ملتقى نجوم الضّاد
أهلاً بني عمنا أهلاً بني الضاد
أهلاً وسهلاً بكم يا نسل أجدادي
خبرتكم بلسماً يشفي الجروح كما
خبرتكم في الوغى سماً على العادي
لبوا ندائي فإني جئت أدعوكم
لتدخلوا صفحتي تستطعموا زادي
فمن إدام أحاديث الكرام إلى
زلال شعر به يروي ظمأ الصـــادي

عزيزي الزائر إن كنت غير مسجّل في المنتدى وأردت الاستفادة القصوى منه فسجّل فيه بالضغط على زر" التسجيل".وإن كنت عضوا في المنتدى فعرّف بنفسك بالضغط على زر " الدخول"
ملتقى نجوم الضّاد
أهلاً بني عمنا أهلاً بني الضاد
أهلاً وسهلاً بكم يا نسل أجدادي
خبرتكم بلسماً يشفي الجروح كما
خبرتكم في الوغى سماً على العادي
لبوا ندائي فإني جئت أدعوكم
لتدخلوا صفحتي تستطعموا زادي
فمن إدام أحاديث الكرام إلى
زلال شعر به يروي ظمأ الصـــادي

عزيزي الزائر إن كنت غير مسجّل في المنتدى وأردت الاستفادة القصوى منه فسجّل فيه بالضغط على زر" التسجيل".وإن كنت عضوا في المنتدى فعرّف بنفسك بالضغط على زر " الدخول"
ملتقى نجوم الضّاد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ملتقى نجوم الضّاد

ملتقى برج بوعريريج التربوي يجمع نجوم المدرسة الجزائرية من أساتذة وطلبة للإفادة والاستفادة
 
الرئيسيةدخولزموريات:اللغة اأحدث الصورالتسجيل
."" إن هذه الأمة الجزائرية الإسلامية ليست هي فرنسا، ولا يمكن أن تكون فرنسا، ولا تريد أن تصير فرنسا، ولا تستطيع أن تصير فرنسا ولو - أرادت... بل هي أمة بعيدة عن فرنسا كل البعد.. في لغتها، وفي أخلاقها، وفي دينها.. " من أقوال عبد الحميد بن باديس رحمه الله تعالى
" أيها الشعب الجزائري الكريم، ها أنا أمدّ يدي من قلب يحبك.. فهل تمد لي يدك ؟ لنزيل نقصنا بالكمال، وننير جهدنا بالعلم، ونمحو تخريفنا بالتفكير؟.. يدي في يدك أحببنا أم كرهنا لأن قلبي قلبك، وعقلي عقلك، وروحي روحك، ولساني لسانك، وماضي ماضيك، وحاضري حاضرك.. ومستقبلي مستقبلك.. وآلامي آلامك.. وآمالي آمالك...
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» الجاهل والعالم
تنمية مهارات ادارة و تنظيم الوقت والمراجعة I_icon_minitimeالأحد يوليو 07, 2019 3:47 am من طرف زكرياء والي

» نصوص فهم المنطوق للسنة الرابعة الابتدائي
تنمية مهارات ادارة و تنظيم الوقت والمراجعة I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 12, 2019 8:17 pm من طرف zemmouri

» شرح تسيير حصة أسبوع الإدماج ـ ساعتي الإدماج ـ في اللغة العربية في التعليم المتوسط
تنمية مهارات ادارة و تنظيم الوقت والمراجعة I_icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 23, 2018 3:53 pm من طرف ابو عماد

» موقع يمنحك 40 دولارا حقيقة التسجيل فيه جرب ولن تندم
تنمية مهارات ادارة و تنظيم الوقت والمراجعة I_icon_minitimeالجمعة أكتوبر 05, 2018 6:38 pm من طرف zemmouri

» التدرج السنوي لمادة العلوم الفيزيائية للسنة الأولى المتوسط وفق الجيل الثاني
تنمية مهارات ادارة و تنظيم الوقت والمراجعة I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 04, 2018 10:40 pm من طرف zemmouri

» مذكرات السنة الأولى المتوسط في العلوم الطبيعية وفق مناهجلجيل الثاني
تنمية مهارات ادارة و تنظيم الوقت والمراجعة I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 04, 2018 10:36 pm من طرف zemmouri

» التوزيع السنوي لأنشطة العلوم الطبيعية للسنة الأولى المتوسط 2018ـ2019
تنمية مهارات ادارة و تنظيم الوقت والمراجعة I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 04, 2018 10:18 pm من طرف zemmouri

» نصوص فهم المنطوق للسنة الثالثة الابتدائي
تنمية مهارات ادارة و تنظيم الوقت والمراجعة I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 28, 2018 6:15 pm من طرف zemmouri

» نصوص فهم المنطوق للسنة الثانية الابتدائي
تنمية مهارات ادارة و تنظيم الوقت والمراجعة I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 28, 2018 5:54 pm من طرف zemmouri

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
zemmouri - 4972
تنمية مهارات ادارة و تنظيم الوقت والمراجعة Vote_rcapتنمية مهارات ادارة و تنظيم الوقت والمراجعة Voting_barتنمية مهارات ادارة و تنظيم الوقت والمراجعة Vote_lcap 
لغلام صلاح - 1067
تنمية مهارات ادارة و تنظيم الوقت والمراجعة Vote_rcapتنمية مهارات ادارة و تنظيم الوقت والمراجعة Voting_barتنمية مهارات ادارة و تنظيم الوقت والمراجعة Vote_lcap 
alaeddine - 872
تنمية مهارات ادارة و تنظيم الوقت والمراجعة Vote_rcapتنمية مهارات ادارة و تنظيم الوقت والمراجعة Voting_barتنمية مهارات ادارة و تنظيم الوقت والمراجعة Vote_lcap 
خولة - 610
تنمية مهارات ادارة و تنظيم الوقت والمراجعة Vote_rcapتنمية مهارات ادارة و تنظيم الوقت والمراجعة Voting_barتنمية مهارات ادارة و تنظيم الوقت والمراجعة Vote_lcap 
asma - 540
تنمية مهارات ادارة و تنظيم الوقت والمراجعة Vote_rcapتنمية مهارات ادارة و تنظيم الوقت والمراجعة Voting_barتنمية مهارات ادارة و تنظيم الوقت والمراجعة Vote_lcap 
nahla - 362
تنمية مهارات ادارة و تنظيم الوقت والمراجعة Vote_rcapتنمية مهارات ادارة و تنظيم الوقت والمراجعة Voting_barتنمية مهارات ادارة و تنظيم الوقت والمراجعة Vote_lcap 
samarsinane - 345
تنمية مهارات ادارة و تنظيم الوقت والمراجعة Vote_rcapتنمية مهارات ادارة و تنظيم الوقت والمراجعة Voting_barتنمية مهارات ادارة و تنظيم الوقت والمراجعة Vote_lcap 
رفيقة النبي في الفردوس - 342
تنمية مهارات ادارة و تنظيم الوقت والمراجعة Vote_rcapتنمية مهارات ادارة و تنظيم الوقت والمراجعة Voting_barتنمية مهارات ادارة و تنظيم الوقت والمراجعة Vote_lcap 
زموري وأفتخر - 332
تنمية مهارات ادارة و تنظيم الوقت والمراجعة Vote_rcapتنمية مهارات ادارة و تنظيم الوقت والمراجعة Voting_barتنمية مهارات ادارة و تنظيم الوقت والمراجعة Vote_lcap 
cheikh hachemi - 328
تنمية مهارات ادارة و تنظيم الوقت والمراجعة Vote_rcapتنمية مهارات ادارة و تنظيم الوقت والمراجعة Voting_barتنمية مهارات ادارة و تنظيم الوقت والمراجعة Vote_lcap 

 

 تنمية مهارات ادارة و تنظيم الوقت والمراجعة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
zemmouri
Admin
Admin
zemmouri


عدد المساهمات : 4972
نقاط المشاركات : 13680
تاريخ التسجيل : 13/03/2010

تنمية مهارات ادارة و تنظيم الوقت والمراجعة Empty
مُساهمةموضوع: تنمية مهارات ادارة و تنظيم الوقت والمراجعة   تنمية مهارات ادارة و تنظيم الوقت والمراجعة I_icon_minitimeالسبت مارس 20, 2010 5:35 pm








تنمية مهارات ادارة و تنظيم:


تنمية مهارات ادارة و تنظيم الوقت بمثابة رحلة أو سفر
قد تكون بدايتها هذا الدليل, و إنما تحتاج إلى
ممارسة و توجيه على طول الطريق.


أحد الأهداف هو أن تدرك* كيف تقوم بإستخدام وقتك
كأحد الموارد لتنظيم إستذكارك و تحديد
أولوياتك و نجاحك فى سياق أنشطة تنافس مع الأصدقاء و فى العمل و مع الأسرة.. إلخ.


أولاً: حاول أن تقوم بتمريننا فى إدارة و تنظيم الوقت:
كيف ينقضى وقتك كل يوم؟



إستراتيجيات حول إستخدام الوقت:
أثبتت هذه التطبيقات فى إدارة و تنظيم الوقت فاعليتها كعادات إستذكار جيدة.
كلما مررنا بإستراتيجية دَوِّن فكرة عن كيف قد تبدو كل واحدة بالنسبة لك


·
قوالب زمنية و
فترات راحة



مع دخول المدارس و بداية عمل
الجامعات و المراكز التعليمية و قد تم الإنتهاء من جداول الفصول و المحاضرات , قم
بتخطيط قوالب زمنية أسبوعية للإستذكار. القالب الزمنى المثالى 50 دقيقة. بالرغم من
ذلك قد تشعر بالملل بعد 30 دقيقة فقط؟ قد تحتاج الى فترات اكثر من الراحة أثناء
إستذكار بعض المواد التعليمية الأخرى الأكثر تعقيداً. من الممكن تقصير الفترة
الزمنية لهذه "القوالب". و لكن لا تنسى أن تعود الى ما كنت عليه! قد
تفيدك فترات الراحة فى تناول وجبة خفيفة أو للإسترخاء أو لإستعادة نشاطك. فمثلاً
تأكد من أن توقيت هذه القوالب الزمنية التى وضعتها لنفسك فى الأوقات التى تعتاد
فيها بالتمتع بكامل نشاطك و حيويتك. هل أنت شخص يحب العمل بالنهار أم إنك من
خفافيش الليل**


o
حاول ان تدون الآن
أفضل قالب زمنى. كم طوله؟ ما هو الشئ الأمثل لقضاء فترة راحتك؟ هل تستطيع أن التحكم فى هذا الشى أو هذا النشاط
بحيث يتيسر لك معاودة إستذكارك؟


  • قوالب
    زمنية و فترات راحة

    مع دخول المدارس و بداية عمل الجامعات و المراكز
    التعليمية و قد تم الإنتهاء من جداول الفصول و المحاضرات , قم بتخطيط قوالب زمنية أسبوعية
    للإستذكار. القالب الزمنى المثالى 50 دقيقة. بالرغم من ذلك قد تشعر بالملل
    بعد 30 دقيقة فقط؟ قد تحتاج الى فترات اكثر من الراحة أثناء إستذكار بعض
    المواد التعليمية الأخرى الأكثر تعقيداً. من الممكن تقصير الفترة الزمنية لهذه
    "القوالب". و لكن لا تنسى أن تعود الى ما كنت عليه! قد تفيدك فترات الراحة فى تناول وجبة
    خفيفة أو للإسترخاء أو لإستعادة نشاطك. فمثلاً تأكد من أن توقيت هذه القوالب الزمنية التى وضعتها لنفسك فى الأوقات
    التى تعتاد التمتع بكامل نشاطك و حيويتك فيها. هل أنت شخص يحب العمل بالنهار
    أم إنك من خفافيش الليل

    • حاول
      ان تدون الآن أفضل قالب زمنى لك. كم طوله؟(على سبيل المثال: 40 دقيقة أو
      ساعة) ما هى الطريقة المثلى لقضاء فترة راحتك؟ هل تستطيع التحكم فى ما تصنعه فى
      فترة الراحة بحيث يتيسر لك معاودة إستذكارك؟


  • مساحات
    مهداه للإستذكار

    حدد مكان يخلو من أى تشويش أو خيلاء(دون هاتف محمول-نقال أو
    رسائل نصية) حيث يمكنك التركيز لأقصى درجة و خالى من أى مؤثرات خارجية
    قد تأتيك من خلال أصدقائك أو أحد هوياتك! يجب أيضاً أن يكون لك مكان تأوى إليه كالمكتبة أو مركز مخصص
    للدراسة أو حتى مقهى حيث تسطيع التمتع بالمجهولية(أى يصعب التعرف عليك و التشويش على ما تقوم به من مهام). قد
    يساعدك تغيير المكان الذى تقوم به على دروسك و يضفى عليك المزيد من التركيز.

    • ما
      هو أفضل مكان يمكنك التفكير فيه؟ هل هناك مكان آخر؟


  • مراجعات
    أسبوعية

    من الإستراتيجيات الهامة أن تأتى بنهاية الأسبوع
    و تقوم بمراجعة ما قمت به خلال هذا الأسبوع. ليلة الجمعة مثلاً من كل
    أسبوع يمكنك القيام براجعة ما قمت به من واجبات دراسية و مذكراتك و جدول أعمالك.
    يجب أن تضع فى الحسبان آخر ميعاد لتقديم بعض الأعمال المطلوبة منك أو مواعيد
    دخول الإمتحانات و تكييف جدولك الأسبوعى ليناسب هذه المناسبات.

    • ما
      هو أفضل أوقات الأسبوع للقيام بهذه المراجعة و التحديثات؟


  • قم
    بوضع أولويات لإعمالك أو واجباتك الدراسية


    عندما تقوم بالإستذكا ر حاول ان تعتاد على أن تبداء بأصعب المواد.
    لأنك ستكون ما زلت مفعماً بالنشاط و لديك مزيداً من الطاقة لأداء هذه المواد
    الصعبة عندما تكون فى أحسن حالاتك. و لمقررات دراسية أصعب حاول أن تتمتع بمرونة أكثر: فمثلاً حاول أن
    يكون لديك "وقت رد الفعل"(الوقت ما بين الفعل و رد الفعل)
    عندما تسطيع أن تحصل على نتيجة عملك فى واجباتك (الدروس المفروضة) قبل تقديمها لمُعَلمِينَك
    فى الجامعة أو الهيئة التدريسية التى تتبع لها.

    • ما
      هى المواد الدراسية التى تجدها أكثر صعوبة؟


  • قم
    بتنفيذ "المرحلة
    الأولى"—قم بإنجاز شئ!
    المثل الصينى الذى يقول أن مسيرة الألف ميل
    تبدأ بخطوة لها دلالتين: الأولى هى أن تبادر بالعمل! الثانى هو أن المبادرة تكشف لك بعض الأمور التى لم يُخَطَط لها. و تفاصيل
    الفروض الدراسية لا تكن واضحة إلا بعد مباشرتها. و حكمة أخرى تقول
    "الكمالية عدو الخير أو الكفاءة" خاصاً عندما تمنعك من مباشرة مهامك! بما
    أنك سوف تقوم بمراجعة أعمالك و مهامك قم بإستخلاص فكرتك تقريبياً و ابدأ العمل عليها فوراً! ستجد الوقت لتصحيحها و تطويرها
    فيما بعد.

    • ما
      هى أول خطوة التى من خلالها يمكنك البدء بالقيام بالفروض الدراسية؟


  • قم
    بتأجيل أى أنشطة غير ضرورية حتى
    إتمام مهامك أو أعمالك!
    قم بتأجيل كل المهام أو الأنشطة التى يمكن
    تأجيلها أو أى روتين يمكن تأجيله حتى تنتهى من أعمالك الدراسية!
    و قد يكون ذلك أصعب التحديات فى إدارة و تنظيم الوقت. و كمُتَعَلمِين قد
    تعبر علينا فرص غير محسوبة أو مناسبات لم يُخَطَط لها ننجذب إليها و
    ينتج عليها أداء غير طيب فى إمتحان أو مشروع أو تحضير لمهمةٍ ما. قد تكون هذه الأنشطة التى
    تصرف إنتباهنا و تلهينا أكثر متعة فى أوقات لاحقة عندما لا يكون لدينا
    ضغوط أو أعباء دراسية كالإمتحانات و خلافه من الواجبات. فلينصب تفكيرك فى إفتخارك و إعتزازك بالإنجازات و تحقيق الأهداف. فبدلاً من أن تقول
    "لا" لن أفعل تلك أو ذاك حاول أن تعتاد أن تقول "لاحقاً"(أى سأفعل تلك أو
    ذاك لاحقاً بعد الإنتهاء من مهامك الأساسية)

    • ما
      هى أحد الأشياء التى قد تلهيك عن أداء مهامك الدراسية أو إستذكارك؟


  • ما
    هى المصادر أو الموارد التى يمكن
    أن تعينك
    هل هناك مدرسين خصوصيين أو مرشدين؟ هل لك صديق ذا
    خبرة يمكنك الإستعانة بخبرته؟ هل قمت بمحاولة بحث على شبكة الإنترنت
    بإستخدام كلمات دالة معينة لتحصل على شرح أفضل؟ هل هناك متخصصين فى المكتبة
    يمكنهم أن يقوموا بتوجيهك بطريقةٍ ما؟ و ماذا عن المحترفيين أو المهنيين و المنظمات
    المهنية؟ ممكن اللجوء لمصادر خارجية أن يوفر لك الوقت و الموارد و يؤدى إلى حل
    مشاكل كثيرة.

    • أُكتب
      ثلاثة أمثلة للموضوع المذكور أعلاه حاول أن تتحرى الدقة قدر المستطاع.


  • إستخدم
    أوقات فراغك بحكمة

    فكر فى الأوقات التى يمكنك خلالها القيام بأجزاء
    صغيرة جداً من الإستذكار كأثناء المشى أحياناً أو أثناء إنتقالك من مكان إلى
    مكان راكباً سيارة أجرة أو أتوبيس..إلخ. فمثلاً قد يكون لديك ما
    تستمع إليه من دروس فى أذنيك لدرس موسيقى أو دروس فى اللغة. أثناء إرتجالك أو ركوبك السيارة إلى المنزل أو
    المدرسة أو الجامعة أو العمل. قد تكون فى صفٍ ما منتظراً؟ أو إن كان بإستطاعتك أن
    تقوم بمراجعة فصل من فصول كتاب دراسى. و المقصود هنا هو الإستخدام الأمثل لوقتك.

    • ما
      هو أفضل مثال لإستخدام أوقات فراغك فى القيام على دروسك؟


  • قم
    بمراجعة مذكراتك و ملاحظاتك و
    قراءاتك قبل دخولك إلى فصلك الدراسى أو محاضراتك
    قد يبعث ذلك بسؤال أو سؤالين عن شئ صَعُبَ عليك
    فِهمُه يمكنك السؤال فيهما فى فصلك الدراسى أو بعد الإنتهاء منه. و يوحى ذلك
    لمعلمينك بإهتمامك بموادهم الدراسية و تحضيرك للدروس.

    • كيف
      يمكنك إيجاد الوقت لمراجعة دروسك؟
      هل هناك وقت فراغ يمكنك الإنتفاع به؟


  • قم
    بمراجعة الملاحظات التى قمت بتدوينها
    أثناء المحاضرة بمجرد الإنتهاء من
    المحاضرة

    ثم قم بمراجعة المواد التى دارت المحاضرة عليها مباشرةً بعد الإنتهاء من
    المحاضرة.
    الأربع و عشرون ساعة الأولى حاسمة. معدل النسيان كبير جداً فى غضون الأربع و
    عشرون ساعة بدون المراجعة!

    • كيف
      يمكنك أداء ذلك؟
      هل هناك وقت فراغ يمكنك الإستفادة به؟




راجع العشر تطبيقات المذكورة أعلاه
إختر واحدة و قم بتطوير

طباعك فى المذاكرة


حاول شئ يمكنك تكملته
حتى النهاية
لا شئ يضاهى النجاح من
أول مرة


حاول أن تتمرن على حاسبة جامعة
مينيسوتا للفروض
الدراسية Assignment Calculator


حاول ان تطور معايير لضبط جدولك لقضاء
احتياجاتك الدراسية و غيرها



أدوات مساعدة فعالة


·
حاول عمل قائمة
للمهام
هذا البرنامج البسيط سيساعدك على التعرف على بعض المهام و أسباب القيام بها و جدول
زمنى للقيام بها ثم قم بطباعة هذه القائمة و قم بلصقها للتذكرة


·
جدول أعمال
يومى/أسبوعى
أكتب مواعيدك و مواعيد فصولك الدراسية و مقابلاتك فى سجل
أو جدول بتسلسل زمنى لهذه المواعيد
لو عندك قدرة على أن تكون خلاقاً قم برسم جدول مواعيدك بشكل بيانى أو غيره
أول ما تقوم به فى الصباح هو تفقد ما ينتظرك فى هذا اليوم
و لا تأوى إلى الفراش ليلاً إلا و أنت تعلم ما يجب عليك القيام به فى اليوم التالى


·
مخطط بعيد المدى
إستخدم رسم بيانى أو جدول شهرى حتى يمكنك التخطيط مسبقاً
التخطيط للمدى البعيد سيذكرك كيف تستخدم و تخطط لوقتك بشكل بنَّاء.




"ترجمة:
محمد جميل أبوالخير (كلية التجارة- جامعة عين شمس/ كلية الأداب جامعة القاهرة-
الجامعة المفتوحة) (القاهرة) جمهورية




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://zemmouraedu34.yoo7.com
 
تنمية مهارات ادارة و تنظيم الوقت والمراجعة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تنمية مهارات التفكير المنهجي ( بحث )
» وسائل تنمية الإبداع .. الحرية مطلب ضروري
» تنظيم الوقت...يتسع
» قواعد في تنمية الذات
» جدول تنظيم وقت المراجعة وحل التمارين

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى نجوم الضّاد :: تنمية الكفاءة الشخصية للأستاذ والتلميذ-
انتقل الى: