ملتقى نجوم الضّاد
أهلاً بني عمنا أهلاً بني الضاد
أهلاً وسهلاً بكم يا نسل أجدادي
خبرتكم بلسماً يشفي الجروح كما
خبرتكم في الوغى سماً على العادي
لبوا ندائي فإني جئت أدعوكم
لتدخلوا صفحتي تستطعموا زادي
فمن إدام أحاديث الكرام إلى
زلال شعر به يروي ظمأ الصـــادي

عزيزي الزائر إن كنت غير مسجّل في المنتدى وأردت الاستفادة القصوى منه فسجّل فيه بالضغط على زر" التسجيل".وإن كنت عضوا في المنتدى فعرّف بنفسك بالضغط على زر " الدخول"
ملتقى نجوم الضّاد
أهلاً بني عمنا أهلاً بني الضاد
أهلاً وسهلاً بكم يا نسل أجدادي
خبرتكم بلسماً يشفي الجروح كما
خبرتكم في الوغى سماً على العادي
لبوا ندائي فإني جئت أدعوكم
لتدخلوا صفحتي تستطعموا زادي
فمن إدام أحاديث الكرام إلى
زلال شعر به يروي ظمأ الصـــادي

عزيزي الزائر إن كنت غير مسجّل في المنتدى وأردت الاستفادة القصوى منه فسجّل فيه بالضغط على زر" التسجيل".وإن كنت عضوا في المنتدى فعرّف بنفسك بالضغط على زر " الدخول"
ملتقى نجوم الضّاد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ملتقى نجوم الضّاد

ملتقى برج بوعريريج التربوي يجمع نجوم المدرسة الجزائرية من أساتذة وطلبة للإفادة والاستفادة
 
الرئيسيةدخولزموريات:اللغة اأحدث الصورالتسجيل
."" إن هذه الأمة الجزائرية الإسلامية ليست هي فرنسا، ولا يمكن أن تكون فرنسا، ولا تريد أن تصير فرنسا، ولا تستطيع أن تصير فرنسا ولو - أرادت... بل هي أمة بعيدة عن فرنسا كل البعد.. في لغتها، وفي أخلاقها، وفي دينها.. " من أقوال عبد الحميد بن باديس رحمه الله تعالى
" أيها الشعب الجزائري الكريم، ها أنا أمدّ يدي من قلب يحبك.. فهل تمد لي يدك ؟ لنزيل نقصنا بالكمال، وننير جهدنا بالعلم، ونمحو تخريفنا بالتفكير؟.. يدي في يدك أحببنا أم كرهنا لأن قلبي قلبك، وعقلي عقلك، وروحي روحك، ولساني لسانك، وماضي ماضيك، وحاضري حاضرك.. ومستقبلي مستقبلك.. وآلامي آلامك.. وآمالي آمالك...
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» الجاهل والعالم
الأب القدوة I_icon_minitimeالأحد يوليو 07, 2019 3:47 am من طرف زكرياء والي

» نصوص فهم المنطوق للسنة الرابعة الابتدائي
الأب القدوة I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 12, 2019 8:17 pm من طرف zemmouri

» شرح تسيير حصة أسبوع الإدماج ـ ساعتي الإدماج ـ في اللغة العربية في التعليم المتوسط
الأب القدوة I_icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 23, 2018 3:53 pm من طرف ابو عماد

» موقع يمنحك 40 دولارا حقيقة التسجيل فيه جرب ولن تندم
الأب القدوة I_icon_minitimeالجمعة أكتوبر 05, 2018 6:38 pm من طرف zemmouri

» التدرج السنوي لمادة العلوم الفيزيائية للسنة الأولى المتوسط وفق الجيل الثاني
الأب القدوة I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 04, 2018 10:40 pm من طرف zemmouri

» مذكرات السنة الأولى المتوسط في العلوم الطبيعية وفق مناهجلجيل الثاني
الأب القدوة I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 04, 2018 10:36 pm من طرف zemmouri

» التوزيع السنوي لأنشطة العلوم الطبيعية للسنة الأولى المتوسط 2018ـ2019
الأب القدوة I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 04, 2018 10:18 pm من طرف zemmouri

» نصوص فهم المنطوق للسنة الثالثة الابتدائي
الأب القدوة I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 28, 2018 6:15 pm من طرف zemmouri

» نصوص فهم المنطوق للسنة الثانية الابتدائي
الأب القدوة I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 28, 2018 5:54 pm من طرف zemmouri

