الضّاد

ملتقى برج بوعريريج التربوي يجمع نجوم المدرسة الجزائرية من أساتذة وطلبة للإفادة والاستفادة
 
الرئيسيةدخولزموريات:اللغة اأحدث الصورالتسجيل
."" إن هذه الأمة الجزائرية الإسلامية ليست هي فرنسا، ولا يمكن أن تكون فرنسا، ولا تريد أن تصير فرنسا، ولا تستطيع أن تصير فرنسا ولو - أرادت... بل هي أمة بعيدة عن فرنسا كل البعد.. في لغتها، وفي أخلاقها، وفي دينها.. " من أقوال عبد الحميد بن باديس رحمه الله تعالى
" أيها الشعب الجزائري الكريم، ها أنا أمدّ يدي من قلب يحبك.. فهل تمد لي يدك ؟ لنزيل نقصنا بالكمال، وننير جهدنا بالعلم، ونمحو تخريفنا بالتفكير؟.. يدي في يدك أحببنا أم كرهنا لأن قلبي قلبك، وعقلي عقلك، وروحي روحك، ولساني لسانك، وماضي ماضيك، وحاضري حاضرك.. ومستقبلي مستقبلك.. وآلامي آلامك.. وآمالي آمالك...
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» الجاهل والعالم
الصعوبات القرائية ( اسبابها و معالجتها) I_icon_minitimeالأحد يوليو 07, 2019 3:47 am من طرف زكرياء والي

» نصوص فهم المنطوق للسنة الرابعة الابتدائي
الصعوبات القرائية ( اسبابها و معالجتها) I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 12, 2019 8:17 pm من طرف zemmouri

» شرح تسيير حصة أسبوع الإدماج ـ ساعتي الإدماج ـ في اللغة العربية في التعليم المتوسط
الصعوبات القرائية ( اسبابها و معالجتها) I_icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 23, 2018 3:53 pm من طرف ابو عماد

» موقع يمنحك 40 دولارا حقيقة التسجيل فيه جرب ولن تندم
الصعوبات القرائية ( اسبابها و معالجتها) I_icon_minitimeالجمعة أكتوبر 05, 2018 6:38 pm من طرف zemmouri

» التدرج السنوي لمادة العلوم الفيزيائية للسنة الأولى المتوسط وفق الجيل الثاني
الصعوبات القرائية ( اسبابها و معالجتها) I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 04, 2018 10:40 pm من طرف zemmouri

» مذكرات السنة الأولى المتوسط في العلوم الطبيعية وفق مناهجلجيل الثاني
الصعوبات القرائية ( اسبابها و معالجتها) I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 04, 2018 10:36 pm من طرف zemmouri

» التوزيع السنوي لأنشطة العلوم الطبيعية للسنة الأولى المتوسط 2018ـ2019
الصعوبات القرائية ( اسبابها و معالجتها) I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 04, 2018 10:18 pm من طرف zemmouri

» نصوص فهم المنطوق للسنة الثالثة الابتدائي
الصعوبات القرائية ( اسبابها و معالجتها) I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 28, 2018 6:15 pm من طرف zemmouri

» نصوص فهم المنطوق للسنة الثانية الابتدائي
الصعوبات القرائية ( اسبابها و معالجتها) I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 28, 2018 5:54 pm من طرف zemmouri

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
zemmouri - 4972
الصعوبات القرائية ( اسبابها و معالجتها) Vote_rcapالصعوبات القرائية ( اسبابها و معالجتها) Voting_barالصعوبات القرائية ( اسبابها و معالجتها) Vote_lcap 
لغلام صلاح - 1067
الصعوبات القرائية ( اسبابها و معالجتها) Vote_rcapالصعوبات القرائية ( اسبابها و معالجتها) Voting_barالصعوبات القرائية ( اسبابها و معالجتها) Vote_lcap 
alaeddine - 872
الصعوبات القرائية ( اسبابها و معالجتها) Vote_rcapالصعوبات القرائية ( اسبابها و معالجتها) Voting_barالصعوبات القرائية ( اسبابها و معالجتها) Vote_lcap 
خولة - 610
الصعوبات القرائية ( اسبابها و معالجتها) Vote_rcapالصعوبات القرائية ( اسبابها و معالجتها) Voting_barالصعوبات القرائية ( اسبابها و معالجتها) Vote_lcap 
asma - 540
الصعوبات القرائية ( اسبابها و معالجتها) Vote_rcapالصعوبات القرائية ( اسبابها و معالجتها) Voting_barالصعوبات القرائية ( اسبابها و معالجتها) Vote_lcap 
nahla - 362
الصعوبات القرائية ( اسبابها و معالجتها) Vote_rcapالصعوبات القرائية ( اسبابها و معالجتها) Voting_barالصعوبات القرائية ( اسبابها و معالجتها) Vote_lcap 
samarsinane - 345
الصعوبات القرائية ( اسبابها و معالجتها) Vote_rcapالصعوبات القرائية ( اسبابها و معالجتها) Voting_barالصعوبات القرائية ( اسبابها و معالجتها) Vote_lcap 
رفيقة النبي في الفردوس - 342
الصعوبات القرائية ( اسبابها و معالجتها) Vote_rcapالصعوبات القرائية ( اسبابها و معالجتها) Voting_barالصعوبات القرائية ( اسبابها و معالجتها) Vote_lcap 
زموري وأفتخر - 332
الصعوبات القرائية ( اسبابها و معالجتها) Vote_rcapالصعوبات القرائية ( اسبابها و معالجتها) Voting_barالصعوبات القرائية ( اسبابها و معالجتها) Vote_lcap 
cheikh hachemi - 328
الصعوبات القرائية ( اسبابها و معالجتها) Vote_rcapالصعوبات القرائية ( اسبابها و معالجتها) Voting_barالصعوبات القرائية ( اسبابها و معالجتها) Vote_lcap 

 

 الصعوبات القرائية ( اسبابها و معالجتها)

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
cheikh hachemi
شمس المنتدى
شمس المنتدى



عدد المساهمات : 328
نقاط المشاركات : 790
تاريخ التسجيل : 24/02/2011
العمر : 66
الموقع : السوقر _ تيارت

الصعوبات القرائية ( اسبابها و معالجتها) Empty
مُساهمةموضوع: الصعوبات القرائية ( اسبابها و معالجتها)   الصعوبات القرائية ( اسبابها و معالجتها) I_icon_minitimeالسبت أكتوبر 29, 2011 12:21 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:

الصعوبات القرائية الشائعة
– أعراضها وأسبابها وطرائق علاجها:

أولا: صعوبة تمييز الكلمات :
الأعراض:
- القراءة المتقطعة.
- اعتماد التلميذ على غيره في معرفة معاني الكلمات.
- تكرار الكلمات والوقوف عندها لتهجيها.
- استظهار الدروس ( الاعتماد على الحفظ).
- ضعف القدرة على قراءة الكلمات الجديدة السهلة.

الأسباب:-
طريقة التدريس مثل:
- تعليم كلمات كثيرة دفعة واحدة.
- عدم كفاية التدريب على قراءة الكلمات الجديدة واستخدامها في جمل.
- قلة التنويع في مادة القراءة والاعتماد على الكتاب المقرر فقط.

العلاج:-
التدريب على الكلمات الجديدة ، مقترنة بمعناها كما وردت في سياق التعبير .
- إعطاء تدريبات قصيرة خارج السياق الذي وردت فيه.
- التدريب المكثف على قراءة الكلمات الجديدة.
- تقديم الكلمات مقترنة بمعانيها الحسية كالصور ونواحي النشاط المختلفة التي تقرب المعنى.
- إمداد التلميذ بثروة من الكلمات التي يدركها بمجرد النظر إليها خلال فترات التدريب مثل:
- تعرف الكلمات.
- استخراج الجمل أو الكلمات المكتوبة على السبورة من الكتاب .
- تدريب التلميذ على إيجاد بعض عناصر الكلمة التي تعدّ مفتاحا لقراءتها.
- استخراج الألفاظ التي تشتمل على حرف (ألف) أو حرف (الجيم) وهكذا.
- الاحتفاظ بسجل مثبت فيه الكلمات التي يخطئ التلاميذ في قراءتها ن وتدريبهم على قراءتها وكتابتها كثيرا في أوقات معينة أو خلال الموقف التعليمي.
- تهيئة فرص كثيرة للقراءة العارضة الحرّة ، كقراءة بعض الإعلانات في الجرائد، سجل أسماء التلاميذ ،برنامج رحلة.
- استعمال طرائق التدريب والنشاطات التي تثير انتباه أكبر عدد من التلاميذ ، وتتطلب استجابتهم مهارة القراءة والكتابة.

ثانيا: الاخفاق في إدراك معنى الكلمات
الأعراض:
- الاخفاق في إدراك الفكرة.
- الخروج بفكرة غير صحيحة عن المادة المقروءة.
- قلة الاهتمام بتعلم كلمات جديدة.

العلاج:
- تكوين جمل ذات كلمتين أو أكثر من مجموعة كلمات جديدة.
- عمل قائمة بكلمات يستعملها أصحاب المهن والحرف مثل:مبرد ،منشار،قلم ،إبرة.......الخ.
- تصنيف كلمات مختلفة تحت عناوين مناسبة ، كالأشياء التي تباع عند البقال، الجزار،أو التي تنتمي إلى البيت ، المدرسة ..........الخ، ثم يتدرب التلميذ على إسنادها لما تنتمي إليه من المجالات.
- عمل قائمة بكثير من الكلمات في وصف أشياء مألوفة مثل:الزهرة ،الرجل، السيارة ، المنزل......الخ
- عمل قائمة ببعض الألفاظ المترادفة مثل: جاء ، حضر،قدم ،أقبل.
- كتابة فكرة واحدة في عبارات مختلفة.
- التدريب على فهم العلاقات بين الكلمات مثل:
- مجموعة مكونة من عدة كلمات مثل:عجلة، مطاط، رياح، منزل ،حجارة.....الخ ،ثم يكلف بعض التلاميذ بتكوين جمل من خلال ربط كلمتين مثل:
- العجلة مصنوعة من المطاط.
- المنزل يصنع من الحجارة.
- مجموعة ثانية من الكلماتSad الخياط ، الملابس) ،( الخبز ، الخباز).
- مجموعة ثالثة : النار، الحرارة ، الشمعة ، تحترق ، الضوء ،.......الخ.

ثالثا: صعوبة قراءة جمل ذات معنى:

الأسباب:
1- صعوبة المادة.
2- الاهتمام بالكلمات دون الأفكار التي تحملها.
3- المبالغة في العناية بتعليم الكلمة بوصفها وحدة مستقلة عن الجملة.
رابعا- قصر المدى البصري.

العلاج:
- تزويد لتلاميذ بمادة قرائية سهلة.
- تكليفهم بقراءة أجوبة عن أسئلة معينة تكتب لهم.
- تكليفهم بإعداد بعض الدروس قبل القراءة الجهرية للفصل.
- التدريب على إجابة الأسئلة إجابة تامة في الفصل تحريريا وشفهيا.
- التدريبات على استخدام بطاقات: انظر ، وافعل ، وذلك لتوسيع مدى تمييز الكلمات.
- الاشتراك في التمثيليات.
- الإكثار من التدريب على الحوار والمحادثة.

رابعا: تعثر الانطلاق في القراءة:
الأعراض:
- القراءة البطيئة المتقطعة.
- الارتباك أثناء القراءة الجهرية.
- الاعتماد على الغير في تعرف الكلمة.

الأسباب:
- تعود التلميذ على الاهتمام باللفظ دون المعنى.
- عدم تدريب الطفل على القراءة بسرعة.
- الحاجة إلى مثل يحتذى في القراءة الجيدة.

العلاج:
- تكليف التلميذ بالقراة ، ثمّ توجه إليه أسئلة يجيب عنها.
- تدريبهم على التخلص من تحريك الشفتين وتحريك الرأس والإشارة بالإصبع ، بوضع علامات عند نهاية الجمل التامة ، وتزويدهمبمادة قرائية سهلة
- تدريبهم على الابتعاد عن تهجي الكلمة أثناء القراءة وتعويدهم على قراءة الكلمة تامة دفعة واحدة.
- توسيع المدى البصري لدى التلاميذ ، وذلك بقراءة العبارات والجمل القصيرة قراءة تهدف إلى تنفيذ ماتحتوي عليه الجملة من معنى ،مثل (اذهب إلى الباب ) يقرأ التلميذ وينفذ ما قرأ ،من خلال بطاقات تنفيذ المعلومات ، بحيث يكتب في كل بطاقة عبارة تتضمن طلبا معينا وتوزع البطاقات وينفذ المطلوب.
- تهيئة المواقف التي يستمع فيها التلاميذ بعضهم إلى بعض ، حتى يجد كل منهم الدافع إلى القراءة ، وذلك بقراءة شيء جديد خارج المقرر لا يوجد أمام بقية التلاميذ.
- عمل مستويات للقراءة الجهرية.
- تكليف التلميذ بقراءة ما يستطيع وفقا لمستواه القرائي حتى ولو جملة واحدة فقط.
- القراءة الجيدة في القراءة من المعلم والتلاميذ الأحسن فالأحسن.
- استعمال بطاقات الجمل والكلمات.
- توجيه أسئلة تتطلب إجاباتها تكرار القراءة ، وإعادة تنظيم مادتها.


خامسا: صعوبة الإجابة عن أسئلة حول المادة المقروءة.

الأسباب:
- العجز عن توجيه الانتباه.
- صعوبة المادة لغرابة الألفاظ وطول الجمل.
- عدم مناسبة الفكرة التي يدور حولها النص لمستوى التلميذ.
- عجز المدرس عن عمل تعيينات تهدف إلى تحقيق أغراض واضحة.

العلاج :
- توجيه الانتباه المباشر إلى المعنى.
- عمل تعيينات واضحة الهدف.
- قراءة مادة سهلة.
- تدريب التلاميذ على قراءة النص فقرة فقرة ، ثمّ طرح أسئلة حول مضامينها.
- تكليف التلاميذ من حين إلى آخر استعادة بعض ما قرءوه.

سادسا: صعوبة استعادة المقروء:

الأسباب:
- فقدان الاهتمام بالمادة القرائية وضعف الميل إليها.
- صعوبة المادة.
- الاهتمام بالناحية الآلية فقط.
- عدم مناسبة المادة القرائية لمستوى التلاميذ .

العلاج:
- تزويد التلاميذ بمادة تناسب مستواهم.
- تكليف التلاميذ بتلخيص ما قرءوه.
- تكليف التلاميذ أن يعيدوا بأسلوبهم الخاص ما قرءوه من جمل ، وفقرات، وموضوعات.


"تدريبات لغوية في مهارات القراة والكتابة للحلقة الثانية من التعليم الأساسي - اختصاصي المناهج"
مما راق لي وكتبته لكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
cheikh hachemi
شمس المنتدى
شمس المنتدى



عدد المساهمات : 328
نقاط المشاركات : 790
تاريخ التسجيل : 24/02/2011
العمر : 66
الموقع : السوقر _ تيارت

الصعوبات القرائية ( اسبابها و معالجتها) Empty
مُساهمةموضوع: رد: الصعوبات القرائية ( اسبابها و معالجتها)   الصعوبات القرائية ( اسبابها و معالجتها) I_icon_minitimeالسبت أكتوبر 29, 2011 12:23 pm

بالتوفيق ان شاء الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
zemmouri
Admin
Admin
zemmouri


عدد المساهمات : 4972
نقاط المشاركات : 13680
تاريخ التسجيل : 13/03/2010

الصعوبات القرائية ( اسبابها و معالجتها) Empty
مُساهمةموضوع: رد: الصعوبات القرائية ( اسبابها و معالجتها)   الصعوبات القرائية ( اسبابها و معالجتها) I_icon_minitimeالسبت أكتوبر 29, 2011 2:22 pm

مشكور جدا على هذه المواضيع البنّاءة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://zemmouraedu34.yoo7.com
لغلام صلاح
المدير العام
المدير العام
لغلام صلاح


عدد المساهمات : 1067
نقاط المشاركات : 2775
تاريخ التسجيل : 20/03/2010

الصعوبات القرائية ( اسبابها و معالجتها) Empty
مُساهمةموضوع: رد: الصعوبات القرائية ( اسبابها و معالجتها)   الصعوبات القرائية ( اسبابها و معالجتها) I_icon_minitimeالسبت أكتوبر 29, 2011 2:35 pm

بارك الله فيك
مواضيع ذات أهمية بلغة
ننتظر منك المزيد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الصعوبات القرائية ( اسبابها و معالجتها)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الصعوبات القرائية
» الحوادث المدرسية معالجتها على الصعيد التنظيميّ و الإداريّ و القضائيّ

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى نجوم الضّاد :: منتديات التعليم الابتدائي :: منتدى البرامج والمناهج والطرائق التربوية الخاصة بالابتدائي-
انتقل الى: