النشــاط : النص الأدبي
الموضـوع : من تأثير الإسلام في الشعر والشعراء ( النابغة الجعدي ) ص 124
الكفاءة المرحلية : - إنتاج نصو
ص في وضعيات ذات دلالة مشافهة و كتابة – التدرب على محاكاة نمط النص .
الأهداف التعليمية :- التعرف على أثر الإسلام في الشعر والشعراء – القدرة على تفكيك الخطاب – أنواع الجملة الإنشائية .
أنشطة المتعلمين أنشطة التعلم مراحل سير الدرس
هو
حبان بن قيس بن عبد الله, ينتمي إلى جده جعدة بن كعب من بني عامر بن
صعصعة. شاعر مخضرم سمي بالنابغة لأنه أقام مدة لا يقول الشعر ثم نبغ فيه،
كان من الحنفاء وقد هجر عبادة الأوثان وشرب الخمروهو في الجاهلية ، وفد على
النبي صلى الله عليه وسلم مع قومه سنة تسع هـ فأسلم وأنشده قصيدة مطلعها:
أتيـت رسول الله إذ جاء بالهدى
ويتلو كتابا كالمجرة نيرا
شهد فتح فارس ثم شهد وقعة صفين مع علي بن أبي طالب سكن الكوفة فسيره معاوية إلى أصفهان
فمات فيها وقد جاوز المائة . قال له النبي لا يفضض الله فاك ودعا له بطول العمر فعاش 180 عاماً وتوفي ايام عبد الله بن الزبير
- قراءات التلاميذ الفردية
دعائم وعمد
أحدث الإسلام تحولا في مسار الشعر العربي ، ولم يحدث ذلك فجأة بل احتاج
إلى وقت غير قليل لإستعاب المعطيات الجديدة التي أرسى دعائمها القرآن
الكريم ، وقد تضمن النص معاني جديدة :
شيوع المعجم القرآني وبروز ظاهرة الصياغة الحرفية للقرآن الكريم ( التوحيد ، الكون ، خلق الإنسان ، يوم البعث ...)
*-
النابغة من الشعراء الذين ظهر أثر الإسلام واضحا في شعرهم ،فقد تمثل
الإسلام وتألقت أضواؤه في صدره وفي شعره وتكاد تكون القصيدة كلها مقتبسة
من القرآن الكريم ( التضمين ) ( التوحيد ، قدرة الله في الكون ، أسماء الله
الحسنى وصفاته ، خلق الإنسان ، يوم البعث ....) وكأنها مجموعة من المواعظ
وهذا دليل على انبهار العرب بأسلوب القرآن الكريم وبلاغته كالبيت 1 = (
الحمد لله ، إن الله لا يظلم الناس شيئا ولكن الناس أنفسهم يظلمون ) البيت 2
= ( تولج الليل في النهار وتولج النهار في الليل ) البيت 3= ( الله الذي
رفع السماوات بغير عمد ترونها ) ........
يكاد كثير من الباحثين
يجزمون بأن الإسلام اتخذ منذ البداية موقفاً حذراً من الشعر أدى إلى إطفاء
جذوته المشتعلة قبل الإسلام وإلى ضعف مستواه, وكان أول من أشار إلى ذلك
الأصمعي في قولته المشهورة (الشعر نكد يقوى في الشر فإذا دخل في الخير لان
وضعف)
. فالأصمعي ينظر إلى مصدر الشعر الخير أو الشر وهو يقرن الشعر
الجيد بالشر (لأن الشر عنده هو صورة للنشاط الدنيوي جميعه والشعر ينبع من
ذلك النشاط)
إن الشعر في مفهوم الإسلام وسيلة من وسائل الجهاد ونشر
الدعوة، فحاجتهم إليه أشد، وهذا ما يدعوهم إلى الانشغال به أكثر من
الاشتغال عنه ، ولكي يفهموا أساليب القرآن التي أدهشتهم فإنهم بحاجة إلى
الشعر لأنه وسيلتهم إلى تذوق تلك الأساليب ومعرفة وجوه الإعجاز والجمال
فيه،
. *- اسم الفاعل في مقام ذكر أسماء الله الحسنى وصفاته
اسم الفاعل : يدل على من قام به الفعل على وجه الحدوث والتغيير والتجدد ( )
- صيغة (لا بد) والقسم في البيت التاسع = التأكيد على أحقية يوم البعث .
- في البيت الحادس عشر أسلوب قصر للتأكيد والتخصيص ( )
- نمط النص تقريري سردي ( صفات الله – حقائق دنيوية وأخروية ) – غلبة الأسلوب الخبري – أدوات الربط .-
- الماضي الدال على المضارع -
وجود الإنشاء الطلبي الأمري ( البيت العاشر ) بغرض النصح والإرشاد .
-*- الضمير الذي يجمع الأبيات 2 ، 3 ، 5 ، 9 . العائد على الله عز وجل .
- الإنتقال من الحديث عن الغائب إلى المخاطب =
( )
- الرابط المستعمل في تعداد مراحل تشكل الخلق = ثم = الترتيب مع التراخي .
- عطفت لفظة ( الصوت ) على ( جلدا ) = الحواس .
-*-
النابغة واحد من الذين استضاءوا بالإسلام وتعاليمه الروحية ، فكان طبيعيا
أن يستلهمه في شعره ، وهو من هذه الناحية من خير الأمثلة على أثر الإسلام
في شعر المخضرمين لذلك تبدو معاني النص منقولة حرفيا من القرآن الكريم (
التضمين ) فكان الإلتزام نابعا من القيم الإسلامية ، وشعر هذه المرحلة
يتميز بالرقة والوضوح وتهذيب اللغة وشيوع الصدق في التعبير ، وقد روي عن
الرسول ( ص ) : ( إنما الشعر كلام مؤلف ، فما وافق الحق منه فهو حسن ، وما
لم يوافق الحق منه فلا خير فيه )= ( ابن رشد العمدة 1 / 27 )
*- الإنشاء
الإنشاء غير الطلبي الإنشاء الطلبي
ما لا يستدعي مطلوبا ( التعجب ، المدح ، الذم ، القسم ، أفعال الرجاء ، صيغ العقود ) مثل :
أرم بقوم رسول الله قائدهم – نعم الصديق الكتاب .......... ما يستدعي مطلوبا .
-
الأمر : طلب الفعل على وجه الإستعلاء والإلزام ( فعل الأمر ، المضارع
المقترن بلام الأمر ، اسم فعل أمر ، المصدر النائب عن فعل الأمر ) مثل :
رويدك لا يخدعنك الربيع / صبرا في مجال الموت صبرا /
- النهي : طلب الكف عن الفعل أو الإمتناع عنه على وجه الإستعلاء والإلزام ( المضارع المقرون ب لا
الناهية الجازمة ) مثل : لا تنه عن خلق وتأتي مثله .
-
النداء : طلب المتكلم إقبال المخاطب عليه بحرف من حروف النداء ، وقد يحذف
الحرف إذا فهم من الكلام . مثل : بني قومي إلام التفرق بينكم ؟
- الإستفهام : طلب العلم بشيء لم يكن معلوما من قبل ( الهمزة ، هل ، من ، متى ، أي ، أنى ....) مثل : هل يستوي العالم والجاهل ؟
- التمني : طلب الأمر المستحيل أو الممكن الذي يصعب تحقيقه والوصول إليه ( ليت ) مثل : " ويقول الكافر ياليتني كنت ترابا . "
- من يذكرنا ببعض شعراء الدعوة؟
- كيف كان النبي يتعامل معهم ؟
- من يكون النابغة الجعدي ؟ لماذا سمي بهذا الاسم ؟
- ماذا قال عنه النبي (ص ) ؟
تفاعل
الشعراء مع قيم الإسلام التي آمنوا بها ، فصوروا الهدى النبوي ، وجاء
شعرهم معبرا عن تغلغل العقيدة الإسلامية في نفوسهم إذ عكس رؤيتهم الجديدة
للحياة وللإبداع وما يحمله من مضامين استمدوها من القرآن الكريم .
- قراءة الأستاذ النموذجية
- دعما .
*- من الظالم لنفسه في نظر الشاعر ؟
- ماهي آيات الله في الكون ؟ وما هي آياته في الخلق ؟
- ما هي مراحل تشكل الخلق ؟ علام تقوم العظام ؟
- أذكر صور اختلاف الخلق ؟
- علام أقسم الشاعر في البيت التاسع ؟
- ما مدى حاجة الإنسان إلى حماية الله ؟
- ما هي المعاني التي تضمنتها القصيدة ؟ وما تقديرك لها ؟
*- عين الأبيات المتضمنة لمعاني الآيات المذكورة في الكتاب ، مبرزا أثرها الفني ؟
- استخرج أبياتا أخرى تضمنت معاني قرآنية ؟
- كيف يسمى توظيف القرآن والحديث في الشعر ؟ وما أثر هذا التوظيف على المعنى ؟
- استخرج الألفاظ القرآنية من النص ، وبين دلالتها .
- هل وفق الشاعر في الجمع بين الإفادة الفكرية والمتعة الفنية ؟
- علل .
- حدد مظاهر تأثر الشاعر بالعقيدة الإسلامية .
- ( الشعر نكد يقوى في الشر ، فإذا دخل عليه الخير ضعف ولان ) مامدى صحة الحكم في ضوء قراءتك لهذه القصيدة ؟
*- أكثر الشاعر من توظيف اسم الفاعل في أي مقام استعمله ؟
- ما أثر صيغة ( لا بدّ ) وأسلوب القسم في البيت التاسع ؟
- وظف الشاعر النفي والاستثناء في البيت الأخير ن فيم يستعمل هذا الأسلوب ؟ وما أثره في المعنى ؟
- حدد نمط النص ، وبين خصائصه .
- تطبيق الكتاب
*- قدر الضمير المستتر في الأفعال الواردة في الأبيات الثاني والثالث والخامس حتى التاسع ، ثم حدد الإسم الذي تعود عليه .
- ما الأثر المعنوي الناتج عن انتقال الشاعر من الحديث عن الغائب إلى محادثة المخاطبين ؟
- ما الرابط المستعمل في تعداد مراحل تشكل الخلق ؟ ماذا يفيد ؟
- ما دلالة لفظ ( شتى ) على المعاني السابقة ؟
- علام عطفت لفظة ( الصوت ) في البيت الثامن ؟ وما علاقة العاطف بالمعطوف ؟
*- أوجز القول في الموضوع الذي تناوله الشاعر .
- كيف تظهر شخصية الشاعر من خلال النص ؟
- أذكر مظاهر تأثير الإسلام في معاني القصيدة .
- استخرج مظاهر تأثير الإسلام في أسلوب القصيدة ، وما تقديك العام للنص ؟
*- عد إلى النص ولاحظ قول الشاعر :
فائتمروا الآن ما بدا لكم واعتصموا إن وجدتم عصما .
- ما نوع الفعل الذي بدء به الشطر الأول من البيت السابق ؟
- كيف يسمى الأسلوب الذي يبدأ بفعل الأمر ؟
- هل توجد صيغ أخرى لهذا الأسلوب ؟ أذكرها .
- هل الشاعر يلزم المخاطبين بالفعل الذي أمرهم به ؟ ما غرضه من الأمر إذن ؟
- كيف يسمى الأمر الذي يخرج عن وظيفته الحقيقية ؟
- لا حظ التعبير الآتي : أين نحن من الأمم السابقة ؟
-
ما نوع الإسم الذي بدء به التعبير السابق ؟ ما نوع هذا الأسلوب ؟ هل غرض
السائل الأستخبار عن شيء يجهله ؟ ما غرضه إذن ؟ كيف نسمي الإستفهام الذي
يخرج عن غرضه الحقيقي ؟ هل توجد أنواع أخرى للأساليب الإنشائية ؟ أذكرها ،
وميز الحقيقي منها من المجازي ؟
الجدول المرفق .
أ ص 129/128
[ ص 129
ج ص 129
تمهيد
أتعرف على صاحب النص
النــــــص
أثري رصيدي اللغوي :
أكتشف معطيات النـص
أناقش معطيات النص
أحدد بناء النص
أتفحص الأتساق والإنسجام
أجمل القول
البلاغة
أنواع الجملة الإنشائية
أكتشف أحكام الخلاصة
أستنتج أحكام الخلاصة
إحكام موارد المتعلم
في مجال المعارف
في مجال المعارف الفعلية
في مجال إدماج أحكام الدرس
اللغة العربية وآدابها
الفئة المستهدفة :الأولى علوم وتكنولوجيا
النشــاط : مطالعة موجهة .
الموضـوع : فضل العرب على أوربا ( زغديد هونكة ) ص130
الكفاءات المستهدفة : كفاءة منهجية : القدرة على تفكيك الخطاب .
كفاءة وظيفية : - توظيف المكتسبات – التدرب على محاكاة نمط النص .
الأهداف التعليمية :- التعرف على الحضارة العربية – إسهاماتها في بناء الحضارة الغربية – اعتراف المنصفين بها من أبناء الغرب .
أنشطة المتعلمين أنشطة التعلم مراحل سير الدرس
قراءات فردية للتلاميذ
*-
رفضت الكاتبة مقولة ( إن تاريخ أوروبا هو تاريخ العالم ) لأن العالم
بقاراته ساهمت في تكييف الأحداث العالمية التي تخضع لها شعوب المعمورة ،
وقد دعت الكاتبة الأوروبيين الإعتراف بفضل الشعوب الأخرى التي ساهمت في
إيقاظ الوعي الإنساني وازدهار أوروبا وبخاصة الحضارة العربية الإسلامية
نتيجة التعصب الديني وقد حصر البعض دور العرب في مجرد نقل التراث اليونان ،
وبانكشاف الغطاء عن حضارات الشرق القديم تبين أن نهضة العرب فاقت بكثير
نهضة اليونان والرومان .
- التشبيه = شمس الشرق العربي إذا سطعت بددت ضباب الغرب وسحابه ومطره وثلوجه .
الإعتراف بالفضل الأول للعرب في نهضة أوربا .
-
الموقف العدائي لأوربا تجاه العرب مبعثه الوحي المحمدي وهو يدل على التعصي
الأعمى للغرب كون الإعترف بفضل العرب يهدد العقيدة المسيحية ، - ميادين
تأثير الحضارة العربية :
- أسهمت بكنوزها في الطب والكيمياء والرياضيات والفيزياء في الإسراع بقدوم عصر النهضة وما صحبه من إحياء للعلوم المختلفة .
*-
يقول "رينيه جيبون": "لم يدرك كثير من الغربيين قيمة ما اقتبسوه من
الثقافة الإسلامية، ولا فقهوا حقيقة ما أخذوه من الحضارة العربية في القرون
الماضية".
ويقول "مسيو ليبري": "لو لم يظهر المسلمون على مسرح التاريخ لتأخرت نَهضة أوروبا الحديثة عدة قرون".
ولقد أشار أيضاً إلى هذا المعنى المؤرخُ الفرنسيُّ الشهير "سديو"
"ولقد
كان العرب والمسلمون -بما قاموا به من ابتكارات علمية- ممن أرْسَوا أركان
الحضارة والمعارف، ناهيك عما لهم من إنتاج، وجهود علمية، في ميادين علوم
الطب، والفلك، والتاريخ الطبيعي والكيمياء والصيدَلَة وعلوم النبات
والاقتصاد الزراعي وغير ذلك من أنواع العلوم التي ورِثناها نحن الأوروبيين
عنهم، وبحقٍّ كانوا هم معلمينا والأساتذة لنا."
- ويمكن للعرب اليوم بأن
يستفيدوا من أوربا خاصة في المجال العلمي التكنولوجي سيرا مع طبيعة العصر
ومتحدياته لتكون الحضارة العربية الأكثر انفتاحا كما كانت أيام العصر
العباسي .
*- نمط النص تفسيري سردي أسلوب تواصلي يقدم فيه
المرسل إلى المرسل إليه المعرفة والعلم ويشرح فكرة ما أو يفسر ظاهرة
بالاستناد إلى الشواهد والبراهين .
خصائصـــــــه
بروز أفعال المعاينة و الملاحظة و الاستنتاج و الوصف .
استخدام لغة موضوعية .
-كلمات و مصطلحات تقنية مختصة بالمادة المعرفية - التركيز على الأدلة و الوقائع و الأمثلة
- استخدام ضمائر الغائب.
*-
لا نغمط الغرب تقدمه – للعرب الفضل فيما أسدوه للعالم من خدمات جليلة خدمت
تطورهم – إن عدم اعتراف أرباب البلاغة الجاهليين بعظمة القرآن الكريم دليل
على ضيق أفقهم – أجده لا يأبه للوعظ
- ماذا نعني بكلمة حضارة ؟ - كيف تولدت الحضارة العربية ؟ - ما مدى تأثيرها في الحضارة الغربية ؟
في هذا النص المأخوذ من
شمس
العرب تسطع على الغرب ) تعالج الكاتبة مختلف نواحي النشاط العقلي العربي
في ميادين العلم والأدب والفن مفندة بذلك مزاعم كثير من أبناء جنسها
الأوروبيين الذين زيفوا التاريخ العربي وشوهوا حقائقه ، مدفوعين في ذلك
بعامل الهوس القومي والجنون الوطني ، والتعصب الديني ضد كل ما هو عربي .
قراءة الأستاذ النموذجية
*- لماذا رفضت الكاتبة مقولة : ( إن تاريخ أوربا هو تاريخ هذا العالم ) ؟
- ما الحقيقة التي دعت الكاتبة الأوروبيين على الاعتراف بها ؟
- بم وصفت الكاتبة من لا تتسع صدورهم من الأوروبيين لهذه الحقيقة ؟
- ما الذي أخر أوربا بواجب الاعتراف بفضل العرب ؟
- فيم حصر بعض الأوروبيين دور العرب الحضاري وإسهامهم في نهضة أوربا ؟
- بانكشاف الغطاء عن حضارات الشرق القديم ، كيف بدت حقيقة الإسهام الأوربي في الحضارة ؟
- بم شبهت الكاتبة حضارة العرب وحضارة أوربا ؟ ما دلالة هذين التشبيهين ؟
- كم دام إشعاع الحضارة العربية على العالم ؟
- ما مبعث الموقف العدائي لأوربا تجاه العرب ؟ وعلام يدل ؟
- فيم تجلت خاصة انفتاح العرب على الآخرين ؟
- ما أثرها على الثقافة العربية ؟
- ما أهم مميزات الحضارة العربية ؟ وما أهم ميادين تأثيرها في الحضارة الأوروبية ؟
*- حدد الخلفيات التي دفعت أوربا إلى التنكر لفضل الحضرة العربية .
- ما دور الوعي العلمي في جعل الأوروبيين يعترفون بفضل الحضارة العربية ؟
- إلى أي مدى أسهم التعصب الأوروبي في احتلال الدول العربية ؟
- فيم ترى فاعلية الحوار الحضاري بين الأوروبيين والعرب ؟
- حدد أهم القضايا التي تراها جديرة بأن تكون موضوعا للحوار .
- ما أهم الوسائل المعاصرة التي يمكن أن تقرب بين الأوروبيين والعرب ؟
- ما أهم الميادين التي يمكن للعرب اليوم أن يستفيد وها من أوربا دون المساس بكيان شخصيتهم ؟
- أي الحضارتين أكثر انفتاحا على الآخر ، الحضارة الغربية أم العربية ؟ علل .
- قدم أمثلة تاريخية تدعم بها موقف الكاتبة في الرد على من يرون بأن الاعتراف بفضل الحضارة العربية يهدد عقيدة المسيحية .
- هناك من العرب من يرى عيبا في الانتهال من حضارة أوربا ، بم ترد على هؤلاء ؟
*- استخرج التراكيب والأدوات والصيغ التي وظفتها الكاتبة في إثبات صحة موقفها .
- حدد نمط النص مع التعليل .
- حدد معاني الألفاظ التالية ثم استعملها في جمل من إنشائك : نغمط ، لا يأبه ، أسدوه ، ضيق الأفق .
- سجل الفقرة الآتية وأشكلها شكلا تاما : ( إن النهضة .........والآداب )
وضعية الانطلاق
النـــــص
النـص
اكتشاف المعطيات
أناقش المعطيات
أستثمر المعطيات
اللغــة العربيــة وآدابــها
الفئة المستهدفة :الأولى علوم وتكنولوجيا
النشــاط : نص تواصلي
الموضـوع : من آثار الإسلام على الفكر واللغة (د/ زكريا عبد الرحمان صيام) ص 134
الكفاءة المرحلية :- إنتاج نصوص في وضعيات ذات دلالة مشافهة و كتابة – التدرب على محاكاة نمط النص .
الأهداف التعلـمية :- يقف على آثار الإسلام على الفكر واللغة – يبين النمط السائد في النص –
- يتعرف على الحال وأنواعها .
أنشــــطة المتعلمــــــــين أنشـــــطة التعــــلم مراحل سير الدرس
- نزول القرآن الكريم بإعجازه .
- أساليبه وأفكاره ومعانيه ........
- تأثر كل من الشعر والنثر به ، وكان تأثر النثر به كبيرا .
قراءات التلاميذ الفردية
*-
القرآن الكريم مفخرة العرب في لغتهم ، إذ لم يتح لأمة من الأمم كتاب مثله
لا ديني ولا دنيوي من حيث البلاغة والتأثير في النفوس والقلوب ، يروع
سامعيه ويأخذ بمجامع قلوبهم ، وإلى جانب الشعر أخذت الخطابة تثبت أقدامها
لحاجة المسلمين إليها عصرئذ، والنثر الأدبي في هذه الحقبة كان أمره مختلفاً
عن الشعر. فالنثر أكثر استجابة لدواعي التطور من الشعر، ومن هنا كان النثر
الإسلامي أفضل تصويراً للحياة الإسلامية من الشعر، فضلاً عن أن القرآن
الكريم كان معجزة بلاغية ألقت ظلالها على نتاج الخطباء فطبع بطابع إسلامي
واضح القسمات(عصر الخطابة الذهبي )، . هذا إلى جانب الاستمداد من المعاني
الإسلامية والقرآنية، ومحاكاة الأسلوب القرآني والاستعانة بالصور والأمثال
القرآنية.
*- يتصل بالخطابة السياسية الخطب الحربية، فقد استدعت
حركة الفتح الإسلامي وجود خطباء يذكون وقد الحماسة في نفوس المقاتلة
ويحضونهم على مجاهدة أعدائهم. وكان قادة الجيوش في الغالب ممن يجيدون
الخطابة، إذ هي وسيلة لنشر الدين والحض على الجهاد والدعوة إلى مكارم
الأخلاق وبيان خطة الحكم،
- القرآن الكريم هو منبع المعاني والأساليب
والمعارف التي شاعت في الأدب العربي ، وهو الذي أقام عمود ه ، فعلى هديه
أخذ الشعراء والخطباء يصوغون آثارهم الأدبية مهتدين بديباجته الكريمة ،
*-
القرآن الكريم :- جمع العرب على لهجة قريش – حفظ العربية من الضياع ونشرها
في أقطار الأرض وجعلها لغة حية خالدة – حول العربية إلى لغة دين سماوي
باهر ( معاني جديدة +تكوّن علوم كثيرة ) – هذب اللغة من الحوشية ومن اللفظ
الغريب ( السهل الممتنع ) – أقام عمود الأدب العربي منذ ظهوره ( معجم العرب
اللغوي ) – أمد الشعراء والخطباء بزاد ثري من الأفكار والمعاني .
- خصائص التصوير الفني في القرآن الكريم :
نجد
فيه القصة في أرفع أشكالها وأروع ظلالها ، ونجد فيه الخيال الرفيع في
ألوان بديعة من التمثيل والتشبيه والمجاز والكتابة والاستعارة ، ونجد فيه
البشارة والإنذار ، والوعد والوعيد ، ونجد أرفع الأوصاف وأجل الصور .
وفي القرآن ـ كذلك ـ من سمو وصفاء الحكمة ، ومن الحجة الدامغة ، والروحانية الصافية ما يوقظ الضمائر ، ويحرك العقول ويثير النفوس !!
وما
أروع القرآن في فواتحه وخواتيمه ومقاصده ، وفي حديثه عن المعاني الدقيقة ،
والأفكار العميقة ، والأغراض النبيلة ، وفيما اشتمل عليه من دقة التصوير :
وسمو التعبير وعظمة التأثير ، وروعة الإيجاز ، وسحر المجاز ، وبلاغة
التكرار ، وفصاحة التعريض ، وبراعة الإشارة وفاعلية الإيماء .
صاحب الحـــــال الحــــــال
الاسم المعرفة الذي اتضحت هيئته عند وقوع الفعل ويأتي :
- فاعلا : أتاك الربيع الطلق يختال ضاحكا .
- نائب فاعل : (خلق الإنسان هلوعا ).
- مبتدأ : محمد خطيبا يسحر الألباب .
- مفعولا به : شربت الماء عذبا .
-
مضافا إليه : عش حياتك مستقيما . اسم نكرة مشتق يبين هيئة صاحبه عند
وقوع الفعل ، ويصح الاستغناء عنه غالبا مثل ( وخلق الإنسان ضعيفا )
وقد لا يصح الاستغناء عنه مثل : إنما الميت من يعيش يائسا .
أنواع الحــــــال
شبــه حملـــة
- ظرف:
رأيت القمر بين السحاب .
- جار ومجرور
(فخرج على قومه في زينته ) جمــــلة
- فعلية مؤولة بمفرد ( وجاءوا أباهم عشاء يبكون ) = باكين
- اسمية مؤولة بمفرد ( لا تقربوا الصلاة وأنتم سكارى ) = مخمورين
ملاحظة : يجب أن تشتمل الحال الجملة على رابط يربطها بصاحبها (واو الحال-الضمير-هما معا)
سافرت والليل مقمر .
شاهدت الفلاحين يحصدون القمح
ندخل المسجد ونحن خاشعون مفــــردة
- مطابقة لصاحبها نوعا وعددا .
( وسخر لكم الشمس والقمر دائبين )
- ما الظاهرة البلاغية التي أبهرت العرب ؟
- ما الجديد فيها وهم أهل بلاغة ؟
- هل تأثر به شعرهم ونثرهم ؟
- أيهما كان أكتر تأثرا بالقرآن الكريم ؟
قراءة الأستاذ النموذجية
*- ما الأثر الذي كانت تتركه الآيات القرآنية في نفوس البلغاء؟
- ما المقومات التي أعانت النثر على أداء دور أكبر من دور الشعر في نشر الدعوة ؟
- ما الذي جعل خطب الخطباء أكثر جلالا ؟ وبم اقتدوا في ذلك ؟
- فيم وظف أبو بكر وعمر – ض – اقتباساتهما من القرآن الكريم ؟ وهل تحققت غايتهما ؟
- ما أثر الاقتباس من القرآن الكريم في تطور الفكر والأدب ؟
- ماالأسلوب البياني الذي كثر استعماله في القرآن الكريم ؟
- لماذا كان النثر أكثر تأثرا بالقرآن من الشعر ؟
- ما المعوقات التي أضعفت قدرة الشعر على التفاعل مع القرآن الكريم ؟
- بين ميادين كل من النثر والشعر في نشر الدعوة الإسلامية ؟
*- ما العلاقة بين انتشار الفتوحات وازدهار الخطابة ؟
- هات آيات قرآنية تبين فيها تجسيد المعاني بصور بيانية .
- فيم ترى إسهام القرآن الكريم في تطور الفكر والأدب عند العرب ؟
- ما هي خصائص الأسلوب القرآني في التصوير البياني ؟
- بماذا تفسر تنفير القرآن من الشعر ودعوة الرسول ( ص ) شعراء المدينة إلى قوله وإنشاده ؟
*- أذكر أثر القرآن الكريم على الأدب شعرا ونثرا .
- بين أثر القرآن الكريم على الفكر .
- علام اعتمد النثر في تأثيره على نشر الدعوة الإسلامية ؟
- ما خصائص التصوير الفني في القرآن الكريم ؟
*- عد إلى النص ولاحظ :
- يأخذون في استلهام هذا القول المعجز (موظفين) آياته في خطبهم ووصاياهم .
- سار بين الأقوام وهو يخاطبهم بأسلوب يشق حجب الجهل والوثنية .
*- عندما استلهم الفصحاء القرآن ، ماذا فعلوا ؟ ما اللفظة التي بينت كيف استلهموه ؟
-
هل هي نكرة أم معرفة ؟ جامدة أم مشتقة ؟ هل يتأثر المعنى إذا حذفت من
الجملة الأولى ؟ ما محلها من الإعراب ؟ وما علامته ؟ وكيف يعرب ؟
- عد إلى العبارة الأولى وحدد الاسم الذي بينته كلمة (موظفين)
- هل هو نكرة أم معرفة ؟ - كيف يسمى الاسم الذي بينت هيئته ؟ - ما أنواعه ؟ عرف الحال .
- عد إلى الجملة الثانية ، كيف سار الرسول (ص) بين الأقوام ؟ ما الدال على ذلك ؟ ما نوعها ؟ ما محلها من الإعراب ؟
- حدد الضمير الذي يعود على الرسول (ص) وكيف يسمى هذا الضمير ؟
- أذكر أنواعا أخرى للحال .
الجدول المرفق وضعية الانطلاق
تقديم النص
النـــص
أكتشف معطيات النص
أناقش معطيات النص
أستخلص وأسجل
قواعد اللغة
الحــــــــــــــال
أكتشف أحكام القاعدة
أبني أحكام القاعدة
أ ص 139
ب ص 139
ج ص 139
إحكام موارد المتعلم وضبطها .
في مجال المعارف
في مجال المعارف الفعلية
في مجال إدماج أحكام الدرس
العصر الأموي ( 41هـ/132هـ )
الفئة المستهدفة :الأولى علوم وتكنولوجيا
النشــاط : النص الأدبي
الموضـوع : من المؤثرات الحزبية على الشعراء ( الكميت بن زيد ) ص 144
- إنتاج نصوص في وضعيات ذات دلالة مشافهة وكتابة – التدرب على محاكاة نمط النص . الكفاءة المرحلية :
الأهداف التعلمية : - يتعرف على طبيعة العصر الأموي – الأحزاب السياسية وتصوير الشعر لذلك – يبين نمط النص وخصائصه –
- يتعرف على الطباق كمحسن بديعي لفظي –
أنشطة المتعلمين أنشطة التعلم مراحل سير الدرس
*-
الكميت بن زيد الأسدي ، وينتهي نسبه إلى مُضَر بن نزار بن عدنان ، وهو من
شعراء الكوفة في القرن الأوّل الهجري ، ولد الكميت في سنة ( 60 هـ ) ،وكان
معروفاً بالتشيع لبني هاشم ، كانت جُلُّ أشعار الكميت في مدح أهل البيت (
عليهم السلام ) وأحقيتهم بالخلافة ( الهاشميات ) ، قتل في خلافة مروان بن
محمد سنة ( 126 هـ ) .
*- بقيام الدولة الأموية ظهرت الأحزاب السياسية ،
وكان لكل حزب أتباع وشعراء يقفون إلى جانبه ، وكان الكميت أحد الشعراء
الذين ساندوا بني هاشم ، وادعوا أحقيتهم بالخلافة .
قراءات التلاميذ الفردية
الأطلال /الضياع والغش الباطل والهلاك /
العقول / الطيش/
*-
يظهر الشاعر طربه وتطربه إلى بني هاشم ( آل البيت ) ، ولم يعد في نفسه شيء
للغزل ولا للحب سوى حب بني هاشم وينقطع له ، وهو يعلن أنه لن يقف بالرسوم
والأطلال ، كان شاعر الشيعة يحتج لهم بشعره ، ويدافع عنهم مناهضا بني
مروان ، وقد وصف بني هاشم بصفات تعلي من قيمتهم ،افقد كان يعتقد فيهم أنهم
وسائله إلى الله سبحانه ، وواسطة نجاحه في عقباه ، وأن مودَّتهم أجرُ
الرسالة الكبرى . ( أهل الفضائل والنهى ، خير بني حواء ، رهط النبي ، بهم
عزت قريش .....) ،تبين أيضاً اهتمام الشاعر بأن تكون كلمته في المدح قوية
مؤثرة، تملك المشاعر والنفوس، وهو الذي يرى أحقية بني هاشم بالخلافة دون
غيرهم وبخاصة الأمويين .
*- هو شاعر يناضل عن فكرة عقائدية معينة ،
وعن مبدء واضح ، ودعوته هذه قد آمن بها ، وكرَّس لها حياته وجهده ، وتحمل
في سبيلها الأذى ومات بسببها . ونجد في شعر الكميت تركيزاً على الدافع
الديني في ولائه لأهل البيت، ونلاحظ في شعره طغيان الجانب السياسي ، -
الغرض من الاستفهام في البيت السابع = التعجب ، النفي - الصورة في البيت
السادس= كناية عن الحب والمودة الكبيرة من الشاعر لأهل البيت .
*- واجبا = الحدث ( معنى المصدر ) والحدوث (التغير) أوجب = الثبوت واللزوم ( أحقية بني هاشم بالخلافة )
*-
نمط النص حجاجي وصفي =أدخل الجدل المنطقي في الشعر العربي فهو مجدد بكل ما
تحمل هذه الكلمة من معنى ، وشعره ليس عاطفياً كبقية الشعراء ، بل إن شعره
شعر مذهبي ، ذهني عقلي . ( دقة الوصف ، معجم خاص بالموصوف ، النعوت ، الجمل
الاسمية ، بعض الصور ، ضمير المتكلم والمخاطب ، الاستعانة بالحجج
والأمثلة ....)
-*- الخطاب بين ضمير المتكلم والمخاطب = خدمة للحجاج
وخدمة لهدف المرسل ، والحرف الرابط بين 2 و 3 = الواو = الربط والجمع بين
المتعاطفين ، لكن= الاستدراك ( أهمية الخطاب) - حرف الجر ( إلى ) 3 ، 4 =
التبيين - ترابط بين البيت 12 و 3 = ( هم ) = بني هاشم وكأن البيت 12 يدعم
ويشرح البيت 3 .
-*- هذا النص نموذج واضح عن الحياة السياسية
في العصر الأموي(الشعر السياسي) اُتخذ غرضًا شعريًا قائمًا بذاته بعد تفرق
المسلمين عقب معركة صفين إلى أحزاب وطوائف فتحول الشِّعر إلى إطار سياسي
تحكمه أهداف ومناهج، ويقوم على نظرية محددة المبادئ في الحكم وتأييد الحزب
الذي يرفع الشاعر رايته ويدعو له. هذا الشعر لم يكن دعوة سياسية قائمة على
البرهان والحوار العقلي فقط، ولكنه يمور بمشاعر صادقة ولا يخلو من النسيب
والهجاء والمدح ، وتقوم نظريتهم السياسية على أن حق الحكم يجب أن يكون
لعربي قرشي هاشمي، ومن هنا اتصل العداء بينهم وبين بني أميّة حين تحول
الحكم إلى البيت الأموي.
- الفكرتان : - مدح الشاعر لأهل البيت –هجاؤه لبني أمية وأحقية بني هاشم بالخلافة من غيرهم .
-
الخصائص العامة لأسلوب الشاعر :صدق العاطفة ، براعة الحجاج والاستدلال في
بيان حق الهاشميين الشرعي في الخلافة ، والرد على خصومه ، وهذا جديد إذ
كانوا لا يعرفون في الشعر هذه الصورة من الجدل ، إنما كانوا يعرفونها
للخطباء ، وهو يعد صدى قوي لما شاع في عصره من الجدال بين المتناظرين في
مسائل العقيدة ، وهو أول شاعر دعا إلى نبذ الوقوف على الديار - لاتبتدئ
ببكاء الأطلال والديار، إنما بحب أهل البيت - لايكتفي بمديح العلويين، بل
يعمد لتقرير نحلتهم تقريراً أساسه الجدل والاحتجاج.- في هاشمياته ذوق جديد
عقلي ، فهو لا يعبر عن الشعور والعواطف فقط ، وإنما يعبر عن الفكر- أخرج
الشعر من أبوابه القديمة إلى باب جديد، هو باب ( التقرير والاحتجاج
للعلويين والدفاع عنهم - احتجاجاته بالقرآن الكريم من جهة، والنظرة العقلية
من جهة أخرى- القصيدة عند الكميت كتبت لتخدم نظرية معينية، وهي لذلك تتجرد
من أسماء رموز الحزب .
الطبــــاق
لغة : يفيد الجمع بين الشيئين ،
طابق بينهما أي : جعلهما على حد واحد اصطلاحا:لجمع بين المتضادين في
الكلام ، مثل : اليد العليا خير من اليد السفلى .
نوعـــــاه
طباق
إيجاب:ما لم يختلف فيه الضدان إيجابا وسلبا / مثل : وتحسبهم أيقاظا وهم
رقود ) طباق سلب:ما اختلف فيه الضدان إيجابا وسلبا ، يكون أحدهما مثبت و
الآخر منفيا ، مثل : خلقوا وما خلقوا لمكرمة .
اعر الشيعة - كيف يسمى أنصار علي في التاريخ ؟
- هل لك أن تذكر بعضا من شعراء الشيعة ؟
- ماذا تعرف عن الكميت الأسدي ؟
*- بماذا عرفت الدولة الأموية ؟
- كيف كان ينظر كل حزب إلى الخلافة ؟
- إلى من مال الشاعر ؟
قراءة الأستاذ النموذجية
رسم منزل / خبّهم وضلالهم / بكيل وأرحب / المطنّب / النهى /
سفاها/
*- لمن خص الشاعر طربه وتطربه ؟ وما الأفعال التي أبعدها عن نفسه ؟
- ما الذي دفع الشاعر إلى نظم هذه القصيدة ؟
- بم وصف الشاعر بني هاشم ؟
- حدد العبارات الدالة على مدى ارتباط الشاعر ببني هاشم .
- على من وقف رضاه وغضبه ؟ ما الذي تفهمه من هذا ؟
- بم اتهم الذين يعيبونه على هذا الموقف ؟
- يكشف النص عن مذهب الشاعر السياسي ، حدده مع التعليل .
*- بم تفسر إعراض الشاعر وترفعه عما انشغل به غيره ؟
- في أي مرحلة من العمر نظم الشاعر هذه القصيدة ؟
- عين العبارات الدالة على هذه المرحلة .
- ما الغرض من الاستفهام في البيت السابع ؟
- عين صورة بيانية في البيت السادس وبين أثرها في المعنى .
- عرض الشاعر بخصومه ، ناقشه في العيوب التي نشبها إليهم .
- ما الفرق في المعنى بين كلمة ( واجبا )وكلمة ( أوجب ) في البيت التاسع ؟
- يرى الشاعر أحقية بني هاشم بالخلافة ، ما مبرراته في ذلك ؟ وما تقييمك لها ؟
*- من الذين خصهم الشاعر بولائه ؟ - بماذا أدعم ولاءه لهم ؟
- ما مقدار صدف الصفات التي وصفهم بها ؟
- ما النمط الغالب على النص ؟ وما خصائصه ؟
- تخيل نفسك من صنف خصوم الشاعر ، بماذا ترد عليه لإبطال الصفات التي نسبها إلى الذين ناصرهم ؟
*- ما الضمير الأكثر ورودا في النص ، وما أثره في المعنى ؟
- ما الحرف الذي ربط البيت الثاني بالبيت الثالث ؟
- كرر الشاعر استعمال حرف الجر ( إلى ) في البيت الثالث والرابع ، ما أثره في المعنى ؟
- ما الزمن الغالب على أفعال النص ؟ وما أثره على المعاني ؟
- جاء في البيت الثاني عشر الضمير ( هم ) أذكر سياقا قبليا يطابقه في البيت الثالث ، وما أثر هذا التطابق ؟
- ما العلاقة الدلالية بين التعبير الوارد في الشطر الأول من البيت الثالث والشطر الأول من البيت الثاني عشر ؟
*- ما اللون الذي يمثله هذا النص الشعري ؟ عمن يدافع الشاعر في هذا النص ؟
- ما النزعة التي تتراءى لك عن الشاعر من خلال النص ؟
- اعتمد النص على فكرتين رئيستين ، حددهما بدقة .
- استنبط من النص الخصائص العامة لأسلوب الشاعر .
*- عد إلى النص ولاحظ :
بني هاشم رهط النبي فإنّني
بهم ولهم أرضى مرارا وأغضب
- الجاهل يرى مساوىء غيره ولا يرى مساوئه .
تعلمت من دراستك أن علم البديع قسمان :
محسنات معنوية ( طباق ، مقابلة ، تورية ) ، ومحسنات لفظية ( جناس ، تصريع ، سجع ...)
- حدد الطباق في المثالين السابقين وبين نوعهما وأثرهما في المعنى .
الجدول المرفق
أ ص 148
ب ص 148
ج ص 148 وضعية الانطلاق
أتعرف على صاحب النص
تقديم النص
النــــص
أثري رصيدي اللغوي
أكتشف معطيات النص
أناقش معطيات النص
أحدد بناء النص
أتفحص اللإتساق والإنسجام
أجمل القول في تقدير النص
البلاغة
الطباق
أكتشف أحكام الخلاصة
أستنتج أحكام الخلاصة
إحكام موارد المتعلم وضبطها
في مجال المعارف
في مجال المعارف الفعلية
في مجال إدماج أحكام الدرس
الفئة المستهدفة :الأولى علوم وتكنولوجيا
النشــاط : مطالعة موجهة اللغة العربية وآدابها
الموضـوع : انتظار ( د/ أبو العيد دودو ) ص 149
الكفاءة المرحلية : - إنتاج نصوص في وضعيات ذات دلالة مشافهة وكتابة .
الأهداف التعليمية :- التعرف على فن القصة القصيرة – عناصرها – خصائصها الفنية – نمط النص وتحديد مميزاته .
أنشطة المتعلمــــــــــين أنشطة التعـــــــــــلم مراحل سير الدرس
*-
أبو العيد دودو من مواليد 1934 م بقرية تامنجر ، بلدية العنصر ( جيجل ) ،
عمل أستاذا بجامعة الجزائر ، ثم مديرا لمعهد اللغة العربية وآدابها ، أتقن
عدة لغات ، اشتهر بكتابة القصة والترجمة ، توفي بالعاصمة سنة 2004 م من
آثاره : صور سلوكية ، دار الثلاثة ، الطريق الفضي ، بحيرة الزيتون .
- الخوف ، الرعب ، الإضظهاد ........التحدي ، المقاومة ....
قراءات التلاميذ الفردية.
*-
تدور أحداث هذه القصة إبان فترة الاستعمار الفرنسي للجزائر حول فتاة
جزائرية عاشت أحداث الثورة بكل ما حملته من مآسي وخوف ورعب ، وبخاصة إذا
كانت تعيش مع أخيها لوحدهما ، وهي التي بقت وحيدة ولم تعرف لتأخره سببا ،
ليزداد معه خوفها وتضطرب حالتها النفسية شيئا فشيئا ، وأرسلت في مخاوفها
ووساوسها ، فالزمن هو زمن الثورة ، إلى أن تسمع صوت ارتطام بالباب فأسرعت
في لحظات لا تحسد عليها وإذا بأخيها فاقد الوعي ، مصابا حاملا مسدسا ،
فانتفضت لذلا انتفاضة الذعر والخوف ، وراحت تحاول إنقاذه ، لكنه مات شهيدا ،
والكاتب لم يحدد مكان القصة بصورة واضحة لصلاحيتها في كل مكان من الجزائر ،
ما عدا ( المدرسة ، البيت ، الخمارة الليلية ) .
*- أنواع الفن القصصي : - الرواية –القصة – القصة القصيرة ( الأقصوصة ) .
- عناصر العمل القصصي : - السرد – الوصف – الحوار .
-
مميزات كل عنصر : السرد المباشر ( حكاية الأحداث ) السهولة والوضوح –
الحديث النفسي ( المونولوج ) كشف عن الصراع بين الخوف والرجاء – الوصف (
وصف الأحداث )
الحوار (مناسب للمقام ، قصير مناسب لكل شخصية )
- النص = القصة القصيرة ( تتميز بالقصر وتتناول شخصية مفردة أو عاطفة أو مجموعة من العواطف أثارها موقف مفرد )
- آمنة ومصطفى = رمز التضحية ووحدة المصير .
*- مأثور الشعر :
- مأثور النثر :
- ألمّ : أحاط / ارتاعت :خافت/ انتشل : أخرج / ارتطام : اصطدام
- الحالة النفسية = آمنة : القلق ، الخوف ، البكاء ...
مصطفى : الصمود ، الفرح ........
- ازدياد ، تمكن ، إخفاء ، تحام ،معاودة .
- النمط : سردي وصفي = الماضي ، الأحوال .....
- الحال = هو يتدلى ، يده قابضة .
الشروع = أخذت تمسح عنه الدماء .
- يتحدث = نصب خبر .
تحطمت = خبر للمبتدأ البناية .
أن تصرخ= نصب مفعول به = الصراخ .
تنظر= نصب حال = ناظرة
تفتح الباب= نصب حال = فاتحة .
- من يذكر لنا بعض الكتاب الجزائريين ؟
- من يكون أبو العيد دودو ؟ - بأي نوع من الكتابات اشتهر ؟
- أوجز تعريفا له ؟
- بماذا عرفت مرحلة الاستعمار الفرنسي ؟ والثورة ؟ كيف قاوم الجزائريون ذلك ؟
قراءة الأستاذ النموذجية .
*- ما الموضوع المطروح في هذه القصة ؟ ومم استمده ؟
- فيم يتمثل الحدث ؟
- ما الشخصية الرئيسة في هذه القصة ؟
- كيف قدمها الكاتب ؟
- ما الشخصية الثانوية ؟ ما العمل الذي أقدمت عليه ؟
- ما الشعور الذي تكنه للمحتل الأجنبي ؟
- متى وقعت أحداث هذه القصة ؟
- هل حدد الكاتب مكان أحداث القصة ؟ لماذا ؟
- هل تنوع المكان أم خضع للوحدة المكانية ؟
- لخص أحداث هذه القصة .
*- حدد أنواع الفن القصصي .
- ما العناصر الريسة للعمل القصصي ؟ بماذا يتميز كل عنصر ؟
- ما خصائص هذه العناصر من خلال هذه القصة ؟
- إلى أيّ نوع من الفن القصصي تنتسب هذه القصة ؟ علل إجابتك
- اشرح ما جاء على لسان مصطفى وعلق عليه : ( إذا كان للموت نداء خالد ، فإن للحياة نداءها الخالد )
- إلام يرمز الكاتب من خلال آمنة ومصطفى ؟ علل إجابتك
*- تأمل قول مصطفى : ( إذا كان للموت .....نداءها الخالد)
- أذكر ما تحفظ في سياق هذا المعنى من مأثور الشعر والنثر .
- حدد معاني الكلمات التالية : ألم ، ارتاعت ، انتشل ، ارتطام .
- حدد الألفاظ الدالة على الحالة النفسية لكل من مصطفى وآمنة ، ثم اعتمدها لتحليل مشاعرهما .
- صغ مصادر الأفعال : ازداد ، تمكّن ، أخفى ، تحامى ، عاود .
- حدد نمط التعبير الآتي : ( أدخلته الغرفة ...........عنه الدماء )
- استخرج ما يدل على الحال و الشروع .
- حدد وظائف الجمل بين قوسين : ( يتحدث ) ، ( تحطمت ) ،( أن تصرخ ) ، ( تنظر ) ، ( تفتح الباب ) .
وضعية الانطلاق
أتعرف على صاحب النص
تقديم النص
النص
أكتشف معطيات النص
أناقش معطيات النص
أستثمر المعطيات
العصر الأموي ( 41هـ/132هـ )
الفئة المستهدفة :الأولى علوم وتكنولوجيا
النشــاط : نص تواصلي
الموضـوع : نشأة الأحزاب السياسية في عهد بني أمية ( د/ أحمد الشايب ) ص 153
الكفاءة المرحلية : - إنتاج نصوص في وضعيات ذات دلالة مشافهة وكتابة .
الأهداف التعليمية :- يتعرف على الفتنة الكبرى في الإسلام – تداعيات موقعة الجمل وصفين والنهروان – المفعول المطلق .
أنشطة المتعلمين أنشطة التعلم مراحل سير الدرس
- بتولي معاوية الخلافة سنة41هـ
- بالانقسامات الحزبية والأحزاب السياسية .
- الهاشميون ، الأمويون ، الخوارج والكل يطالب بأحقيته بالخلافة
*- الأعراب / فتنة معقدة في التاريخ .........
قراءات التلاميذ الفردية
أبرز المؤثرات في الحياة الأدبية عصرئذ كانت المؤثرات السياسية
*-
لم تكن معركة الجمل التي انتهت بالانتصار المر والحزين لعلي بن أبي طالب
على خصومه سوى مقدمة لصراع دموي آخر، بين فريقين من المسلمين، أيضا، يقود
أحدهما علي بن أبي طالب الخليفة الشرعي، ويقود الآخر معاوية بن أبي سفيان
مدعيا أنه ولي دم عثمان ابن عفان الخليفة الذي كان ضحية فتنة معقدة تداعت
على إثرها الهيبة المعنوية للخلافة، ولشخصية الخليفة،
- نتائج موقعة
صفين : - انقسام المسلمين إلى أحزاب وطوائف – عودة العصبية القبلية – شدة
الصراع بين الأحزاب (الشعر السياسي )-حياة الترف وكثرة مجالس اللهو والطرب (
شعر الغزل ) -
يرى الأمويون أن مقتل عثمان من قبل الأعراب كان
تخاذلا من الهاشميين في الدفاع عن عثمان ( بشره الجنة على بلية تصيبه ) ،
وإن بيعة علي ستأجج الصراع بين الهاشميين والأمويين ، وقد استغل معاوية
مقتل عثمان استغلالا حكيما حيث كان يرى :
أن ولاية الشام كانت ترتبط
منذ عشرات السنين بعلاقات خاصة مع البيت الأموي، بدءا بأمية بن عبد شمس (جد
الأمويين) ومرورا برحلة الصيف الموسمية الشهيرة التي كان لهذا البيت أثر
كبير في الزعامة التجارية فيها ، ثم إن معاوية كان قد استطاع، خلال مدة
حكمه، أن يحظى بطاعة أهل الشام إلى حد مثير للدهشة،كان من شأنه أن يسهل على
معاوية مهمته في إقناع هؤلاء القوم بأحقيته في التمرد على الخليفة
ومحاربته. ولاسيما أن معاوية تصرّف بحكمة وذكاء فلم ينكر خلافة علي ولم
يشدّد على التشكيك بشرعية انتخابه بل راح يطالب بالقصاص من الذين قتلوا
عثمان وهكذا اتخذت الدعوة إلى المطالبة بالقصاص من قتلة عثمان إطارا من
التعبئة في أوساط عرب الشام (الذين استدرجهم معاوية بذكاء أساليبه ونعومة
سياسته إلى القول بمقولته، والتكتل معه حول قضية مفتعلة )
*- انقسم المسلمون عقب معركة صفين إلى طوائف وأحزاب أهمها الخوارج والشيعة والزبيريون والأمويون .
الخوارج
: وهي الفرقة التي خرجت على علي بن أبي طالب (رضي الله عنه) حين قيل
التحكيم بينه وبين معاوية . وتقوم دعوتهم على أن الخلافة لمن يصلح لها من
المسلمين وليست لجنس أو طبقة . .
الشيعة : وهم الحزب الثاني الذي كان
نظيرًا للخوارج في مواجهته لبني أمية.وتقوم نظرتهم السياسية على أن حق
الحكم يجب أن يكون لعربي قرشي هاشمي، ومن هنا اتصل العداء بينهم وبين بني
أمية حين تحول الحكم إلى البيت الأموي .
الزبيريون : أما أتباع عبد
الله بن الزبير فقد عرفوا بالزبيريين. وتقوم نظريتهم على حق الأرستقراطيّة
القرشية في الحكم وأن الخليفة يجب أن يكون بالضرورة عربيًا قرشيا .
أما الأمويون فهم الحزب الذي استأثر بعداء كل تلك الأحزاب؛ إذ كان يمثل السلطة الحاكمة
- أثر الصراع على الخلافة الإسلامية : تداعي الهيبة المعنوية للخلافة ، ولشخصية الخليفة .
المفعول المطلق : مصدر منصوب يذكر بعد فعل من لفظه أو معناه ، بغرض :
- تأكيده : تأملت في الحكمة تأملا / قوله تعالى : وَكَلَّمَ اللهُ مُوسى تَكْلِيمًا النساء :164 .
- بيان نوعه : طاف الحجّاج طواف الإفاضة /
قوله تعالى : إِنَّا فَتَحنَا لَكَ فَتْحاً مُّبِيناً الفتح :1 ./
انطلق انطلاقة السهم .
- بيان عدده : قرأت القصة قراءتين / صَددت الكرة صدّتين .
ما ينوب عن المفعول المطلق :
- مرادفه : جلست قعودا / أكره الجبان مقتًا
- كل وبعض المضافتين إلى مصدر : أميل إلى ممارسة الرياضة بعض الميل / لا تنفق كل الأنفاق .
- العدد : قسمت الميراث أربعة أقسام / كقوله تعالى : (فاجلدوا كل واحد منهما مائة جلدة ) النور 2
حذف فعل المفعول المطلق :
- إذا كان المصدر بدلا من فعله : قياما لا قعودا .
- متى استعمل المصدر لدفع ما في الجملة التي قبله من احتمال المجاز : أنت مجتهد حقا ، فأنت أهل للجائزة فعلا .
- متى بدأ العصر الأموي ؟
- بم تميزت الحياة السياسية في العصر الأموي ؟
- ما هي أبرز هذه الأحزاب ؟ وبم كانت تطالب ؟
*- من قتل عثمان – ر - ؟ كيف حدث ذلك ؟
- ماذا نتج عن ذلك ؟
قراءة الأستاذ النموذجية
*-من اغتال عثمان بن عفان في نظر الأمويين ؟
- ما الدلالة التي تحملها بيعة علي بالنسبة إلى الأمويين بعد اغتيال عثمان ؟
- كيف استغل معاوية مقتل عثمان لتأليب المسلمين على علي ؟
- ما موقف عائشة من بيعة علي ؟
- ما النتائج التي أسفرت عنها موقعة صفين ؟
- كشف علي ومعاوية عن مسلكين متباينين ، فكان لكل منهما تأثيره في الناس . بين ذلك ؟
- بم حكم الكاتب على عهد علي ومعاوية ؟
- ما هو رأي الخوارج في علي ومعاوية ؟
*- علام يدل اعتصام معاوية بالشام وجمعه لأنصاره ؟
- بم استمال معاوية الناس إليه ؟
- ما سبب انصراف الناس عن علي ؟ وما نتج عنه ؟
- ما المبادئ التي اعتمدها علي ؟ وما المبادئ التي اعتمدها معاوية ؟ وأي الاتجاهين أقرب إلى روح الإسلام ؟
- أي الاتجاهين استهوى الناس ؟ لماذا ؟ ما النتائج التي ترتبت عن خيار معاوية ؟
- أذكر بعض العواقب الناجمة عن هذا الصراع ، وعلق عليها .
*- ما الأحزاب السياسية التي ظهرت بعد مقتل عثمان ؟
- علام انبنت هذه الأحزاب ؟ وما هدف كل حزب منها ؟
- أي حزب في نظرك كان على صواب ؟ علل إجابتك .
- ما أثر صراع الأحزاب على الخلافة الإسلامية ؟
عد إلى النص ولاحظ:
لمّا انتصر عليّ ندم المنهزمون ندما شديدا .
- حدد المصدر .
- ما هو فعله ؟ - ما حركته الإعرابية ؟ - كيف يسمى ؟ وكيف يعرب ؟
- تأمل ما يلي :
- يعيش المؤمن عيشة راضية .
- عارض الخوارج عليا ومعاوية كل المعارضة .
- مهلا يا أخي .
المرفق
أ ص 157
ب ص 157
ج ص 157
وضعية الانطلاق
تقديم النص
النص
أثري رصيدي اللغوي
أكتشف معطيات النص
أناقش معطيات النص
أستخلص وأسجل
قواعد اللغة :
المفعول المطلق
أكتشف أحكام القاعدة
أبني أحكام القاعدة
إحكام موارد المتعلم وضبطها
في مجال المعارف
في مجال المعارف الفعلية
في مجال إدماج أحكام الدرس