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
zemmouri - 4972
الأب القدوة Vote_rcapالأب القدوة Voting_barالأب القدوة Vote_lcap 
لغلام صلاح - 1067
الأب القدوة Vote_rcapالأب القدوة Voting_barالأب القدوة Vote_lcap 
alaeddine - 872
الأب القدوة Vote_rcapالأب القدوة Voting_barالأب القدوة Vote_lcap 
خولة - 610
الأب القدوة Vote_rcapالأب القدوة Voting_barالأب القدوة Vote_lcap 
asma - 540
الأب القدوة Vote_rcapالأب القدوة Voting_barالأب القدوة Vote_lcap 
nahla - 362
الأب القدوة Vote_rcapالأب القدوة Voting_barالأب القدوة Vote_lcap 
samarsinane - 345
الأب القدوة Vote_rcapالأب القدوة Voting_barالأب القدوة Vote_lcap 
رفيقة النبي في الفردوس - 342
الأب القدوة Vote_rcapالأب القدوة Voting_barالأب القدوة Vote_lcap 
زموري وأفتخر - 332
الأب القدوة Vote_rcapالأب القدوة Voting_barالأب القدوة Vote_lcap 
cheikh hachemi - 328
الأب القدوة Vote_rcapالأب القدوة Voting_barالأب القدوة Vote_lcap 

 

 الأب القدوة

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ساعد
قلم من ذهب
قلم من ذهب
ساعد


عدد المساهمات : 115
نقاط المشاركات : 261
تاريخ التسجيل : 27/04/2011

الأب القدوة Empty
مُساهمةموضوع: الأب القدوة   الأب القدوة I_icon_minitimeالأحد سبتمبر 25, 2011 11:54 pm

إن الأسرة هي البيئة الصالحة لتربية الأجيال الناشئة وإعدادهم للتكيف مع الحياة ،بوعي ناضج وفكر متفتح ، ومما لا شك فيه أن العناية بالتربية الرشيدة في الأسرة والمجتمع هي التي ستمكننا من استثمار الطاقات البشرية والطبيعية لتوجيهها لبناء الحضارة على أساس العلم والإيمان
واعتناء الآباء بتربية أبنائهم واجب مقدس ،فهناك حالات يجب فيها تدخل الآباء لتقويم ما اعوج من سلوك أبنائهم ،ولكن يحصل في بعض الحالات أن تترك الحرية لهم في اختيار ما يملأون به فراغهم ،وهذا ما نراه من خلال هذه المسرحية القصيرة .
المشهد الأول
في غرفة الجدة
الأب:يطرق الباب ثم يدخل ،يحيي أمه :السلام عليكم ورحمة الله ،كيف حالك يا أماه ؟(ثم ينحني ويقبل رأسها ).
الجدة :أحمد الله على كل حال وأعوذ به من حال أهل النار
الأب:هل أصحبك إلى الطبيب ،أم أحضره إلى غرفتك هنا ؟
الجدة :لا داعي لإحضاره إطلاقا ،فحالتك المادية لا تسمح بذلك (تتمتم بين شفتيها ):وإذا مرضت فهو يشفيني
الأب :إني راغب في رضاك ،ومهما فعلت فلن يعدل عملي طلقة واحدة ساعة ولادتك لي (يقبل رجليها ويخرج مسرعا )
المشهد الثاني
الأب وزوجته
بعد خروج الأب من غرفة الجدة تستقبله زوجته مكشرة
الأب:لقد اشتدت الآلام على أمي وأصبح من الواجب أن أحضر لها الطبيب
الزوجة (ترفع يديها متأوهة) آه ،أمك ...أمك إنها تتمارض ولا تريد أن تعينني في شؤون البيت ،فلو كانت عند ابنتها للعقت قدميها .
الأب:أمي لا تدعي المرض لأنها تعرف قول الرسول –ص- (لا تمارضوا فتمرضوا)
الزوجة: أتريد أن تفهمني بأنك تحب أمك ،لو كنت تحبها حقا لما تركتها طريحة الفراش .
الأب :وماذا أفعل ؟هل من نصيحة تقدمينها لي ؟
الزوجة:خذها إلى دار العجزة ،فهناك الأسرة والفراش الوثير ،والموائد المطرزة بأنواع المأكولات مما تشتهيه الأنفس وتلذه الأعين ،والتلفاز ال...(يقاطعها الأب)
الأب:ماذا تقولين ؟ماذا أصابك يا امرأة ؟هل جننت ؟أرمي أمي في ....(يضحك مستهترا)،
الزوجة: (تقاطعه) أخاف على مصلحتنا ومصلحة وحيدنا ،فترميني باالجنون؟
الأب: (مستأسدا) أوصلت بك الجرأةإلى هذا الحد من الدناءة ، اغربي عن وجهي ،وإلا...(يغادر البيت لإحضار الطبيب)
المشهد الثالث
الأب والطبيبة
(دخل الأب غرفة الطبيبة ،وهو يرتعش والحزن يتملكه )
الأب : (يحيي بعد طرق الباب ) السلام عليكم ورحمة الله
الطبيبة : بون جور (bon jour) .
الأب: هل يمكنك أن تصحبيني إلى بيتي لتفحصي والدتي فهي طريحة الفراش لا تقوى على الحراك .
الطبيبة: بوه ،عندك طومابيل .
الاب:استأجرت سيارة أجرة ،وهي بانتظارك في الخارج .
الطبيبة: (بعد أن جمعت ما تحتاجه في حقيبة ) ،هيا
الأب: (تغرورق عيناه بالدموع ، ويرفع داعيا السماء )
المشهدالرابع
فحص الجدة
تشرع الطبيبة في فحص الجدة ، بينما يبقى الأب خارج الغرفة ،يروح ويجيء، ويرى ابنه منزويا في إحدى زوايا حجرة الاستقبال واضعا رأسه بين ركبتيه ،بينما الأم كعادتها تبدو غير مهتمة بالموضوع (الحدث).
الطبيبة: (بعد خروجها) لا داعي للقلق فالجدة بخير ، خذ هذه الوصفة وأحضر لها الدواء الموصوف .
(يدخل الابن الحفيد على الجدة نمرتميا في أحضانها ،بينما يصحب الأب الطبيبة إلى الخارج ).
الأب: ما مرض أمي ، يا دكتورة ؟
الطبيبة: إن أمك مصابة بداء الفالج .
الأب: الفالج ؟ وما الفالج ؟
الطبيبة : عفاك الله إنه مرض يصيب شقا من الجسم فيفقده الحركة .
الأب : وما علاجه ؟
الطبيبة : أنصحكم أن تحضروا لها مغنية تخفف عنها همها وأحزانها ليصفو بالها وتعود إلى سرورها ،وهذا هو علاجها
الأب : لن يصيبنا إلا ما كتب الله لنا .
المشهد الخامس
تدخل المغنية وتستقبلها الزوجة بوجه عبوس ثم تتوجه نحو المطبخ غير مبالية ،بينما يأخذ الابن المغنية إلى الجدة .
المغنية: (تسلم على الجدة ) وتقول : أنت بخير وستكونين أكثر خيرا إن شاء الله ،اسمعي (تنشدها بعض الأناشيد الثورية
الجدة: أراحك الله يا ابنتي ،فلقد ذكرتني في الجزائر نوفمبر.
(تدخل الأم تحمل فنجانا من القهوة ،وسرعان ما تمسك برقبة ابنها وتلقي به خارج الغرفة ،لأنه كان يمسك بعود المغنية ،ثم تقول له: هكذا يا وجه النحس ،لم يبق لك إلا الغناء ،ألم تكفك قراءة كتب أبيك العالم الفقيه (تقولها بتهكم ) .
الابن: (وقضى ربك ألا تعبدوا إلا إياه وبالوالدين إحسانا ).
ثم يتوجه إلى أبيه القابع خلف مكتبه تعلوه كتب كثيرة .
الأب : أخبرني بما طالعت اليوم .
الابن : طالعت معلقة زهير ،وعنترة ،وامرئ القيس ، وبعض القصص المليئة بالحكم .
الأب: هات مطلع كل معلقة مماذكرت .
الابن: يقول زهير بن أبي سلمى :
أمن أم أوفى دمنة لم تكلم ***بحومانة الدراج فالمتثلم
ويقول عنترة :
هل غادر الشعراء من متردم *** أم هل عرفت الدار بعد توهم
ويقول امرؤ القيس :
قفا نبك من ذكرى حبيبومنزل *** بسقط اللوى بين الدخول فحومل
الأب : بورك فيك ،وماذا عن القصص التي قرأتها ؟
الابن : كان احمد بن يوسف الكاتب قد تولى صدقات البصرة نفجار فيها وظلم فكثر الشلكي له والداعي عليه ،ووافى باب أمير المؤمنين زهاء خمسين رجلا من أشراف البصريين ،فعزله المأمون وجلس لهم مجلسا خاصا ،وأقام أحمد بن يوسف لمناظرتهم فقال : يا أمير المؤمنين نلو أن أحدا ممن ولي الصدقات سلم من الناس ،لسلم رسول الله –ص- قال الله عز وجل : (ومنهم من يلمزك في الصدقات فإن أعطوا منها رضوا ،وإن لم يعطوا منها إذا هم يسخطون ) .
فأعجب المأمون بجوابه واستجود مقاله وخلى سبيله .
الأب : وهل اهتديت إلى أثر الإعجاب في الانسان ؟
الابن : إن أثر الإعجاب في الانسان يكمن في حسن دفاعه الذكي .

المشهد السادس
(وهنا تدخل الزوجة وتجعل تصرخ في وجه زوجها )
الزوجة : الناس يجدون ويخوضون في حديث الدينار والدرهم والقصور والمجوهرات ،والأكل الفاخر نوأنتم تسكنون كوخا وتأكلون شعرا وقصصا .
الأب : ما الفخر إلا لأهل العلم أنهم *** على الهدى لمن استهدى أدلاء
وقدر كل امرئ لما كان يحسنه *** والجاهلون لأهل العلم أعداء
ففز بعلم تعش حيا به أبدا *** الناس موتى وأهل العلم أحياء
الابن : اتقي الله يا أماه،فلقدأهملت واجبك كربة بيت ،واعلمي أنك كما تدينين تداني ،وأسأت الجوار إلى أقرب الناس إليك ،ألاوهو زوجك نفلقد صبر منك على كثير من الأذى ،وكظم غيضه وعفا عنك لأنه يعلم جزاء صنيعهبك ،وهاك ما قاله الرسول –ص- في شأن أمثالك (اثنان لا ينظر إليهما يوم القيامة ،قاطع الرحم ،وجار السوء ) والأكثر من كل هذا أنك رميت كنوز المعرفة في سلة المهملات وتركتها طعما للجرذان ،مع العلم أن أول آية نزلت تدعو إلى طلب العلم ،قال الله تعالى : (اقرأ باسم ربك الذي خلق ،خاق الانسان من علق اقرأ وربك الأكرم الذي علم بالقلم علم الانسان ما لم يعلم ) .
واسمعي قول الحسن بن علي رضي الله عنهما : ( تعلموا العلم فإن لم تستطيعوا حفظه فاكتبوه وضعوه في بيوتكم ) .
الأم : (تخر على قدميها ،بعد أن انهمرت الدموع من عينيها وهي تقول : إلهي من أولى بالتقصير والزلل مني .وأنت خلقتني ؟ومن أولى بالعفو منك عني ،أسألك يا إلهي أن تغفر لي وترحمني وتتجاوز عن الذنوب التي كتبت لي .
وفي هذه اللحظات المؤثرة وأمام هذا المشهد الدرامي ،تخرج الجدة من غرفتها راجلة فيهرول الجميع نحوها داعين محتضنين مقبلين .
الاب والابن : يربتان على كتف الأم التي لا تزال جاثمة على ركبتيها ،وينهضانها ،ثم يعمد الأبن إلى احتضان والديه وتقبيلهما ، ليستيقظ الجميع على اختفاء الجدة .....
بقلم الأستاذ : ساعد بولعواد


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://saadbou1978@gmail.com
zemmouri
Admin
Admin
zemmouri


عدد المساهمات : 4972
نقاط المشاركات : 13680
تاريخ التسجيل : 13/03/2010

الأب القدوة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأب القدوة   الأب القدوة I_icon_minitimeالإثنين سبتمبر 26, 2011 10:11 am

لك نفس سردي قوي، وقدرة على إدارة الحوار، ومعجم لغوي فصيح، وثقافة عالية
أتمنى لك التألق على صفحات المنتدى
ننتظر المزيد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://zemmouraedu34.yoo7.com
 
الأب القدوة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» القدوة القدوة
» درس: الرسول القدوة من إعدادي
» الفرق بين الأب والوالد
» ثلاث دقائق بين الأب وابنه أبكت العالم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى نجوم الضّاد :: المنتديات الأدبية والثقافية والفنية والعلمية :: المنتدى الثقافي والأدبي :: منتدى الشاعر ساعد بلعواد-
انتقل الى: